24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التجديد الطلابي تنتفض ضد حكومة الفاسي

التجديد الطلابي تنتفض ضد حكومة الفاسي

التجديد الطلابي تنتفض ضد حكومة الفاسي

التجديد الطلابي تنتفض ضد "حكومة الفاسي"، والعدالة والتنمية تساند وقفة احتجاجية تاريخية أمام البرلمان

استجابة لدعوة اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي، نظم أعضاء ومتعاطفو المنظمة وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر البرلمان بحضور فعاليات مدنية وحقوقية، عشية يوم الأربعاء على الساعة الرابعة والنصف مساء، ودامت حوالي ساعة، وتأتي الوقفة الوطنية حسب مراسل موقع منظمة التجديد الطلابي ببني ملال جمال أسكى "تتويجا لسلسلة من الوقفات الاحتجاجية المحلية المتواصلة، على صعيد مختلف الجامعات المغربية باعتبار تعميم المنحة والزيادة في قيمتها المطلب الأساسي للوقفة الوطنية"

وقد تميزت الوقفة برفع لافتات تؤكد على مطلب تعميم المنحة والزيادة في قيمتها، كما ردد المحتجون الذين قدروا بالمئات، جاؤوا من مختلف فروع المنظمة، شعارات منددة بالوضع الاجتماعي المتدهور للطالب المغربي، مطالبين الحكومة بالاستجابة الفورية للمطالب الطلابية المشروعة. كما حمل بعض الطلبة أواني منزلية فارغة ك (البراد والصحون...)للتعبير عن الوضعية المزرية للطالب الجامعي، الذي لم يعد قادرا في ظل بقاء قيمة المنحة على حالها منذ حوالي 25 سنة وارتفاع الأسعار، على توفير أهم ضرورات العيش كالتغذية.

ومن جهة أخرى خرج من مقر البرلمان لمساندة الطلبة المحتجين، الدكتور عبد العزيز أفتاتي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، والذي أكد في كلمة ألقاها أمام الحشد الطلابي، أن الحكومة لا تهتم بالمطالب الاجتماعية الملحة للطلبة، لكونها منشغلة بقضاء أغراضها الخاصة وتوسيع مشاريع أعضاءها و أصدقائهم و عائلاتهم الذين وصفهم ب " الغلاض الكبار"، كما أبرز، النائب البرلماني أن ما تنفقه الحكومة في مهرجان الراي بوجدة وحده يبلغ 30 مليونا درهما أي ما يقارب المبلغ المرصود لمنحة الطلبة المغاربة مجتمعين (حوالي 40 مليون درهم).

وقال مصطفى الفرجاني، رئيس منظمة التجديد الطلابي أن" مطلب تعميم المنحة والرفع من قيمتها يعتبر أولوية في نضال المنظمة"، مبرزا وبالأرقام الوضعية الكارثية التي تعرفها الجامعة المغربية مقارنة بجامعات الجزائر وتونس، خاصة فيما يخص عدد الطلبة المسجلين بالجامعات مقارنة بعدد سكان كل دولة.

وفي ختام الوقفة، قام محمد لغروس المسؤول النقابي الوطني للمنظمة، بتلاوة البيان الختامي للوقفة، والذي تضمن المطالبة ب"الزيادة في قيمة المنحة إلى 3000 درهم و توسيع عدد المستفيدين منها في اتجاه تعميمها" وكذا "مطالبة الجهات الوصية بالزيادة في عدد الأحياء الجامعية، واعتماد معايير الشفافية في ولوجها، وتحديد سومة كراء مناسبة في دفتر التحملات المتعلق بالأحياء الجامعية الخاصة. ويضيف البيان،" مطالبتنا بتحسين خدمات الأحياء الجامعية على مستوى التغذية والمبيت والخدمات المكتبية ووسائل الرياضة والترفيه ، وشفافية تدبيرها"، كما استنكر البيان "غياب الاهتمام بالجامعة والطالب المغربي في البرنامج الحكومي، بما يعكس أزمة بنيوية تعرفها المنظومة التعليمية ببلادنا"، وختم البيان ب"مطالبتنا بتحسين خدمات النقل بتوفير حافلات جيدة وخطوط كافية بأثمان مناسبة، وتعهد المسؤول النقابي بمواصلة النضال الذي لن ينتهي إلا بتحقيق المطالب الطلابية المشروعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - talib m3achou الجمعة 07 نونبر 2008 - 08:46
السلام الى كل من يتشدق ب اوطم اقول له اقرا عن ورقة افران التي كانت سبب ظهور الاتحاد العام لطلبة المغرب ان اوطم اصبحت مطية لبعض المنحرفبن و المرتزقة و مبلبشبات تاكل دون دفع ثمن الاكل في الاحباء الجامعية كما دكر دلك مقتصد الحي الجامعي بوجدة لدا كفوا و انتبهوا لدراستكم لا خير في التنظيمات المغربية كلهم طماعون انانيون
2 - ولد البلاد الجمعة 07 نونبر 2008 - 08:48
احد المتدخلين الدي يسمي نفسه المغربي النديم يتحدت عن اعمال الشغب التي كان الرفاق يقومون بها وكانها معارك ضد الافرنجة او الكيان الصهيوني فيقول موقعة وجدة وموقعة دار المهراز المجيدة حشمتييش
3 - ايمن زيدان الجمعة 07 نونبر 2008 - 08:50
الاتحاد الوطني لطلبة المغرب هو الممثل الوحيييد لكافة الطلبة المغاربةبمختلف انتماءاتهم السياسيةو الفكرية.اما ما يسمى ب ((((منظمة التجديد الطلابي)))) فهي لا تمثل سوى نفسه.
4 - امين بوراس الجمعة 07 نونبر 2008 - 08:52
صراحة، المنحة الممنوحة حاليا للطالب "المحظوظ" لا تتجاوز 1300 درهم على رأس كل ثلاثة أشهر أو أكثر, ويمنح هذا المبلغ كاملا لكل الطلبة القادمين من الجنوب (كلميم و ما تحتها)، في حين تحصل فئة قليلة من الباقين على نصف هذا المبلغ، و ليس لأكثر من ثلثي مجموع الطلبة فيها درهم واحد. أتحدث هنا عن الوضع في المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بأكادير، و لا أشك في أن وضع الكليات أسوأ بكثير.
بلاد الذل تهجر.
5 - حسن الجمعة 07 نونبر 2008 - 08:54
يجب أن تشتعل المظاهرات في كل الجامعات المغربية كي تتحقق هذه المطالب المشروعةلأن المغاربة أحرار في بلدهم ويحق لهم أن ينعموا بخيراته دون منة من أحد المسؤولين الذين يظنون أن هذا الوطن قد ورثوه عن أجدادهم فمعظمهم في السابق كانوا عملاء للاحتلال الفرنسي واليوم يتربعون على كراسي القرار في هذا البلد البائس. .
6 - طالب بالسلك 3-موقع وجدة- الجمعة 07 نونبر 2008 - 08:56
الإتحاد الوطني لطلبة المغرب UNEM هي النقابة الشرعية و الوحيدة للطلبة أما باقي المنظمات فخلقت لتشتيت الطلبة وتميع المشهد النقابي الطلابي على غرار المشهدين السياسي والنقابي بالوطن والإجهاز على الحقوقهم المشروعة والعادلة للطلبة، متأسف جدا لوضعية الطلبة.
7 - زكرياء حميد الجمعة 07 نونبر 2008 - 08:58
بسم الله الرحمن الرحيم
هكذا يكون النضال . الخروج من أسوار الجامعة إلى المكان الأكثر حساسية بالمفرب - البرلمان- وقفة ستجلها الحركة الطلابية في تاريخها وهي الأول من نوعها ... فنتحية إلى هاته المنضمة وتحية إلى مناضليها
8 - meknassi الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:00
هههههههههههه
داك النهار دخلول علينا ا الاونفي
و قلولينا باش نمشيو معاهم ل الرباط
باش نعتاصمو قدام البرلمان
اوا داكشي لي بقالي نخلي قرايتي وانمشسي معاهم
و حاجة خرا مافيا لي ياكل العصى من عند المخزن
9 - مغربي قوح الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:02
بعدما غبت طويلا عن جناح التعليقات على هذا الموقع والذي تغير كتيرا بعد بعض الاحدات التي وقعت نتوما عارفينها أصبح الموقع فالحا في تتبع المواضع التافهة ...... إلا في بعض الحالات ومنها هذا الموضوع المتعلق بمنح الطلبة حيت أن الحكومات المتتالية في هذا البلد الطويل العمر رغم الازمات التي يتعرض لها فإن أخرة ماسيفكره أي مسؤول حكومي أو وزير هو محنة الطالب وذالك لأته ليس له إبن أو بنت يدرس بأحد الجمعات لكي يعرف أن الطالب المغربي في منجنيق ينتضر أن يرمي بهي إما في مستشفى المتخلفين دهنياأو إصابته بعاهة مستدامة أو التسكع في الشوارع .....لاحول ولا قوة إلا بالله وبعد هذه الحركة أتمنا تدخل العاهل محمد السادس لرفع هذا الحيف عن الطالب المغربي وكما قال أفتتي بيعبير أخر لو حضي الطالب والجامعات قدر العناية التي تحض بها المهرجنات ونتوما عرفين بلادي بلاد هذي بلاد الفقراء أما هدوك وتقول واش هوما هنا ولا حاسين بينا وأقول كماقيل ماضاع حق ورائه طالب.
10 - مغربي الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:04
الاطر العليا تتعرض يوميا للقمع امام مقر البرلمان اين هي العدالة.........و التنمية ....
11 - سليمان الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:06
حتى الطلبة لم يسثطيعو الصبر امام الظلم الاجتماعي...
اتمنى ان تكون هده الوقفة بداية لوقفات ليس فقط للطلبة ولكن لعموم شرائح الشعب المغربي...
12 - المغربي النديم الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:08
والله لن تستطيعوا العيش على هدا الوضع لمدة طويلة...كيف للبوليس أن يحتج؟؟؟ وصاحب المقال أعلاه أراد أن يجعلها ملحمة من لاشيئ وعنون قائلا: التجديد الطلابي تنتفض ضد حكومة الفاسي...إنه عنوان غليظ يخفي من وراءه الدور الدي قامت به مثل هاته المنظمات المشبوهة في طمس المعالم التقدمية للحركة الطلابية الشرعية : الإتحاد الوطني لطلبة المغرب المعروف اختصاراب: "أوطم"...لكن هيهات فإن استطعتم أن تغتالوا أبنائنا الأبرار ( الطالب المعطي بوملي اغتيل غدرا في موقع وجدة بعد اختطافه من المدرج، وبنعيسى الدي اغتيل على ايدي هؤلاء الظلاميين بظهر المهراز بموقع فاس المجيد...واللائحة طويلة ولازالت مفتوحة)فلن تستطيعوا أن تقتلوا الفكر و"أوطم" ستبقى تقدمية رغم التحالف الظلامي البوليسي..
13 - طالب الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:10
أريد أن أقول لصاحب أول تعليق :أن ما قلته عبارة عن تناقضات فأنت تتأسف لوضعية الطلبة مع أنك طالب -كما أشرت- ولك أمل في نقابة الأتحاد الوطني لطلبة المغرب.عليك أن تعلم أن الملك الراحل الحسن الثاني أنشأ منظمة التجديد الطلأبي لبث الشجاعة في نفوس الطلبة لينزعوا حقوقهم بأيديهم لا أن ينتظرون مثلك UNEM لتأخد لهم حقوقهم وهم ينظرون .
14 - الريفي الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:12
لو دخلت العدالة والتنمية الى الحكومة ستقول انها ستخصص للطلبة 90 مليار
يا اخي ان المغرب مثل امريكا سياسة الحكومة تختلف عن سياسة المخزن
فالمخزن له خسارة في تعليم الشعب لانه يخاف منه
انما المخزن يخاف من طلبته اذا حارب الامية
15 - حدو اقشيش الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:14
ان كان لهذه المنظمة التي تدعى التجديد الطلابي من ماثر فهو شرعنة التشتت الطلابي,فبعد ان ظل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بعيدا عن التشتت والتذرير منذ التاسيس 1956 الى ان اتوا اتباع بنكيران ففرضوا نقابتهم البديلة و هذا ليس بغريب ما دام ورائهم شخص اسمه بنكيران,فهذا الانتهازي لم يستطيع ان يبتلع لحد الان ما وقع له اواخر السبعينيات في المدرسة المحمدية للمهندسين حين كان اوطم قلعة النضال والصمود,ففي عز احدى المعارك الجماهيرية اختار هو تنظيم سهرة للشيخات والميوعة داخل اسوار حي المدرسة بالتنسيق مع الادارة فكان رد الاتحاد الوطني حازما اذ تم افشال ذلك الحفل الماجن وتم طرد هذا العميل ومقاطعته وهذا ما صرح به هو مؤخرا لجريدة المساء في ركن" كرسي الاعتراف",منذ ذلك التاريخ وهو يكن حقدا دفينا لاوطم الى ان تاتت له فرصة الانتقام اخيرا فجمع بعض اشياعه وافتى لهم بتاسيس نقابة بديلة لاوطم وبذلك قدم خدمة جليلة لهذا النظام الطبقي وهو الذي ظل لسنوات يجرب دون جدوى واصطدمت كل المحاولات بيقظة ووعي الجسم الطلابي بمختلف اطيافه وما تجربة الاتحاد العام لطلبة الصفر او النقابة التي حاول انشاءها الحزب الوطني الديموقراطي ولا تلك التي حاول التهامي الخياري خلقها... لكن كلها باءت بالفشل وحده هذا المسخ المسمى تجديدا طلابيا هو من تمكن من ذلك مستغلا ضعف الحركة الطلابية ودعم الحزب الانتهازي العدالة والتنمية,لكن ما لا يدركه بنكيران ولا اتباعه ان التاريخ يتقدم دائما ولا يسير وراء حتى وان تبدى في بعض اللحظات كذلك
16 - طالب الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:16
كثر الكلام هنا عن الصنم الأوطيمي الذي صار يعبده الكثير وصاروا يتحدثون عنه كأن لاشيء في الجامعة إلا هو ، لنتسائل إذن أين هو هذا الأوطم من مشاكل الطلبة أين هي التمثيلية الشاملة لكل الطلبة و ليس الإسيلاء عليه من طرف فصيل أصبح يسمي نفسه هو أوطم ، و الكل يعلم أن أتباع ياسين هم من نصبوا أنفسهم وارثي هذه المنظمة و للأسف أنهم ورثوا مواقع من قبلهم وورثوا أخلاقهم أيضا...و لاحاجة للتفصيل إذا ظهر المعنى التي أصبحت الآن في خبر كان وما علينا إلا أن نذكر أمواتنا بخير .
أما عن منظمة التجديد الطلابي التي خلقت الحدث هاته السنة و سجلت دخولا جامعيا قويا فأتمنى حقا أن يكملوا الطريق في اتجاه رفع قيمة المنحة ، و كطالب و متتبع من قريب لهاته المنظمة أندد بكل التعليقات المشينة في حقها فلا وصاية لأحد على الجامعة و هي مفتوحة في وجه الجميع لكي يعملوا ، و أنا متأكد أن أتباع ياسين و غيرهم متحرجون من وضعهم كمتفرجين الآن في الساحة في حين أن غيرهم يصنع المستقبل ، لذا أقول للكل الجامعة ساحة للنضال و خدمة الطلبة لا ساحة للأحلام و توجيهات مجلس الإرشاد أو ساحة للعنف القاعدي الهمجي.
و الله ولي التوفيق لكل من أراد خدمةالطالب و العلم و البلاد و العباد.
17 - زكرياء حميد orema الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:18
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا : إن النقاش الذي أثاره هؤلاء عن منظمة التجديد الطلابي هو الذي يزيد تشتت الطلاب. ولا أعرف لماذا يقوم هؤلاء الأغبياء بربط العلاقة بين المنظمة والعدالة والتنيمة لذا أطلب منهم مراجعة الملفات وليطلو على التاريخ.
فمنظمة التجديد الطلابي الذي يعرفها كل طالب أبي في الجامعات المغربية يعرفها بأنها هي التنظيم الوحيد الذي أراد أن يخرج من أسوار الجامعة فقط لكي يسمع صوته الذي طالما كتمته الأجهزة القمعية للدولة.
لكن فصيل العدل و الإحسان الخرافي الضال والمضل الذي جعل من نفسه و-مشمشي- المتكلم باسم الطلبة بإقصائه لكافة المكونات الطلابية.
فمن هو المشتت إذن؟؟؟؟
هذه المنظمة أرادت أن تسمع صوت الطلبة الذي قد نسي إلى خارج الجامعة لكن بعض هنا أسماها بالضلامية ... وهذا هو التفكير الرجعي لكن بفضل المناضلين سيرج حق الطلبة .وما ضاع حق وراءه طالب
18 - ابو صهيب الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:20
على من تكذبون UNEN لا تمثل اي احد فهي تعاني من حظر عملي بفشلها في عقد المؤتمر 17 منذ 1983 اي ربع قرن وهي في الحقيقة لا توجد الا في لافتات الحرم الجامعي
الطلبة التجديديون ينسلخون عن ما يسمى اوطم ليصبحوا بذلك ممثلي العدالة و التنمية داخل الجامعة و هم بعد اكثر من عشر سنوات من الظهور كفصيل حتى تاسيس كاطار مستقل يسبون ليل نهار UGEM باعتباره موازية لحزب الاستقلال فعلى من تضحكون
الا يتساءل الطلبة من يمثل المغاربة في المحافل الطلابية الدولية
فكفى ديماغوحية و كفى لعبا عن الوتر الحساس للطلبة فكل الفصائل و المنظمات الطلابية بالمغرب لها امتدادات بالشارع السياسي و ما هذه الوقفة الا لعبة مكشوفة من اجل لفت الانظار الى هذا الاطار الاعزل و ليس المنحة يا كرام
19 - ايمن الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:22
يا زكرياء احترم نفسك فالاتحاد الوطني لطلبة المغرب قدم شهداء فهو الاطار الوحيد المخول له الدفاع عن حقوق الطلبة.اما ما يسمى ب((منظمة التجديدالطلابي)) فهي منظمة فوقية لا تعبر عن اية مصلحةللطلب.لدا كفانا من المزايدات و التطاول على منظمتنا العتيدة.
20 - ولد تكوين الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:24
سلم على اخوك التوأم ياسر
و أخوك بلال
21 - مغربي شمالي الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:26
منظمة التجديد الطلابي تأسست في 2003 والحسن التاني مات في 1999 ما هذه الغرابة من طالب يا حسرة؟؟؟ يبدو ان المخزن وصل فين بغا.... لكن لو ناقشنا بالمنطق وبحياد ما دور الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الان خصوصا في ظل احتلاله من طرف العدل والاحسان؟؟؟ وماموقع اليسار في الساحة لا اتكلم عن بعض المواقع فقط يبدوا.... المشكلة ان اليسار اصبح حليف للمغرب والطلبة القاعديين لم يعد لهم دور دعم سياسي.والعدل والاحسان لا تستطيع عمل اي شيء سياسيا.... الوحدة والتواصل لها ظروف مساعدة وبالتالي اختار الطريق الاصح بنسبة قليلة والحل هو ابتعاد الطلبة عن حسابات الاحزاب حتى لا يكون الطالب ضحية قربان للمخزن من اجل الفوز بحكومة التناوب في نسختها التانية قريبا
22 - tangeriño الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:28
hola a todos, tengo amigos en muchos países y os puedo asegurar que en casi ningún pais se tan becas a todos los estudiantes ademas marruecos es uno de los pocos paises en los cuales la universidad es gratuita, sabeis que por ejemplo en españa para entrar en una universidad publica de las mas baratas tienes que pagar unos 1500 euros al año eso es casi unos 18000 DH. por eso os digo que basta de cejarse y a trabajar un poco que sois unos vagos
23 - OREMA زكرياء الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:30
هذه التراهات التي تكلم بها البعض إن هي السبب الوحيد التي كسرت شوكة النضال والمناضلين
لكن إن هذا التنظيم المسمى بمنظمة التجديد الطلابي الذي أتى من الطلبة و إلى الطلبةإن هو أتى ليغير وهو صنيع سنة 2003 فما وثره السياسي أيها الأغبياء أومن يتظاهر بها. أتى بالجديد وتمنعونه -حوار - علم - تجديد -نهضة- مبادئه
فساندوه أو سدوووو أفواهكم على الأقل
24 - ina unem hada الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:32
l'UNEM est encore en pleine doramnce. laissez le dormire encore et encore ca nous sert à rien.
25 - يحي الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:34
بالفعل أنا جد متأسف لوضعبة الطلبة خاصة فيما يخص التكوين السياسي،وما يؤكد كلامي هو تعليق -ابن أحمد- الدي يقول دون إستحياء أن الحسن 2أنشأ ما يعرف ب"منطمة التجديد الطلابي" دفاعا عن حقوق الطلبة ، يا ســـــلام ؟ ومتى كان النظام الدكتاتوي يفكر في مصلحة الطبقات الكادحة (لطلبة،العمال،الفلاحين)، الآن فهمت لمادا أصبحت مسألة إحياء السهرات وتواجد جهاز الأوكس ببعض المؤسسات الجامعية بالإضافة لفرض الرسوم للتسجيل ومنع الطلبة الغير قاطنين بالأحياء الجامعية من خدمات المطعم والمكتبة من داخل الحي الجامعي، أما وضعية UNEM فهي نتيجة حتمية لوجود طلبة أمثالك، تحية لمواقع الصمود والنضال وجدة فاس مراكش ، الخزي والعار لكل القوى الظلامية.
26 - سميــــر وجـــدة الجمعة 07 نونبر 2008 - 09:36
ابـــن أحـمـد تقول ان منظمة التجديد الطلابي تأسست على يد الحسن الثاني ? اقول اخي منظمتكم هاته منظمة مشبوهة لدى كل الفئات الطلابية و أعتقد انك لم تضبط الأمور جيدا بل ان الحسن الثاني مهد و اسس لاتحاد الوطني لطلبة المغرب المنظمة الوحيدة الشرعية داخل الجامعات المغربية اما منظمة التجديد الطلابي هاته تحايلت إبان المؤتمر السادس عشر لاتحاد الوطني لطلبة المغرب تحايلت عمليا أقول لإفشال هذا المؤتمر كي يؤسسو لبديل جديد للاتحاد الوطني لطلبة المغرب عقب فشل المؤتمر هذا البديل الذي سيسمى لاحقا بمنظمة التجديد الطلابي وووو...... أخي لك ان تستحي ان تنسب نفسك الى هذه المنظمة
و ليكن في علمك ان منظمة التجديد الطلابي بصمت بال10 على(( ((((الميثاق الوطني للتربية و التكوين )))) و غيرهااااااااااااا
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال