سجن متهمين بمساعدة سلفيين على الفرار من سجن القنيطرة

سجن متهمين بمساعدة سلفيين على الفرار من سجن القنيطرة
الخميس 20 نونبر 2008 - 22:54

قضت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا الخميس بسنتين حبسا لكل واحد من أصل خمسة أشخاص متهمين بمساعدة محكومين بالإعدام على الفرار من السجن المركزي في القنيطرة.

وأحبط حراس السجن، قبل شهور، مخطط فرار جماعي، يعد الثاني من نوعه بعد تمكن تسعة معتقلين من السلفية الجهادية من الهروب، عقب حفر نفق بطول 25 مترا.

وأكدت المصادر متطابقة أن المتهمين كانوا يتراسلون مع المعتقلين لتسيهل هروبهم، وتوفير المكان الذي سيختبئون فيه، إلى جانب الوسيلة التي ستقلهم.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن هذا المخطط الجماعي، الذي أحبطته إدارة السجون، أعد له كل توفيق الحنويشي ومحسن بوعرفة، المحكومين بالإعدام، إلى جانب ياسر العثماني، المحكوم بـ 15 سنة، ليحالوا بعد ذلك على القضاء. وتوفيق الحنويشي يعد أحد أبرز المبحوث عنهم بعد اعتداءات 16 ماي الإرهابية سنة 2003 إلى أن سقط في عملية دهم في بيت في حي عين الشبيك في مكناس، قتل فيها أحد عناصر الأمن، وأصيب خلالها الحنويشي برصاصة في رجله اليمنى.

كما أقدمت خلية الحنويشي توفيق، الذي كان ضمن المجموعة الإرهابية التي شكلها عبد الوهاب الرباع مع أحمد السليماني، على قتل أحمد أمهدة الموظف السابق في المحكمة الابتدائية في الناظور وفي الاعتداء بواسطة الأسلحة البيضاء على رشيد الصافي ضابط الشرطة في مكناس وأقدمت على قتل مواطن آخر نواحي مكناس وتبين كذلك بعد سلسلة التحقيقات أن العناصر الإرهابية كانت وراء الجريمة التي ذهب ضحيتها أفرياط إيلي وهو مغربي من ديانة يهودية، كان قد لقي مصرعه من طرف شخص يشتغل حارسا بدافع السرقة.

ويعد مخطط الفرار هذا هو الثاني بعد نجاح تسعة معتقلين سلفيين من الهرب من سجن القنيطرة، قبل أن يعتقل سبعة منهم، في حين ما زالت عناصر الأمن لم تضع يدها على الباقين.


وفي اليوم نفسه، أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب حكما بثلاث سنوات حبسا نافذا في حق عبد اللطيف الصلي المتابع في قضايا إرهابية.

وتوبع المتهم، الذي ينحدر من مدينة الدار البيضاء، بـ”تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب وعقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق.

وكانت الشرطة القضائية قد ألقت القبض في ماي الماضي على المتهم عبد اللطيف الصلي بمدينة الدار البيضاء للاشتباه في تورطه في أعمال إرهابية.

وأكدت النيابة العامة أن المتهم اعترف أمام قاضي التحقيق بسفره إلى تركيا وسورية حيث كان ينوي التوجه إلى العراق من أجل الجهاد.

من جهتهن أشار دفاع المتهم إلى أن الأفعال التي قام بها موكله لا تشكل أي جريمة منصوص عليها في إطار قانون الإرهاب. 

‫تعليقات الزوار

3
  • مبغض المكلخين
    الخميس 20 نونبر 2008 - 22:56

    حسن منك المجرم معفي اللحية ديالوا اولابس القباعاة ديالوا اوانت تلقاك غير شي ملط بحال لالا فاطنة اولابس شي سروال مزيربه قزيبتك البات المكلخين,ماعندك الموسخ حتى العقيدة صحيحة قاليك أمريكا لي كاتعرف نويا ديالكم إواسجد ليها المنحرف,ملي هي لي كاتعلم الغيب اوكاتطلع على النوايا العفوا فين ماكان شي متسكع عقيدة مشركاة كاينبح حتى هوا ايوا لله ايهدينا وإياك اوعرف اش كاتقول مرة أخرى راه الإرهاب بواحدوا او الصور بواحدهم الصورة راه قاسم مشترك بين جميع الفصائل او الطوائف او الإرهاب منحاصر في طائفة واحدة أكليخوا والسلام

  • النصر للمجاهدين باذن الله
    الخميس 20 نونبر 2008 - 23:00

    امازيغي يحب امريكا ويكره المجاهدين نسال الله ان يحشرك في زمرة بوش واعوانه ايها المغفل
    اما بالنسبة للمجاهد بكل صراحة نور على وجهه سيماهم في وجوههم من اثر السجود
    نسال الله ان يجمعنا بهم في جناة النعيم كما نساله ان يقفل علي قلبك حتى تلقاه وانت على الحال امنوا ياخوان بارك الله فيكم.

  • محمد
    الخميس 20 نونبر 2008 - 22:58

    إلى امازيغ إمنتاونت وإلى منتقديه
    اسموحوا لي جميعاعلى هذا الردالذي لاأسعى من ورائه ا لدخول في ملاسنةأوسباب .وإنما غايتي توضيح بعض النقط التي وردت في كلماتكم التي تشم منهارائحة(التطرف)الذي تبغضونه جميعا.
    1ِِِِِِ_ يبدولي أن كل واحدمنكم يدين بدستور .إما القران الكريم أوقانون الأمم المتحدة.وكلاهما ينبذان العنصرية العمياء.التي تنضح بها تعليقاتكم.
    2_الادعاء التعقل (شطارة)في تفسيرالأمور.وهذاماجانبته تعليقاتكم التي جاءت ثقيلة بسخيف الكلام.(القردة…)
    3_بالله عليكم ماهو الانطباع الذي سيتولدلدى قارئ تعليقاتكم.
    لذا أدعوكم وأمثالكم إلى الترفع عن هذه الرودور الساقطةالتي لاتعكس إلاصورةتخلفناعلى مستوى الوعيوالتفكير.
    نسأل الله الهداية والصواب.وهو الموفق.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة