24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل سقط مشروع القطار السريع المغربي في الماء؟

هل سقط مشروع القطار السريع المغربي في الماء؟

هل سقط مشروع القطار السريع المغربي في الماء؟

يبدو أن مشروع القطار السريع (TGV) بالمغرب يصادف مصاعب كبيرة، سيما بخصوص كلفته الضخمة، وحسب مصدر عليم، خلص المهندسون المكلفون بالدراسات المالية والميدانية المتعلقة بهذا المشروع الضخم إلى مبالغ مالية كبيرة جدا، لم يكونوا يتصورونها من قبل.

وفي هذا المضمار أثار الصحفي الفرنسي (إيميل بورن) مؤخرا إشكالية مشروع إحداث القطار السريع الذي انقضَّت عليه فرنسا منذ أول زيارة رسمية للرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي لبلادنا في غضون شهر أكتوبر سنة 2007، حيث سلط بعض الأضواء من الوجهة الفرنسية على مآل هذا المشروع الضخم والصعوبات التي مازالت تعترض طريقه.

يؤكد الصحفي الفرنسي، أن مهندسي المكتب الوطني للسكك الحديدية قاموا بإعداد دراسات مستفيضة حول كلفته وخلصوا في نهاية المطاف إلى مبالغ إجمالية لم تكن تخطر على بال الشركة الفرنسية التي حظيت بالصفقة، إذ تبين أن الكيلومتر الواحد يستلزم ما يناهز 10 ملايين أورو (110 مليون درهم تقريبا) أي بمبلغ إجمالي أولي يفوق ملياري أورو (22 مليون درهم) فيما يتعلق بـ 200 كيلومتر الفاصلة بين مدينة طنجة والقنيطرة.

وحسب "إيميل بورن"، كان المغاربة ينتظرون من فرنسا المساهمة في إنجاح مشروع القطار السريع رغم تكلفته الضخمة وتقاسمها بين البلدين، لكن قبول المغرب اقتناء طائرات "ف 16 " المستعملة من أمريكا عوض طائرات "رافال" من شركة "داسو" الفرنسية، شكل النقطة التي أفاضت الكأس بخصوص صفقة مشروع القطار السريع، حيث كادت أن تفرغه من محتواه.

علما أن المصادر الرسمية، سواء المغربية منها أو الفرنسية، ظلت تؤكد أن المشروع مازال قائما والعلاقات، بهذا الخصوص، بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والمسؤولين الفرنسيين جيدة ولم يصبها أي فتور.

إن خط القطار السريع (طنجة /الدار البيضاء)، رغم أنه مشروع ضخم وطموح، يظل رهين مشروع أضخم منه وأكثر طموحا، مشروع الربط القاري الإفريقي الأوروبي عبر مضيق جبل طارق، والذي بخصوصه نشرت صحيفة "إلباييس" الاسبانية مقالا بينت فيه أن حفر نفق بين المغرب وإسبانيا أصعب بكثير من النفق الذي تم انجازه بـ "المانش"، إذ يتطلب إنجاز نفق "تجريبي" قصد محاولة الاستكشاف ، تكلفة تتراوح بين 900 مليون ومليار أورو (أي ما بين 9.9 مليار و 11 مليار درهم)، علما أن معالم التحالف المغربي الاسباني بخصوص هذا المشروع أضحت بارزة بقوة أكثر من السابق، لغرض جلب اهتمام الاتحاد الأوربي، إلا أن هذا الأمر تزامن حاليا مع الأزمة الخانقة التي يعيشها العالم وضمنه أوروبا.

وحسب أكثر من محلل اقتصادي، إن مشروع القطار السريع بالمغرب ستستفيد منه بالأساس، قلة من المغاربة والسواح الأجانب، وذلك لمدة طويلة اعتبارا لمحدودية القوة الشرائية لأغلبية ساكنة البلاد، وهو الأمر الذي قوّى نسبة شكوكهم الكبيرة بخصوص مدى المردودية الاقتصادية لخط القطار السريع طنجة / القنيطرة.

ومن المعلوم أن الشركة الفرنسية "ألستوم"(ALSTOM) تمكنت من الفوز بصفقة القطار السريع بالمغرب بعد قبول فرنسا تقديم بعض التسهيلات للدولة المغربية بخصوصه، إذ أعلنت عن تحمل جزء من كلفة القيام بالدراسات الهندسية والميدانية، كما وعد الفرنسيون المغاربة بالمساهمة كذلك في تمويل الأشغال الكبرى.

وقد برز مشروع القطار السريع بالمغرب في غضون أكتوبر 2007 بمناسبة أول زيارة رسمية قام بها الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي لبلادنا، حيث تمكن الفرنسيون من الحصول على الصفقة بعد سحب البساط، على حين غرة من تحت أقدام الاسبان الذين أولوا اهتماما خاصا أكثر من غيرهم لهذا المشروع بعد أن أسال لعابهم.

وخلال هذه الزيارة حظيت شركة "آلستوم" بصفقة إنجاز وتجهيز الخط الأول للقطار السريع(طنجة/ القنيطرة) بسرعة 320 كيلومتر في الساعة، كانطلاقة لتعميمه بعد ذلك، علما أن هذه الشركة تعد من الشركات الفرنسية التي تحظى برعاية خاصة ودعم كبير من طرف الرئيس نيكولا ساركوزي.

وللإشارة فإن أسرع قطار، حاليا، بمنطقة شمال إفريقيا يوجد بالجزائر وتبلغ سرعته 200 كيلومتر في الساعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - ABOUSARAH الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:12
C'est bien de progresser dans le domaine du transport et de l'infrastructure en general.
mais le probleme chez nous c'est que le voyageur paye des supplements pour prendre des trains ne repondant pas aux normes de qualité
je vois qu'il faut obtimiser,d'abord, la qualité du transport et investir, ensuite, dans d'autres projets
2 - MAGICIEN الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:14
يبدو جليا للقارئ ان هذه الجريدة أصبحت حلبة لتبادل السب و الكلام الدنيئ تارة بين صحفيين و تارة أخرى بين المغاربة و الجزائريين .......... أين نحن من زمن تحاورالتقافات ؟ وأين هي الأساليب الراقية في الحوار بين الناس؟ .....كيف لشعب أن يرقى وهو لا يتمتع بأبسط شروط الحوار ؟ كفى .......................
3 - سلوى شجيع الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:16
بحال المغرب بحال الجزائر انعدام الوعي وشي تيحسد شي الله يستر ولدنا؛ اما حنا معندنا لحيلة لكلمة واصلة ؛حلتو مشاكلكم مع راسكم بقالكم غ TGV وديك المعيور من قلة الدين ؛ الناس نساو دينهم و تفتنو ؛؛؛لهلا يفتن ش مسلم؛؛؛؛\
4 - journaliste الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:18
السلام عليكم الي كل من انتقدني في بعض الاخطاء التافهة التي وقعت فيها سهوا وبدون مراجعتها .
كات في ودي لو انتقدتموني في جوهر الخبر و مضمونه لا في سطحه مما يدل فعلا علي المستوي في التلقي و التحليل .
اما الاخ الكريم الدي اتهمني بكوني ابن المخزن او لا ادري .اقول ان الخبر او المقال الصحفي لا ياتي من فراغ فلا بد من مصدر له وهدا المصدر ينبغي تمحيصه و التاكد من جديته في هده الحالة فقد نسميه خبرا .والا كان راي شخصي يعبر عن موقف صاحبه . يا حببي نحن نلتزم بالقانون فلا ننتقد من اجل النقد .فكل من اراد ان يشتهر ما عليه الا ان النقد من اجل النقداو يمس بالمقدسات الخ فخالف تعرف
الم يتحدث هدا الموقع عن تعديل حكومي من قبل و حددت التاريخ و حتي الاشخاص فمادا حدث الان . الخ .... واخر الاخبار هي هده الحماقة حماقة توقف القطار السريع و الحماقة الثانبة هي ف 16 الخردة بينما الموقع الرسمي يشير الي كونها جديدة .بتجهيزات خيالية من ردار apg v9 احسن واقوي ردار في هده المقاتلة دات الردار الدي يسنعمله الجيش الامريكي نفسه .لا يفوقه الا ردار المركب علي الف 16 بلوك 60/62 الامراتية التي هي فريدة فقط للامرات .ابحت وستجد قوة هدا الردار . ابحث عن صاروخ جو_جو الامرام س5 / amram c5.اخر جيل و الدي يستحيل عاي اي مقاتلة الافلات منه و لا يوجد حالياالا في دولة عربية الا االامرات العربيةى لكن بنسخة اقل حداثة الخ.........
ابحث عنها في الموقع الرسمي للوكهيرد مارتان الشركة التي تصنع هده الطائرة للاشارة التسليم في 2011 .
5 - اسيرة الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:20
و الله ماعندي مانقول غير
الله ابعدني من هد البلاد المتوحشة
قاليك TGV هههه لواه الريح
الله اعفوووووووووو
6 - ولد البلاد الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:22
المقال غير برئ فيه مكر و معروف من وراءه .المغرب ماض قدما و لو كره الحاقدون .نحقق الإنجازات رغم تربص المتربصين .و الله إن حسدهم أصبح نافعا لنا و يثيرنا لنضاعف مجهوداتنا حتى يموت الحاقدون بغيضهم أو يعفو الله عنهم إنه عليم بدات الصدور.
7 - الريصالح الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:24
القطار السريع في العالم المتقدم في الدول الأروبية يوجد الا في فرنسا هولندا تعتبر من الد و ل الغنية ماديآ ومعنويآ وفكريآ منذ ثلاث سنوات وهم يبنون في الخط الحديدي للقطار السريع ومازال البناء مستمر لأن القطار السريع له السكة خاصة به يكون تحت الأرض او فوق الأرض كالجسر طريقه لا تدخل فيه الممرات لسيارات او المارة لأنه يمشي بصرعة فائقة حوالي 300 كلم وكف تقوم بهذا البناء دولة من الدول العالم الثالث في المعرب مازال القطار العادي من سيدي قاسم لطنجة ومن فاس الى وجدة يسير بالدزل ولى بالفحم الحجري .....؟
8 - مطلع على المشاريع الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:26
آش باقي تخربق ؟؟
أ فيق أعمي ، راك فالمغرب ، ماكين لا ط.ج.ف. لا هم يحزنون ، وبراكا من أحلام اليقضة .
المشروع ما عندوش الميزانية ديالوا فلا تنتظر ان يخرج للوجود.
والسلام.
بلاد الويل.
9 - mohammed الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:28
مادا ننتضر من مغرب توفت فيه كل القيم الآخلاقية، مغربٌ يريد ان يستغنيَ على هوِيّته مقابل سيادتِهِ، مغربٌ جذيدٌ والجذيد فيه ؛ أنّه يغنِي ويرقصُ بكل حر ية و د
يموقراطيةـ مغربٌ مريضٌ بداءِ ؛؛؛ لا أعرف؛؛؛
للإ شارة فأنا مريضٌ بنفس المرض ولكن في طور المعالجةـ
10 - كازاوي الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:30
ناس تعمر بلادها بحال ديول الخليج وتهتم ببناء ناطحات السحاب والبنى التحتية والمجمعات السكنية ورفاهية مواطنيها وحتى الدعم المادي للعاطلين واحنا غير لينا الفقسة بهادي البلاد السعيدة لا مشاريع لا والو كل شي كداب وشفار ومنافق ومرتشي حتى عند استصدار الهوية الوطنية في العمالة او المصحة لاجراء عملية عاجلة والتي هي حق من حقوقك خصك تدفع شي تدويرة! وحتى لو بغيت تخرج من دارك للزنقة خصك تادي الفلوس والتدويرة كضريبة للامن الغير متوفر اصلا .. تفو الله يلعنك بلاد بو زبال على اللي فيها ويدافع عنها
11 - نزار الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:32
لو رصد هذا المبلغ الخيالي لتعبيد واصلاح شبكة الطرق الوطنية لساهم في فك العزلة عن العالم القروي وفي تنميته على جميع المستويات لكن يبدو ان ارضاء مجموعة من المسثتمرين افضل من ارضاء وتوفير الخدمات لشعب باكمله.وكما قال خالد الجامعي في احدى مقالاته > وهو افضل تعبير عن واقع الحال...
12 - najmmod الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:34
علاش علينا هاذ السرعة ياك كل شي ناعس وسير غير تصحح غير شي إمضاء أما البطاقة الرمادية فيجددونها ثلاث مرات مخالفين القانون وسير وسير أماإذا بحثت على شي مسؤول وجيب بطانية ونعس فباب الإدارةوقطارنا البطيء كيسجل تأخير الساعات فأحرى السريع واللي زربوا ما وصلوا باراكا علينا غير الدحوش ديانا
13 - le-renard الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:36
خبر زائف دون اي تقديم اي دليل اما اسرع قطار في المغرب العربي يوجدعند المغرب بسرعة 160 في الساعةوتصل سرعته احيانا الى 200 كيلم ساعة
14 - أبو ياسين الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:38
إذا كنت فعلا " ابن كار " وتتهم " هسبريس " بعدم الدقة أو التحري في كتابة المواضيع فهذا يسقطك في دائرة رجال المخزن المتربصين بكل فكر حر ونزيه .
وإذا كنت تدعي انتماء لمجاجل المهنة فعليها الرحمة , لأن من العيب أن يرتكب صحفي أخطاء إملائية ولغوية يعاقب عليها التلاميذ في الصفوف الأولى من التعليم الأساسي .
أريد أن أعرف منذ متى وصحفي محنك محترف مثلك يكتب " ملاحظات " بالضاد - ولا تقل لي " خطأ مطبعي , فالضاد على لوحة المفاتيح على أقصى الشمال في حين يوجد الظاد على أقصى اليمين . ولا أعرف السبب الذي يجعلك تهمل نقطة الذال في كل تعليقك !!! قد يكون جهازك غير مزود بهذا الحرف اللعين .
كما أن هناك فرقا شاسعا بين " الصمعة " و " السمعة " وهو نفس الفارق بين الثاء والتاء .
أما الهمزة فتكون على الياء إذا كان ماقبلها مكسورا , ولهذا فإن القارئ تكتب على الياء وليس على السطر .
ختاما أدعوك لأحد صفوف محاربة الأمية قبل أن تستفحل عندك الظاهرة وتغدو من المنبطحين على أبواب صاحبة الجلالة التي هي منك براء .
15 - journaliste الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:40
مند مدة ونا اتابع المواضيع هده الجريدة الالكترونية وكونت لدي ملاحضات اساسية.اهمهاكون معضم مواضيعها اما مغلوطة او مبالغ فيها .تعبر عن اراء شخصية دون الاستناد الي مصادر او مراجع حقيقية و مهنية .وامل الا يؤثر هدا علي صمعتها .
مثال هدا الموضوع الدي اؤكد وانا صحفي ايضا ان المشروع حكمه الاعتبار السياسي اولا والاقتصادي ثانيا لان وقتنا الحالي هو عصر السرعة .فالمستثمر الدي ينتقل مثلا من طنجة الي مراكش مثلا او الدارالبيضاء يقضي فيه يوم هدا غير مببر لا بد ادن من تقليص فارق الوقت .
ادن النقد من النقد لا اساس له الاتفاقية وقعت وبعض الاراضي سويت المشاكل معها الميزانية رصدت والشركة المكلفة بالانجاز اختيرت فلما نخلق البلبلة من فراغ .انا ابن الميدان واعرف هده الاساليب .
ثم القائل ان صفقة الف 16 مستعملة دليل نه لم يبحث جيدا في الامر ياخي ادهب الي الموقع الرسمي لشركة لوكهيرد مارتان المصنعة للف 16 وبحت عن هده الصفقة لتعرف ان انها تتضمن 24 طائرة جديدة وهي الان قيد التصنيع ومجهزة باحدت التقنيات وبكامل قوتها . ارجوك تعلم ان ثبحت عن المعلومة و تدقق فيها قبل نشرها لان القارء ليس بسادج ليتق بهكدا اخبار ارجوا ان لاتسيؤا لنا كمهنيين .
16 - راج عفو ربه الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:42
المرجو إصلاح خطأ حيث ذكر الكاتب "...بمبلغ إجمالي أولي يفوق ملياري أورو (22 مليون درهم)" والصحيح "22 مليار درهم"
17 - مهدي جواد الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:44
قالها الفكاهي الساخر احمد السنوسي ذات أمسية : التران سريع والبلاد واقفة....حركوا البلاد وأريحوا العباد قبل التفكير في مشاريع ستظل الإستفادة منها حكرا على الأغنياء...
18 - أبوذرالغفّاري الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:46
ليس "tgv " وحده الذي سقط.بل أن كل أحلام المغاربة البسطاء سقطت هي كذلك!فأين الأحلام التي عقدها المغاربة على استقلال بلادهم من الحماية الفرنسية؟وأين ال10 دراهم التي وعدوا بها المغاربة والتي سوف تصل الى كل المغاربة من مبيعات الفوسفاط لوحده؟انهم تحايلوا على الشعب بأوهام سرعان ماكذبها الواقع المخزني في المغرب المعاق.فلو كان هذا"tgv "مرقصا ليليا أو فندقا مخصصا للدعارة لما وقفت في وجهه أي عقبات سواءا سياسية أو اقتصادية.ان العقلية التي تحكمنا هي التي سقطت وسقطت معها ورقة التوت التي كانت تغطي سوأة النظام القروسطوي.
19 - HICHAM الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:48
ON ATTEND LES COMMENTAIRES DES MAROCAINS QUI DÉTESTE L'ALGÉRIE HACHA POUR LES VRAI MAROCAINS LIBRE
20 - issam الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:50
إن أردنا أن يكون لنا قطار سريع أو أي مشروع فيجب الإعتماد على الأموال فكيف يعقل أن هذه الشركة تفوز بالصفقة والآن نجد العنوان هل سقط مشروع القطار السريع المغربي في الماء؟ حتى تعلمو أن الكل يريد مصلحته فالذي جاء في المقال هو أن الصفقة لم يتم البدىء فيها لسبب أن المغرب قبل باقتناء طائرات اف16 من الو.م. الأمريكية ففي عالم المال لايوجد أصدقاء أو حلفاء بمجرد قبول الصفقة تم التخلي عن المشروع ( لاعداوة دائمة ولا صداقة دائمة وإنما المصلحة هي الدائمة) والفقرة الأخيرة تشير (...وللإشارة فإن أسرع قطار، حاليا، بمنطقة شمال إفريقيا يوجد بالجزائر وتبلغ سرعته 200 كيلومتر في الساعة..) هاهي الجزائر التي يتكلمون الناس عليهاأنها لا تتوفر على شيء والأيام تثيت عكس ذلك لديها أسرع قطار في شمال إفريقيافلول المشاكل التي عانها لأصبحت الدولة الأولى في إفريقياعلى جميع الأصعدة كما كانت في سنوات السبعينات ولله في خلقه شؤون
21 - amine الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:52
أسرع قطار يوجد في شمال افريقيا تلك التي توجد في المغرب و تبلغ سرعتها 180كم جميع الخطوط مكهربة ماعدا الخط الدي يصل وجدة و فاس
أشك في أن تتوفر الجزائر على مثل هده القطارات و هدا ما أكده لي صديق في الجزائر
22 - رشيد الأشرف الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:54
يظهر من خلال أسلوبك الركيك ولغتك المهترئة التي لا تميز بين الصمعة والسمعة أنك أيها اللقيط وصمة عار في جبين الصحافة المغربية
23 - marouane الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:56
tant mieu que ça marchera pas pour le TGV marocain, au lieu de gaspiller 22 milliards DHs sur une ligne entre 2 villes , on pourrait bien relier 7 ou 8 villes aux réseaux avec cette somme. mais bon , les responsables marocains ne décident pas selon l'interet de leur pays , mais juste pour faire plaisir à la tante france.
24 - arbi الخميس 23 أكتوبر 2008 - 23:58
سلام عليكم
كلما كان هناك مشروع سيقدم المغرب الى الامام الاومات في مهده
لو ان الخرب الخليج استتمرو اموالهم في مثل هده المشاريع لماتبخرت في بنوك الامركان............
اما لان الاوان ان يسحبوا اموالهم الحلال حتى لا تصح حراما..
25 - أدهم الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 00:00
ضحكت كثيرا عندما كتبت أن أسرع قطار، حاليا، بمنطقة شمال إفريقيا يوجد بالجزائر وتبلغ سرعته 200 كيلومتر في الساعة ههههه وكان الأجدر أن تُُظيف بأنه صنع جزائري 100/100ههههههه
26 - بن بركة الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 00:02
اشخصك العريان....TGV ا مولاي, نعم 2 مليار اورو ," ما يجمعها غي الفم" يطلبها " المستعمر" من الدولة محصلة الصفر في كل المجالات; فبالله عليكم الناس ليس لها حتى 3 دراهم للحافلة فكيف يمكنها اقتناء تذكرة TGV : ام ان القطار فقط للفاسيين بني كلبون والعائلة المالكة لتحواس و السياحة:
مغرب الخبز الحافي
27 - ABOUSARAH الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 00:04
C'est bien de progresser dans le domaine du transport et de l'infrastructure en general.
mais le probleme chez nous c'est que le voyageur paye des supplements pour prendre des trains ne repondant pas aux normes de qualité
je vois qu'il faut obtimiser,d'abord, la qualité du transport et investir, ensuite, dans d'autres projets
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال