العثماني ينافح عن قضية الصحراء بمؤتمر إفريقيا في الدوحة القطرية

العثماني ينافح عن قضية الصحراء بمؤتمر إفريقيا في الدوحة القطرية
الإثنين 4 نونبر 2013 - 16:20

انتقد الدكتور سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية السابق ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، ورقة حول الصحراء المغربية طرحت بالمؤتمر الدولي “إفريقيا: تفاعلات الصراع وآفاق النهضة” المنظم من قبل مركز الجزيرة للدراسات بالدوحة القطرية.

ودحض العثماني في أول نشاط دولي له بعد تركه منصب وزارة الخارجية عددا من الأفكار التي اعتبرها خاطئة في كلمة عبد الله ممادو باه مستشار وناطق رسمي سابقا باسم الرئاسة الموريتانية خلال الجلسة الثانية من المؤتمر تحت عنوان: “مشكل الصحراء الغربية والمسارات المتعرجة”، مؤكدا على أن قضية الصحراء بالنسبة للمغرب هي قضية سيادة وطنية تحظى بإجماع كافة مكونات المجتمع المغربي، وهي القضية الوطنية الأولى التي توليها كافة مؤسسات الدولة العناية والأهمية اللازمة.

وأضاف الوزير السابق أن نشوب هذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية هو من مخلفات حقبة بائدة في العلاقات الدولية، كانت تتميز بالصراع بين المعسكرين الشرقي والغربي، وأن الرئيس الليبي السابق معمر القذافي هو من أنشأ الجمهورية الوهمية ومدها بالسلاح والعتاد والمال، كما أنه أثار الفتن في كثير من الدول المجاورة الأخرى.

كما أوضح الدكتور سعد الدين العثماني، المغربي الوحيد المشارك في هذا المؤتمر الهام على أن المغرب هو من أدخل قضية الصحراء إلى اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، موضحا أن القرار الأممي الأول لسنة 1965 أشار بوضوح إلى ضرورة تفاوض اسبانيا لحل مشكل السيادة في سيدي إفني والصحراء معا، وهو ما يعني وحدة القضيتين.

أما بخصوص النقطة المتعلقة بإحصاء الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف، فقد صحح العثماني للمحاضر الموريتاني أن الرقم 160 ألف الذي ورد في كلمته غير صحيح، وأن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين حددت الرقم تقديريا في 90 ألف في انتظار القيام بإحصاء وفقا للمعايير الدولية المعمول بها، وهو ما ترفضه وتعرقله بقية الأطراف.

ومن جانب آخر ألقى الدكتور سعد الدين العثماني المحاضرة الختامية لهذا المؤتمر الهام الذي عرف مشاركة نخبة من الباحثين والشخصيات البارزة وقادة دول سابقين، بالإضافة إلى خبراء في مجالات التنمية والصراعات في القارة الإفريقية، تناول فيها وزير الشؤون الخارجية والتعاون السابق، تحديات الأوضاع في دول الصحراء والساحل، معربا عن أمله في وضع خطة تنمية شاملة لهذه المنطقة تأخذ في الاعتبار كافة الأبعاد، وعلى أساس التعاطي مع المنطقة كوحدة متجانسة لا تقبل التفرقة والتميز لا في التشخيص ولا في العلاج، مؤكدا أن هذه النظرة هي المدخل الصحيح والرئيسي لتسوية مشاكل القارة الإفريقية.

ويعتبر مؤتمر إفريقيا أضخم فعالية من نوعها في بلد عربي مشرقي، سعت لتسليط الضوء على التطورات الإيجابية التي شهدتها إفريقيا خلال العقدين الماضيين، حيث تحولت بلدان كانت رمزا للكوارث الإنسانية والمجاعات، أو مسرحاً للفوضى وانهيار الدولة وسلطة القانون، أو كلاهما على حد سواء، وأصبحت تساهم بقوة في الجهود الإفريقية لإعادة البناء والأمل، كما شهدت القارة نهضة اقتصادية جعلتها من أسرع المناطق نموا في العالم، ووجهة مفضلة لاستثمارات جديدة. وبنفس القدر، طورت القارة آلية فاعلة لفض النزاعات ومعالجة الصراعات جعلت من المنظمات القارية فاعلاً مهمة في معالجة مشاكل القارة وصراعاتها.

هذا وتناول المؤتمر هذه التطورات الهامة بدراسات أعدها نخبة من أبرز خبراء إفريقيا وقادتها، كما تطرق بالتحليل للعلاقات العربية الإفريقية وتطوراتها.

‫تعليقات الزوار

60
  • احمد السباعي من العيون
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 16:32

    تعلموا الوطنية من الدكتور سعد الدين العثماني يا ……………………

  • Merci mr. Othmani
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 16:33

    Merci mr. Othmani , il faut etre toujours présent pour corriger les fautes des personnes irresponsables.

  • عصااام
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 16:35

    الصحراء المغربية الغربية والشرقية هي واحدة من أهم قضايا المغرب شعبا وحكومة وملكا اضافة الى مدينتين عزيزتين سليبتين هما سبتة ومليلية والجزر التابعة لهنا نموت نموت وتبقا هذه القضايا حية في كياناتنا وضمائرنا وعقولنا ووجداننا وأبنائنا وأحفادنا

  • من ألمانيا
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 16:45

    والله القلب يحزن على ارغامك ترك منصبك..كنت الرجل المناسب في المكان المناسب.. نتمنى أن نراك قريبا في وزارة مهمة تليق بك وتنفع بها الأمة. تحياتي لك من ألمانيا أيها الرجل العظيم

  • Cashmatch
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 16:48

    le maroc doit rappeler son ambassadeur de nouakchot comme pour alger
    othmani, vous etes en total contradiction , vous demandez à l'onu de recencer les refugies saharoui à tindouf puis vous donnez leur nombre dans une conference
    une chose est sure la cause saharaoui est evoquée et devient internationale le maroc a perdu la guerre des images tellement on voit des choses horribles sur youtube.

  • bziz
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 16:54

    Bravo Mr Outmani toujours au service de la Nation

  • BooBa
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 16:55

    العثماني : الرجل المناسب في المكان المناسب

  • ولد سيداتي
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 16:56

    المغرب يتخبط يمين و شمال مرة بلدي موريتانيا يقول انها مغربية و هو يعلم ان عاصمة البيضان شنقيط كانت مراكش التابعة لموريتانيا الاسلامية و مرة يقول الصحراء مغربية! على المغرب الشقيق ان يطبق الشرعية الدولية فسياسة المغرب فاشلة و هي سياسة الهروب.
    تحياتي ولد سيداتي من موريتانيا

  • كتامي رقم 1
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 16:58

    احد فصول الديبلوماسية الموازية التي سينتهجها المغرب لدحض ودفع الكلاب الى جحورها ولى زمن الدفاع والتعامل بحسن النية واقبل زمن العمل في الكواليس وخلق اوراق قوة ليتبين للهواة الحركات المبتذلة التي يقومون بها جوار جحورهم
    اعتقد ان ملكنا لديه من العلاقات ما يكفي لضم الجزائر نفسها وليس الصحراء فقط

  • جمال
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:00

    بالنيابة عن الشعب المغربي أقدم أغلى تعبيرات الشكر و التقدير للدكتور الوطني سعد الدين العثماني الله يكثر من أمثالك

  • Ahmed
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:10

    Great Mr Othmani tjrs égal a lui mm , le jour ou le palais comprendra la valeur des hommes on pourra faire qlq chose dans ce pays , comparez avec le ministre Mezouar qui a fait le premier déplacement a l'étranger vers un gouvernement de putchistes pour leurs lécher les bottes .

  • abdooooo
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:10

    بكل صراحة خروج الدكتور الجليل سعد الدين العثماني من الحكومة خسارة كبيرة لأن الرجل له كفاءة عالية في تدبير الأمور

  • newhorizon
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:15

    السيد العثماني اعطانا درسا في الوطنية, فرغم ابعاده عن منصبه فلم يتخلى عن دوره كمواطن مسؤول للدفاع عن وطنه, فالوطنية بالنسبة له لا يجب ان ترتبط بالمنصب وانما هي شعور يجب ان يتحلى به كل من له غيرة على بلده.

  • Mustapha
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:23

    We need qualified people and we need to be everywhere so as to tell the whole world the truth about this manufactured conflict and so as to make an end to the false assumptions and arguments of the enemies. Thank you very much Doc Othmani.

  • أبو نبيل
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:24

    بأي وجه حق تستفرد الجزائر، التي لا وجود لها كدولة قبل 1962
    بصحراء شاسعة تمتد إلى عمق الساحل الإفريقي في حين تنازع المغرب في أقاليم كانت تابعة له بواسطة روابط البيعة. المغرب دولة قائمة الذات منذ أكثر من 13 قرنا وامتد نفوذها في مراحل تاريخية إلى السنيغال وطرابلس والأندلس في عهد دولة الموحدين وقبلها دولة المرابطين وبعدهما دولة السعديين إلخ.
    المغرب ينبغي له أن يطالب أيضا بالصحراء الشرقية أي الأقاليم التي تقع في جنوب غرب الجزائر الحالية. سيقولون إن هناك مبدأ عدم المساس بالحدود الموروثة من الاستعمار . لكن ذلك يهم الدول الإفريقية التي ظهرت بعد رحيل هذا الاستعمار كالجزائر مثلا. أما الدول العريقة تاريخيا مثل المغرب فلا ينبغي أن تعترف بهذا المبدأ. قبل الاستعمار الأوروبي للقارة الإفريقية كانت هناك دولتان فقط قائمة الذات هي المغرب وإثيوبيا وربما إلى حد ما مصر.

  • Morlibgar
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:25

    الإعلان الرسمي عن اكتشاف الغاز و البترول في المملكة سيكون بمثابة الضربة القاضية لأعداء الوطن و سوف يريح و يزيح العقبات التي توضع أمام قطار التنمية السريع – إلى الإمام يا وطني الغالي و صدق من قال القافلة تسير و الكلاب تنبح.

  • Saharoui hour
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:27

    Tant que ce système de gouvernement reste inchangé en Algérie, il n y aura pas de solution pour nos frères sharaouis emprisonnés à Tindouf. Pour nous marocains le problème est résolu depuis 1975. Vous pouvez l'appeler comme vous voulez , cela fait partie ddúne région de notre pays.

  • istanbül/السباعي
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:29

    هذاالصنم(الحجرة العثرة/البوليساريو)هومن صناعة ومخلفات الحرب الباردة من صناعة القطب السوفياتي البائد وبأيدي وأدوات إقليمية على رأسهانظام الجزائرومصر/عبدالناصروليبيا/القدافي..حيث كان من بين أهدافهاوأولوياتهاالإجهازعلى كل نظام ملكي في المنطقة ومشاكسته وامتدت خططهم من منازعة النظام الملكي إلى منازعة الشعب في أرضه ووحدته وإضعافه حتى يتسنى لهم السيطرة والهيمنة…وأمام التغيرات التي حصلت بانهيارالاتحاد السوفياتي وظهورتكتلات إقليمية ودولية وتبادل المصالح توارت وتنصلت الأنظمة الصانعة لهذاالصنم بينماظل النظام الجزائري عاكفاعلى معبوده وصنمه ومتخده عصا يتكيء عليها ويهش بها على مصالحه الشخصية تارة بذريعة المؤامرة والفزاعة وتارة بذريعة الوفاء للمباديءووو…!!!

  • التمديتي
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:40

    رجل والرجال قليل
    نوعية شبه منقرضة
    طحين بلا جعجعة
    تحية

  • hamid
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:43

    ياعجبا مشاكل افريقيا تناقش في اسيا لست ادري الى متى ستبقى قطر تفرض وصايتها على العرب ودول شمال افريقيا ؟؟؟؟؟

  • rabat
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:44

    ا لمغرب الا قصى من وهران الى موريتانيا وشكرا جواب رقم تسعود

  • citoyen
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:45

    Que Dieu vous protège Cher Dr Outhmani !!
    vous êtes la preuve vivante de la sagesse, de justesse, de droiture, et du charisme

    une centaines de personnes comme vous, bien placées dans les différents ministères et rouages de l'état, pourraient transformer le Maroc en paradis sur terre

  • MOUAD
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:55

    ON APPELE SAHARA MAROCAIN CAR IL EST MAROCAIN Y RESTERA MAROCAIN

  • مواطن من المملكة الشريفة
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:01

    الى المعلق الموريطاني رقم 9 متى كانت هناك دولة إسمها موريطانيا قبل الإستعمار. مراكش تابعة لموريطانيا الإسلامية هو من باب أحلام اليقظة. أأأأأأسف أخي الموريطاني …..؟؟؟؟ سير قرا التاريخ.

  • فريفرة
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:04

    الى رقم تسعة ادا كنت لاجئا او جاسوسا بموريطانيا فلا تنكلم باسمها وتكلم عن الامر الواقع و لا ترجع بنا الى التاريخ لانه سوف لن يعود

  • abdelaziz
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:09

    السيد العثماني يستحق أن يكون مستشارا ملكيا,

  • ahmed
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:22

    يكفينا هذه التصحيحات التئ يجب ان يعلمها كل مشكك في مغربية الصحراء.
    الصحراء كانت وستبقئ مغربية بالادلة التاريخية القاطعة .اما من احد يتنينا عن المضي قدما لا ن هذه المشكلة مفتعلة ساهم فيها كل من له مصلحة من الجزائر الئ ليبيا الئ امريكا …
    وكما قال عادل امام هم يقولون ولكن هيهات….
    تحية الئ كل مغربي حر.

  • alpha
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:25

    la meilleure chose qu'ils ont fait c'est de neutraliser ce dégénéré qui fait partie de cette bande de charognards

  • Sahraoui
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:30

    لماذا تطرح ورقة قضية صحراءنا المغربية في هذا المؤتمر?ما شئن قطر في تنظيم مؤتمردولي حول قضايا افريقيا سواء السياسية او الاجتماعية اواواو علما انها تستثمر و تدعم بالملاييرالكرة الاروبية والمشاريع الضخمة في الوقت الذي تستثمر وتدعم في خلق الضجاج والتفرقة في افريقيا وانحاء الشرق? هل لقطر تجربة وخبرة واطر سياسية دولية عالية حتى على المستوى التقافي لتنهض بتنظيم مؤتمردولي حول مشاكل افريقيا ولمست فيها يا حصرة قضية وحدتنا الترابية امام عديمي الكفائة حتى ولو نحتاج الى التشاور? وهل اصلا مازلنا نحتاج الى التشاور منذ المسيرة الخضراء و منذ قرون? ما نتيجة هذا المؤتمر الان? يستحسن تنظيم مؤتمر دولي حول الخليج: تفاعلات الصراع حول دولارات بترول الشعب في دول الخليج والجزائر. واضيف لماذا لم تطرح في مؤتمر الدوحة ورقة حقوق الانسان في الجزائر والاحوال المزرية في تندوف?اختم لاتساءل هل فقدنا الثقة في انفسنا لنجعل الظن في ممتلكاتنا الصحراوية حين نتشاور مع من لايعنيه الامر حتى مع لجنات الامم "المتفرقة' لا اولى ولا رابعة للتقرير في السيادة عن صحراءنا? نتمنى زيارة الملك للعيون التقرير في تطبيق السيادة هذه المرة

  • molas
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:43

    Politic et les politiciens marocain Sont faible

  • محمد ج
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:43

    تحية خالصة للسيد العثماني.
    يجب من الآن فصاعدا أن تتألف الحكومة المغربية من صلحاء أبناء المغرب الذين لهم غيرة على وطنهم و تشبتا بدينهم و حبا للمواطنين عاملين على مصالحهم الآنية و البعيدة، و كفانا من حشر الأحزاب في اللعبة السياسية لأنهم أبانوا في هذه الحقبة الأخيرة عن تفسخ وطنيتهم و أخلاقهم. إن الطريقة التي يمكن اختيار الوزراء هي عن عملية الإقتراع بأن يتقدم عددا من المخلصين لوطنهم لشغل منصب من المناصب و يتم استفتاء وطني لاختيار الوزراء.
    كفانا من لعب المنافقين و المستغلين للمناصب لصالحهم و ذويهم.

  • observat Toubkal
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:46

    C'est en multipliant et en diversifiants de pareils arguments et en des circonstances diverses et adequates que le Maroc contrera les allegations de ses adversaires sur la marocanite de son sahara car il semble qu'il perdu la boussole qui orientait la justesse de ses revendications en laissant à ces adversaires de developper à leur choix des theses et des slogans de plus en plus anti- marocains Il tout fait essentiel que le Maroc rappelle le plus souvent et dans toutes les occasions les sacrifices consenties et les luttes menées pour la recuperation de ses territoires sahariens Les combats menées par l'armée de liberation du sud dans les années 1957à 60 la recupration de Tarfaya en 1958 , les combats menées à l'Onu les années 1965 à 1969 et la recuperation de sidi Ifni en 1969 L'entente maghrebine face au colonisateur espagnol dans les année 1970à 74 la soumission de de la question à la cour internationale de justice et en fin la marche verte

  • بوتفليقة
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:49

    سؤالان غائبان:
    1- لماذا لا يبدأ المغرب فورا بطرح قضية الصحراء المغربية الشرقية على الامم المتحدة؟
    2- ولماذا لا يبدأ فورا بتطبيق الحكم الذاتي في الصحراء المغربية؟ ماذا ينتظر.
    الرأي العام لا يعرف جوابا فهل من مجيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • loudiy
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:50

    C'est du bon travail Mr Othmani, servir sa nation aussi soit elle ingrate envers lui. Bonne continuation

  • الإدريسي أنيس
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 18:56

    الصحرا الغربية و الشرقية هما أرض مغربية إسلامية لا شك في ذلك.أما الصحراء الغربية فالمقصود بها الصحراء الموجودة تحت السيادة المغربية والتي لا زال لُعاب جنرالات الجزائر يسيل لها، أما الصحراء الشرقية المغربية فلا زالت ترضخ تحت الإحتلال الجزائري و سكانها مغاربة وهي تشكل تقريبا ربع مساحة الجزائر أو أكثر. يجب على الدولة المغربية أن تطالب بالصحراء الشرقية و عودة المغاربة المحتجزين فيها إلى حظيرة الوطن الأم. إن سكان الصحراء الشرقية يعتبرون أنفسهم إلى اليوم مغاربة و يرفعون العلم المغربي في كل مناسبة تعبيرا عن مغربيتهم. يجب فتح هذا الملف و كلنا يعلم أن الهجوم خير وسيلة للدفاع. يجب على الدولة المغربية أن تطالب بالصحراء الشرقية و باحترام حقوق سكانها في تقرير مصيرهم و إيقاف القمع الذي يتعرضون له من السلطات الجزائرية كلما عبَّروا عن رغبتهم في الإلتحاق بالمغرب. سكان الصحراء الشرقية و الخرائط العثمانية و الفرنسية تثبت مغربية الصحراء غربها و شرقها. يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.

  • un magrebin qui en ai marre
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 19:08

    Au temps que tout le monde tend à l’unification et le regroupement en vue de lever les défis de la troisième millénaire, notre ignorance continue à peser sur les objectifs communautaires que nous devrions tous supporter jusqu’au bout. Réveillons-nous bon sang ! Nous sommes vous et vous êtes nous ; on partage la même culture, la même langue, la même religion pourquoi cherche-t-on alors à constituer des « murs de Berlin » ; à quoi sert d’alimenter des guerres froides ?! Le Sahara est marocain, algérien, mauritanien, tunisien et libyen. Brisons les idées de séparation et allons vers la consolidation de tout ce qui unit nos peuples frères. Militons ensemble pour la sauvegarde des droits humains et l’ouverture des frontières.

  • Chasa
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 19:18

    أما تستحي يا ولد سيداتي،أنت من مورتنيا أم من فلوري، المرة الجاية لنقل عليه مانكلمك.إذ أنت تخرف،فالمسألة عندناليس بالهزل.الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره.إذا قسمنا بلادنا إلى دويلات بني الاحمر، فأين المغرب القوي بأرضه و شعبه أمازيغا و عربا.

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 19:22

    إلى رقم ٩ . إلى زمن غير بعيد كان للمغرب وزارة الشؤون الموريتانية أقرء التاريخ المنقح واترك الخزعبلات

  • طيب
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 19:23

    سعد سيسعد المغاربة جميعا
    هذا ما نريده من ساستنا ومثقفينا. 

  • FRANKFURT
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 19:27

    هذه بداية عصر جديد إن شاء الله وهذه بداية سياسة الديبلوماسية الموازية التي سترهب وستدحض كل مؤامرات الأعداء وخبثهم لأن المغرب يهاجم الآن وبحمد الله وكل فئات الشعب المغربي مجندة ومستعدة للدفاع عن وحدتنا الترابية وعندما أشخاص مثل السيد العثماني يؤسسون لهذه السياسة الجديدة فإن القلب ينشرح والله …لقد صبر طويلا بلدنا عن حقد ومناورات الحركيين النجس ولكن ذلك زمن ولى وهل يستوي الخبيث والطيب .على بركة يا سيد العثماني بارك الله فيك وفي أمثالك

  • MAHHERE
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 19:50

    Merci Docteur Otmani, vous faites honneur aux marocains, vous êtes arrivé à mettre à nu les banalités de ce pauvre mauritanien qui n'a fait que répéter ce que lui ont appris ses maitres d'Alger, qui, malgré toutes les manigances, ne pourront jamais arriver à leur but.

  • ضد الضد
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 20:16

    شكرا الدكتور العثماني… و لكن لاحظت أنك لم تذكر الجزائر قط… قضية الصحراء الغربية بمثابة حجرة التقطها القذافي و سلمها للجزائر لتضعها في حذاء المغرب ، و هكذا كلما شاهدت الجزائر بأن الحجرة على وشك السقوط من حذاء المغرب و الا عملت كل ما في جهدها لتثبتها من جديد.. و لكن الى متى تبقى الحجرة في حذائنا… سيتم انتزاعها و رميها من جديد الى حذاء الجزائر…

  • Neerlandais
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 20:23

    Saad le Docteur a injecte une nouvelle dynamique A notre combat pour l'unite et l 'humanitarisme. Avant , il n'y avait que la diplomatie algerienne epaulee de quelques''organismes soit disons humanitaires'' sans egale force de notre cote pour des raisons incomprehensibles. Docteur Saad est l'exemple de la dynamique diplomatique qui va bien en deranger certains. Bon courage Docteur Saad, QUE CA CONTINUE !

  • Batata
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 20:42

    الي ولد سيداتي رقم 9
    تقول ان مراكش تابعة لموريطانيا وهدا منطق اعوج لان موريطانيا هي من كانت تابعة لمراكش عاصمة الامبراطورية المرابطية وبعدها الموحدية.فمراكش كانت العاصمة وكانت هي القلب النابض اما موريطانيا فكانت الهامش.فمتي كان الديل يقود الراس يا موريطاني.فالمغرب كان داءما هو مركز القيادة والحكم تارة في مراكش وتارة في فاس او مكناس او تارودانت اما الهوامش كموريطانيا فلم يكن لها اي وزن لانها مناطق صحراوية قاحلة تعيش فيها بعض قباءل الرحل والتي ترحل عنها في اغلب الاوقات بسبب الجفاف وتتجه شمالا في انتظار الرجوع عند هطول الامطار.فمند ان قطعت مرويطانيا اواصرها مع المركز وهي تعيش في ظروف مزرية واظن انها من افقر بلدان العالم، وعاصمتها نواكشوط التي لا يوجد فيها شارع واحد مرصوف والتي يهددها الاطلسي بالغرق في العشرية المقبلة لا ترقي الي مرتبة بلدة مغربية صغيرة

  • Ali
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:17

    Le Maroc est le seul pays à imaginer que la Sahara Occidental est un territoire Marocain. Aucun des pays de . l'ONU ne croit à l'hypothèse expensioniste Marocaine

  • Jamal
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 22:30

    Le trio AZIZI est en voie de disparition , le soutien de Kadhafi est perdu, celui de Fidèle Castro aussi,, suivra aussi celui de Mandela,,et l'Histoire du SAHARA prendra un autre tournant….
    ,

  • امازيغي
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:15

    موريطانيا كانت بلدة تابعة للمملكة المغربية واعطي لها استقلالها والمغرب كان هو الدولة العظمى فى شمال افريقيا ووصلت حكمه الى السودان الى اسبانيا بلاد الاندلس اقراء التاريخ ويعد دلك قل ان مراكش موريطانيا الصحراء اتخدها القيادة الجزاءيرية لتصريف مشاكلها الداخلية ولتبرير الاموال المسروقة من الشعب الجزاءيري الشقيق الدي يجب ان يعيشوا عيشة تعادل عيشةالاماراتيين والقطريين لكن مع تدهب اموالهم سدى مع الاسف الشديد

  • مبادرة حسنة
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:53

    ما قام به السيد سعد الدين العثماني جيد ويستحق كل التقدير ،ومثل هذه المبادرات يجب أن تستمر في المحافل الدولية ،ولا يجب أن نضيق الدفاع عن القضايا الوطنية أمام الرأي العام الدولي في أيدي وزير الشؤون الخارجية فقط أو من يمارس السياسة ،بل على كل غيور على هذا البلد أن يضم صوته ويشارك في كافة الملتقيات والمناظرات الدولية حتى يفرض المغرب نفسه بين الأمم .
    السيد العثماني أبان عن حكمة ورزانة ووطنية وما أحوجنا لهذه الطينة من الرجال ،ونتمنى من باقي العقلاء في هذا البلد أن يسيروا على المنوال نفسه وبالتالي إنقاذ القضايا الوطنية من حالة اليتم الذي تعيش فيه أحيانا قاريا ودوليا .
    وردا على التعليق 9 ،فالمغرب لا يتهرب لأن الصحراء هي أرضه وستبقى كذلك ولن يتنازل عنها مهما كانت الظروف ،وهيهات ثم هيهات أن تشعل الجزائر أي فتيل للصراع لأن ذلك سيؤدي إلى استعادة وهران وبشار بالقوة ،والمغاربة لهم من العزم والصبر وقوة التحمل ما يمكنهم من دحر أي عدو خارجي .

  • عدلون
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:08

    le sahara, la mauritanie, tindouf, hassi masoud hassi baida sebta et melila sont tous marocains.

  • pour le n 6 Cashmath
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 07:25

    Je vous invite a relire cette phrase pour bien comprendre l'artice
    "وأن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين حددت الرقم (تقديريا) في 90 ألف في انتظار القيام بإحصاء وفقا للمعايير الدولية المعمول به."

  • hicham
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 09:32

    a 46 apporte tes preuves au lieu de dire n'importe quoi tous le monde sais que le sahara marocaine par son histoire et par tous les moyen de preuve le maroc ne date pas d'hier c'est pas comme le reste acote mais le jour arrivera et on va voire les ennemis de maroc qui vont a l'enfer

  • ملاحظ
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 10:04

    الرجل المناسب في المكان المناسب.
    تحياتي لك أيها الأمازيغي الحر.

  • مغوار عبدالسلام
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 12:50

    شكرا لسيد العثماني لمضيه في تناول القضية الوطنية في المحافل الدولية حتى ولو كان ذلك من جانب غير ديبلوماسي. وللتذكير الصحراء الشرقية هي جزء من وحدتنا الترابية فلا يجوز التخلي عنها : تندوف مغربية، شنقيط مغربية، بشار مغربية، الزويرات مغربية، بير مكرين مغربية.
    الاعتماد على خرائط ماقبل الاستعمار كاساس للتحاور.

  • Ali
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 13:39

    A ceux qui ne connaissent pas l'histoire de l'Algerie, je vous relate quelques réalités hisoriques que tout le monde connait à l'exception des Marocains.
    L'histoire de l'Algerie date depuis plus de 5000 ans, Est ce que Massinssa, Jugrta, Juba, Gaia, messipsa, Dehia, Koceila et tant d'autres sont tous nées en Algerie, et c'est eux qui ont crées les premiers royaumes de Numidie et non pas El Idrissi ou Ibn Tachfine

  • marroqui
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 14:19

    le maroc doit réclamé ses terrettoires occuppées par lafrance(oran telemcen maghniya etc……et aussi béchar tindouf etc….. vive laroyaume du maroc peuple et roi

  • محمد صبير
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 14:36

    نعم الرجل الذي لا يهاب إلا الله في قول الحقيقة ، وليس غريب على مناضلي حزب العدالة والتنمية مثل هذا الصنيع لأن وحدة الوطن ومقدساته هي اولى الأولويات التي يجب على كل مواطن كيفما كان انتمائه ان يدافع عنها بالغالي وإن اقتضى الحال بدمه ، لاكن هناك مجموعة من المنتمين إلى أحزاب مغربية ونظرا لأن الشعب عرف حقيقتهم إبان توليهم تسيير دواليب الشأن العام ولم يمنحهم الاسبقية في الاستحقاقات الفارطة كعقوبة على عدم وفائهم لالتزاماتهم تجاهه ، ورغم أني لست منتميا لأي حزب ومحال على التقاعد لازلت متتبعا للشأن المحلي والسياسي بامتعاض لأن البهرجة التي تقوم بها أحزاب المعارضة والتي تبرز أنهم ضعفاء ولا يستطيعون الثبات على مبادئ الوطنية الحقة التي تتطلب منا ترك الخلافات الايديولوجية جانبا وننكب على ايجاد حلول ناجعة لمشاكل الوطن والمواطنين ومن العار ان تترك هذه الاحزاب القضايا الاساسية ونجد امناءها يتبادلون الشتائم والاوصاف القبيحة لأنهم في الحقيقة لا يريدون للحكومة الحالية ان تحقق مكتسبات تحسب لها وتجعل ثقة الشعب تزداد وعليهم ان يستحضر المثل المغربي الذي يقول " الجمل كيشوف دروة صاحب ولا ينظر الى دروته "

  • باجا
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:57

    لن تعرف الديبلوماسية المغربية ازدهارا ابدا في ظل غياب سعد الدين العثماني …الرجل العظيم ..ولا نزكي على الله احدا..

  • لبنى
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 00:04

    الحجج التي قدمها العثماني كانت قوية من رجل يعرف قضية الصحراء جيدا، رايته على الجزيرة مباشر يدافع بهدوء ولكن بقوة، شكرًا سي العثماني

  • Ali
    الأربعاء 6 نونبر 2013 - 07:43

    A ceux qui ne lisent jamais les livres d'histoire et de géographie les dictionnaires édités à travers l a planète vous nous trouverez jamais le nom du Sahara Marocain, mais uniquement le Sahara Occidental. Donc arrêtez vos rêves pour ne pas dire arrêtez de vous droguer car la drogue est très nocives

  • Zouhair A'B
    السبت 9 نونبر 2013 - 23:40

    دكتور سعد الدين العثماني زعم رجل مناسب في المكان المناسب والله ضرني الحال عند تركه منصب الوزارة الخارجية لأنه مناسب لها
     

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة