24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | تندوف أصبحت مفتوحة أمام تطرف القاعدة بالمغرب الإسلامي

تندوف أصبحت مفتوحة أمام تطرف القاعدة بالمغرب الإسلامي

تندوف أصبحت مفتوحة أمام تطرف القاعدة بالمغرب الإسلامي

أكد مرصد "إيكويليبري" الإيطالي للدراسات الجيوستراتيجية، في دراسة، نشرها أول أمس الاثنين على موقعه على الأنترنيت، أن مخيمات تندوف أصبحت مفتوحة أمام تطرف القاعدة بالمغرب الإسلامي.

وأبرزت الدراسة أن غياب أي أفق، وكذا الفقر المدقع المتفشي في المخيمات، جعلا هذه الأخيرة قابلة لاحتضان التنظيمات السلفية، وتسرب منظمات إرهابية مثل القاعدة بالمغرب الإسلامي.

وأوضحت أن الاتصالات الأولى بين الصحراويين والإديولوجيا المتطرفة تعود إلى نهاية الثمانينيات عند احتكاك الشباب الصحراوي القادم من تندوف بالحركة الإسلامية داخل الجامعات الجزائرية، مشيرة إلى أن هذا الاحتكاك تطور في ما بعد إلى روابط ملموسة مع بعض التنظيمات المسلحة.

واعتبرت الدراسة أن "ضعف البوليساريو فتح السبيل أمام استقطاب الشباب الصحراوي من طرف الخلية النشيطة التابعة للقاعدة بالمغرب العربي".

ومن جهة أخرى، سجلت الدراسة أن الأوضاع الاقتصادية المتردية بهذه المخيمات دفعت العديد من الصحراويين إلى التعاطي لأنشطة غير قانونية مثل الهجرة السرية والتهريب.

وذكرت أن مروجي المخدرات الكولومبيين يعملون مثلا في طريقهم إلى الأسواق الأوروبية وبالخليج الفارسي، على توسيع نفوذهم في منطقة الصحراء الكبرى حيث ينسجون روابط مع بعض الصحراويين بهذه المخيمات في التراب الجزائري، مشيرة إلى وجود تخوفات من أن تذهب عائدات مثل هذه العلاقات لحساب المنظمات الإرهابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - كريم الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:05
ان كل عربي ومسلم غيور لا يمكنه الا ان يستنكر كل هذه التعليقات التي تدمي القلب وتظهر مدى تخلف القارىء العربي ومدى تخلفه في قراءة الاحداث وما يحاك للعالم العربي كي يبقى متخلفا ومتشردما لكي يحافظ ذوو المصالح على مصالحهم بالطبع انهم دائما يشغلوا العرب بتقارير واحداث يصنعونها على مقاسنا كي نبقى متناحرين الى الابد انا بكوني قريب من الحدود الجزائرية لا ارى اي حقد او غل بيننا وبين اخواننا في الجزائر والى كل مشكك ان يزور المنطقة الحدودية جوج بغال ومنطقة العقيد لطفي مغنية
2 - TANGERINO خالد الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:07
أرجو من دزايرين أن لا يحشرو أنوفهم وافواههم القذرة في ما لا يعنيهم هذه جريدة مغربية وتعليقاتكم اخلوها عندكوم معندنا منديرو بها
3 - ennasraoui الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:09
الحل عندي
يا إ خواني ليس هناك د اعي لرد على صعلو ك مثل سولو فهو إنسان دون أخلا ق كأغلبية الجزاءيرين أبناء الفر نسيس , الا من رحم ربك. وبرب لو كان الآ مر بيدي.كنت سأ حل هذا المشكل المفتعل خلا ل ساعة تحليق بطاءرات حربية تبيد تلك الحشرات بشكل جماعي و نهاءي،وعندها لنرى ماذا سيحدث حرب مع الجزاءر او عقوبات دولية اهلا و سهلا المهم أن تطوى هذه الصفحة وأن لا ترث ألاجيال القادمة مشكلنا،كما ورثنه نحن وأخيرا ،وكما يقول المثل المغربي ( ليثلا شي طرشة،كثليها لوجهو)والسلام ختام
4 - محمدنو الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:13

أبقى متمسك بكلامي حتى الدقيقة الأخيرة فهاذا مبدأ بالنسبة لي ... لن ينال منصب رئيس الولايات المتحد أسود في الوقت الراهن أبداً أبداً أبداً و ستقلب الأمور ولاية أوهايو كالعادة ..
من تعليقات صولو اليوم بالشروق بخصوص أوباما يحصد أصوات الناخبين ويخطو نحو البيت الأبيض ..
المرجع
5 - Fils D'oujda الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:15
مهمى حاولت الصحافة المغربية أن تربط بين البوليساريو و القاعدة (سيرا على سنة الروس و الأمريكان) لن تنجح في ذلك.
و الأسباب كثيرة
6 - anti kdoub الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:17
المرجو مدنا بالرابط لا بكتابت الخزعبلات إيطاليا أكبر دولة في المافيا أما كولمبيا لماذا لا تتكلمون عن البواخر اللتي رصدها FB١ بمنطقة الذاخلة تشتغل في نقل الكوكايين بين كولمبيا والمغرب إلى أوربا واللتي ترجع ملكيتها .للجنرلاتنا الأشاوس منهم بن سليمان .كا تيغو غي على صحاب الطيتاي
7 - adel_dj الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:19
الأسلحة التي يستخدمها المسلحون ضد القوات الجزائرية الفاشلة مصدرها تجار السلاح في منطقة الصحراء أي البوليزبال هاهاها ربي يزيدكم 1 milliard de fois
8 - محمدنو الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:21
كلما ادرج موضوع عن الصحراء المغربية ، لا يمكن ان لا تدخل على النت ، ولكن للاسف لم تأتي باي جديد ، الثرثرة كعادتك ، لا تقارن المخيمات الفلسطينية واللبنانية بمخيم تندوف ياغبي ، و لامجال للعب بالمصطلحات ،الفرق شاسع وشاسع جدا ، تندوف سجن وسيبقى سجن الى ان يتم تحريره من براثين الطماعين وعصابات الاجرام من مختلف االاعراق والاجناس . حدودنا امنة ، ومن هم خارج الحدود نتعبرهم محتجزين ، ويجب فك اسرهم ، امااستغلالهم والاعتقاد انه من خلالهم ستحققون مكسبا على المحيط ، او حتى لا نطالب بالصحراء الشرقية ،فكلها سياسات عفى عنها الزمن . والى ان اجدك في موقع اخر ادعوك للذهاب الى اقرب حمام ، لانك جد وسخ..
9 - Fils D'oujda الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:23
tu peut nous donner le lien de ce site web monsieur L'auteur.
y a que du n'importe quoi dans ton article.
je me sens comme si je regarde les infos de la 1er chaine marocain quand y avait pas de sattelite.
10 - صحراوي أبا عن جد الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:25
أقول لك بأنه شتان بين أصحاب الحق وأصحاب الباطل كونو مع الصحراء الغربية أو حتى مع تقرير المصير في جهنم لا يهمنا ..سنبقى شوكة في ظهوركم و مستقبلكم دائما.
سنبقى الكوابيسكم التي تؤركم مدى الحياة..
سنبقى حجر عتر أمامكم على طول العمر..
سنتشبت بصحرائنا ما دام في قلبنا عروق تنبض..
وإذا جاءت الحرب فمرحبا بها عندها سنعلم من أدرى بها خبرة وقوة وعزيمة ودكاءا و كل ما قد يتبادر إلى أدهانكم..
نحن أصحاب حق وسننتصر وأنتم أصحاب جور و بغاء وستُهزمون بإذن الله…
شتان بين من يحارب من أجل وطنه و بين آخر لإحتلاله..
قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار إن شاء الله..
أعتقد بأن حُكام الجزائر أغبياء و من يتبعهم في مزاعمهم أجهل من دابة في مثل هذه الأمور ؛إذ كيف يُعقل أن يرموا بأموال الشعب الجزائري و يستنزفوا ثروات البلاد في معركة خاسرة منذ البداية…
هذا هو الجهل المركب بعينه..
ما هو دخل المواطنين الجزائريين البُسطاء في حروب إقليمية أكبر منهم ؟؟ الشعب المسكين لا يبحث إلا على حياة كريمة و الإستمتاع بخيرات بترول وغاز بلاده؟؟
لماذا أنتم ضد توحد المُسلمين في شمال إفريقيا ؟؟
ماذا ستربحون من حربكم القذرة ضد المغرب؟؟
ولماذا تتحالفون مع إسبانيا ضد جاركم المغرب البلد الأخ و المسلم ؟؟
– ألم تقرأ قصة الثيران الثلاتة ” إنما أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض” يا من يلعب دورالمثقف الفهيم و يتحدث لنا عن كليلة و دمنة !!!!
–ألم يأتيكم نبأ دول المماليك في غرناطة والأندلس و الصراع الذي كان بين الإخوة الأعداء هناك ؟
—- لماذا تريد الجزائر - بدعوى الدفاع عن حق الشعب الصحراوي - تجزيئ المغرب و تقويد المغرب العربي في الوقت الذي بدأنا نعيش عصر الإتحادات و التكتلات ؟؟
نحن الصحرايون أعلم بمصلحتنا من حكام الجزائر أو عصابة البوليزاريو..
ألم تتحول الصحراء المغربية إلى مدن راقية وواحاتها الى جنة خلابة بعد أن كانت خالية تماما؟؟
أنظروا إلى واقع المُحتجزين في تيندوف كيف يعيشون وواقعنا في الصحراء المغربية حتى يعلم الكل أن الجزائر تبيع الوهم والسراب للصحراويين و أن جنرالات الجزائر يعملون ضمن أجندة خارجية على حساب المغرب العربي ولا يعنيهم الشعب الصحراوي في شيء..
فماذا بعد الحق إلا الكفر
11 - شرتات الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:27
هل من تهمة اخرى باقية فى قاموس التهم تنعتون بها الشعب الصحراوى غير تهمة الارهاب ام ان هذه الصفة هى البضاعة الوحيدة الرائجة الان فى السوق العالمى انكم تثيرون فينا الشفقة عليكم لقلة حئيلكم تجاه هذه الورطة التى ورطكم فيها نظامكم
12 - طارق بن زياد الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:29
ككل المجتمعات هناك فئة من الناس تعتنق أفكار إما متطرفة أو ماركسية ، ليبرالية.....أنا اعرف أصدقاء من تندوف التقيت بهم في اوروبا قالوا لي أن مجموعة من الشباب هناك اصبحوا متطرفين و العجيب في الامر أنهم كانوا يتابعون دراستهم في كوبا الشيوعية ,اصلا هم ماركسيون اصبحوا متطرفين وللامانة فيهم اناس يتبعون سنة الله و نبيه و يصححون من افكار الناس هناك..فمثلا هناك فؤة كبيرة من الناس في المخيمات لازالوا لا يتوضئون اثناء الصلاة, يكتفون بالتيمم دون عذر شرعي..اما التقريرفهوعادي لا يهمنا المهم هو حل المشكل و الصحراء لاهلها الصحراويين في اطار المغرب الكبير لبيك يا وطني المغرب وعذرا للغوغاء من الطرفين طارق بن زياد
13 - yami الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:31
القاعدة ليسوا ارهابيين هم مجاهدين في سبيل الله ضد امريكا وغطرستها وظلم الانظمة العربية اما الارهابيون الحقيقيون فهم البولبساريو الذين يريدون تفريق الامة المغربية
14 - swayri الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:33
نعم وصدق الايطاليين بشأن هذا القول
لكن يجب ان يغيروا جملة وهي
بدل القاعدة يجب استبدالها بالبوليساريوا
لان البوليساريو دولة شبح اي لا وجود لها
اما الامر كله يعود الى المغرب الذي لم يعر للتندوف اية اهمية باعتبارها جزء من الصحراء
وفي نفس الوقت يقولون ان الصحراء مغربية
تبا لمن يفكر في هذه الامور
15 - ولد بوجدور الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:35
ليس في الصحراء متطرف لا في تندوف و لا في المناطق الصحراوية جنوب المغرب الصحراويون مسلمون ومسالمون هم ليسو بالعجينة الطيعة لمن هب ودب الا لمبادئهم واهدافهم الدينية و السياسية ففي الجزائر كما اشرتم عن قول صحيفةايكويلبري بان الاتصالات الاولى و الاحتكاك بين الشباب الصحراوي و الاديلوجية المتطرفة يعود الى مرحلة الثمانينيات فحتى تاريخ نشرهذا المقال لم يسبق لاي منبر اعلامي سمعي او بصري اشار ان البوليساريو او الصحراوييون قاطبة لهم علاقة بالقاعدةاو قاموا بعمليات ا رهابية وقعت في الجزائر او في موريتانيااو في المغرب او حتى في العالم باسره ابطالها صحراويون او من اصول صحراوية الا ما كتبته سالفا جريدة البيضاوي بان محمد عبد العزيز والبوليساريو لهم علاقة باسامة بن لادن و تهريب السجائر و القنب الهندي و اشياء من هذا القابيل لا لشئ فقط سوى لجر الشبهات نحو المنطقة و اقحامها في ملفات ارهابية كاذبة ملفقة معادية و مستفزة لامريكاو حلفاؤها ظنا منها ان البوليساريو ستقط مصداقيتها قاريا و دوليا و تفقد الصحراويين ثقة من اعترفوا بهم كشعب يطالب بحقه في تقرير مصيره فيما يخص الاوضاع المتردية بمخيمات تندوف لن اذهب بعيدا بكم يمكن لكم الرجوع الى مجلة نيشان المغربية و حتما ستجدون الجواب و تقفون على حقيقة الامور قالوا الشباب الصحراوي بتندوف يقوم بانشطة غير قانوية كالهجرة السرية بالله عليكم كيفاش غادي احرك هذا المهاجر السري من تندوف الى اسبانيا هل على ظهر جمل ام على بساط الريح المغرب يحده من الجهة الساحلية و موريتانيا من الشمال ثم الجزائر
ليس هناك لا بحر لا محيط اللهم الوديان الجافة و الصحراي القاحلةزد على ذلك اغلب الشباب الصحراوي في تندوف هاجر الى اسبانيا و موريتانياو بعض دول العالم بحثا عن العمل او الدراسة اللهم الشباب الذي فضل التجنيد او المتقاعدين من الجيش بالنسبة للتهريب من اين والا اين وما هي نوعية التهريب .الكولمبيين ياتون عن طريق البحار وهم قراصنة و يتمركزون في الشواطئ المغربية و الصحراوية بالخصوص خلسة لكي يقطعون الطريق على مخدرات الكتامة والتي هي بالطبع المنافس الوحيد من حيث الجودة للكولمبيين .
سادتي: الانسان الصحراوي رجل دين رجل محضرة ورجل زوايا و رجل شعر و ثقافة تربى تربية صادقة يعرف ان الله واحد رغم الفقر المعانات و الظروف السياسية التي عانى منهاو لازال يعاني منها لن تصل به الوقاحة الى قتل الابرياء و نفسه من اجل اشياء لايقبلها العقل و لا الدين .
للاشارة فاني حاولة جاهدا البحث عن اسم هذه الجريدة و موقعها الالكتروني على موقع غوكل لكي استفيد منها مستقبلا وللاسف لم يتعرف عليهاغوكل للاسف ولم يشير له الناشرفي مقاله فاتو ببرهانكم ان كنتم صادقين
16 - محمدنو الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:37
انها حقا مشكلة ، وقد سبقت مرصدإيكويليبري العديد من التنظيمات التي حذرت بشكل مباشر من تنامي هذه الظاهرة الخطيرة ،ويجب التعاطي معها بكل حذروجدية ، والامل معقود الان على اوباما الرئيس الجديد والمعروف بحبه للمغرب للتحرك ..
17 - مغربي حتى النخاع 1 الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:39
ان التقارب بين البوليزاريو والمنظمات الأرهابية التي تنشط في الصحراء الكبرى غير مفاجئ ,بل انه معروف لدى حكام جميع الدول التي تحارب الأرهاب. لكن حكام الجزائر يظهرون كأنهم غير مبالين بمدى خطورة هذا التقارب وذلك لاعتقادهم الخاطئ بطبيعة الحال ان المستهدف هو المغرب العدو اللذوذ لهم.
سوف تبدي لهم الأيام ان حساباتهم خاطئة كالعادة عندما ستصبح الجزائر لعبة بايدي عبد العزيز المراكشي واتباعه.
18 - احمد الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:41
مرةأخرى يتطاول هذا المريض المسمى صولو على المغاربة لا لشيء سوى ان منبر هسبريس فتح بابه لكل راغب في التعليق على موضوع ما..الأحمق .لماذا يا ابن الحركي تتهكم من اشقائك المغاربة ؟ لقد بينت انك أضعف مخلوق لا يعنمد في كل حياته الا على شتم و سب الآخرين.هذا لن يفيدك في شيء أيها الأخرق لأن المغاربة اكبر من ان ينزلوا الى مستواك الحقير..فلو كنت مسلما لسلم الناس من شرك..اتدرون يا قراء هذا المنبر ان هذا الجبان خصص موقعا لسب المغاربة الأبطال..ادخلوا
موقعه لتروا بأعينكم ما يحمله قلبه الضعيف من كراهية لا أعتفد ان أحرار الجزائر يحملونها لأشقلئهم في المغرب
19 - Korrite الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:43
Quelle est l'adresse de ce site italien?
20 - djelloul الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:45
ـ تناقض صارخ في المقال ... من جهة يهاجم شعب الجمهورية الصحراوية المحتلة أي الصحراء الغربية ومن جهة أخرى يقر بأنها محتلة ويقول ... الصحراويين . ماشأن هذا المرصد الإيطالي يتدخل فيما لايعنيه ، من المفروض أن يتطرق أو ينشر معاناة الشعب الصحراوي المضطهد لا أن يتكلم في مواضيع جوفاء أكل عليها الدهر وشرب ....
21 - الحراشي الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:47
ههههههههه منذ متى كانت مخيمات اللجئين في العالم تعيش الرفاهية هههههههه هل المخيمات الفلسطينية في لبنان و الأردن و سوريا أصبحت نيو جرسي ؟؟؟ أم مخيمات دارفور أصبحت تيكساس السودان هههههههه و منذ متى كان الإقتصاد في هذه المخيمات أصلاً حتى ينهار اقتصادها أو ينتعش في بورصة المخيمات ههههههههه أما عن تحالف الصحراويون بجزائريون "اسلامويون" فهاذا كلام غير صحيح لأن علاقة الصحراويين بالجزائريين لا تتعدى علاقة صداقة عادية و أن إسلاميي الثمانينات جميعهم ماتوا أو تابوا و إسلاميي هاذه الفترة كلهم شباب بزناسة لا علاقة لهم بالسياسة .. أما في ما يخص كولومبيا و المخدرات فاسئلوا جنرالاتكم يعطونكم الخبر هههههههههه في الحقيقة أنكم تتمسكون بكل شيء حتى و إن كان تافهاً لتمرروا بعض الرسائل التكليخية للمغاربة الأغبياء المغلوبين على أمرهم .. ألستم الأقرب إلى هاذه المنطقة لكي تعرفوا حقيقتها أكثر من هاذه الجمعيات الكرتونية الأوروبية التي تسترزق بهاذا النوع من الخزعبلات ؟؟ أليس اللاجئين في قاموسكم لاجئين إذن كيف يمكنهم التصرف و التحرك بكل حرية و في مجالات تتطلب الكثير من العمل و اليقضة و السرعة .. يعني انهم ليسوا محتجزين بل هم حقاً لاجئين سواء كانوا صالحين أم فاسدين .. في الأخير أقول جميل أنكم ما نسيتوش أن تكتبوا في آخر التقرير أن تندوف و الصحراء الكبرى تراب جزائري
22 - عبده مكناسة الزيتونة الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:49
لماذا وصلت الحالة لما وصلت إليه في مخيمات العار بتندوف؟ إنهم لصوص المساعدات الدولية للاجئين بالمخيمات هم السبب وكل من اطلع على تصريح وزير دفاع جمهورية الوهم وهو يبكي نضوب خزان المواد الغذائية وصيدليات الأدوية يلاحظ أن مجرمي الحرب من ضباط المخابرات الجزائرية ومرتزقتهم من الانفصاليين اللصوص قد ورطوا سكان المخيمات في المجاعة والأوبئة بعد أن اكتشف المنتظم الدولي والمنظمات الانسانية العالمية أن المساعدات تباع في السوق السوداء فقرروا توقيف هذه المساعدات وكان الضحية هم أطفال وشيوخ ونساء المخيمات أما المرتزقة فإنهم يكسبون قوتهم باللصوصية والإجرام الذي تعلموه في معسكرات المخابرات الجزائرية الذنيئة واليوم يستجدي وزير دفاع جمهورية الوهم الدول المانحة أن تعود لتغذق عليه من عطاياها وصدقاتها ونسي أن العالم قد استفاق من غفلته وأن كل أحرار الصحراء قد عادوا لوطنهم وهم اليوم معززون مكرمون. وسيكون مصير عبد العزيز المراكشي مصير لحد لبنان وبيد من صنعه.
23 - وجدي أصيل الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:51
ما عندكم خدمة ولى ، الله يكون فعونكم النظام ديالكم خدامين في سرقة الملايير ديال البترول وانتما كالبكر تابعين سيادكم لمغاربة فين ما مشاو تابعينهم ، قوم كمعقد ، المغرب سيظل عقدة لكم وستظلون تتمنون ان تكونوا من ساكنيه وما تشموش ريحته يا الموسخين سيروا كولوا من المزابل .
ثقوا اننا سنبيدكم كالحشرات في المعركة الحربية القادمة بيننا ان شاء الله ، انذاك توسلوا للدول العربية الاخرى لكي تتدخل وتنقذكم كما حدث في سنة 1963 في حرب الرمال عندما تجرأتم واتعديتم على أراضي المغرب بالقرب من فكيك وبني درار ، فكان الرد بسحق قواتكم التي اخترقت الحدود و تغلغل القوات المغربية المجاهدة بضعة كيلومترات داخل الجزائر بعد سحقها للغزات الجزائريين الى ان تدخلت الدول العربية لايقاف الحرب بعد تعهد الجزائر بالتوقف عن عدوانيتها لكنها كعادتها خانت.
أيها الجزائريين تريدون الحرب حسنا ليكن لكم ما تريدون وستدفعون الثمن غالي وسيتم سحقكم يا حثالة العالم ..أنذاك ستعرفون من هم اسيادكم المغاربة لا اخوة بيننا ولا تفاهم ولا حسن معاملة ، كل واحد يشمي لحالوا الى ان يأتي يوم المعركة والفصل الحاسم سحقا لكم يا غوغاء .
آش من نيف عندكم وانتم ظللتم 132 سنة وانتم تحت الاستعمار الفرنسي الى ان جاء جيرانكم المغرب وتونس وكذا الدعم من مصر لتحريركم ستقولون ثورة مليون ونصف شهيد أقول لكم صافي راكم تفضحتم وابناء الشهداء ديالكم والساسة الكبار والصحفيين والضباط السابقين كلهم قالوا بأن هاته الارقام مفبركة ههههه وماكاين لا مليون ونصف شهيد ولا الريح ولا 116..كلشي عندكم مفبرك ومحرف الله يستر حتى فالموتى .
أش من نيف عندكم وأنتم جنرالاتكم ذبحوا فيكم لمدة عشرة سنوات وما فيكم اي واحد تحرك وانتفض ، غادي تقولوا باللي كنتم تحابروهم ، احبايبي راه كاع العالم تيعرف باللي اسس الميليشيات اللي كانت تقتلكم هما الجنرالات وسلحوهم أما الاسلاميين مساكين افتري عليهم وهم فروا للجبال وكانوا تيصدوا القوات اللي كانت تهجم عليهم فالجبال صافي هذي هي خدمتهم أما اللي كان يقتل هما الميليشيات ديال الجنرالات ...
قالك عندهم النيف عندكم لواه ال... النظام دار فيكم ما بغا ومكانش اللي انتفض ..
غادي نشوفوا هاذ النيف يا الهمج في المعركة القادمة بغيتوا الحرب صافي ما يكون غير خاطركم يا الهمج .
انشر المشرف .
24 - عبده/المغرب الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:53
قالت لي المغفورة لها جدتي رحمها الله وطيب ثراها :
لتجدن اشد عداوة للنظام الملكي المغربي ولتجدن اشد عداوة للشرفة الاحرار النظام الجزائري وبه تم الاعلام .
رحمك الله جدتي .كلامك هو الصادق .قضي الامر الذي فيه يستفتون ...
25 - العرباوي الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:55
لم يعجبك صولو
حرام عليك ان تضع كل الجزائريين في سلة واحدة
الانسان الحر هو الذي ينتقد الاساءة مهما كان مصدرها لماذا لا تنتقد بعض المغاربة الذين يوجهون شتائم للجزائر ديني ودينك يحثنا على قول الحق ولو كان مرا
السب سلا ح يستخدمه ضعاف الشخصية والانذال سواء كانوا من هؤلاء او هؤلاء
احتراماتي للمغاربة الاحرار
26 - marooocain__fooort الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:57
لم أرى في حياتي شعب غبي مثل الشعب الجزائري، أمواله تنفق و تبذر في قضية لا ناقة له فيها و لا جمل بينما هو في أمس الحاجة لهذه الأموال الطائلة التي تقدم على طبق من ذهب لما يسمى بالبوليزبال ،الفقر المذقع الجهل و التخلف الحريg الإرهاب ووو....كلها مشاكل لو إستثمرت هذه الأموال في أفغانستان إفريقيا لكانت الجزائر في أحسن حال،أما بالنسبة للأموال الأخرى التي تقدم على نفس الطبق المذكور لدول أخرى و على رأسهم جنوب إفريقيا و غيرها فحدث و لا حرج وهذا كله من أجل شراء إعترافات هذه الدول بما يسمى بالبوليزبال،السؤال المطروح هو متى سيستفيق هذا الشعب الغبي من غبائه و يفعل المستحيل من أجل الحفاظ على ماله لأنه هو أولى به و يعرف أن فاقد الشيء لايعطيه،و الأنكى من كل هذا تجد هذا الشعب مستمرا في غبائه و يمجد جلاديه من بوتفريقة و غيره من الجينيرالات ،إخ إخ إخ من هذا الشعب الغبي
27 - مغربي وفي الأربعاء 05 نونبر 2008 - 01:59
حقا اتعجب لأمر الجزائريين الذين يحاولون تكذيب التاريخ والحقيقة المعروفةفلولا المغرب لما تحررتم وإذا كنتم تدعون أنفسكم ابطالا فهل البطل يخون جاره إني أتأسف عليكم وأعتقد أن المغرب أرتكب خطأعندما لم يرد الدخول إلى الجزائر في حرب الرمال63 فلو فعل ذلك لما كانت هذه المشكلة
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال