24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إنشاء جائزة محمد السادس لحقوق الانسان

إنشاء جائزة محمد السادس لحقوق الانسان

إنشاء جائزة محمد السادس لحقوق الانسان

أعلن رئيس المجلس الاستشاري المغربي لحقوق الإنسان الخميس في العيون، انشاء "جائزة محمد السادس لحقوق الإنسان" التي ستمنح للمرة الأولى في العاشر من دجنبر 2008.

وصرح محمد حرزني رئيس المجلس في ثان يوم من لقاء حول حقوق الإنسان في الصحراء المغربية في العيون لفرانس برس ان "الجائزة مفتوحة على السباق في كافة مناطق المغرب بما فيها الصحراء".

وكلف العاهل المغربي ذلك المجلس الذي تأسس عام 1990، تسوية ملفات الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان خلال سنوات القمع (1960-1999) وترقية ثقافة حقوق الإنسان في المغرب. واتسم لقاء العيون بغياب ممثلي منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش الاميركية.

وقال حرزني "انا آسف لغيابهما، نحن في حاجة لوجهة نظرهما وانتقاداتهما وكنا نفضل ان تعاينان جهودنا من اجل ترقية حقوق الانسان في الصحراء". واعلن رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الاربعاء خلال المناقشات "لن تكون هناك اي خطوط حمراء ما عدا الانفصالية".

واتهمت احدى الجمعيات الموالية للانفصاليين جمعية الصحراويين المدافعين عن حقوق الانسان السلطات المغربية في بيان وزع في العيون "بانتهاك حق المدافعين الصحراويين على حقوق الانسان في تاسيس جميعاتهم".

من جانبه اعلن محمود اقيليد ممثل العيون في الجمعية المغربية لحقوق الانسان لفرانس برس "لن يكون هناك تنمية اجتماعية واقتصادية في الصحراء طالما ليس هناك احترام حقوق الانسان".

وقدم المشاركون في اللقاء توصيات لرئيس المجلس الاستشاري المغربي لحقوق الانسان مطالبين "بمقاربة تنمية اجتماعية واقتصادية في الصحراء بدلا من المقاربة الامنية" وبالنهوض بالثقافة "الحسانية" (اللغة العربية المتداولة في الصحراء المغربية) والتشجيع على انشاء المنظمات غير الحكومية والاحزاب السياسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - مفكر موهوب الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:32
هذا حال لحاس الكابة حرزني فبعد أن ذاق حلاوة المال عجبتوا لبزولة التي يحلب منها المال مقابل تحريف الحقائق ومسندة النظام في جرائمه ضد الشعب .
هؤولاء هم الماركسيين واليساريين لا مبادئ لهم ولا اخلاقيات وهدفهم واضح الوصول للسلطة أو اقتسام ما يسرقه المخزن من الشعب والتنعم بالثروة بعد أن خدعوا المغفلين بشعاراتهم الكاذبة .
2 - abdelilah الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:34
طبعا أعني القتالين وأقول أن المخزن المغربي يكرم دائما القتلة والفجرة وقطاع طرق الحرية والكرامة ، لن نستغرب وصاحب الجائزة هو المخزن وحتى وإن كانت من الملك فحاشيته منافقة ونعرف أن الملك يملى عليه والقصر محاط بالظلمة والسموم البشرية ، هل في نظركم حرزني يؤمن بحقوق الإنسان ؟ كان يؤمن بالثورة وضد الملكية فتلقى صفعة من المخزن فسكت واحتضنه وصار يؤمن بالثروة ، كيف وهو يحاول إخفاء الحقيقة والتستر على القتلة بالله عليكم لماذا لم يحدد المسؤولية على سنوات الرصاص والقناص ؟ لماذا تستر عن أجهزة الأمن تجاه قضية بنبركة ؟ لماذا لم يحدد مسؤولية القصرفي قتل المواطن المغربي؟ شخصيا لا أريد أن أرى هذا المسؤول حتى كصورة شمسية وهو الذي وزع التعيينات على مجلس الجالية وكأنه وكيل بنا ، هذا الرجل لا هو ديموقراطي ولا هو حقوقي ،فعوض أن يدافع عن الإنسان الضعيف بسدي إفني وما لحقه كما تعلمون صار كأحد عناصر الداخلية وبدأ يراوغ وهنا يتقاطعون كلهم عصابة واحدة ويحاولون كل من موقعه تبرير جرمهم ، المغرب لا يسحق أي جائزة ولا يستحق أن يكون صاحب الجائزة ،بل يستحق كل توبيخ وتهميش ....بل يستحق إنقلاب شعبي وعصيان مدني والردة على هؤلاء ومن جهتي لا أؤمن بما يفعلون وسأرتد عن نظامهم.
3 - الصيد زكرياء الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:36
المغرب في..الخلاصة القول حقوق الانسان نعطيها للظالمين ليس للمظلوم.مع مراعاة البرنامج الوطني المغربي -حق الامية ..حقوق الانسان ال نعطيها للظالم.."ماقبل المحاكمة"..الاجراءات الاولية -1القاء القبظ -الاستماع العفوأو2والاستمتاع...مابعد المحاكمة ... المراعاة .2008..
4 - abderrahim الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:38
قال ابن القيم :
وتأمل حكمته تعالى في ان جعل ملوك العباد وأمراءهم وولاتهم من جنس اعمالهم بل كأن أعمالهم ظهرت في صور ولاتهم وملوكهم :
- فإن استقاموا استقامت ملوكهم .
- وإن عدلوا عدلت عليهم .
- وإن جاروا جارت ملوكهم وولاتهم .
- وإن ظهر فيهم المكر والخديعة فولاتهم كذلك .
- وإن منعوا حقوق الله لديهم وبخلوا بها ؛ منعت ملوكهم وولاتهم ما لهم عندهم من الحق وبحلوا بها عليهم .
- وإن اخذوا ممن يستضعفونه مالا يستحقونه في معاملتهم اخذت منهم الملوك مالا يستحقونه وضربت عليهم المكوس والوظائف وكلما يستخرجونه من الضعيف يستخرجه الملوك منهم بالقوة فعمالهم ظهرت في صور اعمالهم .
وليس في الحكمة الالهية ان يولى على الاشرار الفجار الا من يكون من جنسهم .
ولما كان الصدرالاول خيارالقرون وابرها كانت ولاتهم كذلك فلما شابوا شابت لهم الولاة فحكمه الله تأبى ان يولي علينا في مثل هذه الازمان مثل معاوية وعمر بن عبدالعزيز فضلا عن مثل ابي بكر وعمر بل ولاتنا على قدرنا وولاة من قبلنا على قدرهم وكل من الامرين موجب الحكمة ومقتضاها . أهـ
مفتاح دار السعادة ( 2 / 177 - 178 )
دار ابن عفان بتحقيق الشيخ علي الحلبي
__________________
5 - rshd الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:40
شكرا لك اخي (مواطنة من الشعب)لله انورك
6 - hassan الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:42
اغلب الجوئزا الدي تعطى الى الفائزين هم لم يستهيلوهاانا في رايي ان تعطى الى الشباب الدي ينامو في الشارع انتم لاترون شخص ينم في الشتاء في البرد لم يسرق حتى الاكل اغنياء يسرق الفقراء ارحمونا في الدينا نرحمكم في الممات
7 - مراد التازي الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:44
هههههه ايوه الله يعطينا وجهك آالسي السادس.تقتل الميت وتمشي فكنازتو. المهم الذي يستحق الترشيح هو:
حسني بنسليمان/حميدو لعنيكري/الشرقي الضريس.
في الحقيقة عندنا بزاف كايستاهلوها ولكن نسبقو الروس لكبار.باش يبقى الراس الكبير على خاطرو.
8 - محند الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:46
لأول مرة في تاريخ المغرب يحس المواطن العادي بالحرية الإنسانية التوسعية ويعبر كيف شاء وينتقد من أراد مهما كان مركزه بإستثناء عدم المس بالمقدسات الوطنية المتمثلة في جلالة الملك محمد السادس أعزه الله الذي في عهده أصبح كل المغاربة سواسية أما م القانون لايفرق بين وزير ومواطن عادي في إطار دولة الحق والقانون وأما يا إخواني قضية سيدي إفني الذي كان عاصمة الصحراء في عهد المستعمر الغاشم و معقل لقبائل أيت باعمران الأمازغية الصحراوية المناضلة في سبيل وطنها وملكها لهاتاريخ المقاومة البطولية ضد المستعمر في الجنوب المغرب ولازالت هذه القضية تتابع عن كثب من قبل جهات مختصة في هذا الشأن وبعد إنتهائها من مهامهاسيمثل أمام العدالة كل من إرتكب جريمة في حق الآخر وأما قضية الشغل هذا المشكل على الصعيد الدولي وليس مختصرا على المغرب فقط والملك ليس في يده خاتم سيدنا سليمان من أجل خلق مناصب شغل لكل فرد مغربي إزداد في هذا الوطن كونوا واقعيين وهذا المشكل المتعلق بالبطالة في يدي المغاربة الحاملين الشواهد المهنية هم الذين يمكنهم خلق مشاريع في وطنهم بدعم من البنوك المغربية التي اعطت لها التعليمات السامية في هذا شأن من أجل التسهيل في القروض النقدية و في هذا الشأن يمكن أن يخلقوا فرص للشغل لإخوانهم معهم على جميع الفئات والمستوايات بدلا من أن يطالبوا بالوظيفة العمومية من أجل تستر من ورائهاوهي التي تساهم في تدمير الإقتصاد الدولة بدون أي نتيجة حيث ان المؤسسات الدولة في الوقت الراهن لاتحتاج لأي موظف كفاها المتواجدين فيها وهم بكثرة ولايقدمون أي شيء للدولة ماعادا رجال الأمن والقوات الملكية هما الأساسين في جهاز الدولة وهما اللذان يضمنان إستقرار الشعب الذي يسهام في تنميته إقتصاديا وإجتماعيا تحت القيادة الملكية الضامنة الأمن والإستقرار والوحدة وذلك في إطار القانون لايمكن للرجل الأمن أو العسكري يتعديان حدودهماالمقننة لهما على المواطن العادي وهذا يعتبر تحول جدري في تاريخ المغرب يمكن المواطن عادي يقدم دعوة لدى المحكمة في حالة الظلم الذي تعرض له من قبل أي جهة مهما كان مركزها وذلك تحت سيادة دولة الحق والقانون الذي ارادها ملكناالعلوي الشريف التاريخي ليس له مثيل على الصعيد الدول العربية الأخرى وهذا بشهادة الأجانب المقيمين في المغرب وفي الأخير أقول للإخوة لست انا بليد على ما أقوله ولكن المواطن المغربي يحس بذلك عندما يكون في دولة أجنبية وعاش الملك العلوي وأطال الله في هذه السلسلة الشريفة التي أعطت الحق لكل مواطن مغربي
9 - ifnawii الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:48
حتى يكون حقوق الأنسان عاد نهضرو على الجوائز
الله معرفت علمن كيضحكوا هاد ولاد ل.......... راه شعب عاق افاق
*الي فيه شي فيه ارا شزاد عليه*
10 - احمد الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:50
المجلس الاستشاري كنا نبعث له بالرسائل فيستجيب ويقضي بعض الامور البسيطة لكنه في الايام الاخير لم يعد بريده يستقبل اي مراسلة .
يبدو ان حرزني معتقل سني الجمر ,الاشتراكي المناضل , قد اثقلت عليه طلبات المواطنين فاغلق البريد الالكتروني بتاتا لتكون جائزة محمد السادس له وحده اكراما له على غلق الابواب دون المواطنين يكرمه المخزن على هذا العمل الرائع
كفاه من شكايات المواطنين
ليكون مواطنا مخزنيا صالحا
وكفاه رضى اسياده و ارباب نعمته عليه لا يريد شعبية ولا غيرها .
11 - أبوذرالغفّاري الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:52
أني أرشح لهذه الجائزة المخزنية:
-المعطلون الذين تسلخ جلودهم أمام البرلمان المخزني.
-المكفوفون المعتصمون أمام وزارة الشيوعية"نزهة الصقلي".
-أطفال قوارب الموت.
-سكان سيدي ايفني.
ترى ماهو رأي اللجنة المخزنية؟أخيرا أقول أن هذه الجائزة سوف تذهب لبعض الأبواق الغربية أو العربية التي ينعم عليها المخزن بالسفر بالدرجة الأولى في طائرات لارام وكذا ألأقامة في فندق المامونية مع البسطيلة والتمخميخة.والأيام بيننا.
12 - البوشاري عبدالرحمان الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:54
تحبةالسلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنةالقدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
اعلم ايها الوافد المشار اليه برمزه سبيك اني صاحب اطروحة علمية لنيل جائزة السلام العالمي عن القدس الشريف،وللتعريف بهدا الدي اشرت لك به اتصل بموقع كريم رويال الموقع الملكي وبالضبط في موقع«نظرية الخط الاسلامي الثالث ورائده محمدالسادس»وعندما تقرااحكم بنفسك انت من التحفة اانا ام انت،فهدا هو ردي عن ارساليتك ونحياتي
13 - abderrahim الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:56
قال ابن القيم :
وتأمل حكمته تعالى في ان جعل ملوك العباد وأمراءهم وولاتهم من جنس اعمالهم بل كأن أعمالهم ظهرت في صور ولاتهم وملوكهم :
- فإن استقاموا استقامت ملوكهم .
- وإن عدلوا عدلت عليهم .
- وإن جاروا جارت ملوكهم وولاتهم .
- وإن ظهر فيهم المكر والخديعة فولاتهم كذلك .
- وإن منعوا حقوق الله لديهم وبخلوا بها ؛ منعت ملوكهم وولاتهم ما لهم عندهم من الحق وبحلوا بها عليهم .
- وإن اخذوا ممن يستضعفونه مالا يستحقونه في معاملتهم اخذت منهم الملوك مالا يستحقونه وضربت عليهم المكوس والوظائف وكلما يستخرجونه من الضعيف يستخرجه الملوك منهم بالقوة فعمالهم ظهرت في صور اعمالهم .
وليس في الحكمة الالهية ان يولى على الاشرار الفجار الا من يكون من جنسهم .
ولما كان الصدرالاول خيارالقرون وابرها كانت ولاتهم كذلك فلما شابوا شابت لهم الولاة فحكمه الله تأبى ان يولي علينا في مثل هذه الازمان مثل معاوية وعمر بن عبدالعزيز فضلا عن مثل ابي بكر وعمر بل ولاتنا على قدرنا وولاة من قبلنا على قدرهم وكل من الامرين موجب الحكمة ومقتضاها . أهـ
مفتاح دار السعادة ( 2 / 177 - 178 )
دار ابن عفان بتحقيق الشيخ علي الحلبي
14 - مغربي حتى الموت الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 21:58
أي حقوق يتكلمون في حين نرى أن معضم المرتزقة من قوات حفظ الأمن و الدرك و التدخل السريع تنتهك أبسط حقوق الأنسان في تعاملها مع المواطن و اسكات كل من يتكلم ن الأوضاع و يلتزم الشفافية و الموضوعية في التعامل مع الأمور بمكافأته عن طريق تغييبهم اعلاميا و الزج بهم في السجون صراحة أظن من سيأخد هذه الجائزة سيكون واحدا ممن يرددون ما يريد المخزن اقناعهم بأن المغرب جنة حقوق الأنسان
15 - البوشاري عبدالرحمان الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:00
تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
انا الماثل امامكم بهده الارسالية ادلي للسيد رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان من اني صاحب الجائزة ان كان الحق حقا لدى المجلس،اتدرون لمادا ايها الزوار الكرام لكوني صاحب اطروحة علمية وخضت ما خاضه الخائضون من الاوائل سواء على مستوى الدراسات سواء على مستوى درجات العلم،وتوغلت في حرب باردة بيني وبين قوة الشر غير المرئية وحجزت لهم المقتاح العلمي للخرافة التي اصابت العقول وعلى هدا المقتاح عدلت الاطروحة العلمية ومقهوم ما جاء فيها ابرزنه بين يدي الدولة والدين ومولانا الامام اعزه الله والعلماء الاجلاء والمغاربة/وعليه اقول من هدا الجانب من اني صاحب الجائزة ودلك لتمكين المواقع التي دكرت من ارجاع الاعتبار لشخصي لكوني جعلت ملف القدس الشريف جاهزا كما نجهز وجبة الاكل وللمجلس الموقر واسع النظر
16 - محارب الفساد في بلد الفساد الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:02
اولا اود ان اشكر رشيد نيني على تنويرنا وفضح الفساد
ولو كانت دولة للحق والقانون كما يزعمون....لفتحت ملفات الفساد التي ذكرها مرارا وتكرارا في جريدة المساء والتحقيق فيها
واقول لرشيد نيني
نحن معك لفضح كل الفاسدين
نحن معك بجمع المال لتسديد المبلغ ولو بدرهم واحد لكل مواطن غيور على جنود فضح الفساد
اقترح فتح رقم هاتفي لارسال SMS
ولو بدرهم واحد وسترى ان المغاربة يتمنون لو كان الميدان الصحفي كل ....مساء
17 - جامع الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:04
وصرح محمد حرزني رئيس المجلس في ثان يوم من لقاء حول حقوق الإنسان في الصحراء المغربية في العيون لفرانس برس ان "الجائزة مفتوحة على السباق في كافة مناطق المغرب بما فيها الصحراء". لكن مع الاسف فهذه الجائزة فاز بها سكان سيدي افني و حاماي الشواهذ المعطلين بالاضافة الى سكان صفرو و .......
18 - وكواك الحق الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:06
أخطتم
الجائزة هي لعباس الفاسي
الجائزة الثانية الطيب الفاسي
الثالثة عمر الفاسي
الرابعة هاني الفاسي
الخامسة عبد الأحد الفاسي
السادسة شرفية تحبيسية لكل فرد من عائلة الفاسي
19 - سعيد الوجاني الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:08
اقترح تسليم الجائزة الى مدير البوليس الشرقي ضريس لانه مؤخرا اصدر مذكرة داخلية وزعت على البوليس توصيهم بتقديم المساعدة للمخمورين الفاقدي الوعي والعمل على ايصالهم الى بيوتهم حتى لا يمسهم سوء . ان السيد المدير ومن موقع التضامن مع هذه الشريحة يكون قد اسدى خدمة جليلة لحقوق الانسان . لذلك فهو يستحق عن جدارة واستحقاق الجائزة .
20 - مواطنة من الشعب الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:10
حقوق الإنسان تبدأ من احترام الرأي الآخر حتى لو كان مختلفا عن رأينا، و عليه، طالما أغلب المغاربة بكل أسف يلغون الرأي الآخر و لا يناقشونه، بحجة أنه يناهض الدين، أو يناهض المقدسات سياسيا فنحن بعيدين جدا عن ثقافة الإنسان، ضمن مشروعية الحقوق على الأقل. حقوق الإنسان تبدأ من المعاملة، و لأن الدين المعاملة، فأغلب الذين يتكلمون عن الدين مثلا لا يأخذون من شيمه سوى عبارة " قاتلوهم يعذبهم الله" مع أن الله تبارك و تعالى جميل و يحرم النيل من الآخرين كيفما كانت المبررات، و لأن العدل من الله. لهذا نحب الله و نكره كل الذين يرون أنفسهم فوق الجميع باسم المقدسات بمعناها البراغماتي، تلك التي أكلت نصف عمرنا دون أن تمنحنا شيئا حقيقيا!!!
21 - aniss الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:12
I believe that morocco is great and there is enough democratic, but people aren't educated. so to solve this problem they must go back to school and study there culture and religion
22 - مبارك الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:14
بعض التعليقات المنشورة في هذا المنبر الإعلامي الحر المفضل التي تناقض حقوق الإنسان في المغرب ليست إلا جزائرية وليست من المغاربة وأهل مكة أدرى بشعابها وذلك نظرا لكون جارتنا بدأ يلحقها الصهد من التحولات الكبيرة في المغرب
23 - mellouli الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:16
مرةأخرى يظهر بعض أصحاب التعاليق الحاقدة ضيق صدورهم إزاء كل ما هو إيجابي في هذا البلد ،أضف إلى ذلك أنهم يفهمون في جميع الميادين بدون استثناء ويخوضون فيها ليس إغناء للنقاش وإنماإذكاء للتشويش ومحاولة تشويه الحقائق،وأدعوا القائمين على الموقع أن تتسع صدورهم للنقد الموجه إليهم هم كذلك ويقوموا بنشره كما ينشرون تشاؤمات هؤلاء الحاقدين
24 - دا بلعيد بروكسل الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:18
يتسلمها صهر العائلة الملكية أو وزير الداخلية او أحد ضباط الشرطة و الدرك أو عباس الفوسي الدي هاجم بقمع كل من طالب بحقوقه أو وزير الإتصال الدي قسم القنوات التلفزية بالتساوي على مكونات الشعب المغربي اد ان الأمازيغين ليس لهم حق في موطنهم الأصلي او تسلم لبعض القضاة البارعين في الرشوة والله لا تستحيون حتى من الله
25 - يوسف توفيق الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:20
شكرا على الترشيحات و لكن نسيت ترشيحا اخر الشيخ التسعيني ناصر و لكن كيف سيتم تسليمه الجائزة
26 - سعيد الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:22
انا اقترح ان تمنح الجائزة السنوية لراعي عقوق الانسان بالمغرب ..جلالة الملك محمد السادس....و الفاهم يفهم...
27 - مغربي غيور1 الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:24
الدي يستحق هده الجائزة هو اليعقوبي الدي قال فينا نحن البخوش والدبان.
28 - kolkol الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:26
=علئ أشيء ثتحدثون؟وجود مجلس حقوق ألإنسان، ذليل قاطع عن عدم وجود حقوق الإنسان بأحر ان تسمئ جائزة الضلم ألإنسان
29 - الاميرة الصامتة الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:28
اتمنى من الفائز بهد الجائزة ان يزور ضريح بويا عمر في اول خطوة للوقوف على الخروقات التي يتعرض لها المواطنين والمرضى النفسيين بسبب سداجه وضعف ايمان عائلاتهم واستغلالهم من طرف القائمين والمسؤولين على هدا الضريح الخرافي ليكون الهدف من الجائزة نبيل وعن جد والاستحقاق
30 - ahmed-007 الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:30
اهلا بالاخ حرزنى
أريد ان أقول لك أن هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية ليستا منظمتين متناقضتين مثل مجلسك وليستا مغفلتين حتى يحضروا مجلسك.
انت متناقض ومسير فلما لم تدن احداث سيدى افنى والتعذيب فى السجون المغربية ...
وتستغرب عدم حضور المنظمتين
مجلسك فاقد للمصداقية
31 - مريض نفسيا الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:32
ومن ترشح جلالتكم لهده الجائزة.....اقترح اول الاسماء..العنيكري
32 - anas الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:34
آش خاصك العريان ...الخاتم آمولاي .
و متى ستخصص جائزة عدم حقوق الإنسان؟ او بالأحرى جوائز عدم حقوق الانسان؟
اجي بعد ؛ هل من يسكن في المغرب يعتبر إنسان؟ على حد علمي فالمغاربة هم ذباب، بخوش و مخلوقات يمكنك ان تدوسها و لابأس هناك؛
اه وانا نعيق...انها جائزة لمن يدوس و يحطم اكبر عدد ممكن من البخوش من اجل وقاية "الألبة" الذين هم من يعتبروا أناسا في المغرب ، اسيدي ما عندي ما نقول ، قالك جائزة حقوق الإنسان لكي يبدئوا كروش الحرام في التسول الى المنظمات الحقوقية "شي صدقة على حقوق الإنسان" من المعتاد عندهم التسول طيلة حياتهم والإتكال ؛ و الله ياخود الحق فيكم ياقوم سعاية و قطيع اللماقة ولحاسين الكابة
33 - المعطي الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:36
جائزة محمد السادس لحقوق الإنسان!!!!؟؟؟؟؟؟
إن لم تستحي فافعل ما شئت أسي حرزني...أين المغرب من حقوق الإنسان؟؟
حقوق الإنسان تعني حرية الرأي, التعبير, الصحافة...
34 - morocco gags الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:38
أنا أرشح أحد جينرالات المخزن وأخص بالذكر حارس مرمى الضيعة المغربية السيد حسني بن سليمان نظرا للدور الذي لعبه طيلة عقود لترسيخ دولة الحق والقانون والدفاع عن حقوق المواطن العادي وكذا دوره الفعال في الدفع للأمام بحرية الصحافة، ولا ننسى أيضا الإشعاع الرياضي المغربي في كل المحافل الدولية حتى شبعنا ألقاب حمدا لله بفضل التسيير الإحترافي والديموقراطي للجنيرال أطال الله في عمر أمثاله ...بشعار الله .الوطن .الملك .أبن سليمان...
35 - youssef agadir الجمعة 31 أكتوبر 2008 - 22:40
الله
الوطن
الملك
شاء من شاء و أبى من أبى
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال