حفيظ العلمي يتحرّك لإدخال المقاطعات والمحاكم إلى العالم الرقمي

حفيظ العلمي يتحرّك لإدخال المقاطعات والمحاكم إلى العالم الرقمي
الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 22:00

أعلن بدر بوبكر، مدير الاقتصاد الرقمي بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن الحكومة ستواصل العمل باستراتيجية المغرب الرقمي، معتبرا أن حصيلتها العامة تظل إيجابية

وقال مدير الاقتصاد الرقمي في افتتاح المعرض الدولي للتكنولوجيات الحديثة والمعلوميات، بمعرض مكتب الصرف بالدار البيضاء، إن المرحلة الثانية من استراتيجية المغرب الرقمي ستركز على تطوير البنية التحتية الرقمية للمصالح الإدارية المحلية والجهوية والمركزية بما فيها المقاطعات والعمالات والولايات، إلى جانب تأهيل المحاكم رقميا لتسهيل المأمورية للمواطنين في قضاء أمورهم بشكل متطور.

وصرح بدر بوبكر، الذي كان يتحدث بالنيابة عن مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن ” المرحلة الثانية من استراتيجية المغرب الرقمي ستركز على تطوير البنية التحتية الرقمية وتأهيلها في إطار مشروع الحكومة الرقمية”.. وأضاف المسؤول بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي “سندخل المقاطعات والمحاكم… إلى العالم الرقمي قريبا”.

وتأتي هذه التصريحات عقب انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتكنولوجيات الحديثة والمعلوميات في المغرب منذ سنة 2009، الذي ينظم تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، من طرف الشركة المغربية إكسكوم لتنظيم التظاهرات والمعارض المهنية بشراكة مع فيدرالية تكنولوجيا الإعلام والاتصال والأوفشورينغ وتجمع المغرب الرقمي وجمعية مقاولات تكنوبارك الدار البيضاء.. ويستقطب المعرض سنويا أزيد من 4000 زائر مهني و150 عارض، 40 % منهم مقاولات من دول أجنبية تبحث عن شريك مغربي.

وقد تمكنت هذه التظاهرة، الموجهة بالكامل للمهنيين، من أن تصبح موعدا سنويا مرجعيا بغية التعرف على التوجهات الكبرى لهذه السوق، والوقوف على تقدم المشاريع، ولقاء المزودين، واكتشاف المعدات الجديدة والحلول المعلوماتية.. ويقول المنظمون إن المعرض قد فرض نفسه أيضا، إلى جانب الوسائل والحلول المعلوماتية التي يعرضها، كمنصة للتفكير حول مستجدات وتطور تكنولوجيا المعلوميات، ولهذا الغرض، تنظم العديد من الندوات وورشات العمل على مدى الأيام الثلاثة للمعرض، وهي مفتوحة أمام العموم.

وينظم المعرض الدولي للتكنولوجيات الحديثة والمعلوميات و”تجمع المغرب الرقمي” بصورة مشتركة “جوائز الابتكار 2013″، التي تعد مسابقة وطنية لمكافأة الابتكار المغربي، تتوجه إلى المواهب الشابة الذين قاموا بابتكارات هامة في مجال تكنولوجيا المعلوميات، تمكن من المراهنة على نمو قوي وتطور سريع سواء بالسوق المحلي أو الدولي.. كما ستقوم فيدرالية تكنولوجيا الإعلام والاتصال والأوفشورينغ و Ubifrance بتنظيم لقاءات العمل، وذلك من أجل إعطاء روح ديناميكية للتبادل بين مقاولات التكنولوجيات الجديدة المغربية والأجنبية.

إلى ذلك أعلن المنظمون أن الدورة الرابعة من المعرض الدولي للتكنولوجيات التي انعقدت ما بين 13 و15 نونبر من السنة الماضية استقبلت 180 عارضا و4.000 زائرا، منهم 49 % من الزوار كانوا من المهنيين العاملين في تكنولوجيا المعلومات و51 % المتبقية تنتمي لباقي القطاعات الأخرى . 38 % ينتمون لقطاع التجارة و التوزيع، و31 % للخدمات، و 16 % للإدارات والوزارات والمؤسسات العمومية ، و 15 % من هذه الصناعة. فيما كان 94 % من الزوار المهنيين مغاربة و 6 % أجانب .

يشار إلى أن 56 % من الزوار المغاربة أتوا من الدار البيضاء و37 % من مدن الرباط ومراكش وطنجة … و 6 % من بلدان أخرى.. كما تجدر الإشارة إلى أن 66 % من الزوار كانوا مهتمين بحلول الأمن (نظم وشبكات المعلومات ) ، و 40 % مهتمين بالاستشارة وإدارة مشروع في مجال تقنية المعلومات الجديدة، و 34 % مهتمين بشراء معدات الكمبيوتر والشبكات، و 34 % مهتمين بالتجارة الإلكترونية و 31 % مهتمين بحلول ERP.

‫تعليقات الزوار

20
  • يوسف
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 22:20

    لاأظن ان هذا فيه أي جديد لأن مند وقت طويل والادارات تسعى للتزود بالحواسيب والأطر التقنية في ميدان المعلوميات قصد رقمنة ألعمل ألاداري.

  • محمد السويد
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 22:35

    بذلك سنكون قطعنا أشواطا كبيرة إذا ما فعﻻ ما نجحنا في ذلك. المغرب له إمكانات واسعة في تطوير بنيته التحتية رغم اﻹكراهات الموجودة و حسد بلدان الجوار. سنصل إنشاء الله شاء من شاء.

  • موظف
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 23:49

    عن اي عالم رقمي يتحدثون و هناك محاكم في المغرب لازالت تعيش العصر الحجري و النمودج على بعد 50 كيلومتر من العاصمة محكمة تيفلت نمودجا لاهاتف ولا فاكس ولا حواسيب

  • عبد البيضاوي
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 00:34

    كان بالامكان ادخال المقاطعات و المحاكم و العمالات الى العالم الرقمي منذ سنوات لكن التاخير دائما هو عنوان العمل الحكومي في كل مرة .

  • superbouga
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 01:02

    هل انتفت الامية و ما علاقة ذلك بالمواطن الذي لا يفقه الألف من الزرواطة وي وي فين حنا او فين نتوما

  • jamal gourimate
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 01:22

    خطوة جيدة قريبا يمكن للمواطن المغربي أن يتسلم شهادة السكنى و غيرها دون المرور عبر الشيخ أو المقدم( سيحتفظ ب 20 درهم في جيبه)، لكن بالمقابل يجب تأهيل المواطن حتى يمكنه التعامل مع التقنية.

  • الجوهري
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 02:34

    هل تعلمون من اسباب الازمة الاقتصادية الداخلية هو استعمال العالم الرقمي في بعض الادارات المغربية فالكل يعلم وبدون خجل ان اكثر من 80% من موظفينا يعيشون على الرشوة والقهيوة فبعد ان اصبح المواطن يحصل على كثير من الخدمات من الحسوب افلس ههؤلاء المرتشون و بعد ان كانوا يخرجون آخر اليوم بآلاف الدراهم ويصرفونها في المطاعم والحانات لم يصبحوا قادرين على شرب قهوة بسبعة دراهم اسألوا ارباب المطاعم والمقاهي ان لم تصدقوني فهل يعقل 40سنتيم التي أضيفت للبنزيل او للخبز هي التي صنعت الازمة صدقوني لقد قلت الرشوة في الادارات والمشكل انها ستسبب لنا ازمة اعمق من انتشارها

  • mohmmeed
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 08:43

    merci hespress pour cette information importante. on espère bien que ce nouveau ministre fera de grand efforts pour avancer notre pays.
    Hafid Alami est un des meilleurs ministres au maroc, à côté de celui de l'agriculture monsieur gareth Bale.
    merci bcp

  • مغربي مغترب
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 09:13

    اول خطوة يجب اتخاذها هي: تبديل الموظفين الكبار في السن (لا يعرفون استعمال الحاسوب) بالشباب لان جيلهم جيل الحاسوب,و ساحكي لكم قصة وقت لي في الشهر 9 من السنة الحالية: ذهبت لدفع 400 درهم لتجديد رخصة السياقة بحي الولفا فماذا وجدت كل الموظفين يتعدى سنهم 50 سنة و لاحظت ان الموظفة جد بطيئة في التعامل مع الحاسوب فكلفني هذا اكثر من 4 ساعات و عندما انتهت اخبرتني باخذ المعاملة الى مكتب الرخص بحي المحمدي (انظر الى المسافة),فذهبت الى المكتب و قدمت المعاملة فقالوا لي بان اراجعهم بعد شهرين فان لم تكن جاهزة فبعد 4 او 5 شهور,/ الان ساخبركم انا مقيم في دولة الامارات , ذهبت لتغيير رخصة السياقة فوجدت موظفين و موظفات شباب و شابات بتعاملون بسهولة مع الحاسوب ولا يتركون مكانهم الا (لحاجة) ,اْتدرون الوقت الذي تطلب منهم لتبديل رخصة السياقة و في نفس المكان؟ و الله اْقل من 10 دقائق.

  • igassi
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 09:24

    حفيظ العلمي يتحرّك لإدخال المقاطعات والمحاكم إلى العالم الرقمي
    إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خير(ص)
    أعتقد بأنه إن أفلح في تحقيق حلمه سيكون عملا جبارا قام بإنجازه هذا الرجل و لربما سيكون معجزة حققها في ظل هذه الحكومة التي في نظري لم تحقق من الأشياء ألإجابية إلا اليسير‘هذا إذا كُتب له النجاح فيما يهدف إليه من خير دون هدر للمال و الو قت في محاربات طواحين الهواء و جبهات التصدي لكل ما هو إيجابي بحيث أنه هناك بعض الموظفين مثلا بالمقاطعات لا يستطيعون حتى تحرير نسخة من عقد ألإزدياد دون أرتكاب أخطاء النقل و هذا شيء مؤسف يعطل مصالح المواطن بصفة خاصة و يضر بسمعة ألإدارة بصفة عامة بسبب موظف لم يثقن عملا بسيطا.
    كل ما أتمناه هو أن يفلح هذا الرجل في مسعاه و يُكلل بالنجاح حتى يرتاح المواطن و ترتاح ألإدارة كذلك،فحض سعيد و مزيد من مثل هذه المبادرات من هذه النوعية المتقدمة.

  • مغربي مغترب
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 09:39

    لقد ذهبت مرة الى مقاطعة حي بوسيجور (حي الراحة) بالدار البيضاء فدخلت لاحد المكاتب ,و الله رايت ملفات متكدسة و مبعترة على الارض,فسالت الموظفة اليس لديكم حاسوب لتعملون به في المقاطعة ؟ فاْجابتني :ليس لدينا من يعرف للحاسوب (باقين على ستيلو و الورقة). و الله هناك مهندسون شباب في نفس المجال ,سلموهم فقط مقاطعة واحدة ليطوروها ثم بعد ذلك احكموا بانفسكم على عملهم و هكذا في جميع الدوائر الحكومية.(هناك فوضى و لا مبالاه في جميع الدوائر الحكومية,/المدير غير موجود و ومظفون يفعلون ما يريدون ). الرقابة والمساءلة و المحاسبة لا وجود لهم, فكيف لكم ان تتطوروا؟

  • علاءالدين
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 09:45

    التعليق 7 فيي محله وكداك جميع ااثعااليق،واضن ان هدا سيساعد على محاربة المرض الخبيث الدى مصاب به أغلبية الموظفين واطلب من العلي القدير ان يشافيهم.

  • simon
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 10:08

    ما الفائدة من زيادة اطر في المعلوميات او اقتناء حواسيب او القيام بصفقات او او اد كان اصغر مسؤول وهو الرئيس المباشر لك يؤمن فقط بالستيلو والورقة بهادا تصبح انت كتقني متخصص في الاعلاميات مرغم ب العمل بدلك وبالتالي قتل بل امحاء تلك الروح هدا واقع اعيشه في ادارتي فعن اي تحديث تتحدتون وما الفائدة

  • عبدالرحيم لحميني
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 10:51

    هذه مبادرة جيدة ونحن محتاجين جدا لهذه المسألة لكن خدمتكم بطيئة فهي مجرد تفكير فقط فمتى سنعيش هذا والواقع الذي وصل إليه الغرب منذ سنوات عديدة
    وأنتم مجرد كلام وحبر على الورق فقط.

  • حميد
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 12:26

    انا موظف من القدماء الدين تتكلمون عنهم ان الموظف يحتاج الى التكوين المستمر والموظفون القدماء احسن بكثير من هدا الجيل معرفة وخلقا بالله عليك هل تجد احدهم يكتب جملة مفيدة بالعربية او الفرنسية اما ان كل فاسد فهدا غير صحيح اتكلم عن نفسي حتى اتمكن من كتابت هده الصطور استغرقت وقتا طويلا يجب فقط التكوين ومراعاة الأجوروسترون مدا سيفعل القدماء

  • فاروق
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 14:17

    في الوقت الذي يخرج علينا السيد الوزير برقمنة الادارة المقاطعات نجد ان المقاطعة المحدث في احد مدن الشمال الحسيمة عوض تسهيل الخدمة تعقدها فمثلا ما يلاحظ على المقاطعة المذكورة انها بالنسبة لاخذ شهادة السكنة عليك باحضار صورتين ووضع طلب مكتوب لدى القائد والاتيان بصورة للبطاقة الوطنية مع نسخة من عقد الازدياد ومما يعقد الامر ان هذه المقاطعة المحدثة لا يجد بها اي مكتب للتصوير الفطوكوبي اوبيع الطوابع البريدية مما يفرض على المواطن التنقل الى اماكن بعيدة لشراء هذه الطوابع والعودة الى المقاطعة لكي يقولو لك العودة في المساء وعندما تعود تجد ان شهادة غير موقع من القائد فما عليك الى العودة في اليوم الموالي كانك ستقوم بتحضير ملف الحصول على تاشيرة الى المانيا وثيقة بسيطة لا تقتضي اكثر من 15 دقائق تاخذ منك ما بين يومين وثلاثة مع شروط تعجيزية مما يبين اتساع الفرق بين الشفوي والكتابي

  • ابن سينا
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 14:52

    احوال الحضارة بالمغرب ناشءة عن احوال البداوة .اعتذر الى الفيلسوف الكبير و عالم الاجتماع العربي المبدع ابن بطوطة عن تصرفي البسيط بقولته الذهبية هذه و التي وجدتها مرئاتا حقيقية لواقع الحال بهذا البلد الذي يرفض التاسيس لمجتمع علمي حقيقي و يكتفي بالدوران الفارغ حول الجوهر قبل اقحام التكنولوجيا الرقمية بالادارات العمومية عليكم حذف بعض الوظائف العمومية التي تنتمي لمغرب الاستعمار كمنصب القايد و الباشا و المقدم و الشيخ هذه التسميات التي اصبحت مدانتا من طرف الشكل المعاصر للدولة هادي هي الفضيحة الباشا و التقنية القايد و التقنية هادي هي زيد الخل على لخلول.اما بالنسبة لوزارة التجارة و الصناعة ذات الثلاثة رؤوس في التسيير اعتقد انها فقط ساحة من الساحات التي اعدمت فيها الديمقراطية بترؤسها من قبل رجل اعمال تكنوقراطي يسوق نفسه في صورة الليبرالي الحداثي الذي يؤمن بقيم العصر شكلا فيما هو ساهم في اعدام قيم العصر عبر قبول تقلد مسؤولية الوزارة دون اختيار من الشعب المغربي بل مكتفيا بالمناداة عليه كاءي لاعب احتياطي تم اقحامه لظروف طارئة حتمت اختياره كحل اخير و سيرو تلعبوا المغاربة عاقو بكم ادراري

  • omar
    الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:28

    انا موظف بباشوية ليس لدي اي تكوين في مجال المعلوميات لكن اتوفر على ارادة للتعلم ومواكبة العصر ، لكن تدخلي يصب في اتجاه وضع القطار على السكة ، فلا يعقل ان نتحدث عن رقمنة الادارة وأغلب الادارات لا تتوفر على ابسط شروط العمل مثل المكاتب والاجهزة فبالاحرى التوفر على الحواسيب كل ذلك لان المسؤولين عن العتاد بالعمالات يعتبرون لصوصا من خمس نجوم يحلبون الميزانيات لصالحم ولا يوفرون لباقي المقاطعات اي شيء وعليك ان تعتمد على نفسك لشراء الاقلام واستدانة الاوراق في بعض الحالات ، ناهيك عن كون أغلب المقاطعات تعاني من خصاص فظيع في الموارد البشرية، وما عليكم الا القيام بزيارة الى احدى المقاطعات بمدينة الناظور لتكتشفوا الامر بأنفسكم .

  • citoyen
    الخميس 21 نونبر 2013 - 12:30

    très bonne initiative

    il faudra surveiller le déroulement des appeles d'offre pour l'achat des PC et leur maintenance et, la formation du personnel !!

    bien regarder surtout les propriétaires directs et indirects des sociéts qui gagnent ce genre de marchés

    il y aura beacoup d'argent, c'est un marché juteux, très alléchant… beacoup de salive va couler

  • hgayour
    الخميس 21 نونبر 2013 - 13:06

    ب امكاننا ان نساير العصربكل تجلياته وان نتفادئ المقدم والشيخ وحتئ القايد لاجل الحصول علئ ورقة ادارية بسيطة بالولوج الئ عالم المعلوميات الذي لا يخلو اي بيت مغربي من ايها حاسوب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة