تصنيف عالمِي: ملكُ المغربِ خامس شخصيَّة إسلاميَّة مؤثرة فِي العالم

تصنيف عالمِي: ملكُ المغربِ خامس شخصيَّة إسلاميَّة مؤثرة فِي العالم
الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:00

من بين أكثر 500 شخصيَّة إسلاميَّة تؤثرُ في العالم، تبوأَ ملكُ المغربِ محمدٌ السادس، المركزَ الخامسَ، ضمنَ تصنيفٍ للمركز الملكي الاستراتيجِي الإسلامِي، فِي الأردن.

بيدَ أنَّ حلولَ العاهل المغربِي في المرتبة الخامسة، لسنة 2013، وفقَ التصنيف الصادر حديثًا، جاءَ تراجعًا في القائمة، بعدمَا سبقَ وأنْ حلَّ ثانيًا سنةَ 2011، وثالثًا عامَ 2012.

وبشأنِ مرتكزات التصنيف، عزت القائمة نفوذَ الملكِ المغربِي، إلى تدبير محمد السادس السياسي للمغرب ودفعهِ قدمًا بمسار التنمية، وكونه ملكًا علَى اثنينِ وثلاثِين مليونِ مغربِي، بعد مرُور 382 سنةً على إمسَاك العلويِّين بمقَالِيد الحكم فِي المغرب، منذُ أنْ أصبحَ مولَايْ الشرِيفْ أميرًا على تافيلَالْت، سنةَ 1631.

إلى ذلكَ استدلتِ القائمة، إلى ما حظِيَ به الدستور الذي اقترحهُ الملكُ عامَ 2011، من تأييد، وتصويت 98.5 بالمائة من المغاربة لصالحهِ بِـ”نعمْ”، وهو ما رأتهُ، عامِلًا مؤثرًا، على اعتبار أن الملكِ طرحَ دستُورًا يقلصُ صلاحياته، فمكنَ حزب العدالة والتنميَة الإسلَامِيّ،َ من بلوغ السلطة، وتزَعُّمِ الائتلافِ الحكُومِي. مشكلًا بذلكَ نمُوذجًا لباقِي دول المنطقة، بعد “الربيع العربِي” الذِي أطاحَ بعددٍ من الأنظمة، وأدخلَ أخرى دوامةَ عنفٍ لا تزالُ مستمرَّة.

في المنحى ذاته، أردفت القائمة، أن الملك المغربي لا يزالُ ذَا سلطةٍ سياسية، وأخرى ودينيَّة، ذات أهمية، ينصُّ عليها الدستُور باعتبارهِ أميرًا للمؤمنين يتولَّى إدارة الشؤون الدينيَّة فِي المملكة، وبصفته أحدَ أحفادِ الرَّسُول، وبالنظر إلى ما قام به من إصلاحاتٍ وجهودٍ لعصرنة الدولة في المغرب، ومكافحة الإرهاب، ومقاربته لإشكالات الفقر والهشاشة.

كما زاد التصنيف، أنَّ للملك المغربيِّ تأثيرًا موازيًا على أتباع المذهب المَالكِي فِي القارَّة الإفريقيَّة، التي ترتبطُ دولٌ كثيرة منهَا بالمغرب، الذي يضمُّ ضريحَ الشيخ الصوفِي؛ مؤسس الطريقة التيجانية، مولانَا أحمد بين محمد التيجاني الحسني، الذِي عاشَ بينَ 1735 وَ1815. حيثُ يأتِي الملايينُ من القارة السمراء لزيارة ضريحه والتبرك به، فضْلًا عن الدور الذِي لعبهُ المغربِ فِي نشر الإسلام بغرب إفريقيا.

علاوةً على ذلك، زادت التصنيف، أنَّ الملك محمدًا السادس، يقودُ واحدةً من أكثر الملكيَّات الدستوريَّة استقرارًا، في المنطقة، بفضل ما في ثقافته الإسلاميَّة من اعتدالٍ.

على صعيدٍ آخر، ربطتْ القائمة، تأثير الملك محمدٍ السادس كشخصية إسلامية، بمساندة القضيَّة الفلسطينيَّة، موضحَة متانة الصلة بين المغاربة وفلسطين، والقُدس على وجه الخصوص، التي يرأسُ لجنتها، وسبقَ أنْ شيد الحجاجُ المغاربة حيًّا لهم بها، قبل ثمانية قرونٍ، سمي “حي المغاربة، ألحقتْ به إسرائيل أضرارًا بهجُومهَا عامَ 1967.

إلى ذلكَ تبوأَ شيخ الأزهر في مصر، أحمَد محمد الطيب، المرتبة الأولى في القائمة، لعوامل ربطها التصنيف بتأثيره الأكاديمِي في العالم السنِي، ورئاسته لثانِي أقدم جامعة إسلاميَّة، مع نشر الإسلام الوسطِي ومحاولة التقريب بين المعارضة والإخوان، أيامَ كانُوا فِي السُّلْطَة.

وفي المرتبة الثانية، جاء العاهلُ السعُودِي، عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، الذِي يعودُ تأثيره، وفقَ التصنيف نفسه، إلى حكمه لـ25 مليون نسمة في السعودية، ودعم الاستقرار في مصر بـ 5 مليارات لمصر، زيادةً على التبرع بمساعدات إنسانية وصلتْ إلى مليار وَ247 مليار دولَار، مَا بينَ سنتَيْ 2006 وَ2012.

ووفقًا للتصنيف عينه، حلَّ مرشد الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة، آية الله علِي خامنئِي، ثالثًا، قبلَ العاهل الأردنِي الذِي جاءَ رابعًا، فيما حلَّ رئيس الوزرَاء التركِي رجب طيب أردوغان، خلفَ ملك المغرب، في المركز السادس، يليه الرئيس الإندونيسي، سزسِيلُو بامبَانغْ، متبوعًا بالمرجع الشيعِي سيد علي حسين السيستانِي، والسلطان قابُوس، ثمَّ ولِي عهدِ أبُوظبِي، محمد بن زايد آل نهيان، في المركز العاشر.

‫تعليقات الزوار

58
  • Hamid Hakou
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:16

    حفظه الله ونصره،ملك دبلوماسي
    يقف إلی جانب شعبه،ويشاركه الأفراح والمسرات،والشعب المغربي يحبه،ويكره الفتنة،فاللهم أدم لنا الأمن والإستقرار.

  • mustapha rabat
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:26

    "اللهم وفق ولاة أمورنا والقيادة الحاكما ملكا وحكومة وشعبا لما تحبه وترضاه"

  • أحمد
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:32

    إن التصنيف ﻻيبدو واقعيا في مايخص الملك محمد السادس ورجب طيب أردوغان لتأثيرهما القوي والخفي على المشاكل المفتعلة والصوت المسموع عالميا باهتمام واحترام والبعض اﻵخر ﻵيفلح حتى في تحاشي الماكل الداخلية

  • عماد
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:34

    اللهم احفظه من كل شر يارب. وعاش ملكنا وحامي وطننا. اللهم احفظ وطننا الغالي واجعله دائما في سلم وأمان.

  • الكاتب
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:35

    فيما حلَّ رئيس الوزرَاء التركِي رجب طيب أردوغان، خلفَ ملك المغرب،

  • شيخ العسكر ؟
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:36

    أنا لا أعترف بهذا التصنيف البثة، من يستحق الزعامة هو محمد مرسي أول رئيس دولة اسلامية حافظ لكتاب الله، أول رئيس دولة اسلامية منتخب انتخابا شرعيا لم يأتي لا بعد موت والده و لا على ظهر ذبابة و هو الذي تلقى تعاطف مئات الملايين من المسلمين لا 32 مليون مغربي و لا 28 مليون سعودي مثل المقاييس الموضوعة في هذا التصنيف
    ثم بالله عليكم كيف يعقل أن تكون الزعامة لشيخ العكسر أقصد الأزهر، هذا الخائن لله و رسوله ! أيد الانقلاب العسكري و لم يحرك ساكنا تجاه مذابح السيسي، كيف يكون شيخ العلمانيين و العاهرات و الذاعرين أقوى شخصية اسلامية ؟
    مهزلة و الله مهزلة !

  • GHALEB
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:40

    لن أتحدث عن مورتبة محمد السادس لأن المعايير التي اعتمدت في نيله للمرتبة 5 معتبرة الى حد معقول.
    لكن اعود الى المصنفين رقم 1و2 شيخ الازهر وملك السعودية
    شيخ الازهر قام باحد الادوار الخطيرة في دعم الانقلاب العسكري في مصر
    فتواه في عهد حسني مبارك كانت تجرم التظاهر ضده وتجعله حراما وخروجا على الحاكم الشرعي رغم ان مبارك لم يفز الا بالتزوير
    وفتواه في عهد مرسي كانت تبيح الخروج عن اول حاكم شرعي حقيقي في مصر. فكيف يحوز المرتبة الاولى؟
    اما ملك السعودية فهو اكبر لص يسرق مال المسلمين وحقهم في ثروات الحجاز بدون حق ثم يدعم الانقلاب في مصر ويدعم حرب الحوثيين الشيعة في اليمن ضدا على حزب الاصلاح الاسلامي ويعرقل الوصول الى حل حقيقي في سوريا لانه ضد صعود حكومة وطنية في سوريا تكرس الاختيار الديمقراطي.
    التصنيف جعل اردوغان في المرتبة 6 وهو انجح رئيس وزراء مسلم نقل دخل الفرد من 2000 دولار الى 13000دولار في 10سنوات وخلص تركيا من كل ديونها الخارجية واوربا اليوم تستجدي بلده بعد ان كان يستجدي الانضمام الى الاتحاد التصنيف اصدره مركز اردني غير منصف فكيف يكون مثلا الملك عبدالله قبل محمد السادس اي تاثير لعبدالله في ال

  • مجمد العليقي من تطوان
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:44

    اولا كنشروا كاتب هدا المقال على الشخصيات الاسلامية بالنسبة لي كرئيي الشخصي ان يكون محمد السادس هو في المرتبة الاولى لآنه هو الوحيد الدي يدمر امر المغاربية راه ماكاين لاحكومة ولاهم يحزنون اما الاخران المجودون امامه فهم معروفون لو كان الي عندهم عدنا لكنا احسن بلد في العالم ماشي غير في الدول المسلمة ولله بنصور سدنا ويحفيض المغرب من كل شر يهدده

  • Bensaid
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:45

    تصنيف عالمِي
    تصنيفٍ للمركز الملكي الاستراتيجِي الإسلامِي، فِي الأردن.
    العاهل الأردنِي الذِي جاءَ رابعًا، فيما حلَّ رئيس الوزرَاء التركِي رجب طيب أردوغان، خلفَ ملك المغرب، في المركز السادس، يليه الرئيس الإندونيسي،

    المرتبة الثانية، جاء العاهلُ السعُودِي، الذِي يعودُ تأثيره، وفقَ التصنيف نفسه، إلى حكمه لـ25 مليون نسمة في السعودية، ودعم الاستقرار في مصر بـ 5 مليارات لمصر

  • amina
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:49

    al hamdolillah , esperant que notre roi interviendra pour régler le probleme du chomage … car benkirane à failli nous pousser à se suicider

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 01:56

    المسلمون أصلا انطفأت شمعتهم عندما ولى زمن الخلفاء الراشدين عندما كانوا يتجولون في الأسواق بحثا عن مستحق الصدقة فلا يجدونها وقتها كان العدل أساس الملك….وقتها كان المسلمون أقوى من كل الشعوب الأخرى
    أما هؤلاء الملوك الكراكيز فكلهم يعملون وفق أوامر أمريكا الراعية الأولى لشعوب الأرض وما على هؤلاء الا السمع والطاعة

  • marouane
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 02:06

    عند قرا أت العنوان يتلاوح إلى الأذهان أن هناك عمل إسلامي فعلا من رموز إسلامية تعمل من اجل الإسلام و نصرة الإسلام ، لكن اسمحو لي لا أحد من هؤلاء يشرف الإسلام و لا المسلمين ، و المثير للسخرية هو التكريم للرموز الشيعية على الرغم من كل ما تقوم به لتشويه صورة الإسلام و السنة النبوية ، و ما تفعله في إخوتنا في سورية ، لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم

  • محمد السويد
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 02:14

    أنا أصنفه والله اﻷول و بدون مبالغة. أن تخلق اﻷمن لشعبك فأنت تستحق اﻻحترام و التقدير في المراكز اﻷولى عالميا. من نعم الله على الخلق اﻷمن والطعام، نعم. أطعمهم من جوع و آمنهم من خوف. صدق الله العظيم.

  • Jalal
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 03:29

    الملك هو الأول ولكن اين اردوغان?????

  • ali
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 03:42

    شخصية إسلامية !!؟نعم الإسلام هذا. على من تضحكون يجب أن تعلموا أن الشعب لم يعد يعيش في القرون الوسطى.

  • محمد ريان
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 06:30

    رئيس الوزرَاء التركِي رجب طيب أردوغان هو المرتبة الاولى في نظري

  • B.b.
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 07:49

    C'est un honorable classement. Cela met du baume sur le cœur . Quoi qu'au demeurant,j'en ambitionne encore un meilleur .

  • سمير بولعوالي
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 07:52

    والله أمر مضحك هذا التصنيف ، من الطبيعي ان تكون هذه النتائج لان هذا المركز يوجد بالاردن ، ذكروا شخصيات لاتؤثر الا قليلا في أوطانها فما بالك بالعالم الاسلامي …
    أين العلماء و الادباء و المثقفين …
    حقيقة لا يختلف عاقلان على ان المرتبة الاولى يستحقها الرئيس التركي اردوكان .

  • محمد
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 07:57

    ارى ان التصنيف غير منطقي لان المرتبة الاولى لرئيس الوزراء التركي طيب اردوغان

  • أيت لحسن ميلود
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 08:11

    محمد السادس يستحق المرتبة الاولى ويليه أردوغان لقد أخطأتم في الترتيب ‏‎ ‎

  • samawi
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 08:12

    Si Le raiment Se debatable Des alcohols.il strait Le premier nchallah.

  • Moslim
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 08:20

    لماذا اردوغان في المركز السادس وملك المملكة العربية السعودية هو الثالث؟ هذه الاشياء غير عادلة

  • منتصر حبيبة
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 08:27

    باسم الله الرحمن الرحيم .
    احكي لكم حكاية وباختصار..عملي بالانترنت ..زارني وبالصدفة اجنبي …قال ما السر في وجود صورة الملك على جميع المحلات..و ….اجبته وبدون تقكير ..
    نحب ملكنا..الا تدري ان شعار مملكتنا الله الملك الوطن ..تبسم وقال عجيب والله انكم حقا تحبون ملككم…وانصرف .خامس شخصية….شرف لنا ولله العظيم.الى الامام الله ينصر ملكنا محمد السادس الاسرة العلوية الشريفة.

  • محمد أيوب
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 08:40

    انك على خطأ:
    والخطأ هنا:"..الى ذلكَ استدلتِ القائمة، إلى ما حظِيَ به الدستور الذي اقترحهُ الملكُ عامَ 2011، من تأييد، وتصويت 98.5 بالمائة من المغاربة لصالحهِ بِـ"نعمْ"، وهو ما رأتهُ، عامِلًا مؤثرًا، على اعتبار أن الملكِ طرحَ دستُورًا يقلصُ صلاحياته.."؛فالدستور ياصاحبي حظي بهذه النسبة من: "نعم" لأن الدولة جندت أحهزتها ووجهت التصويت وحرمت المعارضين له من استعمال وسائل الاعلام العمومية للتعبير عن رأيهم وموقفهم فيما استعملت الدولة المساجد لحمل الناس على التصويت بنعم،كما أن الملك نفسه في خطاب تقديمه للمشروع صرح بأنه سيصوت بنعم على المشروع،وهو بذلك وضع"خارطة طريق التصويت"ووجهه بكل صراحة،وهذا لا يمكن أن يحصل في الدول الديموقراطية الحقة..وشخصيا لا يهمني الرتبة التي يحتلها ملك البلاد من حيث التأثير،فما يهم هو لقمة العيش للبؤساء الذين يمتلئ به الوطن والذين لا يجدون مكانا لأبنائهم بالمدارس وموطئ قدم لهم بالمستشفى ودخلا قارا يوفر لهم لقمة عيش كريمة وبيتا يؤويهم.أريد أن أطرح سؤالا على هذا المركز:لماذا تم تصنيف المغرب من بين أوائل الدول في الكآبة؟ وجوابي هو: الواقع المرير والبئيس لأغلبية الشعب.

  • مغربي حر
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 08:56

    يستاهل اكثر ملكنا الحبيب، لكن اي مرتبة يحتلها بوتفليقة، لم يذكروا اسمه، اظن انه معندوش مع الاسلام، و لكن بامكانه احتلال المراتب الاؤلى في استهلاك ليكوش، الحفاظات،

  • المدغري
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 09:17

    الله ينصرو, وحفضوا لينا خمسة وخميس عليه .

  • morad
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 09:37

    من وضع هذا التصنيف الطيب شيخ الأزهر مساند الإنقلاب ويده ملطخة بدماء طلاب الازهر وخامنئي الشيعي الرافضي ومساند بشار الجزار السيستاني قاهر السنة في العراق تضعوهم مع محمد السادس يد شيعية وراء هذا التصنيف٠

  • hicham009
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 09:55

    بصراحة، تصنيف غبي عندما يتبوأ شيخ الأزهر أحمد محمد الطيب المرتبة الأولى، وهو مجرد موظف أتت به السلطة لتملي عليه ما تريد. ليس له أي شعبية أو تأثير، فقط يشغل منصب ديني رفيع.

  • laila
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 10:01

    الله ينصر سيدنا محمد السادس و يحفظه امين

  • غيزو
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 10:06

    عاش ملك المغرب و ملك الفقراء

  • ابو ادم البوسلهامي
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 10:31

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    ملك المغرب احسن الملوك ونحن المغارب نفتخر به فهو عالي على كل تصنيف

  • أبوبكر شكلاوون المصراتي
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 11:18

    مبروك لجلالة الملك والامة الاسلامية والموغربية بهذا الانتسار الباهر والخابر الرائع انت تستحقون كل خيرتحياتي وتحيات مصراتة مبروك لجللالة الملك مارة اخرى

  • abderrahmane ibn abdellah
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 11:23

    بالنسبة للمغرب كدولة تحت الحماية والإنتداب رتبته عالميا- إجتماعيا واقتصاديا وعلميا مصنف ضمن الدول الأكثر تخلفا ومتأزم بمشاكل ولديه من ثروات بشرية وطبيعية ما يغنيه عن غيره إلا أن مسيريه كلهم استكبار وغرور لكنهم معتلون ومختلون بذخا وجشعا- بالنسبة كذلك لمصر والأردن – أما السعودية نسبيا هي الأكثر إنتماءا الى الإسلام واقتصادها رغم ضخامته هش لأن حكومة وشعب السعودية متواكل ولا ينتج لكن تركيا وكدولة إسلامية عانت من العلمانية منتجة والتحقت بنظيراتها الأسيوية—

  • Morabite
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 11:23

    Au 29

    Vous êtes algérien. Prière de raconter vos histoires ailleurs!!! ça ne prendra pas ici!!

  • بوبصلة
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 11:40

    تصنيف جد مجحف في حق صاحب الجلالة وخصوصا أمام تشكلة كهاته، والغريب أن يكون مفتي القتل مصنف أول وداعم القتل في المرتبة الثانية وهلم جرا.
    استفتاء مرفوض قلبا وقالبا ولا داعي لنشر مثل هاته الإرهاصات

  • أبو حاتم أ
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 12:27

    أحمد الطيب يستحق فعلا الرتبة 1 من حيث الثأتير السلبي والهدام في العالم الاسلامي .لك الله يا مرسي وتحية للأستاذ اردوغان الذي قاد تركيا الى مصاف الدول الراقية

  • lalaj
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 13:12

    مللك المغرب يستحق المرتبة الأولى لأنه أفضل من لأردوغان…..

  • ZINEB
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 14:32

    J'aurais mis Erdogan en 1er quand même !!! alors le chekih d'al AZhar franchement n'importe quoi et le roi d'Arabie saoudite je dira wa baaaaz!!!Quelle influence ça explose de tous les côtes et il ne bouge pas le petit doigt en plus on se demande qui isont influencés par lui ??? machallah encore un classement très subjectif basé sur des critères fourbes et mystérieux

  • bizard
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 14:56

    بالنسبة لي محمد 6 يستحق المرتبة الأولى عالــميا وليس ققط إسلاميا .لأن إنجازاته كثيرة ولاتحصى و في ظرف جد صعب وقياصي . زيادة على تسيير 50 مليون من المغاربة , وكأنك تسير 500 مليون وآكثر , لصعوبة إختلاف الآراء في المغرب ….

  • fatiha sahafi
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 15:30

    بلا مورسي بلا عقيس عاش ملكنا الهمام الله ايحفضو ويرعاه الحمد لله ديم بخير ولي حفض القران حفضه لاجل قبره وملكنا في اعيننا نحن هو الاول ما شاء الله عليه وعلينا اللهم لا تشمت فينا

  • احمد العنبرى
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 15:37

    على هامش التصنيف العلمى تبوا الرتبة الخامسة ملك المغرب ضمن 500 شخصية اسلامية…لابد من التذكير ان المغرب ثانى اعرق ملكية فى العالم حبنا سبحانه و تعالى موقع جغرافى فريد من نوعه (نحسد عليه) لدينا تاريخ حافل المغرب قوة هادئة( بركان تحت ثلوج)…مناعة بلدنا تكمن فى المرجعية الاسلامية الحصن الحصين و الدرع المتين لهذا البلد الامن… وطن قوى بعقيدته الوسطية الا سلام السنى المالكى حيث تاثير امير المومنين على عدة دول افريقية حيث عشرات الملايين من موردى الطرق الصوفية السنية( الطرقة الدرقاوية و التجانية) علاقة روحية امتدت عبر قرون من التعايش السلمى و الاحترام المتبادل فى اطار تفاعل حضارى بعيدا كل البعد عن خلق و اختلاق بؤر من فتن الوطنية الحزبية الضيقة او الغلو و التطرفالدينى الفضى حتما الى الصراع المذهبي………………………………………………
    اقترح مرة اخرى خلق قناة تلفزية عالمية…قناة محمد السادس لنشر الاسلام بالحكمة و الموعظة الحسنة باللغات الحية الانجليزية و الاسبانية و اذا امكن لغات اخرى.المغرب مؤهل فى شخص امير الومنين للعب دور اكثر تاثيرا فى العالم فى اطار حوار الحضارات.

  • أخطر المجرمين
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 15:55

    هنيئا لنا بهذه المرتبة المشرفة ،بالنسبة لصاحب المرتبة الأولى ففي نظري لا يستحق أصلا أن يصنف ،و الرئيس التركي هو الجدير بالصدارة

  • redwan
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 16:20

    التصنيف غير منطقي لان المرتبة الاولى لرئيس الوزراء التركي طيب اردوغان

  • jamal ketarsi
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 16:52

    أنا أصنفه والله اﻷول و بدون مبالغة. أن تخلق اﻷمن لشعبك فأنت تستحق اﻻحترام و التقدير في المراكز اﻷولى عالميا. من نعم الله على الخلق اﻷمن والطعام، نعم. أطعمهم من جوع و آمنهم من خوف. صدق الله العظيم.

  • salma
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 17:48

    محمد السادس يستحق المرتبة الاولى

  • citoyen
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 18:19

    اين ترتيب بتفليقة….اظن انه يحتل الرتبة الاولى كاسوء شخصية اسلامية.

  • imrane
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 18:21

    Que dieu vous garde pour nous commandant des croyants
    Dieu Patrie Roi

  • ادم
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 18:34

    هذا الترتيب ليس مقياسا حقيقيا وان كان حقيقيا لن يؤثر على من اختارهم الترتيب ولن تؤثر على اى مسلم ولكن اقول لمن لايعلم او لكل جاهل فتقريبا كل مسلمون العالم لايتكلمون عن شئ لايعرفونه او لايتدخلون فيما لايعنيهم فمن المعلقين يجهلون مرسى فاقول لوجه الله مرسى غير حافظ للقرءان وانما بعض ايات القرءان ولايوجد رجل واحد داخل جماعه الاخوان يحفظ القران كاملا وان حفظه لايفهم معناه الحقيقى ولن تجدوا رجل واحد بين صفوف الاخوان درس تعاليم الاسلام فى الازهر الشريف واقول للجهله لايوجد ربيع عربى فانها فتنه مرتبه لتدمير جيوش العرب ولاتوجد ثورات افيقوا واعلموا تخطيط اليهود مع الفرس فقد اتفقوا معا لاباده الاسلام السنى وتدمير كل ماهو عربى انظروا الى تونس فقد تشيع نصفهم الان تحت حكم الاخوان وانظروا الى مسلمين المغرب والذى نال ملكهم المرتبه الخامسه فكل يوم يتم تنصير مسلمون مغاربه البلد الوحيد يتم فيه التنصير يوميا هو المغرب والبلد الوحيد المتحكم فيه اليهود هو المغرب لحد الان افيقوا وسيحاسبكم الله عن كل مسلم يتنصر وعن كل طفل تنتهك مؤخرته وعن كل بنت تبيع الدعاره وعن كل رجل ينشر اللواط نلتم المرتبه الاولى جنسيا

  • احمد
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 18:44

    ملكنا واحد محمد السادس نصره الله ، كان وسيظل في قلوب المغاربة عربونا لدوله الحق والقانون والأمن والأمان من طنجة إلى الكويره احب من احب وكره من كره . وبذلك يستحق في نظر كل مغربي حر المرتبه الأولى بدون منازع.

  • احمد المغربي
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 19:08

    متى…
    متى ستغيرون لغة خطاباتكم التي تجاوزها الزمن؟… انكم بخطاباتكم الظلامية تجرون عليكم الويلات حتى من أصنافكم… تكيفوا مع العصر و لغة العصر, و كفى من نعت الشخصيات بما ليس فيهم….

  • رشيد
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 20:03

    اقتراح تعليم الدرجة بالمغرب ستكون خطيرة على لغة القرآن

  • جلال
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 20:05

    رجب الطيب اردوغان مرتبة اولى محمد مرسي مرتبة التانية منصف المرزوقي مرتبة 3 محمد السادس مرتبة4 هدا هو التصنيف الصحيح ايةالمعايير تعتمد لهدا التصنيف الشيخ العسكر والانقلابيين في مرتبة اولى وملك العمالة والخيانة في مرتبة التانية ومرشد الرافظة المجرمون في مرتبة الثالتة هدا التصنيف فاقد للمصداقية

  • Lfadl
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 21:49

    Je suis irrite par cet injuste classement. Qui des 4 premiers détient autant de références que notre Roi? AUCUN !!! En plus de ses prestigieuses références, notre Roi est descendant de notre PROPHÈTE. Qui dit mieux et qui oserait lui contester ce TITRE ? Et à ce titre , il a droit au titre de AMIR AL MOUMININE. Ceux qui ont réalisé le classement sont avec tous mes respects,des hypocrites, à cela ajoutez un peu de lâcheté et de faiblesse. Néanmoins, nous restons fiers de cette prestigieuses place, tout en considérant notre ROI supérieur et au dessus de tout . D'autres références non citées: MODESTIE, SIMPLICITÉ,VEILLANT ET PROCHE DE SON PEUPLE, VAILLANT, INTELLIGENT ET ÉCHO DE SON PEUPLE. Quel autre Roi ou chef d'Etat peut se targuer d''etre bien aimé de son peuple? Longue vie , santé et réussite Majesté.
    ALLAH ALWATANE ALMALIK

  • Sou Mery
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 01:18

    "سياتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه" صدقت يا رسول الله وها نحن الان نعيش هذه السنوات فبالله عليكم ماهذه المهزلة التي تتحدثون عنها أتستهزؤون من عقول البشر!!! كيف لحلفاء اسرائيل وأمريكا أن يكونوا قدوة للأمة الاسلامية كيف يعقل لهِؤلاء القتلة أن يكونوا في المراتب الأولى تباعا ! على ماذا استندتم في هذه التصنيفات! تريدون استحمار عقولنا وتقييدنا بأفكاركم الصهيونية وتعميمها علينا…كيف يعقل أن تصنفوا أردوغان في المرتبة السادسة وهو الأحق بالمرتبة الأولى! كيف تجعلون من الملك محمد السادس في التصنيف الخامس وهو الأحق من هؤلاء! والله ان هذا التصنيف يخدش شرف الأمة الاسلامية ويضربها في العمق . كفانا ترهات وخزعيلات فمعظم العقول ليست نائمة …

  • خالد اكادير
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 01:52

    الى الرقم 29 انت مجرد حقير يائس لا تعرف شيئا فالمغاربة يحبون ملكهم كيف سولت لك نفسك ان تكتب عليه بهده الطريقة لبد انك جزائري حقود فلعنة الله عليك الى يوم الدين.نحن المغاربة مستعدون للموت من اجل ديننا و ارضنا و ملكنا وشرفنا . عاش الملك وعاشت الاسرة العلوية و عاش الشعب المغربي من طنجة الي لكويرة

  • fes
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 12:12

    إلى ذلكَ تبوأَ شيخ الأزهر في مصر، أحمَد محمد الطيب، المرتبة الأولى في القائمة !!!تصنبف مهزلة الرتبة الاولى لشيخ العسكر الازهر الدي ايدا ودعم الانقلاب العسكري اكبر خائن .وفي المرتبة الثانية، جاء العاهلُ السعُودِي، عبد الله بن عبد العزيز آل سعود!!!!!! العاهل الأردنِي الذِي جاءَ رابعًا .اردوغان اكبر شخصية واعضم شخصية اسلامية في الوقت الحالي يحتل الرتبة السادسة فلا يختلف عاقلان على ان المرتبة الاولى يستحقها الرئيس التركي اردوغان لاكن لاأحد من هؤلاء يشرف الإسلام و لا المسلمين بصراحة، تصنيف غبي يكفي ان ترى من قام بهدا التصنيف (لمركز الملكي الاستراتيجِي الإسلامِي، فِي الأردن.)

  • M.BENHADDOU-EL MAHI
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 13:02

    ولله در الامام الشافعي حين قال في حق أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً :

    يا آلَ بَيتِ رَسولِ اللَهِ حُبَّكُمُ فَرضٌ مِنَ اللَهِ في القُرآنِ أَنزَلَهُ
    يَكفيكُمُ مِن عَظيمِ الفَخرِ أَنَّكُمُ مَن لَم يُصَلِّ عَلَيكُم لا صَلاةَ لَهُ

    حفظكم الله و نصركم.يا مولاي و اقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن و الأميرة الجليلة للاخديجة ، و شد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد و بسائر أفراد الأسرة آلملكية الشريفة .
    و امد الله في عمركم يا امير المؤمنين و يا ملك الاخلاق والتواضع و آدامكم الله لنا ذخراً نترسم به خطانا ورزقكم الله البطانة الصالحة التي تعينكم امين .
    إنه سميع للدعاء و بالاستجـــــابة جديـــــــــــر.

  • abderrrahmane ibn abdellah
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 00:09

    يا آلَ بَيتِ رَسولِ اللَهِ حُبَّكُمُ فَرضٌ مِنَ اللَهِ في القُرآنِ أَنزَلَهُ
    يَكفيكُمُ مِن عَظيمِ الفَخرِ أَنَّكُمُ مَن لَم يُصَلِّ عَلَيكُم لا صَلاةَ لَهُ
    الشافعي وهو إمام عالم يعلم من هم المقصود بهذا الحديث وغيره كالأحاديث – اللهم صل على محمد وعلى محمد كما صليت على إبراهيم وعلى…- والحديث – اللهم صل على محمد وعلى أهل بيته وأزواجه وذريته- فآل البيت وقد خوطبوا في كتاب الله –زمن رسول الله– هم أزواجه أمهات المؤمنين وذريته وهن بناته -فاطمة -زينب – والأأخريات وإبنه إبراهيم كذا أهل بيته وهم أعمامه وأبناؤهم وبناتهم – كل هؤلاء هم آل البيت وهم في زمن النبوة وكل من جاء بعد زمن النبوة فلا يدعى آل البيت كل من جاء بعدهم فلا أحد بعد الحسنيين وأبناء أعمام الرسول ممن عايشوا الرسول وإلا فمن يدعون عبر عصور فليأتوا بحديث واحد صحيح يذكرهم إسما أو ثناء بالطهر – كلا لا وجود لنص- فكفى ضلالا ومن ضل فعلى نفسه يضل-

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة