24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "الكلاسيكو" يتحول إلى "حديث الساعة" في إسبانيا (5.00)

  2. مواجهة جديدة بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي (5.00)

  3. المغرب يواجه نقص مخزون الدم .. ووزارة الأوقاف تنادي بالتبرع (5.00)

  4. مبروكي يحذر من خطر "فَرْزِيّاتْ" الآباء بين الأبناء عند المغاربة (5.00)

  5. أفاية: الكفاءة الديمقراطية تنعدم في المغرب .. والحرية مجرد شعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سُوقْ مَنْ يا سّي الراضي؟

سُوقْ مَنْ يا سّي الراضي؟

سُوقْ مَنْ يا سّي الراضي؟

رجل سياسة عريق، رجل عاش تحت القبة البرلمانية الجذابة الأخاذة سارقة الألباب ردحا مديدا من الدهر، رجل عمّر طويلا بالحياة السياسية المغربية وتجدّر كما الصُبّار في أرض حزب يُحكى أنه كان كبيرا، رجل يُنتخب قائدا لحزب اشتراكي مع وقف التنفيذ يزعمون أنه العتيد التّليد المجيد السعيد، رجل يبزُّ كل مزاحميه على الكتابة الأولى، رجل بدأ يساريا اشتراكيا معارضا وثوريا وانتهى اليوم إصلاحيا يقبع في عباءة وزارة أنشأت في الأصل لإقامة العدل لكنها استحالت - في عز التدبير الحكومي لليساريين الاشتراكيين الديمقراطيين بين معقوفين – إلى مقصلة لإعدام كل صوت حُرٍّ سوّلت له النفس تجاوز الخطوط الحمراء الراسمة لحدود الكتابة والكلام، رجل جرَعَ من كأس المخزن حتى الثمالة فصار يُحسن لغته الخشبية بإتقان شديد.

خرج عبد الواحد الراضي مزهوا بفوزه، خرج كاتبا أولا لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ولما سأله أحد الصحافيين حول التزامه بوعده ترك حقيبة وزارة العدل في حال فوزه بمنصب الكاتب الأول، هذا الوعد الذي قطعه على نفسه أمام كل الاتحاديين المؤتمرين بالمؤتمر الثامن، رد الراضي بنبرة حادة خالية من كل لباقة وكياسة ولياقة: "ماشي سوقكم في هذا الأمر..."، بمعنى أن الأمر لا يعنيكم يا معشر الصحافيين. ولعل ردة الفعل هذه تبين بجلاء مُبين مدى الغضب الذي تملكه جراء السؤال المستفز لصحافي عرف كيف يضع أصبعه على أحد مواطن داء رجل السياسة المغربي، والراضي لن يكون غير نموذج لهذا الرجل الذي يتقن فن المخادعة والدجل السياسيين، الرجل المؤمن بالنظرية الميكيافلية القائمة على فكرة انتفاء الوازع الأخلاقي داخل الفعل السياسي، حيث يكون مبدأ "الغاية تبرر الوسيلة" هو محور اللعبة السياسية، والظاهر أن الكاتب الأول الجديد لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يتبنى المنهج الموضوعي المُجرد من الاهتمامات الأخلاقية الذي أسس له ميكيافلي في كتابه الأمير.

فإذا كان الراضي يعتبر الصحافة بعيدة عن سوقه السياسي، فلا أظنه يجرأ على إنكار سوق المغاربة البسطاء في التعرف إلى هوية الزعيم السياسي الجديد للحزب الذي سيحتاجهم إبان انتخابات 2009 للتصويت لصالحه، فمن حق هؤلاء المغاربة أن يعرفوا ما إذا كان القائد الجديد يقيم وزنا ما للالتزام الأخلاقي أم لا، لأن عملية الانتخاب في الأصل تقام على مبدأ الالتزام الأخلاقي من الحزب لفائدة الناخب الذي يفترض أن يصوت لصالحه بحصول الثقة المرجوة، وإذا ما تبين لهذا الناخب انعدام هذا الالتزام اليوم لدى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فكيف سيُطلب منه غدا أن يمنح له ثقته، لأن الثقة لا يمكن منحها لحزب لا يقيم اعتبارا للعهود والالتزامات. وقد كان الاتحادي عبد الصمد بلكبير صادقا حين اعتبر أن تراجع عبد الواحد الراضي عن الوفاء بالتزامه بالاستقالة من وزارة العدل بعد انتخابه كاتبا أولا للحزب يفسخ العقد أصلا، "لأن التعاقد، برأي بلكبير، حصل في المؤتمر، والإخلال بالشرط يخل بالمشروط، أي إنه إذا تأكد هذا التراجع سيكون واجبا عقد مؤتمر استثنائي، وإعادة انتخاب كاتب أول جديد للحزب، لأنه انتخابه آنذاك سيكون باطلا" (جريدة المساء – العدد:668 – الأربعاء 12 نونبر 2008(.

فسُوقْ مَنْ يا سي الراضي؟، إذا كان شأن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لا يعنينا، فلماذا تطلون علينا كل مساء عبر نشرات الأخبار المتابعة لفعاليات مؤتمركم الثامن؟، لماذا تسخرون جريدة حزبكم لنشر تغطيات صحفية للمؤتمر؟، لماذا دعوتم الصحافة لحضور جلساتكم العامة ؟، إذا كان حزب الاتحاد لا يعنينا نحن المغاربة فمن الأجدر بكم أن تقيموا حول اتحادكم حصنا منيعا يصد كل محاولة للتلصص على شؤونكم الداخلية، بل من الأفضل لكم أن تعلنوا أنكم حزب فوق المساءلة الأخلاقية وفوق كل اعتبار للرأي العام المغربي وفوق كل تعاقد أخلاقي يلزمكم باحترام العهود والوفاء بها.

إن هذا السلوك القبيح المتفشي داخل الوسط الحزبي المغربي يشكل إحدى العوامل المنتجة لظاهرة العزوف المتزايدة باستمرار، ولعل الأحزاب المغربية لم تعتبر بَعدُ من الدرس العميق الذي أشّرت عليه نسبة التصويت الهزيلة خلال انتخابات 2007 التشريعية. فلو كانت اعتبرت لسعت جاهدة، منذ دق المغاربة ناقوس الخطر المدوي، إلى استرجاع الثقة المفتقدة، ولاجتهدت بكل ما تملك من قوة وجُهد في إقناع الناخب المغربي بخطر العزوف ونتائجه الكارثية على البلاد والعباد. لكن يبدو أن أحزابنا لا تكترث لسوق المغاربة العاجَّة بالأسئلة السياسية والاجتماعية والاقتصادية المقلقة والمُولِّدة للخيبة والشعور بحالة اغتراب سياسي لا يمكن أن تفضي لغير الابتعاد عن المشاركة في لعبة سياسية لا تحترم شروطها وأدواتها الحقيقية وتسمح بتوظيف أخرى محرمة أخلاقيا.

http://awraq-com.maktoobblog.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - ابو يونس السبت 15 نونبر 2008 - 10:27
الي الاخ الكاتب موضوع موفق فانت غيور علي وطنك كم مني وكيفا ولاكن ياخي كما تعلم ان وزارة العدل بقرة حلوب لايجف حليبها صيفا ولا شتاء فان خيروا عبد الواحد بين رئاسة الحزب ووزارة العدل لاختار وزارة العدل لان النفس كالطفل قبل ان يكون علي راس وزارة العدل كان الناس يقصدونه من اجل قضاء مصالحم وكيف وهو اليوم علي راس هدا الهرم الدي اصبح فيه كثير من القضات من اثرياء العالم ارسدة في بنوك اسبانيا واخري في سويسا واخر ي مجهولة في المغرب لا تسطع الا عندما ينتهي القاضي من مدة حكمه يكي لي احد القضاة لما سالته عن الرشوة في سلك العدالة في المغرب اجاب اما كنت ادرس في مصر كنت اخد منحة 1600 درهم ولما عينت قاضيا اصبحت مهنتي 200 درهم عملت في الدار البيضاء انا اليوم والحمد لله عندي من المشاريع انا واطفالي الي يوم القيامه فكيف للراضي ان يغادر هده الموسسى
2 - ناظورى قح السبت 15 نونبر 2008 - 10:29
اللعبة ظهرت من اولها فلا تنتظر شيئا من هدا الكهل الحزب كان الله وفيه وكما ظهر في الردودفالكل قام بتعزية الحزب مباشرة بعد عملية الانتخاب وانا شخصيا لا اتوقع تغييرا منتظرا لا من الانتخابات القادمة ولا من جميع الاحزاب المغربية وابداية من هدا الكهل الدي رفض الاستقالة من منصب الوزارة اما العدل فسنبحث عنه لاحقا انشاء الله
3 - مواطن السبت 15 نونبر 2008 - 10:31
ومتلوموش السيد راه ولا غير كيخرف شي نهار حتى هو يجيب ليكم شي شهادة من المريخ بحال اللي سبقوه ولد الوالي +افيلال+الشريف.....
واش كظنو ان الالحاد عفوا الاتحاد غادي يرجع ليامو والله الى عمرهم شافو داك النهار .لان المغاربة فاقو بالرباعة ديال الشفارة .فين ضريب الطاولات وتهراس الميكروفونات راه الشعب اللي مخلصهم .الانتخابات المقبلة ستفضحكم لما في الكلمة من معنى
4 - howara السبت 15 نونبر 2008 - 10:33
دابا ماشي سوقكم أوحيث توصل الإنتخابات عاد غادي إيكون سوقنا
ها أحداث سيدي إفني ها الفيضان ها .... كولوانا أونتفونا أوحزرونا هادشي غادي إيعاونا نزيدوا ... فإنتخابات الجايا.
أولمهم راه واحد الممثل منكم سميتو بولقايد ديال الإتحاد الإشتراقي فإمنتانوت كاع ناس صوتوا عليه أوكال لينا فالمهرجان عادي ن ..... بلا منكول (غادي نرجع إمنتانوت نيويورك)
أو منين ضرب الفيضان امنتانوت ليلة عيد الفطر2008
كال ف المروكية المخزانية راه ماوقع والوا الحمدو لله جوج ليماتوا فقط أو ناس تال دابا باقي ماشافوا حتى شي زام من المسؤولين . ديور تحت تراب أو راه كنكادوا واحد video على امنتاتوت (الفيضان+المظاهرات + الإتحاد الإشتراكي (بولقايد) +الأوضاع أوغانديروه ف youtube بإسم إمنتانوت 2008)
والسلام فعلا راه ماشي سوقنا الراجل بي إجمع 2 ديال المهن ف يد واحدة .
5 - أحمد الأزدي السبت 15 نونبر 2008 - 10:35
هذه أحزابنا-أو إن شئت سميتها
جمعيات لأن مؤهلات الحزب غير متوفرة في أي شخص مهما كان_
هذه أحزابنا الجبهة والصنطيحة
وقلت الحيا. وبعدها ياتي بكل
ما يملك من صنطيحة ليقول -صوتوا علي الحزب الفلاني يقولها ويكررها بكل وقاحة.
أخي الكريم ليس في القنافيذ أملس
6 - الزهواني السبت 15 نونبر 2008 - 10:37
أظن أن مثل هدا التصريح عادي لشخص ينتمي لحزب دخل مزبلة التاريخ مند مدة..فلقد أحيانا الله كي نشاهد بأم أعيننا كيف يلهث منتسبوا هدا الحزب نحو المراكز والاستوزار فقط..لقد رأينا كيف كان ادريس لشقر الدراع الأيمن والببغاء الوفي لليازغي لكن حين لم ينادي اليه للاستوزار أو بالأحرى فشل -في الانتخابات- رأينا كيف أصبح ككلب هائج يبحث عن مصالحه الشخصية بكل الوسائل ولو بالتحالف مع أعدائه الأشداء في الماضي القريب جدا..طبعا فالغاية تبرر الوسيلة عند أعضاء هدا الحزب الانتهازيين
7 - ابن زيدون السبت 15 نونبر 2008 - 10:39
انه مشكل ما يسمى ب " المناضلين " هده الشريحة من المغاربة الثي لازالت لم تستيقظ من سباتها, بعد تجربة الاتحاديين الاشتراكيين بمسؤوليات دوالب الدولة الدين يستمرون في تزكية من خدع الطبقات الشغيلة والكادحة من عمال , وسخروهم بتضبيعهم لزعزعة النظام في عهد الحسن الثاني الدي كان لهم بالمرصاد لانه عايق بلخواض ديالهم, وكانوا كدلك سببا في اعتقال واغتيال المقربين المناضلين الصادقين عن جدارة بالحزب .
يجب ان لاننسى عندما قال الراضي في برنامج " في الواجهة " بالحرف المناضل "هو اللي كيحرت عليه الحزب " ونحن نعرف ان الحرث لايتم الابمساعدة البهائم وهدا التشبيه بالنسبة له في محله لانه توصل وفهم ان المحاطين به ومن يجري وراءه لم يفهموا نيته الغادرة ومراده انه يطمح الى البرلمان والاستوزاربمعية من تامروا على السداج الدين حرث بهم وهم في دار غفلون حالين فمهم .
ايها الراضي ان حزبك حرث لك لاتنزعج لانه لامن يزعزعك من مكانك مادام هناك مناضلين ستحرث بهم مثى شئت وكيف ما شئت .
8 - ابا رشيد السبت 15 نونبر 2008 - 10:41
كنا ننتظر من العجوز ان يخلد للراحة بعد الفتوحات التي قام بهاوالانجازات التي حققها هو ومن ورائه حزبه العتيد;لكن الرجل لازال عنده الطموح لتحقيق المزيد من المشاريع التي لاتجود بها الا عبقريته ونبوغه.
بهذا التتويج سنقرأ ان شاء الله
عما قريب الفاتحة عن هذا الحزب .
9 - الميسوري السبت 15 نونبر 2008 - 10:43
بعد التحية
لقد احسنت الرد
هكذا تكون ردة الفعل المنتقدة الناقدة حتى يعود العقل الى رشده و ياخذ بالحسبان ان هناك مغاربة غيورين على مصلحة عامة الشعب و ان هناك من يتتبع ليس مجانيا و انما حرصا على عدم الخروج عن السكة
اليس من حق المواطن ان يعرف ان يحاسب و ان ينتقد و بما ان الصحافة تمثلنا فهنيئا لنا جميعا فمثل هذه الاقلام لن اقول الذهبية و انما صفة اكثر من الذهب
نعول عليكم و ناتمنكم في النيابة عنا ما دامت الفرصة لا ولن تتاح للعموم
10 - أبوذرالغفاري السبت 15 نونبر 2008 - 10:45
وماذا كنت تنظر من ابن قايد أيام الحماية غير ماقاله وصرح به؟انه يعبر لاشعوريا عن نفسيته وعن نفسية طبقته.انه مخلص لذاته ووسطه الفيودالي فلاتلومه.فاللوم يقع على من تبناه وحشره مع الأشتراكية التي تعني نكران الذات والطبقة والأنغماس في الذات الجماعية والذوبان في وسط الشعب بغض النظر عن طبقاته.وأعتقد جازما بأن"مول البيبة والكويديمة"ينتمي لأشتراكية:برنار طابي وجاك لانغ وبيرنار كوشنير ولوران فابيوس الفرنسيين.لذلك فالذي نهر ذلك الصحافي ليس"الراضي"الأشتراكي المزعوم بل انه "الراضي" ابن القايد الفيودالي الذي تنكر لكل شيء وبقي وفيا لوسطه العائلي والطبقي.فهل بربك يمكن للنظام المخزني أن يتحالف مع اشتراكي لمدة 45 سنة؟"فالراضي" وحسب ماهو متداول وسط حزبه انه مخزني وسط الحزب واشتراكي في القصر الملكي.أي أنه عميلا ذو وجهين ولاتهمه الا مصلحته ومصلحة عائلته.وهل تعرف أن أكبر معارض له في الغرب هو"ادريس الراضي/الطبيب"ابن عمه المنتمي هو الآخر لحزب "الأتحاد الدستوري"؟هاأنت ترى أنهما قسما بينهما الأدوار(شي كايكوي وشي كايبوخ)..فهل بعد هذا يمكن أن تتمنى خيرا من هذا الوطن المعاق الذي جعل الحياة السياسية كلها ملهاة في أيدي أبناء قياد الحماية الذين أذاقوا المغاربة الأحرار العذاب ولازالوا يذيقونهم العلقم في عصر المفهوم الجديد" للزلطة"..أن المغرب والمغاربة ضحايا لعدة جهات:أولها المخزن وثانيها مايسمى النخبة وثالثهامايسمى أحزاب ونقابات.لأن الكل يعمل لصالح جهة واحدة ووحيدة وهي:المخزن العلوي.وعلى الشعب السلام أن هو هو بقي مستكينالهكذا وضع.
11 - مواطن السبت 15 نونبر 2008 - 10:47
بالله عليكم ماذا تريدون منه ان يقول لكم و هوفي لحظة انتشاء بالزعامة على اكبر حزب اشتراكي مغربي الذي كااااان يا حسرة .الرجل الذي تمخمخ في البرلمان منذ 63 و توزر في الختام و ختامه مسك كما يقولون و هوسليل قائد في عهد الاستعمار كما قال الرغاي الوزير السابق في التلفزة ومن اصحاب الضيعات فهل تريدون منه ان يتخلى عن كل هذا البريستيج و يبوح لمن والا بقراراته ماشي معقول هذ الدخول في الصحة.بيني و بينكم ربما هناك مدة معينة يجب استيفاؤها في الوزارة للحصول على حق التعويض مدى الحياة ربما ان بعض الظن اثم.
12 - Mehdi السبت 15 نونبر 2008 - 10:49
راه المخرب فيرما ديال باه (عبد الواخد الأراضي ديال الشعب)
13 - العلمي-طنجة السبت 15 نونبر 2008 - 10:51
هدا دليل آخر على أن الإتحاد وصل...نعم وصل إلى الحضيض..واأسفاه على تركة المهدي..
إوا بازززززززز..
فعلا..اللي يختشو..ماتو...
14 - نزار السبت 15 نونبر 2008 - 10:53
منذ اسبوعين وعبد الواحد الرضي مقيم في جريدة هيسبريس بطلعته البهية.كل ما اخشاه هو تكون اقامته في هيسبريس شبيهة باقامته في قبة البرلمان!!!!
15 - timouzgha السبت 15 نونبر 2008 - 10:55
شكرا للكاتب . إن اختيار هذا العجوز من قبل ما يسمى بحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات المخزنية عفوا الشعبية إنما يدل على مدى جهالة هذا الحزب لما يريده ويتمناه الشعب من تغييرات وتجديد وتعيين لطاقات شابة لاستمالة الشباب لصالحه لكن مع الأسف تعيين الراضي العجوز الذي كان من المنتظر إحالته إلى التقاعد يعد أي التعيين ضربة قاضية للحزب .فأما تحمله لحقيبة وزارة ( العدل ) المنعدم حاليا ففي عهده وقعت عدة فضائح قضائية مثل محاكمة الجزيرة ظلما لنقلها الحقيقة من إفني وكذلك تغريم جريدة المساء بالملايين والإتهام الزائف للراجي إلى أخ . والأمر الخطير حين تمت تبرئة ابن والي كلميم وعدم محاكمة المجرم اليعقوبي والقائد الذي صفع رجل تعليم . وكل هذا يجعل حزب الإتحاد متواطئا في كل هذه الأحداث وشكرا هسبريس
16 - ابن المغرب السبت 15 نونبر 2008 - 10:57
لقد أبان مناضلو حز الاتحاد الشركاتي على أنهم مجرد انتهازيين بانتخابهم لوزير الذل إذ باختيارهم للحاج الأراضي عبروا على أن ولاءهم الأول والأخير للمصالح والكراسي أكثر من غيرتهم على مصالح القوات الشعبية التي يتشدقون بالدفاع عنها لكن نقول لهم أن الشعب فاق وعاق وما باقينش يديروها بيه
17 - التا السبت 15 نونبر 2008 - 10:59
المرجو من الاخوة المواطنين فظح جميع المسؤولين في كافة الميادين مع ذكر التفصيل الاسماء التريخ
18 - الجلالي محد السبت 15 نونبر 2008 - 11:01
الراضي واصحابه سياستهم لقد دفنت من طرف الشعب المغربي.لا حلم لهم ان يرجعوا كما كانوا...الخ والانتخابات الاتية سنعرف نتائجهم الكامة.....
19 - ضد هم السبت 15 نونبر 2008 - 11:03
الراضي سوف يباع مع خردة البرلمان
20 - نورالدين ناجي السبت 15 نونبر 2008 - 11:05
هرم مصيره مزبلة التاريخ هو وباقي القراديات السياسوية في هذا البلد المنكوب.
21 - مول البار السبت 15 نونبر 2008 - 11:07
الاتحاديون كلهم مهووسون بالكراسي والاستوزار شعارهم -الجيب أولا-حتى عندما يدعون أنهم اتفقوا فاعلم أن هدا الاتفاق يهم تقسيم الغنائم و الوزارات والمصالح الضيقة..لنتحد جميعاضد هدا الحزب الدي هلك الشعب ونهب خيراته..أنظروا عليوة مادا صنع..وانظروا الى المالكي وهو يستهلك أجود الحلويات تأتيه يوميا الى مقره على حساب أموال الشعب..أنظروا الى لشكر الدي أصبح يعوي كالكلب بحثا عن وزارة أو مركز في الدولة..انظروا الى اليازغي الشيخ الدي يرفض ترك وزارته الخاوية بكل الوسائل..انظروا الى هدا الشيخ الراضي كيف يتكلم مع الصحافة..انظروا الى قوانينهم المتناقظة التي تغديها مصالحهم ومصالحهم فقط..باختصار انه حزب الانتهازيين والخونة والفاسدون..جميعا ضدهم والبداية بانتخابات 2009
22 - العايق بالعايق السبت 15 نونبر 2008 - 11:09
تريدون ابعاد كل من يتآمر على الشعب وإلى الأبد. الفرصة قادمة فبيننا وبينها 9 يونيو 2009. والمطلوب من كل واحد منا المشاركة بكثرة من جهة كما مطلوب من الغيورين على هذا البلد الترشح في قوائم بعيدة عن الأحزاب وكل منا يصوت على غير الأحزاب كيف ما كان لونها وأياكم والعزوف ففيه ضالتهم فهو ما يسعون إليه مثل حزب الاستغلال والا اتحادي وغيرهم ولا تثقوا في من يبتسم إليكم اليوم وخدوا منهم أي شئ يمدونه إليكم فهو من مالكم المسلوب والمستولى عليه ضدا عن إرادتكم.
لا الراضي و لا غيره يستقيل من أي شئ الا بحلول الأجل وكما ترون أعمارهم طويلة نتيجة التطبيب الجيد والعناية بصحتهم.
فلم يسبق لي أن صوت على أي منهم ولكني أحسست أني ارتكبت خطأ.فما لا أريد هو الذي يفوز ويقرر مكاني..موعدنا يونيو 2009 على الشباب الترشح بعيدا عن الأحزاب وعليهم أيضا التصويت بعضهم على بعض وستكون النتيجة مذهلة.
23 - الكرموسي- سيدي رضوان السبت 15 نونبر 2008 - 11:11
عندما اسمع ان حزب المهدي بن بركة قد يتحالف مع الpjd في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة اصاب بنوع من الدوار.
فكيف لحزب عريق قدم قوافل من الشهداء والمعتقلين والمطرودين من وظائفهم ووو...
في سبيل تحسين ظروف عيش المغاربةان يفكر في مثل هذا الامر؟
ان الرابح الاكبر سيكون هو حزب الخطيب .كيف؟
باختصار شديد اذا حصل مثل هذا الامر فان المواطن المغربي سيعتبر الpjdهو القاطرة والusfpهو المقطورة وهذه كارثة لحزب الرفاق المهدي وعمر عبد الرحيم
...اتمنى ان يتامل الرفاق جيدا خطواتهم قبل القفز في قارب العدالة والتنمية الغرقان لا محالة.
24 - الصيد زكرياء السبت 15 نونبر 2008 - 11:13
ننتظر تار يخ الاعلام السياسي المغربي من خلال حزبكمالمينالعا لحزب الاتحادالاشتراكي في المغرب جريدالاتحادالاشتراكي.مابقاش حزب الاحرارمن خلال حكومةعصمان وتلريخ جريدة حزب الاحرار والمسيرة الخضراء المغربية الوزير ومصطفى المنصوري لحزب الاحرار تاريخ في المغرب ننتظر تاريخ حزب الاحررار..من خلالعدة مناصب تقلدها وزريرالنقل السابق مصطفى المنصوري وزيرالنقل سابقاوزارةالنقل وم خلال ووزيرالشغل سابقا وزارةالشغل ومن خلال المدونةالشغل لي جابها مصطفى المنصوري وسيدنامحمدالسادس من خلال
25 - العربي اليملاحي السبت 15 نونبر 2008 - 11:15
انتخاب عبد الواخذ الأراضي على رأس اتحاد الشركات يدق اخر مسمار في نعش هذا الحزب المخزني.
26 - مغربي السبت 15 نونبر 2008 - 11:17
كلهم خونة ماذا فعلوا للمغرب والمغاربة غير السرقة والوعود وبالأخص الإ تحاديين بكل أصنافهم وطوائفهم لكن اللوم على من يصوت عليهم المغرب مع كامل الأسف لا يتوفر على سياسين بل على مرتزقة مثلهم كمثل البوليزاريو والحمد لله أنا لم يسبق لي أن أعطيت صوتي لأي حزب كيف ما كان كلهم عملة واحدة
وعاش الملك
27 - AHMED 44 السبت 15 نونبر 2008 - 11:19
إن المثل المغربي الدارجي المشهور و الذي يقول : ((الداخل لدار المخزن مفقود و الخارج منها مولود)).
مايزال ينطبق على فيئتنا السياسية التي ما تكاد أن تلج دار المخزن حتى تراها تلتهم ذات الشمال و ذات اليمين متناسية كل الوعود التي تعهدت بها لتلك الفئة العريضة التابعة التي تنتظر الذي يأتي و الذي لايأتي.
28 - ABOU ISSAM السبت 15 نونبر 2008 - 11:21
On n'a rien,absolument rien à attendre d'un individu comme celui_là.
Il s'est enrichi sur le dos du peuple et il devient arrogant.
Je voulais dire plus mais je n'ai pas envie d'aller en prison...et je n'ai pas 600 millions!!!!...
29 - زاغف السبت 15 نونبر 2008 - 11:23
الراضي معه الحق . صدعتوه. صافي هو اليوم أصبح مشغول. وشغله ماشي شغلكم. "وبى لألتحاديين الذين أصبح لهم رئيسا يدافع على شغلهم. ماشي شغل الشعب. لأن الأتحاد في واد والشعب في واد. وكيف بغيتوا اتلاقى الشغل. لا آسي الراضي على راسوا دير شغلك وما تخيليش شي واحد يدخل شغلك. آرضى وآرضى على الرضي أللي ما رضى اسولو شي حد.
وتقولون لماذا العزوف السياسي . ها أنتم هؤلاء ترون بأنفسكم . أمثل هذا السلوك سيصالح المغاربة مع الفعل السياسي. لا أظن ذلك. والسلام على الراضي وكل يوم ورضاه...
30 - خالد السبت 15 نونبر 2008 - 11:25
الله يعطنا وجهك باز بدك نية تلوق الله
31 - سليم السبت 15 نونبر 2008 - 11:27
عندما كان الراضي رئيس مجلس النواب جال العالم على حساب المجلس و غرف من ميزانيته ما تنأى عن حمله سيارات بنك المغرب ، كل الإشتراكيين شفارة بدون منازع. وقبل رحيله غلى وزارة العدل أعطى لأعضاء ديوانه مناصب كبيرة في المجلس و تعويضات خيالية ثم أخدهم معه إلى وزارة العدل للحصول على تعويضات أخرى فهم يأخدون أجرتهم مضاعفة بين مجلس النواب و وزارة العدل ، هل هذا عدل؟ و الشباب في الشارع تأكل العصى لأنها تطلب العمل
32 - الجلالي محد السبت 15 نونبر 2008 - 11:29
ان الاشتراكيون مرحلتهم قد انتهت .لانهم وصلوا ولم يفعلوا شيئ ...الا الابواق والكلام لا بدون تنفيد له......الخ
اما هذاالرجل هو ايضا من المجموعة لا يسمن ولا يغني من جوع...استقالته احسن وفتح المجالات للشبان الذين لهم الرغبة في التغيير والتنشيط الاداري للحزب والفوز ايضا
للمستقبل
اماترشيحه رئيسا للحزب لا يغير شيئافي الساحة السياسية المغربية سيزيد خسارا في خسارة ...وسيدفن.....كما يقلون الرياضيين...{فلان علاق البطة}اي انتها عمله في الميدان....نفس الشيئ مع عبد الواحد واصحابه....وسامحلي ياخي على هذا التعبير......والله فوق الجميع....
33 - محمد القصري السبت 15 نونبر 2008 - 11:31
تصريح عبد الواحد الراضي تعبير حقيقي عن منتسبي الاتحاد الاشتراكي "اليوم" لاعهد لهم ، ولا ثقة بهم وفيهم.
- من أفلس التعليم ؟ المتحزبون عموما والاتحاديون خصوصا وعلى رأسهم وزراؤهم.
- كيف حالة العدل في بلادنا ؟
منذ القديم وشعار الحزب إصلاح القضاء .وفعلا لما أخذوا وزارة العدل أصلحوها بطريقتهم ..هل يمكن للفاسد أن يصلح؟
وقس على ذلك جميع الوزارات التي سيروها..
النتيجة : الفاسدون لاينتجون إلا الفساد
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال