24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الفاسي الفهري: المغرب والاتحاد الأوربي سيوقعان اتفاقا يؤسس لمنطقة للتجارة الحرة

الفاسي الفهري: المغرب والاتحاد الأوربي سيوقعان اتفاقا يؤسس لمنطقة للتجارة الحرة

الفاسي الفهري: المغرب والاتحاد الأوربي سيوقعان اتفاقا يؤسس لمنطقة للتجارة الحرة

قال الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون إن المغرب والاتحاد الاوربي "سيوقعان في وقت لاحق اتفاقا كاملا لمنطقة تجارة حرة ربما يستثنى منها القطاع الفلاحي على غرار الاتفاق مع الولايات المتحدة".

وأضاف الفاسي الفهري، في حديث أجرته معه صحيفة "الحياة " اللندنية نشرته أمس الاثنين، أن المغرب، الذي أصبح يحظى بوضع متقدم في علاقته مع الاتحاد الأوربي لا يصل إلى الانضمام الكامل ويزيد على مجرد الشراكة، يتطلع إلى الحصول على وضع مشابه لسويسرا والنرويج غير الأعضاء في الاتحاد والمشمولتين بمنطقة للتجارة الحرة مع الفضاء الأوربي.

وأوضح أن المفاوضات تتواصل مع الاتحاد الأوربي بالأساس حول قطاع الخدمات، معتبرا أن الوضع المتقدم مع الاتحاد يسمح للمغرب بتلقي مزيد من الاستثمارات الخارجية، والاستفادة من التعاون التقني والبحث العلمي، وتبادل المعلومات والخبرات، وتحديث الإطار القانوني والمؤسساتي ومناخ الأعمال وتنافسية الشركات والجامعات، والمشاركة في وكالات السلامة الجوية والنقل والتنافسية والقضاء والابتكار والاتحاد الجمركي وغيرها.

وأشار وزير الشؤون الخارجية والتعاون إلى أن الوضع المميز الذي حصل عليه المغرب "لا يتعارض مع مسلسل برشلونة أو الاتحاد من أجل المتوسط"، وأن هذا الوضع ينخرط في البعد الاستراتيجي لبناء مغرب عربي مندمج ومستقر، وفي إطار التضامن مع دول الجنوب والعالم العربي والاسلامي.

وسجل الفاسي الفهري أن المغرب أصبح الدولة الأولى في الجوار الجنوبي والشرقي للاتحاد الأوربي التي تحظى بهذا الوضع التفضيلي المميز، وهو ما يخدم الأمن والسلم والرفاه في ضفتي المتوسط، ويعزز الحوار الثقافي والحضاري والانساني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - BATBOT الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:10
المغرب يوقع بالأحرف الأولى على إنشاء منطقة تجارية حرة. لكن ماهي المنتوجات السلعية و الخدماتية المغربية التي ستنافس نظيراتها الأروبية؟ المنتوج الوحيد الذي للمغرب الريادة فيه هو الصابون البلدي. نسيت أن أطرح على المسؤولين المغاربة أن يطوروا صناعة البطبوط حيث يصبح قابلا للأكل وللزينة يوضع على الرأس.
2 - man الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:12
أرا غير نشوفو شي نتائج غير الهضرة
كما يقول المثل الشعبي :
كون سبع و كولني
3 - Moroccan in the USA الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:16
Hopefully, our link to the European Union will help establish a more just Morocco. Human rights, transparent elections, civil liberties, an independent justice system are some of the things that Morocco needs urgently.
4 - زاكيوي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:18
شوفوالجزائربغات تاكول جنابها
5 - moslim+ الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:20
ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
صدق الله العظيم
6 - المكي الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:22
ما هو موقع جريدة المساء في الوضع المتقدم للمغرب مع الإتحاد الأوربي ؟
7 - محمدنو الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:26
لابد من تطوير عمل الجماعات المحلية ، سواء على مستوى تدبير الشأن المحلي اوعلى مستوى تقديم الخدمات ، والتهله شوية في موظفيهاباش يبانوا مزيونين ..
8 - sayd zakaria الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:28
قاطعنا التجارة شكرا لم نعدنهتم بالتجارة شكرا ....العرب هم الذين كسرواالتجارةوبرج التجارة مابقاتش التجارةفي العالم ولم نعدنهتم بالتجارة ..شكرا لعدةاسباب شكرا التي اوصا بها الرسول عليه الصلاة والسلام ..العرب همالذين كسرواالتجارة شكرا لم نعدنهتم بالتجارةلعدةاسباب..2008 ومفهوم التجارة "البيع والشراء"ومفهومهااللغوي والاصطلاحي والعقائدي في الاسلام نقاطع التجارةbye bye
9 - علي بيكهام الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:30
المغرب يسير بخطوات تابتة نحو تطور والزدهار اما بنسبة للجزائر فهي جارتنا وحبيبتنا ونحن لا نبه لتوتر سياسي بين الحكومتين واليس بين شعبين
10 - mohamed الثلاثاء 04 نونبر 2008 - 20:32
اتمنى من السيد الوزير ان ينظر في وضعية ـ الاعوان المحليين العاملين في القنصليات المغربية في اوروباـ الإجتماعية وفتح المجال امامهم من اجل ولوج الوظائف طبقا لقانون الوظيفة العمومية ;وتعديل قانون وزارة الخارجية المجحف في حق هؤلاء المستخدمين المجازين
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال