24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | " خارطة طريق " بين المغرب وإسبانيا لمحاربة المخدرات

" خارطة طريق " بين المغرب وإسبانيا لمحاربة المخدرات

أعلن خالد الزروالي العامل، مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية ، أمس الثلاثاء بالرباط ، أن المغرب وإسبانيا اتفقا على وضع "خارطة طريق" في مجال مكافحة الاتجار في المخدرات.

وأكد الزروالي الذي عقد اجتماعا مع كاتب الدولة الإسباني في الأمن أنطونيو كاماتشو فيزكاينو خصص لبحث موضوع الاتجار في المخدرات، على هامش الاجتماع العاشر لمجموعة العمل الدائمة المغربية-الاسبانية حول الهجرة، أن المغرب أظهر بوضوح أنه تم القيام ب"جهود هامة" في مجال مكافحة المخدرات، لاقت ارتياحا من لدن الجانب الإسباني.

وركز الزروالي خلال ندوة صحافية مشتركة مع السيد كاماتشو وكاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة السيدة كونسويلو رومي إبانيز، على الجهود التي يقوم بها المغرب في مجال مكافحة المخدرات والمرتكزة أساسا ، حسب وثيقة تم توزيعها على الصحافة ، على مقاربة تروم التقليص بشكل تدريجي من المساحات المزروعة بالقنب الهندي.

كما ضاعفت السلطات العمومية من جهودها الرامية إلى التصدي لزراعة نبتة القنب الهندي بأقاليم الشمال وحث السكان على التخلي عنها.

وأضاف المصدر ذاته أن الجهود التي قام بها المغرب لمكافحة زراعة هذه المادة، تجسدت على أرض الواقع من خلال التقليص من المساحات المزروعة بالقنب الهندي بأزيد من النصف وتقليص إنتاج نبتة القنب الهندي بنسبة 61 في المائة.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد، إلى أن عمليات إتلاف زراعات القنب الهندي التي قامت بها السلطات المغربية سنة 2008، مكنت من إتلاف 68ر4376 هكتارا. وقد استلزمت هذه الجهود تعبئة إمكانيات مادية ومالية هامة ممولة من قبل الدولة المغربية فقط.

كما عزز المغرب من آليات مراقبة الحدود عبر توفير إمكانيات هامة خاصة بمراقبة سواحله وبأعمال البحث والتقصي. كما تم تجهيز الموانئ والمطارات وكذا نقط العبور البرية بوسائل تكنولوجية للكشف تتلاءم مع المعايير الدولية.

وحسب الوثيقة التي تم توزيعها على الصحافة، فقد تمكنت مصالح الأمن سنة 2008 من حجز 163ر163 طن من الكيف و44ر88 طن من الشيرا و296ر25 كيلوغرام من الكوكايين و932ر5 كلغ من الهيروين و35 ألف و673 وحدة من العقاقير المهلوسة.

كما مكنت هذه الجهود من تفكيك العديد من الشبكات الإجرامية المتخصصة في التهريب الوطني والدولي للمخدرات. وفي هذا الصدد، تم إلقاء القبض على 1200 شخص متورطين في الاتجار الدولي للمخدرات، من بينهم 600 شخص من جنسيات أجنبية.

وقد لقيت الجهود التي يقوم بها المغرب خلال السنوات الأخيرة في مجال مكافحة المخدرات اعترافا من قبل مختلف الهيئات الدولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - خليجي وافتخر الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:49
شو يعني بتحاربو المخدرات وبتسيبو الدعاره يا لا العار شوفو الي بيسوه نسوانكم عالنيت و المنتديات واماكن الرداله شوفو ام امين واميمه الي بتسويه عالنيومار شو بتسوي في النيت والدردشه عالبرايفت خلو الشباب يشتغل حاربو الدعاره يا جوعانين انشر يا ناشر انت بكرامتك واحسنهم
2 - karim marokino الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:51
انا مع تصدير الحشيش والكيف والعفيون والمخدرات انا مع تصديرها لاسبانيا العديان الهقيقيين للمغرب يجب معاملتهم بقسوة وارسال المخدرات لشبابهم انتقاما منهم على مايقومون به اتجاه بلدنا وانتقاما لضحايا حرب الريف وماقامت به اسبانيا في حقهم وضربهم بالغازات السامة والاسلحة المحضورة دوليا+ انتقاما من النظام الخانز في الطز اير(حشاكم) وماقامو ويقومون وسيقومون به ضد بلدنا الحبيب وشعبه
لذا فاحيي كل البزنازا وتجار الحشيش الذين يصدرون الحشيش لذاك البلدين
والله يهدي حكومتنا هي تقوم فقط بمنع المغاربة من تصدير تلك الاشياء
تقوم بجهدها وعملها اتجاه ذلك
ولا تقوم بتلك الاعمال عندما تدخل المنتوجات البيريمي لبلدنا وعندما تدخل الاقراص المهلوسة
ياحكومة عبيبيس لاتكونو دركيين وقوادين لاسبانيا واوربا
3 - عبد الحق الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:53
ادا كان هدا الكلام صحيح فان مغرب 2009 سيصبح في سوق الخردة واسبانيا في سوق المزاح لان اسبانيا هي المستفيدة الاكبر من الحشيش المغربي الدي يسدر اليها بالاطنان من قبل ما فيا التهريب من كلا البلدسن ف 163 ز 163 طن 2008 كلها سدرها رجال الجمارك والامن الدين يعملون في شمال المغرب يحكي احد الضباط انه عمل في الصحراء الغؤبية ل 19 سنة لم يحقق ولو بقعة ارضية وعندما انتقل الي مدينة اسطحات في اليل الاولي حصل هو واصدقائه علي ثلاثين مليون وبعد اسبوع اشتروا له منزل ب 80 مليون لدا اقول لك ياخالد الزروالي لاتكدب علي اسبانيا ولا علي المغاربة الامر ليس بيدك واعتبر بمن سبقوك من بنهيما والرجل القوي احمد مطيع ولا تقرب مقدسات المغرب
4 - ناقد ليس بمنتقد الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:55
كان الاجدر بكاتب المقابل اخد دروس في اللغة العربية ..بدل تقليد المشارقة في كتابة الخطا...
كاتب المقال يقلد قناةالجزيرة وباقي قنوات المشارقة في كتابة خارطة ..بينما السليم هو خريطة
5 - 9anas lhchiche الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:57
لن و لن تفلحو ابدا ما دام هناك رجال اقوياء من الشمال المغرب.
سيبق تهريب.
ادا اردت اسبانية ان تتفاهم على تهريب عليها الا تتفاهم مع السيد عباس الفاسي.
عليها ان تتفاهم معي انا شخصيا.
العنوان.منطقة تطوان جهة واد لو.
.

بزناز شمال
6 - shokri الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:59
اولا مرحبا بزوار هسبريس و تحية حب و اخلاص لطاقمها
اما علاقة بالموضوع نعرف ان الدولة تقوم بمحاربة المخدرات او القنب الهندي و دلك عن طريق تقليص المساحة المزروعة لكن الدي يجب ان يدخل دهننا هو ان الدولة تحارب هده الزراعة ليس حبا فينا او خوفا علينا بل فقط كي تلعب دور الجمركي من ناحية و لكي تبيع السجائر من ناحية اخرى و دليلي على ما اقول لمادا ترخص الدولة لبيع ورق الليبرو ادا كانت تحارب الحشيش واخيرا لمادا انتشرت المخدرات القوية من الكوكاين و الهروين حيث يستعملها اناس من علية القوم الى الطبقة الكادحة
كا حسب جيبه
ما يعانيه المجتمع اليوم هو انتشار هدة المخدرات الدخيلة و الفتاكة اما الكيف فاضنه شخصيا خير من ماركيز و ماربورو او ويستون
والله يعفو على الجميع
7 - خليجي وافتخرpour twa الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:01
va te faire foutre tu sais r1 a propos du maroc et tu parle vraiment cé dure de voir des hommes comme twa encor sur cette terre l'essentiel fier d'etre maroc1 et twa CHUUUUUUT UP!!!!!
8 - تمتيل الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:03
هدا هو التمتيل بعينه بلد المغرب اول مصدر للحشيش بعد افغانستان بلد المغرب يزرع المخدرات والحشيش في الشمال *اتمنى ان تغرق الفياضانات الاخيرة كل حقول الحشيش *.يصدر ويزرع ويقول انه يحارب المخدرات ادهبو واضحكو على مغفلين غيرنا
9 - محمدنو الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:05
اعتقد ان الجزيرة قامت بتغطية بما فيه الكفاية لهذا الموضوع الذي جانب زارعة القنب الهندي ، وثبت ان المساحة تقلصت بشكل كبير ، كما لا يجب ان لا يخطر على بالنا ، ان الجزائر نفسها قدعثر بها و في اكثر من منطقة على حقول لزراعة القنب الهندي هذا واقع وشروقها ادرجت موضوعا يخص هذا الاكتشاف ، واصبحت بالتالي منافسا قويا الى جانب بعض الدول المنتجة، لذا لا يجب ان ننظر الى المغرب كبلد الوحيدالمنتج لهذه المادة ، وكأحد المواطنين المقيمين بأقصى شمال المملكة وعلى قرب من كتامة اؤكد ان المغرب قطع اشواطا كبيرة في القضاء عليها وانهائها من الوجود ، وأغلب ساكنتها اتعبتهم طريقة اعدادها وتهئيتها والمشاكل المرتبطة بها من بداية العمل في الحقول الى لحظة اخراجها وترويجها ، فمشاكلها لا حصر لها والمستفيد الاول منها هم الاباطرة الذين جنوا ارباحاورحلوا الى مدن الكبرى وتركوا الفلاحين دون ان يتغير من حالهم شيئا. لقد انتبهت الدولة لهذا المشكل قبل ان يملي عليها الطرف الاخر معالجة التهريب وابعاده .
نعم كما قلت كأحد ساكنة جبال الريف .عنينا بما فيه الكفاية ،
عنينا من مشاكل تخص الطرق والمواصلات ومن ماء صالح للشرب وكهرباء ولكل المرافق الاساسية ، من صحة ومصلحة البريد وغياب الادارة ووولكن الان تغيرت الظروف رأسا على عقب ، غير لكبغي يعقد الامور وصافي ، طريق ساحلي على مشارف الانتهاء وكهربة في كل القرى وادارة قريبة عن ساكنتها،،ومع ذلك يبقى شمال المغرب رائع وجميل ويجب زيارته بين الفينة والاخرى..
10 - farid zki bruxlles الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:07
انا مع تصدير الحشيش والكيف والعفيون والمخدرات انا مع تصديرها لاسبانيا العديان الهقيقيين للمغرب يجب معاملتهم بقسوة وارسال المخدرات لشبابهم انتقاما منهم على مايقومون به اتجاه بلدنا وانتقاما لضحايا حرب الريف وماقامت به اسبانيا في حقهم وضربهم بالغازات السامة والاسلحة المحضورة دوليا+ انتقاما من النظام الخانز في الطز اير(حشاكم) وماقامو ويقومون وسيقومون به ضد بلدنا الحبيب وشعبه
لذا فاحيي كل البزنازا وتجار الحشيش الذين يصدرون الحشيش لذاك البلدين
والله يهدي حكومتنا هي تقوم فقط بمنع المغاربة من تصدير تلك الاشياء
تقوم بجهدها وعملها اتجاه ذلك
ولا تقوم بتلك الاعمال عندما تدخل المنتوجات البيريمي لبلدنا وعندما تدخل الاقراص المهلوسة
ياحكومة عبيبيس لاتكونو دركيين وقوادين لاسبانيا واوربا
11 - شمالينو الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:09
أيها القراء الأعزاء إن المغرب جل شعبه يعاني من معضلة الفقر ، ففي شماله و بفضل هذه النبتة تم القضاء على الفقر نسبيا ، فانا واحدا من أبناء المنطقة ، و قد جلت في بعض قرى و مدن المغرب رأيت ظروف العيش هناك ، التي لا تليق حتى بأبسط الحيوانات مع احترامي لهم ، فالمغرب في الوقت الراهن غير قادر على تعويض المزارعين بشيء يمكنه تعويض العشبة الساكنة بدم الشماليين .
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال