بنكيران: على الجميع تحمل مسؤولية عدم إصلاح أنظمة التقاعد

بنكيران: على الجميع تحمل مسؤولية عدم إصلاح أنظمة التقاعد
الأحد 8 دجنبر 2013 - 00:30

في أول رد فعل له على مقاطعة النقابات للقاء التشاوري حول إصلاح أنظمة التقاعد، أكد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أن الوضعية المتأزمة لبعض الأنظمة تجعل المسؤولية جماعية وعلى جميع الفرقاء تحملها بما في ذلك الحكومة.

وسجل رئيس الحكومة، توضيحا منه على قرار النقابات، أن أزمة هذه الصناديق وما يمكن أن ينجم عن تفاقمها من آثار اجتماعية واقتصادية على مجموع المستفيدين، تجعل من ورش إصلاح أنظمة التقاعد أولوية وطنية”، معتبرا إياها “مسؤولية جماعية ينبغي أن يتحمل مختلف الفرقاء المعنيين مسؤوليتهم للنهوض بها”.

وبعدما أوضح بنكيران أن “الحكومة عازمة من جهتها على تحمل مسؤوليتها السياسية والأخلاقية في معالجة هذه الوضعية لضمان ديمومة حق الاستفادة من المعاش”، قال إن اللقاء المذكور لم يكن جولة من جولات الحوار الاجتماعي، “بل يتعلق بالتشاور حول ملف التقاعد الذي أجمعت مختلف الهيئات السياسية والاجتماعية والاقتصادية على ضرورة التعجيل بإصلاح منظومته بما يمكن من تجاوز الأزمة التي تهددها وضمان ديمومتها لفائدة الأجراء و ذوي حقوقهم”.

رئيس الحكومة قال “إن الدعوة إلى هذا الاجتماع دليل على رغبة الحكومة في تكريس منطق التشاور مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين و التحضير التشاركي لعقد اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، باعتبارها الإطار المتوافق حوله لمعالجة إشكالية التقاعد ببلادنا، والتي حرصت هذه الحكومة على استئناف أشغالها، بعد سنوات من التوقف والجمود، حيث تم عقد دورتها الأخيرة بتاريخ 30 يناير2013”.

جدير بالذكر أن أربع نقابات من الخمس الأكثر قررت مقاطعة تمثيلية اللقاء التشاروي حول وذلك احتجاجا منها على ما اعتبرته تماطلا حكوميا في فتح حوار جدي لوقف الاحتقان الاجتماعي والسخط الاجتماعي والشعبي على قرارات الحكومة اللاشعبية والتي تستهدف الطبقات الفقيرة والمتوسطة، على حد تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

101
  • أسعد حمزة
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 00:47

    بن كيران لا يملك الحنكة والخبرة السياسيتين لإصلاح الأوراش الكبرى ، ليس فقط هو بل لا أحد يستطيع فعل دلك ، نظام التقاعد و صندوق المقاصة صعب جدا ً على بن كيران إصلاحهما ، ما دمت يا بن كيران تريد أن تعمل على ترقيع المغرب فلن تنجح ، نحن تلزمنا إستراتيجية 20 سنة لإصلاح التعليم والإهتمام بالموارد البشرية وتغيير العقليات ونشر تقافة قراءة الكتب والمطالعة والدعم التدريجي للبحت العلمي والدفاع عن اللغة العربية فلا يوجد بلد يحقق التقدم بلغة الغير … غير دلك يا رئيس الحكومة فأنت " تضرب في الفاضي " بالتوفيق لك رغم كل شيء فأنت أفضل من شباط أبو جهل هدا ..

  • الفزازي أبو ريم
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 00:56

    اصلاح أنظمة التقاعد يمر عبر استرجاع المليارات التي نهبت من خزينته و السيد بنكيران يدري و يعلم علم اليقين من نهب و سرق وهرب.لكنه يعمل بمبدا عفا الله عما سلف. وهذا هو الخلل؟

  • gggggg
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:01

    إصلإح نظام.التقاعد بأموال الطبقة الفقيرة

  • brahim
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:04

    ان الاخلاق السياسية تقتضي حسن النية وفي الحديث القدسي انا ثلت الشركين ما لم يخن احدهما صاحبه . فاقول للحكومة اين نحن من تطبيق اتفاق 26 ابريل2011 كي نمر لما هو ات .فالنقبات -بغض النظر عن المؤخدات- الاكثر تمثلية لا تطلب المستحيل فقط تطلب الالتزام وفقا لروح الدستور

  • محمد السويد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:05

    نظام التقاعد بالمغرب إن لم يعرف إصﻻحا جدريا و عاجﻻ فإن صندوق التقاعد سيعرف إفﻻسا في غضون العشر السنوات القادمة. فضﻻ عن اﻹصﻻحات بخصوص هذا اﻷمر فﻻ بد من إشراك الشركات في ضرائب إجبارية تصل إلى نسبة 15-30%. ﻻبد من فرض قانون الضريبة المباشرة على كل فئات المجتمع و التي تصل في بلد كالسويد إلى 30% على دوي الدخل العادي و 50% على دوي الدخل العالي. شخصيا ﻻ أرى مستقبﻻ لهذا الصندوق المفتقر و الفقير ما لم نشرك الشباب في مجﻻت الشغل و مشاريع تنموية تنهض بهذه الفئة. في ظل كل هذه التقاعصات التي يعيشها الصندوق المسكين ينتظره مستقبل مظلم سوداوي. للإشارة ﻻ ذنب لسياسة اليوم فيما يحصل حاﻻ لكنها مسؤولة حثما في السنوات القادمة.

  • أبقار عــــــــــــــــلال
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:07

    صناديق وميزانيات نهبت وخربت ونعلم أصحابها
    لكن تجدرهم وجاههم يحميهم من المحاسبة .ان كانت المسئولية مقروننة بالمحاسبة سترتفع مداخيل الميزانية بمقدار كبير ان استرد عشر مانهب

    لكن أصابنا الله بدمية صينية جنسية(سيكس شوب ثمنها 800درهم) ألبسوها الحجاب واعطوها التسبيح للتمويه والاسائة لكل ما يمت للاسلام ولو أن هذا الخير بريء منهم

    دخلت الدمية مستنقع التماسيح والديناصورات المحمية ومارست معهم الدعارة
    بما فيها السياسية.منهم من أفتى بجواز المتعة مع الدمية لدرء الفسوق والدعارة…

    لكن الدمية أدمنت الفجور(الحلال) في المستنقع ولم تقدر الخروج منه بعد أن أصبحت لها علاقة حميميم مع الحيتان والتماسيح و أرادت ان تقنعنا بأن مخلوقات المستنقع لطيفة ووديعة بل وتخدم الصالح العام لجوار المستنقع والبلدة والبيئة كي لايختل التوازن عند فقدان أي كائن من السلسة الغذائية

    لكن صانع الدمية كان غرضه الاسائة وتشويه كل من أحب الدمى الحقيقة
    ذات المبادىء والعقيدة

  • yassir
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:11

    بن كيران غير قادر على الإصلاح وعاجز عن مواكبة الركب النهضوي للبلاد ,اللهم المناوشات والمزايدات وبيع الأوهام للمغاربة

  • العايق بكم
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:14

    ا لنقابات اصبحت ضد حقوق المتقاعدين باتخاذ هذا القرار الخطير ونحن المتقاعدين لا نريد مثل هذه النقابات التي تتلاعب بحقوقنا فلتذهبوا انتم ونقاباتكم الى مزبلة التاريخ كفاكم تلاعبا بمصالحنا وحقوقنا ماذا تفعلون لو تم تجميد رواتبكم ولو لشهر واحد يا منافقين يا مخربي هذا البلد يا مستغلي نفوذهم باستغلال ورقة النقابة في تحقيق جل مصالحهم الشخصية والعاءلية والزابونية لقد عقنا بكم منذ زمان

  • KHALID
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:21

    باقي شي نقابات كلشي الموظفين ديال جميع الوزارات تمت ترقيتهم بشهادة الاجازة حثى 2011… و موظفي الجماعات المحلية مساكن مكاين الي يدوي عليهم …ملنا ماشي بنادم… ماعندناش الدراري … كنضربوا كل مرة 700 كلم ذهابا و ايابا حتى ادارة الجماعات المحلية… الى لقيتي الي يجاوبك يقول ليك من 2012 سيرو دوزوا المبارة وانتما ديال 2011 وخا مرسمين وخا كلشي ما كاين جديد مابغاش الوزير الاول يدوزكم بحال الاخرين…و حنا بغينا غير المساواة مع القطاعات الاخرى…غير المساواة…غير المساواة

  • سعيد السوسي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:26

    إذا كان الكل يتحمل المسؤولية
    في اخطاء إذارية
    فأين كفائة حكومتكم يا اصحاب الحكمة. ،؟
    ما هي الاضافة التي اتيتم بها كحكومة.،؟
    الحصول شي كيمحي اخطاؤ فشي
    والشعب كيأذي الثمن

  • محمد العماري
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:26

    اقترح ان يتم تمديد سن الاحالة على التقاعد الى حدود سن الخامسة والستين بشكل الزامي على الموظفين الذين ولجوا الوظيفة العمومية في سن متاخرة او الذين لن يتوفروا على اكثر من ٢٠ سنة من الاقدمية عند التقاعد. كما اقترح ان يبقى الامر اختياريا بالنسبة للذين سيتوفرون على اقدمية تتجاوز ٣٥ سنة. اما بالنسبة لموضوع الرفع من مساهمة الموظفين اقترح ان تكون هذه المساهمة بقدر عدد السنوات بالوظيفة العمومية وسن الموظف فكلما كان سن ولوج الوظيفة متقدما كلما كانت المساهة مهمة وبالتالي تمكين الموظف من المساهة بشكل ديمقراطي ومنصف بالمقارنة مع الموظف الذي ولج الوظيفة العمومية في سن اصغر وراكم سنوات من الخدمة قد تكون تجاوزت ٣٠ سنة.
    على الحكومة ان تسارع الى مد الادارة العمومية بالموارد البشرية الشابة لان من شان ذلك تطعيم الادارة باعداد تمكن من اعادة تغدية صندوق التقاعد بالسيولة الضرورية لاداء تقاعد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد في السنوات المقبلة والذين ستكون اعدادهم كبيرة.
    واخيرا على الحكومة تراقب بشكل جدي ومسؤول تسيير تلك الصناديق التي قد تكون تصبح صناديق للبارود الذي قد ينفجر لا قدر الله.

  • إدريس الجراري
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:58

    على الدولة تحمل مسؤليتها الكاملة في إسترجاع الاموال المنهوبة وكدا دخ اموال جديدة للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وكدا إجبار صندوق الإيداع والتدبير والدي يتمتع بأمواله ولاد فلان وفلان وهوالدي يسير أموال اليتامى والمحجورين والضعفاء وصناديق الضمان ولا يعرف احد اين تدهب الأرباح وأموال الإستتمارات ولتعرفوا يجب ان تعرفوا كم يتقاضى الشاوش في السي ديجي وكم يتقاضى الإطار وكم يسافر بعضهم على حساب CDG وما القيمة المضافة أموال الشعب تسرف يمينا وشمالا ولا رقيب ولا حسيب وعند الأزمة يبحتون عن التضامن وعن الشعب ليأدي الفاتورة مرتين وتتملص الدولة من مسؤوليتها أما النقابات فتمتيليتها ستنتهي وتقبل شروط الحكومة بل هي قابلة وخلاصها واخداه هل تقدم هده النقابات الحساب وهل تنشر التقارير المالية و مادا قدمت هده النقابات واحزابها للأجراء وكم نسبة الإنخراط فيها وهل بها دمقراطية هل يعقل ان ينجح امين عام لخمس ولايات هل يعقل ان يخلد زعماء كالألهة العشا البنين كتشم ريحتو مع العاصر………………..

  • محمد بن صالح العيون
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 02:03

    اسيً بن كيران العدالة و التنمية تكلمت كثيرا عن محاربة الفساد و المفسدين و لكن كما يقولون غير الشفاوي و عفي الله عما سلف و لماذا لم تحاكموا من اكل هذه الصناديق

  • مقبل على التقاعد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 02:05

    السيد بن كيران إذا كانت لك شجاعة رجال الدولة وجرأة الغيورين على الوطن فقبل ان تخوض في مسألة إصلاح نظام التقاعد لتجهز على مكاسب الشغيلةعليك ان تعلن عن أسماء من نهبوا هذا الصناديق وتقديمهم للمحاكمة والزج بهم في السجن مع إلزامهم باسترجاع ما سرقوه اما غير هذا لا تظن ان الموظفين سيبقون مكتوفي الأيدي وانت تناور ضدهم لسلب حقوقهم,الشغيلة ليست مستعدة لسرقتهم مرة أخرى وليتحمل المسؤولية من كان سببا في إفلاس هذه الصناديق لسنا بحاجة لإصلاح أعطونا مجموع ما اقتطعتموه لنا طول هذه السنين والله يعاون ما بقيناش خدامين مع دولة فيها عصابات وما فيات تسرق أرزاق الناس

  • R0000622/000
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 02:07

    المفهوم الجديد للتقاعد.
    في الاونة الاخيرة كثرت اعداد الملتحقين الى نظم التقاعد منهم من بلغ السن القانوني 60سنة ومنهم المقعدون بمرسوم تحت طائلة المغادرة الطوعية والمحالون على التقاعد.ومنهم الموقوفون على ذمة,والمبعدون قسرا من الكفالة التقاعدية.
    وحتما سيلتحق الكثير,ثم الكثير حتى يعجز صندوق التقاعد نهائيا على تحمل كفالة المتعاقدين.
    الا ان الاشكالية تكمن في معرفة من العامل ومن المتقاعد؟
    وما هي المقاييس المعتمدة للتمييز بينهما مادام العمل يختلف وفقا لطبيعة الموقف..والموقف عندنا في المغرب هو المكان الذي يتجمع فيه العمال كل على صنيعته..كما يمثل كذلك تجمع مفكرين واكادميين وادباء..الذين تم ابعادهم.
    فواقع العمل بصفة عامة بالمغرب يتصف بالركود,فالمردودية متخلفة الى لم تبلغ معشار المتوقع.كذلك لنعلم ان نسبة الوعي بجدية العمل هزيل,ويسجل تولي الادبار في معالجة الشؤون الكبرى.مما يزيد نسبة المتقاعدين ممن يتوهمون انهم مشتغلون.
    ومن هذا المنطلق يفترض ادماج هاتين الفئتين,والحاق مصلحة الصم SOM بالصندوق الوطني للتقاعد اعتبارا لشغيلة متقاعدة كما قعد الذين كذبوا الله ورسوله/,سيجزي الذين اجرموا صغارعند ربهم..اية

  • فتوى
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 02:17

    ادا لم تجد الدولة حل لصندوق التقاعد يجب محاسبة المتورطين بدون استثناء
    و بيع جميع القنب الهندي للدول التي ترغب في شراءه(comme marché وهدا المدخول سيعود بالخير على هدا الصندوق وعلى الدولة مع توظيف جميع البزناسة الى السلم 11 وغادي يشيط الخير لتوظيفات بالالوف

  • ماذنب لمطودين من شركات
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 02:36

    اصلاح تقاعد اوافلاس وهلاك لمتقاعدين لبسطاء لذين سارت حقوقهم مهضومة مند صعودكم للحكومة لملاير تبدر في لاجور ولحوافذ وتقاعد لمريح لكبار لمسؤولين ولبرلمان بغرفتيه وموظفات اشباح وكتر لوزيرات ولهيبات دولية وديون لخارجية ولغيط وشي مايشيط كل لمشاكل والازمات تطبق على بسطاء وفقراء شعب لحائط لقسير لحكرة ولعصى ورشوة واقصاء ابناهم من توظيف وشغل تباكي من اجل لستحواد على ماتبقى من مكتسبات لعمال ولعاملات وموظفون صغارنصف مليون عامل تم طردهم ادو ضرائب وليجير وصندوق تقاعد مدت 20الى30سنة والان ينتظرون 60سنة ليستفيدو من حقهم في تقاعد بلعقد لمبرم سنتين من الاجر لاخير تحت 6000درهم بنسبة لشركات وتاتي انت يارئيس لحكومة وتنزل مرة اخرى قرارتك لهمجية متل لمحروقات حرقت كل شئ وتقسي مرة اخرى شريحة من لمجتمع على عتبت لفقر زدت همومهم حتى سار يكرهك لكبير وصغير لعامل ولعاطل نحن مواطنين مطرودين بدعوى الافلاس سننا من 55الى57سنة ننتظر تقاعدنا وان اتيت بقانون جديد سنصبح عرضت لتشرد والاقصاء وتكالب الادارة علينا حين نطالب بتقاعدنا انتم عباد لمناصب كل هذه ضجة لستحوادكم على مناصب واجر عالي لماذا لم تريدو تشبيب الادارة بمعطلين

  • khalid gt
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 02:58

    من الممكن ان نستفيد من من الماضي غير البعيد كل واحد يحمل المسؤولية على الاخر الى اين اتمنى من الناس المسؤولين ان ياخدو المواضيع بجدية وحضر الحمد لله لنا ملك يعمل جميع الجهود لكي يعيش شعب باكمله في امن وامان للاسف الشديد هناك اشخاص في مناصب عليا يعملن جميع الجهود لكي يحطموننا و يكرهننا في بلدنا لكن سندافع بكل غال ونفيس عن مغربيتنا ومغربنا الحبيب . وهده الى عدمي الضمير تنهبوا بلدكم وان انتم تعلعمون لكن ما لا تعلمون صعيب جدا عليكم يستفيدوا منه الناس الذين حرمتوهم يوما ما منه

  • كفى من التضليل
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 02:59

    انه الاستخفاف بالشغيلة ،فقبل الحديث عن اصلاح نظام التقاعد ،لابد من اصلاح الانظمة الاساسية الظالمة والجائرة للكثير من القطاعات وعلى رأسها قطاع التربية الوطنية..لقد سبق للوزير الوفا أن اعترف باختلالات كثيرة وصرح في اكثر من مناسبة أن مفتاح الاصلاح هو اعادة الاعتبار للفئات الاكثر تضررا ورفع الحيف والتهميش عنهم وأن اول ورش سيفتحه هو تعديل النظام الاساسي.لكن مع الاسف الشديد لا شيء تحقق لحد الساعة وتستمر الشعارات والتصريحات الجوفاء والاقوال دون ترجمتها الى افعال.النقابات تقاطع الجلوس مع الحكومة احتتجاجا على رئيس الحكومة الذي اغلق باب الحوار مع االنقابات التي تتحمل مسؤولية كبيرة فيما يقع للاساتذة في شوارع الرباط.صمتها يعتبر تزكية للممارسات اللااخلاقية للحكومة:اقتطاعات من الاجور-تعنيف وتنكيل المحتجين السلميين-شلل الحوار الاجتماعي -الزيادة في الاسعار-تجميييددد اللاجور-حمايية الفساد -التراجع الخطير للكثير من المكتسباات………أعتقد أن صمت النقابات هو تواطؤ ودعم لحكومة الكذب والتضليل وتزكية لقراراتها اللاشعبية.
    فكفى من السينما ……..والمسرحية…….والتمثيل ومن استحمار الشغيلة……

  • للأسف
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 03:17

    للأسف فئة قليلة تريد الخير و إصلاح هذه البلاد ؛لكن هناك العديد و العديد من لا يريد هذا الإصلاح لأنه ليس في مصلحتهم
    من عاش بالفساد 50 سنة ؛يدافع و يستميث و يقاتل من أجل الحفاظ عليه ؛لأنه هو مصدر ثرواتهم و اغتنائهم على ظهر هذا الشعب

  • khalid gt
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 03:20

    لن اعمم لكن احترم الناس النزهاء ولكن هناك للاسف ناس مترحمش من موظفوا الجماعات انا في هذه الاشهر القليلة تعرضت لعمية نصب واحتيال من طرف موظف بالجماعة وتوقيععلى وثائق اجهلها لحد الان وولما طلبة منه معرفة او تسليمي نسخ منها اجابني شغلك هداك رغم انني علمت كل شيء الغريب في الامر اخد في مني مبلغ 660000درهم من عملية بيع وشراء اجهل لحد الان تفاصيلها هل في هدا الوقت من اراد ان يتجنب المشاكل يسمى مغفل للاسف الشديد هناك من ينهب ويسرق تحت انظار المسؤلين لكن ان تكلم شخص مثلي الله يعلم اين تنتهي به الطريق

  • mohamed-12
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 04:03

    اجلسو انتم في كراسيكم ونحن المتقاعدون دوي الراتب الهزيل نموتو جوعا وابنائنا بعدما خدمنا الوطن بكل اخلاص في حالة لا يرثى لها وان اردتم الحقيقة فالدهبو واسالو من الساسة في الليل وانظرو من هم المتقاعدين.حسبي الله ونعم الوكيل عليه توكلت

  • zizou souiri
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 06:03

    merci mon pays d avoir offert une retraite pour des ministres , des parlementaires et des conseillers de la 2 chambre apres avoir passé seulement 5 ou 6 ans de travail.ça se voit qu on le paye par l argent du peuple.et si on voudrait faire une réforme pour cette caisse de retraite qui a été pillé par des voleurs qui sont protégé par la lio du régime qu elle soit logique et qu on arrete cette hemoragie finanaciere qui coule depuis longtemps.les crocodiles et fantomes.

  • Mr Malainine Med
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 06:24

    النقابات لا تمثل إلا نفسها كل المشاكل تأتي من تحت رأس النقابات
    لهذا يجب ان تترك الحكومة تعمل

  • حميد مهاجر
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 06:24

    إن الذي افسد صندوق التقاعد وبقي الصناديق هو انت يابن زيدان(نكيران) وسياساتك الفاشلة و حكوماتك المتواليات 1 +2 =0
    -ووزراء بدون وزارة
    -وزراء بودن حقيبة.
    -وزراء في البرلمان :لانهم من اولاد حومتي وحزبي.
    -اموال الشعب تصرف في الولائم (30مليون لحفلة عشاء واحدة خصَّها السيد الرميد لرفقاءه المحامين)
    -عطاء ونفقات شهريا و بسخاء لوزراءPGD وموضفيهم والمنعطفين معهم
    -8 مليار تصرف على مهرجان السينما بمراكش من اموال الشعب المسكين والفقير الذي يسكن في دور القصدير ولايجد الماء الشروب والدواء اذا مرض…..وللحديث بقية.

  • عبد الرفيع
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 07:07

    انا متقاعد مغربي انتمي الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حيث اتقاضى معاشي الشهري (

  • هشام
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 07:20

    عفا الله عما سلف..ماشي حتى رئيس الحكومة بن كيران ..الحكومة اللي وقعة فيها الغزوة ديال الصندوق اجبوها تحاكم او تسائل ..اولا تحاكمو غير لي دا 10 دراهم..و الملاير نگولو شفار برافو عليك..راه مشا خرج فرنسا ..هناك شراكة امنية اوا اخويا جيبو شفار…واحد ياكل دلاح اوحنا نقطعو مصارنا…انشري لك الاجر يا هسبريس

  • oumar slimani
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 07:45

    مادام صندوق المعاش يعرف أزمة خصاص وأنه بعد سنين لن يقدر على سداد حقوق المنخرطين في المعاش..فما علينا إلا القيام بحملة تضامن ولمدة 5سنوات لملء هذا الصندوق من جديد ولكن في إطار الشفافية والوضوح والمسؤولية..

  • abou ben
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 07:48

    ها السي بن كيران بدأ يحمل مسؤولية فشله للغير اليوم أنظمة التقاعد وغذا يحمل مسؤولية فشله في إصلاحات أخرى كان يبيع الوهم فيها للمغاربة من نهار بدا وهو تيبكي هرف على المواطنين بزيادات لا مثيل لها وديما هو مسكين قداموا العفاريت والتماسيح لي ما خلاوهش يخذم وما خلاوهش يدير الإصلاح إيوا السي بن كيران هذ العفاريت والتماسيح وقفوا ليك غي على الإصلاح مالهم ما وقفوش ليك فوجهك على الزيادات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الزنبور
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 07:52

    هل من أفسد سيذهب إلى الإصلاح، هذه النقابات هي السبب الرئيسي مع حكوماتها السابقة فيما وصلت إليه صناديق التقاعد، لأنها قبلت بالريع والمصالح من قبل، وحكوماتها كانت تستجيب لإرضائها، وكانت ترى الاختلالات التي تعرفها هذه الصناديق وغيرها من مؤسسات الدولة ولم تحرك ساكنا. ألم يسكتوا على المغادر الطوعية بل طبلوا لها لأن محزبيهم استفاذوا منها وهي التي أفرغت المؤسسات العامة من موظفيها الأكفاء؟ ألم يسكتوا على الريع النقابي والموظفين الأشباح الذين كانوا يثقلون ميانية الدولة والآن معظمهم استفاذوا من المغادرة أو أحيلوا على التقاعد لكي لا يتم توقيفأجورهم عندما قامت الحكومة بالتدقيفيهم. والآن تعرف هذه النقابات جيدا أن الحكومة تريد الإصلاح لكن هذا الإصلاح سيؤثر على مصالح الكثيرين منهم، وقد تصله المحاسبة، وكما سكتوا من قبل يريدون الآن أن يمددوا في هذا السكوت عن المنكر عوض تحمل مسؤوليتهم والمشاركة في إنقاد البلاد مما ساهموا في إيصالها إليه. الله يستر وصافي.

  • احمد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 08:00

    النقابات لا تهمها مصالح الشعب بقدر ما تهمها مصالحها الشخصية وهدفها الوحيد حاليا هو عرقلة عمل الحكومة حتى ولو كان الشعب هو الذي سيؤدي الثمن

  • A.Sargini
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 08:31

    حكومة بن كيران وجماعته جاءت كما يلي :
    {الحكومة الاولى (1) + (2) الحكومة الثانية }والنتيجة= 0 صفر
    -0 في الاصلاحات .
    -0 في محاربة الفساد .
    -0 في التغيير .
    -0 في تطلعات الشعب المغربي كافة ,
    ———–ادن هي بالاجماع حكومة 1 + 2 = 0.———-

  • fathi
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 08:37

    pour avoir une retraite complète il faut travailler 45 ans , comme les autres pays , et arrêtez de vouloir prendre l'argent sans travailler

  • Mostafa louajdi
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 08:50

    Mes respects pour Mr. Le président du Gouvernement Mr. Benkirane qui à mon avis ne peut résoudre un problème aussi complexe, la raison réside dans le fait qu"il ne dispose de rien, il occupe un poste important mais sans prérogatives susceptibles lui donner une position crédible devant un problème qui a duré des décennies, seul sa Majesté le Roi pourra y remédier car il dispose de tous les atouts au niveau national et la confiance du peuple. Merci Majesté de vouloir bien donner vos hautes directives à vos subordonnés pour commencer le plus tôt possible le réaménagement des caisses de retraite, vous êtes le sauveur et l'unique personnes habilitée pour la stabilité du pays, le soutien des marocains sera à vos cotés avec dévouement et abnégation pour l'éternité. Vive le Roi Med VI

  • ahmed
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 09:13

    ﺻﻨﺎﺩﻳﻖ ﻭﻣﻴﺰﺍﻧﻴﺎﺕ ﻧﻬﺒﺖ ﻭﺧﺮﺑﺖ ﻭﻧﻌﻠﻢ
    ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ
    ﻟﻜﻦ ﺗﺠﺪﺭﻫﻢ ﻭﺟﺎﻫﻬﻢ ﻳﺤﻤﻴﻬﻢ ﻣﻦ
    ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺔ .ﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﻣﻘﺮﻭﻧﻨﺔ
    ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺔ ﺳﺘﺮﺗﻔﻊ ﻣﺪﺍﺧﻴﻞ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻧﻴﺔ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ
    ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻥ ﺍﺳﺘﺮﺩ ﻋﺸﺮ ﻣﺎﻧﻬﺐ

  • مناضل نقابي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 09:27

    لا حول ولا قوة الا بالله
    سي بن كيران أنتم خاطؤون لما استدعيتم النقابات بغية الموافقة على مخططكم الذي سربتموه ، تلك المخطط المرفوض من كل الفرقاء
    سوف تتحملون المسؤولية اذا ما حاولتم تمرير مشروعكم الفاشل
    عيكم فتح حوار صريح بين الفرقاء الثلاث ونحن مستعدون لإيجاد الحل لانقاد ما يمكن انقاده
    أقول لكم وحسب قانون الشغل ان هناك سوى اربع نقابات اكثر تمثيلية وليس خمس
    الا أنكم وكعادتكم تريدون دائماً تزكية الافتراء أنتم نقول لكم النقابات حية وسوف ترد عليكم في الوقت المناسب ردا على غروركم
    " الله يخد الحق "

  • ÄLLAL
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 09:42

    اصلاح أنظمة التقاعد يمر عبر استرجاع المليارات التي نهبت ,وإصلإح نظام التقاعد ليس بأموال الطبقة الفقيرة ……

  • marroki
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 10:01

    الطبقة الفقيرة والمتوسطة هي التي تدفع وستدفع ثمن مخلفات رباعة ديال الشفارة والشلاهبية اللي وصلونا لهاد الحالة وراهم معروفين لدى خاصهم يتعتاقلوا ويتحاسبوا على الافعال ديالهم

  • محمد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 10:15

    يجب استرجاع الأموال المنهوبة من طرف البصري وعصابته ،أما إذا كنت ترى عكس هذا، فافعل كما فعلت الأردن عندما قامت بضخ الأموال في الصندوق عن طريق الإقتراض الخارجي، أما أنا فأقول اللهم الإفلاس ولا استباحة جيوب ودماء الطبقة العاملة لأنه على الأقل ستكون فرصة للهبوط إلى الشارع لانتزاع ما سلب منا، وكما يقول المثل le désordre fait l'ordre

  • bouaazzaoui
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 10:37

    Mr Benkirane, vous n'avez qu'à lancer les demandes pour ceux qui veulent augmenter 65 ans à la retraite et vous verrez que la majorité est pour ça, Laissez les syndicats qui ne représentent qu'eux même

  • جمال
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 10:38

    ان من بين أخطر ما يعاني منه المغرب هو المزايدات السياسية .صندوق التقاعد سبب افلاسه ليس السرقة كما يعتقد الاغلبية منا و لو اني لا أنكر انه كانت هناك بعض الاختلاسات و انما راجع الى ارتفاع امد الحياة لدى المغاربة الذي مر من 64 الى 74 سنة و الى نسبة التوظيف مقارنة مع السبعينيات مثل اغلب الدول الاوربية و الامريكية مثل فرنسا اجلترا …..فهل هذه الدول سببها كذلك سرقة اموال الصناديق . اتمنى من بن كيران ان يدع هذا الامر كما هو عليه و ليتحملوا هؤلاء الموظفين لي تايحلوا فامهم نتائج ما سيسفر عليه تأخير الاصلاح من هنا عشر سنوات فلا يجب ان تحمل حزبك الكلفة السياسية لهذا الاصلاح ما دام الكل يهرب من تحمل المسؤولية

  • ramo
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 10:49

    لن يتاتا لك اي اصلاح هذه المرة على اجرة الموظفين وصحتهم ….. فالنقابات الشريفة لن تترك تعبث كما تشاء في جيوب المواطنين …….كفى استهتارا …انظر حولك كم من وزير وبرلماني متقاعد و ربما ان بعضهم كان متقاعدا وهو الان اما وزيرا او برلمانيا …….اتركوا هذه الصناديق تتازم مثلما نتازم نحن الموظفين لان اصلاحهم سيفاقم من ازمتنا ….رفع السن سيازم صحتنا…..الزيادة في المساهمة ستازم قدرتنا الشرائية ….اعادة النظر في احتساب المعاش سيازم معاشنا………… …….حسبنا الله ونعم الكيل………….

  • احمد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 10:51

    مند متى و المتقاعدون محرومون من الزيادة في المعاش
    في خرق سافر لما هو معمول به في مختلف دول العالم والنقابات الفاسدة وعلى راسها نقابة المتقاعدين مدمنة على المتاجرة بمواقفها الحقيرة
    مادا تنتظر نقابة المتقاعدين لرفع مظالمهم الى المحاكم الدولية

  • tayaa amrani
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:00

    nous devons progresser pas régresser .Au lieu d 'intégrer les vieilles personnes dans la société on oense les étouffer pour qu'elles succombent à cause de ses rumeurs malveillentes.Il faut revoir la situation des retraités d'une façon humanitaire et non matérielle seulement

  • بوعو
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:11

    آخر من يمكن أن يدافع عن ملف إصلاح نظام التقاعد هم النقابات.
    ستقولون لي : لمادا؟
    سأقول لكم : لأنهم أكبر مستفيد من تمديد زمن التقاعد إلى 65 سنة.
    أشخاص يمضون جل أوقاتهم في المقاهي… إنهم أصلا في تقاعد مدى الحياة

  • صالح المجدي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:13

    أعتقد بأن بنكيران وضع في موقع لايحسد عليه فمن جهة فهو مطالب بإصلاح ما سكتت عنه الحكومات السابقة وما أفسدته الإداة من صندوق التقاعد وغيره .وهو مطالب برد الديون المترتبة في عهود الحكومات السالفة وهو مطال بتوظيف المعطلين وهو مطالب ببناء السدود والقناطر وهو مطالب بدعم القدرة الشرائية للمواطنين وعدم الزيادة في الأسعار …الخ
    كل هذا في وقت طبقت فيه الأزمة العالم والتي انعكست على المغرب بشكل مباشر . الله في عونك يابنكيران وغلبك أنت وحكومتك على هذه العقبات الصعبة .

  • pur marocain
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:19

    انا مع التعليق رقم6 PARCEQUE IL EST TRES REEL BRAVO BRAVO

  • نسككي متقاعد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:29

    سابدا تعليفي بمقولة تاريخية في العمل السياسي والنقابي بالمغرب وهي انصر اخاك ظالما او مظلوما فدائما عندما تريد حكومة فتح الحوار حول الملف تحضره نقابات الاغلبية ونقابة الدولة العتيدة وتقاطعه نقابات المعارضة ليستفيق المتقاعدون على عدم اصلاح انظمة تقاعدهم لانهم تركوا هذا الملف بايدي المزاولين الذين ﻻزالوا ينعمون بكامل حقوقهم لقد ان الاوان لجمع شتات المتقاعدين في اطار حقيقي وطني بعيدا عن المزايدات السياسوية والنقابية

  • متتبع
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:41

    أوقفت الحكومة اتفاق 62 أبريل وحرمت الطبقة العاملة المهضومة الحقوق.وأراد ت الحكومة انتهاك حقوق المقاعدين الى أن توصلهم الى قبورهم.

  • مواطن
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 11:47

    ماذا يرجى من نقابات تابعة لاديولوجية شاخت واهترات هى وقادتها اصحاب معزة ولو طارت الشعب بالاساس صوت لثمانية احزاب لتعمل لصالح هذا الوطن بتوافق بعد حوار فكفانا من معادلة لشكر-شباط'''''''

  • مزنة
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:03

    النقابات ترفض اللقاء التشاوري
    السيد رئيس الحكومة يتبرأ من المسؤولية
    و الموظف الذي قضى حياته في العمل يتقاعد بدون راتب .
    الشكر لمسؤولي الوطن الحبيب على هذه الالتفاتة ،التي تراعي وضعية ابناء الشعب في سن لا حاجة لذكر احواله النفسيةو العضوية.
    الظاهر ان حالة الانتحار قد تمس هذه الشريحة العمرية،وسيكون بلدنا متصدرا في الاعلام الدولي نظرا لهذه الظاهرة .

  • كريم
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:04

    ضرب الحق في الاضراب قتل النقابات عدم تطبيق القانون والحكم بمبدا عفى الله عن ما سلف قتل النقابات توقيف التشغيل وعدم الزيادة في الاجور والزيادة في المواد الغدائية محى النقابات من الوجود وعن اي نقابات يتحدت بنكيران لقد اصبحت لا تمتل حتى نفسها فبالاحرى ان يقال الاكتر تمتيلية من التمتيل المسرحي لا تمتيل العمال والاجراء . الجميع احرق بطاقة العضوية ولم يبقى الا الرئيس.

  • ahmed
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:13

    النقابات تقاطع السيد رئيس الحكومة و لا تقاطع اللقاء الخاص بالتقاعد
    المرجو الانتباه الى المشكل الحقيقي
    شكرا

  • hdou
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:13

    la société vous choisissez pour trouver des solutions et le roi vous donnez l'accord pour travailler pas chaque fois la reponse j'ai pas de solutions donc tes intérêts c'est des chantiers !!!meme la langue amazigh est reculé dans ton temps merde gouvernement

  • spiritou
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:26

    أظن أن إصلاح نظام التقاعد هو النقطة التي ستفيض الكأس ، لأن التشدق بإفلاس الصناديق في القريب العاجل ، كلام غير مقبول ، ومرفوض جملة وتفصيلا ، لأن المنخرطين في هذه الصناديق قد وضعوا أموالهم كأمانة ليوم المعاش ، ولا ينتظرون من أحد صدقة ، وإذا قدر الله ولم ترد لهم أماناتهم ، فسوف يكون يوم القارعة بالنسبة لحكومة بن كيران . ضرورة إرجاع الأموال المنهوبة من صندوق الإيداع والتدبير الذي كان يستغل هذه الأموال بطريقة لا شرعية ، وتقديم المسؤولين عن نهبها إلى محكمة العدل الدولية . وإذا كان من إصلاح لنظام التقاعد بالزيادة في سن المعاش ، فإن الشغيلة التعليمية في حاجة ماسة إلى النقص من سن المعاش ، لأن معاناة هذه الشغيلة تفوق بكثير باقي القطاعات الأخرى .

  • عبدالله
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 12:54

    انا متقاعد انتمي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعى رقم التسجيل 196231825 فوجئت بعدم توصلي بمعاشي عن شهر غشت 2013 وكذا التعويضات العائلية عن شهري غشت و شتنبر 2013 .توجهت الى وكالة القنيطرة حيث انتمي اليها للاستفسار فاجابوني بان هناك خلل بالكومبيوتر و ان معاشي استفاد منه عميل اخر بالخطا و لا يمكننا استدراكه وليس هناك حل الا الاتصال بالمستفيد لاسترداد المعاش . راسلت الادارة المركزية عبر الفاكس يوم 21ـ11ـ2013 ولحد الساعة لم اتلق اي رد. هذا جزء من الاستهتار وعدم المسؤولية يا معالي الوزير الاول التى يعاني منها المواطن البسيط. الم يفكر المسؤولون كيف سيعيش هذا المواطن الشهر الذى لم يصرف فيه معاشه . هم يخطؤون ونحن واولادنا ندفع اثمن.انتظر انصافي . شكرا هسبريس .

  • احمد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:11

    لقد سئم المتقاعدون من تكالب الحكومات والنقابات وصندوق النقد الدولي
    وهم عازمون على التكتل في جمعيات لرفع مظالمهم الى المحاكم الدولية بعيدا
    عن ضجيج النقابات الفاسدة التي ساهمت في النصب الدي تعرض له المتقاعدون من قبل الحكومات الاقطاعية المتعاقبة
    حري برئيس الحكومة وهو المسؤول عن حالة الاسعار ان يعلم مند متى ومعاشات المتقاعدين مجمدة خلافا لما هو جاري به العمل في بلدان العالم و الى متى سيتم تجاوز هده الحالة الشادة

  • متتبع
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:13

    …..كيف تولون اهتماما لاصلاح نظام التقاعد وعلى حساب من…..ولا تولون اهتماما لاصلاح صندوق للطبقة المعطلة وايجاد حل لهم…..انهم رجال الغد وعليهم ستعتمد الدولة….لا تفكروا قريبا .فكروا في المستقبل…………

  • مع موقف صلب لﻹصﻻح
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:19

    والله والله والله إن النقابات التي قاطعت الاجتماع لا يهمها ﻻ إصﻻح التقاعد وﻻ القدرة الشرائية ﻷمواطن بل هي مسخرة وماجورة من طرف أحزاب سئم المتقاعد والمهني والموظف من كذبها ووضعها شتى العراقيل في طريق إصﻻح يتزعمه فريق مصلح.و المراحل القادمة ستظهر عند اﻹنتخابات وعي المواطن وهو يضع مراتب المفسدين أسفل سافلين.وأﻵن المعنيين بألحقوق يعيبون على الحكومة التماطل في أخد المبادرة في اﻹصﻻح تمامآ نريد أن يقف السيد بن كيران قويآ بمبادرة أخرى كالتي تبناها عند مشكل المحروقات وأن يقوم مرة أخرى بأخد القرار الصائئب مع من معه أﻷغلبية ومن صلح وحضر من ممثلي الماجورين.وإﻻ فسيكون مرتكب لذنب هظم حقوقهم وذنب ترك باب الفساد على مصرعيه يلجه مسرحيوا الديماغوجية.

  • jaouad
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:26

    لم نرى من حكومة بن كيران الا مزيدا من الاعدار والقرارات الفارغة فالشعب كان ينتظر حكومة قوية تخرجه من الازمة وضمان الحقوق وهيكلة القطاعات وادراجها في مخططات استعجالية لا تحتاج الى حورات او تشاورات لا للزيادة في الازمة وقهر المواطنين زيادة عن أجرة السميك التي واعدت بها الطبقة العاملة المقهورة التي فقدت التقة في حزبكم الفاشل

  • abdeslam
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:28

    الاصلاح الذي واعدت به ناخبييك هو محابة الفساد ونهب اموال الشعب .موقعك الان يسمح لك بذالك أين تبخرت مدخرات الشغيلة من نهبها ؟ هذا هو السؤال.لم ننتخبك للي دراع المسؤولين النقابيين .اسئل السيد يتيم من فضلك لا بل ديكاج افضل لك.انت الان هو المعرقل ما دامت الحلول تأتي من معارضيك سابقا ولااحقا ارحل ؟…..

  • العفيف
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:28

    حكومة لا شعبية والدليل هو ارتفاع عدد مرضى ارتفاع الضغط الدموى فى المستشفيات ارتفاع سومة الكراء وفاتورتى الماء والكهرباء والنقل كدلك اما اثمان السوق فحدث ولا حرج الكل يبيع بما يشاء دون رقيب ولا حسيب .القدرة الشرائية فى ازمة ..نريد فتح الحوار بين الحكومة والنقابات الى متى هدا التازم والفراق او الطلاق ؟؟؟؟نريد الرفع من اجور السلاليم الدنيا .نريد العيش الكريم .كفى من الهروب من المسؤولية يا نقابات .

  • مغربي ناشئ
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:33

    كفانا وكفاكم الله شــــــــــــــر "اصلاحات" بنكيران

  • ابن محمد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:42

    ادا ما تم رفع حد سن التقاعد الى ما فوق الستين من العمر بالنسبة لمواليد الخمسين والدين لايتوفرون على تاريخ الميلاد المحدد باليوم والشهر والسنة ستتجاوز اعمارهم سبعين سنة لان تاريخ ميلادهم في الحقيقة هو اكثر مما صرحوا به وستكون مدة عملهم قد جاوزت الاربعين سنة لانهم زاولوا المهام خلال سنوات السبعين وقد افنى معظم رجال ونساء التعليم لهده الفئة زهرة شبابها بقرون الجبال وفي بطون الهضاب والسهول والصحاري وعليه فادا ماتم رفع سن التقاعد فسوف تلتحق هده الفئة بمقرات العمل ولكنها لن تمارس اي عمل ولن تلج قاعات الدرس وكيف يمكنها العمل وهي كلها مصابة بامراض مزمنة كداء السكريو ارتفاع الظغط الدموي… فعلى حكومة ابن كيران ان تتجنب الدخول مع هده الفئة الهرمة في متاهات الشد والاخد.

  • السعيد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:46

    لايعقل أن ينهب الصندوق من طرف أشخاص اغتنوا على ظهر الطبقة العاملة، وندفع نحن إلى تعويض ما نهبه الآخرون.
    قبل أن تفكروا في مساهمتنا كطبقة عاملة ،ونحن مستعدون لذلك كما كنا دائما إذا كانت مصلحة الوطن تقتضي ذلك، فكروا أولا في استرجاع الأموال المنهوبة.

  • قارئة الفنجان
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:56

    لن يتم إصلاح أنظمة التقاعد ما لم تكن هناك مبادرة ملكية لمعالجة الأزمة من جدورها، فالطبقة السياسية كيفما كان لونها لا تملك الشجاعة الكافية لحل مشكل الصندوقين العجيبين: صندوق المقاصة و الصندوق المغربي للتقاعد.
    إذا لم يكن هناك حل في هذا الاتجاه، فلينتظر الجميع قنبلة نووية اجتماعية ستنفجر سنة 2020.

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:56

    هناك ملاحظيتين يجب التطرق لهما ، وهما :
    = حكومة غير مبالية بهموم الشعب وتتخبط في عشوائية التسيير .
    = نقابات تعرف من أين تؤكل الكتف وأصبحت قوة ضغط قاهرة .
    ومن خلال هاته السلبيات التي ستؤرق حياة المواطن المغربي ، في نظري المتواضع أن الأوان لإختيار حكومة إئتلافية وطنية توافقية من نزهاء الوطن المنشود لهم بنظافة اليد للحفاظ على سمعة الوطن وإخراجة من عنق الزجاجة
    التي أصبح قابعا فيها ولنا الحمد لله ما يكفي من الغيورين على هذه المملكة الشريفة وكم نحن في حاجة لهؤلاء النزهاء لإبعاد المتطفلين على المشهد السياسي الملوث .

  • مصطفى احديدان
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:59

    على الحكومة قبل حوارها مع النقابات أن تبادر لفتح ملفات الفساد المتعلقة بصناديق التقاعد وتكشف للرأي العام مصير الملايير التي اقتطعت من أجور الموظفين والاجراء خلال عقود من الزمن,وأن تؤسس خلية أزمة تسهر على معالجة هذا الملف بصفة استعجالية,من أجل استرجاع هذه المبالغ من طرف ناهبيها سواء بصفتهم الشخصية اوالمعنوية (وعفا الله عما سلف),و إلا يعرض على القضاء وأن تتحمل الدولة نصيبها من المسؤولية ,ثم بعد ذلك تبادر الى حوار فعال مع النقابات والفاعلين من أجل ايجاد حل استعجالي يراعي حقوق الجميع.إن الحكومة الحالية يجب أن تتحمل مسؤوليتها السياسية والأخلاقية بحكم مايخوله لها الدستور الجديد,وان فعلت ذلك سيصفق لها الشعب المغربي,وستكون فعلا أول حكومة قد حققت الضربة القاضية على التماسيح والعفاريت وبوغطاط..واش فهمتيني اسي بنكيران ولا لا؟؟؟؟

  • mohamed
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 14:01

    ا لمحاسبة واسترجاع اموال صناديق التقاعد المنهوبة وحسن تدبيراستثمارها من طرف خبراء ذو كفاءةعالية في الاقتصاد وتوفير فرص التشيغيل و التوظيف و كذلك تدمير الصناديق السوداء التي تنهب و تساهم في افلاس صناديق التقاعد والابتعاد عن الحلول الترقيعية مثل الزيادة في سن التقاعد و تخفيض نسبة الاستفادة من 2,5 الى 2 في المائة وابتزاز الاساتذة الملحقين سابقا ىدول الخليج بمطالبتهم بدفع 33مليون وكذلك الاجهاز على قوقهم وتشريدهم

  • med
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 14:23

    يريد بنكيران ان يورط النقابات في هذا المستقع الخطير ليبرئ ذمته .

  • Tifo
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 14:29

    Apres des annees de travail,meme avec mon salaire d'ingenieur je ne reussie pas a terminer mon fin du mois,toute ma vie j'ai paye les traites a la banque pour acheter un logement social et equipee ma maison,je demande a mr.BEnkiran de pensee aux pauvres retraites et a leur offrire une viemodeste pour au moins acheter des medicament et manger.Il faut juger les voleurs des caisses de la retraite et pensse a Dieu,demain vous seria juger.

  • شعيب
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 14:36

    يسعى هدا الأصلاح المزعوم الى الاجهاز على حقوق الموظف المسكين الدي اثقلت كاهله الديون والزيادات في المواد الغدائية.
    ورغم كل هدا فقد يقبل هدا الاصلاح ادا ماقدموا الى المحاكمة الدين تسييوا في هده الكارثة, اما وان يعفو عليهم السيد الوزير فهدا ليس من حقه.
    ينبغي ان يقدم الى المحاكمة كل من تسسب في دلك

  • igassi
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 14:57

    (بنكيران: على الجميع تحمل مسؤولية عدم إصلاح أنظمة التقاعد)
    كلمة حق اُريد بها باطل!
    لماذا تتحمل الطبقة الكادحة أخطاء الحكومات المتعاقبة؟
    لماذا لا يتم استرجاع ألأموال المنهوبة لدعم الصنادق المنكوبة؟
    لماذا ولماذا اسئلة كثيرة ستُردد كثيرا و ستظل مُعلقة دون إجابات إلى أن يرث الله أرض و من عليها.
    و لكن عفا الله عما سلف كلمة خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان ستسير بنا حتما إلى طريق مسدود لا منفد له.
    الله يسترنا و يحفضنا من ألأسواء ألآتي في الطربق.

  • عبد الفتاح الدكالي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 15:38

    أعتقد بأن الجميع متفق مع إصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب ، لكن الاختلاف يكمن في نقطة التي يجب أن ينطلق منها الإصلاح ، و برأيي المتواضع فإن نقطة البداية يجب أن تكون بمساءلة و محاسبة من أوصلوا الصناديق إياها إلى ما هي عليه الآن ، و هذا الأمر ليس بمقدور السيد رئيس الحكومة الإٌدام عليه ما دام أنه رفع في وقت قريب شعار عفا الله عما سلف متناسيا شعارا مركزيا في حملته الانتخابية ألا وهو محاربة الفساد . فليبدأ السيد بنكيران بمحاربة الفساد داخل الصناديق و محاربة من نهبوا أموالها وبعد ذلك فلن يجد حرجا في اتخاذ أي إجراء يضمن استمرار هذه الأنظمة أما أن يكون الموظف و الأجير هما الحائط القصير فذلك لن يقبله أي كان…واش فهمتيني و لالا أسي بنكيران؟

  • igassi
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 16:04

    (بنكيران: على الجميع تحمل مسؤولية عدم إصلاح أنظمة التقاعد)
    كلمة حق اُريد بها باطل!
    لماذا تتحمل الطبقة الكادحة أخطاء الحكومات المتعاقبة؟
    لماذا لا يتم استرجاع ألأموال المنهوبة لدعم الصنادق المنكوبة؟
    لماذا ولماذا اسئلة كثيرة ستردد كثيرا و ستظل مُعلقة دون إجابة إلى أن يرث الله أرض و من عليها.
    و لكن عفا الله عما سلف كلمة خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان ستسير بنا حتما إلى طريق مسدود لا منفد له.
    و ما خفي كان أعظم و الله يسترنا و يحفضنا من ألأسوأ.

  • SABAH ENNOUR
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 16:15

    اقترح ان يتم تمديد سن الاحالة على التقاعد الى حدود سن الخامسة والستين بشكل الزامي على الموظفين الذين ولجوا الوظيفة العمومية ..
    وذلك ابتداء من تاريخ: فاتح ينايرسنة 2014

  • محمد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 16:37

    الى بن كيران
    اعلم يا رئيس الحكومة المحترم انني من بين المصوتين على حزبكم في الانتخابات الاخيرة و دلك لانني التمست في برنامجكم نضج في المواقف و في الاصلاحات التي تقترحونها
    ولكن هده الاصلاحات جائت و مع كل اسف في صالح القوي على حساب الضعيف و دلك من خلال
    _عدم متابعة ناهبي هدا الصندوق و الدين عاتوا فيه فسادا
    _ اقتراح حلول ترقيعية عاجلة على حساب نحن المغلوبين على امرنا و بمنطوق عفا الله عما سلف
    اعلم يا سيدي ورئيس حكومتنا المنتخب و نحن الدين صوتنا عليك اعلم و هاك نمودجا
    انا من مواليد 1955 و في حدود سنة 2015 سوف اكون قد عملت بميدان التعليم و ما ادراك ماميدان التعليم اكون عملت مدة 41 سنة
    و عند دخولنا لمراكز التكوين سنة 1972 ربما كنت انت لازلت طالبا تشق طريقك نحو المجد السياسي قالوالنامن خلال دروس التشريع و الدي كان يلقنها لنا استاد فرنسي قال لنا ان التقاعد يحدد ب بسن 60 سنة او 40 سنة من العمل الفعلي وتم امتحاننا في دلك النتيجة

    _الغاء العمل لمدة 40 سنة بغض النظر عن السن

    _تمديد سن التقاعد
    انا مريض بامراض تقدم السن سكري/كوليستيرول/ضغط الدم امراض مهنية نجاك الله منها
    كن فعلا رئيسا

  • abdo
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 16:49

    الاصلاح لايجب ان يكون على خساب الطبفة العاملة والشغيلة .لملذا تلجا الدولة الى العمل بالعقدة في مجال التشغيل وتدافع عن ذلك في القطاع الخاص. حاسبوا من تسبب في هذا الاشكال .الشغيلة هي الحائط القصير كما يقال .الزبانية لابن كيران و نقابته الرجعية .

  • hamid
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 16:54

    moi je suis de l'avis de mr bouazaoui c est sur que si mr benkirane donne le choix aux fonctionnaires de rester jusqu'à 65 ans c est sur qu'ils vont rester et moi même et beaucoup de fonctionnaires que je connais veulent rester . les syndicats maintenant ne cherchent que leurs profits et moi personnellement ils ne me représente plus parce que ils ne feront rien sauf profiter des aides et bâtir des maison sur le dos des fonctionnaires . moi je suis pour

  • متقاعد على عتبة الفقر
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 16:55

    هل الدولة بصدد اداارة ضهرها والتنكر لمن افنوا أعمارهم في خدمتها !
    أليس لهؤلاء بعد نظر ليدركوا انهم سيتجرعون السم الذي يسقونه للمتقاعدين خاليا او:
    الأفيال تتصارع والعشب يدفع الثمن !

  • محمد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 17:13

    وا بن كيران
    وا رد ليا ما دفعت لصندوق التقاعد هدي 41 سنة
    و سير حل مشاكلك مع ناهبي هدا الصندوق . 41 سنة اعيباد الله في التعليم كون وا قريت بن كيران و صحابو
    انك داهب يا بن كيران و سوف تترك جراحا والاما تتبعك في حياتك ومماتك انت ودريتك
    لك الله يا مغرب و يا وطن
    المرجو النشر النشر النشر النشر
    قلبي دم ودماء يا هسبريس

  • جلال من بني ملال
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 17:15

    عوض الضرب على أيدي المفسدين الذين نهبوا الملايير ومطالبتهم باسترجاعها، يتوجه سي بنكيران مرة أخرى إلى الطبقة الشغيلة ليفرض عليها ما جادت به قريحته في هذا الباب. فدائما يلتفت إلى الطبقة المتوسطة ليسحقها سحقا. فلماذا لا تلغي معاش الوزراء الذي يتعدى 3.5 مليون سنتيم؟ لماذا لا تلغي معاش 580 برلماني الذين يتقاضون 7000 درهم شهريا؟ وستلتفت إلى الذي يمضي أكثر من 30 سنة من العمل لتشنقه مرة أخرى. كفاك استهتارا أسي بنكيران، فالمرة المقبلة سوف لن تفلت الجرة؟ إياك ثم إياك. هناك موظفون بالصندوق يتقاضون 30 مليون سنتيم. من ثمة يبدأ الإصلاح ونحن معك….

  • megalo
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 17:25

    De quelle responsabilité parle mr.le chef du gouv.Il a tous les pouvoirs pour agir en equipe.Vive la constitution 2011.S'il n'arrive pas à faire entendre sa parole qu'il demissionne PARCE QU'IL NE SAIT PAS DERACINER LES CROQUEDILLES ET LES JNOUNES.Si chaque chef du gouv baisse la tete devant tout ce qui menace la stabilité sociale et politique du pays nous n'irons pas loin et nous allons perdre tt ce qui a été fait de bon pour ce pays.Un chef du gouv doit etre à la hauteur de ses fonctions et doit les exercer pleinement sinon il s'en va

  • H.Sargini
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 17:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قصيدة رائعة لامير الشعراء احمد شوقى : وهى تنصحنا بالا نثق ابدا بشخص ماكر او يضمر السوء حتى لو ارتدى زى المتقين والصالحين وهي تنطبق كثيرا على بن كيران وجماعته:

    برزالثعلب يوما في ثياب الواعظين -يمشى في الأرض ويسب الماكرين.

    و يقول الحمد لله إله العالمين -يا عباد الله توبوا فهو كهف التائبين.

    ازهدوا فإن العيش عيش الزاهدين- واطلبواالديك يؤذن للصلاة فينا.

    فأتى الديك رسولا من إمام الناسكين-عرضالأمر عليه وهو يرجوأن يلينا.

    فأجاب الديك عذرا يا أضل المهتدين-بلغ الثعلب عن جدودي الصالحين.

    عن ذوى التيجان ممن دخلواالبطن اللعين-أنهم قالوا وخيرالقول قول العارفين.
    ——-مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا——

  • voltaire maroc
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 18:32

    انا لا لا اعتبرها مسؤولية حماعية السيد بنكيران بل هي مسولية مننهب الصناديق ولم يساهم في استثمار اموال الصناديق لان المال ليس ماله فهو مال سايب وكفى من تحميل الصعفاء ما لا طاقة. لهم .

  • بلعربي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 19:23

    ان الذي يطعن في نزاهة النقابات لايفهم من السياسة اي شيء ذلك انها الضمان الوحيد لحقوق الشغيلة اما مايتحدث عنه السيد رئيس الحكومة في موضوع التقاعد فقد تعجبت له فكيف يمكن لرجل تعليم وانا منهم ان يستمر في عمله الى سن الخامسة والستين وهو الذي يكابد لبلوغ الستين لنكن واقعيين التعليم يحتاج الى من يجدد فالدول التي تعي وضعية التعليم لا تلجاالى هذه الحلول اقترحوا حلولا في صالح هذه الامة والا اتركوا غيركم ليبحثوا عن حلول اخرى

  • ahmed
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 20:38

    المصادقة على مشروع قانون يتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد وهذه أهم فصوله
    اشتوكة بريسنشر في اشتوكة بريس يوم 02 – 04 – 2013
    صادق مجلس النواب بالإجماع اليوم الثلاثاء٬ خلال جلسة عمومية عقدها في إطار دورته الاستثنائية٬ على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون يتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد.
    وأبرز الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ في معرض تقديمه للمشروع نيابة عن وزير الاقتصاد والمالية٬ أن إدخال تعديلات على هذا القانون يأتي على أساس أن أغلبية مواد الظهير لم تعرف أي تغيير باستثناء بعض المواد القانونية التي تم تتميمها أو تعديلها، الشيء الذي حال دون مسايرة النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد للتطور الذي عرفه المغرب خلال العقود الأخير.
    ويقترح المشروع إدخال تعديلات على بعض الفصول بهدف جعلها أكثر ملاءمة للسياق الاجتماعي والاقتصادي المغربي٬ وهي فصول تهم أساسا إتمام الظهير بإرساء مبدأ الحد الأدنى للمعاش بالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد على غرار ما هو معمول به

  • Abasse
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 20:47

    On veut chercher une solutiion pour les caisses des retaites mais on oubli qu 'on doit tout d'abord mettre en cause bcp de choses:
    1-utilise tout le pouvoir possible pour mettre sous les veroux tous ceux qui ont procédé à piller les caisses des retaites
    -est ce que c'est logique qu'un député ou un ministre a le droit à une retaite aussi garsse que grosse alors que d'autres fonctinnaires ou ouvriers travaillent presque un demi siecle pour quelques "sous"deretraite-
    -les sydicats que l'on qualifies de représentants des fonctionnaires /ouvriers n'existaient plus car ils ne représentaient personnes et puis ils ont mal agi ils voient que ce qu'ils ont fait est mauvais c'est pourquoi qu'ils se cachent
    Si par hasard "mister been" vous render ce qui a été pris des caisses de la retraite tout les marocains accepteront volontiers de s'engager dans toutes les actions qui sont en faveur de notre
    CHER MAROC

  • Moha
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 20:47

    Bonsoir,
    Prière de chercher les causses racines ayant entrainer cette situation.ce n'est normal de redresser les caisses a la charge des pauvres. A mon avis , je propose des réflexions a l'echelle national dans le cadre d'un atelier de travail intégrant toutes catégories de personnel et pas seulement les hommes de décisions puisqu'il ya un problème de crédibilité.

  • مواطن2
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 20:52

    يشكر صاحب التعليق 68 حيث انه تطرق الى استرجاع الاموال المنهوبة قبل الخوض في الاصلاح. فقد تعرضت صناديق التقاعد الى اختلالات كبيرة في تدبير شؤونها ولم يحاسب من كان سببا في دلك. ومن جهة ثانية تسببت المغادرة الطوعية في تخريب تلك الصناديق واصبح لزاما على الدولة ان تفتح تحقيقا في هدا الموضوع ومحاسبة ومتابعة الدين اسسوا للمغادرة الطوعية وكانوا يدركون وعلى علم بانها ستسبب في كوارث على صناديق التقاعد. وفي الحقيقة ما هي الا خطة جهنمية استفاد منها اولا وقبل كل شيء اشخاص كانوا في عداد الاشباح وكانوا ينتمون الى احزاب ضاغطة . ولا زال المواطنون يتدكرون الضجة الاعلامية التي سبقت العملية وقد زمروا وطبلوا لها واعتبروها حدثا تاريخيا… فاين هم الآن ليعطوا للمواطنين حصيلة المغادرة الطوعية – بل المؤامرة – التي تسببت في نسف مليارات الشعب. وافقار صناديق التقاعد بالدرجة الاولى. الغريب في الامر انهم استفادوا من ملايين بدون مبرر وهم الآن يتقاضون معاشهم كباقي المتقاعدين وكان من المفروض ان يتقاعدوا بنسبة 2 في المئاة فقط مقابل ما اخدوه . انه المنكر..

  • hamza
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 21:12

    mr le chef du gouvernement.il y a des fonctionnaires qui n'ont pas eu la chance de se permuter pour rejoindre leurs familles et par consequent ils bossent pour arriver a la retraite et le faire sans casse-tete du mouvement administratif.
    alors mr ben kirane il faut tenir compte de cet etat de cause dans le cas ou vous pensez a l'augmentation de l'age de retraite

  • KAMAL
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 21:22

    حكومة تفقير الطبقة المتوسطة و الصغيرة

  • MTIOUI
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 21:54

    فكرتوني اسي بنكيران اين انتم من اصلاح منظومة الأجور

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 22:23

    نعم للتضحية من أجل إنقاد ما أفسدته النقابات الساهرة على النهب والسلب من صناديق الأمة ، النقابات عندكم لا أحد يعير لها أي اعتبار إلا قطاع الطرق ، النقابات لا تراعي إلا مصالحها ، فهي غير أمينة في السر والعلن ، نحن مع ما يمكن إصلاحه من أجل المستقبل ، أما النقابات فما تزال تصطاد كما عودتنا في الماء العكر ، السيد بن كيران ضحى من أجل هذا الوطن ولابد من أن يعاني بسبب هؤلاء المفسدين من النقابيين ، لهذا" فأوباما " في إصلاح النظام الصحي عانى الكثير ولكن مع ذلك تمكن في نهاية المطاف تمرير هذا الإصلاح الذي ستسفيد منه الأمة الأمريكية جميعا ،لأن المستقبل والنتائج التي سيجنيها المتقاعدونوأسرهم أهم من نظرة النقابيين إلى المشاركة فيه ، لم يسبق لي أن التقيت نقابيا مؤمنا بالإصلاح في حياتي ، كلهم يميلون إلى التقاعس والتماطل والتغامز والتلامز تلكم هي النقابة والنقابيون ، مرة أخرى نحن مع الإصلاح ولا شيئ غير الإصلاح ،ومن لايريد الإصلاح فما عليه إلا أن يعمل على إصلاح نفسه أولا وأخيرا ، مرحبا بالإصلاح ، قد يتدمر الإنسان في حينه ولكن عندما نبلغ العشرينيات من القرن الحالي عنذئذ وحده سنقدر فلسفة السيد بن كيران وش

  • mehmet
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 22:33

    أحسن حاجة الديروها لغيو هاد الصندوق وخلصو الناس فرزقها كامل بلا اقتطاعات وديروا صندوق ديال الزكاة بقانون إجباري يساهمو فيه الأغنياء, ولي كان محتاج ياخذ رزقو منو. وبلمناسبة حتى الغني إلى سبحان الباقي جا 1 نهار ولقى راسو فضص غادي لقى هاد الصندوق فجنبو.
    عارف بلي كنحلم, ياريت المسؤولين والأغنياء ديالنا تكون عندهم هاد النظرة.

  • احمد المغربي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 22:37

    ايها الموظفون ايها العما ل للوصول الى حقوقكم ابعدوا النقابيين التماسيح الوصوليين
    الانتهازيين لان هدفهم مصالحهم الخاصة .
    ثلاث سنوات من عمل نقابي تساوي: قطع ارضية +سيارة+ شقة +حساب بيتي لا باس به.
    نقابي الوقت الحاضر سمسار لاصحا ب الشركات والمعامل.
    تبا للنقابيين اشلاهبية.

  • محمد الضريف
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 22:43

    أولا : ينبغي أن تعترف الحكومة أن المسؤولية تتحملها الحكومة وحدها لأن الأجراء كان يِؤدون واجباتهم كاملة . الأزمة أزمة تسيير وتدبير في غياب أي مراقبة ، الإختلاسات وسوء تدبير الإحتياطيات المالية وتوظيفها في مشاريع التبذير والبذخ كبناء ملاعب الكولف والقصور والفيلات والإقامات الخاصة والسفريات الخارجية وتمويل الحفلات …هي سبب خراب هذه الصناديق ،الشغيلة ظلت ملتزمة بأداء ما عليها ، على الحكومة استرجاع الأموال المنهوبة من طرف الفاسدين ، هذا هو الإصلاح الحقيقي ، لم تصرون على العكس ؟ ولم تتهمون الضحية وتبرؤون المجرم ؟لقد ضحينا بما فيه الكفاية ، كفى ، كفى فسادا وكذبا على الشعب.

  • مغربية
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 01:25

    عن ايةنقابات يتكلم هؤلاء؟ النقابات افسدت البلاد والعباد. انهم جماعة من المافيا ولزناديق التي تواطأت مع الحكومات السابقة لمص دماء المغاربة. النقابات ضاربة الطو على كثير من المواضع التي تهدد الاستقرار. قياديوها لا يريدون الا الكراسي. الاموي سيموت على كرسي الكنفدرالية الااديموقراطية لقلة الشغل. موخاريق يتم ما بداه محجوب بن صديق. يتيم مجرد ذيل للحكومة. شباط لم تكفه 60 سنة من نهب حزبه لمغرب يريد الاجهاز على ما تبقى. نقابات ام مافيا؟

  • Youssef
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 09:29

    Le chef de gouvernement est à la tête de l’exécutif, il a tous les prérogatives pour entamer cette réforme. Sinon qui vas le faire ? les pseudo « syndicats »et parlementaires.. Ne jamais le feront… et vous en savez les raisons.
    M. Benkirane ne doit pas se contenter de lancer la sonnette d’alarme, mais doit passer à l’action. Il n’est pas temps de diagnostiquer ou se jeter la responsabilité de cette crise des caisses ; Tout le monde en sait les cause : mauvaise gouvernance, désengagement de l’état lui-même en tant qu’employeur manque de lucidité, rigidité et prospérité de statuts de la caisse CMR..etc.
    Benkirane doit agir ici et maintenant chaque année de retard entrainerai des déficits énorme que payera le Maroc Très cher via recours à des crédits et c’est nous voulons éviter chers citoyen.

    Avant de terminer je rappelle que la crise concerne la CMR (fonctionnaires d’état) et non pas les autres caisses commençant tout d’abord par cette dernière.

  • مستخدم..بلاة.هوية
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 16:48

    اسي.الرائيس.الحكمة.انت هو المسؤل.الوحيد.عن هد الملف.المواطن مغلوب.ف امريه نحن نسمع الاقوال. ولا افعال……مادة عن ربوب الاعمال  لدي يخترقون القونين.العمل.خصت.اصحاب المقهي.هم.يتلعبون.بالبشر كمة يشاؤون.واين القنون ف هاد الملف.وشكران.سيدس الرائيس.

  • ابن محمد
    الأربعاء 11 دجنبر 2013 - 20:50

    بالله عليك اسي بنكيران هل يمكن للشيوخ المرضى العمل؟ انا موظف لدى وزارة التربية الوطنية مند شتنبر 1975 مسجل بتاريخ الميلاد1956 لكن حقيقة تاريخ ميلادي هو1953 سنة نفي الملك سيدي محمد الخامس خارج ارض الوطن وهدا يعني ان عمري الآن يتجاوز 60 عاما وقدعملت في ميدان التعليم لمدة38سنة بدون انقطاع وفي أفق 2016 سنة تقاعدي سيكون عمري63 سنة. لازلت أعمل حاليا رغم اصابتي بالامراض التالية داءالسكري ارتفاع الظغط الدموي البروستات.فهل الآن بامكاني العمل؟ ارجوكم احترموا ضعفنا واتركونا نحن مواليد الخمسين نتنقل فيما بين المستشفيات والمصحات لنتلمسوا ونبحثوا عن الأدوية لما اصابنا من أمراض بسبب تربية الأجيال وكبر سننا والا ستجدونا يوما ما موتى تحت السبورات وفي قاعات الدرس!.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز