اتهامات بين البّامْ والبّيجِيدِي تُشعِل لجنة العدل بمجلس النواب

اتهامات بين البّامْ والبّيجِيدِي تُشعِل لجنة العدل بمجلس النواب
السبت 9 نونبر 2013 - 09:01

شهد اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب المنعقد، مساء أمس، مشادات كلامية بين نواب حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية.

واتهمت النائبة عن “البّام” خديجة الرويسي نواب العدالة والتنمية بمحاولة تكبيل أيادي البرلمانيين وتكميم أفواههم، مصرة على وصف العدالة والتنمية بالحزب المهيمن والإقصائي، وذلك ردا منها على نقطة نظام للنائب عن الحزب ذاته عبد اللطيف بن يعقوب، طالب فيها من رئيس اللجنة بضبط الاجتماع محتجا على مقاطعة الرويسي أكثر من مرة للكاتب العام لإدارة السجون الذي كان يعقب على مداخلات أعضاء اللجنة.

وانتقد عبد الصمد الإدريسي النائب عن حزب المصباح، تدخل الرويسي داعيا إلى رفع مستوى النقاش وتوفير الجو المناسب له واستحضار ضرورة احترام النواب لبعضهم، معلنا رفضه لاتهامات الرويسي لحزبه ومقاطعتها لابن يعقوب وتجسيدها لتكبيل اليدين وتكميم الفم.

الرويسي رفضت الاعتذار عن سلوكها الذي لقي استهجان رئيس لجنة العدل محمد حنين، معتبرة أن الجميع يعرف ماذا يريد حزب العدالة والتنمية، ومشيرة إلى ما قالت عنها تضحيات قدمها التيار الذي تمثله، مقابل ما اعتبرته رصيدا فارغا من التصحيات من أجل الوطن للعدالة والتنمية، وهو ما جعل الإدريسي يتدخل من جديد ليخاطب الرويسي بلهجة حادة “التاريخ شاهد على من كمم الأفواه وما سنة 2007 وسنة 2009 ببعيدتين عنا، وشاهد على كيف صنع حزبك ومن صنعه” مضيفا أن المغاربة يعلمون جيدا الأهداف التي أسس لأجلها حزب الأصالة والمعاصرة والمتجلية حسب المتحدث في التحكم في المشهد السياسي، إلا أن الربيع العربي كشف كل شيء وأرجه وفق تعبير الإدريسي إلى الهامش الذي يعيش فيه اليوم.

من جهته هاجم الشرقاوي الروداني النائب عن الأصالة والمعاصرة نواب العدالة والتنمية مثيرا ما سماه الارتباطات الدولية لحزب المصباح، قبل أن ينتفض في وجهه عدد منهم في وجهه معتبرين أن “الأصالة والمعاصرة” آخر من يمكنه إعطاء الدروس لحزبهم، موضحين أن “العدالة والتنمية” لم يكتب في التاريخ أن كبل يدا أو كمم فاها لأن منهجه قائم على احترام الاختلاف وتقدير الرأي الآخر عندما يكون جادا.

ولم تهدأ القاعة التي احتضنت الاجتماع إلا بعد تدخل كل من محمد حنين رئيس لجنة العدل ومحمد مبديع الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية الذي مثل الحكومةفي الاجتماع.

‫تعليقات الزوار

27
  • bouazza
    السبت 9 نونبر 2013 - 09:31

    dites moi ou veulent arriver ces pamistes qui a chaque fois ils causent des ennuis . essayez de faire un peu de bien aux marocains .

  • كمال
    السبت 9 نونبر 2013 - 09:44

    الاحزاب تبنى على أفكار ومبادئ وأخلاق…وليس على أشخاص .

  • علال القلدة
    السبت 9 نونبر 2013 - 10:05

    اﻷصالة و المعاصرة صنعته الدولة العميقة ليدافع عن الفساد و المفسدين.

  • SAMOU
    السبت 9 نونبر 2013 - 10:16

    على الاصالة و المعاصرة ابتكار حجج جديدة لمحاربة العدالة و التنمية اما استهلاك مبررات فلول مبارك لن تجدي نفعا مع شعب المسيرة الخضراء

  • بوشتى نور
    السبت 9 نونبر 2013 - 10:47

    سبحان الله ظهرت الرويسي من جديد ،بدات التماسيح تخرج من جحورها لاعطاء الدروس ،قبل ان تتكلم الرويسي عن الاحزاب الاخرى كان عليها ان تعترف بان حزبها هو الذي رفع المغاربة في وجهه شعار degage خلال الربيع العربي ،كما رفعوها في وجه قياداته ،انذاك الرويسي وامثالها اختباوا ولم يعد لهم اثر ،في خرجت الاحزاب الوطنية وجالت المغرب طولا وعرضا للتواصل مع المغاربة وتهدئة الاوضاع.

  • حسن١١٨
    السبت 9 نونبر 2013 - 10:47

    على الأحزاب أن تترك الإتهامات والتخوين بينها والصراع من أجل الكراسي عليهم أن يلتحموا ويتكلمون بلغة موحدة فالرسائل التي يستقبلها الشعب مؤسفة وقد أصابه الإكتآب بسبب الإحباط الذي تسببه التصريحات المهينة لبعضهم البعض الشعب ينتظر إنجازات تتحقق لا أن يسمع شجارا واحتداما، الشعب يرى في الأحزاب حزب واحد لا يفرق بين البام؛ وبين بدج؛وآخرون ولا يفرق بين بن كيران وشباط ،ومزوار،ومابين لشكر كلهم أسيادنا ورجال هذا الوطن يا أحبابنا دعوا المعاكسات جانبا واعملوا من أجل هذا الوطن الوقت يداهمنا والعدو على الحدود يتربص بنا والضرر قد لحق بوطننا فكيف ستعملون؟ يا أبرار هذا الوطن ،إعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون ،قبل أن نسمع شريحة عريضة تقول هرمنا،و قبل أن يفرض علينا البند السابع في أقاليمنا الجنوبية

  • عشريني حر
    السبت 9 نونبر 2013 - 10:51

    فإذا كان التاريخ المغرب يشهد على كذا أو كذا، فالكل يعلم من يكتبه و كيف يكتب، و ما حزب العدالة و التنمية إلا الذراع السياسي للذين يسعون لكتابة تاريخ المغرب و تاريخ نضالات شعبه العظيم على ما يرضيهم و برؤية احادية تجسد وعبهم الفكري و تصورهم الظلامي.
    تاريخ نضالات الشعب يشهد للرفيقة خديجة الرويسي بالتضحية، التضحية في سبيل قضيتنا العادلة و هي حق الشعب في العيش الكريم، و ما أبناء زواج المتعة الذي جمع بين مطيع و الخطيب و بقايا الملك فروق من الاخوان المسلمين الأيتام عبر العالم الذين تربوا في خيريات الرجعية بتأطير أمريكي صهيوني و تمويل قطري ما هم الا كما قلت أبناء زواج متعة اجتمع فيه المجرم الإرهابي و الرجعي المنافق البليد و ذالك في بية الصهيوني المجرم.

  • dalal
    السبت 9 نونبر 2013 - 10:58

    حكومة البواجدة "ضربات للمغرب التلفة":غلاء قمع شعبوية تهريج تراجع للمغرب في مؤشرات الصحافة وحرية التعبير إغراق المغرب في الديون تقليص الوظائف تقليص الإستثمار العمومي رفع ضرائب جميع المواد الإستهلاكية ……

  • marwa
    السبت 9 نونبر 2013 - 11:01

    كل هذا دليل على طبيعة هذه الحكومة القمعية والسلام

  • jouhari
    السبت 9 نونبر 2013 - 11:05

    الحل الوحيد لكل هده المهزلة هو الدعوة لانتخابات مبكرة لتصحيح الوضع السياسي عموما

  • توفيق
    السبت 9 نونبر 2013 - 11:46

    والله يحز في النفس أن نرى نواب أخر الزمان يتصارعون فيما بينهم على أتفه الأسباب و الأعداء يتربصون بالمغرب من كل ناحية وخصوصا العدوة الجزائر، فعوض التفكير في الطرق الواجب اتباعها للدفاع عن الوحدة الترابية نراهم يتنافسون عن المراكز والمناصب
    والله بئس النواب لقد كرهت هؤلاء أشباه السياسيين

  • عبدالرزاق
    السبت 9 نونبر 2013 - 11:47

    طبيعي أن تتشنج القاعة بمداخلات الفريقين وببساطة كلا الحزبين من صنع الدولة فحزب الجرار جاء لضرب الإتحاد الإشتراكي والعدالة جاءت من أجل السيطرة على المد الإسلامي بالمغرب كلاهما يقدم خدمة والشعب هو الضحية شكرا على مسلسل قديم وجديد يؤثت به فضاء البرلمان 

  • عبدالله
    السبت 9 نونبر 2013 - 12:15

    من النواب من يعتقد أن دوره لا يتجاوز إثارة زوابع في فنجان ، لا أكثر و لا أقل ، مطلقا العنان لخياله و لقاموسه ليبرع في اختيار ما يثير ….. لهؤلاء أقول إن المغاربة قد تجاوزوا سن الطفولة ، و أصبحوا راشدين سياسيا ….. حذاري حذاري من الإصرار على استغبائهم … على الأقل ارجعوا الى خطابات الملك لعلكم تهتدون !!!!

  • marocain a montreal
    السبت 9 نونبر 2013 - 12:20

    PAM juste un modele de la partie de sarakouzi au maroc , dont ce but et detruire islam et les musulmans

  • Forum+Congrè+Fes.=Chomage
    السبت 9 نونبر 2013 - 13:58

    Les citoyens remarquent qu’au Maroc la plupart des Elus & responsables perdre leurs temps et l’argent de peuple dans des Forums,des congrès et des festivités plus des réunions sans aucunes valeurs ajoutées plus que les pays les plus développés au monde,au lieu de faire leurs travails car dans les pays développés cela peut arriver une seule fois par années ou par trimestre et ce n’est pas tous les jours comme c’est le cas au MAROC.Donc tout le monde peut constater que les Forums,les congrès et les festivités:un vrai gâché de l’argent public,du temps surtout ça dépasse la norme et devient le travail de la plupart des Elus & responsables au lieu de servir le peuple et trouver des solutions pour les problèmes Eco, Sociaux de la vie quotidien des citoyens…Un vrai fardeau au budget de l’Etat qu’on peut l’utiliser pour embaucher des milliers des diplômés sup Master et + pour développer le pays au lieu de ce gaspillage sans limites et des dépenses incontrôlables avec des forums sans …Valeur

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    السبت 9 نونبر 2013 - 13:58

    من المؤسف الحديث عن صراعات هامشية والمغاربون يكتوون بشتى أنواع الغلاء،هذه الغلاء سببها حكومة أوصلها دستور للسلطة ولكنها لم تستوعب مضاميه .
    /ـ منذ تولي حكومة إبن كيران والغلاء ينزل فوق رؤوس المغاربة في جميع المواد منها زيادتين في البنزين بدون إستراتيجية محكمة مما تسبب في هذا الوضع الغير المريح للمواطن المغربي ولولا النظرة الثاقبة لجلالة الملك والمتجسدة في التخفيف عن المواطن بالسهر على الإنجازات المدعمة للمواطن لكانت الكارثة .
    إن جميع الأحزاب الساسية كيفت ما كانت أطيافها مطالبة بإنقاذ المغاربة من حكومة إبن كيران لأنها ل تحترم الدستور وإن لم يفعلوا عاجلا فأنهم متواطئون معها .وكفى من الأكاذيب على الشعب المغربي ’, الله يأخذ فيكم الحق أيها الساسيون المحتالون .

  • mustafa
    السبت 9 نونبر 2013 - 14:20

    الاهم إنطح الظالمين بالظالمين وإخرجنا منهم سالمين. ..

  • تازي
    السبت 9 نونبر 2013 - 15:34

    عندما يتخلص البام من امثال الرويسي ستزداد حظوظه في قلوب الناخبين و انا لذلك من الضامنين ….. الرويسي برا البام يربح الكثرة …

  • شاهد على العصر
    السبت 9 نونبر 2013 - 17:00

    ما حدث وما يحدث وما سيحدث داخل قبة البرلمان ومجلس المستشارين وداخل اللجن من "نقاش" هو مؤشر على مستوى برلمانيينا وممثلي الامة المحترمين.بكل صراحة مثل هذه النقاشات في مضمونها-اذا كانت صحيحة- فهي لاترقى الى مستوى مايتمناه المغاربة من برلمانييهم. ان اخلاقيات النقاش
    تغيب مع كامل الاسف كثيرا في اغلب النقاشات التي يحضرها اعضاء حزب المصباح(الامثلة كثيرة وتحتفظ بها خزانات الاذاعات والقنوات التلفزية…)
    بالمقابل فان الشكل – ليس المضمون – المستفز الذي يتدخل به اعضاء حزب الجرار في قبتي البرلمان و المشتشارين… وهذا راجع الى طبيعة الدور الذي يلعبه كلا من الحزبين في الحقل السياسي المغربي – والمحدد لهما سلفا في اطار توزيع ادوارالفاعلين السياسيين في اللعبة السياسية المغربية – يفرض على هذين الحزبين هذه الادوار.
    لهذا يجب ان نطرح الاسئلة التالية:
    1-ماهي الادوار التي يقوم بها كل من الحزبين؟
    2-ما هي الاهداف المحددة والتي يعمل الحزبين على تحقيقها؟
    3-ماهية القضايا الساخنة التي تفرقهما؟
    4-ما هي القضايا التي لايبديان فيها اي موقف؟
    5-ماهي المصطلحات التي تحدد الخط الفاصل بينهما؟
    من يقدم الاضافة للمشروع؟

  • بنحمو
    السبت 9 نونبر 2013 - 17:17

    الحزبين خرجا من أحضان الدولة ليدافع عنها في وقت من الأوقات, و لينفد خططها. و ما سنوات وزير أم الوزارات ببعيد حين كان أصاحاب المصباح حينها السوط الذي يجلد به كل المتطلحين إلى الديموقراطية و الحرية و دولة الحق و القانون. أما أصحاب البام نحن نعرف لأي أهداف وجدوا. فكفى من هذا التراشق البئيس و البلاد تمر من فترة عصيبة , الكل ينهش فينا و أنتم تنهشون في بعضكم البعض, ماذا تركتم للأعداء. إذا كانت لديكم روح وطنية و أنتم داخل قبة البرلمان بلجنة العدل, فاعملوا لصالح الوطن و بسرعة أخرجوا القوانين التي ينتظرها على أحر من الجمر. مالذي يستفيد منه الشعب من صراعات تافهة لأجل أهداف سيساوية ؟ هل هكذا سنربح المعركة التي فرضت علينا ؟؟؟ سراع بئيس لن يفلح إلا في الفتنة و تفريق الأمة.

  • Adam
    السبت 9 نونبر 2013 - 17:50

    علی الا حزاب المغربية ان تعرف ان الشعب المغربي يحب ملكه وهو املهم الوحيد لتنمية بلادنا اما انتم ايها الاحزاب فلا محل لكم من للإعراب جلكم طامعين في الكراسي إرحلو ارجوكم واتركو بلدنا امنن مع ملكه

  • رقم مغربي
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:30

    سوف اكون منصفا كما كنت دائما في توجيه الانتقادات لكل هده الدكاكين المسماة زورا وبهتانا بالاحزاب السياسية التي ما فتئت تلعب ادوارا هدامة ومخربة على الساحة المغربية ضحاياها من البسطاء الدين داقوا الامرين جراء السياسات الفاسدة التي انتهجتها كل الحكومات المتعاقبة بمختلف توجهاتها فقد جرب المغاربة كل ما يسمى بالاحزاب فلم تكن النتائج في يوم من الايام مرضية وفي صالح الطبقات الشعبية بل العكس حيث كانت دائما ضد تطلعاتنا وتمنياتنا. ان الصراع الحالي القائم بين حزب ما يسمى بالعدالة المغتصبة والتنمية المفقودة وحزب ما يسمى بالاصالة المزيفة والمعاصرة الكادبة انما هو صراع بين اتجاهين سياسين لا يكن احدهما الود للاخر ويخطئ من يظن ان خلافاتهما تتركز حول السياسات المتبعة في الشان العام فالرعية المغربي هي اخر ما يفكر به هؤلاء فالمصالح الخاصة تغلب على تفكيرهم وتكالبهم على السلطة خير دليل على توجهاتهم التي لا تلتفت الى رغبات المغاربة اطلاقا ولا داعي ان يكون الانسان خبيرا او محللا او متابعا لمعرفة خبايا الامور التي لم تعد خافية على احد فنحن لا نحكم عليكم من خلال نباحكم التافه ولكن من خلال الواقع المر.

  • ياسين
    السبت 9 نونبر 2013 - 21:10

    ملك واضح فالخطابات اﻷخبرة كلشي يتضمن خطيونا من صراعات

  • الهم سوى
    السبت 9 نونبر 2013 - 22:26

    لا فرق بين الحزبين معا.فإذا كان مؤسس الاصالة هو الهمة فمؤسس العدالة هو البصري.إذن لا داعي لمحاولة تضليل المغاربة والكذب عليهم ،فكلاكما في الهم سوى.

  • نبيل
    السبت 9 نونبر 2013 - 23:39

    من خلال ملاحظتي لمختلف التعليقات و تقييمها من طرف قرائكم المحترمين اكاد اجزم ان التقييمات هي لمريدي حزب بنكيران حيث انهم يقيمون سلبيا كل التعليقات التي تتوجه ضد الحزب و يقيمون ايجابيا تلك التي تصب في صالح الحزب . لقد سئمنا من حزب تتحكم فيه عصابة دولية و تنظيم دولي لا تؤمن بالوطن و لا الحدود .فالى اين يذهب بنا هؤلاء .السؤال الى من يهمه الامر

  • حميد المهاجر
    الأحد 10 نونبر 2013 - 06:33

    الى الشاهد على العصر الأدوار المحبوكة هي التي تلعبها" معارضة التناوب"لتحريف النقاش عن المسار الصحيح وتعطيل الإصلاح المنشود .كل مرة يطل علينا حزب معارض بكلام يستحيي حتى الأطفال من اثارته .ومسالة اخرى كل الأحزاب المعارضة تثير أسطوانة مشروخة أكل عليها الدهر وشرب" الظلامية والرجعية "وهذا في نظري دليل على ضعف هذه المعارضة فالمطلوب هو المقارعة بالبرامج السياسية لإصلاح البلد عوض هذه التراهات .والكل يعلم ان الحكومة خليط من المرجعيات وليست إسلامية بالمفهوم الذي يروج له أعداء الإصلاح لطمس الحقيقة وهي ابعاد منافس كبير عن صناديق الاقتراع في الانتخابات القادمة ليس الا.لقد انكشفت نواياهم فهي حملة انتخابية مسعورة سابقة لأوانها ثم كذلك لثني الحكومة عن الإصلاح حتى لا تنجح لان في نجاحها نجاح للحزب الذي يقودها وإذا نجح فمن الطبيعي سيتصدر الانتخابات القادمة وهذا ما يحاربونه فهمتيني ولا لا

  • lمحمد
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 13:04

    مع الاسف هؤلاء الشبه السياسيين لم يعد يهمهم من الشان الحكومى سوى معاكسة ومحاربة العدالة و التنمية والصحيح والافيد لهذا البلد ان ينخرط الجميع للنهوض به .واستغلال الوقت من اجل ذلك عوض المهاترات الكلامبة التى لاتشوه العمل السياسى فحسب وانما تبعد الشباب عن التعاطى له.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة