24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  2. مجلس حقوق الإنسان يتمسك بالاستقلالية ويدعم تعزيز الحرية بالمملكة (5.00)

  3. العقوبات القانونية للتشرميل (1.00)

  4. هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ (1.00)

  5. العثماني: القرارات الحكوميّة تخدم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشّة (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مصطفى الرميد : القضاء المغربي ليس نزيها ولا مستقلا

مصطفى الرميد : القضاء المغربي ليس نزيها ولا مستقلا

مصطفى الرميد : القضاء المغربي ليس نزيها ولا مستقلا

حذّر المحامي مصطفى الرميد القيادي في حزب العدالة والتنمية من عدم التصدي لمظاهر الفساد التي تكتسح مجال القضاء بالمغرب، وأعرب عن أمله في أن يكون تقرير ديوان المظالم الذي أشار إلى أن وزارة العدل تأتي على رأس المؤسسات التي يشتكي من ظلمها المواطنون مدخلا لمناظرة وطنية يشترك فيها الجميع من أجل ميثاق وطني يكون من بين انشغالاته إصلاح المؤسسة القضائية وتنقيتها من الفساد.

ووصف رئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية مصطفى الرميد في تصريحات خاصة لـ "قدس برس" القضاء بأنه "مؤسسة مشلولة"، وقال: "عماد الدولة الديمقراطية سلطة تنفيذية فاعلة وتشريعية نزيهة وقضائية مستقلة ونزيهة وعادلة، والحاصل في المغرب أن القضاء غير مستقل ولا يمثل سلطة حقيقية ولا تتمثل فيه قيم النزاهة، وبالتالي فإن المغاربة يشتكون من ظلم القضاء. وقد سبق لنا في حزب العدالة والتنمية أن نبهنا إلى ذلك وأعلنا أن المدخل لإصلاح ذلك هو مناظرة وطنية يشترك فيها الجميع تسفر عن توقيع ميثاق وطني، وشاءت الأقدار أن ينطق الملك بمثل ذلك والآن هنالك إجماع شعبي ورسمي على أن القضاء يعاني من مشاكل كثيرة، والسؤال الآن هو عن الصيغ الكفيلة بمعالجة ذلك".

وحمل الرميد مسؤولية تدهور وضع القضاء إلى مؤسسات الدولة الرسمية، وإلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وإلى المواطنين المغاربة، لكنه نفى أي مسؤولية لحزب العدالة والتنمية باعتباره شريكا في البرلمان، وقال: "لا شك أن المسؤولية عن تدهور أوضاع القضاء المغربي يتحملها كثيرون، على رأسهم الدولة التي لم تفتح ورش القضاء للإصلاح، وكذلك حزب الاتحاد الاشتراكي الذي يتحمل هذه الحقيبة طيلة السنوات الستة الماضية، وهو شريك في الحكومات المتعاقبة طيلة السنوات الأخيرة، وبالطبع فإنه يتحمل جزءا من المسؤولية على الرغم من أن الوزير في غالب الأحيان ليس هو صاحب القرار، كما يتحمل المواطن جزءا من المسؤولية لأنه طرف في بعض مظاهر فساد القضاء".

وأكد الرميد أن حزب العدالة والتنمية لم يصمت يوما على مظاهر الفساد التي تجتاح المؤسسة القضائية، وقال: "نحن لم نصمت يوما، بل نحن نمثل رأس الرمح في مكافحة مظاهر الفساد المستشرية في الحياة العامة، وقد اقترحنا مجموعة من الحلول ولا نعتقد أننا مسؤولون عما وصل إليه القضاء لا من قريب ولا من بعيد، وقد قدمنا رؤية متكاملة للإصلاح ضمناها برنامجنا الانتخابي، دعونا فيه إلى احترام سلطة القضاء وضمان استقلاليته وتفعيل دوره"، على حد تعبيره.

وكان التقرير السنوي لديوان المظالم الذي صدر مؤخرا قد وضع وزارة العدل على رأس المؤسسات الرسمية التي توصل بأكبر عدد من شكايات المواطنين ضدها، فيما وضع وزارة الداخلية في المرتبة الثانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - صوت حر وقنيطري حلالي الخميس 20 نونبر 2008 - 11:08
الكلام الذي قاله الرميد هو مسؤول وواضح حتى للأعمى. القضاء مفلس ومشلول ومعطوب و...و.....و..
وهي الأداة الذي أصبح اللوبي يتحكم فيه. فغابت استقلاليته بذهاب القضاة الشرفاء .وخزب العدالة والتنمية امتنع الدخول إلى الحكومة وأخد موقف المعارضة لأنه هو الأنسب يا من لا يتتبع الواقع .. بايانا عليك كتفرج ف دوزيم... حزب العدالة والتنمية يتعرض هو أيضا للتضييق لأنه نزيه يا هذا
أظنك فهمت الآن
2 - الفلالي حاجي علي الخميس 20 نونبر 2008 - 11:10
والله ماقاله أخونامصطفى الرميد صحيح والدليل انا لست من العدالة والتنمية ولاكن من مناصريها وانا مظلوم من طرف القضاء ومن الداخلية وراسلت دوان المظالم وحقوق الإنسان كان لهم الرد ولاكن دون جدوى ومن يناقص من مااقول الله يطيحك في المحكمة وتشوف بعينيك وقعت لي واقعة مع برلاماني كان له محل يكتريه من البلدية ب100 درهم لأشهر وأكتريته منسماسرته ب500 درهم وعندما قضيت في 7 سنين وأزدهرت عندي صناعتي طالبني بالمحل ورفضت الخروج ورفع بي دعوة في المحكمة تصورو العدالة المغربية لم أستدعا الحضور وحكمت المحكمة الإفراغ وسنتين من سومة الكراء وانا كنت أسدد كل شهر الكراء جاء التنفيد وفي الأخير أدعنت للإبتزاز وأفرغت المحل وتنازل عن الظلم الدي كان سيلاحقني اهده هية العدالة
3 - الى المثحدث باسم الحكومة 9anas الخميس 20 نونبر 2008 - 11:12
اسمع يا مسمى قناص الحشيش او بزناز لقد تجاوزت كل الحدود. في كل تعاليقك تكون مواليا للحكومة الظالمة.
لقد كرهت شمال بسببك انت.
ارجع الى مهنتك الحشيش و لبيع و هنينة منك.
تعاليقك كريهة.
و حتى في تعليقك على قراصنة قلت الارهاب الفلسطيني.اش جاب شي نشي.
و في تعليقك عن هيفاء و هبي قلت ان السيد حسن نصر الله يقتل اطفال اسرائيلين ابرياء.
انت خسيس و حكار . الله يهديك.
ارجع الى رشدك يا ولد شمال .
4 - 9anas lhchiche الخميس 20 نونبر 2008 - 11:14
كلام خطير جدا و للغاية و يجب تحقيق في هدا الكلام.
القضاء المغربي حر نزيه و يمتاز بشففية و العدالة.
ان رئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية يغير من القضاء و و وزارة العدل لانه لم يحصل على منصب في الحكومة المنتخبة ديمقراطية يريد ضجة اعلامية فقط لا تنصت لهدا البرلماني الفاشل.
في كل دولة ديمقراطية يكون فيها الحسادين و حزب العدالة وتنمية يدخل في المعارضة و المعارضة دائما تكون ضد الديمقراطية.
المغاربة من طنجة الى الكويرة يعرفون القضاء المغربي نزيه وعادل.
و دليل على هدا هو حكم على المساء كان حكما عادلا و شهد له العالم و في برنامج بنوراما على العربية اعترف عضو في نقابة الاعلامين المغاربة ان المساء اخدت الجزاء العادل و انها تجاوزت حدها و هدا يدعوني كمواطن مغربي بالافتخار بالقضاء العادل في بلادي.
5 - العربي الشلح الخميس 20 نونبر 2008 - 11:16
السيد الرميد يحمل مسؤولية تدهور القضاء للدولة و للإتحاد الإشتراكي ثم للمواطن، أما عن حزبه فيقول: "ولا نعتقد أننا مسؤولون عما وصل إليه القضاء لا من قريب ولا من بعيد"، هذا يعني أنه و حزبه ليسوا من "الدولة" و لا من "الإتحاد الإشتراكي" و لا من المواطنين، أنا لا أستطيع أن أفهم هذا الكلام، كل ما أعرفه هو أن الرميد مواطن و أن حزب العدالة يتكون من مجموعة من المواطنين أعرف البعض منهم في المحيط الذي أعيش فيه بحيث أن منهم المصلح و المفسد و الصالح و الطالح كما هو حال الإتحاد الإشتراكي بالضبط، كما أعرف أن البرلمان جزء من مكونات الدولة، و أن أفرادا من الإتحاد الإشتراكي كانوا يتغنون بخطابات أكثر حلاوة مما ينطق به السيد الرميد حينما كانوا في المعارضة، فلماذا يستثني الرميد نفسه و حزبه من هذا الوطن، أليس من الأصح أن نتحلى جميعا بالشجاعة و نتحمل المسؤولية حينما تحل بنا أية مصيبة؟
6 - AMY الخميس 20 نونبر 2008 - 11:18
وهل في هذا شك ,,,؟
اذهب الى المحاكم وسترى بأم عينيك العجائب
7 - يونس الخميس 20 نونبر 2008 - 11:20
في الحقيقة يا الرميلي لن ادعوك اخي لانه لا يشرفني من جهة ولانني لست من اللاخوان من جهة ثانية فساد القضاء المغربي امر لا يختلف عليه اثنان لا ننتضر ان تصرح لنا بها يا عنترة زمانه ولكن نريد اجابة عن هدا الفسادواقصد اسبابه ومسبباته واذا اجبت عن هذا السؤال ستجد موضوعيا نفسك و الخنازير الذين معك مسؤولين عن هذا الفساد بصورة مباشرة او غير مباشرة لذلك لا ننتضر التغير من جنابكم ولكننا نراهن على الجماهير وهذا طبعا ليس من عادتكم وليس حلول اصلاحية كما يمارس سيادتكم ولكن حلول جذرية ثورية وطبعا هذا لا يتماشى مع مصالح معاليكم ولكن ندعوا الله والجماهير لمساندتنا لاخد حقنا لانه ما ضاع حق وراؤه مطالب نم ونتمني لسيادتكم ومن معكم من داخل القبة وخارجها نوما بلا افاقة
8 - 3achik l7ourya الخميس 20 نونبر 2008 - 11:22
اودي بغيت غا نعرف مالك تدخل راسك فشي حاجة ماتخصك داير فيها زعما خالف تعرف ونوض ت.... راه مدايها فيك حد الشماتة ديال الخلة الله احرقها سلعة
9 - mayya الخميس 20 نونبر 2008 - 11:24
المغاربة من طنجة الى الكويرة يعرفون القضاء المغربي نزيه وعادل.
لله إمسخك كول أمين
10 - asafou الخميس 20 نونبر 2008 - 11:26
without doubt Moroccain justice is like of the forest.Every body knows that. who has money and authourity is the innocent and the one who gains the issue, whereas,the real innocent becomes a murder eventhough he is injured.Morocco never being a dimocratic country as long as the upper calss people and governors don't arest them in prison because of their crimes with the independence of justic
11 - je vote pas j'aigue mon coutea الخميس 20 نونبر 2008 - 11:28
pardonne moi que ce que tu dit .Le systeme juridique du maroc est pourri .
12 - فضولي الخميس 20 نونبر 2008 - 11:30
لقد قال المرحوم بوزوبع و خلفه المنتظر أمر ربه قبل الرميد أكثر مما قاله هو في العدل و القضاء بالمغرب ، فأنتظروا يوما سيتحمل فيه أصحاب المصباح السحري حقيبة العدل ،فو الله لن يغيروا شيئا، و سنرى أن العدالة التي يستعملونها في شعار حزبهم لا علاقة لها بالعدل و العدالة التي ينشدها المواطن البسيط.
13 - bravo الخميس 20 نونبر 2008 - 11:32
شكراً للاخ bznaz chamal تعليقك ممتاز ، وعلي أن إعترف بأن حسك الفكاهي أكتر من رائع ،فعلاً لقد أضحكتنا بتعليقك
14 - Hartouk الخميس 20 نونبر 2008 - 11:34
A SI Mustafa, ne soit pas ridicule, tout ca on le sait il y a mille ans. Tu n’ apportes rien de neuf. Tu es le dernier à savoir.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال