شبكة حقوقية تنتقد بنكيران بسبب وزراء تحومُ حولهم شبهة فساد مالي

شبكة حقوقية تنتقد بنكيران بسبب وزراء تحومُ حولهم شبهة فساد مالي
السبت 2 نونبر 2013 - 17:00

لا يَزالُ انضمام حزب التجمّع الوطنيّ للأحرار إلى حكومة بنكيران، في نسختها الثانية، وانضمامُ عدد من الوزراء التكنوقراط إليها يثير ردود الفعل المنتقدة. الشبكة المغربية لحماية المال العامّ قالت في بيان موجّه إلى الرأي العامّ إنّها تلقّت الإعلان عن تعيين النسخة الثانية لحكومة بنكيران “بصدمة كبيرة، بسبب التراجع الخطير عن روح ومضامين الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، وذلك بسبب تعيين ثلاثة وزراءَ تحوم حولهم شبهة الفساد المالي”، موضحة أنّ ذلك “يُعدّ إشارة رمزية وضربة قوية لكل المكتسبات المبتورة، ودليلا على غياب الإرادة السياسية واستمرارِ مسلسل الفساد”.

وأضاف المسكاوي، في اتصال مع هسبريس “نحن لا نُصدر الأحكام ضدّ أحد، ولكننا نطالب بأن يبرّر هؤلاء ما هو منسوب إليهم، أو يُبرّأهم القضاء”، مشيرا إلى إحدى التصريحات الصحفية لوزير الشؤون الخارجية والتعاون، التي قال فيها بأنه مستعدّ للذهاب إلى القضاء، في قضية “العلاوات”، قائلا “إذا كان صلاح الدين مزوار مستعدّا للذهاب إلى القضاء، فنحن نتمنّى أن يفعّل ما صرّح به، من أجل طيّ هذا الملف”.

وحول ما إن كان ملف مزوار سيُطوى، بعد انضمام حزبه إلى الحكومة، قال المسكاوي، نحن لا نتدخّل في التسيير الحكومي، ومهمّتنا تنحصر في مراقبة صرف المال العامّ، مستدركا “نحن لا نتمنى أن يحصل ذلك، لأن دولة المؤسّسات تقتضي أن تكون هناك محاسبة، لكن إذا حدث وطُوي الملف، فسيعتبر ذلك فضيحة أخرى للمغرب، ونحن ننتظر ما ستسفر عنه الجلسة القادمة من محاكمة ملف “علاوات مزوار وبنسودة”، يوم 11 نونبر الجاري”.

الشبكة المغربية لحماية المال العامّ وجّهت انتقادا حادّا لحكومة بنكيران، ليس فقط لانضمام “وزراء تحوم حولهم شبهات الفساد المالي” إليها في النسخة الثانية، بل لتعاطيها مع ملفات الفساد بشكل عامّ، إذ انتقدت الشبكة عدم وفاء حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، ببرنامجه الانتخابي، والتصريح الحكومي اللذين دعيا إلى ربط المسؤولية بالمحاسبة.

“فقد كان أملنا أن تفي الحكومة بالتزاماتها عبر تحريك الملفات الجارية بالمحاكم ووضع مخطط تشريعي لحماية المال العام، يتلاءم والاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التي صادق عليها المغرب سنة 2007، لنتفاجأ بالسيد رئيس الحكومة في برنامج تلفزي يصرح في بداية عهده بالحكومة بـ”عفا الله عما سلف”، لتتبعها مبادرات مبتورة وفارغة المحتوى من خلال الإعلان عن اللوائح الناقصة لرخص النقل ومستغلي مساكن الدولة”، تقول الشبكة في بيانها، معتبرةً أنّ حكومة ما بعد دستور 2011 “تشبه سابقاتها في غياب الإرادة السياسية الحقيقية والجريئة في مكافحة الفساد”.

وعودة إلى تشكيل النسخة الثانية لحكومة بنكيران، قالت الشبكة إن دولة الحق والقانون والمؤسسات تقتضي أن يقف الذين تحوم حولهم شبهة الفساد أمام القضاء أولا، كما هو متعارف عليه في الدول التي تحترم المعايير الديمقراطية، وهو الشرط الذي ترى الشبكة أنه منعدم في المغرب، “بدليل رفض النيابة العامة الاستجابة لتعليمات رئيسها، وزير العدل والحريات، في فتح التحقيق مع المتورطين في ملف ما يعرف بـ”تبادل العلاوات”.

عدد وزراء الحكومة، الذي ارتفع إلى 39 وزيرا، في الحكومة الثانية، كان أيضا من بين النقط التي أثارتها الشبكة، حيث اعتبرت أنّ الزيادة في عدد الوزراء وما يتطلبه ذلك من رواتبهم ومعاشاتهم عند انتهاء مدة الاستوزار، ورواتب أعضاء الدواوين، غير مبرّرة في النفقات العامة، في الوقت الذي تشتكي فيه الحكومة من وجود أزمة مالية وضغط صندوق المقاصة، حيث لم يعد من المقبول أن تلجأ الحكومة إلى الزيادات في الأسعار ما دامت قادرة على صرف ملايين الدراهم للوزراء الجدد”.

وبخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2014، اعتبرت السكرتارية الوطنية للشبكة الوطنية لحماية المال العامّ أنّ مشروع القانون ينطوي على غياب الإرادة السياسية، ويعبّر عن استمرار ضغط لوبيات المال والأعمال، “لكون المشروع يتضمّن مؤشرين صادمين، فبعد الإعلان الملكي عن رفع الإعفاء الفلاحي الذي كان يستفيد منه كبار الفلاحين، جاء مشروع قانون المالية بإجراءات التفافية عبر سنّ التضريب على عدة مراحل، وهو ما يعتبر خدمة لمصالح كبار الفلاحين والمنتجين الفلاحين، في الوقت الذي تلجأ فيه الحكومة إلى جيوب المواطنين من خلال الزيادات المتتالية في أسعار بعض المواد”.

المؤشر الثاني، الذي يعبّر عن استمرار ضغط لوبيات المال والأعمال، حسب بيان الشبكة، يتمثّل في لجوء الحكومة، من خلال مشروع قانون المالية، “إلى إعادة إنتاج ريع جديد في مجال رخص النقل، من خلال وضع تعويضات مالية لأصحاب الرخص مقابل إعادتها للإدارة، وهو ما يتناقض حتى مع تصريح وزير التجهيز والنقل بالبرلمان الذي أكد على إعداد دفتر للتحملات وفترة انتقالية لخمس سنوات للقطع مع منطق الرخص والامتيازات، وهو ما يؤكد العودة القوية للوبيات الفساد”.

على صعيد آخر، دعت الشبكة المغربية لحماية المال العامّ الحكومةَ إلى التّحلّي بالجرأة السياسية، لمحاربة التملّص الضريبي لكبريات الشركات، وإخضاع كل القطاعات المُنتجة التي تعرضت للنهب للتسيير العمومي والوقف الفوري لكل أشكال الامتيازات، كما دعت إلى إنشاء هيأة مستقلّة للحقيقة وإرجاع الأموال المنهوبة، على قاعدة عدم الإفلات من العقاب.

في هذا الصدد قال محمد المسكاوي، إنّ مطلب الشبكة بإنشاء لجنة تسهر على إعادة الأموال المنهوبة إلى خزينة الدولة، يعود إلى سنة 2005، مضيفا أنّ الدولة المغربيّة أخطأت عندما اختارت المصالحة السياسية على المصالحة الاقتصادية، لأنّ سبب الجريمة السياسية هو الجريمة الاقتصادية.

وعن العائق الذي يحول دون استرجاع الأموال المنهوبة، قال المسكاوي، إنّ السبب يرجع إلى غياب الإرادة السياسية لدى الحكومة الحالية، التي لديها السلطة لتطبيق القانون، “ولكنها لا تطبّقه، وهذا معناه ألّيست هناك إرادة سياسية لمحاربة الفساد، ويبرهن أيضا على أنّ لوبيات الفساد هي التي ما تزال متحكّمة في القرار”.

رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العامّ نبّه رئيس الحكومة إلى أنّه بدون عدم فتح ملفات الفساد، ووضع حدّ لنهب المال العام، لا يمكن تحقيق أي تنمية، قائلا “نقول للسيد رئيس الحكومة ألا يحلم بتحقيق أي تنمية، ولا بمحاربة البطالة، إذا لم يحارب الفساد أولا، لأنّه حتى لو أراد وضع إستراتيجية للتنمية سيكون مآلها الفشل، وسيجد نفسه عاجزا عن تنفيذها، حتى ولو كانت نيّته حسنة، في ظلّ هيمنة لوبيات الفساد”.

‫تعليقات الزوار

21
  • بنزيدان
    السبت 2 نونبر 2013 - 18:11

    الازمة والاختناق والتقشف والزيادة في الاسعار بالنسبة للفقراء والمستضعفين والمحرومين الساكتين عن الحق والراضين عن الوضع.
    الرفاهية والتعويضات والامتيازات والعلاوات والسفريات والسيارات الضخمات والفيلات والقصورات والزيادات في عدد الوزراء والمناصب العلياوووووو بالنسبة لكبار المسؤولين من وزراء وبرلمانيين والمحيطين بهم والمقربين منهم.

  • عبد الله شكور
    السبت 2 نونبر 2013 - 18:41

    هذه رسالة كاملة, على السيد بنكيران ان يحفظها ويعمل بها والا فانه خان المغاربة و حسابه عند ربه :
    رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العامّ نبّه رئيس الحكومة إلى أنّه بدون عدم فتح ملفات الفساد، ووضع حدّ لنهب المال العام، لا يمكن تحقيق أي تنمية، قائلا "نقول للسيد رئيس الحكومة ألا يحلم بتحقيق أي تنمية، ولا بمحاربة البطالة، إذا لم يحارب الفساد أولا، لأنّه حتى لو أراد وضع إستراتيجية للتنمية سيكون مآلها الفشل، وسيجد نفسه عاجزا عن تنفيذها، حتى ولو كانت نيّته حسنة، في ظلّ هيمنة لوبيات الفساد. و ان هذا الفساد منه ما هو قريب اليك
    في المؤسسات "التعليم والصحة و الداخلية" فاللهم اشهد على من يتكلم باسم الدين و يخاف غير الله. 'و كفى بالله شهيدا'

  • MOHSSINE TANJAWI
    السبت 2 نونبر 2013 - 19:03

    المؤشر الثاني، الذي يعبّر عن استمرار ضغط لوبيات المال والأعمال، حسب بيان الشبكة، يتمثّل في لجوء الحكومة، من خلال مشروع قانون المالية، "إلى إعادة إنتاج ريع جديد في مجال رخص النقل، من خلال وضع تعويضات مالية لأصحاب الرخص مقابل إعادتها للإدارة، وهو ما يتناقض حتى مع تصريح وزير التجهيز والنقل بالبرلمان الذي أكد على إعداد دفتر للتحملات وفترة انتقالية لخمس سنوات للقطع مع منطق الرخص والامتيازات، وهو ما يؤكد العودة القوية للوبيات الفساد".
    الشعب غير مستعد للديمقراطية،يجب محاربة الأمية والفقر،الرشوة والفساد في جميع الإدارت،لا حول ولا قوة إلا بالله، يا رب اللطف.

  • Septimist
    السبت 2 نونبر 2013 - 19:29

    ر ئية سياسية ديموقراطية بنضارة مغربية.رحمك الله ياوطني

  • ali
    السبت 2 نونبر 2013 - 19:42

    el problema que tiene marruecos es el virus de la corrupcion. LOS CURROPTOS TIENEN QUI IR A LA CARCEL. si no juzgamos a los curroptos, no pudemos consiguir el desarrollo economico, ni social , ni politico y no llegaremos nunca a la democracia
    publique hespress por favor

  • abdu
    السبت 2 نونبر 2013 - 20:51

    التقنقراط هم النخب المثقفة الأكثر علما وتخصصا في مجال المهام المنوطه بهم، وهم غالباً غير منتمين للأحزاب
    الحكومة التقنقراطية هي الحكومة المتخصصة في الاقتصاد الصناعة والتجارة، غالبا تكون غير حزبية فهي لا تهتم كثيرا بالفكر الحزبي والحوار السياسي

    اين المشكل؟

  • amina
    السبت 2 نونبر 2013 - 22:21

    pourquoi pour certain de commentateurs viennent ici pour accuser un ministre alors que dans pas longtemps vous avez supporter benkirane jour et nuit .. et bien c'est lui qui a nommé ce ministre donc vous aller la fermer c'est mieux .. tchao

  • Corruption=Tro(Forum+Congrè)F
    السبت 2 نونبر 2013 - 22:59

    Les citoyens remarquent qu’au Maroc la plupart des Elus & responsables perdre leurs temps et l’argent de peuple dans des Forums,des congrès et des festivités plus des réunions sans aucunes valeurs ajoutées plus que les pays les plus développés au monde,au lieu de faire leurs travails car dans les pays développés cela peut arriver une seule fois par années ou par trimestre et ce n’est pas tous les jours comme c’est le cas au MAROC.Donc tout le monde peut constater que les Forums,les congrès et les festivités:un vrai gâché de l’argent public ,du temps surtout ça dépasse la norme et devient le travail de la plupart des Elus & responsables au lieu de servir le peuple et trouver des solutions pour les problèmes Eco, Sociaux de la vie quotidien des citoyens…Un vrai fardeau au budget de l’Etat qu’on peut l’utiliser pour embaucher des milliers des diplômés sup Master et + pour développer le pays au lieu de ce gaspillage sans limites et des dépenses incontrôlables avec des forums sans…Valeur

  • زمرد
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:05

    ألف تحية لك يا رئيس حكومتنا
    أنجزت كل وعودك كما وعدتنا
    بالزيادات… أثقلت …..كاهلنا
    بالوعود……. ملأت أفكارنا
    من التماسيح ….أخفتنا
    بذكر العفاريت …. قهرتنا
    آرتأينا فيك مخلصنا
    ارتأينا فيك الآمال و كل أحلامنا
    رجاءًٍ كف عن الاستهتار بنا

  • دعاء
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:10

    حكومة بنكيران تشمل كتلة من الفساد و المفسدين

  • انتصار
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:12

    بنكيران هو الرئيس الحق لخلية الشبهات بسبب عدم تسليط اهتماماتهم حول مشروع الاصلاح و مصلحة المواطنين

  • نصر الله
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:14

    بنكيران يفسد و يستمر في مسلسل الفساد دون الدفاع عن مصالح المواطنين انها حكومة فاشلة و لا علافة لها بمجال التسيير الحكومي

  • basma
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:15

    حكومة فاسدة بامتياز الله يعفو علينا منكم

  • تقوى
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:17

    الحكومة في نسختها الثانية تعلن عن مزيد من النهب و استنزاف ثرواث البلاد حكومة حدث لاحرج واقوال دون افعال

  • dalal
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:17

    الحاصول على هده الحكومة ان تستقيل و السلام

  • lina
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:21

    مصلحة البلاد في انتخابات سابقة لاونها لتخليص المغرب من الشفارة المنافقين الكدابين الدجالين

  • marwa
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:25

    حكومة 39 وزير هي حكومة المصالح و تطياب الخواطر

  • غريب وطن
    الأحد 3 نونبر 2013 - 00:23

    حقيقة ويقين أن الفساد لا يولد إلا الاستبداد والتخلف والجهل والتطرف ولن يسمح بأي شكل من الأشكال للتنمية والتطور أن تبلغ الأهداف المنشودة وتحقق غايات الشعب سواسية. المشكل هو عدم وجود الإرادة القوية كما جاء في المقال، والرؤيا المستبصرة والحكامة الرشيدة في مواجهة جيوب المقاومة ودوي المصالح الوارثين للفساد والمتشبثين به والمستنبتينه ليدوم ويطول على الدوام.
    لكن لن يغفر لنا التاريخ يوما انتفضنا ضد الفساد ونادينا بالإصلاح، فلم نستطع إليه سبيلا، سوى أننا تخادلنا وأرعبنا تعنث خصمنا فتقهقرنا وأضعنا الفرصة والوسيلة. فهل بقي لنا مخرج ؟

  • عميري
    الأحد 3 نونبر 2013 - 00:25

    الوزير المنتدب في الوظيفة العمومية محمد مبديع رمز من رموز الفساد ببلادنا،نهب خيرات مدينة الفقيه بن صالح و استولى على اراضيها و تحكم في طلبات عروض كل صفقات المجلس البلدي و راكم بذلك ثروة طاىلة و بدعم من بعض رجال السلطة تم تزوير نتيجة الانتخابات الاخيرة لصالحه ضدا على رغبة المواطنين اللذين يعرفون سمعته جيدا.استوزار شخص بهذه القذارة يكرس استمرار تجذر الفساد في الحياة السياسية المغربية

  • الحاج محمد
    الأحد 3 نونبر 2013 - 13:14

    لقد ميع بنكيران حكومته بتوزير المفسدين المتابعين جنائئيا بالسطو من غير شرع على المال العام متيحا لكل من انضم إلى الحكومة منهم الفرصة للا نتقام من فاضحيهم ومشجعا لهم على المزيد من نهب المال العام الذي لا يحق له أن يغمض الطرف عليه.هل استفاد المفسدون من[ عفا الله عما سلف]؟إذا كان الأمر كذلك فهل نظر بنكيران إلى ما آلت اليه الأمور في البلاد بعد عملية الإنصاف والمصالحة؟ألا يزال قمع الحريات في مجموع التراب الوطني بالعنف والاعتقال والمحاكمات هو السائد؟ألا يفرض نقظ العهود التي قطعتها الدولة على نفسها عدم التسامح مع أمثال هؤلاء المفسدين والضرب على أيديهم بسيوف حادة أكثر مما يعامل به مجرمو الحق العام؟إنها لميوعة تأباها الأعراف المجتمعية الفطرية مما يدفعها إلى العزوف السياسي قصدا ليخلو الجو في جميع الحالات لمزيد من الفساد بعوة المفسدين إلى سدة الحكم لقرون أخرى.

  • oubelaid
    الأحد 3 نونبر 2013 - 15:19

    باراكا من در الرماد في عيون الشعب : و خدموا وماتشفروا
    خدموا ، راه جميع الدول عندهم مشاكل سياسية ، انتم تضخمون ما لا يضخم ، الذي يجب تضخيمه هو اقتصاد الريع ، البطالة ، الدعارة ، التعليم المريض ، الصحة الميتة ، كفاكم من الكذب ، مند 100عام وأجدادكم وانتم تكذبون عنا ، قتلتمونا نحن وآباءنا بالوعود الكاذبة ، لستم أهلا لمسؤولية ، من لا أهل للمسؤولية فليستأجر من هو آهلا لها مثل أردوغان : كونوا وطنيين حقيقيين : كفاكم فان الخزائن التي توجد تحت خريطة سويسرا كبيرة 41 285 km² ، لا يمكن ملأها مهما سرقتم .
    الديفو ماشي فبنكيران ، الديفو من الشعب الذي قبل كذبه ، ملي سمح الشعب من حركة 20 فبراير ، فقد أصبحوا مثل الثيران الثلاثة ، اقرؤوا جيدا عن الثورة الفرنسية ، وكم من الشعب الفرنسي الذي مات من أجل الكرامة : لا كرامة بدون موت وبدون تضحية : الحق ينتزع ولا يعطى ، حتى الأم التي ولدت التوائم لا ترضع إلا الطفل الذي يبكي ،أما الساكت فلا ترضعه ، مع العلم أن : عدد قتلى الثورة الفرنسية حسب عديد المصادر هو 30 ألف ، من أجل أن يتمتع بقية الشعب ب : حرية عدالة مساواة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين