جامعة "بيت الحكمَة" تُسائل اختلالات الديمقراطية بالمغرب

جامعة "بيت الحكمَة" تُسائل اختلالات الديمقراطية بالمغرب
الإثنين 4 نونبر 2013 - 09:25

ما بينَ خطابٍ سياسِي، أخذَ يزيغُ منذ مدة عن سكة التروِي والأكاديمية، ليتجه إلى الشعبويَّة والابتذال، وخطب ودِّ الشباب، لينخرطَ في العمليَّة الانتخابيَّة، قطعًا للطريقِ أمام البيروقراطيِّين، على الانفراد بها، استقدمتْ جامعة “بيت الحكمة” في نسختها الثانية، أول أمس بالرباط، ثلة من الباحثين، لمساءلة فعل الحكم.

الجلسة الصباحية التي أدارها عبد المطلب أعميار، تطرقَ فيها علي السدجاري، الأستاذ بجامعة محمد الخامس في الرباط، إلى موضوع الحكم، انطلاقا من الأبعاد التي يطرحها على مستوى منظومة القيم والمواطنة، ومشروعية السياسة وتدبير الشأن العام، والمشروع المجتمعي، والبناء الفكري، مقرًّا في مداخلته بِمستلزمات فعل الحكم وما يتطلبه من القدرة على الاختيار، والتوقع، والتعبئة، والحكمة، وقول الحقيقة.

من ناحيته، ذهبَ محمد الدكالي، أستاذ الفلسفة بكلية الآداب بالرباط، إلى أن فعل الحكم يروم التحكم في الفوضى الكونية، من أجل الرفاه والسعادة، وتحقيق التوازن بين الذات والمجتمع. مستندًا في مقاربته الفلسفية إلى العديد من الفلاسفة، كَفاليري، وَمونتسكيو، وَأرسطو، وَكامي، وَأفلاطون، ليخلص إلى إن الحكم مرتبطٌ بعملية تدبير الاختلاف، والتوترات تفاديا للسقوط في الفوضى والفتنة.

على صعيدٍ آخر، قالَ محمد الكرين، القيادي في حزب التقدم والاشتراكية، إنَّ الحكامة تتطلب انخراط الشباب في السياسة، داعيا إلى ما اعتبرهُ تحريرَ الأحزاب من قبضة البيروقراطية. لدى انتقاده بشدة تحول الأحزاب إلى وكالات مصلحية وانتهازية. معتبراً بالمقابل، أن الحكامة تقتضي تقديم عروض سياسية ذات مصداقية.ودعا إلى التنصيص القانوني على إلزامية التصويت خلال الانتخابات.

من جانبه، اعتبر جمال الشيشاوي، العضو في الأصالة والمعاصرة، دستور 2011 وثيقة متقدمة، وأن إعاقات الحكامة في مختلف القطاعات ترتبط أساسا بالمساطر الإدارية، والبيروقراطية. مستدلًأ في ذلك بأمثلة ميدانية.

بيدَ أنَّ الشيشاوِي أكد على ضرورة استثمار التطورات الايجابية التي عرفتها بلادنا في مجال الإصلاحات، محذرًا من انحدار السياسة والخطاب السياسي. حيث أعلن اشمئزازه من مسيرة الحمير التي تسيء لصورة السياسة، في إشارة إلى المسيرة التي أطرها حزب الاستقلال تعبيرا عن رفض سياسة الحكومة.

أمَّا الحسين بوخرطة، عضو الاتحاد الاشتراكي، فسار إلى القول إن سيرورة الإصلاحات منذ حكومة التناوب التوافقي التي قادها عبد الرحمن اليوسفي، تبعثُ عل التفاؤل، غير أن وتيرة الحكومة الحالية في تنزيل الدستور، أوقفت هذه الوتيرة، كما أن نزعة الهيمنة والتحكم تتعارض مع منطق الحكامة السياسية.

‫تعليقات الزوار

4
  • mimoun
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 15:20

    ما نلاحضه في السنوات الاخيرة الا وهو كثرة الكلام والتباهي حتى ان البعض اخذ يصدق بان المغرب نموذج لدول اخرى كثيرا ما سمعت هذا الخطاب يا له من نفاق ما بعده نفاق ساضرب لكم مثلا ان الديمقراطية بيت منظم بجميع مكوناته هل ادخال فيلا في مثل هذا البيت يبقى على حاله هذا هو حال الديموقراطية في بلدي الحبيب لا افهم هل تنقصنا الثقافة والاخلاق معا او ليس لنا روح وطنية ولا غيرة عليه .

  • حسن تامكناسي يوسفي
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:00

    ومرة اخرى مرضى بالجلوس والكلام العير المجدي .يذكرون اسماء اجانب مشكوك ف ماذاقالوا ونقل عنهم وفوائده .وهذه الجلسات تكون في محاضرة لطلاب يئسوا من الذين بتكلمون بشعارات اجنبية ولا يقدمون ما هو مفيد.

  • النكوص تم النكوص
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:02

    نزعة الهيمنة والتحكم تتعارض مع منطق الحكامة السياسية. حكومة الظل تتناقض و روح الديمقراطية.

  • tangerino
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 20:48

    la politique sans education est un cancer… elle tue…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين