24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. من أين لك هذا؟ (5.00)

  2. عمالة اليوسفية تمدد أوقات إغلاق المحالّ التجارية (5.00)

  3. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

  4. اللقاح المضاد الـ11 لـ"كورونا" يدخل المرحلة النهائية (5.00)

  5. الوداد البيضاوي يخطف اللافي من الترجي التونسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | تأسيس حزب سياسي جديد في المغرب

تأسيس حزب سياسي جديد في المغرب

تأسيس حزب سياسي جديد في المغرب

أعلن أمس السبت عن تأسيس حزب سياسي جديد بالمغرب يحمل اسم حزب "الوحدة والديمقراطية" يضاف إلى نحو 34 حزبا سياسيا آخر في المملكة.

جاء ذلك خلال انطلاق أعمال المؤتمر التأسيسي لحزب "الوحدة والديمقراطية" تحت شعار "من أجل رد الاعتبار للعمل الحزبي والسياسي".

وقال أحمد فطري، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، في كلمة افتتاح أشغال المؤتمر، إن "حزبنا لا يريد أن يكون مجرد رقم جديد يضاف إلى الأرقام الحزبية الموجودة حاليا في الساحة السياسية المغربية، وإنما يريد أن يشكل إضافة نوعية في المشهد السياسي الوطني".


وشدد فطري على أن تأسيس الحزب "ليس دعوة إلى تمزيق الصفوف الحزبية، أو تشتيت القوى السياسية المغربية"، وقال إن "حركتنا هي دعوة إلى التغيير الذي يطمح إليه المغاربة، في ظل الثوابت الراسخة التي نؤمن بها جميعا".

وأوضح أن "التغيير الذي ننشده هو الذي من شأنه تخليق الحياة العامة بمحاربة الفساد، والقضاء على الرشوة، ومحو الأمية، والتخلص النهائي من الزبونية والمحسوبية وامتيازات الريع".


ويهدف تأسيس حزب "الوحدة والديمقراطية" الذي انشق عن حزب الاستقلال الذي يقوده الوزير الأول "عباس الفاسي" حسب وثائق وزعت على الصحافة والمؤتمرين الذين قدر عددهم بنحو 800 شخصا إلى تحقيق رهانات عدة منها نشر التربية السياسية والديمقراطية وتأهيل النخب وتنشيط الحقل السياسي في المغرب.


كما يسعى الحزب الجديد إلى تنظيم المواطنين وتمثيلهم وتأطيرهم في ظل العقيدة الإسلامية السمحة والملكية الدستورية الديمقراطية والوحدة الوطنية الشاملة.

وكان حزب (الأصالة والمعاصرة) هو آخر حزب سياسي مغربي أعلن عن تأسيسه في السابع من شهر غشت الماضي ويضم خمسة أحزاب سياسية مغربية اندمجت داخل هذا الحزب الجديد فضلا عن شخصيات ومسؤولين بارزين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - españa wal banan الأحد 16 نونبر 2008 - 23:01
كثرة الأحزاب الشقاق و النفاق أنا باغي ثلاثة أحزاب في المغرب حزب لبراي و حزب يساري و حزب إسلامي شنو نظركم يا قراء هسبرس و يا مدونين و يا أحزاب ? ردوا علي
2 - تلميد يعشق السياسة الأحد 16 نونبر 2008 - 23:03
نضام التعددية الحزبية في المغرب تستفيد منه الملكية اللادستورية بالدرجة الآولى.لا أريد أن تزال الملكية.و لكن يجب تقييد سلطاة الملك الخيالية...
3 - en reponse a espana a banana الأحد 16 نونبر 2008 - 23:05
vous avez raison. sauf que ceux qui décident au Maroc savent que c'est bon...mais bon il préfèrent ignorer ça car ils ont leur raisons. donc il faut pas ^être naif. nous somms des sujets et les sujets ne décident pas. vive le canada
4 - skarrioti الأحد 16 نونبر 2008 - 23:07
خصنا غير وحد الحزب حزب الراحى والتشميس
5 - قرفول الأحد 16 نونبر 2008 - 23:09
خاصهوم إديروا 60 مليون حزب كل واحد أو الحزب ديالوا أو هيهنونا مهاذ التخربيق 34 حزب كع مكا ينة فالصين أضحكوا علينا كيما بغيت
6 - ahemad الأحد 16 نونبر 2008 - 23:11
اش هد الخرافات خصنا واحد الحزب هو حزب المعطلين
7 - نضقضق الأحد 16 نونبر 2008 - 23:13
سير تلاح ماعندنا مانديرو بشي احزاب ولا سياسة ولا برلمان
8 - anfatas الأحد 16 نونبر 2008 - 23:15
تزداد الأحزاب يومآ بعد يوم والهدف واحد لكن الشعب في دار غفلون هل الأحزاب هي اللتي تنقصنا ولماذا?لم يتغير الرؤس فمند الإستقلال من فرنسا فالأمناء ورؤساءها لا تتغير او كما يقول المثل الامازغي استبدلت العصا الفأس هو هو لمادا منع حزب الأمازيغ ان كنا نود التغير و الديمقراطية ام لان اعضاءه من الطبقة السفلى ام لانه سينفس بطون الخونةتزدادتزدادتزدادتزدادتزداد
9 - أفيد ماجيكس الأحد 16 نونبر 2008 - 23:17
قالوا زمان ماحدها تقاقي وهي كزيد فب البيض
10 - Brahim الأحد 16 نونبر 2008 - 23:19
ما أكثر الأحزاب و الجمعيات في هذا الوطن و ما أقل البرامج و الصدق في العمل. نحن لا نريد أحزابا أخرى إنما نريد حزبا واحدا يمثل الشعب بكل شرائحه و يعمل من أجله و يدافع عنه. إن هذه الأحزاب هي عصابات تستجدي المقاعد فقط
11 - MBK الأحد 16 نونبر 2008 - 23:21
On vas vous obsserver et Caculer vos pats....Au travail alors....
12 - ابو سارة الأحد 16 نونبر 2008 - 23:23
اش خاصك االعريان خاصني حزب جديد امولاي,,زعما طفروه هاد العشرات دالاحزاب اللي كاينين,,الحاصول ماحدها كاتقاقي وهي كتزيد فالبيض
13 - سرحان الأحد 16 نونبر 2008 - 23:25
أيها الاستقلالي الشريف ، أحييك بتحية أبناء السي علال البررة، وأناشدك الله باسم الوطنية الصادقة والإخلاص للمبادئ التي تعودناك حريصا عليها، أن تترك ما أنت فيه وتواجه مع المناضلين الشرفاء هذا الطوفان الذي يكاد يودي بصرح الوطنيين الأوفياء. هاذي ماشي ديالك آسي فطري.
إذا كنت قد تعبت من "صيحة في واد" فاعلم أن ما يقع في حزبك - حزب الاستقلال -إن هو إلا حادثة سير غير مميتة سرعان ما سوف يستفيق من غيبوبتها الجسم الاستقلالي. فليكن تأسيسك لحزب الوحدة والديموقراطية استراحة المحارب الذي عهدنا فيك، اجعل منه أنت والإخوة الذين التحقوا بك فرصة لمراجعة الذات والنقد الذاتي، ولم لا محطة لتجميع القوة والرجوع إلى البيت الذي يأوي الجميع. لا تعبأ بشماتة المندسين و لا حقد مرضى النفوس. لست أنت من يقبل المزايدات أو من يطمع في الكراسي.حاشا معاذ الله.
تاريخك النظيف لا يتحمل أن تشوبه شائبة الانفصال المجاني أو الانفصال "المعاند"
إن ذلك هو عين ما يبتغيه الانتفاعيون من مناضلي آخر ساعة الذين.
لا أعلم لك خطا آخر غير خط السي علال، ولا طرحا غير التعادلية ، ولا ثقافة غير تلك المبنية على الإنسية المغربية.
قلوبنا معك. وإيماننا راسخ أن الوحدة هي المصير.
أدعو الله لك بالتوفيق ..
14 - محمدنو الأحد 16 نونبر 2008 - 23:27
اذن ، مع ظهور هذا الحزب اصبح لدي بطاقة الانخراط تقريبابكل الاحزاب . ولكن اقول لاحمد الفطري ، نحن لسنا في عيد الفطر ، نحن في عيد الكبير ، سأضمن لك صوتي ولكن بشرط اتيني بالحولي .
15 - zirooooo الأحد 16 نونبر 2008 - 23:29
خاس اسميوه التفرقة و الديكتاتورية
16 - ali الأحد 16 نونبر 2008 - 23:31
سياسة فرق تسود كم هي الأحزاب الموجودة بالولايات المتحدة وكم عدد سكانها ؟الله إجبكم على خير
17 - assauiry الأحد 16 نونبر 2008 - 23:33
بارك علينا من التفراخ ,التخطيط السياسي يجب ان يكون على نمط التخطيط العائلي حيث يجب استعمال العازل: العازل الطبي السياسي لانه اصبحنا لانعزل بين ابناء قبة البرلمان ,ضربتنا تلفا, تلف لينا احماد مع محماد .
18 - عمـــــر إبن الإســـــلام الأحد 16 نونبر 2008 - 23:35
أمريكا فيها 2 ديال الأحزاب و التغيير على أكمل وجه وباراكا عليهم, و المغرب فيه 70000 ألف حزب هحزب البراد هاحزب النحلة هاحزب الصباط الخ.... بلا فائدة تذكر ....حتى الانتخابات الجايا وتشوفوا المعقول شناهوا
19 - سعد الأحد 16 نونبر 2008 - 23:37
للأسف لم يعط لحزب الوحدة و الديمقراطية الحيز الاعلامي الذي يستحقه بالرغم من كونه يضم وجوها نقية شريفة و مناضلة من طينة فطري الذي قتل طموحه و كرامته حزب الاستقلال ’ أتأسف كون الاعلام ضخم حزب الهمة الفارغ فأسيل كثير مداد على الرجل الاداري
أحزنني كيف أن المقال بدون صورة بل أن صاحبه أعطى تصورات مسبقة و كأته يقول لا داعي لهاذا الحزب’ أتمنى من هسبريس أن تنيرنا ببرنامج الحزب و مزيد أخباره كما فعلت مع الهمة ’
عباس الفاسي فوس حزب الاستقلال و لا نستغرب انشقاقه حتى لا يفتخر مجددا بقوله أنه الحزب الوحيد الذي لم يفرخ أحزابا
الأحزاب المغربية القديمة من الأفيد لها صناديق,,,القمامة عوض صناديق انتخابية هههها
20 - shokri الأحد 16 نونبر 2008 - 23:39
مرحبا بزوار هسبريس
اما بعد
هل نحن اغبياء حتى نصدق هده الترهات باراك عاينا الخوت من الكدوب حتى التحاديين ما عملو والوبقيتو غير نتومازمن خبيط الطبالي ولى الى غير رجعة فلم يبق الا ان ينهض الشعب من سباته و الى تحقيق دلك اترككم باف خير
21 - محمد الأحد 16 نونبر 2008 - 23:41
كل نهار بحزب فهاد البلادغير لي بغا مصلاحتوا انوض ادير حزب الله انعل لي داها فيكم كاملين المنافقين اشفارى
22 - واحد كاعي بزاف ! الأحد 16 نونبر 2008 - 23:43
الله يزيد و يبارك ! غادي يولي عندنا إن شاء الله 30 مليون حزب و كلها يصوت على راسو !!!
23 - أيوب الأحد 16 نونبر 2008 - 23:45
( غير اللي حفات ليه الجرية يؤسس حزب أو نقابة ) !
لا والله ..
ولوأسسوا ألف حزب عن ألف انشقاق وانشقاق فالشعب "عاق وفاق " وفقد الثقة في كل الأحزاب ..والمستقبل لدعاة الإسلام المحمدي ـ خصوصا إذا وضعوا أيديهم في يد محمد السادس ـ أحب من أحب وكره ومن كره .. على الأقل هم نظيفو الأيدي والضمائر ..
24 - الميسوري الأحد 16 نونبر 2008 - 23:47
مبروك الزايد و الف مبروك و الله يدخلوا علينا بالربح
لكن لم يتا صاحب المقال لم تشعل شمعة تنير بعض الشيء وجه احمد فطري للتعرف عليه اكثر
مرحبا بكل من يحمل هموم الوطن و سكانه اجمعين و من لا يسمح بالتجاوز و التعامل بالاستثناء
الديموقراطية هذه الايام في رحلة بحث عن خدام و عمال قادرين على العمل دون توقف و التوقيع على عقود عمل لمدة غير محدودة من اجل صيانتها و السهر على حراستها و راحتها و حياتها التي اصبحت في خطر
فقد ملت من الغرب و نوت الاقامة مع المتاخرين لانها تفضل تقديم خدماتها الانسانية لعالم اجمع
فاهلا بالحزب الجديد ضمن لا ئحة المترشحين لهذه المهمة شرط قبول طلبهم من طرف الشعب الموكولة اليه مهمة اختيارهم.
25 - نزار الأحد 16 نونبر 2008 - 23:49
مادمنا قد وصلنا الى هذا العدد القياسي من الاحزاب التي تزعم كلها خدمة الشعب وتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد...ما رأيكم في تأسيس حزب من قراء وقارئات هيسبريس يسعى هو الاخر لنفس الاهداف والغايات.اذن لتكن الخطوة الاولى تكوين لجنة تحضيرية يعهد اليها اعداد ارضية الحزب والاعداد للمؤتمر التاسيسي.ملاحظة:يجب ان تكون جميع الحساسيات ممثلةمع مراعاة تمثيلية الداخل والخارج والذكور والاناث بالتساوي...مارأيكم؟
26 - khelardo الأحد 16 نونبر 2008 - 23:51
داكشي ليكان خسناحزب جديد زعما تفروها لقدام
27 - مناضل ديمقراطي الأحد 16 نونبر 2008 - 23:53
سئم المواطن المغربي من الخطابات سياسوية فارغة لذلك كل من مارس باخلاص العمل السياسي النبيل داخل حزب الاستقلال في عهد الأستاذ المحترم محمد بوستة خرج منه بعد أن اكتشف أنه حزب عنصري و استغلالي .
28 - طنجاوي مسن الأحد 16 نونبر 2008 - 23:55
أعتقد أن السيد فطري اصطدم باللوبي المسيطر على دواليب حزب الاستقلال، ذلك اللوبي الذي تجمعه بالحزب قرابة الدم والقبيلةويتربع على عرش أرستقراطية النضال أو نضال الأرستقراطية، فغضب غضبته التي فاقت غضبة الوزير السابق عضو اللجنة التنفيذية المستقيل السيد المساري، وإذا كان المساري لم يذهب في اتجاه فطري فلأنه مصر على الوقوف ندا لجماعته الاأرستقراطية المختلف معها حول ولاية ثالثة لعباس الفاسي .
لا شك ان فطري سيمضي قدما في استقطاب الغاضبين والانتهازيين من حزب الاستقلال، ولا شك أن الحزب سيصر بدوره على اعتبار المنشقين حالات فردية ليس إلا وأن الحزب لا يعرف صراعات داخلية وكونه منسجم، إلا أن الواقع سيكشف ما يتخبط فيه حزب الاستقلال في المؤتمر القادم
ومن الأكيد أن حزب الاستقلال كباقي الأحزاب المغربيةلها مناعة طبيعية وفعالة ضد التغيير ولها القدرة على تأجيل الأسئلةإلى ما لا نهاية
29 - كريم صادق الأحد 16 نونبر 2008 - 23:57
والله يلا حشوما عليكم على هذا كثرة الحسابات الضيقة غير اللي ما لق بلا صتو واللا ما تمت استشارتو في شي أمر كاي دير حزب اوا تكعدوا خدموا البلاد وباركوا ما تصفيوا الحسابات عى ظهرنا راه عقنا بكم .الشكوى بكم لله ...الشكوى بكم لله ...انتبهوا راه الأغلبية الساحقة في هاذ الوطن الحبيب كتعاني من الفقر والبطالة والجهل والأمية ، والفساد بكل أشكاله وألوانه الأخلافي والإداري ضارب أطنابه .نودوا نديروا يد في يد وننتفضوا على هاذ المصائب واللا انتما عجباكم غير المناصب سيروا يا هاذ المسؤولين ديالنا الله ياخذ فيكم الحق.ولكن الحمد لله اللي كاين داك النهار اللي غادي نقتصوا منكم فيه يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
30 - unknown الأحد 16 نونبر 2008 - 23:59
QUE DIEU MAUDISSE LE SYSTEME-COUVEUSE QUI EST DERRIERE......
31 - عبدالحق الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:01
من وراء هذا المولود الجديد هل الدويري ام بوستة لانهما كانا في صراع حول منصب لامانة العامة للحزب فتراكمت المشاكل السياسية .فالحزب التوالد سوف لاياتي بالجديد لان الرشوة والمحسوبية والزبونية ستظل قائمة في البلاد الى ان يرث الله الارض ومن عليها.فلا يمكن تغيير عقلية المغاربه الا بالنضج السياسي.
32 - نا ظوري قح الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:03
انا لا اعلق اى امل على هدا الحزب الجديد رغم ظهوره لاول مرة على الساحة السياسية بالمغرب فاولاد عبد الواحد واحد خدعونا الاولين بنعهدلتهم وخدعونا اخرون بوعودهم الكادبة ولا شىء تحقق على ارض الواقع سوى المهال والمؤتمرات والوعود الكدابة واخرهم الدب الكهل الدي كدب وهو في بداية تراسه لحزب كان الله وفيه
33 - السي كوريط الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:05
زادوه فيلة..
نعم حتى تكتمل الباهية ها نحن نرى الحزب 35 ينضاف إلى قائمة الأحزاب الجرثومية التي تستحق هذا الإسم نظرا لسرعة تكاثرها و انشطارها بالاقتسام الخلوي لأخرى جديدة تماما كالجراثيم, المثير للإنتباه هو تبنيهم بالتجني لكلمة "الديمقراطية" في جل تسميات أحزابهم, و الديمقراطية منهم بريئة, من يدري ربما نرى يوما ما حزبا لكل مواطن.
إستدحاش أمة
34 - بعثي مغربي الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:07
ماذا عن الحزب الوحدوي الديمقراطي اما ان الاوان للتسريح له
35 - agadir الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:09
ليس في القنافد املس يا سي فطري. المغاربة عياو من الهضرة الخاوية .ما بغينا لا حزب جديد ولا قديم.
36 - ابن الحرة الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:11
نتيجة حتمية ، سببهاواضح جلي ، أمران هما ؛ أولهما رحيل الجيل الذي أعطى العهد خالصا للدين و للوطن و الملك ، قاوم أفكار المستعمر ، و صارعته الأيديولوجيات ... و الأمر الثاني :خلفهم جيل سمي بالرجعيين، جيل بالحميمية رفع الشعارات و ناضل فتفانى في بناء الوطن ، فمنهم من يلتزم و منهم من ينهزم ، لغياب التأطير و عدم تقدير كفاءات جيل مابعد الإستقلال ، واعطاء الأسبقيات لمن التحقوا مؤخرا بركب الحزب و المندسين فيه ...
وإن أردت التعليق على ما جاء في مستهل مشوار (( النقد الذاتي ))
أقول : لا يمكن أن ينسلخ الإنسان عن أفكاره و مبادئه ، و يصبح بين يوم وليلة بفكر جديد و مبادئ غير معهودة ... في لغة هذاالخطاب الجديد ما ينم عن تفكير اللعب ، ليس لعب المحترفين ولكن الهواة ،و بما أن اللعبة السياسية لها مدارس ، وقد بلغ عدد الفرق 35 ، فلنجعلها 36 ، بشرط : هناك أحزاب من قسم الدرجة الأولى ، و أخرى من الدرجة الثانية ، في الحقيقة هو قسم الهواة ...
فليس من هؤلاء من أعطى العهد مع الله عز وجل ، أو كان نضاله في يوما ما نضال الحر ... و لأن المصلحة أولى من الإلتزام فمتى سيكون لهؤلاء الناس عهد مع المواطنين و قد انشقوا قبل انعقاد المؤتمر ؟
37 - اش كاين الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:13
الصورة تلخص القول
38 - MH الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:15
This "new" party won't add anything to its predecessors. It's just a new number. Morocco must enter the Guiness Book as being the country with the highest number of "sleeping" parties.
39 - berkani الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:17
مع كل احترامي للا حزاب المغربية شخصيا أرى كثرة الأ حزاب بلا فائدة زد على ذلك عدم الثقة الذي صنعته الأحزاب الشائخة الشيء الذي سيؤول إليه الحزب الجديد إن شاء الله آشمن تغيير راكو تكلمو عليه غي لكدوب أو تبلعيط حسابلكم لمغاربة مافايقينش بكم غادي تشوفو الإنتخابات جاية واش يصوت عليكم شي واحد غي اللي خرج من شي حزب يأسس حزب ديالو حتى نلقاو 30مليون حزب باراكا من نفاااااق خدمو لبلاد
40 - بيبي الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:19
صدقت يا اخي اوافقك الراي احزاب جرثومية تستحق هذا الإسم نظرا لسرعة تكاثرها و انشطارها بالاقتسام الخلوي لأخرى جديدة وهي فعلا خطيرة ومؤدية تماما كالجراثيم.
41 - ابو هيفاء الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:21
زيد الماء زيد الدقيق
42 - مسلم الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:23
وغارق في العرقية العنصرية التي أصبحت لعبة قذرة لفلول قوى اليسار الرجعي لجمع بعض البيادق من أمثالك للإستعراض في مناسبات الهتاف والإحتجاج المناسباتي,لا تنسى يامهاجر أن الأمازيغ عرب آتوا من اليمن وأن(الحجر هو لي ولد البلاد) فعن أي احتلال تتحدث يا بني ، في المغرب لا يمكن أن تتحدث عن أمازيغي قح أو عربي قح ،بل هناك خليط وأتحداك أن تأتينا بشجرة أنسابك الأمازيغية
43 - المهتدي الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:25
لاأخفيكم سرا ان قلت لكم كم تأسفت عندما قرأت خبر تأسيس حزب جديد يرأسه الأخ المناضل العزيز على نفوسنا السي فطري لأننا كنا نعتقد بأنه سوف يرجع عن غضبه ويحتكم للمنطق بالعودة الى الييت الذي ترعرع فيه وتعلم أصول القيم والتشبع بالوطنية الخالصة وطنية زعيم الأمة سيدي علال الفاسي غفر الله له ولجميع المسلمين لكن اغراء مجموعة من الوصوليين والمنبوذين في أوساطهم له وتزييفهم للحقائق أعمت الرجل وزج به في عالم لا يعلمه الا أولائك الذين يقتاتون من الفراغ فنتمنى له العودة الى دياره أما فيما يخص الانشقاق الذي زعمه البعض فان حزب الاستقلال لا زال معافيا وقاه الله شر الحاسدين فكون فطري تخلى عن مدرسته وفضل تكوين حزب على الاستماتة من اجل نصرة المبادئ فذاك أمر يعنيه لوحده ولايمس الحزب في شيئ فكلمة انشقاق تعني ذهاب جزئ أو نصف من قيادة الحزب والحزب لازال يحتفظ بجميع قيادييه وله أن يفتخر بذلك فلقد عرف انشقاقا واحدا سنة1959 ومنذ ذلك التاريخ وهو ينعم بالوحدة وسوف ينعم بها مادام محصنا برجال صدقوا الله على ما وعدوه به
44 - salah marrakech الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:27
من المؤسف بمكان أن يضل بلدنا الحبيب وخاصة على صعيد مشهدها السياسي يعاني من ولادات قصرية للاحزاب, وان صح القول من احزاب الانابيب التي لم تتاسس نتيجة لمطلب اجتماعي بل لامور أخرى تتجاوز الضمير السياسي الحر. فالسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : ألم يدق ناقوس الخطر من الرسالة التي وجهها الشعب المغربي خلال استحقاق 7 شتنبر الى مختلف الفاعلين السياسيين. وهل أصبح تدمر الشعب يضرب بعرض الحائط؟ الم يحن الوقت بعد لتحقيق مصالحة شاملة معه؟ أم ان الوضع كما هو ظاهر لكل متتبع متجه الى وضع أسوء لا ندري معه ماذا ستاتي به الاقدار............
45 - سرحان الاثنين 17 نونبر 2008 - 00:29
سي فطري عدإلى رشدك
أيها الاستقلالي الشريف ، أحييك بتحية أبناء السي علال البررة، وأناشدك الله باسم الوطنية الصادقة والإخلاص للمبادئ التي تعودناك حريصا عليها، أن تترك ما أنت فيه وتواجه مع المناضلين الشرفاء هذا الطوفان الذي يكاد يودي بصرح الوطنيين الأوفياء. هاذي ماشي ديالك آسي فطري.
إذا كنت قد تعبت من "صيحة في واد" فاعلم أن ما يقع في حزبك - حزب الاستقلال -إن هو إلا حادثة سير غير مميتة سرعان ما سوف يستفيق من غيبوبتها الجسم الاستقلالي. فليكن تأسيسك لحزب الوحدة والديموقراطية استراحة المحارب الذي عهدنا فيك، اجعل منه أنت والإخوة الذين التحقوا بك فرصة لمراجعة الذات والنقد الذاتي، ولم لا محطة لتجميع القوة والرجوع إلى البيت الذي يأوي الجميع. لا تعبأ بشماتة المندسين و لا حقد مرضى النفوس. لست أنت من يقبل المزايدات أو من يطمع في الكراسي.حاشا معاذ الله.
تاريخك النظيف لا يتحمل أن تشوبه شائبة الانفصال المجاني أو الانفصال "المعاند"
إن ذلك هو عين ما يبتغيه الانتفاعيون من مناضلي آخر ساعة الذين.
لا أعلم لك خطا آخر غير خط السي علال، ولا طرحا غير التعادلية ، ولا ثقافة غير تلك المبنية على الإنسية المغربية.
قلوبنا معك. وإيماننا راسخ أن الوحدة هي المصير.
أدعو الله لك بالتوفيق ..
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال