24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. سفيرة مغربية تدعو إلى تحقيق دعوة أركون بِلمَّ شمل بلدان المتوسط (5.00)

  3. "نوبل الاقتصادية" تعود لهنديّ وأمريكي وفرنسيّة (5.00)

  4. عشرات المستفيدين من حملة جراحية في إقليم طاطا‬ (5.00)

  5. "حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعم "المفاوضات" لحل مشكلة الصحراء

الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعم "المفاوضات" لحل مشكلة الصحراء

الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعم "المفاوضات" لحل مشكلة الصحراء

صادقت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الاثنين، بدون تصويت، على مشروع قرار حول الصحراء المغربية، قدمه رئيسها، سفير السالفادور بالأمم المتحدة، كارلوس إنريكي غارسيا غونزاليس.

وينص هذا القرار على أن الجمعية العامة للأمم المتحدة "تدعم مسلسل المفاوضات الذي انطلق بموجب قرار صدر سنة 2007، ودعمته قرارات تلته في الفترة الممتدة بين 2008 إلى سنة 2013، من لدن مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من طرف جميع الأطراف.

القرار المصادق عليه، يوم الاثنين، يدعو دول المنطقة إلى التعاون الكامل مع الجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة، ومع بعضها البعض من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من قبل جميع الأطراف للخلاف الإقليمي حول الصحراء.

ودعا القرار ذاته الأطراف إلى مواصلة إبداء الإرادة السياسية، والعمل في جو من الحوار من أجل الدخول بحسن نية، وبدون شروط مسبقة في مرحلة من المفاوضات المكثفة بشكل أكبر، مع الأخذ في الاعتبار الجهود المبذولة والتطورات التي حدثت منذ سنة 2006، من أجل تأمين تنفيذ القرارات المذكورة لمجلس الأمن.

ولفت سفير المغرب بالأمم المتحدة، محمد لوليشكي، في تصريحات صحفية له عقب المصادقة على هذا القرار، إلى أن قرار الجمعية العامة "لم يضف أي جديد، غير تجديد الدعم والإشادة بمسار المفاوضات"، داعيا "كل الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي".

وأضاف السفير أنه "بالمصادقة على القرار الجديد، تنضم الجمعية العامة إلى مجلس الأمن في دعوته الأطراف الأخرى إلى أن تعبر عن إرادتها السياسية اللازمة، من أجل المساهمة في تسوية سياسية متفق بشأنها، كما تطالب بذلك الأمم المتحدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - محمد الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:22
التفاوض مع من ??? مع ألإرهابيين يجب على المغرب أن لايقبل التفوض مع ألأرهابيين فالجزائرر والبرازلو في ورطة بعد تقرير اليابان يجب على المغرب ان لا يفلت هده الفرصة فالجزائر كعادتها تريد حفظ ماء وجهها بشتى الطرق ولن تتونى عن صفع المغرب فالملك محمد السادس صريح في خطابه يجب على المغرب أن يكون غي موقع الهجوم عوض الدفاع الدي كاد بالمغرب ان يسقط إلى الهاوية فهؤلاء القوم لارحمة ولا شفاقة فهم يستحقونها فهم كلاب ضالة تاكل كل من تصادف بالطريق لو كانت فرصتهم لما ترددو في إستغلالها
2 - براهيم العوني الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:41
اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة
هي اللجنة المعنية بتصفية الأستعمارررررر
فهم يا الفاهم
3 - majd الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 02:54
عن اية اطراف خرى يتكلمون??? الجزائر تقول وتؤكد انها لا دخل لها في الموضوع من قريب او من بعيد وكذلك مورتانيا فلمذا نقحمهم في الموضوع??اذا كان الامر بيننا والخونة فمن الاولى ان تكون المفاوضات معهم وحدهم لا غير ..لكي نعرف سبب طلب الانفصال منهم كمغاربة يجب ان نكون وحدنا لا ثالث لنا الا طرف محايد وليس من اججها اول مرة !!
4 - فؤاد الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 04:16
ككل سنة يأتي قرار الامم المتحدة لتمديد عمر هذا الصراع الذي خلقه القذافي وغذته جزائر العسكر لأشغال المغاربة عن تطور بلادهم ومحاولة تقسيمها ولكن يريدون ان يطفؤا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون. المغرب ولله الحمد معروف عالميا بحضارته وطبخه واصالته وزخرفة منازله وطيبوبة ابناءه والجزائر عكس ذلك معروفة بقتل أبناءها وحربها الاهلية التي حصدت الاف الابرياء وجنرالاتها الذين سرقوا ثروت الجزائر واودعوها في بنوك العالم......
5 - Doukkala الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 04:49
United Nations! we don't want your decisions! we want to keep our country intact with all its terrrotories, including Sahara, Sebta, Mellilia and Cannary Islands....Please United Nations mind your own business....Thank you!
6 - from america الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 06:15
There's no way to fix this problem between morocco and algeria not polisario because polisario those not have any
7 - moroccan from Boston الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 07:49
we feed up of hearing this kind of news, Actually I don't think that Morocco has a capable diplomatic and the reason of that is the weak economic bcz it's all about your global influence. then lmaghrib has to com up with an efficient strategy to support the economy and devolope the community as well .So we could have a country that everybody would like to be a part of it. After all of that this polizaryo will dream to be in Morocco or even the algerians . I am sure that Morocco has a huge human resources who are able to do it and make it real
8 - cuturae الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 09:30
صادقت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الاثنين، بدون تصويت
si vous prenez cette phrase et la mettez dans google vous allez avoir des surprises
a savoir c'est le même texte partout dans tout les journaux du maroc en lien avec la propaganda
comme quoi on dicte d'en haut et a tout le monde ce qu'ils doivent écrire. chers freres
pour votre culture générale
اللجنة الرابعة
تتناول لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تشمل إنهاء الاستعمار، واللاجئين الفلسطينيين وحقوق الإنسان، وحفظ السلام، ومكافحة الألغام، والفضاء الخارجي، والإعلام الجماهيري، والإشعاع الذري وجامعة السلام.
merci pour
9 - أكرم الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 09:52
مما ﻻشك فيه أن المملكة المغربية تعاونت وﻻزالت تتعاون. مع جميع اﻻطراف من أجل اجاد حل سلمي وتوافقي.اﻻأن تعنت اﻻطراف اﻻخرى هو الذي ينسف. حميع الجهود المبذولة فالمغرب منفتح على الجميع ونيته حسنة تجاه الجميع اﻻ أن هناك من يريد لهذا النزاع المفتعل أن يستمر لغرض في نفس يعقوب.
10 - frvze الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 09:52
En pratique il est sollcité de placer un ambassadeur bien encadré et expériementé politiquement et a de l'expérience réussie dans le domaine de la politique étrangère avec un profil de formation dotorale dans le domaine du droit international et des sciences politiques
Et bien sur un tel ambassadeur sera épaulé par des cadres de haut niveau ayant des profils similaires

Car il s'agit d'un pole stratégique
11 - mohamed الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:12
الصحراء وسبة ومليلية كلها اراضي مغربية - عاش ملك المغرب رمز الوحدة
12 - ABDELHADI ELALAOUI الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:43
souhait de connaître la suite officielle que le MAROC réserve à cette résolution indéfiniment réitérée
c'est à s'interroger sur l'approche de l'ONU à propos de l'indéniable historicité de la légitime marocanité des provinces sahraouies du Sud du Royaume
13 - محمد أمين الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:54
بسم الله . والصلاة والسلام على نبينا محمد (ص) قضية الصحراء ليس بسهل . انها قضية عظيمة وابتلاء كان مكتوبا . نعم حسب ما عشناه منذ سنة 1975 . فان الامر واضح كالشمس في النهار . اسبانيا والجزائر وموريتانيا بقيادة المنافق القذافي لهم حسابات مع النظام المغربي وشعبه نظرا للموقع الجغرافي لدولة المغرب الشريفة . وبما ان الجزائر تتفر على البترول . فان لقضية تتبقى الى يوم الدين ؟؟؟ أتفهمون يا مغاربة ؟ الحل الوحيد ليس الأمم المتحدة ولا مبعوثها (روس) الحل هو اما ان يقوم الشعب المغربي والشعب الجزائري لعقد اتفاقية اخوان وجيران تتعلق بوضع حد ونهاية للنظام العسكري البوتفليقي القذاذفي واختيار الرئيس الجديد يخاف من عذاب الله ليجمع الشمل بين عدد من أسر المغاربة والجزائريين . اللهم آمين . توفي والدي في عين تموشنت سنة 2011 ولم انظر الى وجهه قط . لدي اخواني من ابي هناك لم ازرهم منذ عهد ( الشادلي بنجديد) يا رب وفق لأسر المغرب والجزائر الانتصار على الحكم الطاغي يا رب العالمين .
14 - sad الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:02
à celui qui parle de propagande Marocaine,il est évident que tu ne piges rien :tout ce que fait notre ennemi est bien la propagande 24/24
15 - F-16 الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:36
انا في نضري كلمة تفاوض يعني الامور بدات تتحسن من طرف المرتزقة, لان المغرب اقترح الحكم الذاتي رغم ان المغرب لايمكنه ان يتفاوض عن ارض هي له , في نضري المتواضع هذه المرة ان لم يقبل الطرف الاخر "pOLISARIOS بالحكم الذاتي ,فعلى المغرب ان يسحب بالمرة هذا الاقتراح ,يجب ايضا طرد "المينورسو" لانهم عاطيينها غير الدوران وربح لفلوس باطل
16 - Daif الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:35
Morocco should build between two to four fishermen's villages between Layoune and Dakhla and populate these new towns with half a million of Moroccans from the poorest parts of our country.

Amen to that
17 - hamada الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:05
مادا سيقع ادا لم يرضي الحل الدي تقدمه هده الجمعية الشعب؟فليتوقعوا نزول امواج بشرية نحو الجنوب كل شهر للتظاهر.لان الارض مغربية والدول الاستعمارية تبحث دائما عن ادلة غير منطقية...لا والف لا لاستعمار جديد للجنوب الكبير والا فتوقعوا الاسوء.فالغرب ادا لم يصوت لصالح المغرب فلينتظر احراق فرنسا واسبانيا ولن يعيشوا في امان..
18 - tahtaoui الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:33
المشكل ليس في المفاوضات ، ما دام المغرب يقدم مقترحه وهو الحكم الذاتي
الموسع،والصحراويون يقدمون طلب الإستفتاء المقرر للمصير،الصحراويون
يقولون أعطون حق الإختيار بين الإنضمام الى المغرب ، أو الحكم الذاتي أو
الإستقلال ، بينما المغرب يصر على الحكم الذاتي لا خيار عنه ، وهذا ليس
منطقيا ، ومع مرور الزمن ستسقط أطروحة المغرب لأنها ذات بعد واحد في
حين أن أطروحة الصحراويين ذات ثلاثة أبعاد ، يمكن الإستفتاء عليها فهي
منطقية لأن مجال الإختيار فيها أوسع من مجال الطرح المغربي ، ولعل ما
جاء في خطاب العاهل المغربي الأخير عن موضوع الصحراء خير دليل عن
تساقط أوراق شجرة الطرح المغرب أي أنه ( في خريف العمر) وسينتهي
الأمر الى : إما القبول بإستفتاء ، أو غلق المغرب باب المفاوضات وهذ يعني
العودة الى الحرب ، الأمر الذي سيدخل المملكة المغربية في متاعب جمة
قد تكون لها إنعكاسات داخلية ، هي في غنى عنها .
الأمور بالعقل لا بالعواطف ، وليحسبها كل واحد حسب معرفته.
19 - tahtaoui الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:18
المشكل ليس في المفاوضات ، ما دام المغرب يقدم مقترحه وهو الحكم الذاتي
الموسع،والصحراويون يقدمون طلب الإستفتاء المقرر للمصير،الصحراويون
يقولون أعطون حق الإختيار بين الإنضمام الى المغرب ، أو الحكم الذاتي أو
الإستقلال ، بينما المغرب يصر على الحكم الذاتي لا خيار عنه ، وهذا ليس
منطقيا ، ومع مرور الزمن ستسقط أطروحة المغرب لأنها ذات بعد واحد في
حين أن أطروحة الصحراويين ذات ثلاثة أبعاد ، يمكن الإستفتاء عليها فهي
منطقية لأن مجال الإختيار فيها أوسع من مجال الطرح المغربي ، ولعل ما
جاء في خطاب العاهل المغربي الأخير عن موضوع الصحراء خير دليل عن
تساقط أوراق شجرة الطرح المغرب أي أنه ( في خريف العمر) وسينتهي
الأمر الى : إما القبول بإستفتاء ، أو غلق المغرب باب المفاوضات وهذ يعني
العودة الى الحرب ، الأمر الذي سيدخل المملكة المغربية في متاعب جمة
قد تكون لها إنعكاسات داخلية ، هي في غنى عنها .
الأمور بالعقل لا بالعواطف ، وليحسبها كل واحد حسب معرفته.
20 - Ben الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:10
الى رقم 8
حين تدكر انّ اللجنة الرابعة من اهامها انهاء الاستعمارفهادا لايعني ان المغرب يستعمر الصحراء. هادا ما تروج له الجزائر و البولزاريو, في جميع قرارات الامم المتحدة المغرب يعرف ب قوة ادارية في الصحراء. ا تحداك ان تاتي باي قرار اممي يشير للمغرب كقوة استعمارية.
امّا رقم19
المغرب قبل بالاستفتاء في 1991 ولكن المشكل كان في اتفاق حول من هو الصحراوي اللدي يحق له التصويت في هادا الملف. ليكن في علمك يا اخي ان الوقت في صالح المغرب حيث ان عديد من المغاربة ولدوا وترعرعوا في الصحراء. وبحق الولادة في الارض فهم صحراويون وهادا حق معترف به عالميا, فالوقت يلاشي اطروحتك ولا اطروحة المغرب
21 - ابنادم الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:16
المحتل بقوة السلاح و الجند هو الوحيد الذي يخاف الاستفتاء الشعبي و هذا الاخير لن يفتكه الصحراويون الا بنفس اسلوب المحتل و ليس بالمفاوضات...للاسف نهاية المشكل لن تكون سلمية...و حتى لو كانت النتيجة لصالح المغرب فلن تصمد سيادته على الصحراء الغربية لان الشعوب لا تنسى.........الحرب ليس وقودها المال و السلاح و انما الانسان و الزمن...و الا لماذا اصبح عمر المشكل 30 عاما...عدالة القضية هي تجعلها حية .
22 - talhaoui الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:08
إذا كانت نهاية المشكل غير سلمية فلأن البوليزاريو سيكون ممولا من الجزائر مستعملا الأراضي الموريتانية و بما أن الجزائر تتعنت في فتح حدودها للجزائرمغربيين بوجدة فهذا مفهومه أن جنرالات الجزائر ينتظرون الرد على ترسيم الحدود أفضل أن يحدث هذا في عهد بوتفليقة لأن القادم أسوأ في الجزائر و هذا سيكون عامل في قطع الإمدادت عبر الجزائر التي ستتحول من موريتانيا لهذ هو مهم التنسيق العسكري مع موريتانيا فالصحراء مغربية و حالما يبدأون بالتفكير في الهجوم علينا الهجوم استباقيا والإستخابارات المغربية هي التي تستطيع تقييم مدى تعاون موريتانيا مع البوليزاريو لذا إن كنا سننتظر فهذا سيؤزم الوضع إقليميا علينا اتخاذ قرار حاسم بعد زيارة روس و قبل2014 مع الإنتشار المكثف للطيارين المغاربة و مراقبة الحدود حيث من المرتقب أن أن يقوم الإسبان باستفزاز المغاربة لحل جبهة سبتة و مليلية للإشارة ما بعد 2014 سيكون الأمر معقد فلن نحصل على سبتة و مليلية إلا بعد ترسيم الحدود مع الجزائر
23 - RGUIBI الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:35
أنا كمواطن صحراوي أتعجب للتوجهات التي تتحكم في دبلوماسيتنا و تتعمد إقصاؤنا و كأن من يسكن بالمخيمات هم الصحراويين الحقيقيون أصحاب الحق مع أن عددنا يضاعف على الأقل من يتواجد بالمخيمات التي تتحكم فيها عصابة إجرامية تحت وصاية جنرالات الفساد بالجزائر.و عليه وجب تمثيلنا في هذه المفاوضات مادامت الدولة ستمنحنا حكما ذاتيا موسعا و كما يجب إعادة النظر في تركيبة الكوركاس الذي يجب أن يسير و يشرك به وطنيين و إبعاد الإنتهازيين.
24 - amazigh الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:17
أقول لك يا بليد كباقي الشعب الجزائري الذي يحكمه شردمة من الجنيرالات بقياددة رئيس مشلول كليا أن المغرب قريبا سيأتي ليأخد صحرائه الشريقية منكم يا جبناء!! وسنرى بماذا سينفعك المرتزقة الذين اغتنوا عن ظهر الفقراء الجزائريين الذين أصبحوا يبحثون عن ما يأكلونه في الزبالة؟؟؟؟
أرأيت يا بليد أنهم قد استطاعوا غسل دماغك ، ودماغ من خلفوك؟
الصحراء مغربية أمازيغية بقيادة الشعب القوي والجيش الملكي الذي تحافون منه
25 - محمد احمد الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:39
الحمد لله وحده:
واخيرا تتبنى اللجنة الرباعية ميثاق التسوية العمودي;بعد ترصد مدى قدرته على بلورة النسق العام لاصول النزاع;واشكاليات التنزيل ا لعمودي بعد ثبوته ثبوتا شرعيا,ولقد عاينه الملهمون.
واما جعل هذا الميثاق متداولا في النسيج الافقي,فذلك مطلب ملح لبسط الشرعية والتعبير المطلق عن السيادة.
وللاشارة,فان ميثاق التسوية المختوم عموديا مقصود به مجموع النظم الجبرية الفلكية لالواح الفلك المشحون_التاج_
واما مشاريع التسوية المتداولة افقيا وجب ترسيخها من اجل مواكبة التنزيل الدستوري المقصود به في الميثاق العمودي_Ortho-Docs.
الا ان النهج السياسي قد ينسجم مع النهج الفقي وقد يعارضه او ينفره.فالصيغة الفقهية للمثاق العمودي هي الوسيلة والغاية لثبوته;ومنه يستمد اصوله الشرعية.وبذلك يقتصر النهج السياسي على رقيم النسيج الافقي المستهدف من هذه العملية.
فاما النهج الفقي فهو المعبر به بدسر الفتح الاسلامي من خلال المسيرة الخضراء,مهاجرين وانصار زادهم القران,وتمكينهم..ظل سلطان عرش المغرب_المخزن.
وهكذا بدا المغرب في ترسيخ مكتسباته وتحصينها في اللوح المحفوظ ;ضمانا لاستمراريتها كينونة ربانية تعم البلاد والعباد.
26 - صحراوي مغربي وافتخر الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:37
اذاكانت الجزائر تتكلم باسم الصحراوين وتناضل بشتى الوسائل والامكانيات لتوصل للعالم وجهة نظرها الخاصة بها وتقصي جميع الاصوات الصحراوية فالمغرب يعطي الحرية لجميع الصحراوين لتعبير عن رايهم بكل حرية ولايسلبهم حريتهم وهذا ماارعب النظام العسكري الجزائري انا جمبع المداخلات امام اللجنة الرابعة كانت لشباب صحراوي مغربي تكلم بكل حرية وعبر عن رأيه امام اعضاء هذه اللجنة مفتخرا بمغربيته و المكتسبات الديمقراطية والحقوقية التى يتمع بها جميع المغاربة وهذا ما يفشل جميع منورات التظام الجزائري
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال