24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مزوار يدعو إلى معالجة الأخطاء المرتكبة في ملف الصحراء

مزوار يدعو إلى معالجة الأخطاء المرتكبة في ملف الصحراء

مزوار يدعو إلى معالجة الأخطاء المرتكبة في ملف الصحراء

اعتبر رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار أن ملف الصحراء يأخذ مسارا معقدا بدخول الجارة الشرقية على خط الهجوم المستمر على المغرب مهما كلفها ذلك من ثمن.

مزوار الذي كان يتحدث يوم السبت بالمقر المركزي لحزبه بالرباط، في اجتماع للجنة المتابعة حول قضية الصحراء المغربية، بحضور منتخبي الحزب في الأقاليم الجنوبية، أشار إلى أنّ عرقلة مسلك المفاوضات الرامية الى إيجاد حل سياسي متفاوض حوله مرتبط بتحكم الجزائر في قرارات البوليساريو مؤكدا في الآن نفسه إلى ان الوضع الذي تجتازه قضية الصحراء اليوم يفرض التحلي بالمزيد من اليقظة والحذر والتعبئة المستمرة في مواجهة مخططات من وصفهم بـ"الخصوم" والتجاوب الفعلي مع جميع انتظارات ساكنة الأقاليم الجنوبية عبر تنزيل مخطط تنمية الأقاليم الجنوبية ومباشرة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الضرورية مع مراعاة الخصوصيات الثقافية والاجتماعية للمنطقة.

وتناول مزوار في كلمته خلال هذا اللقاء، تطورات قضية الصحراء ميدانيا في ظل التطورات الاخيرة وما وصفها بـ"تربصات خصوم الوحدة الترابية والمكتسبات التي حققها المغرب في الآونة الاخيرة على مستوى المنتظم الدولي والقوى الدولية الكبرى، خاصة بعد الزيارة الملكية الاخيرة لواشنطن".

وشدد أمام أعضاء حزبه على أهمية التوصيات التي انتهى اليها عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مؤكدا على ضرورة خلق المناخ السليم الكفيل بأجرأتها على أرض الواقع ومعالجة الأخطاء المرتكبة من اجل تقوية عامل الثقة لدى الساكنة والاستجابة لتطلعاتهم وإيجاد حلول عملية لمشاكلهم والتعامل مع اي تجاوزات معزولة لحقوق الانسان بالمنطقة من منظور تفعيل الآليات الوطنية لمراقبة حقوق الانسان، مؤكدا في السياق ذاته على أهمية الإنجازات التي حققها المغرب على المستوى الحقوقي والديمقراطي سواء في شمال المغرب او جنوبه.

رئيس حزب التجمعيين ووزير الخارجية شدد على ضرورة تفعيل توصيات المجلس الوطني لحقوق الانسان ذات الصلة في كل ابعادها الحقوقية حتى يتم سحب البساط من تحت أقدام المتربصين بالوحدة الترابية للمغرب الذين يحركون ملف حقوق الانسان بأساليب مفبركة متعددة وعلى رأسها استعمال المال للتأثير على تقارير بعض الهيئات الدولية لضرب المغرب والمساس بصورته الخارجية.

كما جدد مزوار تأكيده على ان المغرب يدعم جهود المبعوث الأممي للأمم المتحدة للتوصل الى حل سياسي متوافق حوله يضع حدا لهذا النزاع المفتعل . داعيا في نفس الوقت منتخبي حزبه بجهة الصحراء إلى مده بالمقترحات الضرورية الكفيلة بتجاوز الأخطاء المرتكبة سابقا في تدبير الملف ميدانيا داخل الأقاليم الجنوبية، مع وضع إجراءات وتدابير عملية كفيلة بتجاوز كل ما من شانه ان يستغل من لدن الخصوم كأوراق لضرب المغرب او المساس بصورته في للخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - الهروشي التطواني الأحد 01 دجنبر 2013 - 00:18
نريد من المغرب أن يستقبل "فرحات مهني " رئيس حكومة القبائل التي تكافح من أجل الاستقلال عن جنرالات فرنسا ويعترف بالقبائل كمنطقة مستقلة كما اعترفت السويد وأن يفتح سفارة جمهورية القبائل بالرباط.كما يجب استقبال الطوارق ومدهم بالسلاح وتشجيعهم على الانفصال بدولتهم في الجنوب
والله أفضل حل للصهاينة الحركيين حكام الجزائر هو المعاملة بالمثل أما انتهاج اسلوب الدفاع فهو فااااشل..لافائدة لشرح للصهاينة أن المغرب في صحرائه...
أما الشعب الجزائري فخدروه بالوطنية الوهمية وبالنيف وكرة القدم لكن العالم كله يعرف الواقع البئيس في الجزائري حيث أنها الدولة البترولية الوحيدة الذي مازا شبابها يرمي بنفسه في قوارب الموت والنصف الآخر يعيش الفقر والجوع في بلده ...بلد غنية أفقرها الحكام الحركيون الصهاينة
2 - يوسف الوجدي الأحد 01 دجنبر 2013 - 00:19
أحسن ما قمت به هو اختيار الشابة الصحراوية مباركة بوعايدة لتمثيل المغرب على الصعيد الدولي. فهذا تحفيز للمرأة المغربية. انشاء الله ،الاعتراف الدولي بالصحراء المغربية سيأتي في القريب العاجل،التفاؤل كبير .
3 - ولد الساقية الأحد 01 دجنبر 2013 - 00:31
الصحراء مغربية ،دولة بعد دولة تسحب اعترافها عن البولساريو ، بوتفليقة لا ينام هذه الأيام . وفي هذا السياق يجب ان نساند كل الدبلوماسيين العاملين في صمت لحل المشكل نهائيا . تحية وطنية للصحراء المغربية .
4 - DJANGO الأحد 01 دجنبر 2013 - 00:44
في رأيى المتواضع, يجب أولا معالجة الأخطاء المرتكبة في ملف تعويضات الموظفين الكبار.
5 - omar الأحد 01 دجنبر 2013 - 00:53
qui ce qu'il faut faire bravo mezwar c es t ca
6 - Dayron الأحد 01 دجنبر 2013 - 00:54
اكبر خطاء ارتكب في السنوات الاخيرة هو طرد اميناتو حيضر من مطار العيون وإرجاعها من حيث اثت في اتجاه جزر الكناري لمجرد انها رفضت ملء استمارة الشرطة. هذا الخطاء الصبياني كلف المغرب غاليا حيث تعاطف العالم باسره مع اميناتو واستغلت البوليساريو و الجزائر هذا التصرف الارعن من جانب المغرب لتوصل صوتها للمنتظمات الدولية وتقنع الكل بضرورة احترام حقوق الإنسان في الصحراء. هزيمة ديبلوماسية مدوية للمغرب، عودة اميناتو للعيون واستقبالها استقبال الابطال وكسبا شهرة عالمية وترشيحها لنيل جائزة نوبل للسلام. فهل بمثل هذه الهدايا المجانية سنتمكن من تحقيق انتصآت دبلوماسية ضذ اعذاء الوحدة الوطنية
7 - lahcen الأحد 01 دجنبر 2013 - 01:00
امام تعنث حكام الجزائر وبالأخص الرئيس الغائب سوف تنهار حكومة العسكر كما إنهار الحكم الشيوعي في روسيا الحمراء. كان همها هو التسلح وتبدير مال الشعب في زعزعت الأنظمة الضعيفة وتقويت الأنظمة الدكتاترية و العسكرية. في الأخير خسرت مع اضعف دولة في العالم وهزمت بذكاء رجل واحد فتشتت واصبحت في خبر كان. لا نريد لإخواننا الجزائريون التشتت بل نرجوا لهم الله ان يكشف عنهم غم الطغات الظلمين وان لا يقعوا في ما وقع فيه الشعب اليوغزلافي والعراقي والافغاني ...لأن حكم العسكرلايخلف ورائه الا الخراب.
إن ما ينهبه عسكربوتفليقة وبوليزاريو اليوم في السلم لم تنهبه فرنسا العدو في الحرب . فصبر جميل وعزائنا واحد. والفرج قريب إن شاء المولى وسوف نحتفل جميعا بالنصر.أقسم بالله.A très bientot
8 - abderrahmane ibn abdellah الأحد 01 دجنبر 2013 - 01:06
من في مصلحتهم ترسيخ الأزمة بين المغرب والجزائر- ماذا فعل اليهود من أجل الوحدة ألا يرسخون ومنذ الإستقلال المفترض للتطبيع معهم ويحولون دون أي تطبيع أو سلام مع الجزائر لماذا!!! أليس المشكل هو بين المغرب والجزائر خصوصا - وماذا خلفت حروب الصحراء ما دام المشكل معلقا - وبماذا سعت أمريكا ومنذ الإستقلال - إن قلتم تستطيع فعل شيء فإنه إيهام تجاوز زمنه كم قرن منذ نيل إستقلالها هي ومنه الاعتراف المغربي بها- أليس التطبيع مع الجزائر واتفاقات بتراضي وجبر ما يمكن جبره أيسر السبل- لما لا يتحاوران ...على حدودهما بل إلى أبعد !!!-أليس المقترح القديم باعطاء شريط-حسب التوافق - للجزائر ممتد الى إطلالة على المحيط أفضل الحلول- على أن يحده المغرب كذلك جنوبا- بقطع الشريط- بطريقين رئيسيين على حدود موريطانيا وفي نقطة تندوف مرورا الى مالي والسينغال----أليس السلام وحده هو الذي سيلم المشكل بأسره ولنا أن نسبق الحدث لو بدأ الجاراتان في هذا فاعلموا أن الكثيير ممن يدعون السلام والأمن سيحاولون ككل مرة إحباط السلام ليتقوقع المغرب كذا الجزائر في مشاكل لا تنتهي - اتضحت الأمور وهنا مجرد!!!رأي!!!
9 - salim-tiznit- الأحد 01 دجنبر 2013 - 01:23
و ان فرضنا كل الدول المتبقية سحبت اعترافها هذا لا يعني اعترافها بان الصحراء مغربية فكلهم ينتظرون حلا توافقيا بين المغرب والبوليساريو لان البند السادس في الامم المتحدة يفرض على الطرفين الموافقة على حل عادل والا لن يكون هناك اي حل في المجال القريب ..الذي ينغص علية هو انها لاقت هذه الدولة الوهمية اعترافات رسمية من بعض الدول ولو ان نصفها سحبت اعترافاتها لكن لم ارى ولا دولة لا في الماضي ولا الحاضر اعترفت بشكل رسمي بمغربية الصحراء حتى الدول التي تناصر المغرب مثل السنغال وفرنسا يقولون ندعم الحكم الذاتي في اطار الوساطة الاممية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟حتى الحكم الذاتي هو دليل على وجود مشكلة او ان هناك دولة جزء من دولة
10 - abdooooooo الأحد 01 دجنبر 2013 - 01:24
نعم هناك أخطاء بالجملة وتهاون في هذا الملف أبسط الأمور هو لماذا المغرب لم يقم بإنتاج وثائقي شامل بالصور والدلائل والوثائق وبكل اللغات عن مغربية الصحراء ويتم إيداعه في قنوات عدد مهم من الدول وكذالك أين هي المخابرات ومهندسي المعلوميات ثالتا تجهيزات قوات الأمن جد ضعيفة خاصة مكافحة الشغب مما يعرض حياة رجال الأمن للخطر رابعا أين هم الأحزاب والبرلمانين اللذين يتصارعون من أجل الكراسي فقط وكذالك اللوبي اليهودي المغربي هل يتم إشراكه في هذا الملف أم لا .
11 - ادريس ولد الفقيه الأحد 01 دجنبر 2013 - 01:29
عندما يتمعن الانسان في المستوى الثقافي للمسؤولين حول المنطقة يبق مشدوها،وخصوصا ما يتعلق بالمواقف الاساسية اتجاه مواقف الجزائر التوسعية في المنطقة والتي تتجه نحو صد المملكة عن المطالبة بالصحراء الشرقية وترسيم الحدود الشرقية .
*المملكة المغربية عليها اليوم اكثر من أي وقت مضى ترسيم الحدود الجغرافية لكل جهة على حدى وتفعيلها وانجاز استراتيجية جهوية لكل جهة وتمكين كل جهة بوسائل الاعلام وجريدة رسمية للجهة.
*اجراء انتخابات جهوية باحزاب سياسية ديمقراطية متعددة والمزيد من الاحزاب السياسية وخلق قطبين سياسيين ،توحد كل قطب افكار اجتماعية واقتصادية وثقافية،وانتخابات للممثلي العمال والموظفين والخجمات والصناعة التقليدية وتبني المشروع الملكي في الديمقراطية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
*بعدها اجراء انتخابات تشريعية ديمقراطية على أساس اللائحة الوطنية وعلى الصعيد الوطني بدون لائحة الشباب او لائحة النساء.
*تشكيل حكومات مصغرة على المستوى الجهوي وتدعيم اشغالها بشكل محكم.
*تبعا للتوجه الجديد يجب تحيين قانون الاحزاب وتشكيل هيئات جهوية ووطنية للانتخابات محايدة مع وضع قانون تنظيمي للجهوية.
*اختيار الرجال .
12 - محياوي علي الأحد 01 دجنبر 2013 - 01:37
المغرب لم يرتكب اي غلط في الصحراء بالعكس لقد قام بما يجب القيام به علي احسن وجه وادا اردت ان تعترف بالاغلاط تكتيكيا فليس بهده الكيفية و نحن خرجنا مند اسبوع من امتحان عسيروانت تعترف وحدك بالاغلاط فمن ارتكبها ? انك تعطي للجزاءير حجج تبحث عنها ليل نهار
كفي ! ركز جهودك علي الهجومات الجزاءيرية وتمكن من احباطها دوليا حتي تفقد مصداقيتها عند دول العالم وابحث عن وساءيل ابراز تجاوزات البوليزاريوفي مجال حقوق النسان وكتف من الاتصالات لاقناع الانفصاليين الغاضبين ليلتحقوا بالوطن الام و لا تبحث في الماضي عن الاغلاط فكل مشاكل الصحرا بين المغرب و الجزاءيرهي اغلاط الماضي فيجب ان نبحت عن النقط المشتركة للصلح و التعاون باعانة الدول الصديقة فهده هي البلوماسية ووكدا دور السيدة بوعيدة الدي سيوازي دور اميناتو حيدر التي توضف الشباب الغاضب العاطل لابد ان نركز عليه و نقنعه بالوساءيل المعقولة لانه دكي ويبحث عن المصداقية ليلتحق بالوطن الام التاريخي المحترم دوليا و قاريا اما الجزاءير فنظامها زاءيل لا محالة و هو محدود و ايامه معدودة بصداقة هحمد عبد العزيز الرجل العنيد نفسيا فهو لايتغير رغم ان الدنا كلها تغيرت
13 - andalousse الأحد 01 دجنبر 2013 - 01:51
Mezouar est un ministre faible pour en discuter l affaire de notr sahara.le seul qui a pu convaincre les grandes puissances c est notre Roi SM Mohamed 6
14 - mohamed bm الأحد 01 دجنبر 2013 - 01:59
باش نبسط مشاكل أرض لمروك متعددة لكن متقاطعة، فيل حسبنها بمشكلت الآن غدي نديرو نفس لمشكل ديل 600 عام أي لبينتات أو ديطاي حلول ضرفية أي غير كنخربو، أما يل رجعنا لجدر فهناك غدي نتسماو كنبنيو، فلمشكل لباين هو مشكل ثلت المنتفع و الثلتين الغير المنتفع لكن يل تعمقن فلمشكل كنوصلو لمشكل سكان المحليين و اللاجئين أي مخلفات الأندلس يل زدن تعمقن كنوصلو لمشكل شمال البربر و جنوب البربر و إدا جمعنا كلشي كيولي عندنا مشكل بلاد لمروك الغرب مقابل الشرق الشمال مقابل الجنوب أي مشاكل مدينة مراكش، فإصلاح بلاد لمروك هو إحياء إرت المرابطين،
15 - hafid الأحد 01 دجنبر 2013 - 02:25
il ne faut plus accepté le polisario comme représentant unique des sahraoui au nations unies...il faut metre un gouvernement régional sahraoui sur pied..il faut arreter une date limite au sahraoui résident a l'étranger ycompris ceux de tindouf pour rejoindrent le maroc et participé au premier gouvernement régional du sahra et interdirent d'entrée à ceux qui n'aurez pas rejoints le maroc a la date limité...ne plus accepté des réunions avec le polisario seul sauf en présense des représentants des sahraoui vivants au maroc
16 - صحراوي مغربي الأحد 01 دجنبر 2013 - 03:02
اكبر خطاء ارتكب في السنوات الاخيرة هو طرد اميناتو حيضر من مطار العيون وإرجاعها من حيث اثت في اتجاه جزر الكناري لمجرد انها رفضت ملء استمارة الشرطة. هذا الخطاء الصبياني كلف المغرب غاليا حيث تعاطف العالم باسره مع اميناتو واستغلت البوليساريو و الجزائر هذا التصرف الارعن من جانب المغرب لتوصل صوتها للمنتظمات الدولية وتقنع الكل بضرورة احترام حقوق الإنسان في الصحراء. هزيمة ديبلوماسية مدوية للمغرب، عودة اميناتو للعيون واستقبالها استقبال الابطال وكسبا شهرة عالمية وترشيحها لنيل جائزة نوبل للسلام. فهل بمثل هذه الهدايا المجانية سنتمكن من تحقيق انتصآت دبلوماسية ضذ اعذاء الوحدة الوطنية
17 - Ali الأحد 01 دجنبر 2013 - 03:07
..


Monsieur Mezouar :
-Êtes capable de dire clairement à la Junte Militaire d’Alger ceci : L’intégrité territoriale du Maroc n’est pas votre affaire.
-Vous pouvez aussi le leur dire autrement : Messieurs les généraux d’Alger : Puisque vous dites que cette question est entre le Polisario et le Maroc, alors laissez-nous tranquilles et ne vous occupez plus de notre intégrité territoriale..
-Je vous rappelle Monsieur Mezouar que : C’est Alger qui a fait admettre le Polisario partout y compris aux NATIONS Unies..
-L’erreur du Maroc , ce n’est ni les droits de L’homme ni quoi que ce soit c’est d’avoir permis à la Junte D’Alger de faire reconnaitre le Polisario un peu partout dans le monde , alors que ce n’est pas du Business d’Alger
18 - نينو الأحد 01 دجنبر 2013 - 05:12
لا ينبغي البكاء على الاطلال ولكن انا لست ضد الرجوع خلفة الى الوراء للقفز الا الامام ,التحدي الذي يهمنا اليوم هو اصلاح التعليم والتسلح وتطخيم ميزانية الدولة والحرص على العيش الكريم للمغاربة ورفاهيتهم. لذا ادعو جميع المغاربة عبر العا لم الاغنياء والوسطاء تخصيص 4حملات للتبرعات عبر سنتين او ثلاثة لجمع 100مليار دولار 40مليار ستخصص بخلق مصانع عديدة وضخمة في جميع المجالات هنا يظهر تكوين اليد العاملة ايضا التي سبق ذكرها في الخطاب الملكي و40مليار دولار للتسلح بالدبابات والطائرات والغواصات وحاملات الطائرات ودمج المواطنين وتسليحهم باسلحة متطورة و تزويدهم بواقيات الغازات والرصاص الصدرية,و20مليار تخصيصها للبحث العلمي في صناعة الاسلحة باشكالها بما في ذلك الطائرات العسكرية. البوارج ,الغواصات الاقمار الاصطناعية والسلاح النووي .
19 - jirimy الأحد 01 دجنبر 2013 - 05:51
le maroc commance a vendre les femmes au hommes de golf , et donner grace royal eu pedophile occidentaux pour avoir un peu des points dans le dossier de sahara
20 - مغربي و افتخر الأحد 01 دجنبر 2013 - 07:31
انا مع صاحب التعليق الاول

نريد من المغرب أن يستقبل "فرحات مهني " رئيس حكومة القبائل التي تكافح من أجل الاستقلال عن جنرالات فرنسا ويعترف بالقبائل كمنطقة مستقلة كما اعترفت السويد وأن يفتح سفارة جمهورية القبائل بالرباط.كما يجب استقبال الطوارق ومدهم بالسلاح وتشجيعهم على الانفصال بدولتهم في الجنوب
والله أفضل حل للصهاينة الحركيين حكام الجزائر هو المعاملة بالمثل أما انتهاج اسلوب الدفاع فهو فااااشل..لافائدة لشرح للصهاينة أن المغرب في صحرائه...

قال تعالى (افمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ). لماذا لا نعاملهم بالمثل !!
21 - hafid الأحد 01 دجنبر 2013 - 10:59
A si mezouar,soyez sur que si vous laissez M'Barka travaillez librement et seul,avec les sahraouis internes et externes sur le dossier du sahara marocain le probleme sera réglé définitivement, en trés peut de temps,et,que vous,à si mezouar,vous,vous'ocuppé du volet consernant les lois et réglements de l'autonomie de la région du sahara avec le gouvernement,le parlement et le palais royal bien sur,en plus du volet diplomatique et laissez à si benkiran le suivis du dossier des relations avec ses freres algériens
22 - megalo الأحد 01 دجنبر 2013 - 12:07
A chaque fois c la meme musique que l'on entend.On parle haut et fort des erreurs et fautes commises les les dirigents precedents et c voulu par les nouveau arrivent pour que le peuple se" dit enfin il y a qqun qui va sauver la situation.Au lieu de lever le pantalon jusqu'au genou et travailler d'arrache pied pour servir son pays et essayer de le faire sortir du gouffre dans lequel ces types de dirigents l'ont mis pour calculs etroits.Nous savons tous que chaque pôste de dirigent est fortement payé et renumeré pour l'occupant soit plus citoyen et persevere pour reussir sa noble mission .Mais nous remarquons que ces ministres ne font que du tappagenocture et derange.NOUS VOULONS UN CHA1NGEMENT DE MENTALITES et un changement de x par y.Nous ne voulons pas de ceux qui se battent pour des postes et non pour l'interet du pays.NOUS allons savoir ce qui va etre fait dans temps et le peuple en jugera l'action à entreprendre.VIVE LE MAROC SANS OULADLHRAM
23 - H.B. الأحد 01 دجنبر 2013 - 13:58
كراهية الحركيين للمغرب والمغاربة و الدعاية الممنهجة دوليا من طرف الحركيين ضد المغرب في عدد من الملفات اخرها ملف حقوق الانسان تاتي بنتيجة معاكسة لما يحلم به الحركيون فهذه الدعاية والضغوط اجبرت الحكومة والقصر الملكي على المزيد من تنزيل الدستور 2011 و اعطاء المزيد من الحقوق المدنية و الاجتماعية للمغاربة..يعني ان كراهية الحركيين للمغرب تدفع بالمسلسل الديمقراطي وتقوي حقوق المواطنين في المغرب..بعبارة اوضح غباء و بلادة الحركيين تخدم مصلحة المغرب والمغاربة بطريقة غير مباشرة ..
24 - ولد جدو الأحد 01 دجنبر 2013 - 14:10
يتسم خطاب السيد مزوار بالموضوعية و الحكمة حيث انه بدا يتلمس مكامن الخطا الدى كانت دائما تعانى منه الخطط السياسية فى المنطقة سوا عن وعى او غير وعى.
1-لا يجب الكلام عن تحكم الجزائر فى قرارات البليزاريو او انها ببنيات افكارهم الاساسى هى القرارات نفسها وكيف التعامل معها.
2-هل تنزيل مخطط التنمية بالاقليم الجنوبية و الاخد بعين الاعتبار خصوصية المنطقة و مباشرة جميع الاصلاحات الضرورية لن يلقى اعتراضا من الجهات النافدة سواءا داخل الحكومة او الشخصيات دو مصالح فى عدم الاستقرار.
لو ان هده الاجراءات اتخدت من قبل لما وصلنا الى ما نحن عليه.
وفيما يخص معالجة الاخطاء المرتكبة من اجل تقوية عامل الثقة لدى الساكنة و ايجاد حلول لمشاكلهم لست ادرى هل الاستاد مزوار يخاطب الصحراوين المتواجدين داخل القاعة ام هو موجه للغير ام هو مقتنع بما يقول.الاكثر من دا وداك الدعوة الى التعامل مع التجاوزات لحقوق الانسان بما توحيه الاليات الحقوقية الوطنية
ان الخطاب فى مجمله جيد و يبشر بالخير .و فى هدا المضمار لكم هده النكتة:
الدئب طلبوا منه اهله ان يدهب لرعى الغنم فجلس يبكى قالوا له ما يبكيك قال اخاف ان تكون مجرد مزحة.
25 - ابنادم الأحد 01 دجنبر 2013 - 15:00
داعيا في نفس الوقت منتخبي حزبه بجهة الصحراء إلى مده بالمقترحات الضرورية الكفيلة بتجاوز الأخطاء المرتكبة سابقا في تدبير الملف ميدانيا داخل الأقاليم الجنوبية،
...............................................................................
يجب ان تكون الكلمة لكل الوحدويين من ابناء الصحراء المغربية كلهم وليس فقط من الحزب يا السي مزوار هم من يمكن ان يحطموا اي تفكير تفتيتي جاي من تندوف او المرادية المريضة
26 - قارئ الأحد 01 دجنبر 2013 - 15:23
ما دامت الأخطاء لا تكتشف الا بعد وقوعها ، سوف يكتشف الذين يأتون بعدكم
أخطأكم ، وهكذا دوليك ، يا سيدي الشمس لا تغطى بالغربال .....مثل هذا الكلام
لا يصلح الا الإستهلاك ....
27 - H.B. الأحد 01 دجنبر 2013 - 15:23
لا اشاطر راي المعلق Dayron 6 لو سمحت السلطات في مطار لعيون لكل مسافر صحراوي لا يقبل بملء الاستمارة كباقي المغاربة ذلك سيكون خطءا اكبر و اخطر ..مغربية الصحراء مسالة لا تقايض و لا تقبل للمساومة..نعم في قضية حيضر خسرنا سياسيا من جانب ولكن ربحنا من جانب اخر لاننا بينا للعالم اكثر تشبتنا بقضيتنا و عدم قبولنا بالتنازل عن صحراءنا..بالنسبة الي قضية حيضر لم تكن خضءا بل واجبا شرا لا بد منه !!
28 - المحجوب الداودي الأحد 01 دجنبر 2013 - 17:06
نفس الاخطاء والتي كرست سياسة الانفصال ما زالت ترتكب بالجهات الجنوبية والجديد هده المرة هو محاكمة الشابة الصحراوية فتيحة بوسحاب بمدينة طانطان بتهمة ملفقة لان المعنية رابطت امام عمالة المدينة من اجل طلب مصدر رزق لتعيش بكرانتها وهي للاشارة ابنة مقاوم وجني سابق بالقوات المسلحة متوفي اما التهمة الملفقة فهي اهانة رجل سلطة بالسب والشتم والقضية استغلتها الاجهزة الانفصالية لتصنع من الشابة مناضلة صحراوية تدافع عن حقوق الصحراويين في العيش الكريم
29 - ولد لبشير الأحد 01 دجنبر 2013 - 17:22
ايها الأخوة المغاربة حكومة وشعب تعلمون ان سكان الصحراء الشرقية اليوم قد أصبحو شعب حيث عدد ساكنت هذه المناطق من المغاربة قد يقدر ب 10ملايين نسمة غير ان حكام الجزائر الدكتاتوريون الفاشيون قد رحل منهم عدد كبير إلى مناطق اخرى واسبب معروف, نتمنى من السؤولين المغاربة ان يتحركو ويتحملو مسؤلياتهم, الصحراء الشرقية جزء لا يتجزا من المملكة المغربية. ايها الإخوة ان نوايى حكام الجزائر لا تبشر بالخير فعلينا ان نكونو مستعدين في أي لحضة و في كل مكان والزمان تعلمون ان حكام الجزائر يستوردون كل أنواع الأسلحة وبملايير من الدولارات شهريا. ولد لبشير الداخلة
30 - Karim al oujdi الأحد 01 دجنبر 2013 - 18:10
C une question de temps donne le temps au tempos on les auras un jour au l'autre inchaallah 
31 - حريزي صحراوي من بوسيجور الأحد 01 دجنبر 2013 - 21:18
من الأخطاء التي إرتكبت ، أننا خصصنا إهتمام أكثر للشعب الجزائري (واجب أن نهتم بجيراننا) و لكن فعلنا ذلك على حساب مصلحة المغرب و خدمنا مصحلة حكام الجزائر الديكتاتوريين .
كان من الأفضل لو جعلنا من حقوق الإنسان الجزائري ركيزة أساسية في علاقتنا مع حكومة بوتفليقة . بمناسبة الحديث على بوتفليقة ، ألا تعتقدو سيدي الوزير أنه يجب محاسبة نفاق بوتفليقة سنة 1975 ، و الذي وقع بخط يده على وثيقة يعترف فيها أن الصحراء مغربية 100% ، ثم ثبتت وثيقة ويكيليكس أن بوتفليقة وضح لهانري كيسينجر أن الجزائر تريد قطعة من صحراء المغرب الغربية المسترجعة إضافة إلى الصحراء الشرقية المغربية المحتلة ، و أن بوتفليقة في نفس الوقت كان يضمن مساندة الجزائر للإرهابيين الوليزاريو على أساس مبدأ تقرير المصير بدون أن يساند حق لقبايل في تقرير المصير

و ماذا عن الطوارق في الجزائر؟
و الشاوية يا سيدي الوزير؟
و المزابيين؟

إنه من العار أن لا نقوم بمساندة حقوق الإنسان الجزائري حتى و لو طالبت أقلياته بحق تقرير المصير . الفرق بيننا هو أن المغرب نظم إستفتاءات عدة في المغرب منذ الإستقلال (9) و في الجزائر ليس هناك حتى دستور محترم
32 - bachir الأحد 01 دجنبر 2013 - 21:40
انا مع صاحب التعليق الاول

نريد من المغرب أن يستقبل "فرحات مهني " رئيس حكومة القبائل التي تكافح من أجل الاستقلال عن جنرالات فرنسا ويعترف بالقبائل كمنطقة مستقلة كما اعترفت السويد وأن يفتح سفارة جمهورية القبائل بالرباط.كما يجب استقبال الطوارق ومدهم بالسلاح وتشجيعهم على الانفصال بدولتهم في الجنوب
والله أفضل حل للصهاينة الحركيين حكام الجزائر هو المعاملة بالمثل أما انتهاج اسلوب الدفاع فهو فااااشل..لافائدة لشرح للصهاينة أن المغرب في صحرائه...

قال تعالى (افمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ). لماذا لا نعاملهم بالمثل !!
33 - abderrahmane ibn abdellah الأحد 01 دجنبر 2013 - 22:52
1 - الهروشي التطواني
أحترم رأيك لكن ما ذكرته لقد جربه المغرب لما دعم منتتمين إسلام داخل الجزائر فماذا كان رد الفعل وفي الماضي القريب كان رد فعل جعل المغرب يناور- بين أمريكا وروسيا- ثم إنك تعلم جيدا أن رأيك يخدم الصهيونية وهي نفسها في المغرب والجزائر بنفس المخطط وهو- إفتعال أفعال ثم ردود أفعال- مما سيؤدي إما إبقاء االوضع أو الحروب لتتبعها -سنون التقشف والأزمات- أما التنمية وعلم الصناعة ...فهو مرغوب من غير مشكل الصحراء ويعطي حماية من-المستعمرين--أما العدوان الذي جاء في الآية فمقصودة غير المؤمنين أما بين المغرب والجزائر فالأنسب -وإن طائفتان ---فأصلحوا بينهما-السلام-أولا أما-قاتلوا التي تبغي فهو الطرح الأخير-وتأكد أن الصهيونية ستصوت لرأيك كثيرا لأنها مما تتغذى منه-،إني أنا الذي أوصلت أصواتك من --الى أن تجاوزت التصويت على رأيي بكثير في موضوع -الخلفاء والكراكيز..أنشري هيسبريس والسلام
34 - marocain الاثنين 02 دجنبر 2013 - 19:38
لن اخفي اعجابي بالسيد مزوار رغم اني لم يسبق لي ان صوت لحزبه ......... كما انني اعتز كثيرا ببعايدة امباركة واتنبا لها بمستقبل واعد في الديبلماسية المغربية ان شاء الله............ من جهة اخرى نتمنى من الاحرار ان يكونوا بجانب الموظفين عندما يحين وقت دراسات ملف التقاعد لانه ملف شائك لا تتركوا الانفرد بالقرار احد لان هناك مكتسبات ناضل الجميع من اجلها وجب الحفاض عليها...لا بد الاخذ بعين الاعتبار بعض المعايير حتى لاتضر بعض الفئات من الموظفين وخاصة الذين هرموا في الوظيفة العمومية من الذين عملوا 35 سنة او 40 سنة.................
35 - Mohamed Aboq الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 19:34
I have a very quick solution to the problem of the Sahara by choosing excellent governors not the same heads, but like moutiaa, lamhidiya, allaoui,& new competecies including the Polisario even if they try to be far from the picture,& motivate some important heads to welcome them to morocco: I mean mghorfa shiha therrek lpolisario independent under the kingdom,& the laws of morocco with a little modifications suiting any Moroccan region among the 16 regions,& you will see the problems between the Polisario,& this is our first objective: try to weaken Algeria throu the Polisario!
Just an advice!
Try it
Mohamed aboq
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال