24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بنكيران يتسائل من العيون : من يستفيد من خيرات الصحراء المغربية؟؟

بنكيران يتسائل من العيون : من يستفيد من خيرات الصحراء المغربية؟؟

بنكيران يتسائل من العيون : من يستفيد من خيرات الصحراء المغربية؟؟

قال عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية إن شعار "الله الوطن الملك" الذي يتخذه المغاربة شعارا رسميا ليس عبثا، وإنما ورائه دلالات كبيرة وعميقة.

وأكد بن كيران الذي كان يتحدث في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الجهوي الثاني لحزبه بجهة الساقية الحمراء ووادي الذهب يوم الاحد الماضي، إن أي كلام عن مغرب قوي وموحد ومتماسك دون الأخذ والعمل بالشعار المشار إليه هو ضرب من الخيال، مشيرا إلى أن الأمة المغربية قامت على الإيمان بالله وأنها امتدت بتمسكها بالعقيدة الإسلامية، رافضا بشدة كل الأطروحات الداعية إلى فصل الدين عن السياسة، ومعتبرا الحركة الإسلامية التي خرج حزب العدالة والتنمية من رحمها تشتغل بهذا المنطق، ولا تستغل الدين في السياسة كما يفعل عدد ممن وصفهم الأمين العام للعدالة والتنمية بسياسيي آخر لحظة.

وشدد عبد الإله بن كيران في مداخلته على إن إسلامية الدولة المغربية لا تنازل عنها، وإن المغاربة توارثوا عبر الأجيال هذا المبدأ بحرية والتزام منذ عهد الدولة الإدريسية. كما أوضح المتحدث نفسه أن المغرب وطن للجميع وليس وطنا لمن قال عنهم متنفذين يستغلون خيرات البلاد بدون وجه حق ويحرمون باقي المواطنين بل يظلمونهم.

وفي معرض حديثه عن الملكية في المغرب، جدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية تمسك حزبه بها، واصفا إياها بالمكون الأساسي لكيان الوطن وسِرّ من أسرار استقراره، "لذلك العدالة والتنمية حزب ملكي بدون مقابل" يقول بن كيران، مُقرا بوجود بعض المسؤولين في الدولة يظلمون المغاربة باسم الملك.

وبخصوص قضية الصحراء، قال ابن كيران إن الوحدة الترابية والوطنية ليست بالكلام فقط، وإنما هي حقوق يجب أن تعود لساكنة الصحراء حتى يحس كل مواطن بأن له نصيب في خيرات منطقته، متسائلا بصوت قوي تفاعل معه الحضور، من يستفيد من خيرات الصحراء؟ وأشار المسؤول الحزبي إلى أن وحدة المغاربة لا تلغي خصوصيات كل منطقة، بل تتكامل هذه الخصوصيات إذا ما كانت في إطار المبادئ الكبرى التي تشكل هوية البلد.

الانتخابات الجماعية المقبلة كانت حاضرة في مداخلة عبد الإله بن كيران في الجلسة الافتتاحية المذكورة، حيث ذكر أن هاجس بعض المسؤولين مازال هو حزب العدالة والتنمية، ولذلك فهم يجتهدون في محاصرته بقوانين غير مفهومة ولا مبرر لها حسب بن كيران، وأضاف أن من يريد أن يعرف ماذا حقق العدالة والتنمية في الشأن المحلي وما يمكنه أن يحققه، فليزر المدن التي يسيرها الحزب كمدينة القصر الكبير وتمارة وواد زم ومدن أخرى.

واستكمالا لفقرات المؤتمر الحزبي المشار إليه والذي احتضنته دار الثقافة أم السعد بمدينة العيون الأحد الماضي، انتُخِب عبد الله نجامي كاتبا جهويا لحزب العدالة والتنمية بجهة الساقية الحمراء ووادي الذهب، ومحمد مهديوي نائبا له، كما صودق على خديجة حنين وابراهيم الضعيف والمقدم بورقبة ورشيد طموح أعضاء في الكتابة الجهوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - هشام الخميس 20 نونبر 2008 - 10:33
بنكيران يتسائل من العيون : من يستفيد من خيرات الصحراء المغربية؟؟ الله يلعن لي مايحشم . زعمة ما عارفش كون لي مستافد. خليك من النفاق السياسي و لعب دور لي ما فخبارو والو . الوقت بغات الرجل الحازم الجاد ماشي واحد باقي عادي غادي يسول بحال الى كان جاي من كوكب اخر و داير علينا ديك هبل تربح .
2 - مغبون الخميس 20 نونبر 2008 - 10:35
اسي بن كريط عفوا بن كيران اشوف اسي والله وخاربحة الانتخابات من طنجة لكويرة والله ماغديرو شي زفة.
3 - مغربي الخميس 20 نونبر 2008 - 10:37
اولا هدا الخوانجي اعزكم الله لم يخجل من نفسه فهو برجوازي يتحدث عن خيرات المغرب من نهب المغرب اليس الفاسيين امثالكم.
هدا اكبر خطئ للعدالة و التنمية عندما اختارت هدا البرجوازي الخانز(الفاسي الخائن)رغم اختلافي معها اديولوجيا اما فصل الدين عن الدولة فهدا شيء منطقي علمي الدين قناعة شخصية اما ان يقول المغرب فهو دولة اسلامية فحن لانؤمن بدولة دينية الدولة هي ملك للجماهير و ليس للدين ان اراد الدين فليدهب للزاوية او لشي قرينا كحلة لضربو يكفينا ما فعل الدين بالناس رجعهم للقرون الحجرية.
4 - mustafa الخميس 20 نونبر 2008 - 10:39
الى المحترم لقد خذلتنا
5 - المقهور الخميس 20 نونبر 2008 - 10:41
مبدا العدلة و التنمية اكل الغللة و سب المللة
الشعب عايق
6 - مسلم الخميس 20 نونبر 2008 - 10:43
يا مغربي انت لست بالرجل المناسب الذي يمكن ان يطعن في بن كيران او اي مسلم في المغرب لانك مجنون او فاسق .
لان فصل الدين عن الدولة ينادي بها الملاحدة والمركسيين الذين لا اخلاق لهم .وقد ناد بها من قبل كمال اتاتورك الكافر.أطلب من الله أن يغفر لك لانك لن تدوم
7 - التطواني الخميس 20 نونبر 2008 - 10:45
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أستحيي من نفسي أن كل من سولت له نفسه أن يتكلم في الناس يجد هذا المنبر كوسيلة سهلة له . ثم أن من سولت له نفسه أن يفرق بين الدّين والدولة فليعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أقام دولة إسلامية بالدّين الحنيف ولو لا هذا الدّين لكان العرب مازالوا من وراء حجاب لا يسأل عنهم أحد . فهذا الّين هو الذي أعطى لهذه الأمة عزها . فإن كان يوجد بإسرائيل أحزاب دسنية وبأوربا أحزاب مسيحية وبأمريكا أحزاب برستانتينية . فلما لا يكون لنا حزبا إسلاميا؟ اتقوا الله واتركوا الرجال يعملون إن لم تستطيعوا أنتم العمل .
8 - دا بلعيد بروكسيل الخميس 20 نونبر 2008 - 10:47
هدا عربون الفشل عند حزب العدالة والمفسدة وهده نهايته على يد هدا الأمين المستخفف ترى لماد انسحب العثماني وهو الدي قاد هدا الحزب بامتياز
9 - ابو صهيب الخميس 20 نونبر 2008 - 10:49
سبحان الله لا يعرف من يستغل خيرات الصحراء ابلغة اللعب على الوتر الحساس تتم السياسة الصحراويون اذكى من ان توهمهم بانك سياسي محنك باعتمادك هذه اللغة و ستبقى الصحراء عصية على pjd و تتحدث عن واد زم ماذا تغير فيها مزيد من البيران و الشيخات و الكرارس في وسط الطريق
لا زلتم مبتدئون في المعارضة فكيف لكم ان تحكموا بالتسبيح
10 - ملالي الخميس 20 نونبر 2008 - 10:51
أكبر مصيبة هي ربط بالدين بالسياسة واستغلال الدين في السياسة.
لا توجد دولة متقدمة في العالم تربط الدين بالسياسة. وحتى في المستقبل، لا يمكن
لأي دولة في العالم أن تتقدم بالدين. أنتم الإسلاميون مشكلتكم غريبة. تساهمون
في تخلف المغاربة وتظننون أنكم ستُخلّصونهم. يجب عليكم أن تعرفوا بأن أغلبية
المغاربة يُصلون، والمغاربة يريدون حلول ضد الفقر والحكرة والإعتدا ئات والظلم
وسوء التربية والتعليم والبطالة والحرية ودس الكرامة والإستغلال ألخ.
11 - كادر احمد الخميس 20 نونبر 2008 - 10:53
ان الاسلام دين الفطرة ولا يحتاج لمن يدافع عنه .ان الا سلام عدل و مساواة وليس خطابات وشعارات.
12 - TAGRAWLA الخميس 20 نونبر 2008 - 10:55
انت وامثالك لا يحتاج لمن يشير له بالاصابع الى اللصوص فانت تعرفهم بوضوح ما عليك سوى ان تتشجع مثل رشيد نيني وتعلنهم بصوت عال جدا ليعرفهم الصغيروالكبير الامي والقارء قل دلك ان كنت تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر او ان ما تقوله فقط للاستهلاك الانتخابي فقط
13 - rachid الخميس 20 نونبر 2008 - 10:57
اقامو حزب و قالو اسلامي معارض يضحكون على الدقون ليسدو الفجوة التي فرضتها التحولات الاديلوجية و الفكرية الاسلامية في العالم ليوهيمو للعالم و المغاربة بانهم وراء حزب اسلامي معارض .
السياسة في المغرب متل مسرح الكراكيز نحن الصبية السدج "الدراري" وهم من يمسك ب + + خيط الدمى .... 
14 - حمو هاني الخميس 20 نونبر 2008 - 10:59
بن كران رجل مؤمن عقائديا منافق سياسيا أسي بن كران واش مقرتيش في القرآن أن الإمان و النفاق لا يجتمعان في قلب واحد إما إمان بمعنى الجرءة والصراحة أو نفاق بمعنى التشلهيب والضحك على عباد الله وأنا شخصيا لا أحبك و أرى في ملامح وجهك والوجه يعبر عن ما بداخل بنادم أنك إنسان لا تحب إلا ما تؤمن به وترفض أي طرح آخرلأنك تؤمن بأنك على الحق المطلق وهذا عيب يصاب به كل إنسان مغرور ومتعصب رغم إخفاء هاته الصفات يابنادم وكن مزيان مع نفسك قبل ما تكون مع البشر
15 - الشاب الحزين الخميس 20 نونبر 2008 - 11:01
كل خيرات بلدنا نهبها الساسة الرؤوس الخاوية على شعورها بمافيها القصر وساكنوه والحكوة العازلة ووزاتها ومدراء والعسكر أصحاب الخبزات على الأكتاف وأمناء الأخزاب المنافقة وإن كانت معارضة فالكل يخضع لمقدسهم، بربكم هل ترون فرقا بين الموالات وامعارضة ؟ الكل طالته يد القصر السخية ليبقى أهل القصور في مأمن محاطون بهؤلاء البناديق العازلة ، والكل يقدس الملك وإلا كيف نفسر أن جميع الأحزاب التي يترشح أعضاؤها موقعة على دستور القصر الذي يقدس شخصية ما ،بما أنهم يعترفون بالتقديس وليست لهم مشكلة أن يقدس بشر هذا يعني أن الكل يريد النصيب الأكبر من الكعكة المغربية بما فيها خيرات الصحراء،بما أنني مغربي أطلب من المغاربة النبهاء أن يمتنعوا عن كل عملية انتخابية شكلية مزيفة ليعطوا لفسادهم وطغيانهم نوع من الشرعية الشعبية، أفضل شيئ نقدمه للمغرب هو أن لا نزكي أي إنتهازي ليعبث فيه،بل يجب علينا من باب الوطنية النظيفة أن نرفد هؤلاء مادامو مستمرون في خدعتهم لنا والتجارة بنا ، ماذا قدموا لهذه البلاد ؟ ألم يزيدوا الغني غنى والفقير فقرا؟ ألم تنهب خيراتنا ؟ ألم يصير القضاء ضد تيار العدالة وأصبح هو الآخر مدمن على الظلم ؟والله أتساءل لماذا حتى نحن المواطنون أغبياء نخدعون بسرعة الضوء ؟ لماذا نزكي هؤلاء بأصواتنا ليخربوا أعشاشنا ويتاجرون بنا؟ هل المغاربة فعلا ينطبق عليهم المثال(جوع كلبك يتبعك) أو(ضربو يتبت عليك)؟
أقول ختاما لا بنكران وصراخه ولا الفاسي وحيله ولا الراضي ومبادئه السابقة طبعا ولا سواهم قادرون على فعل شيئ ، الجسم المتعفن مآله التراب والأمهات المغربيات سينجبن رجال لا يقدسون ولا يتاجرون بشعوبهم الفقيرة الأمية إنشاء الله ، مهما طال الليل المظلم سيسطع الفجر القريب و يزول الغسق وتشرق شمس الإسلام لتنير الجميع .
16 - tanger الخميس 20 نونبر 2008 - 11:03
إن كلامك الدي وجهت للسيدبنكيران خارج أي اطار لإحترام الأخر ، وهدا يبين مدى الحقد الدفين الدي تكنه للإسلام والمسلمين والطائفة القائمة على أمر الله التي تنهي عن المنكر وتامر بالمعروف ،أما من يقولون بأن الإسلام مرتبط بالزاوايا فهم يريدون بدلك أن تعبد لهم الطريق لتفريغ مكبوتاتهم داخل المجتمع بدون حسيب ولا رقيب، واعلم أيها السيد "المحترم"بأن الدين عبادات وسياسة أحب من أحب وكره من كره، ولنا في رسول الله الأسوة الحسنة ، أما جوابا عن كون بنكيران من الأسر الغنية فهل في دلك من عيب أيها السيد هل من مبادئ الحداثة والديمقراطيةوالتحرر ما يحرم دلك ،ففي عهدرسول الله من الصحابةمن اشتهر بغناه وابحث في السيرة النبوية ستجد هده المعاني الراقية في فهم الدين وعدم التطاول على أهله قال تعلى "يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم " ولن يكون لك دلك وسيبقى أمر قائما عبادات وسياسة وفكر ومرجعية الى أن يصلح الله أمر المفسدين الدين يردون تحويل هدا المغرب ألى وكر لشدودهم الدفين
والسلام
17 - الطاهر المدحوس الخميس 20 نونبر 2008 - 11:05
ان المستفيد هو من زعم ان الصحراء مغربية واحتلها وورط الشعبين الصحراوى والمغربى فى حرب الاغبياء كلفتهم الكثير من الارواح والامكانيات وكل مانعرفه ان الشعب المغربى ليس هو المستفيد بالعكس هو الوحيد المتضرر من هذه القضية سوف يتضح ذالك عندما يسأل كل واحد منا نفسه ماذا استفدت من هذه القضية وماهى تداعياتها على الحياة السياسية الاجتماعية والاقتصادية فى المغرب وعندها يمكن ألا نصفق لمن يستحمرنا ويسخرنا لخدمة السياسة مستغلا الجهل والامية المنتشرة بين ابناء العب
18 - المالكي الخميس 20 نونبر 2008 - 11:07
ادا كان بنكيران مسلم حقا لمادا ينافق ويتلاعب بالكلمات فالحق يعلى ولا يعلى عليه لملدا لايجرؤ وينعث مباشرة بسارقي اموال المغرب ويفضحهم عبر جرائده ولكن هيهات انه لايقدر لان في كرشه العجينة كما يقول المغاربة مخافة ان يفضحوه هو بنفسه ان اكبر خدمة يقدمها الاسلاميون الى الشعب المغربي هو فضح هؤلاء المتلاعبين بالمكشوف اما بالشكل الدي يعرضه علينا عبر خطاباته فالمغاربة كلهم يتحدثون عن ناهبي المال العام
هل هؤلاء يدخلون في صنف الاشبح حتى لانسنطيع فضحهم اتركونا من السفسطائية فلا اليمينيين ولا اليساريين قدادرين على اللعب بالمكشوف كلهم واكلين المعزة من ايام البصري الدي فضح الجميع وبانت حقيقتهم
متى وجدحزب حقيقي وله جريدة حقيقية كجريدة المساء يمكن ان نقول انه لنا حزب يدافع عن مصالح المغرب والمغاربة اما كل الاحزاب الموجودة حاليا هي في خانة تعمار الشوارج وتاتيث ديكور المخزن
فلا احد من هؤلاء الاحزاب تبنى افكار محمد السادس وما تتضمن خطبه من اشارات قوية من انقاد المغرب من امثال اليازغي و الراضي وسعد الكثاني والفاسي وبن كيران واحرضان والعنصر وبن سليمان والمحامي زيان والقادري وعصمان وعبد الرزاق افيلال لان هؤلاء هم رموز السكتتة القلبية التي قالها المرحوم الحسن الثاني
مادام تلك الرموز متمسكة بالكراسي فلا خير يرجى وستبقى الامور على ماهي عليه والانتخابات القادمة ستبين صدق رايي
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال