24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الوردي يعترف بوجود الابتزاز والرشوة في المستشفيات

الوردي يعترف بوجود الابتزاز والرشوة في المستشفيات

الوردي يعترف بوجود الابتزاز والرشوة في المستشفيات

اعترف وزير الصحة الحسين الورديّ بوجود الابتزاز والرشوة والفوضى في المستشفيات، خصوصا تلك المتواجدة في المدن الكبرى، كاشفا عن قرار وزارته اتخاذ تأديب 40 مهنيا يشتغلون في 210 من المصحات التي خضعت للمراقبة كما تم اتخاذ قرارات في حق 7 مصحات.

وأكد الوردي، الذي كان بمجلس المستشارين خلال مناقشة ميزانية وزارته الفرعية، أن العديد من المواطنين ينتظرون سنتين للاستفادة من الفحص بالأشعة "السكانير"، مبرزا أنه لا يمكن أن يعمل كرجل إطفاء عبر التدخل السريع لمواجهة شكاوى تأتي من كل حدب وصوب، بل يحبذ الاتجاه الذي يرمي إلى سن مقاربة شمولية.

وزير الصحة قال إن مرسوم تحديد أسعار الأدوية لا يمكن التراجع عنه، قبل أن يعلن قرب إنشاء الدولة لصندوق مغربي لتأمين تغطية مصاريف الحالات المرضية الخطيرة، مؤكدا أنه وضعه على مكتب رئيس الحكومة ويحتاج لقرار سياسي ويمكن آجرأة هذا المشروع خلال فترة من 10 إلى 15 سنة.

ويهدف هذا الصندوق إلى تغطية مصاريف أمراض كانت في السابق تمثل قلقا على الصعيد الوطني، وهي أمراض الملاريا والبلهارسيا والرمد الحبيبي (التراكوما)، والكوليرا، بينما الوضع الثاني يتمثل في استمرار انتقال العدوى من بعض الأمراض على الرغم من الجهود المبذولة، كداء السل، السيدا، التهاب السحايا، وداء الليشمانيات، والتهابات الجهاز التنفسي الحادة، والتسممات الغذائية (TIAC)، والتهاب الكبد الفيروسي والوضع الثالث الذي يفرض  التعامل مع أمراض جديدة أو متجددة كما كان عليه الشأن سنة 2009 مع الأنفلونزا الجديدة H1n1.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - عمر التطواني الاثنين 09 دجنبر 2013 - 01:33
تحية للسيد الوردي الذي على الاقل يحاول اصلاح مايمكن اصلاحه ومواجهة لوبي الفساد الممانع لاي اصلاح ويريد بقاء قطاع الصحة على حالته المتدهورة
يجب تثبيت كاميرات مراقبة في أركان كل المستشفيات خصوصا الاقسام الادارية ..كما نطالب من السيد الوزير فتح خط أخضر يتيح للمواطنين تبليغ شكواهم الى الجهات المعنية بايفاد لجن للمراقبة ومحاسبة الاطباء والممرضين المنتهزين..
2 - داز من هنا الاثنين 09 دجنبر 2013 - 01:35
و هل وجود الرشوة بالمستشفيات فيه شك حتى ننتظر اعتراف الوزير.
يجب أن ينوب بن كيران عن جميع وزرائه ليعترف باستفحال الرشوة في جميع القطاعات،
يجب تربية أبنائنا حتى لا يرثوا عنا هذه العادة السيئة، ممكن تحفت هذه الظاهرة بعد جيلين أو ثلاثة
3 - Bruxellois الاثنين 09 دجنبر 2013 - 01:44
Je vous invite Monsieur le Ministre à visiter les hôpitaux de Bruxelles et voir comment ca fonctionne et comment sont ils financer.
Au Maroc, manque de rigueur et de disciplines desu deux cotes le citoyens et les medecins aussi et l'administration Marocaine à tous les niveaux, pour avoir la carte Ramid, il faut donner 800 DH au MADDAM et CHikh du quartier.
Alors si moi , je suis à Bruxelles et je vous parle des magouilles alors ne me dites pas que vous, vous n'etes pas au courant,

Merci hespress de publier
4 - حبيبة الاثنين 09 دجنبر 2013 - 01:46
وزارة اضعفتموها بسياستكم الخاوية لا هيكلة للوزارة ولا والوا تحزبت وتخربقت.
من منا لا يطالب باصلاح هده الوزارة.
تستفيد من ميزانية الدولة بلا مراقبة
-هيكلة ممططة لارضاء الخواطر.
-مديريات لا تشتغل ولا اساس لها في الوزارة
-مديرية السكان الى حدود الان لم تعرف مهامها فاصبحت ثكنة نقابية لطبيب استقلالي.
-مديرية المستشفيات مديرية بلا وظيفة
-مديرية التجهيز اثقلتها الوزيرة السابقة بتوظيفات الوزيرة السابقة وبدون مباراة.
-مديرية التنظيم والمنازعات افرغت القوانين من حمولتها وتشكل ثقبة في الميزانية وعلى راسها امراة تجاوزت 70 سنة وتجمدت هده المديرية مند توليها مسؤوليتها.
-ما هو دور المؤسسةوالمفتشية والكتابةوالمصالح التي تم التعيين بمباراة صورية
-تزوير المباريات الانتقائية بالزبونية والمحسوبية والرشوة والبيع والشراء وبدون مباريات في الوزارة السابقة.
-مهمة الوزير الحالي ستكون ناجحة ادا استطاع ارجاع الوزارة قبل فترة بادو والعمل على استرجاع اموال الوزارة المنهوبة
والاعلان عن تقارير المجلس الاعلى للحسابات للمستشفيات والمديريات الجهوية التي تعرف عدة خروقات مالية وتوظيفات مشبوهة دهب ضحيتها ابرياء
5 - sante الاثنين 09 دجنبر 2013 - 02:23
Oui louardi ,continuer les reformes et essayer de lutter la corruption dans ce domaine et aussi les lobbys qui font ce qu'ils veulent sur la santé des marocains ,ils traitent cette derniere comme une commerce ,
Svp louardi essayer de combattre ces lobbys
Bonne chance
6 - kimo الاثنين 09 دجنبر 2013 - 02:24
dear minister have a look to small hospitals -beni mellal -aghbala etc.... and the surrounding
prostitution corruption all bad behaviors there
you have to clean and protect the citizens wajazakum allah khir
7 - المريض الاثنين 09 دجنبر 2013 - 02:41
خبر غريب, وهل كنا نحن المغاربة نعتقد او تعودنا على الاعتقاد بان قطاع الصحة في بلدنا لم يشبه الابتزاز والرشوة لنتفاجاء باعتراف الوزير. هذا واقع يومي في مؤسساتنا الصحية وليس مفاجاءة
8 - يحيى الاثنين 09 دجنبر 2013 - 07:21
اعترف السيد الوزير بوجد الابتزاز والرشوى والفوضى في المستشفيات يا سيدي الابتزاز والرشوى سكن في المستشفيات منذ عشرات السنين هذا ليس جديد في جميع الادارات والدوائر يسكن فيها الابتزاز والرشوى والفوضى والقمع والذل والنفاق المشكلة تزداد كل يوم بفسادها ورشاواها
9 - atlasyoun الاثنين 09 دجنبر 2013 - 07:25
انصح السيد االوزير ان يتكلم عن المهرجانات الغنائية والسنينمائية المزدهرة وعندما تكون لنا مستشفيات محترمة
ونظيفة يمكنه ان يتكلم عن شيء اسمه الصحة.
10 - زعري الاثنين 09 دجنبر 2013 - 10:06
Monsieur le Ministre
je vous invite à l'Hôpital de la ville de ROMMANI
pour voir de vos propres yeux la situation catastrophique de l'hopital
il est devenu hypothèqué et propriété privée d'un groupe de mafieux qui exploitent malheureusement la peur , le besoin et l'ignanrce des gens.....
ٌ.....???????? ça fait mal au coeur vraiment
11 - zoom الاثنين 09 دجنبر 2013 - 10:40
كيف يمكن معالجة هذا الاستهتار السياسي الذي تقوم به الحكومة في الشعب
12 - أميرة الاثنين 09 دجنبر 2013 - 10:43
اوا شكون المسؤول على هاد الوضع المزري لوصلنا ليه الله يصاوب و الله حنا كمواطنين عييــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا و بزاف
13 - solo الاثنين 09 دجنبر 2013 - 10:47
الى متى تنتهي هذه المعزوفة الحكومية
14 - الرامي الاثنين 09 دجنبر 2013 - 10:55
شكرا لكم سيدي على الاعتراف ومستشفى المختارالسوسي بتارودانت هو الأول في الرشوة ، والتفاصيل هي : الجراحة في المرتبة الأولى والولادة في المرتبة الثانية والعيون 3 ..حتى قسم الأموات دخلته الرشوة.وللأمانة فإن القسم الوحيد الذي لم يسمع عنه أحد الرشوة وقدقضيت 40 عاما في تارودانت هو قسم داء السل والسكري
15 - pour benkiran الاثنين 09 دجنبر 2013 - 11:03
يجب توسيع الطبقة الوسطى و محاربة الفقر و الهشاشة و محاربة الفساد و اقتصاد الريع و إرساء قواعد تكافئ الفرص.
16 - dounia 3yachia الاثنين 09 دجنبر 2013 - 11:04
يجب التشخيص الحقيقي و الواقعي للوضعية الاقتصادية و الاجتماعية المتأزمة و الوقوف على مكامن الخلل و معيقات التنمية ببلادنا و الابتعاد عن الخطابات التي تفتقر الى الموضوعية و التحليل و عن لغة لا تتلائم مع الوضع القتصادي و الاجتماعي المتأزم الذي تعيشه بلادنا.
17 - fati fati rab الاثنين 09 دجنبر 2013 - 11:10
الحقيقة أن الوزير الوردي يعرف ما يدور في الأقاليم من اختلالات مالية و إدارية و أنه مغلوب على أمره و عاجز عن إجراء أي تغيييرات رغم الوضع الخطير الذي يعرفه القطاع الصحي في الأقاليم فأين هي الشجاعة و أسطوانة محاربة الفساد و ربط المسؤولية بالمحاسبة أم عفى الله عما سلف هي الحقيقة شيء مؤسف
18 - sara sami الاثنين 09 دجنبر 2013 - 11:11
فساد في الصحه فساد في التعليم فساد في المقاطعه في المحكمه في الشارع في التربيه في حقوق الانسان في الاسره في الخزينه العامه في الدين في الأسواق في الفن في البناء في السكن في كل مكان أينما تولي وجهك في المغرب تجد الفساد هل نحن شعب فاسد هل نحن لا نقرا لا نتعلم لا نناضل لا ننظر للوراء لنتقدم للأمام لمادا كل من جاء متؤخرا وصل الا نحن مادا بنا ؟ ما مشكلتنا ؟ لمادا لسنا متقدمين في اي شيئ انا لست البس نظارات كحلاء لكن من عنده فكره ولو صغييييره عن ان المغرب متقدم في شي ارجووووووك قلها لعلي اخرس واسكت واشرب الشاي في هدوء
19 - said berada الاثنين 09 دجنبر 2013 - 11:12
يتبين أن الشعارات التي رفعها حزب العدالة والتنمية لم تكن سوى كلمات للاستهلاك السياسي
وزارة الصحة مني جا ليها الوردي هي في تدهور مستمر لا حول ولا قوة الا بالله
ندمت الندم الشديد حيث صوت عليكم
20 - hanae raz الاثنين 09 دجنبر 2013 - 11:13
خرج الوزير بمنطق أنصر أخاك ظالما أو مظلوما .ماذا تقول؟؟إتق الله :الحديث أخرجه البخاري في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً"، قيل: يا رسول الله، أنصره مظلوماً، فكيف أنصره ظالماً؟! قال: "تحجزه أو تمنعه عن ظلمه فإن ذلك نصره"، فنصره أن تمنعه عن ظلمه، فهذا هو نصره إذا كان ظالماً أن تمنعه من ظلمه فهذا هو نصره.
21 - Farid الاثنين 09 دجنبر 2013 - 11:18
الابتزاز و الرشوة بمستشفيات المملكة كانت و لا زالت و ستزال هكذا. انتم تسنون قوانين جديدة و تعملون على احداث التغيير لكن ولايتكم ستنقضي و يحل مكانكم اخر ليقول نفس الكلام وهكذا تتعاقب الايام و يبقى الوضع على ماهو عليه حتى اشعار اخر و الذي يدفع ثمن كل هذا هو المواطن الضعيف المستشفيات بالمغرب شبيهة بالمجازر لا يوجد اي فرق بينهما سعادة الوزير نعرف انكم لا تملكون العصا السحرية لتغير ما اتلف لعقود مضت لكن نريد العمل في وقتكم الراهن على كبح المبتزين نريد منكم ان يلمس المواطن عندما يذهب للمستشفى ان هناك و لو القليل من التغيير سئمنا من الاقوال المستقبلية نريد الحاضر بما اننا نعيش وضع كارثي في هذا المجال انتم الان المسؤول الاول على هذا القطاع و مسؤولون امام الله عز و جل لدى نطالبكم ببرنامج استعجالي لانه مرت سنتين و لا وجود لتغيير على ارض الواقع الحال على ما هو عليه
22 - voltaire maroc الاثنين 09 دجنبر 2013 - 11:31
الورير الدي يستحق اكثر من ثناء وتحية لانه يقف في كل مرة في وحه الفساد بكل حرإة ويسخص الوصع داخل المستسفيات المعربية المحسوبية والربونية والرسوة والعيابات للاطر الطبية في المدن الصعرى للاستعال بالمصحات الخاصة وسرقة الادوية فكل طبيب اوحارس عام تحد في سيارته ادوية. فكفى من العام رين .تحية للسيد الورير
23 - ahmed الاثنين 09 دجنبر 2013 - 11:48
عن اي اصلاح تتحدثون عنه؟ عندما تحرق الادوية في مستشفى ابن سينا على مراى المسؤولين بدا اعطائها للمرضى ليقول الاطباء دوى ديال 2013 باقي ما جا، او عن الممرضين و الاطباء الذين ﻻ يبلون بالحالة النفسية و الجسدية للمرضى ولا يعطون الوقت لهم مع انه واجبهم المهني او عن شاوش الباب الذي ينتظر 20 درهم ثمن اادخول لزيارة المريض في اوقات غير الزياة بشرط ان تضعها له في جريدة حتى لا تلتقطها عدسات الكاميرا او هؤلاء البروفيسورات الذين اولوياتهم المصحات الخاصة ولا يبالون بصحة المرضى واا بالحلات المستعجلة الى في قناة 2m او ببنية المستشفى او بالمرضى الذين ينتظرون الدخول لمعالجتهم او بالفساد المالي او او.....هذا حال اطباء و مستشفيات المغرب. لي عندو لفلوس راه كيتعالج على برا
24 - رياض الاثنين 09 دجنبر 2013 - 12:28
سبحان الله السيد الوزير يعترف شخصيا بالفوضى والرشوة والابتزاز وغياب تام للادوية ؤللاطر والاطباء. في المستشفيات العمومية. يعني. الوزارة والحكومة عن معالجة هذه المصيبة والكارثة. في وقت نلاحظ في بلاد مثل سوريا بعد 3 سنوات من الحرب المدمرة هناك اطر واطباء وادوية بالرغم من الحصار والحرب. الضمير المهني له دور كبير والخوف من الله والعمل الانساني. هذا كله غير موجود في المغرب ومسؤوليه. الوردي يقول يحتاج الى 15 سنة. مازال ينتظرك شقاء يافقراء المغرب
25 - Hamid الاثنين 09 دجنبر 2013 - 12:39
قطاع الصحة يقوم بها الأطباء و لكن المتابعات تطال فقط الصغار بل حتى الإعلام المريض يصور الممرض دائما هو البادىء و المتواطىء و لا يجرؤ على فضح الأطراف التي تتفاصل مع اللمريض قبل إجراء عملية أوفحص ناهيك عن التواطء مع بعض الصيدليات و المختبرات الخاصة
26 - مغربى 3 الاثنين 09 دجنبر 2013 - 12:54
الرشوة فى جميع الاداراة والقطاعات التابعة للدولة وادا لم تفعل دهن السير يسير لم تقضى اغراضك
فكل مواطن يعرف ان الرشوة كالتنبر ففى الصحة مثلا ان اردت عملية او راديو او سرير او تقريب موعد للفحص او لعملية جراحية عليك ان تدفع كدالك فى الرشوة موجودة فى المقاطعات لسحب اى وثيقة كدالك فى المدارس العليا والكليات من اجل اجتياز اى مبارة للولوج الى هده الكليات كدالك فى شرطة المرور فان كانت المخالفة فى 700 درهم وهده الغرامة جد عالية عليك بدفع 100 او200 درهم ولا داعى لدكر فطاعات اخرى
فلاداعى لاى مسؤول او وزير ان يقول ان الرشوة موجودة فالمواطن تعايش ويعيش مع هده الافة التى لا يمكن محاربتها كما ان المواطن ليس مسؤول عن دفعها لدوافع كثيرة لانه قبل كل شئ الكل يريد ان يقضى مصالحه باى طريقة لانك عندما تدفع الرشوة تقضى مصالحك والدى يقبضها يسهل عليك الطريق وينصحك بمادا يجب عليك فعله
27 - مريض الاثنين 09 دجنبر 2013 - 13:08
غياب الاطباء المتخصصين،
هشاشة بنيات الاستقبال،
اللامبالاة ،
يجب تحفيز جميع الموظفين،
توفير السكن الوظيفي لجميع الاطباء...
28 - علي / ترجيست الاثنين 09 دجنبر 2013 - 13:50
شركرا يا سيدي الوزير. نعم الابتزاز والرشوة والفوضى في المستشفيات المغربية وخاصة في مدينة ترجيست.


وأحثكم على زيارة في مدينة ترجيست وخاصة هذا المستشفى.
29 - citoyen honnête الاثنين 09 دجنبر 2013 - 13:55
comment tu veux Mr le Ministre faire des réformes dans votre système en laissant libres les experts dans. La delapidation de l'argent publique comme les directeurs régionaux dont bon nombre echappent à l'imputabilité et la reddition des comptes?!!
30 - ترجيستي / الحسيمة الاثنين 09 دجنبر 2013 - 14:13
الرشوة فى جميع الاداراة والقطاعات التابعة للدولة لمعرفة، على سبيل المثال:

- في المستشفيات ترجيست والحسيمة.

- عون القظاء (مسؤول على دائرة ترجيست سيد حنين احمد).

- الشرطة والدرك.

وادا لم تفعل دهن السير لم تقضى اغراضك....... هذا هو المغرب.
31 - houri الاثنين 09 دجنبر 2013 - 14:34
لوبي الفساد له جدور ومحمي منذ الاستقلال كل الاحزاب الهريمة تكونت من اجل اطعاف الشعب وتفقيره ليكون تابعا لها في حمالاتها الانتخابية المرتشية لتصل به الى مراكز السلطة والتحكم لتكون هي الاقوى في الساحة لتفعل ما تشاء بالجماهير الكادحة.لقد دفعت بالبلد الى مستنقع مظلم يسوده الفقر والبؤس والجهل والخوف والاستبداد والكراهية والزبونية والمحسوبية وفرقت بين ابناء الشعب الواحد حتى اصبح المواطن العادي يفر من بلده الاصلي عبر قوارب الموت الى البلدان التي تحترم كرامة الانسان وحقوقه وتناضل من اجل رفع مستواه المعيشي والصحي وتعليمي وثقافي ليكون انسان صالحا ومحب لبلده .اما احزابنا الهريمة ليس لها روح وطنية ولا اخلاق سوى نهب وتخريب اقتصاد البلد وتهريب اموال الشعب الى الخارج وتتفاخر فيما بينها في الجاه والكراسي .عاش الملك وعاشت الجماهير المطلومة وسحقا للخونة الاشرار
32 - Hamid الاثنين 09 دجنبر 2013 - 14:48
Dans les cas les plus délicats le malade qui se rend pendant la nuit aux urgences doit etre soumis aux nouvelles procédures : C'est paiment des frais de consultation 60 Dh , mais en plus il doit aller chercher le le caissier aux guichets "endormi" pour payer cette somme pour une visite sans radio sans echographie ... mais le medecin reste stagné dans sa chaise en questionnant le malade "Chni 3endak" alors la plupart qui se rendent aux urgences sont des familles pauvres , les riches font appel au medecin pour se rendre à domicile
33 - فنيــــد ي الاثنين 09 دجنبر 2013 - 15:13
قبل الخوض في الكلام يجب علينا أن نعرف مكمن الخطأ ومعرفة المرض حتى يتسنى لنا علاجه والمرض هو أننا لم نربي أبنائنا على احترام الاخر وعدم أخد الرشوة مهما كانت الظروف لم نعلم أبنائنا حب الوطن لم نعلم أبنائنا تعاليم ديننا الحنيف .... لأنهم هم نوة المجتمع وهم رجال الغد ولمادا لا نعمل من اليوم على تربية أبنائنا وغرس قيم المحبة وتمرير الرسائل النبيلة الى أبنائنا لأن هؤلاء هم من سيصبحون ربان السفينة في المستقبل وبالتالي تصبح مستفيتنا من أحسن المستشفيات بل سنصبح دولة رائدة في جميع المجالات لابأس لو ضحينا بجيل أو جيلين من أجل مستقبل زاهر لبلدنا
34 - محمدأمين الاثنين 09 دجنبر 2013 - 16:54
هذه الرشوة مرض مزمن معدي أسي الوزير أش الحل ره خاص تكون المراقبة عسيرافي حقي المتورطين‎ ‎
35 - mohamed الاثنين 09 دجنبر 2013 - 18:03
السبب الحقيقي في تاخر الصحة عندنا هو الاحزاب الدين يرشحون اناس ليس عندهم دراية في مجال الصحة والطب للوزارة كما يقول المثل اهل مكة ادرى بشعابها
36 - تزنيتى الاثنين 09 دجنبر 2013 - 18:24
مستشفى الحسن الاول بتزنيت مشهور بالرشوة على الصعيد الوطنى . ايها الممرضون والاطباء اتقوا الله. الرشوة حرام فى الدين اقتنعوا ياجركم الحلال. انكم ستحاسبون امام الله يوم القيامة .حاسبوا انفسكم قيل ان تحاسبوا
37 - عمر الاثنين 09 دجنبر 2013 - 19:02
الرشوة في كل مكان أيها الوزير المغرب كله بجميع القطاعات و بدون استثناء يسرقون من الحارس في المستشفى إلى رئيس الحكومة أصبحت الرشوة تجري في دماء أغلبية المغاربة هذه هي مصيبتنا في ديننا ودنيانا
38 - mohamed الاثنين 09 دجنبر 2013 - 19:41
لعن الله الراشي والمرتشي فان الرشوة موجودة في جميع الادارات
39 - مواطن2 الاثنين 09 دجنبر 2013 - 21:01
المفروض ان القدوة الحسنة لابد ان تتجسم في الاطر المسيرة لدواليب الدولة. لا يمكن التعميم ولكن النسبة الكبيرة متورطة. المواطن العادي اول ما يتبادر لدهنه هو الرشوة الصغرى بمعنى رشوة 20 درهم هنا و50 هناك لبسطاء المستخدمين.. انا شخصيا مواطن عادي ولست مسؤولا او موظفا لا اعتبرها رشوة. يقصد بالرشوة ما يتقاضاه الكبار مقابل الخدمات الكبرى التي تعد بالملايير والتي تسبب في ازمات لهدا الشعب. التملص الضريبي والتحايل على اداء الضرائب وقد سمعت في يوم من الايام عن طبيب يصرح بدخل يقدر ب 1500 درهما شهريا حتى ان المسؤول عن تلقي التصريح تفاجا بالامر واستنكر دلك. ارباب المقاهي كدسوا ثروات هائلة باحتلالهم للملك العمومي الدي جعلوا منه فضاء مربحا مقابل لا شيء...الطبقة المثقفة التي من المفروض فيها ان تنهض بالامة هي المعنية بالدرجة الاولى. و الرشوة الكبرى هي الرائجة في جل مكاتبهم واعمالهم. والتنافس على جمع الثروات هو همهم مهما كانت الوسيلة. ومع كامل الاسف المواطن يغفل عن كل دلك ولا يرى الا ال 10 او 20 درهما التي تعطى لموظف بسيط قد لا يكون مدخوله الشهري ما يحصل عليه المتسول.
40 - inssan الاثنين 09 دجنبر 2013 - 21:28
svp mr le ministre eviter l'affectation du personnel soignant travailler à l'administration merci bcp
41 - ولد وادزم الاثنين 09 دجنبر 2013 - 21:46
مستشفى مدينة وادي زم لايحمل الا الاسم وذلك للاسباب التالية:
-انعدام اطباء متخصصين
-طبيب وطبييبة معروف عنهما ضعف ونقص شديد في الالمام بالقواعد الاساسية لانقاد المصاب في بعض الحالات التي يستعمل فيها الطبيب مهارته الطبية واليدوية كحالة اسعاف الشخص ا لمصا ب بازمة قلبية او ذبحة صدرية طارئة هذه الحالة ينجح فيها رجال الوقاية المدنية والاشخاص ذوي تكوين شبه طبي
بينما هذه الطبيبة وهذا الطبيب لا يعرفون كيف يتعاملون مع هكذا حالات ولذا نطالب بابعاد وعزل هذا الطبيب وهذه الطبية اللذان لا ينجحان دائما في التعامل مع بعض الحالات المستعجلة بينما نجد ممرضين يتعاطون مع هذه الحالات بنجاح
42 - زائر الاثنين 09 دجنبر 2013 - 22:14
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على رسوله الكريم لا تتعجب سيدي الوزير ما دمت في المغرب؟ نعم بمستشفى الادريسي ( صبيطار الغابة) بالقنيطرة لكم ممرضون و ماجورات قريبين للاحالة على التقاعد يبيعون الدواء للمرضى وهذا شىء خطير اكبر بكثير من الرشوة ؟؟؟ واذا اردت ان تصفي قلبك ابعت تفتيش خفي وابذا بجناح العظام ؟؟؟ ولكم التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله ./.
43 - oui الاثنين 09 دجنبر 2013 - 22:50
Monsieur le ministre veut bien faire quelque chose mais difficile quant on n’a pas de l’encadrement pour bien encadrer ce domaine laissé à l’abondant, Le problème de sante dans notre pays il nous manque des gents compétents dans le manage man pour la gestion humains et matériels, c’et a dire un suive du programme de chaque salarie dont les médecins leurs emplois du temps une traçabilité de chacun, sinon nous resterons dans l’anarchie à l’infini, vive le Roi vive le Maroc.
44 - حسن أولماس الاثنين 09 دجنبر 2013 - 22:58
أما المستشفى الاقليمي للخميسات فقسم الولادة تتعرض النساء فيه لأكبر عملية ابتزاز من طرف الدكتورة المولدة فنحن نريد حلولا عملية و ليس اعتراف في اليوم العالمي لمحاربة الرشوة . طلبنا لسيادة الوزير(الله يهديكم الئ مكنتو غادي الديرو والو غسكتونا قتالتونا بشافوي من نهار تنصبتو ).
45 - مغرابي هجر بلادو الاثنين 09 دجنبر 2013 - 23:01
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم اشفي كل مريض هل تعلموا ايها الفاسدون في الارض لو ان بنت رسول الله سرقت لقطع يدها رسول الله. المغرب يا لخوة انه في عصر ما قبل الا سلام.ساضرب لكم مثلا عن اهل الكتاب هل تعلمون ان الحيوان له تغطية صحية مثله مثل اللا نسان الاروبي لهذا السبب تقدموا ونحن تاخرنا. مغربي في بلا د النصاري بلجيكا الله يكثر خيرهم.والسلام علي من اتبع الهدي
46 - ابو طه الاثنين 09 دجنبر 2013 - 23:07
وكآن الوردي كان يعيش في الدانمارك من اككثر الدول شفافية . ياءما كتضحكوا علبنا واءما ملي استزور خبى علينا الجقيقة واما ان لاغلاقة ته مع الشعب غلى راي المثل.
47 - ملاحظ الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 12:45
اعترف وزير الصحة الحسين الورديّ بوجود الابتزاز والرشوة والفوضى في المستشفيات،اضف المحاكم...والادارات..... لو كان الموظفون والمسؤولين والمنتخبون وكل من تولى منصبا وتعيينا... مثل السيدات والسادة: خديجة الرياضي...وعبد الرحمان بن عمر...والوزراء الوردي والرميد ...ومن شابههم في النزاهة وعدم الاقتراب من الرشاوى...لنال المغرب المراتب أولى لدى المنظمات الدولية في مكافحة الرشوة.....
كل من يعتقد أن محاربة الرشوة تكمن في الترسانة والاجراءات القانونية والادارية ....فهو يضيع وقته وقت الشعب وماليته....وتنميته....
الطريق الوحيد الذي يرهب المفسدين ومن يتوسط لهم في الرشاوي والهدايا...هو طريق وقانون من أين لك هذه الثروة وزوجتك وعائلتك...بدون ذلك ستنتشر الرشوة وتزداد....لأن النزهاء سيفقدون الثقة في كل شيء...يبدأ بعضهم ينخرط في الفساد الرشوة خوفا من أن تضيع حقوقهم أمام الأيادي الفاسدة التي أفسدت كل شيء.....حفظ الله النزهاء من المفسدين ومن العفاريت الأنس...وقولة عفا الله عما سلف
48 - حميد الأربعاء 11 دجنبر 2013 - 10:26
نعم انها ماسات بمصتوصفاتنا القروية التي تفتقد صفت مصتوصف صحي بحيت ان الدولة تزودها بالادوية لكن وللاسف يستفيد منه الممرضون والاطباء دون مراقبة الدولة لدالك ،ويباع ويشترى دون حسيب ولا رقيب فاين صحة الفقراء والمغلوبين على امرهم وكل شيء يمر امام اعينهم فلمن يشتكون وهم اكثرهم اميون يجهلون القراءت والكتابة فلدلك يرفعون شكواهم الى الله تبارك وتعالى .
49 - oui السبت 14 دجنبر 2013 - 15:57
Le plus grave si de reconnaitre que la corruption existe et de ne rien faire.
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال