24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الـPSU: المخزن يتحكم في السياسة والـPJD فشل في مهامه

الـPSU: المخزن يتحكم في السياسة والـPJD فشل في مهامه

الـPSU: المخزن يتحكم في السياسة والـPJD فشل في مهامه

وصف الحزب الاشتراكي الموحد الـPJD بـ "القوة الأصولية التي توهمت في شراكة الحكم فلم تجنِ غير الفشل"، معتبراً أن الإصلاحات التي قامت بها الدولة لم تكن سوى لعبة لتفادي ما وقع من ثورات في بعض الدول القريبة، مؤكداً، عبر بيان لمجلسه الوطني الذي انعقد بالدار البيضاء نهاية الأسبوع الماضي، أن الخروج من الأزمة الاقتصادية والسياسية، لن يكون سوى بمجموعة من الحلول، أهمها الفصل بين السلطة والثروة.

وقد اعتبر الحزب أن الوضع السياسي بالمغرب لازال يتسم باستمرار تحكم ما وصفه بالنظام المخزني في العملية السياسية وفي القرارات الإستراتيجية للبلاد، مشدداً على أن التنازلات التي أقدم عليها النظام ذاته بفضل "نضالات" الشعب المغربي، لم تكن تدخل ضمن مشروع تحقيق انتقال ديمقراطي حقيقي، ولم تكن تهدف إلى بناء المجتمع الديمقراطي الحداثي، بل كانت مجرد لعبة لتفادي عاصفة الثورات التي أطاحت ببعض رؤوس الاستبداد والفساد بالمنطقة وفق تعبيره.

وعبر بيانه الذي توصلت به هسبريس أضاف "حزب أيـت إيدر" أن بعض القوى الأصولية، في إشارة منه إلى حزب العدالة والتنمية، توهمت في أن تصير شريكة بالحكم، إلا أن هذه القوى، فشلت في محاربة الفساد، ولم تستطع حماية القدرة الشرائية للمواطنين، بل تفننت، حسب تعبيره، في جلد المعطلين وقمع الحريات العامة وتلفيق التهم للنشطاء الأحرار، وبالتالي إقبار دستور 2011. زيادة على مساهمتها، يضيف البيان، في ارتفاع نسبة الفقر وتراجع الاقتصاد ورهن السيادة الوطنية بإملاءات المؤسسات "الإمبريالية" العالمية.

كما أدان الحزب ذاته ما قال إنه إصرار من السلطة على تحميل المواطنين ضريبة اختياراتها الاقتصادية والاجتماعية الفاقدة لأي شرعية، وكذا ما اعتبرته تردياً للوضع الثقافي نتيجة نظام تعليمي "طبقي قاشل" أهمل المدرسة والجامعة العموميتين، وشجع التعليم الخاص والهجوم على اللغة العربية وإهمال اللغة الأمازيغية.

وعلاقة بملف الصحراء، استنكر الحزب الذي تتزعمه نبيلة منيب، ما وصفه بانفراد رسمي في تدبيره، مؤكداً أن حماية التراب الوطني تستوجب تحقيق إصلاحات عميقة تطال بنية الدولة وتقطع مع المقاربة الأمنية والريعية وتعترف كذلك بالأخطاء، دون إغفال ضرورة إشراك جميع مكونات المجتمع للخروج بحل سياسي دائم يُمّكن السكان من تدبير شؤونهم على قاعدة الحكم الذاتي.

وقد أكد هذا الحزب اليساري أن حل الأزمة الحالية لن يكون إلا بوضع حد لاحتكار الثروة والسلطة والفصل بينهما، وبمحاربة الفساد واقتصاد الريع ، وكذا بربط السلطة بالمحاسبة وضرورة توقف الدولة عن "قمع" الحركات الاجتماعية. مساندا في الآن ذاته، الحركة النسائية في تحركاتها، وشعوب المنطقة العربية التي تناضل من أجل بناء الدولة الديمقراطية بعيدا عن خطر ما أسماهما بالتيار الأصولي وقوى الفساد.

وفي نهاية بيانه، دعا الحزب الذي قاطع الانتخابات الأخيرة، إلى مواصلة الجهود من أجل بناء فيدرالية اليسار الديمقراطي كمدخل لتوفير شروط بناء جبهة الانتقال الى الديمقراطية، معلناً عن قرار الخروج في يوم وطني احتجاجي على تردي الأوضاع المعيشية يوم 14 دجنبر القادم، ومشدداً على دعمه الدائم للشعب الفلسطيني من أجل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - ahlam الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:09
je vous jure que j'ai perdu tout espoirs en pjd ... Par contre j'ai trouvé que ce parti PSU est vraiment pleins de cadres compétents au moins ils osent de dire des choses que n'importe quel parti au Maroc n'a pas et ne peut jusqu'a maintenant à le dire .. donc Walah la prochaine fois je voterai pour PSU
2 - sara sami الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:10
ما كاين لا رهانات ولا انتظارات من وراء هذه الحكومة والزمن سيظهر ذلك
قالو اباك طاح قالو من الدار خرج مايل
3 - البيضاوي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:10
اﻹشتراكي الموحد و اﻹشتراكيون عموما فشلوا في تشكيل قاعدة شعبية ، فكيف لهم بالكلام عن فشل حزب سياسي له أكبر قاعدة شعبية في المغرب بشهادة اﻹنتخابات اﻷخيرة . هذا إن كان اﻹشتراكيون يؤمنون بصناديق اﻹقتراع.
4 - welcom الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:11
لن تستطيعوا تدبير الحكومة من جديد,لأن المشكل في الأساس هو في شخصكم يا رئيس الحكومة.
5 - ghizlane1 الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:19
صراحة يوما بعد يوم يتضح للمغاربة أن حزب العدالة يبني عمله وتدبيره الحكومي على النفاق والكذب.
6 - معطلة2007 الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:22
علينا أن نكون صرحاء ماذا قدمت الحكومة التي يرأسها بنكيران؟
فعلا قدمت عدة هدايا للمواطن المغربي أذكر منها مايلي:
مخترع لغة الحيونات في القاموس السياسي المغربي
الزيادة في ثمن المحروقات
الزيادة في أسعار المواد الغدائية
الزيادة في عدد البطالة
الزيادة في الديون الخارجية وصلت حوالي 60 في المئة من PIB
تجميد أجور الطبقة العاملة
إغلاق باب الحوار الإجتماعي
الإقتطاع من أجور المضربين بدون وجه حق
القفز على حق الأطر المعطلة في التشغيل
أزمة سياسية قاربت 3 أشهر و رغم ذلك السيد رئيس الحكومة يتخد قرارات اللاشعبية...
7 - حياة الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:23
بنكيران نهج سياسة فاشلة وجعل المغاربة الذين صوتوا عليه يندمون أشد الندم على ذلك
8 - سبب تاخر المغرب الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:24
المخزن هو فيروس السياسة والشأن العام في المغرب ... إدا دخل حزب أو نقابة أو جمعية أو شخص .... فإنه يعشش داخله و يفسده ويزجعله يخدم مصالحه.

وضعنا امالنا في ال-PJD ولكن إتضح أنه كان مصابا بالفيروس المخزني مند مدة غير أنه كان مخفيا !
9 - hassan الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:25
لا تشوشو واعبدو معي صاحب الدجاجة فأنا أضحك على عقولكم البئيسة فليس هناك ديموقراطية ولا يحزنون والسنوات تطول ونحن سنستفرد في أموال الشعب التي هي لإستقرار جلالته أما الشعب فهو أضحية العيد وعاش الدين للتخدير والشعب للتنكيث والصحف لتبليد وعاشت الكرة للتخذير وتحيا مملكة البنانا. أحظركم أنكم كلكم مشوشون وكلم مراقبون. لأا نتشري يا هسبرس الحرية ليست بدون ثمن.
10 - نهاد الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:25
أبانت الحكومة عن مدى فشلها لانها فشلت في التسيير و تدبير امور المواطنين.
11 - FOUAD الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:28
ا ليسار تعاون ضمنيا مع المخزن لافشال تجربة pjd! و اغلب ابناء ماركس يفضلون المخزن على "الاصوليين" و هم بذلك يبدون انزعاجهم من الدمقراطية التي لا تطابق هواهم!
دمحرامية اذا الريح مالت مالت حيث تميل!
استثني الساسي و بلكبير و امثالهم!!!
Mon salam
12 - FASSI الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:33
بعد اندحاركم تريدون العودة الى الواجهة ايها اليسار المتعفن .يا اعداء الدين والامة.تاكلون النعمة وتسبون الملة.تشجعون على الانحلال و الفسوق والفجور تحت راية الحرية والديموقراطية.قل اانتم اعلم بما يصلح لنا ام الله الواحد القهار?لن نرضى الا بدين الله عز وجل وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم في احوالنا واعمالنا واخلاقنا وثقافتنا وتقاليدنا وسنستميت على تطبيق شرع الله حتى نلقاه.موتوا بغيظكم يا دعاة الفثنة فلن يصيبنا الا ما كتب الله لنا.
13 - Oracle الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:35
مثل هاته التصريحات تعني أن الأحزاب تتمنى فشل PJD وإلا ما الذي يعنيه خروج مثل هاته التصريحات منذ تولي PJD رئاسة الحكومة, من جهة أُخرى حينما نتكلم عن فشل ما هذا يعني أنه كانت هنالك نجاحات كبيرة في السابق, وللأسف ما من نجاح يذكر على الإطلاق قد نرصده من قبل.
14 - Hassan الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:36
كل الاحزاب التقلدية سثنقرض والاشتراكية اولهم يجب البحث عن جديد
15 - لايدوم إلا الصحيح. الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:36
ومادا كنتم تنتظرونا من حزب العدس والتقلية سوى هدا الفشل الذريع بالطبع!

حزب أصلا هو معروف فقط بالمتاجرة بالدين ورأسماله الوحيد كان ومازال رغم وجودهم في السلطة، هي الشعبوية وكثرة الكلام! أما الأفعال فلا نرى منها شيئا على الإطلاق كما هو معروف لدى الجميع.

أريد أن أسأل بلطجيتهم؟ كم ياترى بقي لهم اليوم من دلك 1 المليون صوت من أصل 20 مليون ناخب الدي كان قد صوت عليهم، عندما كان حزبهم في أيامه يعيش الشهرة ؟؟؟
16 - dalal الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:42
.حكومة بنكيران وبعد مرور سنتين تقريبا لا زالت لم تشغل المحرك بعد.او ربما ليس لهذه الحكومة محرك اصلا.وبالتالي فهي لن تستطيع مراوحة مكانها.
17 - الشفوي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:43
ان بعض القوى الأصولية، في إشارة منه إلى حزب العدالة والتنمية، توهمت في أن تصير شريكة بالحكم، إلا أن هذه القوى، فشلت في محاربة الفساد، ولم تستطع حماية القدرة الشرائية للمواطنين، بل تفننت، حسب تعبيره، في جلد المعطلين وقمع الحريات العامة وتلفيق التهم للنشطاء الأحرار، وبالتالي إقبار دستور 2011. زيادة على مساهمتها، يضيف البيان، في ارتفاع نسبة الفقر وتراجع الاقتصاد ورهن السيادة الوطنية بإملاءات المؤسسات "الإمبريالية" العالمية.عندك الصح ولكن اقتلتونا بالشفوي.
18 - marwa الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:44
حكومة بنكيران بشكل عام وحزبه بشكل خاص وخاااااااااص ادخلو البلاد في كومممممممة إلى أن يعفي الله عن هذا الشعب من أمثالهم
19 - MANAL الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:45
اشاطر الراي الحزب الاشتراكي الموحد لان حكومة بنكيران بلي فيها لا يرجى فيها خيرا اين هي الاصلاحات البطالة تتزايد ظروف العمل منعدمة الزيادات المتثالية الوقفات الاحتجاجية بالشوارع الاجور مجمدة اسعار المواد الغدائية تتزايد يوما عن يوم هل هذه هي الاصلاحات يا بنكيران
لقد فشلت في التسيير السياسي ان كانت لديك مثقال ذرة من حبك للوطن استقل وارح
20 - jouhari الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:47
أنا أقول بأن من زرع الشوك مستحيل أن يحصد القمح نتيجة منطقية لتسييركم لحزب الندالة و التعمية
21 - solo الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:51
الفشل هو الكلمة الوحيدة التي تعطي العدالة حقهم لانهم بالفعل لم يحققوا أي شيئ إيجابي منذ توليهم الحكومة.
22 - JalalAustralie الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:53
ewa ca etait évident avant que le PJD soit élu, à moins que vous soyez un idiot. Il n y a que le Makhzen et rien que le makhzen, les institutions sont là juste pour la forme.
23 - SALWA الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:55
منذ ان تولى بنكيران رئاسة الحكومة لم نرى سوى الزيادات والقرارات الانفرادية دون تفكير في العواقب لذا على الحكومة ان تفهم نفسها وترحل وتترك للشعب ان يقرر من سيحل محلها ويخرج البلاد من المشاكل التي لم يعرفها المغرب قط إلى في ظل هذه الحكونة الخوانجية
24 - احمد الرازي الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:56
ما أسهل كثرة الكلام وتوجيه التهم فلقد خبرنا اليسار واليمين معا فما وجدنا لهم من عهد غير الدفاع عن المصالح الشخصية والامتيازات ومحاولة الظهور بمظهر الذي يدافع عن المصلحة العامة وامتلاك القدرة على حل مشكلات البلاد ونعت الاخر بكل ماهو سلبي فأنا أقول ومن هذا المنبر الإعلامي أن بنكيران على الأقل لم يسرق أموال الشعب ولم ينهب مال الدولة بل يحاول جاهدا المحافظة عليها ويحاول إصلاح ما أفسده الاخرون رغم الأوضاع الصعبة والإكراهات الكثيرة والأحوال المضطربة محليا وإقليما ودوليا .
25 - سميرة الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:57
رفاق الأمس في الكليات يسترجعون أيامهم في حزب لا شغل له سوى الكلام في الكلام فالكلام، والحكومة ترد عليهم بالعمل والترشيد
26 - محند الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:58
حزب العدالة والتنمية انقلب الى حزب اللاعدالة والاتنمية.
زعماءه وخاصة رءيس الحكومة انقلب على عهده ووعده واصبح مخزنيا اكثر من المخزن. من كان بالامس يتهم المفسدين اصبح الان يتحالف معهم في الحكومة بالنسخة الثانية. في عهد هذه الحكومة تم بيع ما تبقى من سيادة البلاد الى البنوك الدولية ونحن على طريق التقويم الهيكلي كما حدث اعوام الثمانينات. هذه الحكومة تتوفر على وزير العدل والحريات ولكن المواطن لا يلمس لا عدلا ولا حرية وبالمقابل تم تعنيف وقمع وسجن الصحففين والمتظاهرين ضد الحيف والظلم والعفو عن المجرم كالفان. الاحزاب الحكومية واحزاب المعارضة عملة بوجه واحد ولا ثقة فيهم لانهم يقولون ما لا يفعلون ويستغلون هشاشة المواطنين لاجل الوصول الكرسي وثم خدمة مصالح المخزن ومصالح الاستعمار القديم والجديد. البديل والحل هو اليسار الموحد الذي يتبنى الملكية البرلمانية وفصل السلط من الثروة وتحرير الانسان المغربي من بؤس الجهل والامية والفقر وكل اشكال العبودية والاقصاء التهميش.
27 - المصطفى ع الأربعاء 20 نونبر 2013 - 16:59
سمو الأشياء بمسمياتها من هو المخزن في المغرب كمتتبع لشأن البلاد الإنسان الصالح والذي يريد الخير للبلاد هو الملك دون منازع اما البقية فشطابة والماء حتى لقاع البحر لاحظو وجوه ولباس وزراء بن كيران قبل وبعد تعيينهم تفهمون ماذا يفعل السياسيين في المغرب اما الوزراء الجدد فلم نشاهدهم من يوم تعيينهم
28 - أمازيغ الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:09
تحية للحزب الاشتراكي الموحد حزب يستحق كل الخير لأنه واحد من بين 4أحزاب مناضلة بقيت لنا في هذا الوطن وكلها يسارية النهج المؤتمر الوطني التحادي والطليعة أما البيجيدي فهو حزب مخزني معروف قبل توليه شؤون البلاد. المغاربة غسلوا ايديهم على جميع الاحزاب بقاو هاد 4 نتمناو فيهم الخير.تحية هيسبريس
29 - zehraoui الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:15
لبيجيدي الراعي الرسمي لأمراض الملح والسكري وفقر الدم وأشياء أخرى...!!
30 - الراي الحر الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:32
مع الأسف العدالة والتنمية لم تفعل اي شيء لصالح المواطن بل جاءت قراراتها جلها ضد الشعب وكأنها تنتقم من الشعب او تحمل ضغينة عليه رغم انه شعب بسيط احبها ووتق فيها وصوت على العدالة ولكن للأسف المال يغير النفوس ويصنع انسان اخر خصوصا ادا كانت ارادته ضعيفة قابلة للتغير بسرعة وهدا هو حزب العدالة ارادته ضعيفة فضل السكوت والكرسي من اجل مصالحه فقط ونسى الوعد الدي قطعه للشعب ولكن نحن نتعلم
31 - frines الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:33
إيماني بالدين السلامي قوي. وفي نظري أقول :لايمكن ولا يجوز إقحام أي دين في السياسة .لأن السياسة تهتم بالعلاقات الدنيوية ليس لها استقرارأوثبات، بخلاف الدين يخاطب الروح ،وشتان بين الدنيا والدين ،واستخدام الدين في غير محله ،أعتقد أنه المتاجرة ولاشيء سواها.أتقوا الله ،
32 - aziz الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:34
المخزن سيكون عترة امام الدمقراطية لانه لاتخدمه وصعب ان تسقطه حيث هو الدولة العميقة لاسف التي سببث المحن للمغاربة
33 - غيور الأربعاء 20 نونبر 2013 - 17:56
اعيدوا ما تبقى مما اخدتم من الخزينة في ايطار الحملة واتركوا الناس تعمل. هم المغاربة الان اكبر من الخبز والسكن وحتى الفقر وليعلم الجميع ان المغاربة اتضحت لهم الرأيا وليسو بحاجة الى من يوضحها. ومن يريد الخير لهدا البلد فليشتغل في الخفاء ولا ينتضر الاجر او المكافأة .والحملة القادمة ان شاء الله ممكن ان نحدد نسبة معينة يقصى بموجبها كل حزب لا يتعداها او يقوم بالتمويل الداتي ادا راد الاستمرار لان المغاربة سئموا شفط صناديقهم بلا فائدة
34 - إلى رقم 3 الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:25
من أين أتيت بكل هدا الغباء وهده السذاجة يارجل؟؟
أي شعبية تزعم يتمتع بها حزبك أصلا؟ فإدا كان حزبك اصلا لم يستطع أن يحصل حتى على 18 في المئة من أصوات المغاربة في الإنتخابات الأخيرة، كيف يعقل أن تدعي هده الشعبية الزعومة؟
تعالى نسمي الأشياء بمسمياتها و أعطيك الدليل على دلك بالأرقام حتى تعرف حجم حزبك جيدا لدى المغاربة، رغم أن هده الأرقام سُجلت قبل وصول حزبك للحكومة؟ أما اليوم فلاأظن أن حزبك بقي له سوى أصوات عائلاتهم وشبيحتهم.

حزبك لم يحصل سوى على مليون صوت فقط في المغرب كله كما هو معروف لدى الجميع! من اصل عشرين مليون ناخب مغربي لهم حق التصويت؟!!!

الأحزاب القوية في كل الدول في العالم، والتي تُسمى أنها لها شعبية كبيرة في بلدانها على الأقل تتوفر على نصف الناخبين المسجلين.
أما حزبك فلم يحصل كما قلنا سوى على مليون من أصل عشرين مليون ناخب؟؟
أين إدن هده الشعبية التي تتبجع عنا بها؟؟
إلى هده الدرجة من المستوى الهزيل جدا في التكوين والمعرفة يوجد عليه شبيحة وشبيبة حزبكم!!!
كاتعجبونا بعدا في الديسلايك!!
35 - mamado الأربعاء 20 نونبر 2013 - 18:56
que pouvions nous attendrent de plus de mr benkiran d'autre aprés avoire reconnus lui meme,que le pjd n'est pas un parti islamic, et donnez le nom de la personne qui à monté ses deux gouvernements et voilà que disparait la retransmission des débats parlementaires de la premiere chambre ...peut-etre qu'il prépare le térrain au PSU ,, mr benkiran est capable de tout faire pour sauvé son pays
36 - نقطة نظام الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:22
أصبحتم تصدقون أنفسكم فقط بعدما لم يعد هناك من يصدق سياسة حزبكم وتعاليقكم؟؟

واشْ عندكم شي اعقل ولا ماتكسبوهش؟
كيف يعقل هدا يا شبيبة pjd ؟؟

كل هده الأحزاب والنقابات التي تنتقد سياستكم على خطأ وحزبكم فقط هو الدي على صواب؟؟؟؟

حزب الإستقلال
الإتحاد الإشتراكي
الأصالة والمعاصرة
الإتحاد الدستوري
الإشتراكي الموحد
الإتحاد المغربي للشغل
الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
الفدرالية الديمقراطية للشغل
الإتحاد العام للشغالين للشغل
الإتحاد المغربي للشغل.
هدا بالإضافة إلى منظمات الحقوقية وكدلك الخريجين العاطلين عن العمل، والعديد من جمعيات المدنية، وأيضا الكثير من النخب الفكرية والثقافية التي سبقت ان انتقدت حزبكم، والأهم من كل هدا هو الشعب المغربي الدي أصبح يكره حتى أن يسمع اسم حزبكم لأنكم أقهرتموه بالزيادات ولم تحققوا أي شيء من تلك الوعود الكاذبة لحزبكم؟!!
37 - محمد أيوب الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:23
حزب فاشل كغيره:
سبقه في فشله حزب الوردة فاستنفزه المخزن حتى يبست ورتد وجف رحيقها ان كان لها رحيق أصلا..وكذا كان الأمر مع حزب الميزان الذي لم يبق من ميزانه الا ما يشبه موازين الموسيقى..أما باقي الدكاكين السياسية فلا تستحق الحديث عنها لأنها أحزاب ادارية بامتياز وهي جزء من آلته...تبقى بعض الدكاكين السياسية المحسوبة على التيار الاشتراكي وهي دكاكين فاشلة على طول الخط ولا يؤبه بها شعبيا ولا مخزنيا...حزب المصباح اذن كباقي الدكاكين الأخرى:أراد المخزن أن يحرقه ويعريه فدفع به نحو الواجهة لذلك فأوراق هذا الدكان السياسي تحترق تباعا وعورته تنكشف عن فشل ذريع وانبطاحية غير مسبوقة وهرولة قل نظيرها وانتهازية لم تكن منتظرة...والخلاصة أن المخزن ازداد استئسادا وغطرسة وهو يقدم نفسه على أنه الفاعل الوحيد النزيه وباقي الدكاكين متشابهة في انتهازيتها وهرولتها نحو الاستفادة من الامتيازات التي يدرها المنصب لذلك فالمخزن لا يبخل عليها بمزيد من الامتيازات توطيدا لمكانته ونظرة المواطن اليه الذي يزداد اقتناعا بفشل الأحزاب على اختلاف مشاربها السياسية...واذا كان المخزن يعرف ما لرنين الدرهم والدينار من أثر فهو محق.
38 - simo de Québec الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:58
C'est bien ce que cette partie dit et c'est vrai! mais, sincèrement, ont-ils l'intention de mieux servir le peuple? cherchent-ils une base populaire pour les soutenir? C’est quoi leur historique politique? Tous les politiciens connaissent ces conclusions. Certains osent de le dire en public, d'autres dans des réunions privées. Donc pour moi ce n'est pas nouveau ce qu'ils nous ont dit. Mais ce qui a attiré mon attention c'est le fait de conclure en invitant la population à une journée de grève nationale tout en évoquant la cause palestinienne et en touchants la majorité des sujets sensibles (femme, pouvoirs d'achat, la cause palestinienne...) juste pour attirer le plus du monde (venez tous on a pas de raison précise, mais on veut crée une base populaire sur laquelle on veut peut être compter dans des négociations ou de future élection). C'est purement de la politique! On vous comprend bien chers politiciens. Des salaires, des postes..sur nos dos.

Merci de publier!
39 - محايد الأربعاء 20 نونبر 2013 - 19:59
اغلب المعلقين هنا يحملون المسؤولية للبيجيدي كانه هو السبب في تفشي البطالة هو السبب في الغلاء هو السبب في كل المصائب كانهم في كهف في جزيرة الوقواق لا يتابعون اخبارالمستجدات الاقتصادية والازمة العالمية وكذالك لم يشهدوا الحق في انفسهم انهم قاطعوا الانتخابات التشريعية ومن بينها 20 فبراير وموقعي محضر التوظيف المباشر وعدد ممن صوتوا للاحزاب اليسارية ولحزب الاستقلال . فكيف بربكم تشجعون الفساد بالمقاطعة والتصويت على المفسدين وتقولون ان البيجيدي فشل ؟ فان قلتم ان البيجيدي فشل فانه ليس وحده بل فشلت معه احزاب اخرى منها الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية وحزب الاستقلال وحزب التجمع والوطني للاحرار .وفشلت معه معارضة المعارضة الفاشلة . الكره والحقد الاعمى اعمى بصيرتكم يا اصحاب اليسارواليمين
ارجو النشر وشكرا
40 - jebli marocain الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:06
أقول على مدى 58 سنة ،أي منذ الاستقلال والحكومات المتعاقبة على تسيير البلاد على اختلاف اديولوجياتها وتوجهاتها السياسية لم ترضي المغاربة يوما .فبدءا بخزب الاستقلال مرورا بحزب الاتحاد الدستوري،الحركة الشعبية ،التجمع الوطني للأحرار ثم الأحزاب اليسارية كالاتحاد الاشتراكي ،منظمة العامل د ش ،التقدم والاشتراكية وأخيرا حزب العدالة والتنمية كان هدفها الآسمى هو ارضاء وخدمة المخزن أو النظام المغربي وبالتالي فأنا لاأرى أن العدالة والتنمية خرجت عن هذا المسار .والكل يحاول الحفاظ على مركزه أو كرسيه الوظيفي بكل ماأوتي من دهاء ومكر سياسين وليبقى الشعب في حيرة من أمره أمام كثرة الأحزاب الخشبية ومعها تنوع برامجها التي تصب في اتجاه واحد هو الانقضاض على السلطة مادام أن كل الطرق نؤدي الى روما.الا أن ما يميز حكومة بنزيدان عفوا بنكيران هو كثرة الكلام وانعدام الفعل ناسين أن الله قال في كتابه الكريم "كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون " بالمقابل كانت الحكومات السابقة تعمل على ستر الفساد وحمايته ومنه فان الشعب لم يكن يرى أو يسمع سوى بالقليل .بينما هذه الحكومة جاءت وفضحت الفساد و الفاسدين ولم تفعل شيئا .
41 - Observat Toubkal الأربعاء 20 نونبر 2013 - 20:09
De nombreux partis perdent de notorieté en changeant de nom c'est le cas de l 'Oadp devenue psu c'etait le cas entre autres de l'historique Pdi devenu pdc avant de revenir sans succes à son nom d'origine Exprimant certes des idèes refletant des realites politiques de notre pays le Psu n'a pas le poids qu'avait l'Oadp en son temps Certes le chef du gouvernement et son parti sont incapables realiser nombre de leurs promesses et engagements en particulier sur le plan de l'application de la nouvelle constitution de la transparence et des reformes economiques et les critiques du psu en ce sens bien que credibles resteront sans portée notable du fait que ce parti n''a pas valablement reussi à revenir sur la scene politique nationale comme c'etait le cas en France du psu de michel Rocad
42 - FOUAD الأربعاء 20 نونبر 2013 - 21:18
ملاحظ غير مغفل!
pjd ليس له اغلبية لا نسبية و لا مطلقة!
pjd يحاصره القصر من كل جانب!
pjd يحاربه اللبراليون المزيفون و الدمقراطيون المهرفون من كل جانب!
pjd يحاربه الذين افسدوا المغرب افسادا مذ 60 سنة كاملة!

و خلاصة القول ان الشخص او الحزب ا لذي يحاربه "القصر" و "اليسار" في "نفس الوقت" هو عندي - و هو رايي الخاص و لا الزم به احدا - هو عندي جدير بالمساندة! و لست حالما ان اطلب منهم و انا اعرف شراسة الاعداء ان يصلحوا ما افسدته حكومة صاحب الجلالة باستقالها و اتحادها! شيء واحد ارجوه من pjd هو ان يخلصوا النية لله و اما الرخاء فهو مستحيل في الظروف الحالية!
و يوم عين بنكران في مدلت "تحت خيمة" اصبت بالاحباط!
هذا راي من يراقب "المسرح" و الممثلين و المخرج و الكومبارس!
هل فهمتم!
Mon salam
43 - وجهة نظر الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:03
السطو على الدين =السطو على الشعوب
الدين لله أما الوصاية عليه فهذه هي الكارثة.
44 - Lola الأربعاء 20 نونبر 2013 - 23:30
Benkirane et ses ministres est une grande catastrophes pour lapolitique ils sont entrain de tuer ce peuple !arrêter vos mensonges et vous mr daoudi qu est ce que vous avez pour l enseignement supérieur ?vous enfants sont en euroupe pour leur étude et les étudiants marocain vous les écraser notre va vous écraser
45 - ملاحظ مغربي واقعي الخميس 21 نونبر 2013 - 00:03
لايختلف إثنان اليوم كون حزبكم يعتبر أكبر حزب فاشل عرفه المغرب منذ استقلال المغرب على الإطلاق! وهدا لاينكره بالطبع إلا شبيحة حزب العدس والتقلية عفوا حزب اللاعدالة واللاتنمية؟

كل الأحزاب الموجودة في المغرب وفي العالم، نلاحظهم يتقبلون النقد جميعا بصدر رحب ولايشكل لهم دلك مشكل على الإطلاق؟ إلا أنتم لاتتقبلون النقض وتكرهون كل من يوجهه لكم، وكأنكم ملائكة معصومين من الأخطاء؟!!

ماهدا الغباء المطلق الدي جعلكم أضحوكة أمام كل الناس!! كل من يعارضكم تعتبرونن إما كافر أو تمساح أو ينتمي إلى الأحزاب العلمانية والملحدة!!!

أصبحتم تصدقون أنفسكم فقط بعدما لم يعد هناك من يصدق سياسة حزبكم وتعاليقكم؟؟

واشْ عندكم شي اعقل ولا ماتكسبوهش؟
كيف يعقل هدا يا شبيبة pjd ؟؟

كل هده الأحزاب والنقابات التي تنتقد سياستكم على خطأ وحزبكم فقط هو الدي على صواب؟؟؟؟

حزب الإستقلال
الإتحاد الإشتراكي
الأصالة والمعاصرة
الإتحاد الدستوري
الإشتراكي الموحد
الإتحاد المغربي للشغل
الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
الفدرالية الديمقراطية للشغل
الإتحاد العام للشغالين للشغل
الإتحاد المغربي للشغل.
46 - محايد الخميس 21 نونبر 2013 - 09:26
الى الملاحظ المحترم 45
كيف تقول ان المعارضة التي ذكرت اسماءها على صواب وجلالة الملك وجه لها نقدا لاذعا حول اسلوبها الهابط الذي لا يعبر عن المعارضة الحقيقية .
47 - jalil الخميس 21 نونبر 2013 - 10:15
je crois que le pjd à compris qu'il est impossible pour lui seul de procédé au changement nécéssaires et imposé part la nouvelle constitution répondant aux souhaits du peupe marocain certainement conscient de la limites de son éxpérience dans le domaine et ainsi choisie de resté à l'écart de beaucoup de dossiers,comme par éxemple celui du sahara,alors que la position de SM le roi et du peuple marocain est claire face à l'algérie oui mais quel est celle du pjd qui préside le gouvernement marocain qui observe un silence incompréhensible sur le sujet..à t'il peut-etre fait le choix de laissez aller les choses et ne prendre aucun risque ...choix sage
48 - abdel الخميس 21 نونبر 2013 - 10:29
اليسار bay bay هذا زمن الاسلام والحركات الاسلامية.ما راضيينش ان الاسلاميين حاكمينكم.اين هي الديموقراطية التي تطبلون بها صباح مساء.يا عبدة ماركس ولينين وداروين..............لا اله الا الله محمد رسول الله في السراء والضراء.
49 - سعيد الخميس 21 نونبر 2013 - 10:53
وعيق البريق. هذا البلد لا تحكمه الأحزاب، هذه البيانات والخطابات الرنانة مجرد حملة انتخابية، وبمجرد الوصول الى الحكم تتجمد كل هذه الأقوال والوعود، تتذكرون كيف كان حزب العدالة يتكلم قبل ان يحكم؟! قد نجرب جميع الأحزاب وستظل النتيجة نفسها )المشكلة عندنا بزاف. 37 حزب في 5 سنوات لكل حكومة يعني 185 عام من الانتظار في ظل التخلف(
الحل يا أصدقاء واخوان ورفاق هو مقاطعة الأحزأب والنقابات. فكلها مؤسسات مخترقة من المخزن
اتمنى من هسبريس ان تنشر.
50 - احمد الخميس 21 نونبر 2013 - 13:11
الحمد لله ان كل من ذكرتهم هم من اوصلوا بلدنا الى ما نعيشه الان
51 - الشعب لم يعد يقبل بالأحزاب؟ الخميس 21 نونبر 2013 - 17:29
مع احترامي لبعض الأحزاب الحقيقية والتاريخية التي كافحت بالفعل من أجل هدا الوطن وقدمت شهداء ومناضلين، عُذبوا ومكثوا في السجون لمدة عقود وسنين كما هو معروف للجميع من أجل كرامة المواطنين ومن أجل كدلك أن تكون الديمقراطية الحقة في البلد.

أما اليوم فالأحزاب للأسف الشديد معظمهم إنتهازيون يخدمون مصالحهم فقط!! منهم تجار الدين الذين يسترزقون بالمقدس الديني ويتخدونه شعارا لأجل أهدافهم الحقيرة والخسيسة؟!
و فيهم أيضا من يستغل الأهداف الإنسانية والنبيلة للإشتراكية والليبرالية معا لأجل مصالحه الشخصية؟!

والله العظيم إن سألنا اليوم أكثر من ثمانين في المئة من الشعب المغربي؟ سيقولون كلهم لولا جلالة الملك الدي يسهر شخصيا على المشاريع وعلى تنمية البلد لكان حالنا شبيه اليوم بدول أدغال إفريقيا بسبب هده الأحزاب السياسية؟

هاته الأحزاب السياسة إدن ميعت المشهد الحزبي في المغرب، لهدا السبب الشعب لايريدها إطلاقا، نظرا لأنها تصرف عليها أموال طائلة وهي أموال الشعب بدون فائدة تدكر ؟ لأنها لم تقدم أي شيء لا للوطن ولا للمواطنين.
52 - ردا على رقم24 الخميس 21 نونبر 2013 - 19:28
لا تحاولوا أن تستحمروا عقولنا من فضلكم؟ لأن من ظهرت أكاذيبه وعرفها الشعب لايمكن له بالطبع أن يكون أمينا على أموال الشعب؟
نريد من بن كيران أن يحل مشاكل البلاد الدي سبق أن وعد الشعب بأنه سيحلها.

بعدما لم يعد يفيدكم استغلال الدين في شيء وظهرت أكاذيبكم عما كنتم تدعوه في المعارضة لأنكم اليوم توجدون في مكان القرار ،وانفضحتم أمام الشعب كله بعدما تبين له أخيرا بأنكم إلا ظاهرة صوتية بامتياز!! لاتفهمون إلا في الشعبوية وكثرة الكلام والنقد أما الأفعال والو ...... ـــــ إيجيبها الله؟؟

أين تلك الوعود الكثيرة التي لم تحققوا منها حتى 1 في المئة؟؟؟؟؟
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال