24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

4.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | طارق: بنكيران يشتغل بـ"حكومة صاحب الجلالة" ويطبق دستور 92

طارق: بنكيران يشتغل بـ"حكومة صاحب الجلالة" ويطبق دستور 92

طارق: بنكيران يشتغل بـ"حكومة صاحب الجلالة" ويطبق دستور 92

وجه حسن طارق، النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، انتقادات لاذعة لحكومة عبد الإله بنكيران، على خلفية ما اعتبره تنازلات قدمتها في تنزيل الدستور، معتبرا أن هذا الدستور أكبر منها، مادام رئيس الحكومة مازال يجتهد في تنزيل دستور سنة ،1992 ولم يخرج بعد من قبعة "حكومة صاحب الجلالة".

وقال طارق، الذي كان يتحدث في ندوة من تنظيم شعبة القانون العام بكلية الحقوق بالمحمدية، حول "نصف قرن على التجربة البرلمانية في المغرب"، إن حكومة بنكيران لم تحترم في محطتين مبدأ التنصيب البرلماني، الذي لن تصبح الحكومة قائمة الذات إلا بعد تنصيبها من طرف البرلمان.

واعتبر برلماني حزب "الوردة" أن رئيس الحكومة أعاد العلاقة بين المؤسسة التشريعية والمؤسسة التنفيذية إلى لحظة دستور 1992، حيث الحكومة ينصبها الملك، لكنها مسؤولة بشكل مزدوج أمام الملك والبرلمان، لأنه لم يحترم فلسفة التنصيب البرلماني والقاعدة البرلمانية التي باتت تؤسس للعلاقة بينهما.

وبعدما أوضح الباحث في الفقه الدستوري أنه في دساتير 62-70-72 ظلت الحكومة من خلالها خاضعة في وجودها للملك، إذ يعد التعيين الملكي الشرط الوحيد لتأليف الحكومة، ومباشرة مهامها دون حاجة إلى موافقة البرلمان، أكد طارق أن دستور 1992 يعتبر اللحظة الأولى لبث نفس برلماني محدود في البنية الدستورية المغربية رئاسية الطابع، وذلك لإقراره بأن الحكومة مسؤولة أمام الملك وأمام مجلس النواب.

وتابع المتحدث بأن دستور2011 أكد أن النظام الدستوري المغربي قد مر إلى لحظة التنصيب البرلماني للحكومة من خلال الفصل 88 منه، الذي ينص في فقرته الأخيرة على أنه: "تعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم، لصالح البرنامج الحكومي".

وشدد طارق على أن "المشرع عموما منزه عن العبث"، قبل أن يردف أنه "إذا تعلق الأمر بالمشرع الدستوري، فإن كلمة واحدة أو علامة تنقيط واحدة قد تحمل معها رهانات سياسية ودستورية كبرى، لذلك فلا يمكن أن نفهم من مصطلح التنصيب إلا ما يعنيه بالضبط كمفهوم دستوري واضح يستحيل معه تصور ممارسة الحكومة لصلاحياتها الدستورية قبل تحققه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - amina السبت 23 نونبر 2013 - 18:09
je vous jure que c'est vrai !!! بنكيران يشتغل بـ"حكومة صاحب الجلالة" ويطبق دستور 92
2 - وطني السبت 23 نونبر 2013 - 18:24
طلب تنصيب الحكومة ، جملة سمعناها و نرددت أكثر من ألف مرة على مسامعنا من طرف " المعارضة " الهشة في البرلمان المغربي . هل إذا ما عرضت الحكومة الجديدة برنامجها أمام هذا البرلمان سيستطيع الإتحاد الإشتراكي و من والاه إسقاطها ؟ سؤال الجواب عليه واضح و صريح و هو لا و ألف لا !!! إذن فلماذا التمسك بسقاسق الأمور و ترك الأمور الجدية التي ينبغي أن تكون فيها مصلحة البلاد هي العليا لنخرج وطننا مما يتخبط فيه . فبينما يقوم جلالة الملك محمد السادس بمجهود جبار لحل مشاكل البلاد .نجد سياسيينا يتناحرون على المصالح الضيقة ، فالإتحاد الإشتراكي كان في الحكومة إلى الأمس القريب وعمل ما مكنته منه الظروف في حينه و اليوم هناك حزب آخر سيؤدي دوره و يذهب و تبقى الملكية هي نبراس هذه الأمة التي تضمن لها الوحدة و الإستقرار . فكفى من العبث السياسي يرحمكم الله .
3 - marrueccos السبت 23 نونبر 2013 - 18:26
لو علم المغاربة حجم الفراغ المترتب عن دستور 2011 لوضعوا أيديهم على قلوبهم ! وما يزيد الوضع قتامة وجود رئيس حكومة يعتقد أن تحريك التسابيح سيفرج عن القوانين التنظيمية !
مجلس المستشارين خارج الدستور وكذلك المجلس الدستوري ؛ جماعات محلية من تمديد إلى ٱخر ومجالس الجهات لا تعلم رأسها من قدمها ! في هذا الخضم يلقى إلى ساحة التداول بفقعة ( عيوش ) وتدريس الدارجة ! ليحتدم الصراع بين من مع ومن ضد والغاية خلق سحابة ضباب للتشويش على تعميم الأمازيغية كلغة رسمية ! مرة أخرى نجد بن كيران غير مبالي بتفعيل الأمازيغية وكأن تصويت المغاربة على دستور 2011 يفسره بن كيران أنه تنازل عن إرادة المصوتين وليس تعبيرا عن إرادة ! من هنا مشكلتنا مع الديمقراطية التي يختزلها المصباح في الصندوق فقط أما التغيير فلا أعتقد من تربى في بيوت السمع والطاعة ودروس الإرشاد قادر عليه
4 - بنحمو السبت 23 نونبر 2013 - 18:26
آسي حسن, أنت تتكلم في الفقه الدستوري و السيد بنكيران لا يقفه إلا فقه الولاية و السمع و الطاعة لأولي الأمر الأمر, و ما يخرج عن ذلك فهو محرم شرعا.
لقد إنتظرنا عمرا بكامله لنتيقن أن دار لقمان لا زالت على حالها و أن حرفة الكهنة تزدهر بعدما داق المجتمع المغربي إستبدادهم مند قرون.
5 - جلال من بني ملال السبت 23 نونبر 2013 - 18:29
يا ليت حكومة بنكيران تطبق دستور 1992. إنها بلا لون ولا طعم، فسيفساء تلاحم واعطى لونا مرا لا لون ولا طعم له. إنها من أخبث الحكومات التي شهدها المغرب، فلا يهمها إلا إفقار الفقير وإغناء الغني. فأين محاربة الفساد الذي لم يزدد إلا استشراء أ سي بنكيران؟ لو كنت مكانك لحملت حقائبي واختفيت عن الأنظار ولم أعد أتبجح أمام الشعب بأنني قادر على فعل كل شيئ، والواقع أنني فقط دمية تتحرك وفق رغبات حكومة الظل والمؤسسات النقدية الدولية...
6 - طالب قانون دستوري السبت 23 نونبر 2013 - 18:36
سيد حسن .. بن كيران لم يرجعنا إلى دستور سنة 1992 فحسب .. بل أعادنا إلى عهد الصدر الأعضم .. أو بالأحرى عهد الـ "الصنطيــــحة العضمى" ...

ما يزعجني حقا هو أن السواد الأعظم من المغاربة لا يدركون خطورة الأمر .. هم يختزلون صراع السياسة في المغرب بين اشتراكي .. ليبرالي .. يساري .. و آخر إسلامي .. هؤلاء دمروا البلاد منذ الاستقلال و آخرون يبذلون ما بجهدهم لإصلاحها .. هؤلاء أعداء الله .. وهؤلاء أحباب الله .. هم لا يعلمون أن الأمر لا يتعلق بتوجهات سياسية أو بعقيدة دينية .. بل بنمطين مختلفين للفهم .. نمطين مختلفين للحكم .. نمطين مختلفين للحياة .. مفهوم فيودالي إقطاعي لا دين ولا رؤى سياسية له .. و آخر إنساني .. مفهوم يجر إلى الخلف آخر يدفع إلى الأمام ..
7 - فقد كل مصداقية السبت 23 نونبر 2013 - 18:41
بن كيران مجرد دمية بين ايدي البلاط اخمدوا به الحراك الشعبي. جعل من حزبه الخاسر الاول غرم انه حصل على الاغلبية لا يتحكم الا في 7% من الميزانية.
قريبا اسيادك سيرمونك في مزبلة التاريخ غرم ولائك التام لهم!
و سيتدكرك الشعب كالوزير الاول الدي ضيع علينا فرصة الاصلاح الحقيقي و ضيع التجربة الاسلامية.
اللهم خد منه و من اسياده حقنا الضايع
8 - نينو السبت 23 نونبر 2013 - 18:45
ا للي شاف شي عجب يكول الله يستر,صورة صاحب المقال جد معبرة وبدون تعليق,ابودلاقم الحكومات عبر العالم تتعاون فيما بينها بما في ذلك المعا رضة ويقدم الجميع المقترحات وتتعاون فيما بينها في مخطط الاقتصاد التجارة التامين الصحي الاعانة الاجتماعية القوانين الامنية العدالة ايجاد حلول لحماية المواطنين من الشفارة ديال الشارع والادارة وخلق فرص العمل للمواطنين وانت تلهث نحو منصب من الصعب جدا ان تناله في الوقت الحديث لان جل المغاربة وصلوا الى غاية من النضج فلن تضحك على اذقانهم حجتهم هي حكمكم لازيد من نصف قرن. .والمشاريع الكبيرة التي قدمتموها لجيوبكم والديون بمليارات الدولارات التي اغرقتم بها المغرب...
9 - مريم الشمالية السبت 23 نونبر 2013 - 18:49
بنكيران لا يفقه شيا،و خاصة في السياسة و كل ما يتعلق بالقانون الدستوري،بنكيران يفقه فقط في الكلام التائه التافه.
10 - مغربي السبت 23 نونبر 2013 - 18:52
كتعجبونا في التنجيد و الهدره ولما تصلون الي الحكومه تتغير الوانكم و كلامكم
مادا فعلتم خلال تواجدكم في الحكومه؟
ولعلو كان في البرلمان لايتكلم سوي عن النضال ومن كان يسمعه يقول هدا هو الرجل . وعندما وصل الي المنصب الحكومي كان اصبح يعطي لنفسه البريمات التي وصلت الي الملايين حكومه بنكيران علي الاقل اظهرت بعض الشفافيه.
11 - AMAZIGHI السبت 23 نونبر 2013 - 18:58
اقول لك انتم الاشتراكيين خونة الامانة ماذا فعلتم عندما كنتم في الحكومة لا شيء سوى بيع املاك الدولة و تفريق اموال الشعب على ما يسمى الانصاف و المصلحة و اخيرا رمي اموال الشعب بما سميتم المغادرة المشؤومة. انكم فعلا تريدون ان تضحكوا على هذا الشعب يا البانضية
12 - Bouchta nour السبت 23 نونبر 2013 - 18:59
Ce lui qui parle beaucoup travaille moin ,monsieur tarik dois faire mieux!.
13 - الباعمراني السبت 23 نونبر 2013 - 19:04
لايختلف إثنان اليوم كون حكومة بن اكيران تعتبر أكبر حكومة فاشلة عرفها المغرب منذ الإستقلال على الإطلاق! وهدا لاينكره بالطبع إلا جاهل أو تلك الشبيحة من شبيحة حزب العدس والتقلية المعروفين أصلا لدى عموم قراء هسبريس؟
14 - كريمة العلالي السبت 23 نونبر 2013 - 19:11
بنكيران كدب على المغاربة الدين اعطوه تقتهم و خان عهدهم بقراراته الانفرادية و الادستورية،، عدم درايته الكافية للقانون الدستوري زاد الطين بلة
15 - حكيم السبت 23 نونبر 2013 - 19:30
عقد الزواج هو الاساس (التعيين الملكي )اسي حسن ماشي العرس (التنصيب البرلماني ) عليها باركا من الكلام الخاوي الذي لا يسمن ولا يغني من جوع
16 - hamada السبت 23 نونبر 2013 - 19:38
من كان في الحكومة السابقة الانتحار الاشتراكي وحزب الاستغلال مادا فعلتم لما انتم لما كنتم في الحكومة والان مادا تريد يا حسن فحز بكم وحزب الاستغلال هم لمسؤلون عن تدمير البلاد فاي اشتراكية تدافع عنها هل العلمية الادبية ام الديمقراطية الاشتراكية
17 - الدكتور خالد السبت 23 نونبر 2013 - 19:42
أما لشكر لازال يفكر بمنطق "ألأنا الاتحادي المتعجرف "وكأن الحقيقة في عالم الأحزاب يمتلكها تياره" داخل الا تحاد الأشتراكي .
18 - كفى من التضليل السبت 23 نونبر 2013 - 19:52
معارضة الاشتراكيين الفارغة تؤكد فراغ محتواها وسباحتها بل وغوصها في الشكليات التي لاتفيد البلاد في شئ ، أين أنتم من اقتراح حلول ناجعة للمشاكل التي ورطتم فيها المغرب وتركتموها تركة ثقيلة على الدولة واليوم تعارضون ماذا ومن ؟ الوضعية اليوم نتيجة من نتائج سياساتكم وانتم في الحكم مع حليفكم الجديد من الاستقلال ، ثم هل السيد طارق يريد أن يبعث حزبه المتوفي عن طريق خوضه في الملكية ومحاولة فصلها عن الحكومة ؟
يجب أن تعلم ياأخي أن الشعب المغربي يحب ملكه ويعتبره الضامن لوحدته وحامي وحدة هذه الامة من أمثالكم وغيركم سواء نص عليها الدستور ام لم ينص ونحن متشبتون به ، أنظر الى مجهوداته وعمله الدؤوب لحل القضايا الاقتصادية والسياسية ومشكل الوحدة الترابية .
اتركوا السيد بنكيران والحكومة تعمل لإصلاح ما أفسدتموه ، وما تدافعون عنه أنتم ومن معكم هو مصالحكم الخاصة لاغير لأجل الحفاظ عليها وحمايتها ، الشعب عايق وفايق بكم ، باركا من "السنطيحة" الهه ينعل اللي ما يحشم
19 - Bravo السبت 23 نونبر 2013 - 20:11
Je suis d'accord avec Vous Si Tariq, mais qui a affaiblit Monsieur BENKIRANE, c'etait votre parti, c’était le refus de RADI , LAche Gare, ceux qui ont reçu les directives du Palais de ne pas faire parti de ce gouvernement, et puis le palais a tracé avec l'istiqlal et puis il l'a poussé à sortir et puis il a avancé le RNI pour faire parti dans un gouvernement affaibli.
Supposons que vous avez accepter de faire parti du premier gouvernement de Benkirane, sa position aurait été autre chose, par ce que avec l'expérience des cadres USFP vous aurez pu guider ce gouvernement et vous serez l'axe principale et vous sortez gagnant avec une tête haute plus que chauffer les sièges de l'opposition et vous serez capable d'instaurer la constitution
Mais vous êtes dans l'opposition alors chauffer bien les sièges et personne ne vous croit même si vous êtes de bonne volonté et c'est ça l'erreur stratégique et monumentale que USFP a commis.
Chanter ce que vous voulez, les Marocains ne vous croit plus
20 - Marroquino السبت 23 نونبر 2013 - 20:17
وصاحب الجلالة من هو؟ أليس هو ملك المغرب والمغاربة. فإذا كان بنكيران يشتغل "بحكومة صاحب الجلالة"، فالمغاربة فخورون بذلك، لآنه افضل لهم من أن تكون لهم حكومة الاستغلالية، أو حكومة أهل فاس.
وما الفوضى التي حدثت يوم اختيار رئيس جامعة كرة القدم إلا دليل على لأولئك الاستغلاليين الذين ما زالوا يطمحون في الكراسي ولو بالقوة.
اللهم احفظ المغرب من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
21 - Antar2013 السبت 23 نونبر 2013 - 20:19
Foutaise Mr. Tarek c'est votre partie qui a déçu les marocains lorsque vous avez gouverné pendant dix ans sous la direction du palais et sous ses ordres .En plus ,à votre deuxième mandat vous avez accepté d’être dirigé par Jettou malgré que vous avez eu la première place dans les élections de 2002 ,chose qui vous permet de prendre la primature .Donc , arrêtez de nous baratiner avec vos dogmes bidons , les marocains ont assez de vous entendre ni d'accepter vos manigances.
22 - فاعل جمعوي السبت 23 نونبر 2013 - 20:32
السلام عليكم
نريد معارضة فعالة بناءة وليست بهدامة.
23 - محمد السبت 23 نونبر 2013 - 20:56
جربناكم كلكم ألبانديا كلكم كيفكيف، بقالنا تجربة وحدة اوهي ليتكون ناجحا،جمعوا حوايجكم والله اهنيكم وحنا بغينا نبقاو بلا حكومة ولا برلمان ولا المجلس الثاني...
24 - محمد بن صالح العيون السبت 23 نونبر 2013 - 21:15
حتنتوما إش درتو لما كنتم في الحكومات السابقة كفي من السياسة الخاوية لمن بغيتو تبع الحكومة لان ملكنا هو القدوة هو الاب هو حامي هذا الوطن وان لم يكن كن كليتونا و قتلتونا الله احفظ ملكنا ويخليه لينا و نوضو اسيً حسن ديرو يد في يد و حاربو العديان عوض تحاربو بن كيران و دافعو عن الوحدة الوطنية ا باراكا من السياسة الخاوية و عاش الملك والأسرة العلوية و كل من يغير علي هذا البلد بلد الشرفا
25 - hjmed السبت 23 نونبر 2013 - 21:16
Je did a ce tarik qui parle beaucoup si tu n'a pas honte dit ce que tu veux quand vous marionnettes était au gouvernement quesqu ils ont fait alors nous sommes tous derrière note roi et vive mohamed 6
26 - ابوطه السبت 23 نونبر 2013 - 21:30
يا اصحاب الخوصصة الذين باعوا الاملاك العمومية باثمان بخسة ومشكوك فيها
وصرفتم الكافاءات بمشروعكم الوضيع (المغادرة الطوعية) مقابل تعويضات
خيالية لمنتميكم خسرت فيها اليلاد المال والاطر وتركتم الادارة تعانى من التخبط.
اتركوا اسيادكم اصحاب الايادى النظيفة يشتغلون وينظفون اوساخكم .
هذه حكومة مباركة دخلت على المغاربة بالخير والبركات لان جل عناصرها
يقومون للصلاة وذ كر الله والاستعانة به اولا . لاعيب ان يسهر ملك البلاد على
السياسةالعمومية بمعية رجال صادقين مخلصين لبلادهم وامتهم.
27 - Hamid السبت 23 نونبر 2013 - 21:56
مادا فعل الاشتراكيون لما كانوا في الحكومة. وزعوا المناصب في ما بينهم ومسخوا النقابات ومنحوها المناصب كي تحلب من خزينة الدولة مثل التعاضضيات والاعمال الاجتماعية والتعويضات عن النقل وووو.
28 - moutatabie السبت 23 نونبر 2013 - 22:02
ردا على هذا التعليق اقول الملك اشرف منك ومن امثالك الذين اوصلوا المغرب
الى ما هو عليه اتركوا الملك يرمم ما افسده حزب الوردة وحزب الاستقلال
29 - jalila السبت 23 نونبر 2013 - 22:04
صدعتونا بهاد الدستور بلا فايدة!
ليس كل دولة ديموقراطية عندها دستور وكم من دولة بحال المغرب عندها دستور ولكن كولشي فيها مستور!!
فينك يا نجاة عتابو دير لينا شي ديسكو على الدستور بحال هداك ديال المدونة!
30 - jouhari السبت 23 نونبر 2013 - 22:06
بن كيران لا يفقه شيأ في الدستور ماتدويوش عليه
31 - Hamid السبت 23 نونبر 2013 - 22:37
جربنا كل شيء في الحكومات السا لفات : استغلاليون - اشتراكيون - علمانيون - ليبراليون - قومجيون - قومزيغيون -.... والان متاسلمون - ولا ندري ما هو اتجاه الخرين وغدا ادا قدر الله سيظهر عندنا لينين ومسيلمة والمهدي المنتظر ... وكلهم قناصة المناصب والرتب سينقلب علهم التاريخ وتكشف عورتهم . والحمد لله على ملكنا الدي نريده ان يحكم ويسود لان مغربنا لازال متشتت الاتجاهات.
32 - hamid tanger السبت 23 نونبر 2013 - 22:44
اعجز عن الكلام كنتي تمشي للانتخابات أحسن. خيبت ثقتنا فيك اسي بن كيران.
33 - تالغزي السبت 23 نونبر 2013 - 22:53
اعتقد ان تبادل الاتهامات و التخوين و المزايدات السياسية لن تفيد الشعب المغربي المغربي شيئا بل النقاش الجاد و النقد البناء و احترام الرأي الاخر هو السبيل لاخراج البلاد من ازماتها المزمنة فالاشكال ليس فقط في حكومة ما بل انها ازمة مجتمع و ازمة نخب و مفكرين ومناضلين و هنا أسأل الاستاد حسن هل استاطعت حكومة التناوب المناضلة تنزيل و تفعيل دستور 1992 على علته وكيف و انتم تصفون انفسكم بحماة الديموقراطية و الثوريين تصورون لنا دستور 2011 وكأنه انجاز غير مسبوق . ان الشعب المغربي يستحق منكم كنخبة سياسية الاهتمام بهمومه بعيدا عن الشعارات التي تضغضغ العواطف. فالدستور الدي تتحدث عنه أعطاكم كمعارضة هامشا للحركة فلنخرج من سياسة كيل التهم الى العمل الجاد خجمة لهدا الوطن الغالي و كلنا مغاربة و اخوة رغم اختلافنا في الرأى.
34 - mounir maj السبت 23 نونبر 2013 - 22:56
يبدو أن الحكومة عاجزة حتى عن عملية در الرماد في العيون. لماذا الإستهزاء بالقانون الذي هو الدستور في هذه الحالة؟ أمر غريب.
35 - دعاء السبت 23 نونبر 2013 - 23:14
بنكيران يعبث بالسياسة و بالمواطنين ياربي نتهانو منو
36 - عمران السبت 23 نونبر 2013 - 23:17
يثبت رئيس الحكومة كل مرة على انه رجل غير جدير بالثقة و المسؤولية
37 - تقوى السبت 23 نونبر 2013 - 23:30
بنكيرام مستمر في قدسيته الفاشلة و غير المحكمة الاتباث ارحل اهون بكثير من الخسائر الجسيمة التي يدفعها المواطن الان
38 - mohamed bm السبت 23 نونبر 2013 - 23:50
مشكلت اليوم هي نفس مشكلت الأمس لكن مع فاعلين مختلفين ، فالعالم و خاصة الغربي يعزف اليوم سشيرزو شوبان، أي أكثر أنواع الموسيقى لكلاسكية ليونة ،و لمروك و لمغربة و لمخربة مازالو ينضرون للعالم بعقلية فرنسا أي سنفونيت بيتهوفن أو إنجلاتيرا أي صنفونية موزارت، و داخليا شي صحة طلق الآن نامو الأنلسي، شي طلق صضاع لكر شيخات دلغيطة العيطة، شي طلق تسلحيت تشلحيت، لمهم سوق حرمنال زولى جرمينال،و المشكل ليس في الموسيقى لكن في ضبط إيقاع الإقاعات، فإختلاف لزنسطرمون لا يفسد
للإيقاع نغمة لو تناغم تنازل التراتيب مع إرتفاع جودت الأداء و تناسق المداخل و المخارج مع آحترام قدسية التوزيع،
39 - مهاجر السبت 23 نونبر 2013 - 23:59
المغرب في الرتب الاخيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة في كل شيء بدون استثناء حتى الدول التي احتلت مراتب أخيرة في التنمية دول معدورة لأنها لا تملك لا ثروات وبحرية و لا معدنية و لا فلاحية بل هنالك من يعش فقط بسواعد أبنائها بالاهتمام بالتعليم و الغريب في الامر بأن المغرب احتل المرتبة الاخيرة عربياً هذا عار عار ..
40 - زيــــــــــــد الأحد 24 نونبر 2013 - 00:20
جميعكم أيها الأحزاب الضالة والمضلة والمضللة في سلة واحدة تتشدقون بأنكم ستقومون بتفعيل ببنود الدستوروتقضون على البطالة كلما لم تتمكنوا من الجلوس على كراسي السلطة. لكن حين تدفرون بالمناصب الوزارية تقومون بتفعيل ما تكنونه من حقد وحسد لمنافسيكم فلا تقومون إلا بما تشتهي أنفسكم من المحسوبية والزبونية وتقريب أسركم إليكم وتوريثهم المناصب التي ليسوا مؤهلين لها. اطلب يا طارق التفاصيل والمعلومات من ما هو في سن أبيك أو عمك
41 - الحاج حسن الأحد 24 نونبر 2013 - 01:25
لاأوافق الأستاذ حسن طارق مع احترامي وتقديري له كمناظل اتحادي نظيف من طينة الزايدي وليس لشكر وشباط، وأقول له إنكم كاتحاد إشتراكي تتحملون المسؤولية الكبرى في أي تأخر في تنزيل الدستور وتأويله تأويلا ديمقراطيا لمذا لأن بعض المتعالين من بني حزبكم من المرضى بالتفاخر بالأجداد والأمجاد أصابهم الغرور وانتفش ريشهم عندما قال لكم الأستاذ بنكيران" أن تواجدكم معي في الحكومة سيسخن أكتافي" فظننتم أن بيدكم طوق النجاة واستفاق فيكم الغل القديم على العدالة والتنمية ومعارضتها المستميتة لحكومة التناوب والحكومات التي تلتها فقلتم لماذا لانرد لهم الصاع ونخرج للمعارضة ونقوي عضلاتنا عبر العويل والتهليل لنكسب تقة الناس مرة أخرى علهم يعطوننا أصواتهم في الإنتخابات المقبلة ونضرب بحجرة واحدة عدة عصافير، لذلك أقول لكم مرةأخرى وكما قلت سابق أيها الإتحاديون لقد أخطأتم الموعد مع التاريخ والديمقراطية باصطفافكم إلى جانب البام والإتحاد الدستوري ، نعم أخطأتم لأن الرجل كان يراهن على إصلاح حقيقي عبر تكوين إئتلاف حكومي قوي من أحزاب الكتلة+ العدالة والتنمية يمكنه من تحقيق طموحات الشعب المغربي إلا أنكم خيبتم الأمال أنتم وشباط
42 - واحد كاره السياسة الأحد 24 نونبر 2013 - 09:20
الى السي طارق اختلف معك في كل شيئ واختلف مع بنكيران في كل شيء ومع جميع الساسة في هذا البلد السعيد . اولا لا يحق لك الكلام بصفتك برلماني "ريعي" استفاد من "كوطة" وهي اكبر تعبير عن غياب الديموقراطية فمن يحترم نفسه يدخل الى البرلمان عن طريق الانتخابات حيث سيتضح له وزنه الحقيقي . لماذا قبلتم بزيادة عدد البرلمانيين اليس حريا ان تفكروا أن هذه الزيادة كانت لتوظف حوالي 700 موظف براتب يقارب 5 الاف درهم وقد يصل الامر الى ألف إذا اخذ بعين الاعتبار المصاريف التي يتم صرفها عليكم من طرف البرلمان. كلكم شخص واحد باوجه مختلفة . لو رحمتونا وبقينا بدون برلمان وبدون حكومة سنوفر لابناء هذا الوطن العزيز قرابة 10 الاف منصب شغل. ماذا عن الزيادة التي تطلبونها؟ ماذا عن معاشاتكم في البرلمان؟ زمعاشات من سبقوكم ؟ ماذا عن معاشات جميع الوزراء الذين سبقوا ؟ هل سمعتم ان احدا تخلى عن هذا المعاش بل يستفيدون من مقابل نهاية الخدمة ؟ فليسمحوا لنا ان نمر جميعا من البرلمان ولو شهرين ليصبح لجميع المغاربة معاش ضخم يتراوح بين 7 الاف درهم ( راتب مهندس طيلة حياته) أو 30000 رهم معاش الوزراء. هذه هي الاشياء التي تساهم في التخليق
43 - elassad الأحد 24 نونبر 2013 - 10:32
les marocains ne font plus confiance a l'usfp et a l'istiqlal,parce qu'ils ont brule toutes leurs cartes.votre credibilite est tombee a l'eau.pourquoi avez vous defendu khalid alioua qui s'est enrichi illegalement.rien que ce comportement la ,sans citer d'autres exemples suffit aux marocains de vous bannir a jamais.alors,assez d'aboiements sur la constitution parce que vous ne la meritz pas.et arretez de parler au nom des marocais parce qu'ils ne se reconnaissent plus en vous.
44 - aaaaaaaa الأحد 24 نونبر 2013 - 11:19
شي وحدين كايشكيو على اي حكومة ما حيدتش البطالة ما م م ما صباتش الشتاء كانها من الملائكة سنعيش هكذا الى البعث لان لا حق منافق على مناف ق
45 - غيور على البلد الأحد 24 نونبر 2013 - 12:15
اﻷهم هم أدم علينا أغلبية من يعمل بإسم حكومة صاحب الجﻻلة أما المشوشين وحاملي إمﻻئات المنضمات اامخربة وأصحاب الشعارات الفارغة فلم يكن لهم ولن بكون اهم بأمر الله مكان فب المغرب الحبيب.المغاربة متشبتون بشعارهم الخالد ولن بقبلوا له بديلآ وعلىمن هم أقلية أن يتركوا من إستئمنهم الشعب على تسيير أموره يعملون .ومزيد من الحزم مطلوب من السيد بن كيران لسد الطريق على دواليب الفتن و ما أكثرهم.
46 - aboulias الأحد 24 نونبر 2013 - 14:01
Ce n'est pas nouveau ce qu ' a dit TARIK car tout le monde sait que c'est le palais qui gouverne et que les gouvernements n'étaient qu'une façade pr faire croire à la democratie et du coup le palais reste le seul responsable vis à vis du dieu, de l'histoire et du merci de publierpeuple sur la situation au MAROC
47 - ali الأحد 24 نونبر 2013 - 19:45
متی مرت حكومة في المغرب تحترم الدستور ؟ انتم نفسكم كنتم حكومة صاحب الجلالة . السيد طارق ، بنكيران او غيره موظفون لتصريف الاعمال ليس الا ، كن واقعيا
48 - احمد خليفة المراكشي الاثنين 25 نونبر 2013 - 02:12
الأخ طارق فرق كبير بين المعارضة البرلمانية بالأمس والمعارضة البرلمانية اليوم وما بين اليوم والأمس تحولات وتغيير صارخ انها مكتسبات حققها شعبنا واليوم يجب تقويتها بتفعيل مضامين الدستور الجديد كما أنها بالأمس القريب جاءت نتيجة التوافق الخلاق بين المؤسسة الملكية ومكونات الكتلة الديمقراطية والتي تعد اليوم المرجعية الأساس للتحول الكبير الدي عاشته بلادنا مع انطلاق مسلسل التوافق والانفراج السياسي.أنتم اليوم مطالبون بتقديم حصيلة نتائج تجربتكم أين أخفقتم ومادا حققتم لهدا الشعب المناضل وبالأرقام ان أمكن حتى لا نقول نقدا داتيا كما قدمتموه للوافدين الجدد على حزبكم.وهنا يجب الاشادة برعاية ملك البلاد المنخرط بصفة فعالة في عملية الاصلاح وهدا المثلث الملك الشعب الأغلبية هو المؤهل لسياقة الاصلاحات.
49 - المنصف الاثنين 25 نونبر 2013 - 17:12
تسمون الحكومة بالملتحية وفي نفس الوقت تلتحون, بينما بنكيران لم يترك في وجهه الااثرها, ولم يسلم منكم.والزمتموه برباط العنق ,بينما الامين العام لحزبكم لايقبل عنقه اي رباط.سياستكم تتلخص في اطلع تاكل الكرموس.وانتم طلعتم لنا في الراس.
50 - ali الاثنين 25 نونبر 2013 - 20:29
merci cher frere hassan tariq dis a ben kiran de quitter les marocains n'ont pas besoin de lui dés son arriver il a causser que des problemes et il n'a rien fais le pauvre a lacher ses oreilles
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

التعليقات مغلقة على هذا المقال