24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. معرض الكتاب بسيدي سليمان ينشر ثقافة القراءة (5.00)

  2. ضريبة "الواتساب" تشعل ثورة "إسقاط النظام" أمام الحكومة اللبنانية (5.00)

  3. توقيف شقيقتين تنقلان شحنة "إكستازي" بمكناس (5.00)

  4. سباق نحو الفضاء (5.00)

  5. الحكومة تُقلّص عدد مناصب الشغل إلى 23 ألفاً في "مالية 2020" (5.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | روس يتجول بالصحراء.. ويلتقي الدخيل والتامك وأميناتو حيدر

روس يتجول بالصحراء.. ويلتقي الدخيل والتامك وأميناتو حيدر

روس يتجول بالصحراء.. ويلتقي الدخيل والتامك وأميناتو حيدر

حفل برنامج المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، كريستوفر روس، يوم السبت بالعيون كبرى مدن الصحراء، بلقاء شخصيات تمثل وجهة نظر الجانب المغربي الرسمي، وأيضا فعاليات صحراوية تناصر أطروحة جبهة البوليساريو الانفصالية، وذلك في سياق جولته الثالثة للمنطقة بهدف حلحلة ملف الصحراء.

والتقى روس، الذي وصل يوم الجمعة إلى مدينة العيون، بمسؤولين محليين كان على رأسهم والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، خليل الدخيل، للتباحث حول الموقف المغربي بشأن مقترح الحكم الذاتي، وآليات إيجاد حلول سريعة ومرضية لنزاع الصحراء.

والتقى روس، في الجهة المقابلة، ناشطين ينتمون إلى ما يسمى "تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان"، وعلى رأسهم رئيسة التجمع أميناتو حيدر، والأعضاء: علي سالم التامك، النائب الأول لحيدر، والعربي مسعود، وفضيلي كاودي، والحسين ليدري، ومحمد سالم لكحل..

وحاول "انفصاليو الداخل" التأثير على روس عبر تركيزهم في محادثاتهم معه على ما يسمونه "انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها المواطنون الصحراويون في ظل دولة الاحتلال المغربي"، كما طالبوا بضرورة "الإسراع بإحداث آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء، والعمل على إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين"، وفق ما أوردته ما يسمى وزارة الجالية بجبهة البوليساريو.

وكان مطلب انفصاليي الداخل، تماما مثل ما تطالب به جبهة البوليساريو، بإحداث آلية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء تشرف عليها بعثة "المينورسو"، قد سبق للإدارة الأمريكية أن اقترحته قبل أسابيع خلت، غير أنه تم سحبه بعد الضغوطات التي مارسها المغرب على أعلى مستوى/ من أجل عدم المصادقة على مشروع القرار الأمريكي.

وفيما لم يلتق روس بالعاهل المغربي محمد السادس لدى زيارته للرباط يوم الثلاثاء الماضي، حيث تم استقباله من طرف رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، والتقى وزيري الداخلية والخارجية ورئيسا غرفتي البرلمان، فإن روس تم استقباله بحفاوة يوم الخميس الفائت من طرف رئيس جبهة البوليساريو.

وكان الملك قد أشار، في خطابه الافتتاحي للدورة الخريفية لمؤسسة البرلمان، يوم الجمعة المنصرم، إلى الوضع الصعب الذي يجتازه ملف الصحراء، حيث طالب نواب البرلمان بالتحرك وأخذ المبادرة، وعدم انتظار فقط المبادرات الملكية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - محمد محمد محمد الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:25
الحمد لله رب العالمين.
إلى متى سيتمر هذا المسلسل . ألم يحن الوقت ليتدخل الشعب المغربي بمزية السؤولين على البلاد، و يتم تطبيق الحكم الذاتي، لينظر إليه العالم و يرى مذى نجاعته ؟ او ماذا ننتظر ؟
2 - samy الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:26
إوا هو لي يتجول مع راسو !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
3 - المختار الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:36
أقولها لانفصاليي الداخل أو الخارج ، نموت وتبقى الصحراء مغربية ،أحب من أحب وكره من كره ،أما أعضاء جبهة البوليساريو ،فلهم الاختيار اما الانضمام لاخوانهم المغاربة ،ولهم حرية العيش اينما أرادوا في رحاب أرض المغرب الواسعة من طنجة الى لكويرة
4 - توفيق اسعدي الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:40
كل ما وقع وسيقع هو نتيجة سؤ تدبير ملف الصحراء والدي كان يشرف عليه الملك فوزير الداخلية السابق ادريس البصري والدي ادار ملف والمعركة بمتياز بشهادة العدو قبل الصديق ....ومند تولي محمد السادس ملف الصحراء وهو يشهد نكسات لقلة التجربة مع رفاق الملك الدين لا يهمهم الوطن في شيئ تركو امور الوطنية وتتجهو نحو جمع المال لمنافسة الملك في تروته.....وبعد ان كان القصر والملك يحتكر ملف الصحراء احس الملك بلهيب النار يقترب نحوه ف تجه نحو شعب والاحزاب في خطابه ليحملهم المسؤلية معه قبل هبوب العاصفة.
5 - AMAZIGH AUTOCHTONE الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:41
Les invités sont devenus des PROPRIÉTAIRES des TERRES AMAZIGHES SAHARIENNES,et puis les Panarbistes nous qualifient de (RACISTES),..Les BANU HASSANE sont originaire D’ÉGYPTE arrivés au Maroc au 11ème siècle,immigrés d'ailleurs du YÉMEN,et les voilà négocier NOS TERRES AMAZIGHES SANHAJI

La minorité panarabiste connectée au moyen orient ne veut traiter le MAL à sa racine,à savoir que le dossier du SAHARA DES MAURES autochtones de l’Afrique du nord"TAMAZGHA3,est une question de colonisation,les vrais marocains"Amazighs"sont victime du colonialisme BANU HASSANI venus du moyen orient,ils ont renversé les rôles,ils occupent nos terres et ils se font passer pour (des colonisés),...On s'interroge qui colonise qui?"les Banu Hassan"et"Banu maâkal"arrivés au Sahara Marocain à la même période à savoir le 11 ème siècle,ils ont trouvé les premiers habitants AMAZIGHS SANHAJI MAROCAINS dans ces territoires,comment c'est devenu possible des immigrés revendiquent une terre qui appartient Aux AMAZIGHS
6 - ATLAS الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:55
عدم استقبال عاهل المغرب لروس له أكثر من دلالة ، أولها التعبير عن عدم رضى المغرب عن كل تصرف أممي يمس السيادة المغربية .

آليات الأمم المتحدة ومجلس الأمن أصبحت في شبه غيبوبة ، بعد أن ضيعت بوصلة سياسة الولايات المتحدة اتجاهاتها الصحيحة مما أدى بإدارة هذه الأخيرة إلى خبط عشوائي في سياستها الخارجية .

لكن الصفعة التي تلقاها مجلس الأمن من الموقف السعودي الشجاع رغم أن الدول الكبرى حاولت تهميشه تعتبر صفعة مؤلمة جدا لأنها بداية لتمرد عالمي على هذا المجلس الذي عجز عن كل شيء سوى اشعال بؤر التوثر والصراع.

ليس المغرب معنيا بأي قرار أو موقف يمس وحدته الترابية مهما كان مصدره
كما لا ينبغي الإعتماد على الموقف الدولي لإنهاء الصراع بل يجب الإستعداد لكل الاحتمالات ، وأن انفجار التوثر في دول الساحل ليس إلا في بدايته (الجزائر - تونس - مالي - ليبيا - تشاد - مصر - السودان)
لهذا لا يوجد الشيء الكثير مما يمكن قوله لروس سوى ضرورة ترسيم الحدود مع الجزائر بعد البث في تندوف وإرجاعها لوطنها المغرب والضغط على اسبانيا لإعادة سبتة ومليلية للمغرب وغير هذا فليس هناك ما يمكن التباحث عنه .
7 - صحراوي الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:57
هل أمنتو حيدر المزدادة بأقا اقليم طاطا والغير المحصية ولاعائلتها ضمن ألاحصاء ألاسباني لسنة1975 تمثل الصحراويين ؟ انها مهزلة يساهم فيها المغرب من حيث لايدري .من يحق ان يجتمع بهم روس هم أبناء الصحراء المسترجعة سنة1975 وليس كل من هب وذب وأراد لي دراع الدولة المغربية .قضية الصحراء أصبح يستغلها ابناء المدن المغربية مثل كلميم وأسا والزاك وطانطان وسيدي افني وطاطا وامحاميد الغزلان وغيرهم والذين عانوا في فترات من تجاهل الدولة المغربية لهم رغم انخراط آباءهم في الجيش المغربي احساس هؤلاء في فترة من الفترات بالمهانة جعلهم يعاكسون القضية الوطنية لبلدهم المغرب فقط من اجل الانتقام ثم الاستفاذة من الآمتيازات .وينطبق ذلك على محمد عبد العزيز المراكشي ابن جندي مغربي من طانطان وامينتو حيدر ابنة مخزني مغربي من اقا .اصحاب القضية أبناء الصحراء الغربية المغربية خرجت القضية من ايديهم واصبحت صراعا مغربيا مغربيا وليس كما يحلو للبعض صراعا مغربيا صحراويا مدعومين من الجزائر.روس عليه ان يعي مثل هذه الأمور أن أولئك الذين يجتمع بهم باستثناء الخليل الدخيل ابن السمارة فالباقية هم مغاربة خونة مرتزقة يخدمون اجندة جزائرية.
8 - مغربي قح الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:04
الشعب المغربي لن يتراجع عن صحرائه مهما قال المغرضون‎ ‎
9 - الحوس المغربي الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:09
كل مغربي له الحق في الدفاع عن القضية الوطنية ,من السجين الذي جرد من كل الحقوق المدنية والذي يوجد اسفل القاعدة الي صاحب الجلالة بصفته رئيس الدولة .ونحن المواطنون ندعوا الاحزاب السياسية الي عدم تبني اطروحة الحكم الداتي واعتماد الجهوية الموسعة لكل الاقاليم التاريخية للمغرب .بما فيها اقليم الصحراء الشرقية بدعوي تاسيس كيان له في الوطن الامم يتكلم نيابة عنه..
10 - Hicham UK الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:11
أنا شخصيا احيي الملك محمد السادس على عدم إضاعة وقته في استقبال هذا المسمى روس الذي منذ ان تم حشره في الموضوع من طرف لوبي ألبترو دولار الجزائري الأمريكي المعادي لمصالح المغرب لم يتورع و لو من باب اللباقة الديبلوماسية في إظهار ميولاته الانفصالية و الترويج لها أينما حل و ارتحل. روس و أمثاله ضالعون في تقديم الدعم السياسي و اللوجستي لشبكات و مؤسسات تأجيج الخلافات الإقليمية خدمة لأجندة تفكيك و إضعاف دول عديدة من بينها المغرب. و أفضل سلاح ضد هؤلاء هو إنزال مؤسسات و شبكات دعاية مضادة لتضييق الخناق و لو ان الأمر يتطلب مجهودا ضخما.
11 - كلسيـــوم للفكر الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:22
المغرب في صحــــــرائه، ولن تزعزعه لا "أمينتو" ولا دونها..
والتاريخ يشهد بمغربية الصحــــــــــــــراء
والكيد والغيظ لمن لا تــــــــاريخ له.."جزائر المهزلة"
انشري هسبريس انشري
12 - lahcen الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:27
il faut absolument chasser ces séparatistes de nos territoires du sud marocain . s'ils veulent constituer une république il y a le sud de l’Algérie qui est aussi un vaste désert . pour le sud du Maroc il est toujours marocain.il faut prendre ça au sérieux : il faut les chasser de notre pays. il ne sont que des mercenaires qui travaillent pour des agendas ennemies et etrangeres
13 - محمد لمين الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:29
ليس هناك جديد في الزيارات المتتالية...نفس الأسطوانة تتكرر ويكفي روس أنه كلما حل بالعيون يجد من يتنطعون بحقوق الإنسان سالمين غانمين وافري الصحة والجاه...لا حفاة ولاعرة...أستغرب من المجتمع الدولي يهتم بحقوق تكميلية في الصحراء لاتمس لا الحق في الحياة ولا التنقل ولا التعبير ولا الشغل ويصمت على بشار الذي قتل أكتر من مائة وخمسين ألف مواطن وهجر أكثر من مليونين...أستغرب عن أية حقوق يتحذتون في وطن عربي متشردم جرب الصمت والخنوع ولم يفلح وجرب الثوراة وحصد القتل والدمار في تونس وليبيا ومصر وسوريا.والعراق...الإنفصاليون ركبو موجة حقوق الإنسان لأن لديهم خلايا تستفز الأمن والمواطنين فإن تركتهم عاتوا فسادا وتجبرو وتطاولوا على البلاد والعباد وإن تصدت لهم تحولوا لضحايا القمع وتباكوا على الحرية...لا أفهم كيف يبحث من يعتبر نفسه مستعمرا عن حقوق يمنحها له من يستعمره...وما هو الإستعمار إن كان غير سلب الحقوق وهدرها...فإذن لو منحك الإحتلال حقوقك كما تطلبها فهل ستصمت على إحتلاله...أسئلة كثيرة تنم عن لؤم وقذارة الإنفصاليين
14 - al ibtizaz الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:33
Il n'ya de droit de L'Homme ni Karmoss .quand les soit disant superpuissances(et c nous qui leurs donnant cette appelation alors qu'ils ne sont rien..).veulent résoudre leurs crises ils attaques les pays (com la notre) pour acheter plus d'armement.compte tenu que les ETATS UNIS N'a qu'une culture /LES armes.BASTA
15 - المغاربي الغيور على مغاربيته الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:41
و يستمر نزاع الصحراء الذي اصبح يثير حاليا غليانا و شقيقة على مستوى راس المغربي الغيور على وطنه مع العلم ان القوى العالمية تريد ابقاء هذا النزاع لمدة طويلة جدا لهدف احجام و تجميد العلاقات المغاربية. وتضييع البلاد المغاربية سنوات من التنمية و الازدهار الاقتصادي
16 - المعزوزي الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:43
انفصاليي الداخل.
يعني خونه من الطراز الاول ياكلون الغله و يسبون المله.
اما ان تكون مغربيا قحا او بوليزاريو خائن لبلده.
من اراد الانفصال فليلتحق بالمراكشي في تندوف.
حيدر او التامك او غيرهم من الخونة لا مكان لهم تحت سماء المغرب الموحد من طنجة الى الكويرة.
بئس الخونة.بئس.
17 - ابنادم الأحد 20 أكتوبر 2013 - 03:17
الصحراء مغربية ان يذهب روس او بوتفريقة الى حيث يشاء الله لايهمنا من امرهم شيئا هذا الوطن مهما عرف من صعوبات فلايمكن ان يترك لصعاليك من الغرب والاشكاء يحققون سعيهم الخبيث بفضل الله وعزته لن ينالوا الا النكوص والانكسار
18 - يونس بايريدج نيويورك بروكلين الأحد 20 أكتوبر 2013 - 03:21
الحكم الذاتي
أو العذاب و الفقر البوليزاريو
أما الأحسن الحكم الذاتي ام الفقر و المخيمات في تيندوف
أكيد الحكم الداتي
حتا و ان قال العالم. لا للحكم الداتي
حتا و ان قال العالم نعم البوليزاريو
اقسم بالله اقسم بالله العظيم
لسوف يقول المغرب و الله و اقسم بالله لن اسمح من حبة مم رملنا و أرضنا حتا و ان مات آخر مغربي في الأرض
وأقسم بالله العضيم ان تجرأت الجزائر علا شبر من أرضنا لفعلنا لها كما فعلنا في. حرب الرمال عندما دخل العسكر المغربي الا قلب الجزائر العاصمة
و قطعانهم إربا إربا
حربش الجزائر تخطو خطوة واحدة الا الصحرا
إيلا ما وريناها وجها فالمرأة
الجزائر هي التي تحرض البوليزاريو علا المغرب
لمدا
الجواب الانهم ينتضرون بترول آخر
الان البترول الذي يوجد في الجزائر غير كافي
المفروض ان الجزائر ان تكون مثل الخليج الإمارات. و السعودية و قطر و كويت و وووووو
و لأكن لصوص البترول الجزائر لم يدعو الا الشعب الجزائري شيا
و يعيشون في بطالة و فقر
حرررررررربببشششششششششششششش
خطي شبر واحد و تشوفو اش المغرب غادي يدير
نعم للحكم الذاتي
و يموتو بالفقايص
19 - abdellah الأحد 20 أكتوبر 2013 - 03:23
سواء جاء روس الج المغرب او ذهب الى الجزائر يبقى المغرب هوصاحب المبادرة ويبقى هوالذي يريد ما يريده لصحرائه اماالامم المتحدة فلا يمكنها فعل اي شئء مادامالمغرب في صحرائه ان لم ينظموا الصحراويين الى بلادهم المغرب سيبقى المشكل هكذا الى مالا نهاية لاعبدالعزيز ابو تفليقة ولا المراكشي ولا امينتو سيموتون ولن يروا شيئا نحن مغاربة واجرك على الله.
20 - Hamza الأحد 20 أكتوبر 2013 - 04:49
ها نحن يا أمازيغ نرى اليوم عربا يحاولون احتلال أرضنا بالقوة اليوم الصحراء غدا سوس بعده منطقة أخرى ، بهائم أتتنا من شبه الجزيرة العربية و قالت هده أرضنا فعلا كلام لا يدخل للعقل أبدا نقولها و نكررها لم و لن تحل هده المشكلة ما دام الأعراب يعتقدون أن هده أرضهم و هم لا يعرفون إلا الخراب و التفرقة فلا تنتظروا منهم شيء آخر ، يتظاهرون بمحبتهم للمغرب لكن شتانا بين الحب و الحب أجسادهم في المغرب و عقولهم في المشرق يحنون لأصلهم و يخربون بلدنا هده المشكلة لن تحل إلا بالقضية الأمازيغية فقط تم فقط و لن يجتمع شمل الدول المغاربية إلا توحيد رايتنا الأمازيغية فالعرب خصالهم كاليهود يطبقون مبدأ فرق تسود
21 - saad الأحد 20 أكتوبر 2013 - 05:15
على المخزن أن يطرد الإنفصاليين و ألا سيطردهم المغاربة ، كفى من سياسة سلم يجب طرد الإنفصاليين من أرض الوطن وليحدت ما يحدت صحراء مغربية لا إمم المتحدة ولا أمريكا و لا جزائر ستاخدها و- سندافع عنها بدمائها
22 - adel bnehedi الأحد 20 أكتوبر 2013 - 06:36
سوء تسيير من المملكة المغربية بكل مستوياتها من أعلى القمة مرورا بالوزارة إلى الجهووين سيفقد المغرب هده المناطق للاسف الشديد قلة الخبرة من أصحاب الكراسي بالمغرب وسوء سياسة الخارجية لبلدنا أضر تيرا بل قطاعات المغرب ليس فقط بقضية صحراء للاسف والضحية طبعا الفقراء والمساكيين من الشعب الدين دهبت خيراتهم لتنمية هده المناطق دوووون اي فائدة تدكر
23 - Hamid Hakou الأحد 20 أكتوبر 2013 - 07:43
الصحراء مغربية،ولا نقاش.
فالمغرب لا يمكن أن يتخلی عن ترابه مهما كانت الظروف.فكفی من التلاعبات،وسبتة ومليلية مدن مغربية.
24 - مهاجر الأحد 20 أكتوبر 2013 - 08:02
اولا احييي جريدة هيسبري تانيا على اللوبيات الا ستعمارية ان تعلم ان المغرب بلد له ملك وحكومة ودستور وشعب ذكي ?! والدليل على ذلك عدم وقوعه فى فخ الخريف العربي الذي وقعت فيه بعض الدول التي ارادت القفز من ضفة الديكتاتورية الى ضفة الديموقراطية لاكنها وقعت في وادي الصراعات الاديولوجية والعرقية فخربوا بلدانهم وقتلوا اخوانهم ولا زالوا يفعلون .
اما الشعب المغربي وبفظل ملكه حفظه الله لم تستطع هاذه الا ستراتيجيات الا ستعمارية النيل منهم ولهاذا ترسل هؤلاء المتقاعدين من الحروب في الفيتنام لقضاء فترات جيو سياحية اما في فلسطين متلا كيري او هذا المسمى روس فى صحرائنا وانا اتكلم بصفتى صحراوي الا صل و مقيم بايطاليا قولوا للا مريكان ان ترسل عسكريا متقاعدا من الفيتنام الى سبتة ومليلية السليبتين واخيرا اقول للمغاربة كافة اتحدوا حول ملككم ولا تفرقوا واحذروا من دغائن القوى الاستعمارية
25 - السباعي الأحد 20 أكتوبر 2013 - 08:47
الحل الوحيد ولا هاد التمرميد الحرب تم الحرب مع الجزائر والمطالبة باالاراضي المغتصبة والمطالبة بحق الشعوب الضطهدة بالجزائر كالطوراق والقبائل هدك فهدك اوحنا خوت عيقتوا امشوا اطالبوا بحقوق الباسك او الهنود الحمر او الارانديين كان أحسن لو بقوا مستعمريين 500 عام اخرى اتق شر من احسنت له الله انعلبوها جورا الحسد نتمنى اليهود ولا هاد دوزيام فرنسيس الله انعلوا جنس
26 - عابر سبيل الأحد 20 أكتوبر 2013 - 08:55
الصحراء في خطر و المغاربة لازالوا يتقاتلون على كراسي الحكم أشك في هاده السياسة الفاشلة ملك البلاد يطلب المستحيل من حكومة تتقاتل على البقاء في الحكم و برلمان نائم و جاهل للقضية الوطنية و دون المستوى لرد على خصوم المغرب الصحراء في خطر.
27 - مشاهد الأحد 20 أكتوبر 2013 - 09:27
‏‎ ‎التذبير السيئ لملف الصحراء وإهانة كرامة الصحراويين وعدم إشراك الشعب في حل القضية .. منذ العهد القديم أوصلنا لهذه النتيجة ..
28 - handala الأحد 20 أكتوبر 2013 - 09:30
ردا على التعليق 7:
أخي الكريم بصفتي من مدينة سيدي إفني أريد أن أغني تقافتك بأن سيدي إفني كانت عاصمة الصحراء في عهد إسبانيا...
أما كون أبناء أيت بعمران يستغلون قضية الصحراء فهدا شرف لنا لأننا نعتزبمغربيتنا ودافع أجدادنا وآباؤنا ونحن كدلك عن كل شبرمن وطننا المغرب.أنصحك بأن ترجع إلى أرشيف القوات المسلحة
الملكية لتعرف كم من إفناوي بعمراني قدم روحه في نزاع الصحراء...
فأبناء هؤلاء الشهداء والمحبيين لوطنهم يسعون للعيش الكريم داخل وطنهم.فهل يطلبون مستحيلا ؟؟؟
29 - Anno 2013 الأحد 20 أكتوبر 2013 - 10:18
" نعوذ بالله من الشيطان والسياسة !!!.""
طالما أن الصحراء الغربية المغربية في أحضان المملكة المغربية
فسنبقى إن شاء الله في طريق مكائد أعدائنا حتى نبعدهم عن حياتنا.
حذار! ثم حذار! من الغرب وشطحاته.!!!
30 - الواقعي الأحد 20 أكتوبر 2013 - 10:50
الموقف أصبح يدعو للقلق و الريبة .الظروف الدولية بقدر ما كانت تبدو مساعدة من خلال سقوط القذافي و اشتعال الحرب في مالي و دخول تنظيم القاعدة على الخط و الازمة الاقتصادية الاسبانية و تعاظم النفوذ السعودي . بقدر ما كانت هناك أخرى ظاغطة مثل الطفرة النفطية للجزائر و فوز أوباما بالرئاسة الامريكية و تعيين كيري و رايس و نضيف كذلك استقلال جنوب السودان و بزوغ نزعات انفصالية من مناطق اوربية على غرار اسكتلندا و كتالونيا و بلجيكا حيث يمكن توقع استفتاءات على تقرير المصير .و الاهم من كل ذلك ذلك هو نمو الشعور الانفصالي لدى ساكنة الصحراء بشكل مطرد و فقدان الثقة بين ساكنة الصحراء و السلطة بفعل عوامل يطول شرحها.و لا أدل على ذلك حجم المظاهرات الذي بدأ يعرف زخما غير مسبوق و نشاط الجمعيات الحقوقية و عجز السلطات على التحكم في سير الامور اللهم اشعالها من خلال تدخلات امنية رعناء لا دخل للدهاء السياسي فيها. المهم في كل ذلك ان الملك دق جرس الانذار من أجل التعبئة و التعبئة هنا تقتضي الحكمة و التشاور و التشارك اما العواطف الجياشة و دعاة الحرب و أبطال الكيبورد يجب الانصات لهم دون الاخد برأيهم فالسياسة كياسة
31 - nurdin الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:07
قضية الصحراء ارث تركه لنا الحسن الثاني لاننا كنا في كامل قوانا في السبعينات كان الاجدر بنا ان نحارب الجزائر على الاراضي التي سرقتها منا لكي لا ننساق وراء اطروحة وهمية نجحت الجزائر في صناعتها حتى تلهينا عن الاهم و قد نجحت بالفعل;
الان اصبحنا نسير مع التيار العالم كله عرف نقطة ضعفنا و هي الصحراء فمثلا المغرب لا يمكن له حتى ان يتفوه بسبتة او مليلية لانه يعرف بان اسبانيا و الاتحاد الاوروبي سيضغطون حقوقيا و سياسيا و ماديا و و و لمساندة و مساعدة الانفصاليين (المضلومين !!! ) و الامثلة كثيرة في هذا الباب
نطلب من محمد السادس ان يتدارك الاخطاء السابقة و ان يقوم باشياء مغايرة للسياسة الحالية حتى يمكن له ان يقلب الموازين و ان افضل طريقة للدفاع هي الهجوم (لا اعني الحرب) و السلام عليكم
32 - علال المعقول الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:08
زيارة السيد روس للمناطق الجنوبية وقت ما شاء وكيف ما شاء وبدون حسيب او رقيب اهانة كبيرة للمغرب والمغاربة دون حمل اي اجندة توضح للراءي العام المغربي اسباب الزيارات والاشواط الجديدة في ملف قظية الصحراء عاصمة المغرب معروفة مدينة الرباط ليست مدينة العيون ومن يمثل مدينة العيون من الجانب المغربي هناك حكومة وبرلمان يعني هدا اختراق للقانون في الوحدة الترابية للمغرب وملف الصحراء يجب ان يدرس في عاصمة المملكة -امينة حيدار لا تمثل كل الصحراويين وهناك العديد من المغاربة من لا يعرفها على الساحة السياسية او الجهوية فقط يعرفها السيد روس وزعيم الجبهة الانفصالية التي تمثل سفيرا له بمدينة العيون على الديبلوماسية المغربية ان تتحرك وان لا تبقى مكتوفة الايدي هدا عبد ربه مقاتل قديم عندي كامل الحقوق في تحديد الهوية كمغربي وصحراوي الجنسية كدلك ازيد من 30سنة عشتها هناك يوم كان ولد عبد العزيز في القسم الخامس وامينة حيدار في روض الاطفال وروس طفل صغير لا يعرف المحيط الاطلسي كيف يعقل ان نصبح اليوم نتفرج في اطفال البارحة يلعبون بمصير شعب بكامله والله حرام نحن في مغربية الصحراء ادينا الثمن باهظا واليوم ننظر من زاوية
33 - حسن الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:35
الجزائر وصلت الى مبتغاها حين تجد من يساند اطروحتها ينعمون بالحرية داخل المغرب وفي المقابل لا تترك حرية التعبير داخل مخيمات تندوف. هذا هو الذل والهوال الذي وصل اليه المغرب.
اعلاش المغرب ميديرش مقر للبوليزاريو ويكمل خيره ولا يفتح لهم حساب للدعمهم يشارك فيه المغاربة.
34 - lahcen الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:36
il faut absolument chasser ces mercenaires du sahara marocain . ils ne travaillent que pour des agendas ennemies et etrangeres pour une poignet d'argent sale .Sils veulent vraiment constituer une republique ils n'ont que partir la construire au sud de l'algerie qui est un vaste desert . le maroc est un pays uni de tanger à lagouira . j'appelle les responsables marocain à prendre cela au serieux
35 - maghribi sahraoui الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:43
احسن رد على هده الشردمة من الانفصاليين هي خروج الوحدويون الاحرار في مدينة العيون في تظاهرات كبيرة تحمل العلم المغربي و ان متاكد ان هده الشردمة ستحس بعدم جدوى ما تقوم به و ستقوم بمهاجمة المسيرات الوحدوية
36 - said marrakech الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:49
ﻻيجب أن نلعب دور المدافع، إذا أردنا إسترجاع حقنا فيجب أن نلعب دور المهاجم.أما بخصوص مجلس اﻷمن أو اﻷمم المتحدة فﻻ فائدة فيهما ﻷنهما يمشيان وفق مصالح بعض الدول التي تنشط فقط في النزاعات بين الدول كالوﻻيات المتحدة.أنظروا إلى إيران التي استعملت دور المهاجم مع المجتمع الدولي تجاه ملفها النووي، اﻵن المجتمع الدولي يرغب فقط في المفاوظات معها ولو بالشروط التي تفرضها هي. هاته هي اللغة التي يفهمها المجتمع الدولي.
37 - محمد الفيجيجي الأحد 20 أكتوبر 2013 - 11:58
من هم انفصاليو الداخل هم طبعا الخونة لوطنهم وجواسيس لجنيرالات الجزائر يحق فيهم التصفية الجسدية كما كان يحدث في عهد الاستعمار عندما يكتشف احد من المغاربةبانه (بياع).والغريب ان الخونة لبلدهم علانية يتابعون دراساتهم في الجامعات المغربيةولا احد يحرك ساكنا.....
38 - بارى الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:18
الأمم المتحدة خلقت من أجل المغرب فقط
فهو الوحيد الذي ما يزال يحترم قراراتها و يخاف من حكامها في العالم
الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي كيان لا ديمقراطي يضرب بقرار "فيتو" كل القيم الديموقراطية و به قتلت روسيا و الصين الملايين ف ي سوريا و غيرها
أجيبوني
ما ذا فعلت الأمم المتحدة لإسرائيل التي تطبع قراراتها على ورق بيوت الراحة البيولوجية لينظف به الإسرائيليون مكان فضلاتهم؟
ما ذا فعلت لعبد الله علي صالح الذي قتل المئات في اليمن ؟
كيف تحرركت هذه الأمم في بورما؟
ماذا فعلت مع السيسي الذي قتل آلاف الأبرياء فيهم مهندسين و آخرون في يوم واحد؟
‏ كم قتلنا نحن من أبناء الصحراء؟
مجلس الأمن هذا لا وجود له إلا في ذهن الأغبياء
بعد كل الذي حصل و يحصل في العالم اليوم فالرسائل واضحة إلا لمن يتمتع بغباء خارق
لا حقوق و لا حريات في العالم و معيار قرار مجلس الأمن رهينة بالمصالح فقط فقط ماذا يمكن أن ندفعه رشوة للمنتظم الدولي لنقتل كل الصحراويين و نترك أمر دفنهم لمنظمة الأمم المتحدة و مسح دمائهم على الأرض؟
39 - صحراوي مستقل الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:35
اقـــــتـــــبــــــاس :
وحاول "انفصاليو الداخل" التأثير على روس عبر تركيزهم في محادثاتهم معه على ما يسمونه "انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها المواطنون الصحراويون في ظل دولة الاحتلال المغربي"

اذا كانت ما يسمى انتهاكات حقوق الانسان قد حدثت بالفعل أمس بمدينة العيون وتدخلت الشرطة والقوات المساعدة بشكل عنيف في حق المتظاهرين السلميين الذين طالبوا فقط بحق تقرير المصير كما كانت ولا تزال تصادق عليه اللجنة الرابعة الأممية المكلفة بــــتــــــصــــفـيـة الاســــتـــــعـــمـــار .
وللتذكير فقط الصحراء الغربية آخر مستعمرة افريقية وهي على أجندة الامم المتحدة منذ 1965 حتى لا يزايد أحد على الشعب الصحراوي ويتهمه بالانفصال !
كفاكم استغباءا للشعب المغربي يا هيسبريس فلستم دار البريهي حتى تتبنو الموقف الرسمي شكلا ومضمونا .
ولكم الحرية التامة في النشر أو الاخفاء .
40 - Axyl الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:40
Je suis bien d'accord avec l'analyse de n 5 comment peut on négocier avec ces gens qui sont venu d'ailleurs il y juste quelques siècles . Ces terres sont marocain AMAZEGH point barre. Tanmirt
41 - عبدالعالي الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:05
تعنت الجزائر وتشبتها باستقلال وضم الصحراء المغربية يجب أن يقابله تعنت للمغرب حيث يتوجب عليه:
أولا :أن يوقف المهزلة التي يسير فيها والتي يسمح بموجبها لأعضاء بالبوليساريو أن يتخندقوا داخل الصحراء وأن يشنوا انطلاقا من هناك، بإشراف مباشر من طرف الإستخبارات الجزائرية، حملة شعواء ضد المغرب مع الاعتداء على المواطنين وقتل رجال الأمن.
ثانيا :أن يطلب من الأمم المتحدة سحب المنورسو في حالة ما تبين له أي إتجاه لتكليفها بما خططت وعملت عليه الجزائر بما يسمى مراقبة حقوق الإنسان.
ثالتا :أن يوقف مستقبلا اية مفاوظات مع البوليساريو الذي تختبأ ورائه الجزائر وأن يربط رجوعه لأي مفاوضات بالتفاوض مباشرة مع الجزائر.
رابعا :أن يؤكذ إستعداده في أي لحضة تحددها الأمم المتحدة تطبيق مشروع الحكم الذاتي وذلك بعد قرار من الأمم المتحدة ومجلس الأمن يقر هذا المشروع كحل نهائي لمشكل الصحراء المفتعل.
خامسا :أن يبدأ في الوقت نفسه في تطبيق سياسة الجهوية الموسعة حسب الجدول الذي أقرته الدولة.
سادسا :أن يعمل للعودة إلى UA للدفاع عن وحدته الترابية وتفسير موقفه من سياسة الانفصال التي تعمل الجزائر على بثها في الجسم الإفريقي والعربي.
42 - refain الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:11
si le polezario demende le referaendume d acord mais a condition que tous le peuple marocain va vote ce n est pas le probleme d/une minorete c/est le probleme de35oooooo de marocain s tous le peuple marocain nepas abondone auq un centimetre de son tiritoire rendez vous est retournez vous avotre payes le maroc avant que sa seras trop tard vous etes victimes de la gerre froide vous etes victimes de votre mafieuse republique democratique publique populaire socialiste comuniste d/algerie est mainte nent les memes personages parlent delamondialisation ! porquois vous etesci bete vous avez supsonez deux generatons des cotes de la mere ils vousont promient d/un reve a l/ ameriquns est c/est termine dans des tantes en plein desert pendent 40 annes ou plus revenez retournez a votre terre maire nous vous acseptons malgre le mal est le malentendue car vous retez nos freres est vous sachiez que le sahara consernent 35000000marocains vivemaro
43 - mohammedmarrakech الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:12
في احدى جولاة السابقة لروس بالمنطقة وبتحديد لما كان في تندوف استقبل جمعية نسائية من المرتزقات وقال لهن اني اريد ان ارى امرءاة منكن في الوفد الدي يتفاوض مع المغرب في بوسطون . هدا كلامه واقتراحه لهن . يجب هدا الكلام ان يقال في البرلمان ويجب على البرلمانيين ان يعرفوا البلدان التي تساند المرتزقة والمعترفون بهم لان بعض البرلمانين لا يعرفون شيئا عن قضيتنا الاولى. لا تتقون بي روس مهما كان كلامه ولا بالجزائر مهما كانت الظروف لا انسى موقف المغرب لما رفض لاامين العام لاامم المتحدة ان ينقى روس يدير ماف صحرئنا ان روس وحكام الجزائر يكرهن المغرب.
44 - Rachid الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:15
لن يحل مشكل الصحراء الا جلالة الملك فقط لان السياسيين والعسكريين اغتنوا من هذه المناطق ومن مصلحتهم ان تبقى الامور على هذا الحال.الحقيقة الدبلوماسية المغربية ظعيفة جداً لان السياسيين المغاربة غير مكونيين تكوين قانوني و سياسي،بالله عليكم يااخواني ننتظر مهندس قناطر ان يحل مشكل سياسي و قانوني اين هم خريجي العلوم السياسية وأساتذة القانون الدولي والدستوري .في انتظار ان تحل هذه الأطر وتدبر ملف الصحراء نلتمس من جلالة الملك ان يدبر هذا الملف بمفرده لانه الوحيد الذي سيدافع بروح وطنية،وكم من مشكل حل من طرف جلالته ،(عاش الملك)
45 - أبو إلياس الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:19
يجب على المغرب أن لا يعطي روس أكثر مما يستحق لأن الأمم المتحدة فقدت شرعيتها . والإنكباب على المصالح المشتركة بينه وبين الدول التي لها حق االفتو فقط
46 - hassan الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:26
salam
au 5 et au 41 je ne vous comprends pas alors comme ça le maroc appartient aux amazighs et bien moi aussi amazigh et ne pense pas la meme chose que vous.je suis originaire de idaou tanan.et je voulais vous poser la quetion suivante quelle l'origine des amazighs ou berberes comme on nous appelle aussi? sommes nous tombé du ciel? ou sommes nous sorti du ventre de la terre?j'aimerai bien une petite réponse a ces questions.il faut arréter ces betises le maroc et aux marocains berberes,arabes,sahraouis, etc alors revenez a la raison et vive le MAROC et dois-je vous rappeler que l'ISLAM nous demande l'union pas la discorde wa salam
47 - H.B. الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:29
علينا جميعا كمغاربة الدفاع على هذا الملف داخل وخارج الوطن..مغاربة العالم لهم دور اساسي يجب تجنيدهم عبر قنصليات المملكة في جميع الدول وجميع القارات..لذلك اقترح رصد ميزانية خاصة لوزارة الخارجية لاجل هذا الهدف. من ناحية اخرى يجب على الدبلماسية الرسمية و الدبلماسية الموازية لعب دور كبير على الصعيد الدولي وخاصة الافريقي لهدف تحسين العلاقات الدبلماسية مع الدول الداعمة للانفصاليين على الخصوص جنوب افريقيا لانه اذا استطاع المغرب كسب هذا البلد وضمه الى الدول المؤيدة لمقترح الحكم الذاتي فسيصبح المغرب اكثر قوة في ما يخص هدا الملف..
48 - mohand22 الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:29
نحن المغاربة كعادتنا نتفنن في التحاليل والتعاليق والخطابات العقيمة الى درجة يتخيل الينا ان المغرب يتقدم كل دول العالم في الخطط الاستراتجية و الديمقراطية و و وو..........لكن سرعان ما يفتضح امرنا وتنكشف عورتنا بمجرد السؤال عن ما تحقق من الخطابات الرنانة والكلام الفارغ فالامر يحتاج الى عيش الواقع والى التطبيق و التنفيذ ثم التنفيذ لن ينجح المغرب العزيز للأسف الشديد في الاقلاع الا اذا تمكن كل واحد منا من التخلص من الانانية والانتهازية الجاثمة على نفوسنا و حتى يؤدي كل منا واجبه كاملا قبل ان يسأل عن الحقوق ,لن يقلع هذا الوطن العزيز حتى تاتي الساعة الثامنة وكل الموظفين قد التحقوا بمقرات عملهم وهم على اهبة الاستعداد على تأدية واجبهم المهني على احسن وجه ابتداءا من الحارس البسيط وصولا الى رئيس الحكومة. لن نتقدم حتى يتم ربط المسؤولية بالمحاسبة وحتى يتمتع كل منا بحقه في الاستفادة من المرافق العمومية بعيدا عن المحسوبية و الزبونية والرشوة وخلاصة القول لن نتقدم حتى نعمل أكثر مما نتكلم
49 - kardachev الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:41
Salam alaikom ,en ce qui concerne l'origine des sahraoui on va pas polygame nous somme des marocains d'origine différents certe mais tous unis autour du trône je suis originaire de la tribu des Ouled Dlim qui sont originaires d IRAK ,cette tribu existe aussi à sidi kacem et d ailleur la bas dans la region du gharb les tribus des cherradis il y a d autre tribus les beni hsan les hassani ... donc s il faut voter nous sommes aussi concernés à mon avis la il faut pense a commencé à créer et développer ded projets la bas avec un salaire encouragent
50 - med الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:16
Je pense que cet femme (aminato et les autres doit quitter le maroc
51 - abdelali el mrabet الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:19
Le problème du maroc est que la société civile est prise en otage par les organisations de gauche qui ont pris le contrôle de toutes ses organisations des "droits de l’homme " ,et ces dernières ne bougent que pour defendre les drois des séparatistes ,le droit des homo ,le droit de ceux qui veulent s'mebrasser dans la rue ,cad se sont des organisation de faits divers ou de mode , mais jamais pour defendre notre integrité territoriale ,ni le droit des marocains pris en otage par les traîtres polisario sur le sol algerien.
52 - BILASS الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:22
لمادا لا تساهم السينما في فضح البوليزاريو مع انها تستفيد من الدعم من دافعي الضرائب لقد رايت فيلما هنديا يدافع عن وحتها الترابية اما نحن نعطي الدعم لمن يتحرش و يقبل
53 - الصحراي الغيور الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:44
ا نفصالي الداخل هم مجموعة مدفوعون يتقاضون أجرهم حسب نوعية العمل للدي يقومون به أثناء المظاهرات الجزائر مهتمة كثيرا بالقضية و لا يهمها الثمن المادي بقدر ما يهمها جر المغرب الى حرب في الصحراء بعيدا عن الأراضي الجزائرية مع الجيش للدي صنعته لهاد الغرض بالذات وأ سمته بالبوليساريو لأن الجزائر تريد الانقام من المغرب و هاد واضح و لاكن الدولة المغربية لا تبالي و لا تعط الأهمية الكاملة لقضية الصحراء لقد أحس ملك البلاد بالخطر للدي يهيمن على قضية الصحراء فوجه في خطابه الاخير نظرة على المشكل في الصحراء هل الملك لايعرف حكومته للتي تتباها بالكراسي فقط أو لا يعرف البرلمان للذي يتعالى بالكلام الساقط و يفكر في مشاريعه و لياليه الحمراء هل هاده الحكومة أو هاد البرلمان يمكنهم المواجهة مع الخصوم لآ أظن أن الملك و ضع تقته في المكان المناسب الخصوم يعلمون كل هاده النقط و يستغلونها أحسن استغلال المغرب يلعب بمصير الصحراء كثرة المظاهرات في الصحراء و رفع أعلام للبوليساريو بكثرة و المغرب ماذ يفعل يرسل أبناء الفقراء من رجال أمن و قوة مساعدة للمواجهة و الرمي بهم للخطر هل هاذ هو الحل ؟ الحكومة 0 و البرلمان0
54 - Zooom الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:53
إذا كنا ندعي الديمقراطية في عهد الدستور الجديد فيجب أن يتم مناقشة مقترح الحكم الذاتي في البرلمان و أن يتم التصويت عليه من طرف نواب الأمة ،فإن حضي بالإجماع ،وجب تطبيقه دون تأخير . نحن من يجب ان يبادر ،فيما الانتظار؟ هذا الملف يحتاج للمبادرة و الجرأة و العين الحمراء
55 - زايد الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:55
دبلوماسيتنا
ميتةالىحد الان لم نستغل موت القدافي ولامرض وعجز بوتفريقة ولامساندة فرنسا لنا ربماالمسؤولين والسياسيين من المغاربة ليست لهم فكرة دقيقة على ملف الصحراء وصلة بالموضوع اقترح على مؤسسات الرباط ان تنزل بثقلها المؤسساتي والمخزني في كل الاقاليم الصحراية لتدرك عن قرب النفاق السياسي ومدى اللهاث والجري على المصالح الخاصة لاغير لان الكل من صحاوة يريد ان يبقى الوضع كما هو عليه وصدق الله بقوله الاعراب اشد كفرا ونفاقا واقترح على الدولة ان تقوم بعملية انزال ضخمة لكت راغب منالمغاربة للل ستقرار الابدي في الصحراء وهده ظربة قاضية للعدو والتى تشتت له كل حساباتة
56 - مفتاح عمر الأحد 20 أكتوبر 2013 - 15:01
من خلال الاحداث يظهر ان الجزائر تولي اهمية اكبر للصحراء المغربية للاسف. هدا نتيجة للسياسية الانهزامية المغربية. أصبحا نسمع حقوق الإنسان و حقوق السمك و حقوق الفوسفاط و ضحايا مغاربة و و و.
والله و الله لو بقي المرحوم الحسن الثاني ما كنا نصل لهده المرحلة أو يتجرأ أي كلب من زيارة المغرب.
يجب سجن كل من يطالب بالانفصال أو تصفيته. ليس المغرب الوحيد الدي عنده مشكل مع الشردمة الانفصاليين. تركيا اسرائيل فرنسا انجلترا اسبانيا روسيا اليمن ... يضرب الضرب من حديد. اليابان صنفت البوزبال كمنظة ارهابية. مادا ينتظر المغرب يجب الضغط على الجزائر من اجل تسليم الارهابيين. آخر دولة نطلب منها حقوق الانسان هي المغرب بحكم أنها حمت حقوق اليهود عبر التاريخ سواء حمايتهم من مضابح الصليبيين أو من سيبيستيان البرتغالي أو حكومة فيشي. يجب طلب تعويضات من اسبانيا وفرنسا.
57 - lewand الأحد 20 أكتوبر 2013 - 15:31
ما بقيت فاهم والو. وا المغاربة وهاذ الناس(صحراوة) راه باغيين الإستقلال واش مابغيتوش تفهموا اما لي خاصو يخرج من الصحراء راه هما حنا واش بنادم باغي التقار و حنا لاسقينو انرجعوا لبلادنا او كل واحد الله إعاونو أما الجزائر راه إلى ناضت ليناراه غادي تخليها علينا اونرجعوا مئة عام الور٠راه موجدين اكثرمنا حيت حنا باقي ما نضجنا او باقي فينا العبودية وانعدام الأخلاق خرجوا لشارع ويبان ليكم الواقع ديالنا المسخ والحكرة والغش والرشوة والخمروالحشيش و اليستة طويلة ونتوماعارفين هادشي غير كتبغوا تعاماوا عليه٠٠٠ا و من بعد كانقولوصحراوة شبعوا٠والي شبع راه هما الشفارة والبركاكة والبحلاسة الي مخدم المخزن معاه
58 - moha الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:37
لماذا لم يلتقي ولد السالك والاف الصحراويين الذين هرباو من سجن تندوف هذا الروس ليس محايدا
59 - نحن لا نبوس يد هولاند الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:44
لقد انتهى موضوع الصحراء المغربية منذ 40 سنة والقافلة تسير والكلاب تنبح,,وعاش المغرب من طنجة الى ثخوم موريطانيا والسؤال المطروح هو لماذا لم يزر السيد روس المناضل المغربي مصطفي سلمى ولد سيدي مولود البطل الشجاع اللذي فضح وليدات فرنسا جنرالات الجزائروفضح المرتزقة الماجورة اللذين استقدمتهم الجزائر والمقبور القذافي من النيجر وتشاد ليلعبوا دور الصحراويين اللاجئين--المهم ان الجزائر تبحث عن صفعة اخرى من الجيش المغربي بعد شوهة حرب الرمال والله والله سنرى ف16 تدك قصر المرادية معقل كلاب حراسة فرنسا وعجزة الشيوعية الديكتاتورية اللذين ذبحوا نصف شعبهم الجبان اللقيط المقموع المتخبط في العبودية والذل والجوع والحقرة والقمع,,,المهم ما يهم المغرب هو استرجاع صحراءه الشرقية الشاسعة اللتي سرقها المستعمرالفرنسي وضمها لمزرعته الحديثة الجزائر بلد مليون ونصف مليون جنرال حركي اللذين يحتلون جمهورية الطوارق الكبيرة الغنية عاصمتها ورقلة الصامدة المناضلة ولا ننسى نضال جمهورية القبائل المستعمرة في ارض اجدادهم من طرف عصابة المقبور بوخروبة الملحد الشيوعي عدو الاسلام وصديق ستالين وكاسترو ,,ويحيا المغرب والمغاربة الابطال
60 - ايوبي الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:45
اقول لصاحب تعليق 58 شكون نتا بعدا ؟ ومن اعطاك الحق لتتكلم ؟
وحسن ليك ما تفهمش حتا حاجة لان هذا الموضوع كبير عليك
61 - Alidrissi الأحد 20 أكتوبر 2013 - 17:22
Ce dossier est mal géré par le ministère des affaires étrangères
Ce ministère ne recrute que des pistonnés donc des incompétents et des membres fassi fihri
Ce dossier se complique aussi par le laxisme de l'État sous prétexte de défende les droits de l'homme
Solutions: -emprisonner anouzla, boubker eljamai, aminatou haidar, tamek pour terrorisme au peuple marocain
- kidnapper et juger abdelaziz elmarrakchi au Maroc, c'est un marocain qui a trahi son pays et organiser une bande de terrorisme pour attaquer le Maroc, il faut le juger au Maroc pour terrorisme sous la bannière ( aqmi+ polisario) il est dangereux pour la paix mondiale
Ce dossier est simple mais les incompétents du ministère des affaires étrangères l'ont rendu compliqué
Les fils du peuple doivent gérer ce dossier et ce que demande le Roi
62 - مشاهد الأحد 20 أكتوبر 2013 - 18:14
‏‎ ‎من جد وجد ومن زرع حصد
63 - Moe الأحد 20 أكتوبر 2013 - 19:31
عملة مغربية علم مغربي في بقاع الصحراء مؤسسات مغربية .شعب جل ابنائه هم حماة المغرب..40 مليون مغربي يؤمن بمغربية صحرائه ...ماذا يريد اولئك العلوج?الله..الوطن...الملك.
64 - مواطن الأحد 20 أكتوبر 2013 - 19:50
هدا الخائن وهده الخائنة: التامك وأميناتو حيدر، يمشي روس يتقابل معاهم فالجزائر أو عند البوليزاريو في تيندوف ما شي في العيون المغربية، ولكن الخطأ هو لسلطاتنا بحال هاد الخونة ما يبقاوش على تراب الصحراء المغربية ياخدوهم للحدود ويرميوهم لعند البوليزاريو يعيشو معاهم فالجوع والقهر، يكلو رزق المغرب مند 1975 ويخونوه، توزيع البقع الأرضية، بطاقات الانعاش وجميع أنواع الاستفادات لفائدتهم ومع دلك يعضون اليد التي مدت لهم بالخير.
نعلة الله على الخائن.
65 - خــو جملــو الأحد 20 أكتوبر 2013 - 20:18
صاحب الكاريكاتور .....
بكاريكاتوره هذا أعطى أدق توصيف لخلفيات تعاطي عقل المخزن المغربي !!!
الذي يقارب الصراع مع الصحراويين بالجمل السعودي ذو السنمين جــــاهلا أن سر الصلابة و الإستماتة و الثبات و الشهامة الصحراوية هو كونــنــا
<< أخــوت أجمــــالنا >> !!!!
و جملنا ذو سنم واحد صبور عنيد .....
لا يتسول و لا يتوسل سنم بتــــــرول سعودي !!!
لا في تسليح أحزمة الذل و العار العسكرية للغزاة المغاربة و لا خبث البترودولار في كواليس ظلمات أوكار طبخ المكـــائد في مراكز بورصات المتاجرة في آلام الشعوب و محاولات الإجهاز على تطلعاتها ....!!!
بوليساريو ( الخارج و الداخل ) وصفوا و أحلموا ما يحلوا لكم !!! لكن ستكتشفون ان البوليساريو وااااااحد موحد = الإستقلال و الدولة الصحراوية السيِّدة .....
66 - Lfadl الأحد 20 أكتوبر 2013 - 21:58
Au nom de DIEU et de notre PATRIE, à tous les fidèles de notre grande Nation, réveillons-nous et, arrêtons de nous chamailler pour des disettes. Je ne sais si vous avez réalisé à quel point , le dernier discours du Roi est alarmant ! Un appel urgent est lancé à tous pour arrêter de nous morfondre et de prendre avec grand sérieux l'affaire de notre Sahara. Pour la première fois le Roi dit que cette affaire ne le concerne pas seul, mais à tout le peuple marocain. Il a dit que notre dossier traverse une difficile étape et que maintenant il y a lieu de passer à L' OFFENSIVE et non a la DÉFENSIVE comme nous l'avons fait jusqu'à présent. Ces insinuations lancées par le Roi nous signalent qu,un danger est en préparation contre le Maroc. Des événements coïncident avec ce signale inquiétant. 1) les attaques du Washington post contre notre pays et contre notre Roi. 2) Suivi du rapport de John Kerry remis au congrès. 3)La visite de Ross au Maroc qui .....suite
67 - Lfadl الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:30
Suite....Ross qui n'a pas été reçu par Sa Majesté comme cela aurait du se faire. Les nouveaux manifestants pro- polizario durant à visite de Ross à Laayoune. 4)Peut être le refus de l'Arabie Saoudite de siéger au Conseil de Sécurité est aussi un élément coïncidant avec l'appel de Sa Majesté. Je ne suis qu'un simple citoyen observateur, et je ne peux rien. Mais si nous nous y mettons tous , nous pousserons nos MÉDIAS , nos INSTITUTIONS etc... chacun selon ses moyens , à se lever comme un seul homme et aller à l'offensive et montrer au monde entier, y compris à nos AMIS séculaires, que pour nous , le SAHARA est une question de vie ou de mort. Ce territoire est marocain depuis des siècles. Qu'ils se réfèrent à l'histoire et aux historiens et ' que les marocains sont prêts à faire mille guerres, et , ne lâcheront jamais notre Sahara, notre Terre, que les polizarios ne sont que des pirates de sable alimentés par notre ennemi éternel : l'Algerie. !!! RÉVEILLEZ-VOUS !!!
68 - Mouwatine maghribi KKOOHH الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:57
الدخيل والتامك وأميناتو حيدر.....Qui sont ces personnes??? qui leur a donné le droit de parler au nom des autres?...mais c'est la grave erreur que les responsables de la décision ont commise. Nous avons des milliers d'Aminatout de Haidar et de Tamik qui ont l'amour de ce pays. Pourquoi ne pas les aider à défendre notre cause?? Pourquoi laisser l'occasion à des imbéciles acheter et vendre notre sort?? Il faut couper la route à ces ingrats. Il faut aussi punir sévérement les autres personnes queues qui se trouvent sur nos territoire loin de notre sahara marocain et qui défende la pseudo cause des mercenaires croyant qu'ils recevront des miettes ou une poignet de dollars des ces cafards qui ne cesse de détruire!!!! Il faut lutter contre toute personne qui manque de citoyenneté marocaine. S ils ne veulent pas il n'ont qu'à partir au camps des mercenaires car tôt ou tard ils reviendront chez eux et seront comme une mariée divorcée qui a perdu le chemin de chez ses parents!!!!
69 - marocain الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:16
هل سياسة المغرب تجاه الصحراء مجدية؟كيف يعقل ان المبعوث الاممي يلتقي البوليزاريو في الصحراء المغربية و في تندوف و في الجزائر و في موريتانيا؟لماذا لم يستطع المغرب اجبار المبعوث الاممي على الاستماع لولد سلمى؟هل البوليزاريو اقوى من المغرب؟راه بزاف على التسامح و حقوق الانسان,كيف ان الاعداء ابعدوا ولد سلمى الى موريتانيا و منها الى فنلندا و نحن نؤدي اجور انفصاليي الداخل و منهم اميناتو و ولد التامك و مرتزقة آخرين,و كما قال الرئيس بوش إما معنا او ضدنا,يجب ترحيل هؤلاء الاوباش الى الى الجدار الامني و رميهم كالكلاب الى جماعتهم التي يؤيدونها,كما فعلوا مع ولد سلمى نفعل معهم,او ان نقطع عنهم جميع الموارد و لا نؤدي لهم اجورا من اموال الشعب,يجب مراقبة الاموال التي يتلقونها من الاعداء,و معروف ان القانون يعاقب على مثل هذه الافعال,ان المبعوث الاممي سيرى ان البوليزاريو قوي يجده في كل مكان بل حتى في المغرب,و علينا الا نتبجح بحقوق الانسان لاننا تركناهم يعبرون عن عداوتهم بيننا و لا نحرك ساكنا فان هذه السياسة ستؤدي الى كارثة في الصحراء,افيقوا يا ساسة المغرب لان هذه السياسة لن تخدم قضيتنا ,الله يهدينا و يهديكم.
70 - zico الأحد 20 أكتوبر 2013 - 23:23
Donnez nous des armes et vous verrez ce qu'on fera de cette Tindouf et tous ceux qui vivent du Maroc et lui crachent dessus.
71 - بنحمو الاثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:35
حسنا اليكم توقعاتي
- سينزل الى الشارع ما بين 3 و 10 ناشطين صحراويين يرفعون علم جبهة البوليساريو امام فندق البارادور ثم سيرفرفون بالعلم لساعات وعندما تأتي قوات الامن لمنعهم سيرمي الناشطون انفسهم على اول رجل أمن يتحدث معهم ثم تحضر امراة او اثنتين بلباس صحراوي وترمي نفسها على الارض بالقرب منهم وكأنها فقدت الوعي بينما يلتقط ناشط اخر صورا بعدسة هاتفه "الذكي" ويرفعه فورا على اليوتيوب مع عمليات فوتوشوب بعنوان عجيب "الشرطة المغربية تعتدي على الناشطين"!
- سيقابل روس عشرات من الجمعبات والناشطين والناشطات الصحراويات المؤيدين للحكم الذاتي كحل نهائي للنزاع على الصحراء ولكن اعلام البوليساريو والجزائر والجزيرة و قنوات التطبيل والتزمير الاسبانية لن تكتب عن هذه اللقاءات لانها لا تخدم #بروباغندا "اصحابها" من الانفصاليين!
سيقول الانفصاليون في المحافل الدولية ان المغرب يستغل خيرات وموارد الصحراء!ولن يفتح احد فمه ليخبرنا ان مخصصات الطلبة المغاربة من الصحراء هي اضعاف مخصصات الطالب المغربي من خارج الصحراء! نعم نعم أكملوا سيناريوهات الكذب والافتراء ان المغرب يسرق خيرات الصحراء!
بإقتضاب لمقال لرويدا مروه
72 - sami11 الاثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:48
nous avons des miliers de malfaiteurs ;des personnes qui ne font rien qui cherchent des ennuies; pourquoi ne pas les placer avec ces polisarios de l'interieur ;et leur creer des problemes jusqu'a ce qu'ils demandent eux meme la securite;;c'est mon opinion
73 - صحراوي original )agharchi الاثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:49
جيل يورث لجيل افكار خاطئة حاقدة مغلوطة عن الصحراء و الصحراوين ... نحن نعلفوكم بلا بلا بلا ... راه حقيقة يا ايها القوم و لي ما بغيتوش تفهموها راها هي العكس ... وراه بدون الصحراء لم ولن و لم تكونوا لتسيروا في مدنكم الانيقة و شوارعكم الوسعة هل تعلم كم تساهم الصحراء في مداخيل الميزانية المغربية و في اسقرار وطنكم الاقتصادي وهل نذكركم بما قاله وزير الاتصال الاسبق و تلك القولة الشهيرة الصريحة " المغرب لا يسوى بصلة بدون الصحراء " ! لكن يجب ان تضيفوا الى قاموسكم ان هناك عشرات من الدول التي تعترف بالجمهورية الصحراوية و انها لا توجد اي دولة تعترف بمغربية الصحراء و لو حتى فرنسا ! الحقيقة مرة اليس كذالك ... و البرهان صراعكم مع خريطة العالم في كل ثانية ... المسالة مسالة وقت يا جيران الغد .
74 - بنت الريش الاثنين 21 أكتوبر 2013 - 01:06
جلالة الملك نصره الله مقامه كبير بزاف ليستقبل هذا العميل روس ليستقبله ع.العزيز التدلاوي زعيم الاطروحة لانه مجرد بيدق ينفذ تعليمات اسياده اظنكم فهتم الفرق .وصراحة لقد طفح الكيل بنا من اعمال اولاد الزنى والخيمة والكلب انبح.الى جميع المغاربة حتى لاتختلط علينا الامور ونقع في المحضور.يريدون لنا الفتنة والنهش والسب والقذف بيننا.على حكومتنا ومعارضتنا وبرلمان صحفيين مسؤوليين ان نفضح هؤلاء لانهم ليسوا حتى صحراويين مجرد عملاء اغتصبوا وداس الجيش الجزائري والمرتزقة على شرفهم وعملت المخابرات الجزائرية لكل واحد منهم ملف مرفوق بصور وسيديهات تهددهم بنشر غسيلهم .على الشيوخ كبار القبائل التبرء من كل دخيل يحاول تلويث سمعتهم ووطنيتهم عليهم التصدي لهم علنا كفانا استهتارا من كان مغربيا فهو بوطنه ومن كان جزائريا او مريتانيا فاليلتحق ببلاده وعلى دولتنا الا تسكت على هذه المهزلة كل من ثبت رفعه لعلم غير العلم الوطني يرحل وان لم تتبرا منه عائلته وقبيلته يرحلون الماء والشطابة لاننا فعلا مللنا من كرم الضيافة واحساب الجورة والدم .شعارنا الدائم الله الوطن المل________________________ك.
75 - oui الاثنين 21 أكتوبر 2013 - 01:21
كل من اردا ان يخؤد امؤال اؤ مناصب بدني مقابل يقؤل انا صحراؤي عاش المغرب.
76 - saad الاثنين 21 أكتوبر 2013 - 10:24
لقد اغرق بوش بلاده في حروب استنزافية مما جعل امريكا عاجزة على معالجة الامور في العالم ثم جاء الرئيس الزنجي ليزيد في الطين بلة لا حكمة و لا حكامة و حكم فهو ينتظر نهاية ولايته ليلتحق ببوش و اعلموا ان فوضى عالمية على الابواب و حجتي على ما اقول هو رفض السعودية لمقعدها في الجمعية العامة و لو ان موقفها كان لغرض ما و اعلموا ان الملفات المطروحة في الامم المتحدة سوف تنسى ومنها قضيتنا الوطنية الاولى وانا افهم من قول جلالة الملك للبرلمانيين بان لا ينتظروا الاشارات و ان يتخذوا المبادرات هو كلام يبرر ما كتبت في هذه السطور.
77 - marocain الاثنين 21 أكتوبر 2013 - 11:11
اريد ان اعرف هل يعقل ان يعيش الانفصاليون في ارض المغرب ?? واقول لهذه السيدة اذا كانت عندك نفس التحقي بلمراكشي ليعطيك احدى خيماته تكوني احدى ويزيراته ام انك تخافين من الجوع ??????????يانكارين الخير.
78 - مغربي صحراوي أمزغي غيوور الاثنين 21 أكتوبر 2013 - 11:56
في خطابه أمام البرلمان قال جلالة ا لملك إن الشعب المغربي معني بالمشاركة في التصدي لخصوم الوحدة الترابية ولأعداء المغرب ٠ فلماذا إدن لا نضع هؤلاء الخونة الذين يسمون أنفسهم بانفصاليي الداخل تحت حصار شامل بأن لا نتعامل مع أي واحد منهم وأفراد أسرهم حتى يعلموا بطريقة مباشرة أن وطنية المغاربة لا تساوم وبهذه المعاملة سيراجعون حساباتهم ويرجعون إلى جادة الصواب أو يرحلون من بيننا ٠كل المغاربة معنيون خصوصا سكان الصحراء ، إن الإستهتار والخدلا ن سيكون وباء ا عليكم وعلى مسقبل أبنائكم ، إن الأعداء يتربصون بكم من كل جانب فاستيقضوا من سباتكم واحذروا الأخطار التي تحيط ببلادكم ٠
79 - abd ajr الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 00:22
لنتساءل من يحكم ويتحكم في العالم وقضايا العالم . وباية وسائل . ولننظر في كيفية معالجة كل القضايا ابتداء بفلسطين . القدس . افغانستان . الاتحاد السوفياتي القديم الجديد . المانيا . حائط برلين . الباكستان والهند وبنغلاديش . العراق وايران . عراق صدام . ليبيا . تونس . اليمن . مصر . سوريا . الصومال . ثم ما يجرى حاليا في افريقيا . ثم نقف هنيهة بالمغرب والجزائر . خاصة في الصحراء المغربية وتيندوف المغربية حيث الجزائر متيقنة انها خلقت وافتعلت في المغرب وللمغرب داخل ارض المغرب مشكلة وقضية بالمواد المغربية وتحريض وتوظيف ودعم وتسليح المواطنين المغاربة الصحراويين، وتقول لنا دائما ان لا دخل لها من قريب او بعبد في الصحراء وانما تدافع عن حقوق الانسان والبشر الصحراوي في تندوف المغربية فتعاطف معها اصدقاؤها الكبار والصغار ودعموها ماديا ومعنويا مجانا وبالمقابل فتقادفت امواج بحار السياسة في العالم بمنظمة الامم المتحدة واجهزتها وتابعاتها وباقي المنظمات . ومن يثقن السباحة سيخرج بسلام ومن تتقادف به الامواج يطلب السلامة . ومن يتلاعب ويستخف الامر الواقع والخطر المحدق فمصيره الغرق لا محالة والمفترس يتريص.
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

التعليقات مغلقة على هذا المقال