24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. حريق مهول يلتهم أشجار نخيل بطاطا.. والنيران تكبد خسائر للفلاحين (3.00)

  5. فنان هولندي يخلّد ذكرى تأسيس "مالي" بـ"وشوم حقوقية" في الرباط (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | محمد السادس يقرر تعيين أميرة سفيرة لدى بريطانيا

محمد السادس يقرر تعيين أميرة سفيرة لدى بريطانيا

محمد السادس يقرر تعيين أميرة سفيرة لدى بريطانيا

قرر الملك محمد السادس تعيين الأميرة للا جمالة، سفيرة للمغرب لدى المملكة المتحدة، خلفا للسفير محمد بلماحي،ويأتي تعيين للا جمالة سفيرة لدى بريطانيا، حسب جريدة "الشرق الأوسط " اللندنية في سياق التعيينات الجديدة، التي سيعرفها السلك الدبلوماسي المغربي في الأسابيع القليلة المقبلة.

وللا جمالة في منتصف الأربعينات من عمرها، هي كريمة الأميرة للا فاطمة الزهراء، عمة الملك محمد السادس، وشقيقة مولاي عبد الله ومولاي يوسف،وسبق للملك الراحل الحسن الثاني أن عين أخته الأميرة للا عائشة سفيرة للمغرب لدى المملكة المتحدة في القترة ما بين (1965-1969).

وتشغل الأميرة للا جمالة، رئاسة الجمعية المغربية البريطانية التي تأسست سنة2003 ، والتي تهتم النهوض بعلاقات الصداقة وبروابط التعاون بين المغرب وبريطانيا وساهمت الجمعية في بإحداث كرسي محمد السادس للدراسات المغربية والمتوسطية بكلية سانت أنطوني التابعة لجامعة أكسفور الشهيرة ، كما عقدت عددا من الندوات واللقاءات التي عرفت مشاركة اللوردات البريطانيين وكبار رجال السياسة في المملكة المتحدة .

وستكون للا جمالة حسب جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية سفيرة ضمن مجموعة من السفراء تضم سبع نساء سفيرات هن: مينة التونسي، القائمة بالأعمال في السفارة المغربية في دبلن (ايرلندا) ، التي تقرر تعيينها سفيرة في فنلندا، ورجاء غنام، مديرة التعاون المتعدد الأطراف في وزارة الخارجية المغربية، التي ستعين سفيرة لدى الدنمارك، وهي كريمة عمر غنام، المدير العام الأسبق للمركز السينمائي المغربي، الذي لقي حتفه، وعمره 37 سنة، خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة التي استهدفت عام 1971، الملك الراحل الحسن الثاني، في قصره بالصخيرات وهي أيضا شقيقة زوجة انس خالص، القنصل العام الحالي للمغرب في لندن، وأحد رفاق دراسة الملك محمد السادس، والذي سيعين سفيرا في دبلن.

كما سيتم تعيين عزيزة ليمام، مديرة التعاون الثقافي والعلمي السابقة في الوزارة، سفيرة لدى بلغاريا، وكريمة بنيعيش، المديرة الحالية للتعاون الثقافي والعلمي، سفيرة لدى البرتغال، وهي شقيقة فاضل بنيعيش، أحد رفاق دراسة الملك محمد السادس، والمكلف مهمة في الديوان الملكي، ونجلة الدكتور فاضل بنيعيش، أحد أطباء الملك الراحل الحسن الثاني، الذي لقي حتفه أيضا في قصر الصخيرات.

وسيتم تعيين أمامة عواد لحرش، الأستاذة الجامعية المتخصصة في الدراسات الايبيرية والاميركية ـ اللاتينية، سفيرة لدى البيرو، بينما سيتم تعيين نزهة الشقروني، الوزيرة السابقة لشؤون الجالية المغربية في الخارج، والقيادية في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سفيرة لدى كندا.

ويوجد لدى المغرب حالياً أربع نساء سفيرات هن فريدة جعايدي، في البرازيل، وعائشة القباج، في الدنمارك، وزهور العلوي، في السويد، وعزيزة بناني، السفيرة المندوبة الدائمة لدى اليونيسكو.

إلى ذلك، تقرر أيضا تعيين عبد القادر الأشهب، السفير الحالي لدى اليابان، سفيرا في موسكو، وسامر اعرور، السفير الحالي لدى البرتغال، سفيرا لدى اليابان (متزوج بيابانية)، وجعفر لعلج، مدير الشؤون الآسيوية والاقيانوس في الوزارة، سفيرا لدى الصين، وعبد القادر الانصاري، المدير العام لوكالة التعاون لدولي، سفيرا في اثينا، ومحمد مجدي، مدير الشؤون القانونية والمعاهدات بالوزارة، سفيرا لدى اندونيسيا، وجواد الحيمدي، مدير الشؤون القنصلية بالوزارة، سفيرا لدى هولندا، ومحمد حاما، وزير سابق، وسفير سابق لدى ساحل العاج، سفيرا لدى اليمن، وحسن حامي، رئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية في الوزارة، سفيرا لدى اذربيجان.

وسيتم تعيين محمد الوفا، القيادي السابق في حزب الاستقلال، والسفير الحالي لدى إيران، سفيرا لدى البرازيل، وحسن عبد الخالق، رئيس ديوان رئيس الوزراء، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، سفيرا لدى الأردن، خلفا لمحمد ماء العينين، الذي سيعين سفيرا لدى استراليا. بينما سيعين عبد القادر الشاوي، الكاتب المغربي المعروف، والمعتقل السياسي السابق، والوزير المفوض الحالي في سفارة المغرب بمدريد، سفيرا لدى التشيلي.

وسيعين محمد لطفي عواد، المدير الحالي للشؤون الأوروبية في الوزارة، سفيرا لدى تركيا، وسمير الظهر، القنصل العام للمغرب في مدينة بوردو الفرنسية، سفيرا في بلجيكا، ونبيل بن عبد الله، وزير الإعلام السابق، سفيرا في ايطاليا، ونور الدين بن عمر، السفير الحالي في سلطنة عمان، سفيرا لدى سويسرا، والجيلالي هلال، المدير الحالي للموظفين والتكوين بالوزارة، سفيرا لدى غينيا الاستوائية، وطالب برادة، سفيرا لدى السنغال (والده مغربي وأمه سنغالية)، خلفا لموحي تاكما، الذي سيعين سفيرا في بولونيا، ومحمد لخصاصي، رئيس المؤتمر الثامن لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي يتواصل الأسبوع المقبل في الصخيرات، سفيرا لدى سورية خلفا، للسفير عبد الوهاب البلوقي الذي عين مديرا للتشريفات والبروتوكول في الوزارة، بينما سيرقى عبد الإله بن ريان، القائم بالأعمال في سفارة كينيا إلى رتبة سفير، وهو شقيق محمد سعيد ريان، سفير المغرب السابق لدى الجزائر، والمفتش العام الحالي لوزارة الخارجية.

وذكرت جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية أن سفراء المغرب في واشنطن ومدريد ونيويورك (الأمم المتحدة)، وهم على التوالي، عزيز مكوار، وعمر عزيمان، والمصطفى ساهل، لن يطالهم أي تغيير في الوقت الراهن.

بينما توقعت المصادر ذاتها أن يطال التغيير سفير المغرب في باريس، فتح الله السجلماسي، الذي يتوقع أن يعين وكيلا لوزارة الخارجية خلفا لعمر هلال، بيد أن مصادر أخرى رجحت بقاء السجلماسي في موقعه بباريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - romeo الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:06
quand ca sera mon tour
2 - شفير بدون شفارة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:08
و انا نسيتوني شفير المغرب في الموزنبيق هههههههههههههههه
3 - الشابلي مولاي ارشيد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:10
بوادر طيبة وتعيينات في محلها
4 - السي كوريط الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:12
هؤلاء هم سفراء الملك و ليسوا سفراء المغرب.
إستجحاش أمة
5 - simple ,marocain الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:14
ainsi va l exercice et le partage du pouvoir au maroc, c est M. et Madame telle..fils et fille de tel..un exercice tribal et familial du pouvoir, où la compétence et les fils du PEUPLE en sont exclus
6 - morocan الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:16
بما أن التغييرات لن تشمل حاليا قنصلية نيويورك، فستبقى دار لقمان على حالها، وسيبقى اهتمام جلالته بجاليته في أمريكا قيد الدرس، أو حتى إشعار آخر. لكم الله أيها المغاربة.
7 - بيضاوي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:18
لنكن واقعيين نحن لا نعرف سوى الكلام و النقد لنغير سلوكنا
أنا كذلك من بقية الشعب و علينا الإعتراف بأن الله لا يغير ما بقوم حثى يغيروا ما بأنفسهم
إدا عوض النقد نقوم بالعمل و لا يهم اسم المنصب المهم ان يكون للصالح العام و الله لا يضيع أجر من عمل صالحا
و بالسبة للعاطل أقول إن ذاك الذي يجمع القمامة في الشارع خير من السفير و الوزير لأنه يعمل لإعطائك حي جميل=مدينة جميلة=دولة جميلة
إذا حاول تنظيف ظميرك كي تنظف دولتك
8 - ali الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:20
هدشي علاش السفاراة والقنصليات ديرين بحال المقطعات والجماعات ،هدا إعرف هدي وهدي تعرف هدا،
9 - أ بو أحمد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:22
حان الوقت ان يتم تعين السفراء من ابناء المغرب الأكفاء والذين يوجدون في وزارة الخارجية ولا داعي لتعين وزراء ستابقين حيث انهم لن يضيفوا جديدا وسيعتبرون التعين بمثابة تقاعد مريح.
كما يجب فسح المجال للشباب فهناك سفراء خالدين تجاوزو60 بكثير وراسمالهم الوحيد قربهم من القصر اومن العائلات الفاسية المهيمنة على الخارجية مند زمان
10 - Wahab الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:24
ما دام المغرب يحكم بهذه الزبونية فلا تغيير ولا هم يحزنون مادامت المناصب توزع حسب التسميات، بنجلون، بنشقرون، القباج، العلوي، .......فانتضروا الكارثة. خذوا العبرة من أوروبا وأمريكا الذين لا يعيرون للإ سم و الأصل أية أهمية . الكفاءة هي الميزان.
11 - القلة القلياة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:26
حتى التعيينات الدبلماسيةتورث ابن عن جد...
12 - Nour الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:28
A very good and wise decision. welcome to England
13 - كوسالة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:30
صافي داوروها بينتكم هذا ولد عمي هذا صاحبي في القسم ولاد الشعب أودو لك............
14 - abassari الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:32
مكاين باس اسيدي كن تحشم شويا راها علوية؟؟؟؟؟السؤال المطروح ما دور هذه السفارات في ظل الأزمة الحالية؟ ما نتائج هذه الديبلوماسية المزعومة؟وماذا قدمت لقضية الصحراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اكثر من 30 عاما ومازلنا نسمع نفس التقارير فمن تمديد مدة لجنة المينورسو الى مقترح الحكم الذاتي اما سبتة ومليلية فحدث ولا حرج ؟؟؟؟؟؟؟؟ مكاين باس اسيدي خليهوم افوجو شوية راه ظاق بهم لقصر ابدلو شوية الجو منكولو كاع ياخدو عطلة دبلوماسية اما عن اخبار القنصليات بالمغرب
15 - نينيو الى التلفانى اخطر انسان الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:34
بعض العواصم يجب ارسال اليها سياح وليس سفراء ابن عجب هو هاداك
16 - الصويرية الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:36
بينما ستتعين نجاة عتابو سفيرة الركزة في الخميسات وسيتعين اوموحا سفير هزان الكتف في الشلوح وسيتعبن الستاتي سفيرالشعكاكة مانعرف فيتا وستتعين الحاجة الحمداوية سفيرة دريب الطارة في ديور الصفيح وزيد وزيد
17 - lala khnata الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:38
décidement au maroc tu n'est rien si tn père ou ton grand père ne faisaint pas partie de ceux qui ont sucer le sang du pays jusqu'à la dernière goute , c'est pour quand le vrai ISTIQLAL j'ai l'impression qu'on est toujours sous occupation
18 - ابو حمارة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:40
نسيتي ... ما دكرتها سفيرة و القائمة بأعمال المملكة لذى مملكة عزرائيل. اللهم لا توفينا إلا و انت راضٍ عنا يا مالك الملك يا ذا الجلال و الإكرام.
19 - بنت الرباط الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:42
لالا جمالة انسانة متميزة التقيت بها بندوة الاسلام و الديموقراطية بلندن كانت ذات ذوق و مستوى علمي و فكري راااااق , أتمنى لها كل التوفيق في مهمتها الحالية و أتمنى أن تكون باقي السفيرات في المستوى الذي يشرف بلدنا المغرب الحبيب
20 - marocain الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:44
المغرب نظام ملكي عشائري , حيث معيار الكفاءة يعوضه مقياس الزبونية و المحاباة. فلن ينفعك أن تكون دكتورا حاصلا على أعلى دبلوم في بلدك , و لكن الذي ينفعك هو أن تكون من أعيان فاس أو صديقا للملك.
21 - طنجاوي XULO الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:46
هذا ليس بغريب بالمهلكة المغربية .... مهلكة الزبونية و المحسوبية
سؤال : هل من في الصورة امرأة مسترجلة أم رجل مْبْنّت ؟؟؟
22 - الضمير الغائب الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:48
الملك والحكومة لايختلفان شكلا ومضمونا ...عقدة الحكومة لا يقدر على حلها الا مارد من الجان ...ومرة يعجز على ذلك ... لتشعب الامور واختلاط الخيوط فى المعادلة ...لا يوجد فرق بين الحكومة والبرلمان وملك يصدر طهائرويعين من يريد... وقت ما يريد ...مناصب توزع حسب الرغبة والطلب... اما الاختيار فيبقى لاهل الدار ودونهم الموت البطىء او الانتحار من فوق صومعة حسان ...لان الوطن وطنهم ..ولايسمحون لغيرهم ركوبه حتى فى الحلم ... المناصب توزع للمغتصبين والمفسدين والخونة بكل الاصنافهم والالوانهم ... مغرب لا تزال تحكمه العقلية الاستعمارية التى تتحكم فى مصير الشعب ...تخنقه وتكمم انفاسه و(على عينك يا شيفور)... اموال المغرب تهدر فى المناسبات وغير المناسبات لارضاء ا صحب السعادة وصاحب ال---- . كفانا محسوبية ... المغرب للمغاربة اجمعين ... المغرب ملك لكل من يتنفس هواء بلاده ...لا للعائلات الخائنة التى كان لها الفضل فى فرض الحماية على المغرب بمباركة القصر... لقد قلنا ان العهد الجديد قادم بالجديد ... الملاحظ اننا ذاهبون الى الهاوية... المغرب مرى باحداث اليمة : من صفرو مرورا بسيدى يفنى وغيرها من طوفان وغضب من الله, والملك لم يحرك ساكنا وكان الامر لايهمه لا يعنيه لا من قريب ولا من بعيد... اذا ما دوره فى معادلة السلطة ؟ اذا كان حقا يقوم بدور الحكومة فى كل برامجها ... لماذا لنا بحكومة وبرلمان؟ وفرو الاموال التى تصرف على هذه الفئة من مغتصبى المغرب ...وانفقوها على السفارات والاقامات فى الخارج... ابهرو الاجانب بدعاية مغرب يعيش فيه الجميع عيشة الامراء.. لامكان فيه لمظلوم ولا مهضوم ولا نائم ارصفة ... رسخو فى دهن العالم المتقدم صورة مغرب اسطورى ... وهو فى حقيقة الامروطن من ورق ... الدبلوماسية المغربية لاهم لها... الا ما يكدس من اموال فى جيوب القائمين عليها ..**.هذه صفحة مظلمة من سياساتنا الخارجية** ... اتحدى اى شخص فى هذه الوزارة... ليتكلم عن نجحات دبلوماسيتنا الخارجية ... اموال تنفق فى برامج واهية ...وتوثق بتقارير كاذبة مرفقة بفواتير مزورة ... خارجيتنا توهم الراى العام المغربى ...انها نجحت فى عزل جبهة البوليساريوا فى المحافل الدولية وهى كاذبة ... لا يصدقها انسان عاقل ...اعرف العديد من السفراء الافارقة , الذين يتحصلون على مكفئات شهرية من خارجيتنا ...لابقائهم فى خط دعم المغرب لقضية الصحراء ...ادن اين نجاحنا؟ سفراء ونسائهم يمارسون التجارة ,باستغلالهم الحصانة الدبلوماسية ....هكذا سنبقى يا اهل الوطن...ولا تنتظرو خيرا من المعينين الجدد ... لن يختلفوا عن السابقين والايام بيننا لتتاكدوا من ذلك...
23 - BATBOT الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:50
كما تعلمون أن إحتياطي المغرب من الفسفاط قد شارف على النضوب. والآن تتجه كل الجهود إلى البحث عن مورد رزق جديد تعيل به الأسرة المتنفذة مصاريف شطحاتها و نظراتها الفوقية. وقد تأتى ذالك بتعييني كسفير فوق العادة للمغرب في الصين نظرا لما أظهرته من لباقة وكياسة في إنتاج وتسويق البطبوط. بمعادلة رياضية بسيطة نستخلص أنه إذا ما إستهلك كل صيني بطبوطة في اليوم سيحصد المغرب عشرين مليارا من الدولارات. إنها مهزلة تستحق أن تكون أم المهازل بلا منازع.
24 - حدو اقشيش الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:52
هكذا سيصبح الحكم في المغرب محض وليمة يتقاسمها ابناء العائلة العلوية,كل واحد يستأثره بنصيبه,والذي يغيب عن ذهن الكثيرين ان اخطبوط الملكية اصبح يرخي بعناكبه على كل مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والديبلوماسيةو....
فالاميرات متخصصات في الاعمال الاجتماعية والرياضية والان اصبحنا سفيرات...
اليقوبي متخصص في تشمكير وقطع الطريق....
الامير هشام اشد معارضي الملكية اي متخصص في المعارضة يلعب كجناح ايسر....
اوا على هاد لحساب كلشي في يدهوم ها الحكم ها المعارضة ها التشمكير ها...
فماذا بقي للشعب بعد هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
25 - الصيد زكرياء الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:54
الف مبروك للاميرة .الى خاصنا شي حاجة اولا شي التاشيرة غادي نجيواعندك واخاغير ديال الشينغن شكرا والف مبروك
26 - مواطن بدون وطن الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:56
قاليك اسيدي اللي معندو سيدو عندو لاله وللي ما عندو والو عندو الريح هاد الدنيا غاديا باللور الله ينور لنا الطريق بالقرآن الكريم اما هذا الزمان كل ما طال بنا نسمع الغرائب عقباللجميع............
27 - kariglad الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 19:58
انتم دابة معجبمش النضام في المغرب ولكن صدقوني غير تبعدو على البلاد غدي يبان ليكم مزايا بلادنا وغدي يبان ليكم تعامل ملكنا معانة واشياء كثيرة
انا مقيمة في دولة كتعتبر ثالث اغنى دولة في العالم ونسمتها قليلة شعبها كلو عايش بلكريدي شيخهم ممسوقش ليهم عمرو مكلف نفسو يلقي عليهم حتى خطاب ولا يدشن شي حاجة ممسوقش ليهم بارك على نهب ومخليهم الا هضرو تيقول ليهم كلو خرا وسكتو فحمدو الله وشكروه على بلادنا وعلى ملكنا ومتنساوش لمغرب راه بلاد كبيرة ونسمتو كثيرة فالله يحسن عوان الدولة ومافيها باس الا عين بنت عمتو مدام انها كتستحق المنصب يبقا فيكم الحال الا حط شي واحد مكيستاهلش
28 - مراد التازي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:00
الأميرة للا فاطمة الزهراء، عمة الملك محمد السادس، وشقيقة مولاي عبد الله ومولاي يوسف؟؟؟؟ شكون هاد مولاكم يوسف عاوتاني؟؟؟؟ قريتونا محمدالخامس ولدو عبد الله و الحسن 2 ، ايمتا خرج هاد يوسف؟؟
29 - المغربي النديم الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:02
الله يبارك ويزيد!!!!!!!!!!
الله يبارك ويزيد!!!!!!!!!!
الله يبارك ويزيد!!!!!!!!!!
الله يبارك ويزيد!!!!!!!!!!
30 - محارب الفساد في بلد الفساد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:04
ما كاين غيير اقلب اوشقلب
لا ارى اي تغير.....الكل باقع في مكانه..تغير المناخ فقط
الاتوجد كفاءات اخرى
الايوجد دكاترة في العلوم السياسية...
نعم يوجدون...لكن فقط امام البرلمان...لتجريب انواع الضرب بالاجهزة الجديدة التي اقتنتها وزارة الداخلية
وهذه التغيرات هي
عملية الشطرنج قاموا بها فقط..
31 - matrix الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:06
لا حول و لا قوة الا بالله
32 - assauiry الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:08
عندماينتشر الفساد والرديلة والزبونية وجميع المصائب وتفقد الثقة في بعض المسسؤولين في مجتمع ما فان الثقة والامانة توضع في المقربين قصدالاصلاح .
تساؤل : هل الاميرة تتمنى ان تكون سفيرة لتركب سيارة فاهرة يقودهاسائق وتقطن بفيلا !...انها ليست كمن يهاتف امه وجدته عندما يعين في منصب قائلا:عطاوني فيلا فيها لابسين ,مرسديس بالشيفور, بيرو فيه التليفون والشاوش فالباب ,(يالله شاف الجنة في عين الديك )... من الزبالة للطيفورالله احفظ , هده الفئة الفاسدة من بعض المسؤولين وموظفيهم الصغاربمؤسسات الدولة بالداخل والخارج المتحكمين في زمام التسيير, يجب ويتحتم ان يعوضوا بمن فيهم الثقة من الشبعانين المقربين وعلي الهمة اول رائد لمواجهة فساد الاحزاب الدائمة .
ان الجالية المغربية هي الثي اولى بالحكم على تعيين الاميرة لان معاناتهم ومشاكلهم مع السفارة المغربية ببريطانياهم ادرى بها.
33 - bchit kefta الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:10
دفعة جديدة من كروش الحرام, لقيتوا البحيرة خالية و الرباع مات,الللي ماشبع فشي منصب قلبوه لقنت ياك النمرا دلكونت هي هي.إوا عمرها تا دير لبلان ,ياك فلوسنا و فلوس الشعب كيف كيف.هده بنت عمه الدنيا هانياعلى الراس و العين,هدك بنعيش,غنام قباج بنسودة,بناني,ياك لاباس تيسالو شيحاجة.و راحنا 2020 أسي محمد.
هاها ولد عمي ويلي ويلي ولد عمي ندير فوق راسي ونسرا به الغراسي ونقول أنا ماعيت.
34 - الى اين? الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:12
ملكي هو خوان كارلوس اطال الله في عمره
35 - زينة الاطلس الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:14
كروش الحرام امتعين في الخيرات وكيتوارتو مشي غير العرش زادوها حتا مناصب الشغل والحزقين بحالنا ديما حازقين معمرنا نحلمو بحتا منصب شغل بسيط بالدولة حسب ليك سفيرة خليها لمولاتي جمالة جات عليها
36 - المعطي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:16
اللهم ول أمورنا خيارنا و لا تول أمورنا شرارنا
37 - ali الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:18
it is not what do you know, it is who do you know.
38 - S.A.D الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:20
وهل لم تشبع من ثروة الإرث؟
لكن هل هي صورة رجل أم إمرأة؟
أما سفرا ٍ المغرب فكلهم ـ مسكين بمغرفة وحدة ـ
39 - agadiri الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:22
يوجد لدى المغرب حالياً أربع نساء سفيرات هن فريدة جعايدي، في البرازيل، وعائشة القباج، في الدنمارك، وزهور العلوي، في السويد، وعزيزة بناني،
دائما نفس الاسماء بناني العلوي القباج الجعايدي .... هادشي وقيلا وراثي
40 - الزعيم البيضاوي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:24
عزيز مكوار سفير المغرب بالولايات المتحدة الامريكية رجل طييب واجتماعي الا انه يفخر باسرته الي لها افضال في محاربة الاستعمار بالمغرب فهو يقول بانه كما يوجد ولاء المغاربة للملك والمغرب يوجد ولاء الملك والمغرب لمن خدموه ايام الاستعمار
سمعتها منه شخصيا في حفل بمراكش التقيته هو وزوجته الايطالية في حفل زفاف اخت صديقي المقاول ومهندس الديكور هشامي
خدوم لدرجة كبيرة ويحب المغرب بشغف تستقر اسرته بين البيضاء ومراكش وامه التي تملك حصة كبيرة من ابناك BMCE كما تعتبر الوكيل الوحيد لسيارة RENAULTبالمغرب تعتبراهم مورد للمال في العائلة
ان مراكش فعلا مدينة يسهل في الالتقاء بالاشخاص النافذين في الدولة كما يقول صديقي عكس الدارالبيضاء مدينته التي يعتبرها مدينة التناقضات توسع الهوة بين الفقير والغني
كما ان هناك فتاة تعلق على هسبريس اتحفظ عن ذكر اسمها المستعار هي خطيبة المهندس هشامي وهي على صلة وثيقة بمكوار وزوجته
41 - marocain hata nokha3 الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:26
واللي ما سميتوش القباج ولا شي بنشقرون يكب على كرشو الما فهاد البلاد السعيدة
قسموا بيناتكوم الارث غير نتوما اللي مغاربة
حسبي الله و نعم الوكيل
42 - abou leena الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:28
alors la est ce que vraiment voua avez cru que le maroc a change? le seul changement est que maintenent on fait les chose sana meme se preocupe par ce que dira-t-on
43 - السفير الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:30
والله احشمت نقول شي حاجة راكم عارفين كلش... المهم صدق من قال --- ملك الفقراء--- هههههههههه راه كلش فقير في المغرب الا بنت عمي اولد عمي اولاد العائلة او خمسة لي قراوا معايا في القسم او بن بن هههههه
44 - abde ssamad الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:32
شروط ولوج مبارات السفران تكون من اهل البيت او ما يعادل ذالك وان تكون قد ولجة احد المدارس المولوية حفضها اله من كل زلزال او فيضان ان تكون من اسرة خدمة اهل البيت ان لا تكون من فصيلة دبان والبخوش خسن السلوك غير مطوب السن غير مطوب صورتان لصفحة الاولةلرسيد البنكيالمبارة بالغة الفرنسية امضاء وزارة التشرفات والاوسمة
45 - محند أيكوغ الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:34
جمالة وجميلة جدا شعرأشقر وطبيعي ، أكي دستغار منها شقروات بريطانيا الذميمات.
46 - عبد الله المتوكل الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:36
يحق لنا بالفعل ان نسمي العصر الذي نعيشه في المغرب بعصر النساء والمقال جاء ليجيبني على سؤال طالما حيرني كوني الاحظ واعيش يوميا تحيز مسؤولي الادارة التي انتمي اليها الى العنصر النسوي الذي لا يطالب الا بالحقوق اما الواجبات فهي من اختصاص الرجل فقط ، العنصر النسوي لا يحاسب على تاخير في الحضور او الانصراف المبكر او حتى الغياب بدون سابق انذار والمسؤول هنا يلتمس الاعذار،اما اذا تعلق الامر برجل فلا عذر له يجعله يحضر متاخرا او ينصرف مبكرا او يغيب عن العمل دون سابق اخبار وبالموافقة طبعا.7 سفيرات في 7 دول كلها جميلة بطبيعة الحال لهن العذر المقبول اما الصومال والموزنبيق وتشاد والهند والكامبودج فمن نصيب من ادرك فتات علاقة مع احد بالقصر او وزير او...نطلب من الله عز وجل صادقين ان يجعل للملك محمد السادس بطانة صالحة تعينه على النهوض باحوال هذه الامة والامة الاسلامية تنير له الطريق بكلمة الحق اما الحاشية الحالية فلا خير يرجى منها مثلها مثل الوزارة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
47 - محمد الراجي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:38
كروش الحرام
48 - asmaa الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:40
رة االسيدة اسماء
بما أنني و لأول مرة أشارك في هذه الجريدة الشعبية إستسمحوني بإبداء رأي المتواضع وأتمنى عدم مضايقة أحد
إخواني أتستطعون طرح سؤال أو الرد عليه هل ستجدون أحسن من مملكته ملكا له أصلا لأن كل واحذ يعمل بأصله متواضعا متسامحا يخاف الله ولا يخاف أحدا و الله و الله إنه ليسعى إلى الخير ولاكن من يتركه من الحساد والمنافقين انتم اللدين ينتقدونه في الكبيرة و الصغيرة ويحسبون أنفسهم هم الأولى بها كفاكم حقد
49 - محمدنو الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:42
وتشغل الأميرة للا جمالة، رئاسة الجمعية المغربية البريطانية التي تأسست سنة2003 ، والتي تهتم النهوض بعلاقات الصداقة وبروابط التعاون بين المغرب وبريطانيا وساهمت الجمعية في بإحداث كرسي محمد السادس للدراسات المغربية والمتوسطية بكلية سانت أنطوني التابعة لجامعة أكسفور الشهيرة ، كما عقدت عددا من الندوات واللقاءات التي عرفت مشاركة اللوردات البريطانيين وكبار رجال السياسة في المملكة المتحدة ..
من خلال هذه السطور يتبن اهمية الاميرة الجليلة من خلال هذه الاعمال اجدها مناسبة لها هذا المنصب السامي ، بدل ان يتم تعيين في هذا المنصب رجل اتحادي او استقلالي او من التقدم والاشتراكية .. فهناك سمع او وصل له خبر مقلوب بالتعيين فبدأ يتعلم الانجليزية في سبعة ايام ..ان وجودالاميرة في لندن والخدمات التي تقدمها لفائدة وطنها يعود الى زمن طويل ، وهذا يكفي ..
50 - Obama الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:44
علاش نسيتو المخرج نبيل لحلو كسفير في جزيرة الشكربكربن
51 - غريب الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:46
أكبر حسنة (ولاحسنة لهم) في هذه التعيينات أنها غبرات علينا كمارة الشيوعي السابق مول الموسطاش إلى حيث سيمارس بدل الديبلوماسية حبه للشذوذ والعياذ بالله
52 - مروكي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:48
واليعقوبي سفير في طنجخستان أو حناه تم تعينها في براريكستان لكي تتم المراسلة مع لالة حمالة سفيرة لندن إستان والشعب زيد انعس أو زيد في انعاس حتى تعين ابنة عمة اليعقوبي سفيرة تخربيقستان في مغربستان.
53 - أبويوسف الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:50
السلطة في المغرب مطلقة في يد الملك لهذا لا غرابة أن يفعل ما يحلو
له بغض النظر عن مدى كفاءة من تم تعيينه أم لا في المنصب، اللوم كل اللوم على
المثقفين اللذين لم يستطيعوا تأطير الشعب أو بصراحة لا يريدون فعل ذلك ،لأنهم الوحيدون القادرون على التغيير أما السياسيون فهم أناس عاديون إن لم أقل تافهون.
54 - مواطن من السويد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:52
اهكدا يعين الموظفون في المفرب: فلان ابن فلان اخو فلانة زوج فلان: هكدا يستحق ان يكون سفيرا : ديكتاتورية
55 - roudani in arizona الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:54
والجيلالي هلال، المدير الحالي للموظفين والتكوين بالوزارة، سفيرا لدى غينيا الاستوائية، mskin
56 - عبو132 الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:56
صحيح هؤلائي كلهم سفراء جلالة الملك حيت أقسم كل واحد منهم امام جلالته بأنه سوف يؤدي مهمته (هو) في صدق (سرية) وامانة,إذن لاغرابة في ماكل جاء في هذا المقال ,,,
57 - المنقد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:58
الى الوراء يابلد الجبناء نفس اللاعبين بأقدارك أيها الشعب المغفل يتناوبون على خدمتك في الداخل والخارج فنم فما فاز الا النوم
58 - dayda الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:00
لقى خدمة لبنت عمتو ما فيها باس...
الله يجيب لينا حتى حنا شي بيستون صحيح يدخلنانخدموا
59 - مغربي اصيل وليس بعثيا الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:02
أواه من هنا لهنا ما قداتو الفيلة زاده الفيل..حتى نزهة وبن عبدالله من الوزارة للسفارة
بعد ماسقطوا في الانتخابات أصبحوا سفراء
ما شاء الله
60 - الاميرة الصامتة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:04
لا نستغرب هدا التعيين لانه عادي جداااا
61 - مسلم الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:06
زعما البخوخش و الدبان ماعندهومش الحق باش يكون سفراء
ولا كايصلاحو هي يتضرب بالقرطاس.
62 - MEKNASSI الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:08
تيقول المثل المغربي إلا ماقدك الفيل أمولاي انزيدوك فيلة, هذا هو حال المغرب ديما الشعب اللور اللور وأصحاب الكنوز يطمعون حتى في مناصب الشغل مساكن يعملون من أجل كسب رزقهم اليومي.
يسلبون المواطن حتى فرصة الوصول إلى مرتبة سفير المكان محجوز لأصحاب القصور لكي يتباهوا بالمركز وطنزوا على الجالية المغربية الذين بفضلهم أصحاب الكنوز يزدادون في الغنا الفاحش وتجويع الشعب .
هل المغرب لاتوجد فيه نساء ذكيات سوى ابنة عمة الملك???
هل اجتازت مباراة لكي تستحق المركز???
63 - منبت الاحرار الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:10
دابا عاد عرف علاش منح الاتحاد الاوربي للمغرب وضع متقدم...لانه تقدم على العالم بأسره في سياسة تعيينات القرابة...حتى الاسلام كيقول في المقربين أولى..
64 - عبدون الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:12
حتى شي حاجة ماتغيرات...كاين غير القباج وبناني في المغرب.. هما اللي قراو..هما اللي يستاهلوا الوظائف السامية..أما حنى المزاليط غادي نبقاو مكلخين.. همنا غير نحركوا للخارج باش نجيبوا الطوموبيلات ..ونبانوا على البنية.. والشراب والحشيح.. الله اعفوا علينا..آمين
65 - بيبي المغرب الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:14
الملك لا يعين في المناصب السامية سوى اصدقاءه في الدراسة او افراد اسرته. هذه تسمى الزبونية والمحسوبية التي نريد ان نقضي عليها وملكنا نفسه يكرسها.
66 - barça الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:16
او ها د شـي ا با قي منين كند ويو كيقولو الحقد ههههههههيي
67 - لحن الحياة الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:18
السلام عليكم
سعيدة جدا للتغييرات التي طالت السفراء لكن عندي ملاحظة ارى ان الأغلبية يركزون على الأميرة السفيرة والدنيا قامت ولم تقعد لتعيينها متجاهلين منصبها الأساسي قبل ان تكون سفيرة ومتجاهلين مساهمتها البناءة بالخارج انسوا انها أميرة ولتروا الجانب المميز في شخصيتها العامة ولا تركزوا على رداء الإمارة
واظن ان الملك نصره الله لا يحتاج لمن يرشده بعمله فهو أدرىى بمسؤولياته نصره الله وحماه لنا ولولا نظرته الثاقبة لاهمية كل سفير بمكمانه لما قام بهاته الخطوة
68 - عابرسبيل الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:20
هزيمة مككين تعتبر هزيمة للمحافضين الجدد، إنها هزيمة اللوبي الصهيوني الذي راهن على مككين لإتمام مشروع الإمبراطورية الأمريكية.
اللوبي الصهيوني في أمريكا عمل بكل جهده وتقله لإنجاح مككين، عمل على تخويف الأمريكيين من الخطر الإسلامي، وربط المسلمون في وم أ بالإرهاب ولكن هذه المرة لم ينجح لأن الأمريكيين بكل بساطة تعبوا من هذا الكلام الذي لا صحة له، وتيقنوا أن الإرهاب الحقيقي الذي يواجهونه هوعندما يخسرون عملهم ويفقدون منازلهم، حيث أن الأمريكي اليوم أصبح مهددا في قوته اليومي وأصبح معرضا للتشريد.
8 سنوات من حكم بوش العبتي أدخل أمريكا في نفق مظلم سوف يكون صعبا الخروج منه، بوش ترك أمريكا لأوباما في وضع لاتحسد عليه. ترك له بلد غارق في الديون وترك له حربين واحد في العراق وواحد في أفغانستان، حربين تستنزف البلاد والعباد. لهذا إدارة أوباما الجديدة ستكون على المحك وسوف يتطلب كثير من العمل والجهد والمتابرة لإخراج أمريكا من هذا النفق المظلم. وأكثرمن ذالك سيتطلب تغييرا جدريا في العمل على إحلال السلم العالمي، وأظن أن إدارة أوباما سوف تعطي أهمية كبرى للدبلوماسية بدلا من التدخلات العسكرية التي أبانت عن ضعف نتائجها حيث نشاهداليوم الكثيرمن الخبراء يتكلمون عن ضرورة فتح قنوات الإتصال مع الأعداء السابقين والتكلم مباشرة مع دول كإيران وسوريا.
أوباما يواجه تحديات كبرى على المستوى الداخلي والخارجي، أمريكا تعرف الآن أزمة خانقة حيث نشاهد العمال يسرحون بالألاف، الوضع الموروث من بوش سيء للغاية، لهذا إدارة أوباما الجديدة عليها ضغوطات كبرى و100 يوم الأولى لهذه الإدارة سوف تعطينا نبدة على إتجاهاتها الجديدة التي أتمنى أن تكون معاكسة لإتجاهات الإدارة الحالية.
أرجو النشر وشكرا.
69 - mellouli الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:22
اللافت للانظار وبمجرد قراءة بسيطة لاغلبية الردود ،يتضح جليا أن كتابها إما أن يكونوا حاقدين أو مستواهم ضعيف جدا ،ولهذا أوجه إليهم الدعوة أن يكفوا عن كتابة هذه القزعبلات ويهنيونامن هذ الخماج ،وأتساءل أليس من بين جمهور هسبريس كتاب متعقلين
70 - 100/100ARABICA الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:24
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، عمة الملك محمد السادس، لها أنشطة اجتماعية، وتشغل منصب رئيسة الهلال الأحمر المغربي، منظمة لها دور اجتماعي متواجدة في كل الكوارث الطبيعية التي تعرفها المملكة. متزوجة بمحمد الشرقاوي
71 - klamonite الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:26
ils savent bien partager la tarte entre eux,,,,,,,,
72 - lamiae الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:28
c'est un bon pats , lalla jamala le merite et c'est la personne la plus adequate pour ce poste , felicitations lalla jamala
73 - يوسف توفيق الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:30
ارشح نفسي انا يوسف توفيق معطل ضمن المجموعات الاربع سفيرا لدى جزيرة الواقواق باش تهناو مني شويا ولا منتزاكلش معاكم فهمتو اوا ها وذني
74 - مواطنة من الشعب الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:32
بمعنى لم يتم تعيين امرأة من عامة الناس( لدينا في المغرب رجال و نساء من الكفاءات العالية حتما) بل عين سمو الأميرة، و في هذا تحصيل حاصل، لا أكثر و لا أقل!!!
75 - محارب الفساد في بلد الفساد الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:34
وقبل ان انسى
السفير الجديد بايطاليا *نبيل بن عبد الله*
هل كافؤوه على غشه في الانتخابات الماضية.وتوضيفه لممتلكات الدولة في حملته الانتخابة في مدينة تمارة
رغم خسارته
توج سفيرا للمغرب في ايطاليا
شكرا لكم هكذا تكافؤون المفسدين
وستمائة مليون سنتيم غرامة على كاتب مقال ....يفضح فيه الفساد
شكرا لكم
هذه السنة >ساسميها سنة الطرائف*
76 - mohamed الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:36
اتمنى من السادة السفراء ان يعملوا على اصلاح القنصليات التي هي مثل المزبلة ا وينظروا في وضعية المستخدمين الحاصلين على الإجازة وانصافهم وفتح المجال للترسيم والحث على تعديل قانون وزارة الخارجية المجحف في حق هؤلاء المستخدمين
77 - ما بيدو والو الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:38
إذا وليت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة
و الساعة وقيلة قربت
78 - البركاني الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 21:40
عنما قرر معاوية تعيين ابنه يزيد وليا للعهد، تقدم أحد زبانيته وقال في الناس: أمير المؤمنين هدا، و أشار الى معاوية...فان هلك فهدا، و أشار الى يزيد.. و من أبى فهدا، و أشار الى سيفه....
التاريخ يعيد نفيه.....
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

التعليقات مغلقة على هذا المقال