24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبير مغربي يشكك في نيل "لقاح كورونا الروسي" المعايير المطلوبة (5.00)

  2. فاعلون ثقافيون يحذرون من "ظلام يحاصِر المغرب" (5.00)

  3. المحطة الجديدة في الرباط (5.00)

  4. واتربوري يشرّح "المهمّات المستحيلة" للتعليم العالي بالعالم العربي (5.00)

  5. رئيس جماعة يطلق "استغاثة" لشراء سيارة إسعاف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الاشتراكيون يطالبون بالملكية البرلمانية

الاشتراكيون يطالبون بالملكية البرلمانية

الاشتراكيون يطالبون بالملكية البرلمانية

عبد القادر باينة، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي (يمين) يتحدث إلى عبد الواحد الراضي

صادق المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي خلال " دورة المهدي بنبركة "المنعقدة أول أمس بالرباط على أرضية البيان السياسي التي قدمها المكتب السياسي تحضيرا للجولة الثانية من المؤتمر الوطني الثامن المقرر أن تنطلق أشغاله يوم الجمعة المقبل.

وتدعو أرضية البيان السياسي التي صادق عليها أعضاء المجلس الوطني إلى التوجة " نحو إقرار ملكية برلمانية تجعل ممثلي الأمة ، من خلال انتخابات نزيهة ، يمارسون بشكل كامل اختصاصهم في التشريع والمراقبة ، وتجعل السلطة التنفيذية بين أيدي حكومة منبثقة من صناديق الاقتراع يرأسها وزير أول يملك كل الصلاحيات لتدبير الشأن العام ".

وتعد هذه أول مرة يطالب فيها حزب الاتحاد الاشتراكي ب"الملكية البرلمانية "منذ خطاب عبد الرحمان اليوسفي سنة 1998 الذي أعلن فيه انخراط الحزب في مسلسل التناوب ، بينما تعود مطالب الاتحاديين ب"الملكية البرلمانية" إلى المؤتمر الثالث للحزب سنة 1978 حيث ورد هذا المطلب في البيان السياسي الذي صاغه المؤتمر دون ان ينشر بسبب ضغوطات من الملك الراحل الحسن الثاني.

وعارض كل من محمد اليازغي وعبد الواحد الراضي وأحمد الزايدي اعتماد مطلب "الملكية البرلمانية" بينما دعمه محمد المريني ، محمد بوبكري وإدريس لشكر ، وقال أحد المحسوبين على اليازغي والراضي أن " الحديث عن ملكية برلمانية مجرد مزايدة سياسية من طرف بعض أعضاء المكتب السياسي الذين لم يتمكنوا من الاستوزار ".

وإضافة إلى الحديث عن الملكية البرلمانية ، أكدت الأرضية التي قدمها المكتب السياسي أمام المجلس الوطني أن الاتحاد " تأسس على محاربة الاستبداد والحكم الفردي" وأنه "حزب اشتراكي ديمقراطي" .

ويتضمن مشروع الأرضية السياسية تشخيصا للوضعية الحالية، مبرزا مختلف الجوانب الإيجابية والسلبية للتجربة الماضية بهدف تحديد الأولويات وبرنامج الحزب من خلال مقررات المؤتمر المقرر انعقاده أيام 7،8، 9 نونبر 2008 في قصر المؤتمرات بالصخيرات.

وقرر المجلس الوطني تحديد عدد المؤتمرين في1300، وتوزيعهم على التنظيمات الحزبية في الأقاليم بالاعتماد على معدل نتائج الانتخابات التشريعية لمجلس النواب لكل من سنتي 2002 و2007 ونتائج الانتخابات الجماعية لسنة 2003.

ويتنافس على مركز الكاتب الأول للحزب، خلفا لمحمد اليازغي المستقيل، مجموعة من الأسماء، أبرزها وزير العدل عبد الواحد الراضي، ووزير المالية السابق فتح الله ولعلو، ووزير التعليم السابق لحبيب المالكي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - maroc الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:23
الاشتراكية الرأسمالية
فينك أبا لنين
2 - Goutmazirt الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:25

وإضافة إلى الحديث عن الملكية البرلمانية، أكدت ( الأرضــيــة ) التي قدمها المكتب السياسي أمام المجلس ,,,,,, الأرضــيــة أم الفضــــائية ؟؟؟ ما كنفهمش السياسة و السياسيين و الناس أجمعين ؟؟؟ و قيلا السماوي هذا أيها الرفيقان _الثنائي السيدان محمد بوبكري وإدريس لشكر_ فموعدنا أمام البرلمان بالضبط داخل قاعة باليما حيث يعز المرء أو يهان , نديرو باش نحيدو ( استبداد) التمن و الحكم الثنائي , هذي هي الديموقاطية و حمى دعاية 3 أيام الويكاند الآتي في الصخيرات عبر الأقمار الاصطناعية.
مع احترامي لكل الاتحاديين و متمنياتي لهم من أعماقي بمؤتمرا ناجح و اختيار صائب يخدم مصلحة الشعب و لربما هدا هو الصائب في مغرب جديد أصبح و لله الحمد ينعم باليموقراطية أكثر من ذي قبل
3 - ملاحظ الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:27
عوراتكم تعرت امام الشعب والحزب لم تعد له اية قيمة في نظر الجمهور والسبب اليازغي ولعلو والمالكي عندما كانوا في الحكومة فقد نسوا الشعب واصبحوا يعبدون المخزن والان نسيهم الشعب ولم تعد لهم لية قيمة تضكر هيهات هيهات بين الامس واليوم.
4 - عبد الله الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:29
السلام عليكم
ان المغرب لا يحتاج فقط الى احزاب ادا اتفق معي البعض على ان لدينا احزاب و ليست دكاكين و لكن نحن في الوقت الراهن نحن محتاجون الى اطباء متخصصين في علم النفس حتى يشخصوا مرضنا و يساعدوننا على التغلب عليه و الشفاء منه لان ازمتنا ازمة تقة و عدم قدرتنا في استرجاعها و وضعها في مكانها الطبيعي مع العلم ان غالبيتنا تتق في هدا الملك الشاب و نحن لا نقبل ان يتنازل على صلاحياته التي يخولها له الدستور كما لا نقبل بتغيير اي بند من البنود التي لها علاقة بالمؤسسة الملكية لا الان و لا مستقبلا و على الاحزاب و الفاعلين السياسيين ان يفكروا في التخلي عن اساليبهم القديمة في التسيير و التدبير للشان الحزبي و ترك الفرصة للشباب ليبرهنوا و يبينوا طاقاتهم و تجربتهم و الى متى سننتظر اما حان الوقت بعد ان نرى ملكاشابا يجكم و بجانبه و زير اول شاب و قيادات حزبية شابة و مناضلين شباب يتنافسون ببرامجهم و يناضلون من اجل تطبيق افكارهم للخروج من هدا التشنج الدي نعيش فيه و يعطي جرعة جديدة من الامل لهدا الشعب الدي يستحق الكثير .
نعم بالنسبة لي تحقق الكتير على مستوى الحريات العامة حقوق الانسان و اعطيت انطلاقات لمشاريع كبيرة كبناء الطرق السيارة و ميناء طنجة وعلى مستوى السياحة الحزام الازرق و على المستوى الفلاحة المخطط الاخضر هناك كدالك
اصلاح نظام التقاعد انطلاق العمل بنظام البورصة الاصلاح الضريبي تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب و بالكهرباء التنمية البشرية نعم الكثير من الاصلاحات الادارية و لكن نطالب بالمزيد

5 - عبدالله الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:31
السلام عليكم
لا شك ان المتتبع لهده الجريدة الالكترونية هسبريس و للمواضيع المختلفة التي تاتي بها سيلمس ان الردود على هده المواضيع من طرف القراء اصبحت تكتسي صبغة تكاد تعبر بالاجماع عن سخط القراء عن الوضع المعاش و لكن بدون ان تجد في التعليقات حلول
لما يتخبط فيه مجتمعنافكما هو الحال لهدا الوضوع فحزب الاتحاد الاشتراكي اكبر حزب يساري بدون منازع يعرف انتقادات لادعة من طرف الجميع بما في دالك المنتمون لهدا الحزب فمشاركته في الحكومة و مند حكومة اليوسفي يعتبرها البعض سلبية ولم تكن في مستوى تطلعات الطبقة التي كانت تعلق امالا كبيرة في التغيير الدي يحلم به السواد الاعضم من الشعب المغربي و الدي كان يتابع عن قرب النضال المستميت لهادا الحزب حين كان في المعارضة من اجل الوصول الى اهداف كانت انداك مرسومة و لكن على الاوراق فقط بدون اعطاء اي ضمانات لتحقيقها على ارض الواقع ولكن الخطاب و الاهداف المرسومة وحدها لم تكن لتكفي و لا لتقنع بان التطبيق امر صعب لقلة الوارد المالية و نظرا للفساد الدي ضرب و طلق جدورا من الصعب اجتثاتها بسهولة ومن المستحيل التغلب عليها مع غياب الارادة عند الكتير ممن يمسكون بزمام الامور و اخص بالدكر اللوبيات التي تتشابك مصالحهم فلا يمكن ان تجد مصلحة و لا ادارة و لا مؤسسة لا تشكو من الفساد ففي الصيد البحري هناك فساد و في الرياضة و في الفلاحة و في الابناك ...... وفي البر و البحر فادا لا يمكن ان نعلق على هادا الحزب جميع الاخفاقات التي يعرفها بلدنا و لكن علينا ان ناخده على عدم ابلاغه لنا ان نفرق بين الاهداف و ما يمكن تحقيقه هدا من جهة ومن جهة تانية ان نفرق بين التناوب و المشاركة في الحكومة فالحزب شارك في حكومة التناوب مع احزاب اخرى تم ادا طوينا ملف هدا الحزب و ناقشنا الاحزاب اخرى فما هو الحزب الدي يمكن ان نقف عنده و نقول هدا حزب يمكن ان يسير و يدبر امور هدا البلد و عنده برنامج قابل للتطبيق و واضح المعالم من الناحية الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية
6 - ابو ايمن الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:33
اذا حكمتوا انتما مشات البلاد ياربعا ديال الشفارة والمنافقين
ولعلو باع المغرب واليازغي كيعجبو غير الكرسي اما هدك الراضي
انبت في البرلمان وكاري اللى الابد..
خليونا من الهدرا خاويا وباركا من الكذوب على الشغب..كيهمكم غير الكراسي..
عاش الملك محمد السادس.
7 - AHMED 44 الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:35
الأحزاب الموجودة في المغرب، هل هي أحزاب نزلت من السماء؟ هل هي قدر علينا كما يقال ؟
إنها بلغة العقل و المنطق ، هي نتاج واقع فاسد ،و نتاج مجتمع متخلف ،و نتاج شعب متناقض في ثقافته و تفكيره و تحليله...
هل يعرف الفقراء من هذا الشعب و الذين يمثلون نسبة كبيرة، من هم خصومهم الحقيقيون ، إنك حينما تسأل واحدا من أولائك الذين يسكنون في حي صفيحي ( لبرارك) و تقول له : من هو خصمك وعدوك ؟
يجيبك برددود افعال انتقامية : إنه جاري ، بل كل هؤلاء الجيران .
غير منتبه بأن عدوه هو ذلك الخصم الطبقي الذي يستغله في كل شيء؟
من يصوت على الحاج فلان و فرتلان عند كل محطة انخابية، أليس هؤلاء الفقراء ؟ و من يساعد و يحمي و يقوي أصحاب المال الحرام أثناء كل حملة انتخابية غير الفقراء ؟
من كان إلى جانب اليازغي و فتح الله أولعلو و أمثالهم... لطرد و ابعاد المناضلين الشرفاء داخل حزب الاتحاد الاشتراكي ، في الثمانينات و التسعينات و بداية الألفية الثالثة ، غير الفقراء الأتباع ؟
إن الخلل في الفئة الفقيرة من هذا الشعب التي لازالت تنتظر من السماء أن تمطر فضة و دهبا، و من أغنياء هذا البلد أن يشفقوا عليهم و ينظروا لحالهم، ناسين بأن الحقوق تنتزع و لا تعطى ، و بأن قوتهم في وحدتهم و أن خصمهم الحقيقي هم تلك الأقلية التي تستحود على المال و السلطة و الأرض و تبذل كل ما في وسعها لتحافظ على هذه الامتيازات لتتوارثها أبا عن جد .
إن الخلاص من هذا الوضع المأزوم هو أن الاتحاد أولا ضد كل من لا يرغب في التغيير الحقيقي ، و الانخراط في الأحزاب و الجمعيات و المنظمات المهنية و الثقافية التي تسعى إلى هذا التغيير والتنظيم داخلها لحارب و بكل يقظة كل من يحاول أن يحول اتجاه هذا الاتحاد - هذه الوسائل -( الأحزاب و ... ) التي هي الممكنة و التي يسمح بها القانون الحالي للدفاع عن المطالب ضد الطبقة المسيطرة .
آنذاك سيتغير كل شيء لصالح الطبقات المستضعفة و سيختفي الاستغلال و الفقر و الظلم...
إننا كلنا فقراء فعلينا أن نتحد ضد كل من يستغلنا...
8 - ابو سارة الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:37
الى الاخ يوسف انا لااساند احدا من هده العصابة التى تمخزنت اكثر من المخن واكملت الرسالة الدنيئة التي عجز القصر في تنفيدها دات وقت ففتتوا الحزب امل الطبقة المسحوقة في التغييروشتتوا النقابة التي كانت تامل الطبقة الكادحة تحقيق احلامها من ورائها ونفدوا تعليمات اسيادهم من دعاة نهاية التاريخ الدي لم ينته بعد بل عجل بنهايتهم واقول للمعلق يوسف استعمل عقلك في التحليل جنب عاطفتك وسترى من هو النظام الانجح دون تجريح وتحية هسبريسية
9 - د عبو مول الديطاي الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:39
من يصدق هؤلاء
الانتهازين
الوصوليون
الاقصائيون
بعد ان تمكنوا من الحكم
باعوا المغرب
وكسروا عظام المعطلين
والدكاترة والمعلمين
والمعوقين وبعد ان فقدوا بكرتهم حنو لقيمة/النضال الماضي .
وبدؤوا في اطلاق هدة الشعارات
وهي كما قال الزايدي
انها عبارة انشائية
لكن من يصدقهم .
فمن الجبن ان يجرب المجرّب .
10 - عبده/المغرب الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:41
القواعد الاشتراكية تطالب من زعامات حزب الاتحادي الاشتراكي تحقيق الاشتراكية الحقة قبل المطالبة بالملكيةالبرلمانية ...
صح من قال اشتراكيون لايحملون من الاشتراكية الا الاسم.
ملحوظة:
ان من يطالب بالملكية البرلمانية في هذا الوقت بالذات وهذا المنعطف الذي تعرفه قضية وحدتنا الترابية وافاق مشروع الحكم الذاتي الموسع في اقاليمنا الجنوبية وتفعيل قانون الجهة والجهوية واللامركزية والتمركز اما عميل او متجاهل لخصوصية المغرب التاريخية لاكثر من 12القرن خلت ...
ملكي دستوري
11 - كتامة أهل سريف المنسية الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:43
الم أرى في حياتي بلدا يوجد به أكتر من 20 حزب كل حزب يرأسه شخص لعقود طويلة يحسب نفسه ملكا للحزب لا يفارق الكرسي إلا إدا أدركه الموت,تم أنني لم أرى بلدا يدافع على اللامركزية و التقسيم الإداري و الإقليمية في حين أن أغلب المناطق الحضرية و القروية يحكمها عمال و وولاة في الأصل هم بوليس و موظفين بوزارة الداخلية ,في حين أعرف أنه يوجد عمدة الدار البيضاء ساجد وكدلك عمدة طنجة ,لا أعرف متى و كيف و من عينهم في دلك المناصب هل بإنتخابات شعبية أم شئ أخر ، تم مادا ومن هم عمداة الأقاليم الأخرى متلا عمدة مراكش أو الراشدية أو وجدة من هم و أين هم ما هي إهتماماتهم و إختصاصاتهم , وكدلك على مستوى الحي و المقاطعة من هو المسؤول الأول القائد , رئيس المقاطعة هل هو منتخب أم موضف تابع لوزارة الد اخلية كدلك,بوليسي أيضا?
حبدا لو وزير الإتصال يفسر و يوضح هدا الخليط في كتيب لكي نعرف نحن الشعب هده الأشياء و التي هي في الصالح العام و من حقنا وواجبكم أيضا شكرا
12 - saber الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:45
إن اي مطلب جماههيري لا يمكن نقاشه خارج عملية الصراع التي تتأثر طبعا بميزان القوة لدى الأطراف المتصارعة. ومطلب الملكية البرلمانية كمطلب شعبي لا يخرج عن هذا المحدد وهو ميزان القوة المختل لصالح أعدائه وبالتالي يجب طرح السؤال التالي :
ما هي خلفية الإتحاد الإشتراكي في التلويح بهذا المطلب في الظرف الراهن ؟
ولماذا لم يرفع هذا الشعار قبل سنة 2000 الذي كان الحزب قويا؟
ولماذا صادق عليه المجلس الوطني المنعقد أخيرا ومؤتمر الحزب على الأبواب ولماذا لم يطرح من قبل ؟
كل هذه الأسئلة يجب أن يطرحها القلة من المناضلين اللشرفاء الباقين في الحزب ،أقول القلة لأني متأكد ان الإتحاد مازال يضم قلة من المناضلين الذين غرر بهم والذين لم يعرفوا تاريخ وهوية واختياارات واستراتيجية الحزب وشريحته التي خانت قاعدة الحزب.
13 - محمدنو الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:47
هل تعتقد ان البرلمان المغربي مؤهل اصلا للقيام بهذا العمل ؟؟لا اضن ، الاسباب جد متعددة ولا يمكن ان نحمله ما لا طاقة له به . ان دور الملكية في حياتنا لا يقدر بثمن ، فهي الوجود والبقاء وبها نعيش ونحيى ، البرلمان المغربي لا يستقر على حال ، نتيجة عوامل الترحال وتغيير الالوان والالقاب والبحث عن المنافع ، دون ان نسى بعض النوام ،،اما القول :
أن الاتحاد " تأسس على محاربة الاستبداد والحكم الفردي" وأنه "حزب اشتراكي ديمقراطي..
عندماا اقرأ هذه السطور واطابقها على ارض الواقع ،اشعر بان هؤلاء يعيشون في كوكب اخر ،،كوكب الماكرو اقتصادي واكراهات صندوق النقد الدولي واقتطاعات من اجور الموظفين ..
14 - بو الطاكسي الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:49
أن مطلب الأتحاد الأشتراكي مطلب معقول ولكن يجب التفكير في آدات تنفيذه , مثلا هب أن الملك تخلى عن الحكم لفائدة من ستفرزه صناديق الأقتراع وسيمنح للوزير الأول جميع الصلاحيات في تسيير البلاد , والسؤال الذي يجب علينا طرحه هو من من ألأحزاب السياسية الراهنه تتنوفر فيها شروط قيادة المغرب ؟ ونحن نعرف أن جميع الأحزاب السياسية غيبت الديموقراطية كأداة في تسيير أجهزتها الداخلية وقد طالها التدجين ولا تتوفر على منخرطين قادرين على حزم كروشهم فان أغلبهم يسعى وراء الترقيات والمناصب الحكومية والوزارية , وهذا هو المشكل الذي أصاب الأحزاب السياسية وكل من يدور في فلكهم, أنهم يقولون شيء ويمارسون شيء آخر في الواقع وكيف لنا بأن نقبل بهذا الواقع والتجارب قد عرت وكشفت المستور , من جعل ملك البلاد يتحرك بنفسه في جميع أنحاء المملكة ؟ اليست عدم الثقة في هؤلاء الأحزاب السياسية والدائرين به ؟ ورغم هذه التحركات وهذه الجولات يتعرض المغرب للنهب والسرقة , لأن المشكل الذي يعانيه المغاربة بدون أستثناء هو الروح الوطنية المفقودة فلم أرى ولم أشاهد مغربيا وخاصة الحكام منهم يتمتع بالروح الوطنية يخدم من أجل الوطن واذا ظهر أحد, لا يجد من يسانده وسرعان ما يتآمرون عليه ويدسون له الدسائس ويدخل الى الكراج والحالات كثيرة , ولا تسمع غير ( أقضي حاجتك راك في المغرب) وهذا هو الأسلوب المتبع في حميع المرافق لا تسمع الا أضرب يدك وادير المستقبل لولادك.
المغرب يمتاز بالرشوة والزبونية والمحسوبية لا أقل ولا أكثر .
أننا كمغاربة قبل أن نفكر في المطالبة بالحكم , أي يتسيير أنفسنا يجب أن نقيم وضعنا , هل يسمح لنا الوضع الراهن بذلك أم لا ؟ كفانا من رفع الشعارات , والهروب الى الأمام, وأن من يطالب بهذا يريد فقط تلميع صورته التي أطالها الصدأ أمام الرأي العام , افبهؤلاء المنخرطون في الأتحاد الأشتراكي وغيرهم من ألأحزاب يمكن للمغرب يأن يتقدم ؟ أنا أقول لا ثم لا لأنه حتى أن قاموا بتصفية الحزب من المناظلين الحقيقيين وأفراغه داخليا من الخيار الأيديولوجي الذي يتبنوه آنذاك طاب لهم وحلا بأن يرفعوا هذا الشعار لمذا تخلوا عنه فيما مضى حينماقرروه في المؤتمر الوطني الثالث في سنة 1978 ؟ لأنهم أخافهم آنذاك الحسن الثاني أو تقاضوا عن ذلك رشاوي عن تبريد السوق (بردو السوق الحال سخون بركا علينا غير البوليزاريو) هذه هي العبارات المتداولة في تلك المرحلة , وتراجع عنه المكتب السياسي للحزب بطرق ملتوية ومعروفة وأين هذا النظال الذي يرفعه هؤلاء والتضحيات الجسام التي يتبجحون بها ؟ وأغلبهم قد عايش تلك المراحل وما زالوا قياديين الى الأبد
أن الحقيقة كل الحقيقة أن السيوسيون التقليديون قد فشلوا ويجب عليهم الرحيل , فالمغاربة قد وجدوا الرحمةوالشفقة في الملك محمد السادس وألأغلبية الساحقة من المغاربة لا يعترفون بالأحزاب السياسية ولا شيء آخر أنهم يعرفون ملكهم محمد السادس والمطلب الحقيقي في هذه المرحلة بالذات يجب التفكير في كيفة تسيير البلاد بجانب الملك والأقتداء به في أفعاله وأعماله لا بأن نطالب بتنحيته جانبا كملكة بريطاني وملك اسبانيا الذين يتوفرون على شعب قادر على تسيير بلادهم ولا يسرقون أنفسهم كما يفعل المغاربة فكروا في تخليق الميدان السياسي و انتاج شعب قادر على تسيير نفسه آنذاك ستفرض الأمور من تلقاء نفسها .
15 - chegdali الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:51
الى "مغربي ممسوقش" أ خويا الى كنت ممسوقش مالك فارعنا...بحالك هما ليخلاو بطل النجاة يقود الحكومة لنطلاقا من الصناديق الانتخابية..
حزب الاتحاد الاشتراكي دائما الأقوى و المغاربة عاتبوه في 7 شتنبر لأنهم يحسون أنه هو الأقرب له من جميع الأحزاب..
انشاء الله نتائج المؤتمر 8 سترجع الحزب الى طريقه الصحيح..
مغربي و اتحادي حتى الموت
16 - مزلوط الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:53
الـحاد الإشتراكي لم يعد له ما يقدمه من شعارات جوفاء فارغة إن أعضاء هذا الحزب استوزروا أو استفادوا من رواتب الرلمان والإمتيازات الممنوحة لهم وعندا ظهرت حقيقتهم للعيان أرادوا الدخول في مزايدات سياسية جوفاء للحصول على " مراتب مشرفة" في الإستحقاقات الإنتخابية القادمة
ولكن إن الشعب عاق وفاق بتلاعباتهم ولن يصوت عليهم أحد
إن أوراقهم حرقت عن أخرها ولم يعد لهم ما يقدموه
17 - Arcsinx الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:55
Tous ça est juste un game politique qui mis en jeu l’honnêteté du people marocain, que sont les accomplissement que ces gens ont réalises pour les marocain? Bref, ces gens ne respecte même pas la démocratie interne et veulent dûment imposer des choses qui eux même violent, généralement il nous faut des gens responsable et patriotiques qui respectent la volonté des autres, des gens capables d’agir plus que de vomir des propos qu’on a toujours écoutés.
18 - karim marokino الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:57
يحيا الفكر الاشتراكي انا مع هذا الفكر
ولكن للاسف ان بقدر ما هو فكر رائع وديمقراطي لكن لايطبقونه بحذافره وبِأُسسه
الفكر الاشتراكي بريء من هؤلاء الذين يستغلونه باسم الفقراء
فيجنون المال ويبقى الفقراء مزلوضين
يحيا الفكر الاشتراكي وطوماس مور
19 - لام ألف الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:59
رحل العمل السياسي مع رحيل الدينامو الشريف المهدي بن بركة ، وما يوجد اليوم على الساحة ليس إلا دكاكين حزبية تجارية يمينة يسارية وخوانجية ، قبح الله وجهها جميعا
20 - بوعبيد الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:01
مؤتمر محكوم بالفشل مند البداية،الاتحاد أصبح حزبالا يحترم نفسه ولا يحترم مناضليه وأصبح يظم من بين منخرطيه لصوصا و ناهبي المال العام لا سيما في الجماعات المحلية
21 - عبدو الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:03
واش باقي شي واحد فالمغرب ماعاق وعيق البرق.الاتحاد الاشتراكي لم يبق فيه الا النطيحة والمتردية وما عاف السبع وشوفوا لكم شتخرج من غير هذه.المناضلين الحقيقيين من مات مات ومن انسحب بعدما عاق ولم يبق فيه الا لكيع ابن لكيع يتهافتون على لحس ماتبقى في القدور قبل أن تجف وتغسل وتعلق.
22 - الفارس المجهول الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:05
أكلوا حتى انتفخت بطونهم. فبدأت أحلام اليقظة تراودهم. السلطة مطلب كل مجرم حاقد منتهز أفاك أثيم... إنهم يعتبروننا أغبياء ولكنهم هم الأغبياء لأنهم يظنون ذلك. و الموعد قادم 0% إن شاء الله
23 - louhabi الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:07
مطلب في مستوي ما تم طرحه في المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي يتطلب حزبا قويا بتنظيمات موازية نشيطة وفعالة عكس ما هو حال الاتحاد الاشتراكي حاليا مما يضع اكثر من سدتساؤل حول خلفيات هدا اللغط
24 - الحسين السلاوي الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:09
تدعو أرضية البيان السياسي التي صادق عليها أعضاء المجلس الوطني إلى التوجة " نحو إقرار ملكية برلمانية...وتعود مطالب الاتحاديين ب"الملكية البرلمانية" إلى المؤتمر الثالث للحزب سنة 1978......
يعني أن إدريس لشكر ومن معه يلمحون إلى إمكانية عودة الحزب إلى تلك الفترة (1978)التي إتسمت بالمشاغبة السياسية والحراك الدائب للمعارضة ؛ ونسي هؤلاء أن الزمن غير ذلك الزمان وأن حزبه قد شاخ وتهدلت أوصاله ، و مريض يشكو آلاما حادة كما يشكوالبعض من مرض السمنة تثقل حركته الإنتهازية وأن قادتهم يكفيهم فقط حقيبة فارغة لكي يناموا على جنب الراحة في خريف عمرهم!!! وهم يرددون :علي أن أرتاح ..وأرتاح ..فإنني فقط إمتهنت الكفاح... لأنتهز فرصة الأكل من الموائد الملاح !!!
25 - مواطن الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:11
ان المتتبع لشان الحزبي وبالاخص الاتحاد سيجد نفسه في دوامةحزب رجل في حكومة ورجل في معارضة مجموعة تصفق اخرى تصفر هدا الغموض لا يوجد حتى عند احزاب المخزن والله اشتقنا ايام العز ايهم بوعبيدو الاموي
26 - بوشويكة الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:13
احنا باغين ملكية شعبية والملك يختار الحكومة من الشعب ويترك الغرفتين في المعارضة ونشوفوا اشكون يطيح الآخر.
هذا حزب مامتفق حتى مع راسو كيف يتفقوا مع أحزاب أخرى.
والحل هو كل واحد حس براسو يعني عجبو طنانو يدير حزب كل واحد منا عندو حزب يشرق ويغرب كيف بغا المهم يبقى واحد محترم ومقدس عندنا هو صاحب الحلالة والمهابة محمد السادس ضامن وحدتنا.
27 - بعثي مغربي الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:15
الاشتراكيون يضيعون الجهد والوقت وهنا اعني الاشتراكيين المغمورين ومناضلي الساحةوادعوهم لتغيير الانتماء والانضمام الى حزب اقل فسادا
لان اسماء الحزب الاشتراكي المعروفة انتهت صلاحيتها وهي غير قابلة للاستخدام مرة ثانية لانها استهلكت واصبحت متجاوزة لانها جمعت اقبح الصفات واعلى درجات الانتهازية
فحزب الاتحاد الاشتراكي بحاجة الى معجزة للتخلص من الجراثيم
28 - محمد عزيز بلمعيزة سيدي اليمني الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:17
فين كنتو عشر سنوات هدي اصحاب الكراسي ملي بنتو على حقيقتكم بغيتو ضحك على المغاربا بالملكية البرلمانية بحالكم بحال خوتكم بسيدي اليمني كلكم انتهازيون وخونة للشهداء و الشعب المغربي اتحادي سابق
29 - حدو اقشيش الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:19
لا ادري ما سر هذا الاستيقاظ النضالي لدى اصحاب شركات الاتحاد,تتحدثون عن ملكية برلمانية وتنسون انكم انتم من ساهمتم في ترسيخ هذه الملكية الاستبدادية من خلال مناوراتكم من وراء الكواليس...
هذا هو مصير الانتهازين دائما ما يستعملون كخرق الويز مصيرهم المزبلة بعد استنفاذ مهامها...
اما الشعب فلا يرضى بغير جمعية تأسيسة حرة وسيدة ليقرر عبرها فقط مصيره
30 - chegdali الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:21
هسبريس مختصة في نشر تعاليق السب فقط
لا تنسوا أن حزب الاتحاد الاشتراكي هو حزب الشرفاء...حزب الشهداء..
الحزب الوحيد الذي لايمكن للمغرب بدونه أن يزيد لقدام...
كفانا يا ادارة موقع هسبريس من نشر فقط التعاليق ديال الهضرة خاوية
31 - دا بلعيد بروكسل الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:23
جميع الأحزاب في المغرب لا مصدا قية لها وكل أعضائها يسعون إلى المناصب فقط ولا يهمهم مصلحة البلاد والعباد ألا إن حزب الله هم الفائزون صدق الله العظيم فيجب على كل شخص أن ينخرط في حزب الله الدي هو نور له في حياته ومماته وهدا الحزب ليس فيه وزير ولا برلماني إنما فيه تقوى الله وخشيته في كل ميادين الحياة
32 - American king الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:25
لقد إقتربت الإنتخابات وبدأ الرئيس الكبير يحرك عجلة بعض أشباه السياسيين لدهس ما تبقى من بني غفلون، نحن نعرف أن الأحزاب والوزراء تملى عليها ما تقول من طرف المقدس المغربي فهم وسيلة ليمرر عن طريقها القوانين المضرة لشعبه ويظهر هو المخلص الكبير للمغرب تحت هتاف شعب قديم راقته سياسة التسلكيط الشريفة ما عليكم سوى إغلاق منازلكم عند الإنتخابات لعل وعسى المنظمات العالمية ترثي لحالكم أما بني جلدتكم مشغولون بتنمية أموالهم...
33 - issamdine الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:27
الإتحاد الإشتراكي ليس إلا صورة مشوهة لحكام فرنسا. كل هاد اللغط,إلا للضغط على المخزن المغربي باش يبيع لارام و .. و يشري شي خرشيش من فرنسا وتم يبقى على الضس. أوفقير كان خايب ولكن نترحم عليه على واحد الكلمة : قال المغرب ليس إلى بقرة كيشدها المخزن من قرونها باش تحلبها فرنسا. ولكن تايبان ليا الملك طلعوليه فصحيو, راه مسايفط ليهم التراكتور ديال الهمة باش يحرث ليهم الآصل و المفصل
34 - hamourabi الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:29
les membre du bureau politique de L USFP qui ont des postes de ministres dèfendent le règime politiqu tel quel est. les autres qui ne le sont pas rèclament la monarchie parlementaire.je pense qu il faut leurs donner une chance d'être des ministres pour les dèvoiller.
35 - مكي منارة الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:31
انه مطلب حقيقي وواقعي وغير مزايد وغير منافق انه مطلب كل المغاربة الاحرار نعم نريد في مغربنا ملكية برلمانية تعمل في شفافية شعارها التنمية والديموقراطية التي تبدا من البيت الى المدرسة ثم تعم كل المجتمع القانون سيدالجميع والتراث على الرأس والعين ولن نصل اونحقق اي هدف اومبتغى اذا لم نستثمر اولا واخيرا في تعميم ونشر التعليم نعم اننا بحاجة الى تعليم حقيقي لنصل الى مغاربة ايجابيين مبادرين غير اتكاليين لا مستلبين منبهرين بالغرب وبالاخر يثقون في انفسهم متسامحين مع بعضهم وليسوا ملاك حقيقة يحبون وطنهم في كل الاحوال ولا يبيعونه مهما كانت الاحوال
36 - يوسف توفيق الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:33
تحية للمناضل النزيه الشريف العفيف عبد الرحمان اليوسفي الذي زهد في دنيا اليازغي وولعلو و الاشعري و المالكي عاشق الشوكولاته.. والله ماتستاهلو اليوسفي يا عصابة الالحاد الاشتراكي
37 - ملكي الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:35
تودون القول تحيا المبادرة الوطنية ل.ت.ب.ش.وتحيا الاحزاب المخزنيةمثل التجمع الاخير.ويحيا التطرف مثل الامازيغ والاسلاميينن والصحراويين...
38 - مكلخ الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:37
داكشي بناتكم البيضاوا بلامواس اولا بجانوا
39 - مغربي ممسوقش الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:39
الاتحاد الاشتراكي ريحتكم وصلت
حلف اليازغي ضاق طعم الكراسي واستحلى اموال الشعب وحلف لشكر ولعلو ضاق باليازغي وحاس بالقالب ديال اليازغي المهم كما يقول المثل بيناتكم أ بيضاوة
40 - هكا ديما الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:41
توحشناك السي كريط فين راك تحية صدق و احترام هابنجور ديالك
41 - الشاعر الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:43
هل ما زال الإتحاد الإشتراكي موجود فقد سمعت أنه انقرض
بما أنه لا زال موجود المرجو تصنيفه داخل التراث العالمي
42 - BADIA AZZAMAN ALAHAMADANI الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:45
PAS DE DEMOCRATIE AU SEIN DES PARTIS POLITIQUE ALORS POURQUOI CESMERCENAIRES DE ALILHAD IICHTIRAQUI DEMANDENT ILS UNE UNE MONARCHIE PARLEMENTAIRE.POURQUOI NE PAS COMMENCER PAR SOI MEME,c est bientot les elections.laanatou ALLAH ala almontakhabine walmontakhibats.
43 - yassari الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:47
رغم أن مطلب الملكية البرلمانية ورد في ذلك البيان لحزب الاتحاد في 1978 والذي لم ينشر؛فإن هذا المطلب ارتبط بالخط السياسي لمنظمة العمل الديمقراطي الشعبي حتى أصبح مميزا لها عن باقي الأحزاب ولا تخلو جميع أدبياتها من هذا المطلب وقد سبق أن حوكم أحد مناضليها إبان إحدى الحملات الانتخابية على خلفية شرحه لهذا المطلب على أنه يعني أن الملك يسود ولا يحكم ؛وفي ما أعلم أن محمد المريني ـ الرفيق سابقا الأخ حالياـ هوالذي اقترح هذا المطلب.وعلى الرغم من الاحترام الكبير الذي أكنه لمحمد المريني ولباقي الرفاق الذين تخلوا عن منظمة العمل والتحقوا بالاتحاد الاشتراكي،فإني أود أن أسألهم كما أود أن أسأل الإخوة الإتحاديين،ألم تكن منظمة العمل محقة في عدم التصويت على دستور 1996 الذي كان مدخلا لحكومة التناوب وُالانتقال الديمقراطيُ و ،،،
وقد كانت منظمة العمل جريئة في معارضة اختيارات المناضل ع اليوسفي من حيث أن الانتقال الديمقراطي لا يمكن أن يحدث انطلاقا من طبيعة الدستور الحالي في الوقت كان يراهن على التغيير من موقع الحكومة،والنتائج ليوم تبين مدى صحة هذا التوجه الذي أدت ضريبته منظمة العمل التي لم تعد موجودة اليوم بعد أن اندمجت في الحزب الاشتراكي الموحد؛ فقط لو أن الرفاق استمروا في منظمة العمل،،،لكان الأمر مختلفا ولكن ،،،أبوا إلا أن يضعفوا هذا التنظيم........تبقى الغصة في الحلق،ومع ذلك نقول إن الرجوع إلى هذا الخيار أمر جيد إذا كان الأمر جادا. .
44 - بوعبيد الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:49
خد معطاك الله أبا اليازغي أما الحزب رهاجات الشتاء بزاف هاد العام و الثراكثور غادي يبدى يقلب الأرض باش يزرع .
والمكثب السياسي يبقى واقف كيتفرج .
45 - Moroccan in Tunis الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:51
L’histoire la plus courte, écrite par un écrivain guatémaltèque
Je me suis réveillé et les dinosaures étaient toujours là
The shortest story ever, by a writer from Guatemala
I woke up and the dinosaurs were still there
46 - الحاج طانان الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:53
رحم الله الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي كان ذات يوم أمل الطبقة المسحوقة ورمزا من رموز نضالها من أجل اسماع صوتها والدفاع عن مصالحها ورحم الله المناضلين الذين ناضلوا في صفوفه فدفعوا الثمن غاليانفياو سجنا وتعذيبا واستشهادا وحقاخسارة أن تذهب تضحياتهم أدراج الرياح وتضيع آمالهم وأحلامهم في رؤية مغرب ديمقراطي وحداثي متقدم.....!!
وغفر الله لأولئك الذين ذاقوا من كعكة المخزن فأنستهم حلاوتها الجماهير الشعبية وثقتها فيهم فباعوا أحلامها وتنكروالآمالها مقابل حفنة من الدراهم وبأنانية وقحةعجلت بالرمي بالحزب على الهامش يصارع الموت ان لم يكن قد مات فعلا !!
47 - مكي منارة الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:55
يسمي نفسه "امريكان كينغ" ويتبع الموضة العيانة السائدة اليوم وهي معارضة الطروطوار والتقلاب على جزارة البطوار انظروا هذا العيان يريد ان يصبح ملكا لا شعوره ينطق بذلك حينما يختار لنفسه كنية ارسطوقراطية وفي نفس الوقت يتبرز من فمه وهذا ليس بعجب من امي ذاق نعمة الاستحمام في البانيوفي بلاد الغربةونسي جلوسه البدائى في مراحيض الهواء الطلق.....
48 - HASSAN.C. الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:57
حزب الاتحاد الاشتراكي يعيش مخاضا حقيقيا، و هو في فترة انتقالية نوعية ، لا بد أن تفرز مقررات مجالسه الوطنية مثل هاته الحساسيات و النزاعات بين التيارات الداخلية للحزب...و المقرر الأخير الذي صوط عليه المجلس الوطني يوم السبت الماضي أفرز عن وجود اتجاهين متباينين: اتجاه الراضي/ اليازغي الذي يريد أن تبقى دار لقمان على حالها و المشاركة في الحكومة ..الخ...و الاتجاه الذي يقودة لشكر الذي يريد تحالفات جديدة مع شركاء جددزيادة على التوافقات القديمة، و البقاء في المعارضة ، و لم لا محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه و إحياء ما يمكن إحياؤه في حزب الاتحاد الاشتراكي
49 - marbouh الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:59
USFP est mourrant ...l'agonie lui fait dire des chiméres .
le parti est fini ...sobhana rabika rabbi ...amen.
50 - يوسف anbodija الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:01
الاشتراكيون هم سبب البلاء والغلاء والكساد والفسادو السفور والفجور وغلق دور القران وقول البهتان هم اهل النفاق والشقاق...
51 - مغربي الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:03
انتم آ الشباب اللي ما قرا والو حتى انتم كا تهدرو على أشرف حزب أو كا تساهمو مع دوك اللي بغاوكم تبقاو عبيد باش تهرسو الناس اللي مساندينكم من بكري . إوا إلا هرستو الحزب الشعبي العتيد سيروا ديروا في بلاصتو دوك الذياب اللي بغاو يزيدو يرجعوكم عبيد بحال كما دارت طالبان لأفغانستان أو لا كيما دار الكدافي للبيين. المهم غير ملي تبغيو تختارو تفكرو كيف غاديين توليو. الإشتراكية والفكر الإشتراكي بزاف عليكم توصلوه وتعيشوه آ الانتهازيين.
52 - marocain du nord الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:05
باع الإتحاد الإشتراكي الماتش شعال هادي بعدما تحولت نخبه من الثورة إلى جمع الثورة والكراسي الوثيرة وقولو العام زين ،الحزب العتيد تمخزن وعرف طريقه وسيتحول إلى حزب إداري بإمتياز وتلميذ نجيب يحسن التهريج كلما كانت للمخزن حاجة للتنويم الشعب ولكن الشعب راه عاق وفاق
53 - اشتراكي مخزز الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:07
لعبة قديمة في سروال اتحادي يشبه سروال على . ماتديروش لينا قراءة بوكماخ . عقنا بيكم سيرو قلبو على سي قالب قديم وشي مغفلين . ذقتو اللوة ديال البرلمان .
54 - الضمير الغائب الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:09
اننا مع هذا الطرح ,و هو بلاغ مستعجل للملك ,,, الملكية الدستورية, خطوة حضارية ,ستبعد الملك عن **وجع الراس** , وتترك له حرية العيش بدون ضغوطات ولا اكراهات, و لن يقدر احدا كان, محاسبته اوالمس بكرامته مستقبلا ... اننا مع هذا الطرح, لكن بشروط :هل جماعة الاتحاد الراسمالى عفوا الاشتراكى.. تمكنوا من بناء وحدة حزبهم, الذى تعرى وعرفت اهدافه امام الراى العام المغربى ..هل حزب الاتحاد الاشتراكى قدم علاجا وحلولا لفترة حكمه ؟ الا يخجلون من انفسهم؟ تملقكم وبوسان "صباط سيد كم الفيسى" ليمن عليهم بوزارات و بدون حقائب اكبر اهانة وادلال لمنلضلى خزبكم. و لتغطية على فشلكم الدريع تقولون امام الجميع ,انكم تشكلون كتلة مع الاستغلاليين.. اهذا هو الحزب الذى خادعتم به الشعب المغيب ,الذى كان ينتظر منكم اصلاح احواله... كفانا مزايدات ومهاثرات , كان عليكم ان تكونو صادقين مع الجملهير, التى ساندتكم واوصلتكم لاماكن ما كنتم تحلمون بيها ,, الا تشعرون بالخجل ياعصابة سا رقى المال العام , العديد منكم كان عليهم الانتحار واخلاء الساحة السياسية حتى لا نعود نرى وجوههم المتعفنة ,الواضح عندكم وجوه من** القزدير**.. ان الازمة التى يتخبط فيها المغرب ,كان لكم فيها نصيب الاسد, والفضل يرجع لسياستكم الخبيثة , خوصصتم المغرب وزدتم فىا فقار المغاربة الكادحين الذين كانوا يتاملون فيكم خيرا .. الله يرحم الحسن الذى كان له الفضل فى تعريتكم امام الشعب المغربى عندما سلمكم مقاليد الحكم ... قبل الكلام عن المواضيع الهامة والمرتنطة بهيبة الدولة المغربية, راجعوا انفسكم ,وحلوا مشاكلكم ,ولا تعلقو اوساخكم على اكتاف الاخرين ..ولنا لقاء..
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

التعليقات مغلقة على هذا المقال