الدويرِي: "مالية 2014" فارغة والحكومة لا تعرفُ سوى الاقتراض

الدويرِي: "مالية 2014" فارغة والحكومة لا تعرفُ سوى الاقتراض
الجمعة 8 نونبر 2013 - 01:00

رسمَ رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلايين، عادل الدويرِي، صورة قاتمة لمشروع الماليَّة الثالث لحكومة بنكيران إلى حدِّ وصفه بالمشروع الفارغ فِي ظرفيَّة خطِيرة من الناحيَة الاقتصاديَّة، حيثُ لمْ يحمل سوى نوايَا مبهمة حسب القيادِي في حزب الاستقلال.

حصر الحل في الاقتراض..

الدوِيرِي، الذِي قدمَ قراءة رابطة اقتصاديِّي الميزان بإحدى فنادق الدار البيضاء، قالَ إنَّ تشخيص الوضع الاقتصادِي الراهن لا يخرجُ عمَّا سبقَ وأنْ نبهت إليه الرابطة في السنوات الأخيرة، كالعجز المتفاقم للوضعيَّة الاقتصاديَّة وانعكاسها بتقليص نسبة السيولة وخفضِ نسبة النمو في ظرفيَّة لم يتَجاوَب مشروع قانون الماليَّة معَ إكراهاتها ولم يقترح حلولًا جديدة لحلِّهَا.

فِي المنحى ذاته زاد القيادِيُّ في حزب الاستقلال أنَّ “حكومة بنكيران” حصرتْ تدبيرها لإشكال العملة الصعبة في اللجوء إلى الاقتراض، رغم أنَّ الاستدانة إجراء مؤقت فحسب ولا يمكن أن يتحول إلى خطة دائمة، وإنْ كان لا محِيد عنه في الظرفيَة الحاليَّة.. فَبموازاةٍ مع اللجوء الاضطرارِي إلى المؤسسات الدولية للاقتراض كان حريًا بالحكومة، حسب الدوِيرِي، أنْ تعالج الوضع وتنصت إلى اقتراحاتٍ سبقَ للرابطة أنْ قدمتها للخروج من المأزق.

عواقب الاستدانة..

الدويرِي تابع في عرضه “فِي حال استمرت مقاربة الحكومة لإشكال “النقد” محصورة في الاستدانة، فإنَّ المغرب سيضحِي مما لا ريب فيه، في غضون السنوات الثلاث القادمة، تحت سلطة المؤسسات الدوليَّة، وسيأتِي النقد الدولِي ليفرض خفض قيمة الدرهم، وهو قرار من شأنه أن يؤديَ إلى تراجع اقتصادِي، وارتفاعٍ صاروخِي للأسعار”. مذكرًا بما حصلَ للمغرب في ثمانينات القرن الماضي، حين وصل احتياطِي النقد إلى الصفر، فما كان للنقد الدولِي، إلَّا أن تدخل عبر برنامج التقويم الهيكلي.

أصل الداء..

في غضون ذلك، عزَا الدويرِي، الإشكال الذي تواجهه ماليَّة الدولة، إلى أربعة عوامل؛ أولها التأخر في تنفِيذ المخططات القطاعية المصدرة، ثمَّ الارتفاع المتواصل للقدرة الشرائية لدى المغاربة خلال السنوات العشر الأخيرة، مما أفضَى إلى ارتفاعٍ فِي استيراد المنتوجات التي لا ينتجها المغرب، زيادةً على تسبب البرامج المطروحة للاستثمار العمومِي فِي ارتفاعٍ في واردات مواد التجهيز، فيما لم تكن أسعار البترول بدورها، عاملًا مهادنًا، بارتفاعهَا المستمر.

الدويرِي تابع عرضهُ بتقديم مقترحات، رآها كفيلة بمعالجة الوضع الصعب، كتعديل دور الدولَة في تنفيذ المخططات القطاعية المصدِّرَة، ونقل جزء متواضع من ميزانية الاستثمار يتراوح بين ملياري و3 ملايير درهم، إلى تلك المشاريع، لتسريع إتمامها.

كما دعَا المتحدث، إلى إتمام المحطات الست للمخطط الأزرق، لقدرة الخطوة على تأمين 12 مليار درهم كرقم معاملات، شأن المركب الصناعي الثاني لتركيب السيارات، الذي من شأنه تحقيق 15 مليار درهم. بينما يمكن لقطاع “الأفشورينغ” أنْ يدر 10 ملايير درهم، من العملة الصعبة، بشكلٍ سنويٍّ.

بيد أنَّ مشروع قانون الماليَّة لسنة 2014، أتى دون أخذٍ بالحسبان لتلك الأمور، على نحوٍ يبعث على التساؤل، حسب الدويرِي، “إمَّا أن الحكومة تعِي جيدًا صعوبة الوضع، لكنَّها تفضلُ الاستكانة إلى الاقتراض، وممارسة التخدير، أوْ أنَّها لا تفهم الإشكالات الموجودة، ويتهيأُ لها أنَّ كلَّ شيءٍ على ما يرام”.

تيه الحكومة..

على الصعيد ذاته، زاد المتحدث إنَّ الحكومة بدَتْ تائهة في التصور الذي وضعته لقانون المالية برسم 2014، وأسرفَتْ في تفاؤُلِها لدى توقع نسبة نمو، في حدود 4.2 في المائة، في الوقت الذِي تتحدث المندوبية السامية للتخطيط، عن 2.5 بالمائة، ويذهبُ البنك الدولِي إلى 3 بالمائة.

أمَّا الرابطة لا تتجاوزُ في تقديرها المتفائل، حسب الدويري، 2.8 بالمائة، “إذَا ما توقعنا سنةً فلاحيَّة استثنائيَّة كسابقتها، ونموًا في الناتج الداخلِي الخام غير الفلاحِي”.

الشيءُ نفسه ينسحبُ على العجز، وفقَ العرض ذاته، حيثُ قدرته الحكومة بـ4.9 بالمائة من الناتج الداخلِي الخام، فيما بلغ السنة الماضية 6 بالمائة، تقولُ الرابطة إنها سترتفعُ إلى 6.3 بالمائة من الناتج الداخلِي الخام، السنة المقبلة.

مليارات طائشة في المقاصة..

وبشأنِ نفقات المقاصَّة التي حددت في 35 مليار درهم لـ2014، في مشروع المالية، توقعَ الدويرِي أنْ تبلغَ حوالَيْ 44 مليُون درهم، مما يعنِي أنَّ هناك 9 مليارات طائشَة، “لا ندرِي كيفَ ستتدبرُ الحكومة أمرهَا، وإذَا ما كانتْ ستلجأُ مرةً أخرى إلى الزيادة في الأسعار، كيْ تتدارك النفقات من جيب المستهلك”.

نقطة مضيئة..

ووسطَ الانتقادات املوجهة، أشادَ الدوِيرِي بتدبيرٍ، قال إنَّه النقطة المضيئة في مشروع المالية، ممثلا في حذفِ المدة التي كانت المقاولات تنتظرها لتستردَّ الضريبة المؤداة عن القيمة المضافة، بعد دفعها، إذ من شأْن الإجراء أنْ يسهِمَ في رفع السيولَة لدَى المقاولات، وإنْ كانت الدولة قدْ أضرت بالمقاولة حين خفضت ميزانية الاستثمار بـ13 ملياراً، السنة الماضيَة، لكونها الزبون الأول في المغرب، سيما في قطاع البناء.

بيد أنَّ الإجراء الحكومِي المشاد به، ليسَ جوابًا شافيًا لإكراهات كثيرة تلوحُ في الأفق أمام المقاولة، كفرض ضريبة جديدة على المواد البلاستيكيَّة، والاتجاه إلى التعويض عن فقدان الشغل، والضريبة على معدات الصيد، فيما تغيبُ الإجراءات الهادفة إلى استرجاع المقاولات مستحقاتها من الضريبة على القيمة المضافة، التي تعهدت الدولة حين أجرت مناظرة الإصلاح الجبائي، بمعالجتها عن طريق سندات للخزينة، يمكنها أن تقدمها للبنوك وتستعِيد سيولتها.

في استعجالية توسيع الوعاء الضريبي..

وبخصوص الضريبة دائمًا، قالَ إنَّه لا يستقيمُ أنْ يبقَى توسيع الوعاء الضريبي مجرد كلام يعاد في كل مناسبة، معربًا عن أمله فِي أن تعالج الحكومة التناقضات الضريبيَّة الكائنة، بتوسيع عدد مفتشِي الضرائب في المملكة، الذِين لا يتجاوزُ عددُهم 300 مفتش، رغم مؤدِّيِي الضرائب في المغرب، يقدر عددهم بالملايين، علاوةً على تصحيح النظام الضريبِي للمقاولات الصغرَى باعتماد ضريبة (SI)، وتشجيع الشركات على تنمية رأسمالها عوض توزيع الأرباح.

براءة الاستقلايين من مشروع 2014..

وعمَّا إذَا كان حزبُ الاستقلال واقعًا في تناقض، بانتقاده لمشروع قانون الماليَّة المقبل، رغم أنهُ شارك في تهييئه، نفَى الدوِيرِي أنْ يكون أيُّ وزيرٍ استقلالِي قدْ ساهم فِي المشروع، قائلًا إنَّ الأخير أُعدَّ في غشت المنصرم، فيما كان وزراء الاستقلال قدْ قدمُوا استقالاتهم سلفًا، بعد وصول حزب “علال” إلى طريقٍ مسدود مع بنكيران.

‫تعليقات الزوار

66
  • سيكليس 2
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 01:21

    سبحان الله كل حزب بما لديهم فرحون

    ها المعارضة ها الأغلبية والفئة الكادحة كتكل العصى بالعلالي وتقول هاد المسرحية وهاد المنكر واش بغا يسالي الله ياخد فيكم الحق كاملين

  • إبراهيم
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 01:22

    هاد الرابطة الإستقلالية لي فيها هاد الفهامة فين كانت هاذي 50 سنة. او الاستقلاليين كيحكمو في البلاد. هاد الشي اللي واقع ماهو إلا حصاد لهاذ السنوات. او ملي نتوما يا إستقلاليين عارفين كلشي هادشي علاش هربتو من المسؤولية… اولا تشدوها كاملا ولا بناقص… الداجو الوحيدة اللي أنا متأكد منها أن السي شباد اللي فمو واسع لاعطيتيه 5+5تايستعمل سباعو عاد يعرف الجواب..او فيت كنتو ملي عولنا على النجاة غرقتنا أو نتوما زدتو غمستونا في الغرق… هاد الندوة كاملة خاسرين عليها زبالة الفلوس باش تبرأو من قانون المالية ؛ والادرى بيكم تاخدو بيد الحزب البي جديدة عليه تاحراميات ديالكم

  • maroc
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 01:46

    critiquer . critiquer et encore critiquer…aucune proposition fiable…M douiri participe aussi a creuser le deficit de la balance des paiement…avec la ferrari que vous importer…je pense qu il faudrait donner l exemple et investir dans le tissu productif…j ai un seul conseil a donner : le pays passe par des moments difficiles il faut travailler tous la main dans la main… pour sortir de cette crise…si vous vouler ameliorer les choses commencer par votre parti qui est rempli de gens opportunistes qui cherchent uniquement leur interet et pas celui de notre pays…vous vous decredibiliser jour apres jour en suivant un grars comme chabat…bisous

  • استقالة جماعية انشاء الله
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 02:11

    شعب يطالب بنكران وحكومته برحيل ولستقاله جماعية من لوظائف ولبرلمان وصاحبات لكوطة ولمرور بلائحة سيرين بلبلاد للهاوية ولفقر ولهشاشة مند صعودكم تشتكون حكومات سابقة تحالفات تماسيح عفاريت حقوق لمراة تحرش واين مصلحة شعب في هذا لخرافات بعد ان اغرقتو لبلاد بديون لخارجية واسمنتم اجوركم وارصدتكم لبنكية على ضهرمتوسطي دخل ولهجوم لهمجي على لمكتسبات بزيادة صارخية في لمحروقات وكل لمواد لغدائية ونقص وزنها بيطاكاز زيت لمائدة الاتستحيو وقدمو استقالتكم ام حب لمناصب وسيارت دولة ودبلاسمات ولهديا ولفنادق لفخمة ولولائيم اعماكم مسخيتوش الاتستحيو بعد عشية وضحهى تنزلو قرارتكم لمملؤة بالحقد ولكراهية اتجاه شعب ضحى بالغالي ونفيس لينعم برخاء ولزدهار وتشبت بمغربيته وملكيته مند 50سنة مضت مرو احزاب في عز الازمات وحرب لعراق ولجفاف لمتتابع ولم تتجرا حكومة لتسلط بقرارت عشوائية تضر لمواطن اوزيادات متعفنة الحمد وشكرلله مع سياسة لملكية وحكومات سابقة 36مليون مغربي مغربية شباب شابات بوظائف سيارات سكن لائق فيلات حتى اغلب لبوادي ايام لستعمار كانو يسكنو نوايل ولحفر وبناء لغيس اصبحو بسيارت وسكن لائق ولخير اتي لاكن معكم من لمستحيل

  • صحراوي لمتوني
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 02:35

    وكنتيجة لما سبق وذكرته في قرائتك الخاصة والفريدة أود ان أوضح لك ان لوبي الفساد الذي عرقل السير العام والعادي للحكومة والذي يعمل ليل نهار من اجل إثبات عدم قدرة هذه التجربة الحكومية على القيام بما وعدت الشعب به خلال الحملة الانتخابية، الشيء الذي ينزلها نفس منزلة الأحزاب التي فشلت في تسيير الشأن العام المغربي…
    وكبير اقتصاديي الاستقلال هذا، نسي ان كل الفترات الحكومية المغربية كانت فترات اقتراض، فكيف يحاسب من لا تربطهم اية علاقة باصحاب المال والأعمال …اولائك الذين رفضوا الالتقاء بالوفد التركي، الذي كان يقوده اردوغان…
    نقدك لهذه الميزانية فارغ… واسمحلي ان أقول لك بان حزب كان هو السبب الدافع للجوء الى الاقتراض…

  • أين الدمقراطية
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 02:54

    مشروع المالية لا يزال قيد الدراسة أولا
    ثانيا؛مذا قدم حزب الإستقلال أثناء تدبيره للشأن العام لعشرات السنين وبالخصوص الشق الإقتصادي,لمذا تركيا أصبحت في المركز16كأقوى دولة إقتصادية في العالم في مدة لا تتعدى15سنة من الكفاح وخدمة الوطن,أما أنتم وبعض الأحزاب الأخرى فأكثر من50سنة وأنتم تدبرون الشأن العام ذهب تركيزكم فقط في نهب أموال الشعب والإستيلاء على خيرات البلاد ولعبة عطيني نعطيك مع دول الإستعمار(فرنسا);وأنت يا الدويري واحد منهم ونعرف جيدا كيف أصبحت مليارديرا ولا داعي الدخول في أدق التفاصيل;والآن تقولون أن مشروع قانون المالية الحالي غير صالح,في الحقيقة أنتم الذين لستم صالحين;عندما كان سعر البرميل 20دولارا والتي لم تكن تكلف سوى4 مليار درهم من الصندوق;لمذا لم تقوموا آنذاك بخطط عمل على المدى القريب و المتوسط والبعيد لتفادي ما نحن عليه الآن حيث سعر البرميل109دولار يصعب على الدولة تحمله
    نتفهم الصيغة التقشفية التي جاءت في هذا المشروع نظرا بطبيعة الحال للأزمة المالية العالمية والإرتفاع الصاروخي للمواد الأولية التي نستوردها من الخارج وعلى رأسها المواد الطاقية(البترول)التي حقا تكلف الدولة الكثير

  • امازيغ
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 03:58

    هل الازمة وليدة اليوم يا سيدي الوزير السابق ؟ جميل هذه التشخيصات وهذه الاقتراحات لكي نتجنب المخاطر التي أشار اليهاالسيد الدويري. لكن اين كنت يا سيدي وقت كان رفيقك السيد نزار بركة وزيرا للمالية ؟ ولماذا لم تزوده بهذه الاقتراحات في إطار وطنيتك؟ ام أن وقتها كنت غاضبا لأن حزبك ابعدك من الاستوزار؟ كما يقول المثل المغربي: كن الخوخ إداوي كن داوا راسو

  • Said
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 04:32

    اين كانت حكومتكم بعد الاستقلال . لماذا لم تقدمو هذه التوضيحات و الحلول ,أو كنتم منشغلون في اقتصاد الريع . أما الآن كل واحد أتى ليعطي حلولا. انتم من أوصل البلاد إلى هذا الحال عندما بعتم كل شركات الدولة

  • Said
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 05:34

    لماذا عندما كنتمم في الحكومة لم تكونو تقدمو هذه الحلول و التوضيحات . أم كنتم منشغلون بالنهب،أما الآن كل واحد اصبح خبيرا اقتصاديا ,ماذا قدمت حكومتكم ٥٠ سنة فقط بيع شركات الدولة و القروض من خارج البلاد . والآن تريدون كل شيء في سنتين . فيجب ١٠٠ سنة فقط لتسديد الديون . كفاكم كذبا على الشعب كفاكم من المعارضة كفاكم من تحجير العقول

  • الغيور
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 06:36

    النوايا المبهمة هي عدم تقديم بعض الوزارى للمحاسبة بعد خروجهم من الوزارة وعيشهم في النعيم . النواية المبهمة هي عدم التصريح بالممتلكات .

  • sara sami
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 08:29

    في مشروع القانون المالي لسنة 2014
    أولا: غياب الرؤية الاستراتيجية
    ثانيا:غياب العدالة الجبائية والاجتماعية

  • fatima sale
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 08:32

    ماشفنا لا نمو اقتصادي ب4 في%ولا هم يحزنون .شفنا غير نمو الزيادات المتتالية في المحروقات وباقي المواد الاستهلاكية.المواطن لا دخل له في لغة الأرقام والمؤشرات.المواطن همه الوحيد لقمة العيش.قضاء عادل .عيش بكرامة .عناية طبية في المستوى .احدات مناصب شغل وعدالة اجتماعية.ااسي بنكيران يعلق فشل ه في التدبير الحكومي في التماسيح والعفاريت .

  • moh
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 08:33

    ادا قلتم ببراءة الاستقلايين من مشروع 2014
    فما قولكم في مشاريع ما قبل 2014 ؟
    و فما قولكم في مشاريع ما بعد استقلال المغرب الي تاريخ خروجكم للمعارضة

  • fati fati rab
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 08:33

    البيجيدي من نهار طلع للحكومة هو واحل مع القانون المالي فينما يوصل كيوحل و هدي هي المصيبة.
    كل الدول تعطي لهاد القانون حقو حيث هو المعيار ديال التدبير أو التبدير أو التهدريز.
    الحاصول ماكاين ما يتشاف مع هاد المصيبة الكحلة و صافي طحنا في زبلة غادين نبقاومطليين بيها

  • رابحة
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 08:36

    إن القارئ لمشروع القانون المالي لسنة 2014 والمتمعن لتفاصيله سيخرج بنتيجة صادمة هو كون هذا المشروع ،فيه تراجع كبير على مجموعة من المستويات ،ويفتقد إلى مضامين الحكامة الجبائية والاجتماعية، فإذا ما رجعنا إلى السنة المالية 2013 نجدها تميزت بالعديد من المميزات نذكر منها ما يلي:
    تقليص ميزانية التجهيز بمبلغ 15 مليار درهم
    العفو الضريبي في ميدان استخلاص الضرائب لمدة سنة كاملة

  • عبد الرحيم اسفي
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 08:40

    على الحكومة أن تبحث عن حلول أخرى عوض هذه الحلول التي قدمتها في مشروع القانون المالي،حيث عملت على تضريب بعض المواد والتي في الحقيقة نعتبرها ليس حلا ،بحيث هذه المواد التي تم إعادة تضريبها فهي تهم الفئات الصغرى والمتوسطة
    فقد تم إعادة تضريب معلبات السردين وعلف الماشية ب 10. /. عوض 7 ./.
    إعادة تضريب الملح والأرز ب 20 ./. عوض 10 ./.
    إعادة تضريب الزيوت الحيوانية والزبدة وسيارات المنفعة ب 20 ./. عوض 14 ./.
    إخضاع بعض المواد للضريبة على القيمة المضافة بنسبة 20. /. العنب المجفف (الزبيب) التين اليابس،الشموع،بعض معدات الصيد البحري،وفي الوقت الذي نجد فيه الحكومة تعيد التضريب في مجموعة من المواد والتي سيتحمل تداعياتها الفئات الصغرى من الفلاحين والتجار وكذا المواطنين الذين سيتحملون هذه الزيادات على القيمة المضافة في بعض السلع وسيدفعون هذه الزيادة من جيوبهم ،في الوقت الذي نجد فيه الحكومة تلغي الضريبة على استخراج الرمال والتي كانت تدر مداخيل مهمة على خزينة الدولة ونعرف من يستغل هذه المقالع.

  • حقوقية
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 08:47

    تحليل دقيق وجيد الاستاد الدويري فعلا انه مشروع فارغ
    حكومة بنزيداان تستهدف جيوب المواطنين أكثر مما فعلت
    حكومة الزيادات

  • باحث في علم اﻹقتصاد
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 09:14

    أناأتفق مع مضامين هدا المقال بحيث أن هده الميزانية ﻻتستجيب أبدا لحاجيات البلد بل ستزيد في تكريس اﻷزمة التي تحتاج إلى القليل من الحكامة للتخفيييييف منها لكن للأسف…….

  • تحليل حزبي ضيق
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 09:33

    عجيب امر المغاربة المحزبين الذين لايستحيون عند تقديم انفسهم كباحثين ومتخصصين وثقافيين وماليين واقتصاديين محاولة منهم لاضفاء نوع من المصداقية على افكارهم الحزبية الانتفاعية الضيقة.

    كان على الباحث ان ينسب التحاليل الرقمية الحقيقية الى مصادرها وان يعزل تعليقه الحزبي ويعلن عن ذلك.

    وكفاكم محاولة نسب كل مساوئ الدنيا الى بنكيران . مهمته التي انتخبه الشعب من اجلها هي اصلاح ما افسده حزبكم لمدة ستة عقود.

    الاولى بكم ان تشكروا بنكيران بدل الانسياق وراء رئيسكم شباط الذي لايفهم في الاقتصاد الا مادة واحدة اسمها "بنكيران"…

  • صوت القنيطرة
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 09:35

    هو حقا مشروع فاشل و جاء في وقت عصيب يعيشه المغرب و الاقتصاد المغربي

  • لكديري - دارالكبداني
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 09:42

    أموال المغرب منذ ما يسمى بالاستقلال نهبت من طرف الاستقلال ويأتي الرجل ويتحدث عن مالية سنة خلال أزمة عالمية

  • جامعي
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 09:51

    جميع الهيئات الحزبية والمنظمات تشكو من هده الميزانية وتقر بفشلها و تستنتج بما ليدع للشك بأن الأرتجالية هي أهم ملاحظة على كيفية صياغتها

  • amine naym
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:10

    Vous avez gouverne le pays depuis 50 ans,le resultat:misere+chomage+desespoir+immigration clandistine+crimes et vols repandus parmi les jeunes,vous avez presque detruit la nation,et le pjd par la clownerie de son chef va parachever votre oeuvre de destruction

  • ليلى
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:11

    اذا كان مشروع المالية يعاني من ازمة خانقة ذلك راجع بالاساس للتفكك الحكومي الذي عرفته الحكومة في الاونة الاخيرة و ذلك سيشكل ماهو اكثر سلبية بسبب عدم احترام الافكار المطروحة من طرف حزب الاستقلال الذي كان هدفه الاساس المضي قدما بهذا الوطن الحبيب

  • WASILA
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:18

    مشروع المالية مشروع كارثي حيث ابان عن سوء تسيير الحكومة في نسختها الثانية .نتمنى من الحكومة الحالية أن تتعامل بجدية مع الوضع الحالي.

  • نعيمة
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:21

    على المواطن المغربي أن يقومبمحاسبة و عقاب على كل من سبب التوتر لأعصابنا مند توليه منصب رئيس الحكومة و خاصة التلاعب والاستهتار بمشاعر الناس و العبث براحة نومهم.

  • superbouga
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:22

    اعتقد ان القانون المالي لسنة 20014 سيكون تقشفيا بامتياز فما علينا إلا مشاعفة سد الأحزمة .الله يحفظ

  • malak marwa
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:24

    بنكيران ينهج مسلسل من التبريرات الحكومية الفكاهية حيث اصبحت هناك قطيعة تامة بين الشعب وحكومته لأنها ظهرت مستفردة بالقرارات وتمارس السياسة الفئوية والنخبوية اللي بغانا يطلع لعندنا والمغاربة المساكين لا علم لهم بخبايا السياسة لأن لغتها أصبحت غير مفهومة عندهم

  • عبدو
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:25

    الحكومة والو والو, القراية والو والو, الخدمة والو والو,الكرة والو والو ,فبراير والو والو, اليسار والو والو, اليمين والو والو , الوسط والو والو ,

  • دعاء
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:27

    ليس هناك وقت من أجل إنجاز مشروع مالية متكامل لأن التمسك بالكراسي أضحى سمة أهل المغرب الأقصى لا أحد يريد التضحية ويهددنا بن كيران بالاستقرار دائما ويشيد بالنموذج المغربي القائم على إبعاد المثقفين وأهل العلم عن مصادر القرار فيما يهددنا بجهات تريد إحباطه عن القيام بواجبه اتجاه الوطن الذي مات أهله وهم يحاربون المستعمر وكذلك يمضي وقته في السفر والأعراس والجنائز ليفهم المغاربة أخيرا أن السياسة هي :فن الكذب والخداع والتحايل على المستحيل لجعله ممكنا مع الإلمام بعلم التوقيت لاستغلال الفرص المتاحة

  • مفقوص
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:31

    هاكاوا على الخبير الدولي في شؤون الحولي، فين كنت أحنيني مني كان حزب الإستغلال في الحكم، دابا عاد وليتي تهضر

  • abd el jalila
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:33

    بنكيران تيزيد فالمعيشة لتفادي غلاء المعيشة
    ويزيد في الدين لتفادي الاقتراض هادا مدمر ماشي مدبر الشأن العام

  • farida najmi
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:34

    مسلسل التراجعات عن مختلف المكتسبات التي تحققت في العشرية الأخيرة، نتيجة السياسة التي تنتهجها الحكومة الحالية وفق مقاربة الهيمنة والاستحواذ عبر ثقافة الإقصاء والاستبداد تبعا لنظرة هوياتية نمطية مستوحاة من النظرة الشرقية.

  • hichami
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:35

    سياسة بنكيران هي سياسة قمعية من الدرجة الأولى.

  • dalal
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:35

    هذا نتاج الحكومة الاسلامية فشل ثم فشل وفي النهاية السقوط لانها ترى بعين واحدة وضيقة

  • مواطنة مغربية 1
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:36

    لا ننتظر من الذباب ان يعطينا عسلا. البيوت تبنى على أسس متينة ضد الزلازل. الحكومة يجب بناءها كذالك على أسس متينة ككفاءات منسجمة التي تجتمع على برنامج حكومي يهدف إلى تحقيق أهداف ملموسة لحل الأزمات التي يتخبط فيها المواطن في التعليم والصحة والشغل والسكن والعيش الكريم.

  • benberahim med
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:36

    مشروع القانون المالي كارثي يترجم الصورة المشوهة للحكومة في نسخته الثانية.

  • sou3ad idrissi
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:37

    الحكومة الحالية مآلها الفشل لأنها تفتقد لتصور واضح وتشتغل ضد إرادة الشعب .

  • karam
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:37

    قانون المالية 2014 جاء ليكرس "سياسة التقشف وتقليص فرص الشغل "مقابل حماية الأغنياء الذين تم إعفائهم من تمويل الاقتصاد الوطني

  • زمرد
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:38

    حكومة فاشلة بكل المقاييس والدليل عدم حماية استقرار الاسعار التي تعتبر خط أحمر بالنسبة للمواطنين الفقراء المغلوبين على أمرهم والله ياخوان أسجل ماقاله بنكيران في حملته الانتخابية فيما يتعلق بالقدرة الشرائية للمواطنين أن هذه النقطة بالذات تعتبر بالنسبة اليه خط أحمر فأين الوعود أكنت تكذب عن الشعب أم كنت تكذب على نفسك ، والله سوف تسأل أمام رب العالمين عن كل صغيرة وكبيرة

  • مونية سلامي
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:39

    بنكيران يتسبب في توقيف عجلة الاقتصاد وخنق سوق الشغل وتهديد استقرار المجتمع و تكريس مقولة "عفا الله عما سلف"

  • نزار
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:40

    بنكيران نسخة طبق الاصل عن القدافي لكنه هده المرة بنسخة مغربية مشات عليك اولدي بنكيران سوء التدبير وانعدام الحوار لن يشفع لك المغاربة فيه

  • أمال
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:42

    يظهر أن هناك خلل في أسلوب عمل رئيس الحكومة لأنه مسؤول عن الأغلبية ومسؤول عن إدارة حكومته التي فشل في الحفاظ على تماسكها, و نلاحظ بالملموس انه لأول مرة في تاريخ المغرب تنهار حكومة بهذا الشكل

  • marwa
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:42

    بنكيران لا يقدر على مواجهة الأباطرة ورجال الأعمال الذين تستفيذ شركاتهم ومصانعهم لذلك إختار اللجوء كالعادة إلى الحل السهل وهو الإجهاز على الفقراء

  • jouhari
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:44

    لا يجب على المغاربة أن ينتظروا الجديد في السنة المقبلة، لأن الحكومة اليوم لا يعنيها سوى الوصول إلى الأهداف التي يحددها صندوق النقد الدولي، وبالتأكيد على ظهر الفقراء والطبقة المتوسطة.

  • zehraoui
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:45

    زيادة في الضرائب ورفع الأسعار، خفض عدد المناصب المالية العام المقبل، خفض ميزانية الإستثمار العمومي، خفض ميزانية الدعم … هذا كل ما جاء به المشروع.

  • zitouni
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:46

    المشروع لا يستحق أصلاً أي تقديم لأنه لم يأتي بأي جديد يذكر

  • lina
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:48

    وبما أن وزراءنا غير قادرين على الإبداع، لأنهم أساساً في الغالب تم اختيارهم حسب معايير ترضية الخواطر وليس حسب برامج وخبرات، فيبقى البحث عن الحل الأسهل هو الملجأ الأخير لتغطية هذا العجز. والحل الأسهل اليوم هو فرض المزيد من الضرائب ورفع الأسعار،

  • simsim
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:48

    خلاصة القول : "لي ماباعش حوايجو من قبل غادي يبيعهم هاد العام باش يعيش". لكن الذنب ليس ذنب بنكيران، وانما ذنب من أعطى فرصة ثانية لبنكيران بعدما كان على شفى حفرة من الإنهيار

  • سمير ليل بوحسوسن
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:51

    أسي الدويري المغاربة ما بقاوش تايقين لا فيكم و لا فأي حزب آخر خصوصا الحزب الحاكم الحالي . ويلا بغينا تقرقيب الناب راه القهاوي عطاهم الله و الأزمة ولفناها بحال التوحيمة عاشو بها جدودنا تاهوما و كانو كيولدو 10 لولاد أما دابا 2 رك بطل فهنتني

  • مواطن اليوم
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:54

    في هذا الوقت يجب كل الحرص على تطبيق مقتضيات الدستور المغربي الجديد ;و السهر على تنزيل النصوص التنظيمية للدستور الجديد وعلى الحكومة التي يرأسها السيد العنيد بن كيران ان يوجه عناده الى خدمة هذا الوطن بذل الهروب من المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها المواطن البسيط من فقر وتهميش ..

  • RAYAN
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:56

    مشروع مالية فاشل بفشل النسخة الثانية من حكومة بنكيران

  • التجديد
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:57

    فقانون المالية لسنة 2014 تم وضعه باسلوب بدائي و محاسباتي وبطريقة كلاسيكية شبيهة بتدبير ميزانية الاسر حيث تميز باخد من جيوب فئات معينة واعطائها لفئات اخرى او اخد من نفس الفئة ومن رمق عيشها لتدبير اخطاء غيرها اي من زيتها يقلي بن كيران كحال ملف التقاعد كما ان القانون المالي في ابعاده الاصلاحية لم يميز بين حد العيش المبني على الكفاف و العفاف وحد العيش الضروري وحد العيش الكمالي و الترفيهي حيث ضغط على الطبقتين الفقيرة و المتوسطة بشكل كبير كما ان بن كيران يتناقض مع نفسه مابين ليلة وليلة من قبيل قوله للمعطلين من اراد منصبا بالوظيفة العمومية عليه اجراء مباراة وعوض ان يوسع هامش نسبة التوظيف فقد قلصها بنسبة 6000 الاف منصب انه تناقض صارخ و غير اخلاقي كما ان تجميد حقوق الموظفين في الترقية دليل صريح على ان بن كيران يدهب بالادارة المغربية الى الهاوية ومع دلك يتشدقون بالاصلاح الاداري

  • LAAYOUNE
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 10:58

    مشروع قانون المالية الجديد لم يات بمستجدات هو مشروع فاشل سيكون له انعكاسات وخيمة على جميع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية بالبلاد

  • NAJWA
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 11:23

    لانثق في مشاريع حكومة بنكيران لاسيما وان هناك خروقات وتفويتات غير قانونية اين هو القانون اين هي المتابعة رجل مفسد ناهب لاملاك الدولة عوض ان يتابع قضائيا هو اليوم يتوج بمنصب جديد من لدن المفسد الكبير الوزير الاول اليوم اليد في اليد لنهب ما تبقى من خيرات البلاد حسبي الله ونعم الوكيل

  • juste et vrai
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 11:35

    حكومة بن كيران هي حكومة كارثية
    الشعب المغربي يدفع ثمن تهوره لانه صوت على حكومة فاشلة

  • jalila
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 11:38

    اكبر عملية نصب وتدليس هي التي تعرض لها الناخبون المغاربة كانت من طرف حزب العدالة والتنمية الذي اتى للناخبين ببرنامج مغري وها هو الان يطبق برنامجا اخر

  • zouhir
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 14:07

    Bonjour
    Il existe des solutions innovantes dans la gestion de la crise des devises et des recettes de l'Etat ainsi que la résolution de la problématique du gaspillage en le transformant en effet moteur
    Pour la Consommation Etat, lancement de marché made in Maroc longue durée=Attractivité pour des nouveaux entrants sur le marché et vue les prix globaux avec lesquels l'Etat s'approvisionne actuellement peut permettre à l'entreprise de pratiqué des prix sur le marché du particulier qui défie les produits importés et travailler sur le volet exportation. Sachant qu'en même temps l'Etat récupère de l'autre coté une partie de ces dépenses à travers L'IS, la TVA et L'IR car automatiquement il y a création d'emploi. Il y a d'autres points qui subissent des effets d'entrainements avec un léger contournement, mais je m'arrête là

  • Ali
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 15:42

    كثير من محترفي الكلام يعتقدون ان المغاربة أغبياء ،لكن العكس هو الصحيح،المغاربة أذكياء ويعرفون كل واحد على حقيقته،فكفانا هرطقة.المغربة في حاجة الى مقترحات عملية،لان مصلحة البلاد فوق كل اعتبار.من يسمع سي ادويري يتكلم يعتقد ان بنكبران يخطط لداره.المعارضة من حقها ان تنتقد لكن مع تقديم البديل.

  • oujdi
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 17:04

    هاد الرابطة الإستقلالية لي فيها هاد الفهامة فين كانت هاذي 50 سنة. او الاستقلاليين كيحكمو في البلاد. هاد الشي اللي واقع ماهو إلا حصاد لهاذ السنوات. او ملي نتوما يا إستقلاليين عارفين كلشي هادشي علاش هربتو من المسؤولية؛مذا قدم حزب الإستقلال أثناء تدبيره للشأن العام لعشرات السنين وبالخصوص الشق الإقتصادي أما أنتم وبعض الأحزاب الأخرى فأكثر من50سنة وأنتم تدبرون الشأن العام ذهب تركيزكم فقط في نهب أموال الشعب والإستيلاء على خيرات البلاد كثير من محترفي الكلام يعتقدون ان المغاربة أغبياء ،لكن العكس هو الصحيح،المغاربة أذكياء ويعرفون كل واحد على حقيقته، أسي الدويري المغاربة ما بقاوش تايقين لا فيكم و لا فأي حزب آخر

  • حسناء
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 19:36

    قوليا غير اشنو دارو الحكومات السابقة والو مشاو وخلاو الفساد والقروض على ظهر بنكيران مسكين ولا حتى جاء بنكيران عاد بانتلكم الازمة الموهيم من هاد الشي كولو راه بنكيران اللي بغينا وبلا ماتبقاو حاضينوا سيروا قضيو حاجة لراسكم الناس واصلين فين وحنا مازالين واحلين غير مع الحضية 

  • سقط القناع
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 21:31

    اصحاب محضر 20 يوليوز من الحلم المغربي الى الوهم المغربي

    بغاو اخدموا بالقوة وفي الوظيفة العمومية وبدون مباراة , انه الحلم المغربي . حاضيين هسبريس كلما تكلم احد عن بنكيران الا ويعلقون ويسبون ويشتمون ويصفون حكومته بالفشل ونظرا لسدجاتهم فهم يراهنون على سقوط هذه الحكومة لكي يشغلهم بالمباشر لشكر وشباط انه الوهم المغربي

  • عبد الله الناصح
    الجمعة 8 نونبر 2013 - 23:33

    أبشركم أيها الخبراء الكبار والثرثارون أن حكومة بن كيران ستفشل لئنكم تريدون فشلها وستعملون كل مافي وسعكم لإفشالها. وبعد ذلك سيطل عليكم العلماء والخبراء والمعلمين الكبار لينقدوكم من البؤس والفقر الذي حل بكم منذ بروز نجم بن كيران وأصحابه لأن الزيت كان ب 5 دراهم والسكر ب 5 د والبنزين ب 8 دراهم والخبز ب 1 درهم وهو الذي أوصى الحكومات الفارطة لتزيد في هذه المواد حسي مسي دون أن تشعروا فاصبح الزيت ب 15 درهم والخبز 1.20 د والسكر 6.5 و البنزين 12 درهم ثم بعد أن ترأس الحكومة زاد في كل شيء لأنه يريد أن يتلدد بقفر المغاربة. الله ينعل لما يحشم. أفيقوا الخزينة تم إفراغها من زمان والبلاد تعيش على الديون من زمان والشعب يستهلك عشر مرات أكثر مما ماينتج . وكثير من أفراد الشعب لا يتقنون إلآ الثرثرة والجلوس في المقاهي والتبركيك وكثرة القس والأحزاب يلعن بعضها البعض ويتحاسدون بنهم ولا ترى إلا البغض والأنانية وآخر مايفكر فيه هو مصلحة الوطن. ولن يتغير أمر البلد إلا بتغير الأنفس والإبتعاد عن الأنانية وأحفر ليا نحفر ليك. والكثير لايعيش إلا وسط بيئة فاسدة ولا يحب الصلاح. والكل يريد المال السهل ويتقاتل من أجله.

  • صريح
    السبت 9 نونبر 2013 - 10:04

    كيما دزتوا ايدوزوا خوتكم ويدوزوا حتليغادي يجيو مستقبلا انشاا الله…..

  • سعيد عمراوي
    السبت 9 نونبر 2013 - 15:33

    حزب الاستقلال,حزب مدلل من طرف الدولة لانه مند بدايته كان مع الملكية التي جعلته خادمها الاول ضد الاحزاب التي كانت تنادي بملكية تسود ولا تحكم,ناهيك عن الاحزاب التي كانت وراء الانقلابات لازالة الملكية,فتوطدت لدى فئة من المجتمع هذه الفكرة(الماركسية اللينينية),فلمواجهة هذه الموجة خلقت الدولة الحزب الاسلامي لان فكره الديني انذاك ضد الخروج عن الحاكم(حاكم جائرولا الفتنة)كما ان فكرة الديمقراطية لم تكن مفهومة عند افراد المجتمع رغم التبجح ببن بركة, المهم هو الدفاع عن المصالح الشعبية مع الحفاظ عن الملكية, وهذا المنهج لم تتفق معه احزاب اخرى ,وقبلته احزاب اخرى وعلى راسها حزب الاستقلال ,الذي دو مرجعية نفعية التي استفادت من كل مزايا النظام سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وعلميا ,على حساب الشعب الذي كان مغيبا دينيا, وكذلك الخوف من المخزن, فسار بعضه سيرا غيرسياسي لتحقيق مصا لحه الشخصية دون صدام مع المخزن وذلك باستخدام كل الوسائل (الرشوة,النهب,الزبونية والمحسوبية,) هؤلاء الفاسدين العباقرة ,الذين كانوا يسرقون مال الدولة ومال الشعب,بايعاز حكومي مبرر,لان غياب المحاسبة كان قانونيا ومازال, لان الفساد اصبح عقيدة,

  • mouden
    الأحد 10 نونبر 2013 - 00:08

    adil douiri devrait d'abord répondre des résultats catastrophiques de la vision touristique maroc 2000/2010avant de vouloir planifié d'autres projets pour l'avenir de notre pays

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين