بركَة: النموذج التنموي الجديد للصحراء إصلاحيٌّ للحاضر والمستقبل

بركَة: النموذج التنموي الجديد للصحراء إصلاحيٌّ للحاضر والمستقبل
السبت 9 نونبر 2013 - 17:15

إذا أراد المغرب أن يحقق تنمية شاملة في الأقاليم الجنوبية، فعليه أنْ يخلق، خلال العشرية القادمة، 120 ألف منصب شغل، لعاطلي هذه المناطق، التي تُعتبر فيها البطالة أكبر من متوسط المعدل المسجل على الصعيد الوطني، إذ تصل إلى 15 بالمائة، مقابل 9 بالمائة وطنيا، والعمل على استثمار مبالغ مالية تصل إلى 140 مليار درهم؛ هذا ما كشف عنه تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، قدمه رئيس المجلس نزار البركة، عشية اليوم في لقاء مع الصحافة بالرباط.

التقرير الذي أعدّه المجلس، بناء على لقاءات مباشرة مع أكثر من 1500 من ساكنة المناطق الجنوبية، وفعاليات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين، قدّم تشخيصا، وصفه رئيس المجلس، بـ”الجريء والشجاع”، للوضع العامّ للأقاليم الجنوبية، في مختلف المجالات، وحاجياتها، حيث وقف (التقرير) على أنّ سكان المناطق الجنوبية، يعانون من صعوبات الاندماج المهنيّ، وتسود في صفوفهم “مشاعر الحرمان والإحساس بالحيف”، وهو ما يحتّم، يضيف التقرير ضرورة الاستجابة الفوريّة لانتظاراتهم.

وتتجلى المحاور الكبرى للاقتراحات والتدابير التي يقترحها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من أجل إحداث تنمية شاملة بالأقاليم الجنوبية في تعزيز الثقة بين المجتمع والدولة، وذلك بتأكيد سموّ حقوق الإنسان، واحترام الجميع لسيادة القانون، وضمان الولوج إلى العدالة؛ في هذا الصدد، رهنَ التقرير مصداقية الدولة وعملها في الأقاليم الجنوبية بـ”التدبير الفعّال للشؤون العمومية، في إطار شفاف وواضح، يضمن ولوج المواطنين إلى العدالة”.

من الناحية الاقتصادية، ذهب التقرير إلى أنّ تحقيق تنمية اقتصادية بالأقاليم الجنوبية يستدعي القطع مع سياسة الريع، وذلك من خلال الانتقال من الاقتصاد المعتمد على الريع، والذي يرتكز على الأنشطة الأولية والامتيازات، إلى إطار يشجع الاستثمار الخاصّ المنتج للثروة وفرص الشغل، ويضمن الشفافية واحترام قواعد المنافسة. التقرير أوصى في هذا الإطار بضرورة أن تكون مِنح العقار والرخص وحصص الصيد والتصاريح باستخراج الموارد المائية مشروطة بخلق فرص الثروات وفرص الشغل محلّيا.

في سياق الدعم دائما، في شقه المتعلق بالمساعدات الممنوحة للسكان، بشكل مباشر، دعا تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى استبدال نظام المساعدات المعتمد حاليا في المناطق الجنوبية بنظام تحويلات نقدية مشروطة، يستهدف الفئات الأكثر هشاشة، وتوجيه من توفرت لديه القدرة اللازمة نحو برامج الإدماج الاجتماعي، في مجموع الأقاليم الجنوبية، بهدف تعزيز قدرات الأفراد ومواكبة اندماجهم، مع تعويض المساعدات الغذائية بالمساعدات المالية.

على صعيد السياسة الاجتماعية المتّبعة من طرف الدولة تجاه الأقاليم الجنوبية، دعا التقرير إلى تجاوز السياسات الاجتماعية المتّبعة حاليا، والتركيز على حظوظ التشغيل وتعزيز قدرات الأفراد، وذلك بهدف إقرار مبدأ تكافؤ الفرص وتعزيز ولوج مناصب الشغل وتحمّل المسؤولية، كما دعا التقرير إلى إعادة النظر في إستراتيجية المدى القريب القائمة على الاستجابة للحاجيات الآنية للمناطق الجنوبية، واعتماد صيغ العمل على المدى البعيد.

‫تعليقات الزوار

30
  • sahraoui de laayoune
    السبت 9 نونبر 2013 - 17:49

    نرحب بالمبادرات المنبثقة من المجلس لكن بشرط بدون إقحام الوافدين من كلميم وطانطان لأن المشروع يهم ساكنة وجهة العيون

  • سعيدة
    السبت 9 نونبر 2013 - 18:19

    اطلب من الله عز و جل ان يعجل بتطبيق هدا المخطط
    كما اطلب من اعضاء هدا المجلس الموقر ان يعيد النظر في بطائق الانعاش الوطني رغم انني من ابناء الصحراء و بما ان اختي لها واحدة من هته البطائق الا انني اطلب ازالتها لان اغلب من يستفيدون منها اما زوجات الموظفين اما المتقاعدون من الجيش اما ابناء دون سن 16 سنةو ما اكثرهم ان الغاء هته البطاقات سيمكن الدولة من ربح مئات المناصب اقول الدولة و ليس السلطات المحلية و الا فان دار لقمان ستبقى على حالها و كدلك المواد المدعمة اننا نطالب الدولة بالغائها بهده المناطق لان اغلب المستفيدين منها اثرياء و مساعة الفقراء مباشرة
    لهدا فاننا مع الاصلاح و نرفض الفوضى واقتصاد الريع و ستنجحون بادن الله

  • مراقب
    السبت 9 نونبر 2013 - 18:27

    انا مواطن بيضاوي اعمل بمدينة كلميم باب الصحراء مند 13 سنة لاحظت مجموعة من الأمور الغريبة في هده المدينة توضح بجلاء عدم سمو سلطة القانون في جل المدن الصحراوية ادكر على سبيل المثال لا الحصر
    1-عدم احترام قانون السير فغالبية السائقين لا يحترمون علامة قف واغلب سائقي السيارات لا يضعون حزام السلامة كما ان سائقي الدراجات النارية لا يرتدون الخودة الواقية.
    2- اغلب موظفي الادارات يعملون حتى الثانية عشرة والنصف او الواحدة زوالا ثم يغادرون الى منازلهم و لا يعودون الى مكاتبهم بعد الزوال.
    3-المواد المهربة كالبنزين والكازوال والسكر والجبن وحليب نيدو تباع في محلات تجارية نهارا جهارا امام اعين السلطات.
    4- مجموعة هائلة من المواطنين لا يؤدون اي عمل ويتلقون اجورا من الدولة تسمى عند صحراوة الكارتيات وهدا قمة الريع و الفساد.
    هدا فقط غيض من فيض وماخفي كان اعظم.

  • تخطيط وتنفيد
    السبت 9 نونبر 2013 - 18:32

    ترك الماسكون بالزمام المشاكل تتراكم في الوقت الذي ظل الشعب ينتظر وكله امل على ان هناك من يخطط له لحياة افضل. سيظهر للشعب ان لا شيء يستجيب لتطلعاته ولا وجود لمن يفكر له بتنميته و مستقبل ابنائه. تولد لدى المواطنين فقدان ثقة بالمسؤولين و خوف من المستقبل. بالنسبة للشباب ضبابية الرءيا تبعث على العصيان والتمرد الذي يتسم احيانا بالتطرف. معادلة يصعب حلها لان السلطة القائمة تاتي بالحلول بعيد الهيجان الشبابي مما يفسر مكرها وتقاعسها اثناء فترة غياب الاحتجاج. نتمنى ان ينتبه اولوا الامر لضرورة الانكباب طول الوقت 24/24 ساعة لحل مشاكل هذا الشعب المتعددة والمختلفة والاحيانا غير مكلفة. خصاص في جميع المجالات يعانيه شباب متطلع لحياة كريمة وسياسات منعدمة في عالم تاثر فيه التكنلوجيا وتلهم الشباب بالعيش وفق عصر ا لعولمة. حذاري من التقليل من المد الشبابي.

  • مغربي
    السبت 9 نونبر 2013 - 18:51

    ان من يتحدث التقرير بالاستماع اليهم هم من يحملون جينات الاستفراد بالقرار والتمييز بأولوية التموقع في المسؤولية بداعي حقوق الأصول والأقدمية في الاستقرار أو بداعي حقوق المخاطب الشرعي حيث امتلاك القدرة المعنوية ولاعتبارات الشتت العائلي بين الداخل وتندوف.بمعنى اخر التقرير سيضحي بأبناء من استقروا سنينا عددا لحقهم في التنقل والبحث عن فرص عمل وماجاء به التقرير يستشف منه أن من أصحاب الثروة والاستثمارات لن يمسوا في شيء حيث ستقدم لهم التحفيزات الضريبية وتزداد فرص الاستثمار لديهم بسبب هذا المناخ أو ذاك مناخ الأعمال الهيكلية وتشجيع الدولة لهذا التوجه .كما أن ابناء مايسمون تجاوزا الأصليون سيسيطرون على الحصة كاملة الخاصة بالتوظيفات وبخلق المقاولات الصغرى والمتوسطة .بينما فرص العمل التي ستنتج عن طريق الاستثمار سيستغل فيها أبناء مايسمى "حراس المنطقة".وحتى نظام المساعدة الاجتماعية عن طريق وقف شكل المساعدات الحالية لن ينجح في خلق التوازن المطلوب والغايات المنشودة بل هذا طريق خنق ابناء الشمال لاغير من الذين يرغبون في الاستقرار .

  • سويلم حسني
    السبت 9 نونبر 2013 - 18:57

    لقد مللنا من برامجكم ومخططاتكم ونمادجكم التنموية ذات الشعارات الرنانة في الاعلام الوطني.والتي هي في الاصل شعارات للاستهلاك فقط -مجلس الشيوخ وشؤون الصحراء والكوركاس و.وووو…والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي – كل ذالك لتجاوز الصعاب والضغوطات الدولية المرحلية.ولتربية الحقد لذى المواطنين المغاربة(يصدقون الاعلام بتقة عمياء) ضد الصحراويين .
    اهل الريف ادرى بمشاكلهم من غيرهم.كذالك اهل الصحراء….؟؟؟؟؟؟

  • KHALID
    السبت 9 نونبر 2013 - 18:59

    Gouvernement, responsables et exécutants parlent trop et ne réalisent rien du tout . Nous allons passer 100 ans à commenter et à analyser les perspectives du .discours de sa majesté avec 0 réalisations

  • صالح ااوطني
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:40

    الان يمكن القول ان السياسة التنموية ﻻقاليمنا الجنوبية وضعت على السكة الصحيحة وهدا خير قاعدة صلبة للحكم الداتي ﻻننا في حاجة لكسب ثقة ابناءنا في هده البقاع الغالية من وطننا ………..واﻻن ننتظر مادا سيقول كابرنات فرنسا ومادا سييخترعون ……فنحن نعمل وﻻ نتفوه

  • صحراوي
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:45

    حقا قهرتونا بالمجالس ى الكوركاس و و و و الان كذبة جديدة اسمها المجاس الاقتصادي و و .و المشكل لايتم تطبيق توصياته و ان تم تطبيقها فيتم ذلك خدمة ل ال رشيد و الجماني و الاسر الكبري و المستوطنين المغاربة . من المعتاد ان العيون لا تعيش فترة هدوء اقل من 4 سنوات و عبر التاريخ ثبت ذلك و قامت ثورات منذ 95 ثم بعدها 99 و 2005 ثم 2010 ممايني انها كل 4 سنوات تنتفض و كل انتفاضة تكون اشرس من سابقتها . انتظروا ثورة 2014 لم يبقي الا القليل نتمني ان تكون بطعم و قوة مختلفة عن غيرها انشاء الله

  • طانطاوي
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:56

    إن السياسة المتبعة في الصحراء لا يمكن تغييرها بين عشية وضحها ونعرف أن مبادرات المغرب أتجاه الصحراء تبقى مرتبطة فقط بالسياسة المغربية الخارجية تلميع أهنمام المغرب بالصحراء وبتنميتها لهذا فكل المخططات التي قام بها المغرب باءت بالفشل. كما أريد أن أعقب على المقال رقم 1 الذي أراد إقصاء بعض مدن الصحراء من هذه الإدعاءات الأعلامية فقول لك نحن لسنا في حاجة ولا نبحث عن أي مكتسبات مدام مشكل الصحراء لم يتم حله وأعتقد أنك إنسان أنتهازي وحربائي ولست من أهل المعنى.

  • Bergag
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:58

    I wish to react to comment n0. 3, The «Moroccan and proud»,. I certainly am not proud to count among my fellow compatriots someone who thinks we should «wipe out those insects one by one». This is not only criminal but if the Sahara is Moroccan, so are the Sahraouis. We must treat them as fellow countrymen otherwise I don't see how he can consider the Sahara to be Moroccan. Unless the author is an agent of the Algerian government who wants to spread the reputation that we consider our Sahraoui compatriots as foreign ennemies. He should reconsider his sense of patriotism and work on his spelling and English syntax

  • مسلم يحب الله ورسوله
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:12

    لا للعنصرية كلنا مغاربة ومسلمين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
    اتقي الله المغرب للجميع ويضرب به المثل في التعايش كن مع الجماعة فيد الله مع الجماعة

  • مغربي
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:24

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقطن بمدينة العيون ما يناهز 30 سنة لم يسبق لي ان استفدت من اي امتيازات ممنوحة للاقليم حاصل على الاجازة منذ اكثر من 13 سنين وكذلك الشأن بالنسبة لاسرتي رغم اننا ننتمي الى المنطقة لكن هناك عنصرية فصحراويوا الشمال ليسوا كصحراويي الجنوب. المجلس جاء واجتمع مع عدة شخصيات وجمعيات دون النزول الى الشارع لاستقراء اراء الطبقة الكادحة التي تعتبر الشريحة الاكبر في المنطقة بل استمع الى من هم متخمون بالفساد هناك شريحة كبيرة من المجتمع الصحراوي موظفون لكن هناك نسبة كبيرة منهم تنقصها الكفاءة وهناك منهم اخطر من ذلك الاتكاليون وهم صنيعة الحكومات السابقة ويميلون اكثر الى الابتزاز اما ان استفيد بطريقة الاتكالية واما ان ارفع شعار الانفصال وهذا هو واقع الحال والدولة تنهج سياسة النعامة لان هذا كله واكثر الدولة تعلمه بصغيره وكبيره اعني المسؤولين بمختلف اطيافهم الذين يمثلمون السلطة المركزية في المنطقة اتمنى ان يستبصر هؤلاء الى الصورة الخفية وليس الى اناس همهم المال فقط

  • Axyl AMAZEGH
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:25

    On est tous content d'ententre que nos provinces de sud se développe , mais on sera plus content quant ça se passe de la même manière sur tout le territoire de notre chère pays , surtout dans la région de l'est et aussi dans les montagnes de l'atlas . Tanmirt .

  • Marocain
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:29

    Il faut rehausser le niveau des droits de l'homme et de la justice dans tout le Maroc et non seulement dans les provinces du sud, de façon a rendre nos voisins haineux incapable de suivre le rythme du Maroc, comme ça on répondra bien a Bouteflika qui va se retrouver derrière nous, nous allons les dépasser avec des années de lumières en terme de droit et de justice, il faut inviter le monde entier a etre temoin de cette evolution, là les malades mentaux en algerie receveront la plus grande giffle de leur histoire, car ils ont beaucoups de comptes a donner au peuple algerien.

  • sahraoui assinsaoui
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:39

    الصورة واضحة وغنية عن التعليق…والتقرير الاخير للسيد.رءيس المجلس الاقتصادي مع احترامي الشديد له .لم ياتي بجديد البتة..فكل ماجاء به ليس بجديد.الكل يعرف التجاوزات والاخطاء الفظيعة والمرتكبة من طرف القيمين علئ تسيير هده المناطق الصحراوية علئ مدار اربعين عاما الا عاميين……………….فالدولة هي التي تؤشر علئ جميع الميزانيات المهدورة بغير وجه حق في الصحراء وغير الصحراء….وبامكانها ان تحاسب ان هي ارادت كت اولءك الحرامية..الكبار طبعا الدين التهموا تلك المليارات علئ مدئ تلك العقود والدين يتلهفون بكت شوق وحنين لابتلاع 140 مليار درهم التي اقترحها سعادته لاعادة الروح الئ هده الربوع الغالية عليهم طبعا……..او ليس حاميها حراميها…….

  • شريف من الصحراء
    السبت 9 نونبر 2013 - 21:08

    علئ الدولة المغربية ان تعرف وبكل صراحة مطلقة ان جميع مصاءب اهل الصحراء اتتهم من وعن طريق لعريبات القادمين من مدينتي طانطان وجارتها كلميم والتي هي بالمناسبة ليست لابابا للصحراء ولا نافدة …..نتمنئ من العلي القدير ان يقفل داك البتب علئ ساكنته ويرمئ بالمفتاح في بحر الظلمات امين يا رب العالمين…….لقد صدق والله الدي اطلق عليهم تسمية …لفريسات…التي صارت ملازمة لهم اين ماحتو وارتحلوا….انك لتجدهم امامك في الادارات وفي العمالات..والمقاطعات..والباشويات..ويرابضون دوما في المحطات ..وفي مفترق الطرقات..دون ان ننسى المنعرجات.في الظلمات…….انههم من يحتجز اخواننا في المخيمات ويلعبون دور القادة التقاة….وليس فيهم والله من ولد في الصحراء ….اتحدى من يفند هده المعطيات….اتحداه.الاف المرات.انهم ببساطة وليدات مخيزنيات ولدوا في لقشيلات وتربوا علئ القطنيات .وعرفوا من اين تؤكل لكتيفات عليهم تتنزل كل اللعنات.

  • مهتم
    السبت 9 نونبر 2013 - 21:47

    هذا التقرير شخص الوضع بطريقة جيدة وشجاعة .لكن المادة20منه تحتاج الى مراجعة.من منطلق أن الذين سيتكلفون بقيادة هذا المشروع "المنتخبون "في حاجة الى من يوجههم وسط غابة الكيانات القبلية "الأجندات الخاصة " وجشعهم وعقولهم الصغيرة التي ألفت الحجر والوصاية .هذه عوامل ذاتية لم يقترح علينا المشروع الية لمحاربتها . مشاركة الصحراوي شخصيا في شؤونه الخاصة تجعله يتحمل مسؤولية النتائج
    من هنا أقترح اعتماد المشاركة المباشرة للسكان "نموذج معتمد وناجح في المناطق التي تتميز بكثافة سكانية ضعيفة "من أجل تحديد حاجياتهم وفق الأوليات pareto أخذا بعين الاعتبار 5m لأيشيكاوا وتوظيف دياكرام كانت من أجل الجدولة الزمنية للمهام أو مقاربات أخرى أكثر تطورا في التدبير. وتربية السكان على طرح أسئلة من قبيل .من ؟سيفعل ماذا ؟وكيف؟ولأي هدف؟…
    ان كانت هناك لجان متابعة فستفرزهم الجموع العامة لمتابعة المشاريع التي ستنجزوستحل بأنتهاء المشاريع .
    اذا لم ندقق في اليات التنفيذ فسيلقى هذا المشروع مصير البرنامج الاستعجالي الذي أصلح حال بعض مدراء الاكاديميات بدل اصلاح التعليم

  • متابع
    السبت 9 نونبر 2013 - 22:10

    ردا على تعليق رقم 1 "صحراوي"؟؟ من مدينة العيون، المسألة يا اخي ليست مرتبطة بمدينة كليميم و الطنطان على حساب مدينة العيون ـ القضية هي أولا واخيرا كيف الوصول إلى تنمية شاملة تستجيب لإنتظارات الساكنة المحليةـ اما ان بقي تفكيرك متجلي فقط في التفريق بين المدن او ماشابه فانت بعيد كل البعد عن إعطاء قراءة موضوعية لما سيأتي به المجلس الإقتصادي.
    بخصوص ما جاء في هذا المقال، أعتقد ان التشخيص الذي قام به المجلس و اللقاءات التي عقدها لم تكن كافية لدراسة واقع الحال هذه الجهات، فكما هو معروف أن الهدف من التنمية المحلية هو بالأساس مراعاة خصوصيات المجال المعني و الإستجابة للتطلعات الأنية والمستقبلية للساكنة. وهذا لم ألمسه في القاءات التي قام بها المجلس في جميع الجهات، لماذا؟ الجواب على هذا السؤال يكمن في إكتفاء المجلس على عقد لقاءات مع منتخبين بعض جمعيات المجتمع المدني على حساب أخرى كان من الأجدر أن تكون حاضرة، بالإضافة إلى هذا وذاك، لم يقم المجلس و لو بدراسة ميدانية لإنتظارات الساكنة و هو يفضي إلى إقصاء هذه الفئة التي يجب أن يؤخذ رأيها في هذا لموضوع … .
    و السلام
    ;

  • صحراوي حر
    السبت 9 نونبر 2013 - 22:18

    أنا ضد تعليق رقم واحد أبناء كلميم وأسا وسيدي إيفتي وطانطان هم رجال صحراء بمعنى الكلمة هم من يستحقو الإمتيازات المقدمة للعيون وداخلة وبوجدور لأنهم من رجالات المقاومة هم من دفعو عن المغرب أيام الإستعمار ضحو بنفيس من أجل هذا البلد .كلنا مغاربة من طنجة إلى الكويرة تحت حاملي البلد جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • حميدا
    السبت 9 نونبر 2013 - 22:43

    اثمن المبادرة المغربية من اجل الرفع من مستوى الصحراويين و منحهم حقهم في العيش الكريم الذي حرموا منه طيلة 38 سنة.
    و لكن ليتم المراد, يجب وضع ديناميكية عصرية جديدة لا تعتمد على اعيان و شيوخ قبائل الصحراء لانهم السبب الرئيسي في تراكم معنات الشعب الصحراوي طيلة عقود حيث حَجبوا عن السلطات المعنية الوضع المزري الذي يعيشه الصحراويين لكي يستفادوا من الميزانيات الضخمة التي وجهت للمنطقة.
    يجب ان يعرف الجميع ان اعيان و شيوخ الصحراء ليس لهم اتباع و لا موالين فقط هم مرتزقة لا يخدمون مصلحة المملكة بل يخدمون مصالحهم فقط, و خير دليل انهم لم يستطيعوا التأثير على الشباب الصحراوي الثائر في المنطقة.
    تصرف المملكة راتب شهري يقدر بازيد من 10000 درهم لكل شيخ بالاضافة الى امتيازات عديدة بدون مقابل.
    اما بخصوص ما ورد من تعليقات فكل الاحترام للاخوة و الاخوات و لكن ليعرف الجميع ان الشعب الصحراوي عان طيلة عقود من القمع و التهميش و له الحق في الاستفادة من خيرات ارضه.

  • الجكاني
    السبت 9 نونبر 2013 - 23:11

    الى التعليق رقم 4 المراقب :
    14 سنة و انت في كلميم و لم تلاحظ كذلك :
    – غياب مستشفى محترم و اطر طبية متخصصة و لم تلاحظ ان من يريد التطبيب يذهب الى الرباط او الدار البيضا
    – غياب جامعات و كليات و معاهد و على الطلبة الذهاب الى مدن الشمال و كراء غرف من أجل الدراسة و ما يترتب عليها من تكاليف
    – غياب مطارات و سكك حديدية طيلة 12 سنة التي عشت فيها في تلك الربوع
    -غياب بنية تحتية و طرقية و غياب المظاهر العمرانية الحديثة
    -فساد الاعيان و السلطة المستفيدين الكبيرين من وضعية اللاقانون كما تدعي .
    -غياب معامل و مصانع و استثمارات للتشغيل .
    -كذبت كذبا مفضوحا عندما قلت ان السائقين لا يحترمون علامات التشوير و كأنك تقول انه لايوجد شرطي مرور او انه متواطئ. يبدو انك عشت في احدى القرى النائية . لان مستوى احترام علامات التشوير بالمدن الصحراوية هو نفس مستوى المدن الشمالية و اي خلل فهو عام و لا يخص فقط الصحراء . و الاكيد ان الناس تضع حزام السلامة و من لا يضعه يغرم , و انت كذبت و بالغت بسبب عقدتك من العزلة التي عشتها في الصحراء ربما.
    -تتكلم عن التهريب و كأن المدن الاخرى لا تهريب فيها؟؟ واقيلا غير عاودو ليك,

  • عبدالرحمان البيضاوي
    السبت 9 نونبر 2013 - 23:52

    آش باقي كدير في حزب الإستغلال كل هذه الثقافة وهذا التكوين في الإقتصاد ويسيرك شخص شبه أمي مستواه الرابعة إعدادي نقابي راس مالو غير الهدرة وسبان الناس

  • Fouad
    الأحد 10 نونبر 2013 - 00:00

    أحيك أخي نزار عل تفانيك فالعمل ، تبان فيك إنسان تبغي الخير الهاذ البلاد ، أعانك الله والسلام عليكم

  • assa zag
    الأحد 10 نونبر 2013 - 01:30

    إلي المتدخل رقم 1 هده المبادرة تشمل جميع الاقاليم الجنوبية المكونة للجهات التلاث وليس العيو ن فقط‏

  • ali
    الأحد 10 نونبر 2013 - 11:38

    IL faut habiller ce genre de rapport par des etudes approfondies en sociologie de nos provinces de sud. Généralement les problèmes ethniques qui nous paraisent futiles sont mortels pour tout developpement.
    IL faut encourager nos citoyens à bouger du nord vers le sud et du sud vers le nord pour qu'il y 'est dans un horizon proche un brassage de culture,d'experiences,et d'appartenance à une meme nation

  • فاروق
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:23

    سعيد جدا بكل التعاليق الواردة سالفا ..على الأقل هناك مواطن مغربي حقيقي ، يتجاوب مع كل المستجدات التي تتعلق بوطنه ، دون تمييز او مبالغة في المزايدات .
    أتمنى لو تكرم بعض المسؤولين على الاطلاع على ما يرد هنا من تعاليق حول المبادرة ، للاستفادة من افكار وملاحظات واستفسارات المواطنين المعنيين بالمبادرة ، لكي لا يبقى هناك لبس ولا تخلويض في كل ما يتعلق بميزانيات الدولة المخصصة لمدننا الجنوبية والتي تستنزف كثيرا في غير ما خصص لها من أهداف تنموية تعود على المواطن والدولة بالفائدة والتنمية الحقيقية بعيدا عن الأرقام المزيفة والتي خلقت لنا مشكلا مع أبناء وطننا المغرر بهم /الشرفاء. ولي كل الثقة ، في انه لو وظفت تلك الميزانيات التي خصصت سابقا فيما خصص لها ، لما كان مغربي واحد غير وحدوي ..
    أتمنى كمغربي غيور على وطنه ،أن تجد هذه المبادرة رجالا حقيقيين ، وطنيين حقيقيين يشعرون بالانتماء الحقيقي لهذا الوطن أن يشرفوا(تسكين الشين) ويشرفوا (بتشديد الراء) هذا الوطن بإنجاح المبادرة وليأخد كل ذي حق حقه ..

  • bachir
    الأحد 10 نونبر 2013 - 15:55

    منذ 1975 والمغرب ينهج سياسة المقاربة الامنية في الصحراء التي لم تفضي سوى عن المزيد من التباعد بين الادارة والمواطن كما ان تخوف المغرب من جعل الا طرالصحراوية المثقفة في مراكز القرار زاد من ذلك التباعد صحيح ان المغرب نجح على مستوى تكسير بنية العلاقات الاجتماعية بالصحراء الا ان ذلك لم يواكبه تطور في مجالات اخرى خصوصا على المستوى الاقتصادي فمؤشرات البطالة في تصاعد دائم خصوصا بين فئة حاملي الشواهد العليا الامرالذي يستدعي تدخل عاجل من طرف الدولة باحتواء هاته الفئة بدل ان تصبح مصدر تهديد لامن الدولة .

  • SMAIL
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 12:50

    SALAM MR BARAKT EST UNE COMPETENCE RARE ET L AVANTAGE D EN AVOIR A LA TETE DU CESE EST DEJA UN SUCCES….MAIS IL YA QUELQUE ANNEES QUAND JE ME DEPLACVAIS A LAAYOUNE ET DAKHLA AU SAHARA MAROCAIN POUR TRAVAIL ET JE ME SENTAIS COMME SI JE NE SUIS PAS DANS MON PAYS…CAR LES GENS DE L INTERIEUR COMME ON LES NOMME LA BA NE SONT PAS LES BIEN VENU…LE MAROC CETTE FOIS METTRA EN PLACE L APPROCHE SOCIALE ET ENCOURAGERA DES INVESTISSEMLENTS PAR DES JEUNES VENANTS DE TOUTES LES REGIONS DU ROYAUME
    ON A TOUS LE MEME ROI ET LE MEME PATRIE
    BONNE LECTURE

  • ghyzlane_charaf
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 16:32

    قريبي كان رجل امن في المنطقة الصحراوية ااكد ما تقول و زيادة عن ذلك ان تم توقيف مواطن خرق القانون-اشارة المرور- من طرف شرطي تتم معاقبة الشرطي و بهدلته من طرف المواطن بسبه وشتمه
    بالاضافة الى ان جل المراهقين يسوقون دون رخص
    مال المغرب يتم صرفه عن الصحراوة
    نحن مغاربة سواسية

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين