التّوْفيق: الّذين يُفْتُون خَارِج الْمُؤَسّسة الرّسمِيَّة زُبَنَاؤُهم فِي تَراجُع

التّوْفيق: الّذين يُفْتُون خَارِج الْمُؤَسّسة الرّسمِيَّة زُبَنَاؤُهم فِي تَراجُع
الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 01:00

استشاط وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق غضبا وهو يتحدث عن بعض العلماء الذين يفتون خارج هيئة الإفتاء الرسمية التابعة لوزارته، متهما إياهم بالتشويش والبحث عن الشهرة من خلال فتاواهم التي يتلقاها زبناءهم.

وقال التوفيق جوابا منه على أسئلة المستشارين بالغرفة الثانية إن “البعض لا تعجبهم مؤسسة العلماء لكنها ستفرض حضورها وتعززه وتشتغل”، مشيرا أن “المقصود بهذا كله هو الشهرة والتشويش في مجال يعتبر الخلاف غير الجائز”.

“هؤلاء لهم زبناء لكنهم في تراجع”، يقول وزير الأوقاف الذي أوضح “أن المغرب يعيش مرحلة انتقالية في علاقة السياسية بالدين ونعيش معها التشويش لكن نعرف كيف نتحص من هذا الأمر وسنعالجه”، معتبرا “أن هناك حل وحيد أنه لا تصدر الفتوى في المغرب إلا عن مؤسسة وحيدة وأي واحدة صادرة عن غير هذه المؤسسة هو رأي”، في الوقت الذي أشار فيه أنه “لوجود حرية للتعبير في المغرب فإنه لا يمكن تتبع هؤلاء من طرف العلماء لأن ذلك سيجعل منه عالم وشخص مهم”.

من جهة ثانية أكد التوفيق أن “المغرب يعود تدريجيا للقيام بدوه في إفريقيا تكوينا للأمة التي تلقت الدولة العديد من الطلبات في هذا الاتجاه”، مسجلا “أن تأهيل الأئمة لا يوجد في الدنيا مثيله حيث يتم الاجتماع بهم مرتين في الشهر من خلال تلقينهم دليل عملي، وذلك راجع لأننا في بيئة مفتوحة وملوثة وتحتاج الكثير من الحذر”.

التوفيق اعتبر أن كل القوانين لها مصلحة فهي شرعية، وبالتالي نحن وسط الشرع، مضيفا في هذا الاتجاه أنه لن ينتظر أحد ينادي بتطبيق الشريعة الإسلامية”، قبل أن ينبه أن “علماء المغرب قاموا بخطوات مهمة في هذا المجال.

‫تعليقات الزوار

50
  • عممار الدجبلي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 01:27

    التوفيق؛ ان هناك حل وحيد انه لا تصدر الفتوى الا عن مؤسسة وحيدة الخ بعبارة اخرى كل من ليس عضوا في مؤسسة الوزارة ليس بعالم الا اصدقء التوفيق. بنكيران يكرس الفاشية السياسية بفرض اراءه على الاخرين والتوفيق يكرس الفاشية الدينية والمغرب في مسلسل التغيير. اي تغيير ؟ نفس الخطابات ولكن في كتب حديثة الطبع

  • nizar
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 01:33

    عن المستورد بن شداد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يذهب الصالحون الأول فالأول وتبقى حثالة كحثالة التمر لا يبالي الله بهم.. رواه الطبراني.

  • لمهيولي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 01:40

    دور علماء وزارة الأوقاف باهت ويكاد لا يكون له وجود، وهذا ماجعل فقهاء جدد من مختلف الأعمار يظهرون للوجود ويملأون الساحة التي يجدونها فارغة .إن من واجب المجالس العلمية أن تفرض نفسها وتتدخل كلما دعت الضرورة لذلك وأن لاتبقى مقيدة بأوامر الوزارة المعنية .إن منع العلماء من إعطاء آرائهم حول مواضيع حيوية وحساسة سيهمش من دورهم ويفتح المجال لأشخاص غير مؤهلين كي يصولوا ويجولوا في أمور الدين مما يجعلهم تارة يصيبون وتارة يخطئون.

  • الأيمان و العقل
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 01:51

    متى ستكف وزارتكم يا وزير عن مساندة اقامة المواسم التي تدبح القرابين لغير الله؟؟يجب أن يرقى المغاربة بأيمانهم واسلامهم من صورة التقليد والشعباوية واقحام الدين في ما هو بريء منه الى ايمان مبني على العقل والبرهان.
    أنا حقيقة لم أومن ولم أسلم الا حين اقتنعت بالحجة والبراهين العلمية.
    أن كان هناك من مهندس عظيم فالله هو المهندس العظيم,سبحانه خلق كل شيء وأتقن خلقه.رفع السماوات والأرض بغير عمد ترونها.الأرض تسبح بنا في فضاء لا متناهي والقليل من الناس من يعلم حقيقة وجوده وكنهه.

  • abdelilah
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 02:10

    وزير أوقاف نعم، اما الشؤون الإسلامية فحبدا لو تكون في يد من يرتاح له الشعب، انسان فيه بعض سمات التقوى و يؤدي الصلوات الخمس …
    لست أدري إن كنت خاطئاً لكن أرى الوزارة المسؤولة عن الشؤون الدينية في بلدنا العزيز بعيدة عن الدين …

  • سلوى
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 02:17

    ونحن نقول لك ان فقهاء البلاط زبنائهم انقردوا وفتاويهم باطلة وماهو مستواك الفقهي حتى صرت على راس هذه المؤسسة

  • maghribiya amazighiya
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 02:31

    أكثر وزير لا أثق في كلامه, علماء المغرب الحقيقيون مقبورون إعلاميا ومنهم من سلم الروح لبارئها أما علماؤكم الرسميون فوالله أغير القناة كلما رأيت أحدهم

  • باختصار
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 03:40

    راه انت و دينك الصوفي لي تراجع ,اما نحن فنعرف من نفتي بعيدا عن ا فتائك المخزني, اغلب الناس تتجه الى العلماء المستقليين للاستفتاء, عن اي دور تتكلم في تكوين الامة و ودوركم كان فقط في تخدير عقول الافارقة بالصوفية كما فعل اسلافكم, اغلب الافارقة الذين التقيتهم لهم دين مشوش و ناقص ,سنة النبي مهجورة,يعرفون فقط لااله الا الله محمد رسول الله,لكن يبدؤون بسرد كرامات الشيوخ الى حد العبودية.الله يعفو

  • ادريس ولد الفقيه
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 03:46

    بسم الله الرحمن الرحيم،هناك فرق كبير بين موظفيكم وبين العلماء،العالم هو سلطة محايدة للسلطة والعالم ليس له علاقة بالسلطة وله وازع وحيد هو ضميره لأنه يمثل الأمة وإمارة المؤمنين.
    فالعالم الدي يحترم نفسه لا يجيز لنفسه أن يفتي في أي شيء ولكن ادا ما تطلبت الضرورة فإنه يتصدى للفتوى.
    مؤسسة الفتوى يجب أن تنظم على المستوى الوطني عبر احصاء العلماء وانخراطهم في سلك الفتوى وتعويضهم عنها واشراكهم في جميع قراراتكم للاستفادة منهم.
    كما يجب تحديد عشرة فتاوى كرصيد لكل عالم يعوض سنويا مثل الصحافة.

    دار الحديث الحسنية للدراسات الاسلامية العليا يجب أن ترجع الى سابق عهدها تحت الاشراف المباشر لأمير المؤمنين.
    التكوين يجب ان يكون مند الماستر والدكتوراة.

    التوظيف بها لم يحترم الخصوصية وفقهاء المملكة بالرغم مما يقال ويشاع اسم التهامي الراجي الهاشمي يجب ان يكون .
    الفتوى يجب ان تصدر عن الفقهاء العلماء المتخصصون المحايدون والمتمتع بالحرية والاجتهاد والمحترم لنفسه والحاضر في الآن والمآل والمتصدي للمشاكل المجتمعية ويفك تعقيداتها وأن لا يحتقر،فكل عالم فقيه يريد أن يشتهر بعلمه المحترز ولا يضايقنا وليس هناك عقدة أو مرض.

  • ولد مول الحانوت
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 07:25

    هؤلاء الذين يقل زبناؤهم سيدي الوزير هم أناس يقدمون الإسلام كما أنزله الله على نبيه محمد عليه الصلاة و السلام .. أما وزارة الأوقاف(إيقاف الدعوة إلى الله) فهي تبنت الإسلام الأمريكي… الإسلام الذي نزع منه الإسلام ..الإسلام الذي لا يقول حلال و حرام .. الإسلام الذي يرضى بالواقع ويجد له تصاريفا باسم الواقع… ولكن هذا ليس إسلامنا ولن نرضى به دينا إنما إسلامنا إسلام محمد .. إسلام الصحابة .. لا تبتدعوا فقد كفيتم !

  • abderrahmane ibn abdellah
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 07:37

    هيئة الإفتاء الرسمية-والله سئمنا هيئتكم ولا أعمم ! هيئة تستمد تشريعاتها من – ولي الأمر-ولي الخمر والتصوف والتعريجة -المصدرين عندكم هما ولي الأمر-قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم- ولي الأمر يتبع الرسول وليس ولي التبعية والأموال والمهرجانات ولي التقديس لنفسه ولي التعارج والرياء-*ويوالي اليهود إن أجبت كلا -فما مسؤولية أزولاي ومن معه -الدين شأن المؤمن ومنه دنياه تليها الآية -وإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله وإلى الرسول-كذلك عند الإختلافهذه لم يعد فيها أي دور* لولي خمركم- أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وهم المشهود لهم بالقرآن والسنة بأنهم أولي الأمر وهم يردون* كل أمر * إلى الكتاب والسنة على فهم الصحابة أما الشهرة فإن لديها أصحابها ممن يملئون القنوات العمومية والخاصة و قنوات الانترنيت وما أكثرهم في اليوتوب وأهل العلم نشاهدهم وننتفع منهم خصوصا في -اليوتوب النقي- بل من واجب المؤمن بل الإنسان أن يرد *دعوتكم إلى تقديس الأصنام*ألم يخطب ويذكر بدستوركم-أنه شخص مقدس-ولم نجد في شريعة الله إلا كل ما يرد هذا الباطل هذا المصطلح الفاسد وهو من شريعة إبليس- من المصدرين -أفتونا فيهتنالوا* الأجر*

  • غيثـــــــــة فطواكــــي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 07:43

    السلام عليكم
    أحمد التوفيق لا علاقة له بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يفسد ولا يصلح. والسؤال المطروح لماذا كل الوزراء تغيروا إلا هذا الوزير الذي أبقى في هذا المنصب؟

  • Isam
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 07:48

    On reufise completmant que le seule qui peu denne al fatoi soit le ministere des culte islamique en et des misilmonent et des marroquin et en conet tres bien se que es wizarat al aw9af ,, On a pas de confionce en se ministre mieu si On l anpos com ministre de l anterieur

  • الغيور على دينه
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 07:57

    انت كمسؤول عن الحقل الديني امام الله ما رأيك في السماح ببيع الخمور؟والقروض الربوية؟ وانتشار الفساد المالي والأخلاقي؟ الأحرى أن تستشيط غضبا لانتهاك حرمات الله.اغلق المساجد بعد كل صلاة ومنها التي أغلقتها نهائيا واترك المراقص والملاهي مفتوحة طوال الليل. ورخص ببناء الكنائس والمعابد.اذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة.انشري يا هسبريس ولا تعتمي.

  • Mohamed
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 07:58

    أضن أن حزب العدالة و التنمية قيمة مضافة أنضروا إلى التجربة التركية

  • ahmadov
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 08:03

    Les Imames au Maroc n'ont pas des moyens financiers qui leurs permets de vivre avec une certaine dignité dans notre société .
    Il faut donner de l'importance à tous les Féquih car la plupart d'eux cherche à travailler dans d'autre domaine a part la mosquée et cela ne donne pas une bonne image à ceux qui doivent guider les jeunes et donner l'exemple à tous les musulmans surtout que cette ministère du Habous et la plus riche.

  • AMINE
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 08:38

    وهل الامر كذلك فعلا ولماذا لاتعطون لعلماءالمغرب المناصب التي يستحقون وتجلبونهم الى المنابر الاعلامية كي يتعرف عليهم الشعب المغربي هناك علماء تاتي مشايخ من الشرق لياخذو الاجارات العلمية من عندهم لمكانتهم العلمية اين هؤلاء من الاعراب

  • أبو انس
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 09:06

    وذلك راجع لأننا في بيئة مفتوحة وملوثة وتحتاج الكثير من الحذر
    والله يا وزير الأضرحة و الشؤون البوتشيشية صدقت في هذا ، فمثلك لوث البيئة بأفكاره الهدامة و رأيه الشاذ الذي يريد فرضه على الكل ، لكن هيهات ، فحتى كبار السن ، الذين يغترون بأمثالك قد استفاقوا ، و ( عاقوا ) ، و علموا أن دين الله الذي جاء به رسولنا صلى الله عليه و سلم صافيا ، لا يمكن أن يكون هو الشطيح و الرديح و الحضرة و الزرود و السبحة (ديال البركة التي تباع في زاويتكم بأضعاف مضاعفة من ثمنها الأصلي) ، كفاك كذبا ، و تذكر يوما تقف فيه أمام العزيز الجبار ليسألك عن أعمالك التي لا تحسد عليها ، و التي من أبرزها إغلاق دور القرآن التي تعلم الناس القرآن و السنة الصحيحة ، في مقابل دعم جمعيات و زوايا تخرج لنا فقهاء الزرود و المقابر،و مت غيظا فلن نحتاج إلى علمائك ، الحمد لله أنه في الوقت الحالي يوجد علماء موثوق في علمهم المبني على الكتاب و السنة ، أما من تتحدث عنهم و الذين يتخرجون و كأنهم تخرجو من مؤسسة عسكرية تنفذ أوامر القائد العام ، فلا حاجة للناس بهم ، إلا إذا أفتوا بما يرضي الله ، و ليس بما يفرض عليهم ، آنذاك لا تحتاج أنت لتزكيتهم .

  • sindibad
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 09:15

    لدلك سمحتم لامثال الزمزمي بان ياخدوا من حصص الاعلام ما وسعتهم الحيلة كي يضحك علينا الشرق والغرب

  • rainbow
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 09:22

    المغاربة أدرى بمصالحهم و لا يحبذون منطق "الاستحواذ" اللذي يرونه في المشهد الديني. وبالتالي فهم يهتمون بالإفتاء بآراء متعددة من طرف علماء و دعاة خارج المسار الرسمي.

  • مهران
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 09:24

    الفتوي هي جواب عن نازلة تقتضي التحكيم الي الشرع والقانون، والشرع والقانون له اهله وذويه، له علماؤه اللذين درسوه دراسة متانية حصل في عقولهم قواعده ونصوصه وفهم لغته من عبارة وإشارة ودلالة واقتضاا، نصوص لجلجت في العقول وامن به القلوب فامتزجت وصنفت اهلها في غرفة ذوي الألباب، والفتوي لا تصدر الا من هولاا لا يحق من غيرهم الكلام في اصدار الفتوي، لا يجوز لمن له علاقة او نفوذ او جاه ان يصدر الفتوي، صاحبنا توفيق يجهل اولي الألباب من الامة يقتصر فهمه عن العوام من الموظفين او الأئمة اصحاب ما يسمي بالشرط ليبتون الناس في نوازلهم، مواسسة تشمل الموظفين وثلة من العلماا، لكن خارج المؤسسة يوجد العلماا أيضاً لا ننساهم لا ننساهم نعرفهم بماضيهم اثناا تحصيلهم العلم باسسه المتينة وأصوله الحقيقية ومباداهم الثابتة الوطنية والدينية دون المدسوسات الاسراالية، توفيق ينبغي امتحانه في فتواه التي اصدرها ككون الفتوي لا تصدر الا من داخل الموسسات ، يقول الحق سبحانه: ونريد ان نمن علي اللذين استضعفوا وتجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين. القصص 5.

  • JAMAL
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 09:31

    أظن السيد الوزير يعيش في كوكب أخر ويخاطب مواطنين يعيشون في المريخ نسي أو يتناسى أننا في عصر المعلومة المتاحة للجميع في نقرة واحدة فعلى وزارته التكيف مع الواقع والإبتعاد عن لغة الخشب والتقرب من مشاكل وهموم المواطنين

  • chercheur en islamologie.fr
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 09:45

    الفتاوى الصادرة عن وزارة الاوقاف المغربية . وزارةالباطل والنفاق وقراءة الخطب المفبركة الجاهزة بالمساجد…هي فتاوي غير مقبولة شرعا من الله عز وجل …

  • عبد الله
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 10:04

    إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة..

  • Fouad / Madrid
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 10:17

    أريد فتوى حول المواضيع التالية:

    1. تحظر باغتصاب الأطفال

    2. تحظر الفساد والرشوة في جميع المؤسسات الحكومية.

    3. تحفيز اللغة العربية

    4. بناء المساجد في الغرب (وتقديم الأئمة من المغرب). لأننا في حاجة ما يقرب من 3000 المساجد.

    5. تحسين البنية التحتية في المغرب.

  • moufa
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 10:19

    الحمد لله على بلاد المغرب بلاد العلم والعلماء الربانيين المخلصين في دينهم الذين داع صيتهم في العالم وقصدهم عبر الأزمان طلاب العلم والمعرفة ، نحن لا نحتاج لمن يفتي لنا ويسوق فتاوى مخالفة لما عليه المغاربة طلبا للإسترزاق . نشد على عمل علمائنا المغاربة ولا نحتاج الى فتاوى المرتزقة الذين باعو دينهم بعرض من الدنيا.

  • samir
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 10:20

    العلم يؤخد من أفواه العلماء
    وحيثما كانوا وكان العلم والحق يؤخد
    ولا عبرة لتبليس ابليس
    يلبس علينا دين الله
    ولن يلبس إن شاء الله لأنه عزوجل قال له
    بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين
    ومن يحاول أن يلبس على المؤمن دينه هو من الغاوين
    ولا أدري من أين جاءت هذه الفكرة حصر الفتوى في علماء دون غيرهم
    وهم علماء التسكع عند فتات ما يجود به من بيده رضاهم
    على حد ظنهم
    ألا ساء ما يزرون
    يفتون بجواز وما هو بجائز وبحلال وما هو بحلال
    ويسكتون حين يرون الأصبع يشير إليهم أن : إيااااكم
    وهل مع قوله عز وجل قول: قل بئس ما يأمركم به إمانكم ن كنتم منؤمنين
    ويبقى في الختام أن العجب العجاب الإستغراب وما دمت في فلا
    الحرية يزعقون بها الإختلاف شيء إنساني والتشدد والتعصب فزاعة في وجه
    ولكن حين يأتي للمؤمن أن يعتقد ما يراه وأن يتبع ما يراه
    فلا
    أي أن الحرية والتسامح وقبول الراي الآخر وهلم خزعبلات فقط للشواذ والعلمانيين واليساريين في الجحود والمنكر والرذيلة
    ولكن ليس في الدين والمعتقد
    فهي حالة واحدة جامدة لا تقبل الآخر
    بل الويل لمن
    الويل لمن يخالفنا
    الويل

  • من قلب و.أ.ش.إ.
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 10:21

    أو يظن أحمد التوفيق أن الناس يصدقونه حقا ؟! أم أنه يعمد إلى الكذب ويعلم أنه كاذب(…)، كيف يسمح لنفسه توزيع الحق والباطل والتفصيل فيه وفي ذات الآن يعمد إلى الانحياز إلى فئة معينة ضد باقي مكونات الشعب المغربي؟ كيف يأتي بأناس لا علاقة لهم بالشأن الديني ليزرعهم في الكيان الإداري للشأن الديني وتصدر عنهم اختلالات واختلاسات وتجاوزات وظلمات ويصر مع ذلك على تزكيتهم والانحياز إليهم والتغاضي والتستر عما صدر منهم، وفي نفس الوقت يأتي إلى قبة البرلمان ليعمد إلى لغة الدهاء والمكر السيء معتقدا أنه سـ"يتوفق" في خداع الملك والشعب معا !!! إني أدعو من هذا المنبر (والحال أن منبر البرلمان غير مسموح لي) أن يفتح تحقيق في تجاوزات هذا الوزير مذ حل بهذه الوزارة المغتصبة (…)، أرجو أن تتدخل الجهات الجادة للبحث والتحقيق وستكتشف العجب الذي لم يخطر على بال…

  • abde
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 10:26

    لو ما اختلفتم فيه من شيء فردوه الى الله و الرسول….

  • براهيم
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 10:35

    أنا شخصيا كمواطن لا أعتبر علماء مجلسكم علماءا ولا أسأل عن فتواكم لأنها خارج إطارها الشرعي وهي تابعة أكثر منها متبوعة، حيث جعلتم من الدين المنزل والمصطفى للناس خادما لرموز السلطة لا مخدوما. يا عم، الإسلام ليس سلعة تباع وتشترى…ولو كان العلماء الذين يفتون خارج سربكم "السلطوي" يرجون الشهرة لطلبوا الوزارة والإمارة، كما صنعتم، ولطبلوا للسلطة مقابل دريهمات كما تفعل الزوايا.

    أما القول بأن الناس صاروا "زبناء"، فهذا ليس مفردا في محله كما أنك لست في محلك ولست أهلا لتكون وزيرا لعدم توفرك على المؤهلات. أما كونك حاليا وزيرا فليس بإختيار العلماء والناس وإنما بتنصيب من الحاكم.

    وفي الأخير، إن وزراتكم تحارب الإسلام أكثر منه تحارب من أجله…وسيفضح الوقت مكركم كما فضح أمراء النفط.

  • hamid
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 10:50

    السيد الوزير ، أنا شخصياً أعتقد أنك أكثر انسان يحتاج الى الفتوى ولوكان فيمن تستفتيهم خيراً لم بقيت أمورنا بعيدة كل هذا البعد عن شرع الله ، لقد رأيت بأم عيني مسجداً تحول الى مرقص بعد صلاة العشاء ، طبول ورقص وغناء وناس تتساقط على الأرض من مس الجان …..الخ ، فهل كانت هذه من وظائف المسجد في أي عصر من عصور الاسلام؟ أما الأمور الأخرى المخالفة لشرع الله فقد تحدث عنها المعلقون قبلي

  • عبد المنعم
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 11:02

    رأي مغاير, أليس الأجدر بنا أن نفتي في إصدار قوانين عصرية تمنع وتجرم ومراجعة القوانين التي يجب تصحيحها حتى تروم قوانين شعوب ترقت وازدهرت شعوبها ؟

  • مسلم حر
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 11:29

    لا نريد لا إفتاء "علماء" السلطان ولا غيرهم. العلماء الحقيقيون هم علماء الفيزياء والكيمياء والفلك والطب والاقتصاد و…أنا شخصياً استفتي قلبي وضميري ولا أسلم عقلي لغيري رغم بساطته (استفت قلبك وإن أفتاك الناس أو أفتوك).
    الدين يُسر فلم تعقدوه (بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون).

  • muslim
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 11:51

    أعجتني ملاحظة أحد الأخوة الخليجيين قبل فترة خلال مؤتمر عقد في المغرب حيث قال ، ان مصيبة المغرب هي أنهم لايضعون الشخص المناسب في المكان المناسب ، حسب علمي ان لم تخني الذاكرة فان الأخ الوزير متخصص في التاريخ، يعني يصلح محاضراً في مادة التاريخ أو مدير متحف بدلا من كونه على رأس المؤسسة الدينية الأولى في المغرب

  • ahmed
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 12:23

    سيادة الوزير، أريد من العلماء الذين هم في تقدم أن يفتوني في امر الإقتراض من اجل اقتناء سكن أستظل به مع أسرتي الصغيرة. كنت قد تلقيت فتوى من الشيخ العلامة يوسف القرضاوي في هذا الشأن، لكن بعدما أخبرتمونا أن هذا الرجل لا يفقه في شؤون البلد و اهله و أنكم الأحق بذلك في هذا الامر، إلا أنه بعد مرور ثلاث سنوات ونيف لا زلت أنتظر رأيكم دون جديد يذكر. الأسعار ارتفعت و حيلتي ضاقت و أنتم لا زلتم تغطون في سباتكم. إذن، سأكون احمقا بل بليدا إذا انتظرت أرائكم النيرة. الحمد لله أن نعيش عصر الفضاء المفتوح في العلم و التكنولوجيا و الدين……………..

  • mbark
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 13:13

    كان على التوفيق ان يقول بان الا فتاء ممنوع على من لاياكل داخل الخيمة المخزنية.

  • ام عبد الرحمن
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 13:17

    لكل المعلقين جزاكم الله خيرا على كلامكم الحكيم النابع من غيرتكم على ديننا الحنيف الذي ليس في اعواجاج. والله كفيتم وشفيتم غليلي فلم يبقى لي ما أزيد أو أضيف الا قول حسبنا الله ونعم الوكيل في هذا الرجل الغير المناسب لهذا المنصب حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد الله
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 13:27

    اولا العالم لا ينتظر اذن المجلس العلمي من اجل ان ينفع الناس بعلمه في حين ان وزارة الاوقاف ابانت عن تقصيرها لذلك ( بعد على العلماء اعتيهم تيساع …)

  • salah-21
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 14:19

    اتحداك يا (توفيق) ان تحارب الشرك و الخرافة التي توالدت في عهدك كالذباب..اجعل وزارتك تدعو الى التوحيد و الإسلام الصافي من الشوائب و ستجد الناس يطرقون باب الوزارة يبحثون عن امور دينهم بدل الطعن في أشخاص هم اصلا أعلم منك مع احترمي لعلماء المغرب سواء في المجالس العلمية او خارجها

  • سر أبوح به
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 14:57

    هل تعلمون أعزائي القراء أن:
    – بعض رؤساء المجالس العلمية وأعضائها يحثون على عادات تتصادم مع ما قرره السادة المالكية؟
    – بعض الاعضاء بل حتى بعض الرؤساء الذين سلف ذكرهم لا يعرفون ما هو معلوم من الكتب في الفقه المالكي بالضروة، ولا يعرفون هل أصل (مختصر خليل) منظوم أو منثور؟
    – بعض الموظفات في بعض المجالس… متبرجات تبرجا يستحي إبلس من وصفه؟
    – بعض الموظفين في ؟؟المؤسسات الرسمية؟؟ يسبون الائمة وينهرونهم.
    – بعض….
    – بعض….
    – بعض….
    ثم بعد ذلك نأخذ ديننا عنهم؟
    أليسوا هؤلاء أولى بأن يفتى لهم ويعلموا؟

  • مسلم غيور مغربي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 16:27

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والله إنك لتعجب أيما عجب يوم ترى من يهرف بما لا يعرف، فمن هم العلماء الذين تتحدث عنهم أيها الوزير؟؟ أهم الذين يشتغلون بالأكل والشرب في مجالسهم الغنمية (نسبة إلى لحم الغنم)، وإذا رأيت كثيرا منهم وجدتهم أجهل من حميري أهليهم، فهذا أحد أعضاء مجالسكم الغنمية لا يعرف صحيح الإمام البخاري، وآخر لا يحسن أن يقرأ فاتحة الكتاب، وثالثهم يتحرش بزميلته في العمل، وووو فهل هؤلاء هم العلماء الذين تتحدث عنهم…
    ثم هل يعقل أن تكون أنت يا معالي الوزير عضوا في المجلس العلمي الأعلى وأنت لا تفقه من ديننا شيئا؟؟!!! فأنت تخصصك التاريخ؟؟ فمن أين يا ترى تعلمت العلم الشرعي؟؟
    ثم إن المغرب يزخر بحمد الله تعالى بالعلماء وطلبة العلم المتخصصين فهل هؤلاء كلهم على حد تعبيرك يجب أن يرموا في المزبلة؟؟؟
    ثم كيف بهم إذا سئلوا عن مسألة من مسائل الفتوى هل يتبعوا ما أمرهم الله به من التبليغ والبيان وحذرهم من عكسه بقوله {إن الذين يكتمون ما أنزل الله من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون} الآيات.. أم يتبعون معاليك في الأمر لهم بكتمان العلم والبيان…

  • الحق
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 17:20

    المغرب بلد المؤسسات بلد حداثي وليس بلد القرون الوسطى
    لذلك فكل ما لا يصدر عن المؤسسات فهو فوضوي وأصحابه يبتغون به الفوضى وليس كل ذي لحية وقشابة عالما عفوا فقيها أما العلم فهو علم الرياضيات والطب والفيزياء والتكنولوجيا فكفى من فتاوى المتمشيخين خارج المؤسسات .
    كلام السيد الوزير في الصميم وكلام غيره در للرماد على العيون
    وفتوى المعاربة هي الصادرة عن المؤسسة العلمية أي المجلس العلمي الأعلى الذي يرأسه أمير المؤمنين نصره الله وأيده
    وليمت بغيظه الوهابيون والسلفيون والظلاميون

  • تاج
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 20:48

    يا وزير ما حكم مشاهدة القناة 2m؟
    إن لم أتلقى جوابا سأقوم بحذف القناة وإرسالها إلى سلة المهملاة.
    أبحث عن فتوى صريحة شافية.

    من الأحسن البحث عن الفتوى في أقصى الشرق فهناك علماء ثقاة

  • Said San Francisco
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 21:20

    حسب فهمي الشخصي والله اعلم فنعم لبوياعومار واوكار الشعودة المتذفقة بالمملكة لنشر المزيد من التخلف ولا لعلماء الدين الذين لا يمشون في مسيرتك اللااسلامية مثل العالم النبيل النهاري وامثاله الذي هدي بيده آلاف الشباب والشابات وماذا أتيت به انت كوزير ؟ ومن اين لك هذا المركز ربما بالركوع وتقبيل الايدي ….
    هل لازال امام المسجد يقتضي 1000 درهم في الشهر كراتب من أغنى وزارة بالمملكة ؟

    المرجو النشر

  • الغيور
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 21:21

    ايها التوقيف اريد فتوى حول مايلي
    -طعن رسول الله صلى اله عليه وسلم في شرفه من قبل العلماني الحقير عصيد ولم تتحرك وزارتكم لفعل اي شيء في حين احد الائمة تكلم عن موازين التي تصرف فيه أموال الشعب هباءا منثورا تكفي لسد حاجيات نصف الشعب
    -اغلقت دار القران في مراكش التي تعلم دين الله الحق بعوى القرءات العشر في حين بعد مرور ايام قليلة تم افتتاح معبد لليهود في بلدنا العزيز يعبد فيه غير الله بدعوى تسامح الديانات هل اصبح الشرك يساوي الاسلام
    -احد الذين يفتون في وزارتكم وفي خطبة الجمعة قال ان تحية المسجد بعد دخول الامام لا اصل لها وقد ورد نص صريح في هذه المسألة

    – واخر شيء انت يا سيادة الوزير لاعلاقة بالدين أصلا فأنت مجرد استاد في التاريخ وعقيدتك محرفة فلست الا صوفي بوتشيشي ادهب لتذبح للقبور التي اصبحت رميما

    فما رد وزارتكم

  • ana
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 21:24

    اريد ان اعرف فقط هل لوزارة الاوقاف دور اخر غير رؤية الهلال في رمضان ؟

  • خالد المغربي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 21:54

    سيادتكم من الوزراء أي من السياسة والساسة ليسوا علماء دين لأن رأسمالهم الكذب والبراغماتية، ولو كنت عالم دين لسمعنا لك وأطعناك…….. ولكن.

  • الاطلسي
    الأربعاء 11 دجنبر 2013 - 12:09

    قل لعلماءك ان يفتوا لنا في قروض السكن هل هي ربا ام ماذا
    قل لعلماءك ان يفتوا لنا هل حلال ام حرام ان يباع الخمر في مرجان و ميترو
    قل لعلماءك ان يفتوا لنا في شركات القمار و التبغ في بلد اسلامي
    قل لعلماءك ان يفتوا لنا في العدل ما بين الوزير و الحارس اوالمشتغل في جمع النفايات في الاجرة
    ان لم تستحيي فافعل ما شئت
    انشروا

  • Chasa
    الأربعاء 11 دجنبر 2013 - 18:42

    يقول المثل جهة الشاوية ورديغة:"مْنْ دَهاَ ِفيكْ يا رْوِينَ ويَوْمْ العيد"فيوم العيد،يوم الحلويات والشهيوات .وأقول لعصيد الوزارة الوصية على دين المغاربة،أن شركة بطاقات الاتصال المغاربة ليست وزارة الاوقاف ولا حتى فضائياتهم،والحمد لله على الحلويات والشهيوات عفوا على الفضائيات الاجنبية.
    الحمد لله أن عقول المغاربة ليست ملكاً لهم،فلربما تصادرونها بدواعي يخجل منها الشيطان.
    لقد مات "بوعو"الذي تخوفون به الكبار والصغار،
    ومضى الحر وولى وأتى الجو اللطيف
    أنا غضبان كثيرا برجوعي للتنغيص
    سوف أمضي حياتي كفاحامع بصيص

  • محمد الجوهري
    الأربعاء 11 دجنبر 2013 - 20:44

    اين هؤلإ العلماء الذين يتكلام عليهم الوزير الإقاف علماء الدرهم والدينار أم ماذا علمائك يا وزير الذين افتو با إجاز مهرجان الموازين وإغلاق دور القرأن حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين