العدالة والتنمية وسؤال الاصلاح

العدالة والتنمية وسؤال الاصلاح
الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 14:15

بينما نحن جلوس في مقهى على (كورنيش) طنجة الجميل، في ذلك الصباح الصيفي نتبادل الآراء والأفكار وكذا الأخبار حول قضايا الأمة، إذ طلع علينا صديق يحمل في يده جرائد الصباح، قدم التحية، أخذ مكانه بيننا، استمر حديثنا، بينما هو انشغل بتصفح الصحف، يرسم ابتسامات على وجهه حينا، ويصدر همهمات حينا آخر، وكأنه مسرور بما يقرأ، فقلت له :

–ماذا هناك؟

فقال وعيناه لا تفارقان مقالا بجريدة مستقلة :

( بنكيران ينتخب أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية).

– وما العجب في ذلك؟ لو كان مصطفى الرميد انتخب أمينا عاما أو عبد العالي حامي الدين أو محمد نجيب بوليف أو عبد العزيز أفتاتي… لكنت بدوري شاطرتك عجبك، ولقلنا أن القواعد تطمح فعلا للتغيير، ويعاد الأمل إلينا من جديد في حزب بنكيران…

– ولكن السيد عبد الإله بنكيران(الصورة) معروف بمواقفه الحادة، وجرأته الفريدة… قلت لصديقي ساخرا.

– أوما رأيت أعجب من هذا عوض استغلال هذه الجرأة التي وصفتها بالفريدة اتجاه اختيارات الدولة، فإنه يوجهها لاتجاه آخر لن يزيد الوضع القائم إلا احتقانا، وتكريسا لما هو موجود.

– أشعر أنك تريد أن تكبر الموضوع، وأن تجعل منه قضية كدأبك دائما ؟

– مشكلتنا في المغرب هو أننا محتاجون إلى من يحرك المشهد السياسي الراكد بنقاش ومواقف حقيقية.
– ماذا تعني ؟

– اسمع يا صديقي المدخل الآني للإصلاح في هذا البلد هو المدخل الدستوري وما عداه من مداخل الإصلاح ما هو إلا مضيعة للوقت ،واهدارللطاقات،كما هو شأن حزب العدالة والتنمية مثلا الذي يضع هدا المطلب في ذيل القائمة.

– أفهم من كلامك أنك لا تعول كثيرا على هدا الحزب في احداث اصلاح أو تغيير؟

– أنت الذي تقول هذا .أما أنا فأقول أنه حان الوقت لكي يتبنى حزب العدالة والتنمية مطلب الإصلاح الدستوري كأولوية وبشكل رسمي، ويصطف إلى جانب القوى الديموقراطية، الإسلامية واليسارية…المطالبة بهذا المطلب، وكفانا مضيعة للوقت.

– ألا يكون حزب العدالة والتنمية معذورا في عدم مطالبته بهذا المطلب الكبير؟

– تلتمس العذر لحزب كبير؟ حسنا لنلتمس لهم العذر،سيقول السيد عبد الاله بنكيران : الوقت غير مناسب لطرح موضوع الإصلاح الدستوري ضمن أولوية جدول أعمالنا، وأن الوضع المحلي والدولي معقد، وأننا نريد أن نعمق الثقة بين السلطة والإسلاميين ومن شأن المطالبة بهذا المدخل أن يعكر صفو هذه العلاقة، وسيضيف لك السيد بنكيران : أننا لسنا مستعجلين على الإصلاح، والعجلة من الشيطان والتأني من السلامة، وأننا مع التدرج وهي قاعدة أصولية ذهبية … وغيرها من الأعذار التي هي أقبح من زلة. أليس هذا ما نريده ؟

– ألا ترى معي أنك مثالي إلى أقصى الحدود ؟ وأن مواقف أحزابنا يجب أن تتسم بالواقعية ؟.

– طيب، فهل من الواقعية أن يكون لدينا فريق حكومي يرأسه وزير أول لا يملكون من أمرهم شيئا، إلا كونهم يتمتعون بامتيازات، ومهمتهم التي أصبحت أساسية هي تبرير اختيارات الدولة أمام الرأي العام ؟

وهل من الواقعية أن تحوز ثقة الشعب ولا تستطيع أن تنفذ ولو جزء من برنامجك الذي على أساسه صوت عليك المواطنون؟ وهل من الواقعية أن ينحصر دور البرلماني في سؤال وتعقيب ؟ وهل من الواقعية أن يوجه حزب العدالة والتنمية انتقادات لاذعة للحكومة والأحزاب ويخفت صوته حينما يتعلق الأمر باختيارات الدولة ؟ وهل من الواقعية أن ينبهر البعض منا بما حققه حزب العدالة والتنمية من نتائج على مستوى المقاعد، في حين يبقى تأثيره ضعيفا على الساحة ؟ وهل من الواقعية أن يستمر الحزب في المهادنة لدرجة أن مواقفه تميعت… وهل … وهل…

– أوافقك الرأي، ولكن كلامك هذا يخيفني ؟

– الخوف كل الخوف من استمرار الوضع…

قاطعني قائلا:

– لا داعي لأن تكمل يا صاحبي، أنا سأقدم لك مثالا لما يحدث لحزب العدالة والتنمية.

 تفضل !!

– إن جهود حزب العدالة والتنمية عوض أن توجه نحو إصلاح الصنبور المعطل، فإن هذه الطاقات تضييع في جمع الماء الخارج من الصنبور المعطوب.

فما كان مني حين سمعت هذا المثل الرائع إلا أن ناديت على النادل، وطلبت كأس شاي جديد منعنع بالنعناع الشمالي، ومحضرا بالطريقة الطنجاوية الفريدة، ابتهاجا باستيعاب صاحبي.

‫تعليقات الزوار

5
  • aniss
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 14:17

    i am giong to ignore what i read in this subject because it is not the truth

  • إصلاح
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 14:25

    شكرا لك على المقال؛
    أحترم رأيك لكن لا أظن أنه صائب
    فعلا إصلاح الدستور ضروري؛ لكن كيف تأمن على بلدنا إذا حكمه و سيره أحد الأحزاب مثل الإستقلال أو الأحرار؛ سوف يفرغون صناديق البلد في خمس سنوات؛
    ثم الأمية المنتشرة؛

  • نورالدين
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 14:21

    المعارضة الحقيقية ليست هي معارضةالحكومات الوهمية لأن الذي يحكم في المغرب هو الملك و القانون المغربي يعطي للملك صلاحيات كبيرة وكبيرة جدا وبالتالي فان اي أصلاح يصطدم بالمقدسات. وهذاهو السبب الذي يجعل من المستحيل في مثل هذا الوضع القيام باي اصلاح.

  • esclave des chorfas
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 14:23

    الاصلاح الحقيقي لن يتأتى الا اذا كانت محاسبة من بيده السلطة ممكنة ولن يحصل ذلك الا اذا اصبحت السلطة بيد الشعب وليس بيد الولي المعصوم الملهم القائد الفاتح العظيم حامي الحمى وضامن الوحدة وووووووو وووووووووووووووووووو وووووووووووووو وووووووو …….. كمل من راسك

  • محمد الحافظ
    الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 14:19

    يكثر الكلام بين الفينة والأخرى ,وتتعالى الأصوات ثرث وتخفث أخرى حول موضوع اصلاح الدستور.لكن بملامسة واقعية وبنظرة متفحصة وعميقة وشاملة يمكننا أن نتساءل:هل استوفينا كل المقومات الأساسية والضرورية,وبلغ الكمال النسبي والإصلاح كل شيء من وعي ديموقراطي وهيكلة حزبيةسليمة ولم لنا سوى اصلاح الدستور؟؟؟
    لا تسلم مثل هذه المواقف من مزايدات ودرء الرماد في العيون
    انظروا الى أحزابنا التي يفصل بينها وبين الديموقراطية ما يفصل بين السماء والأرض.التسلط في المواقع والإحتماء باللوبيات وغياب التأطير ومحاصرة المناضلين الشرفاء وبيع التزكيات وخذلان النتسبين اليها واستغلالمعانات المواطنين لأهداف انتخابية صرفة والتخلي عن الوعود,وفتح المقرات في وقت الإنتخابات.والإتجار بالدين مع تقمص أدوار مصطنعة.
    فلينظر الجميع الى تجربتهم في العمل الجماعي.وليستخلص الكل العبرة من حكم أصحاب (مهمومة)في الأمس القريب.
    أمن أجل هؤلاء نهلل ونطالب باصلاح الدستور؟؟؟
    قبل اصلاح الدستور ينبغي اصلاح العقليات وتنمية الحس الوطني وتقدير مصلحة الشعب والوطن قبل المصالح الذاتية والفئوية.ولصديقنا العبد نقول بكل اتزان ومسؤولية وافتختذار :شرف للمغاربة جميعا بناءا على ما سلف أن تكون كل الصلاحيات بيد جلالة الملك ولك ولأمثالك أن يتتبع منجزاته وأعماله لتدرك أبعاد ما نذهب اليه.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة