لشكر: سندعو علماء دين متنورين للرد على "دعاة الجمود"

لشكر: سندعو علماء دين متنورين للرد على "دعاة الجمود"
الخميس 26 دجنبر 2013 - 00:45

تعهد إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بتنظيم ندوة فكرية حول “الدين والمجتمع”، يستضيف فيها حزب “الوردة” من وصفهم لشكر بفقهاء وعلماء دين متنورين، للرد على “دعاة الجمود”.

وقال لشكر، في تصريحات لهسبريس، إنه “لن ينزل بالنقاش إلى مستوى ينزع الأفكار من روحها”، في إشارة إلى معارضة دعوته للمساواة في الإرث وتجريم تعدد الزوجات، من لدن عدد من الفقهاء، وبعض أعضاء المجالس العلمية المحلية، ووجوه بارزة داخل الحركة الدعوية بالمغرب.

لشكر قال إن الاتحاد الاشتراكي ورواد الحركة الوطنية، كانوا دائما أصحاب طرح تنويري، ونظرة مجددة للمجتمع ومستجيبة لحاجياته ورغبته في التقدم، ضاربا المثل بالزعيم علال الفاسي، الذي قال لشكر إن “قراءته للنصوص الدينية كانت متقدمة”.

ودعا المتحدث من يعارضه إلى “قراءة النفس التحديثي في مقترحات علال الفاسي، إبان اشتغاله على نص مدونة الأحوال الشخصية بالمغرب، وهي المدونة التي تم اعتمادها سنة 1957، أي بُعيد استقلال البلاد.

وأفاد لشكر أن الفاسي، الذي كان أحد أعضاء اللجنة الفقهية القانونية التي قامت بإعداد هذه المدونة، وكان هو المقرر العام لها، تقدم بمقترحات شجاعة، كان من الممكن أن ينظر لها بنفس العين الرافضة للتحديث اليوم، خاصة فيما يتعلق بالوصية الواجبة أو وصية القانون في الأمور المتعلقة بالإرث.

ولفت الكاتب الأول إلى أن “دعوات الاتحاد الاشتراكي للتجديد في هذا الشأن ليست بالمحدثة، حيث تكفي العودة إلى تجربة التناوب، التي قادها عبد الرحمان اليوسفي ومشروع الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية، التي تقدم بها آنذاك وزير حزب التقدم والاشتراكية، سعيد السعدي، لمعرفة أهمية ما يوليه الاتحاد في برنامجه السياسي للنموذج المجتمعي المبني على المساواة.

لشكر قال إن “مدونة الأسرة التي جاءت نتيجة عمل لجنة ملكية استشارية ترأسها القيادي في حزب الاستقلال محمد بوستة، ما هي إلا تجسيد لروح الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية..”.

زعيم الاتحاد سجل أن المرأة الاتحادية ردت بشكل صريح على نزوعات التقليد، من خلال البيان الختامي لمؤتمرها الوطني السابع، وذلك بالدعوة إلى إلغاء كل القوانين التمييزية ضد النساء، وتغيير مقاربة تناول مدونة الأسرة، واعتبارها شأنا عاما، وتعديلها على قاعدة المساواة بين النساء والرجال، والمنع الواضح للتعدد، وتجريم تزويج القاصرات.

وتابع المتحدث أن “مطالب نساء الاتحاد الاشتراكي بإقرار دستور ديمقراطي ينص على المساواة بين الجنسين في كافة المجالات، وبدون تحفظات، وعلى سمو المواثيق الدولية لحقوق الإنسان على التشريع الوطني، ثم الفصل الواضح بين الدين والسياسة، هي مطالب “أكبر من النقاش الضيق الذي يحاول البعض جرنا إليه عنوة” وفق تعبير لشكر.

‫تعليقات الزوار

181
  • newhorizon
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:00

    لا تنسى ا س لشكر ان تدعو الشيخات لافتتاح الندوة الفكرية, فربما حضورهن قد يلهم الفقهاء والعلماء المتنورين الذين تنوي دعوتهم.

  • عابر سبيل
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:03

    لا اجتهاد مع وجود النص ٬ هناك آيات قرآنية تعالج الإرث و التعدد

  • frifra
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:10

    ارتاح بنكيران من جهة واحدة لان لشكر حول اتجاه البارابول و بقي له مول الحمير

  • alex
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:22

    La meilleure réponse pour lachgar et consorts c'est l'instauration de la CHARIA. Pourquoi un pays musulman va chercher les lois internationales alors qu'il dispose des lois du DIEU et de la conduite de son prophète (SAAW).C'est le rôle de amir al mouminine de trancher via son ministre des affaires islamiques et les oulamas dans ce débat stérile. La charia domine toutes les autres lois qu'elle qu'il soit et d'ou elle vienne. Lachgar et ces féministes seront hors jeu voir même poursuivi en justice pour incitation a laisser tomber une partie de l'islam.

  • zanga
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:30

    لن نجد اكثر منك من دعات الجمود يا لشكر ايام حكمتم المغرب بالجمود جعلتم الشعب المغربى يعيش فى ظلام الفقر بقيادة الاستاد والوعلو و ظلام الجهل بقيادةالاستاد المال كى وظلام اللاعدالة بقيادة المرحوم بوزوبع جعلتم شعبكم فى السراب بفضل خطاباتكم الخشبية الاشتراكية ناسين اهم ركائز المجتنع المغربى الا وهوالدين الاسلامى الحنيف تركتم غيركم يلعب فى هدا الميدان كيف يشاء حتى استولت عليه فئة و ميعته وشوهته .سبب تقصيركم دالك الوقت نرى اليوم شباب متطرفا لا يعرف الا قاموس العنف و التقتيل باسم الدين. و الان تتكلم يا لشكر بانك سوف ستقوم بحملة تنوير للدين اخشى انك جئت متاءخرا

  • قول الحق او الصمت
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:30

    الاجدر اسي لشكر ان تنور نفسك في اصول الدين و تتعلم حتى اذ خضت في شيء اعتمدت في الاول على علمك به و تنور الناس

  • esperer
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:49

    j'espere qu'un jour inchallah où je peux voir la dissolution de ce parti usfp et aussi l'istiqlal et le pam et ittihad doustouri .

  • Tanjawi
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:50

    باختصار ، يدعون الى الكفر بما انزل الله .. بلا لف ولا دوران

  • chaueni
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:52

    من الشيخات للفقهاء وعلماء الدين ؟؟؟ حلل وناقش

  • بركاك
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:55

    ما علاقة الوصية الواجبة التي هي اجتهاد فقهي بالمساواة في الإرث الذي هو تعد على حق من حقوق الله بنص القران القاطع (للذكر مثل حظ الانثيين ) ومعلوم ان الاجتهاد يكون فيما ليس فيه نص إذن فانت أخطأت باذخالك علال الفاسي في الموضوع إذ لو كان حيا للعنك لكن بوجودك مع العالم الجليل سي شباط فانتما اليوم تمتلان الحداثة التنويرية التي تضرب السياسة بالدين في سبيل نصرة الرأي السياسي الحداتي ولا تقيمان وزنا لمؤسسات العلماء في المغرب ولا لرابطة علماء المغرب لي فيها العبادي ولا تحترمون إمارة المؤمنين باعتبار ان اللغو في الأمور الدينية بهذا المستوى قد يجرم افعالكم وبالتالي فدعوتك دعوة الأهواء النفسية المريضة التي لا تقيم وزنا للاعراف الوطنية وتصطاد في المياه العكرة ظنا منها أنها تضرب المشروع الإسلامي لحزب العدالة ولكن هي في الصميم تضرب الهوية التاريخية للمغاربةوالتي يمثل المشروع الإسلامي لأي حزب أو طرف جزء منه ولا يمثله بأي حال من الأحوال
    وعليه فالتزام السكوت في هذه المواضيع هو عين العقل لانها مواضيع الهوية والأمن الديني للمغاربة وهو ملك للعلماء وليس للمزايدات السياسية الرخيصة التي تنعق بها

  • abdelilah
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:56

    "سلام"… أو كما علمنا القرآن الرد على أمثال هؤلاء…
    من عجائب العلمانيين و الذين يدعون الحداثة أنهم يقلبون حقائق الأشياء فتجدهم يأمرون بالمنكر و ينهون عن المعروف لدرجة أن الجاهل و الأمي يستطيع أن يفتضح أمرهم…
    أنا على يقين أن الساحة السياسية بدون لشكر و شباط في المغرب ستكون أنظف … فهولاء لا يمثلوننا، انما يصطادون من استطاعوا من أمثالهم …
    على كل حال إن أردت المزيد من أفكار التنوير التي تسوق لها فأنصحك بأمثال علي جمعة و بعض من مرتزقة السيسي في مصر … سيمدونك بما تحتاج لتحارب "دعاة الجمود"…

  • جلال
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:57

    عندك يكون العلماء المتنورين الدين يتحدثون لشكر هو عبد الله نهاري الشيخ مهراز وخيزو هو الشيخ واحيد يمكنه ان يتفق مع لشكر في هرقطاته لاتحاول يا لشكر ان تحدث الفتنة والانقسام بين المجتمع المغربي المسلم محافظ على دينه وقيمه اصيلة احداث الفتنة من اجل المزيدات السياسية رخيصة وتحقيق مكاسب بئيسة لايمكن تحقيقها عبر فتح الجدال البائس وفاشل وحزبكم المهترىء سوف ينهزم فيه بضربة القاضية ستكون هدا النقاش المقبرة الحزب لايوجد احد
    يتفق معكم ويؤدكم في طرحكم الا احمد عصيد وهو معروف بي افكاره ضد كل ما يمت بي الاسلام مسبقا

  • العربي من الرماني
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:59

    الرجوع الله اعمي ادريس واش ماعندك مايدار فهل هذا هو الحزب الذي
    يحلم بتسلم السلطة في الحقيقة يجب اعادة النظر في الاحزاب اللي ما عنداه
    ما يدار اما بدمجها في بعضها البعض اوحلها نهائيا فهذا الكم الهائل من
    الاحزاب غير صالح للبلاد سي ادريس جمع حوله النساء الاتحاديات
    الشلاهبيات وقال لهن اتوني قلما احمرلاصحح كلام ربكم خاصة في الارث
    والتعدد اي حسب العلامة ادريس انه ابتداء من تاريخه ان للمراة ما للرجل
    عوض النصف وفي حالة التعدد ان كل من طالب به تحت اي سبب كان فهو
    مجرم لا بد من تطبيق الفصول الجنائية عليه ثم بعد ذلك سياتي الدور على
    الخمر والميسر وغيرهما وفي الاخير سنصبح امام نسختين من القران
    احداهما اصلية واخرى منقحة من طرف عمي ادريس بالله عليكم اليس
    في حزبكم رجل رشيد تجتمعون حوله ليريكم ما انتم فاعلون عوض هذه
    الشطحات الهستيرية التي ستنتهي حتما بدخول حزبكم غرفة الانعاش

  • خالد تاك
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 02:00

    ليس هناك عالم يمكن أن يحل حراما ويحرم حلالا ولا إجتهاد مع النص ولا معصية لخالق في طاعة المخلوق فالله سبحانه شرع التعدد في حالات معينة وبشروط كالعدل والسكن والنفقة اما أنتم فتريدون ان تقفلوا ذالك الباب وحين يصيب الزوجة مكروه لن يبقى له الا الدعارة او الطلاق اما الارث فمن لا تعجبه قسمة الشرع فقد شرع الله الوصية فالتشريع الالاهي له عدة ابواب ومخارج اما تشريعكم فهو عبارة عن باب مقفول ليس له مخرج ، عجبا لكم تدافعون عن حق الانسان في الحياة وتبيحون قتل الجنين في بطن أمه(إجهاض)
    كما انكم تسمحون للقاصر بالدعارة تحتت مسمى الحرية الجنسية وتعارضونها تحت مؤسسة الزواج .أما في مايخص القاصر فيجب إعادت النظر في سن الفتاة لان تبت علميا أن الفتاة في السن 12يعادل سنها 22سنة للذكر أي أن الفتاة تصبح ناضجة وعاقلة قبل الذكر بفرق 8او10سنوات وبهذا تكون بنت 17أو 16ليست قاصر وهذا ما جاء في القرآن(ولا تعقدوا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله)اي حتى البلوغ الا وهو دم الحيض .
    انكم تتبعون قانون الغرب ونحن نتبع ما أنزل الله،وغدا ستطالبون بزواج المثليين وعدم ذبح أضحيت العيد تحت دريعة الرفق بالحيوان وخفض الادان وو….

  • youssef marseille
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 02:03

    إذا لم تستحيي فافعل وقل ماشئت ، لفظكم المجتمع مند أمد بعيد ، مجتمع تظعون أنفسكم أوصياء عليه وهو الذي لفظكم في جميع الإستحقاقات الإنتخابية السابقة عدى الغالبية العظمى الصامتة من الشعب التي لم تقل كلمتها بعد ، تستغلون منابركم الإعلامية والموالية والمتواطئة معكم كي تبثون أفكاركم الغريبة عن دين وثقافة المجتمع المغربي بعد صحوته الإسلامية المباركة التي أحسستم بزلزلتها لزيف إدعائتكم وديمقراطيتكم المفصلة على حسب أهواء أنفسكم ، واستشعرتم بتقزم مكانتكم في المجتمع المغربي المسلم واستقاظه من سباته الذي كنتم أهم أسباب انحرافه عن خلقه ودينه وأصالته حتى بدأ البعظ يتسائل هل لايزال في مجتمعنا حزب ذو مرجعية اشتراكية في مجتمعنا ، جعلتم من أنفسكم فقهاء في الدين والدين براء منكم وأكثركم لايعلم حتى نواقض الوظوء ، تجرأتم على شريعة الله حتى كدت تقول وراوغت في كلامك كي تقول بسموا المواثيق الدولية لحقوق الإنسان على الشريعة الإسلامية ونسيتم بجهلكم المعهود أن لا اجتهاد مع النص، لقد لفظكم المجتمع وإلى الأبد ، وما تقومون به الأن لايعدو أن يكون فرقعات إعلامية للفت الإنتباه إليكم مستغلين بذلك حماقة نسائكم ….. 

  • chakirov
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 02:11

    it is the first time i see a "fat" socialist

  • علماء دين إشتراكيين
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 02:14

    ولفت…إلى أن "دعوات الاتحاد الاشتراكي للتجديد في هذا الشأن ليست بالمحدثة…

    هذه الظاهرة ليست حديثة النشأة بل لها جذور ورواد حملوا لواءها على مر التاريخ وفي الواقع المعاصر يمكن تقدير المقاصد والأهداف التي تقف وراءها بعد تمحيص كل حالة وتقييم دور كل واحد من أولئك الدعاة الذين اختطوا لأنفسهم منهجاً معيناً وتبنوا حركة منهجية لأفكاراً روجوا لها لا يمكن حملهم على الغفلة فيها ولا على السذاجة من تبنيها ولا على عفوية وبراءة الطرح والفكرة من استقائها وانتقائها.
    لأن منهج الاسلام ومقاصده لا تخفى على أحد خصوصاً في وقتنا الحاضر وبين المثقفين بالذات فلماذا هذا الشطط ولماذا هذا العبث بالدين وقيمه ومثله ومبادئه
    وقد أشار اليها القرآن الكريم في دائرة اربع مصطلحات ( السخرية والإستهزاء والكيد والنفاق )
    ويمكن ارجاعها الى عدة عوامل:

    1:الجهل والإفلاس
    2:الخلط واضطراب الرؤيا الأيدلوجية
    3:الإلحاد والكفر في ثوب جديد
    4:الخيانة للدين والعقيدة بفعل اغراءات مادية وتطويع النفس الأمارة للهث وراء حطام عاجل
    5: التآمر وتوهين الحق في نظر العامة
    6:عبوديةالشيطان
    7:النفاق مع أهل الإيمان مع كتم الكفروالإلحاد

    سيد يوسف

  • kamal kamel
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 02:39

    امة محمد (ص) لاتجتمع على ضلالة

  • عبد الله
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 02:39

    اذا أسندت الأمور الى غير أهلها فأنتظر الساعة.

  • Elhassan Lahbabi
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 02:48

    يا سي لشكر خليك في السياسة ودع الفقة والشريعة لأهلها… ألا تعلم أن لاجتهاد في مورد النص؟؟ هذه المسائل التي تخوض فيها أكبر منك بكثير. وهي منصوص عليها في الشريعة الإسلامية القرآن والسنة، لذلك لا تدع المتنورين ولا العلمانيين للرد على الفقهاء

  • ali
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 02:49

    في ما يخص مسالة الإرث فلا أحسن من قول الله عز وجل ردا على هذا الإفتراء
    اذ قا ل الله تعالى : " لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا {النساء/7} "

    الإرث في الإسلام فقه يعتنى بهذا الركن الواجب على كل مسلم كوجوب سائر الأركان في الإسلام فلا يجوز لمسلم أن يقسم أو يرث أو يورث بغير ما أمر الله في كتابه لأنه إن فعل فهو آكل لمال بغير وجه حق يمكن أن يفهم القارء أن الإسلام إن أقر في بعض الحالات للرجل بضعف ما للمرأة في ما يخص الإرث فقد أمر أيضا في حالات أخرى بالمناصفة و في وضعيات أخرى ترث المرأة و لا يرث الرجل و كل هذا فصله علماؤنا الأجلاء في فقه الإرث لسبب بسيط هو أن المرأة ترث كأخت أو كأم أو كآبنة أو كزوجة أو كسائر صفات القرابة التي تشملها فقد فصل الله عز و جل للناس كي لا يظلم أحد إلا أن العلمانيين وقفو في "ويل للمصلين" دون أن يواصلوا بقية الآيات المغالطة و الجهل فهم يجهلون فقه الإرث في الإسلام
    العلمانيون ملبسو الحق بالباطل

  • خالد من بوعرفة
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 02:55

    الاصالة و المعاصرة و الاستقلال يناديان بتقنين و توزيع الكيف
    الاتحاد الاشتراكي يرى في تعدد الزوجات جريمة
    و يطالب بالمساواة بين الرجل و المرأة في الارث.
    أحزاب علمانية تافهة …

  • CHERQAOUI ABDERRAZZAK
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 02:59

    Nul dans cet univers n'a le droit de modifier ce qui est écrit au CORAN.Le reste sans commentaire

  • Youssef de Fès
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 03:02

    إذا لم تستحي فصنع ما شئت، بعد دعوة أحدهم إعتماد الدارجة في التعليم، خرج لنا مولاي دريس ديال 2013 لكي يشرح لنا من جديد الإسلام وكأنه مجدد .ما هذه التفاهات وما جدوى هاته الدعوى اللهم إفراغ المغاربة من الطاقة في أمر حرام أساسا فالله يقول للذكر حظ الإنتيين، فإذا أمانت بما قاله الله فأنا ظلامي و رجعي في نظر إدريس لشكر ولكي أصبح متنورا وحضاري في نظره فعلي أن أكفر بالله و أقول له أنه ظلم النساء (والعياذ بالله) ولو السيد إدريس لشكر لما عرفنا هاته الحقيقة العظمى التي إكتشفها لنا. يجب إعطاء هذا الرجل جائزة نوبل للسلام و تشيد تمثال له
    ولكن قبل أود أن أشرح له أنه في بعض الحالات نجد أن الأنثى ترث أكثر من الذكر، و أنه لا إجتهاد مع النص الواضح. و أن الدين من إختصاص العلماء وليس الجهلاء والسياسيين وعليه قبل الحديث في موضوع ما، أن يثقف نفسه في المسألة قبل الحديث عنها لكي لا يصبح أضحوكة في أعين الناس
    إذا أردت أن تقلد فرنسا وتجد لك مكانة في قلبها فعلم أن حقوق المرأة ليس محترمة في أروبا، وعدد النساء المعنفات و المقتولات في فرنسا يزيد بكثير من المغرب، وكن رجل و إعتز بدينك كالرجال و تكلم في البطالة …

  • ملاحظ
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 03:06

    اقول للسيد لشكر ان مؤسسة العلماءفي المغرب عتيدة بما يكفي لتبث في قضايا عظيمة كتلك التي طرحتموها لان علماءنا الأجلاء متنورون بنور الله وسنة رسوله وحسب رأيي المتواضع لا اجد الوقت مناسبا ولا الظرفية لا الإقليمية ولا حتى الوطنية مناسبة لكذا سجالات!!!

  • مغربي فخور
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 03:18

    وا سي الشكر واش كلام الله وتنزيله على نبينا محمد عليه السلام والصلات هو كلام أمثال الفاسي. وبوستة فرجع الى الله ادا كنت صادقا وترك الدين للفقهاء رحمك الله ياحسن لكن المغاربة سيحاسبنك في الاستحقاقات القادمة انشاء الله فادا كنت تريد لهدا البلاد مضرتا فالله حميها

  • Moroccan thinker
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 03:54

    نعم بالفعل يا لشكر يجب عليك ان تسال علماء دين "متنورين" لاءنك غارق في ظلام مدقع وجهل ثلاثي الاءبعاد 3D جهل في السياسة وجهل في الدين وجهل في الواقع الاءجتماعي المغربي.
    الشباب المغربي يعاني البطالة ولا يستطيع الزواج حتى تفشت العنوسة في المجتمع وسي لشكر يتحدث عن تعدد الزوجات !!!! لابد انه يعيش في كوكب اخر كجل السياسين .

  • نور
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 04:02

    باراكا من النفاق.
    المغاربة شعب مسلم، لن تغير كلام الله ورسوله.
    نحن مع أمير المؤمنين، إذا كان لديكم دين آخر، فاذهبوا به الى وطن آخر، بعيدا عن وطننا الاسلامي المغربي الامازيغي.

  • ahmed
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 04:19

    نقاش خاوي نحتاج إلى ا لشغل ومحاسبة اللصوص السياسين

  • Brahim35
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 04:27

    و نحن كذلك سنصوت ضدكم و سنظل نكتب كل ما هو ضدكم، فالأولية للشعب إن لم تحترموا شعبكم فلا تتحدثو به فما أنتم إلا تبعية للغرب.
    و هل يوجد علماء متنورين و أخرون ظلاميين لا و مليون لا ما أنتم إلا عصابة باسم حزب سياسي تدفعون المال لتحصلوا على مبتغاكم، بسسبكم كرهنا بلدنا و يوما سأنحاز للإنفصاليين الصحراويين ضدكم.

  • mehdi
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 04:33

    عجيبة و غريبة هذه الدنيا
    لشكر متى أصبح مفتياً

  • rash
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 04:50

    avant de consulter ces gens là faut bien consulter le coran qui est disponible partout + assounnah( les hadith) tu trouvera tous bien claire..

  • احمد
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 04:57

    عن أي حركة وطنية تتحدث وقد صارت تجمعاتك الحزبية شبيهة بجلسات القياد أعوان الاستعمار الذين كانوا يستقبلون بالراقصات اللواتي لم يكن يعرفهن المغرب قبل الاستعمار فكان الميسورون يستقدمونهن من مصر لإقامة حفلات ماجنة، ثم تأتي أنت وتقول أن الشيخات موروث شعبي، وما ورثناه إلا عن الاستعمار كما أورثنا أفكارا مثل التي تحملها أنت ومريديك..

  • marocain
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 05:00

    سي لشكر نفهم من مقالك انك غيور على بلدك، تريد الحرية والتقدم، وضمان الحقوق ،ألا تعلم بان المغاربة كلهم يعانون من مشكل البطالة والصحة وكذلك الصحة النفسية. وتحسين ظروف العمل لذى الطبقة الشغيلة ، وتحسين ظروف المتقاعدين. وحل أزمات النقل . اضف إلى ذلك أن المغاربة يعانون من رداءة وتدني المستوى التعليمي . ألا يحق لك أن تدافع عن هاته الأشياء قبل كل شيء ،أم انك تدعي الإصلاح وأنت لست من الإصلاح في شيء، أم انك تسعى إلى تخريب الأمة ،لا نريد إصلاحا لا منك ولا من أمثالك .اصلح نفسك أولا ،ثم من معك لإنتاج إصلاحا منك .

  • عبد الله بناني
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 05:10

    من يريد ان يغير كلام الله وأوامره فهو من دعاة الكفر والعياذ بالله من أين لك هذه الفكرة لا في الإرث ولا في الزواج
    القرءان والحيث صريمان في هذين الموضوعين وكل مخالف لشريعة الله فهو كافر بإجماع العلماء
    اركوا الدين لأهله وخوضوا في سياساتكم المرتجلة التي ترمون من وراءها تحقيق طموحاتهم في الحكم وتحريف الحقائق الدينية والدين والشريعة بعيدة عنمن وعن أفكار كم العلمانية
    اتقوا الله في الاسلام وفي أمة محمد عليه الصلاة والسلام وخوضوا في صراعآتكم المرتجلة الانتهازية التي نعرفها ويعرفها الشعب بكامله
    ان للأمة ملك يحمي الدين الاسلامي منكم ومن أفكار كم الشيطانية فالدين في واد وسياستهم الحقيدة الهزيلة في واد
    سيقول السادة العلماء كلمتهم عندما يستدعون من قبل ملك البلاد ليدلوا بفتواهم في حقك فلست مؤهلا لإعطاء الفتوى الشرعية
    فخلوا الدين لأهله وخوضوا في فوض أكم وسياستكم التي اصبح عامة الشعب يعرفها ويعرف سعيكم لتحقيق المزيد من الثروة على حساب الشعب المسكين التمسك بدينه والمؤيد لملكه الساهر الأمين على اتباع أوامر ربه ولنا في جلالته الثقة في وضع حد لهذا التلاعب بالدين من طرف سياسيي العصر الحديت والسلام

  • بوعزاوي عبد الرحيم
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 06:05

    أتريد أن تغير كلام الله أيها الناعق فالإرث نصوص قطعية الدلالة لاتحتاج لإي تؤويل ومن يناقشها فهو ضال مبتدع.

  • farid
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 06:08

    خير ما تستنير به هو الزمزمي لانه خبير في نوازلكم

  • fouad
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 06:38

    اتعجب لكون الاشتراكيين واللبراليين الحداثيين اصبحوا من المنظرين في الدين لهدا ادعوا واكرر ان الشعب المغربي ينتظر من المعارضة اعطاء حلول فعالة فيما يتعلق بالتشغيل والازمة الاقتصادية عوض الخوض في امور ليست بالاولوية المستعجلة في المجتمع

  • محمد سعيد خريبكة
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 06:51

    فرق شاسع بين المرحوم علال الفاسي الذي كان فقيها وعالما وإدريس لشكر الذي يعتبره جل السياسيين بما فيهم من حزب الوردة انتهازي واناني لا يفقه الا سياسة الانقلابات وتغيير المعطف ولونه حسب المصلحة الشخصية

  • bencheikh
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 06:52

    هل بدأت الحملة الانتخابية ،الكل يفسر الدين حسب اهوائه اما بمحاولة الغائه من التشريع او تفسير نصوصه حسب درجة استغلال الاخر واخضاعه والدين بريئ منهم جميعا ،ايها القوم لا نثق فيكم جميعا ،الاسر المغربية متماسكة لا تحاولوا تدميرها .

  • مونى
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:03

    الفصل بين الدين والسياسة؟! راه حنا مشي نصارى اسي لشكر، بغيت تردنا دولة علمانية باسم التقدم، بناقص من التقدم ديالك الا كان هيمس بأحكام الدين ديالنا

  • ابراهيم
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:04

    الايات الكريمة التي تبث في مسالة الارث التعدد واضحة ولا تحتاج الى نقاش السيد لشكر…
    يقول عز وجل في سورة البقرة :
    يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا الاية 11 من سورة البقرة
    وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ صدق الله العظيم

  • khalid lmaghribi
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:08

    يبدو ان السيد لشكر فقد صوابه هده اﻻيام والغريب في اﻻمر ان اﻻتحاديين واﻻتحاديات يسيرون في ركبه مسلوبي العقل واﻻرادة وفقدوا جادة الصواب ظنا منهم ان دلك هو الوصفية السحرية ﻻعادة اﻻمجاد للحزب بعد ان عاقبهم الشعب المغربي وكلما اقتربت اﻻنتخبات اﻻ وازدادت حدة اﻻقاع والزيادة في الضلل لﻻسف يحسبون ان المغاربة اغبياء.اقترح على السيد لشكر اعادة النظر وترميم البيت اﻻشتراكي باﻻعتماد على دوي اﻻختصاص بدل اللجوء الى العربزة الدين بدل اﻻصﻻح يهدمون.

  • salaoui
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:16

    ا ي عالم دين سواء كان جامدا او متحركا لا يقبل المس بشرع الله .عوض ان تبحثوا في اصلاح الصناديق وجلب الا ستثمارات والنهوض بالمدرسة والعلم والمعرفة.تبحثون عن اشياء ثابتة وخط احمر بالنسبة لاغلب المغاربة لا تعلقوا شماعة فشلكم على الدين.

  • Salima FARAJI
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:19

    لماذا لا تمارسون أنتم أولا فصل الدين عن السياسة؟ وتبعدو القضايا الدينية عن طموحاتكم وصراعاتكم السياسية. ألا تدعون لإبعاد الدين عن السياسة؟! فأبعدو أنتم السياسة عن الدين !!

  • مصطفي/هولندة
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:24

    من الطبيعي أن يختلف شخصان عاقلان على أو في أمر ما – والخلاف لا يفسد في الود قضية – لكنها يتحاكمان إلى كتاب الله وسنة رسوله الكريم (ص)
    شرع الله مصدره القرءان والسنة والإجماع والقياس و… وليس الأهواء !!!!
    يقول ربنا سبحانه " وما كان لمومن ولامومنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم "
    من يدعي ويزعم أن الإسلام ظلم المرأة أو أهانها أو نقص من خقها فهو جاهل بأحكام الشريعة . إذا أخذنا كمثال حقها في الميراث أحيانا ترث أكثر من الرجل !
    هؤلاء المتغربون يريدون إرجاع المرأة إلى عصر الجاهلية التي كانت لا قيمة لها في المجتمع وكانت تدفن حية !!
    أتسأل ما مستواكم العلمي حتى تردوا على العلماء الأجلاء أمثال الدكتور الريسوني؟؟!! مشكلتنا أننا لا نعرف حق ومستوى علماءنا في المغرب.
    لنا كتاب ربنا أما أراء الأحزاب فنضرب به عرض الحائط.
    سعادة الناس في اتباع الرسول (ص)
    اللهم اهدنا إلى الصراط المستقيم

  • transparent
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:28

    و لكي تتابع فتاواك فاترك الحزب لاهله واتجه الى الازهر اظن هناك مكانك

  • moulay ahmed serri
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:29

    '' من يهد الله فهو المهتدي.ومن يضلل فلن تجد تجد له وليا مرشدا''

  • عبد الحق
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:31

    اﻹشتراكية والشيوعية أجسام غريبة تنخر جسد اﻷمة لم نجن من وراءها إلا زعماء الشر أمثال القذافي وبشار وطالح وصدام.
    اﻹشتراكية تلعب على حبل العصبية القبلية أكتر منه على المفهوم الفكري.
    إرحلوا عنا فقد أتعبتمونا.

  • الحسين سﻻ
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:40

    الفقيه العلامة الداعية الكبير لشكر لكن لﻻسف رصيدك 0 درهم و اسألوا اهل الذكر ان كنتم تعلمون ، اﻻمر محسوم ويعتبر من المسلمات لدى الشعب اامسلم ادا كنت مقتدرا تزوج 4 حتى اﻻحصائيات اسي لشكر تبتت بان عدد الجنس اللطيف يفوق عدد الجنس الخشن ب 5 اضعاف سبحانه له الخلق و اﻻمر الحكيم العليم الخبير اس العﻻمة الفقيه الداعية لشكر و لكن السؤال ما فقهه والى اي شيء يدعيالله اعلم اترك القراء المحترمين كي يحكموا

  • غيور على الدين
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:41

    نعم للحادثة والتحديث في كل شيئ لكن ليس على حساب ماهية وهوية الأمة المغربية خصوصا ما تعلق منها بالمبادئ الجوهرية التي ترتكز عليها.وإذا كان البعض يحاول الركوب على القواعد الدستورية التي تؤسس للمساواة والإنصاف والعدل وسمو الإتفاقيات الدولية على القوانين الوطنية فإننا نذكره بأن الدستور الجديد والدساتير السابقة عليه تنص بالحرف على أن الإسلام دين الدولة وأتحدى أي كان أن يأتي بدليل يخول المساواة في الإرث أو يمنع التعدد كليا مع العلم أن المغاربة ليسوا في حاجة إلى الإهتمام بمثل هذه المواضيع التي لا تثير أدنى مشكل في مجتمعنا الذي يتسم بالإحترام والتكافل والود المتبادل بين أفراد الأسرة الواحدة كما نشير إلى أن الجيل الثالث من المغاربة ليست لديه القدرة حتى على تلبية متطلبات الزوجة الواحدة لكن بالمقابل من ذلك ليس من حقنا ان نحرم ما أحل الله أو نحل ما حرم الله.

  • أبو أنس
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:43

    وتابع المتحدث أن "مطالب نساء الاتحاد الاشتراكي بإقرار دستور ديمقراطي ينص على المساواة بين الجنسين في كافة المجالات، وبدون تحفظات، وعلى سمو المواثيق الدولية لحقوق الإنسان على التشريع الوطني، ثم الفصل الواضح بين الدين والسياسة، هي مطالب "أكبر من النقاش الضيق الذي يحاول البعض جرنا إليه عنوة" وفق تعبير لشكر.

    أنتم أحرار في الانسلاخ من الهوية الإسلامية ، و أنتم أحرار أن تبوئوا المواثيق الدولية النابعة من الغرب الملحد مكانة خاصة ، لكن ليس من حقكم فرض آرائكم المخالفة للإسلام و المخالفة لعادات المغاربة على غيركم ، فهل استشرتم كل نساء المغرب ووافقوكم على تخريفاتكم ، هل من مسلم عاقل يتكلم في ضرورة مراجعة الإرث الذي قسمه الله من فوق سبع سماوات ، أنتم ثلة من الانسلاخيين و الانسلاخيات المبهورين بالحضارة الغربية ، و يا ليتكم قلدتم هذه الحضارة في العلم والتكنولوجيا ، و تركتم عاداتهم و ثقافتهم ، لكن ، ماذا نفعل إذا تكلم الرويبضة ، و الرويبة يجد أبواقا ليتكلم ، مقابك تكميم أفواه العلماء ، و اعلم أن العلماء قادرون على الرد على خزعبلاتك ، لكن الإعلام يفتح فقط في وجه المغنيين و الكوايريين و……….

  • كفى
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:47

    ابحث على محاضرة عمران حسين بعنون القران والعلمانية والجريمة .

  • عبد الله الحارث
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:48

    كان اﻷحرى بالسيد لشكر أن يستشير علماء الدين قبل أن يخرج علينا بتفاهاته. التصويت على الاتحاد الاشتراكي كان في السبعينات والثمانينات من التقاليد في عائلتنا. اليوم لن أعطيه صوتي ولو بالذهب.

  • chevalier
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:50

    monsieur lchkar tu n as plus rien a faire ecoute il ya les olamas islamique des maroc ce qu es ecris au saint Qoran de l islam et intouchable l heritare de la femme et moitier de l homme ca changera jamais et polygamie aussi nous en es un pays islamique si tu veux la laicte vas en france fiche nous la paix si toi tu peux satisfaire une seul femme moi je peux 4

  • ali
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:53

    مهما تنور العالم أو طالب العلم الشرعي ومهما اتفق مع الحداثة إلا أنه لايحرم حلالا دلت عليه نصوص الكتاب والسنة
    إلا إذا كان عالما محابيا لأفكار معينة
    فعند ذلك لن تجده مقبولا ليكون من العلماء
    ولن يكون في ناديهم
    ولا تعترف الأمة بآرائه و فلتاته الشاذة (إن وجدت هناك فلتات)
    الحل أسي لشكر هو برنامج تنموي لكي تنصر حزبك
    لا وجود للحل في تبني أفكار تزداد بها بعدا عن الناس وقد تبعد معتنقها عن الصواب
    وتجر عليك الويل أكثر مما تتصور
    فللزعامة حلاوة ولها ثمن ولها غرور ولها محبين يضحون بالغالي والنفيس من أجلها
    فاحذر أن تكون من هؤلاء الذين يغامرون بمصيرهم من أجل عرض أو زعامة أو سمعة أو منصب
    وكل ذلك زائل
    فعد للصواب
    ولا تكابر
    وتحمل مرارة الاعتراف بالخطإ
    فإن لها عواقب أحلى من المكابرة والانتصار للنفس الأمارة بالسؤ
    أسال الله خالصا لك الهداية والرشد وصلاح الأحوال
    آمين وتحية نضالية
    لاتنس التفكير في الفقراء والمسحوقين والمهمشين بدل افتعال صراع يضيع وقتك الثمين
    استغل وقتك في خدمة الشعب
    لا تخدم نفسك أو حزبك وحدهما
    فكر في المغاربة
    هم أمانتك التي ستسأل عنها

  • نورالدين
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:55

    لم أسمع في حياتي بوجود "علماء دين متنورين". هل هم فقهاء روسيا؟
    أيها الزعيم المحنك، أنت تخوض في بحر لجي لا طاقة لك به. حري بك وبنساء حزبك المتنورات التقدميات مناقشة أمور مصيرية من قبيل المساواة في المواطنة وفي الوصول إلى مناصب السلطة وفي الخضوع للقانون… هل الإرث هو سبب التخلف الاقتصادي للمغاربة؟ في الغرب قد لا يرث في عائلة متعددة الأفراد إلا شخص واحد وربما كان كلبا أو قطا. فهل هذا هو نموذجك أيها المتنور؟

  • مغربي غيور على دينه ووطنه
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 07:59

    يقول المولى عز وجل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) ويقول سبحانه (ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين).ًوالله يعفوا عليك آسي لشكر، أما كلمة التنويريين فتستعمل عند النصارى المستشرقين اللذين يريدون إشعال الفتن والفوضى في بلاد المسلمين ،وأي علماء هؤلاء اللذين تدعوهم إلى مناقشة ماهو قطعي الثبوت والدلالة عند نساء المسلمين ورجالهم

  • حسن مظلوم
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:05

    اتساءل بكل صدق عن حقيقة موقف الاتحاد الاشتراكي واليسار المغربي عموما من الدين والاسلام خصوصا فهل هو علماني يدعو الى الفصل بين شؤون الحياة عن احكام الدين ام يدعو الى الاجتهاد في اطار الدين الاسلامي كما تنص القواعد الشرعية ان موقف الاتحاد الاشتراكي واليسار فيه غموض والتباس في كثير من القضايا ياايها الرفاق كفى من البوليميك واخرجو لها مباشرة فهدا الجبن الفكري والافلاس الايديولوجي لن يؤسس للمجتم ع الحداثي الدي تبشرون به كدبا وزورا ثم هل مشكلة المغاربة في الارث والتعدد وغيرها من احكام الزواج والطلاق ان مشكلة الغاربة الحقيقية مع الفساد والمفسدين الدين انتم جزء منه ولااسستتني من دلك حتى كثير من الاسلاميين من يسيرون الشان العام اليوم

  • عبدالجليل
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:06

    العجاب والعجاب أتدري ماذا تفعل يا الشكر هذه الأيام تريد مسح كل ما هوا إسلامي المدردر على شباكية المدونة لتحقيق أفكار شتراكياتك
    في نضرك هل جاء الإسلام بتمييز الرجل عل المرأة بالعكس يا رجل إن قتصارك في البحت جعلتك لن تدافع عن الإسلام في المؤتمركم لو كانوا أمثالك في عهد رسول صلى عليه وسلم لم يأتي إسلام إلينا

  • juste parmi les justes
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:11

    Monsieur Lachgar dite nous sincèrement pour qui travailler vous.je peux répondre mes chers compatriotes que ce monsieur suit un agenda maçonnique. Poussez le pays a se séparer complètement de son identité religieuse, imposé les lois universelles dictées par ses maîtres a savoir les instigateurs du nouvel ordre mondial, comment osez vous modifiez un texte ou plutôt une loi écrite dans le coran par le dieu tout puissant et la remplacer.

  • ibrahim
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:11

    الله يخليك ألشكر جيبنا هاد العلماء المتبوقين باش نعرفوا الصالح من الطالح .راه هاد الزمان نتاع الفظايح

  • جندي الله
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:11

    لا حول و لا قوة الا بالله والله شيء يقطع القلب حينما تسمع مثل هذه الامور
    من اشخاص يدعون الاسلام وينتسبون الى الاسلام
    اتق الله يا رجل فيما تقوله فانت بكلامك هذا لا تجادل احدا من البشر و انما تتحدى رب البشر فهل تظن انك ستغلبه كلا و الف كلا !!!
    راجع نفسك قبل ان يغضب عليك الجبار !!

  • هاني رمزي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:13

    ليكن في علم لشكر ذو الفكر الاشتراكي ان المملكة المغربية بلد إسلامي وان مسالة المساواة بين الرجل والمرأة في الإرث غير منطقية وذلك تطبيقا لديننا الاسلامي الحنيف لقوله تعالى" للذكر مثل حظ الإثنيين ." وكذلك مسالة التعدد مادام ديننا شرعها فمن انت وكيف لعلماءك المتنورين ان يمنعوا ما امر به الله عز وجل ورسوله الكريم

  • marocain
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:17

    هدا خطاب إتحادي ام استقلالي ؟لقد اخطلطت الأوراق واصبحت كل اللكمات
    جيدة لضرب الإسلام اما فيما يخص إدماج المرأة فهذا مشروع اليوسفي أما مشروعكم اليوم فهو الصورة التي تعطونها عنها في مؤتمراتكم كشيخة ترقص امام الأباطرة

  • الغازي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:20

    إن التجني على علال الفاسي وأخذه طوق نجاة من ورطتك لن يسعفك ﻷن علال الفاسي رحمه كان يعي النصوص وحيثياتها ويعلم ناسخ القرآن ومنسوخه ويعرف أحكامه فكان تجتهاده من داخل النص. أما وتكوينك اشتىاكي استئصالي متعسف قلبا وقالبا وبعدك عن القرآن فهما وعلما جعلك تتجنى على نصوص قطعية الثبوت لا اجتهاد معها. ﻷن المولى عز وجل هو من تكفل باﻹرث فحدده وفصله. لذا أنصحك اسي ادريس أن تعيد النظر في مصيرك وتطيل النظر إذ إنك اﻵن في صف من يحارب الله ورسوله. والحق يقول (إنما جزاؤ من يحترب الله ورسوله ةيسعون في الارض فسادا ان يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الارض. ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في اﻵخرة عذاب عظيم) صدق الله العظيم

  • فقه الاولويات
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:21

    عيب و عار أسي لشكر أن تفتي وتتحدث فيما تجهل لأن الكلام صفة المتكلم

  • منية
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:21

    هاذ هو المطلو
    فكل المواضيع قابلة للحوار و التداول طالما أن ذلك يتم مع العالمين بها من فلاسفة و علماء دين و حقوقيين و رجال القانون
    بادرة طيبة و فقكم الله لما فيه خير لهذه البلاد و شعبها نساءا و رجالا

  • مهران
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:23

    الكلام في الدين ليس كلاما حزبيا او ترويجا لتجارة او تدعيما لقضية او او انما كلاما وعظيا وفهما كونيا وتفسيرا تشريعيا، ما يدعي لشكر ليس له اساس من الصحة لا يحق له ان يتكلم في الارث او تعدد الزوجات او فرايض الصلاة، لانه ليس فقيها بل معلما يمكن اتقانه الكتابة والقرااة .
    الطامة الكبري ان دخلت الاحزاب الي المجال الديني والفقهي لانهم لا يعقلون شيئ في المسايل التوقيفية والتوفيقية، المجال الديني له اهله وذويه من تخرج من معاهده يالشكر وغيرك، حقيقة يوجد المتطفلون اللذين يدعون انهم علماا وليسوا بعلماا يقفون عند قوله تعالي ويل للمصلين فقط، لشكر بعيد عنه الكلام في الدين بعيد عنه الفهم في الدين ، ينبغي اجدثاث المتطفلين من الحقل الديني ياعلماا.

  • marocain
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:23

    vous croyer qu'avec la révision de ces deux points de la chariaa vous aider la femme marocaine dans son dévelopement , je pense que c'est le contraire est ce que nos méres et nos grandes meres qui ont contribuésà l'education de nos génerations l'ont demandées elles aussi je me demande ou voulez vous
    arriver avec vos idées et quelle est au juste votre feuille de route et si vous en poceder une

  • غيور
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:27

    لايوجد عالم متنور.ولاحتى ممن لاعلاقة لهم بالعلم والدين يمكن ان يقول بالسخافات التي تلفضتم بها يا لشكر

  • Fasi
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:30

    السلام عليكم أقول للشكر أتمنى ان تأتي بعلماء لاينتمون لحزب الوردة لان هذه الندوة ستكون بمثابة ترشيح لهؤلاء العلماء للانتخابات المقبلة وسوف يفوزون ب 10000/10000لان معظم سكان المغرب نساء فأي فتوى تساوي بين الجنسين في الإرث او تمنع تعدد الزوجات ستسعدهن ولكن ستغضب الرب 'فحذاري ثم حذاري لان السؤال صعب والجواب سهل لانه لا يتطلب سوى تحريك الشفتين ولان " يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون" صدق الله العظيم.ق

  • العدالة الأجتماعية
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:32

    لا معنى لديموقراطيتكم يا أستاد إلا من خلال الممارسة الأهتمام بالمواطن وخدمة المواطن وروح المنافسة هي أولى الأولويات.
    الأستبداد الديني أخطر من الأستبداد السياسي لانه يحكم ويفرضه رأيه باسم الله .. لا تتدخل فيما لايعنيك يا أستاد إدريس لشكر حتي لاتسمع مالا يرضيك .. السياسة من شوؤن الدنيا وليست من شوؤن الدين.

  • SHAHROUR NADOR
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:44

    الحقيقة التاريخية هي أن التعددية الزوجية كانت شائعة، وهي الأساس في العلاقات الجنسية والاجتماعية، ابتداء من الشعوب البدائية، حيث أنها ظاهرة انتقلت من الحالة البهيمية إلى الإنسان. وقد بدأت الأنسنة الجنسية بظهور محارم النكاح، حيث عند البهائم لا يوجد محارم نكاح، فقد بدأت محارم النكاح بالأم ثم مع مرور الزمن أضيفت البنت ثم الأخت، حتى بلغت (14) محرمة في التنزيل الحكيم. وكلما كبر عدد محارم النكاح زاد الإنسان بعداً عن المملكة الحيوانية.

  • AMAZIGH
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:44

    Le partie de l'USFP a trahi les marocains depuis sa création et continue à les trahir nous disons tous à Lachgar arrête d'attaquer notre réligion et que votre partie a été jeté par les marocains à la poubelle depuis longtemps et le seul soucis des adhérants de ce partie maudit est la recherche des postes bien sûr pour en profiter davantage davantage

  • ecoeuré
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:45

    نعم ياسادة.نحن في زمن الرويبضات الذين تحدث عنهم اعز الخلق في حديثه الشريف

  • che bouazza
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 08:54

    بالفعل سيأتينا بعلماء دين متنورين بنار جهنم و بئس المصير.لم يوضح إذا كانوا علماء دين من المسلمين أو المجوس أو الرائيليين…مثلكم في القرآن الكريم : مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون 
    …فوالله هذا أحسن ما يمكن قوله على المتنورين الكونيين…فما هم يتبعون مما يعتقدونه نورا غربيا ..بدأ في الإنطفاء ( تعدد الإضرابات و النزوات العنصرية و الجهوية، سحق الضعفاء في كل البلدان الأوروبية..تقهقرها المتواصل في العلوم..) و هؤلاء لا يجدون أفضل من هذا النموذج ليتبعونه في هذه الغترة التاريخية الحساسة…ما أروعك يا كتاب الله فحتى لو برهنتم و أثبتم عدم وجود إله فوالله سنستمر في الأخد بالقرآن و بسنة خير البشر بشهادة الموضوعيين من غير المسلمين…و خذوا أنتم من خرافات هرقل و آلهة الرومان…أما نحن الجاهلون يكفينا القرآن فوالله لا يوجد ما أحسن منه.و الله عليم حكيم…للإشارة أنا غير متدين..و أعتقد أن مدنية الدولة يجب أن تكون أساسا و أدافع عن حرية المعتقد بشراسة…لكن و الحمد لله نور الله تملؤ قلبي، رغم المعاصي و الكبائر،فإلاهي يهديني،فهو الرحمان الرحيم..

  • moh
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:01

    اضن ان حزبكم يعيش اخر مراحله لدا نرى قيادتكم بدات تخرف
    فالمراة المغربية الحرة في غنا عنكم وعن مقترحاتكم فان لن تستحيي فقل ماشئت
    موعدنا في الانتخابات المقبلة ان شاء الله

  • Stylo 7mer
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:02

    Tu pourras soudoyer autant de pseudo-3oulama que tu voudras, les marocains connaissent bien leur religion, et n'ont pas besoin de toi pr leur trouver des interprétations tordues pr ta campagne électorale, déjà qu'ils ne t'apprécient pas comme ça! Je suis une femme et je ne veux pas d'égalité en héritage ou d'interdiction de polygamie, c ma religion et je défends ses principes comme la plupart des marocains, tu verras les résultats de tes actes lors des prochaines élections

  • استقلالي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:07

    اول ما ادهلني في قول لشكر المحنك جدا، أنه استشهد بالعلامة علال الفاسي وفعلا قول لشكر صحيح ففكر علال الفاسي كان جد تنويري.
    وهذا ما هو موجود بخط يده في كتاباته ومقالاته الصحفية.
    واليوم لشكر يستنجد بعلال الفاسي بعدما اكتشف أن جل الاحزاب والجماعات الاسلامية المغربية تكن تقديرا لهذا الزعيم الوطني المغربي.
    ولكن المثير للشفقة أن يستنجد لشكر بعلال الفاسيرغم المساهمة التي يمدها الى محنك جدا اخر ورفيق دربه في التحناك صاحب نظرية "الاحتجاج الحميري " شباط الذي يخوض حربا بهدف مسح تاريخ علال الفاسي التنويري في حزب الاستقلال وتعويضه بالبلطجة والتبزنيس السياسي.

  • salah
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:09

    هدا خطاب إتحادي ام استقلالي ؟لقد اخطلطت الأوراق واصبحت كل اللكمات جيدة
    لضرب الإسلام اما فيما يخص إدماج المرأة فهذا مشروع اليوسفي أماأنتم فأدعوا علماء متنورين لكن جيبوا ليهم الشيخات

  • مغربي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:10

    هل مشكل تعدد الزوجات هو الذي ادى بالمغرب الى الرتب التي يحتلها على الصعيد العالمي ؟ ام السياسيون امثالك الذي يعوي في المعارضة و يقسم الكعكة في الحكومة
    ماذا انجزتم لهذا الشعب طيلة تحمل حزبكم المسؤولية ؟
    السياسيون الفاسدون السابقون و الحاليون ( الذين في الحكومة حاليا ) لايهمهم الشعب بل نزواتهم و …..

  • حميد
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:11

    أنتم تعترفون بالمواثق الدولية و تتجاهلون الكتب السماوية النصوص القرأنية صريحة في النقطتين اللثين تفضلت بطرحهما فالمرجو مراجعة الدستور الالهي أسي لشكر إن كانت الدولة المغربية مسلمة بالطبع انظر الدستور المغربي الفصل…

  • أحمد
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:17

    الشيء الذي أقوله الله يهدي ما خلق هذه الأشياء الذي يدعوا بها إلى المساوات قد حددها الله سبحانه في كتابى كذلك تعدد الزوجات حيت شاف البنات كلهم مزوجين فل يدهبوا لشيء مفيد أكثر كمساهمة في التنمية بإنشاء مشاريع فعالة للبلاد براكة من الكلام بدون فائدة

  • abghouz
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:26

    يا استاذ الشكر انك بهذه المبادرة الشريفة تنوب على روح الاخلاق الحميدة لذى الانسان الشريف المنزع الانانيات و الابهاة وقانون الغاب انا اب واشعر بالحزن الشديد روح المسؤلية يجبرني ان اسواي بين بناتي وابنائي لكني اجد نفسي عاجزا امام القانون المغربي الذي لايقبل مني ذالك……..لهذا السبب تجدني في هذه الاثناء ابحث عن حيلة اساوي بيها بين بناتي و ابنائي حتي لا اترك فرق وحتى ياءخذ كل ذي حقا حه نعلم ان الذكر والانث يائكولان نفس الكمية من الطعام كما نعلم ان زماننا هذا ليس بزمان الحاريم حيث يمكن لعشرات الاناث العيش في ظل رجل واحد كما نعلم كذالك ان المواثق الدولية والقوانين الكونية تنص على المسواة بين الجنسين وشكرا هيس بريس

  • متنورون أم نورانيون
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:27

    في الوقت الذي كان فيه كارل ماركس يكتب "البيان الشيوعي" تحت إشراف جماعة من النوارنيين، كان البروفيسور (كارل ريتر) من جامعة فرانكفورت يعد النظرية المعادية للشيوعية، تحت إشراف جماعة أخري من النورانيين، بحيث يكون بمقدور رؤوس المؤامرة العالمية استخدام النظريتين في التفريق بين الأمم والشعوب، بصورة ينقسم فيها الجنس البشري إلي معسكرين متناحرين، ثم يتم تسليح كل منها ودفعهما للقتال وتدمير بعضهما والمؤسسات الدينية والسياسية لكل منهما.وكلمة النورانيين تعبير شيطاني يعني "حملة النور" استخدم النورانيون قناع الإنسانية لتغطية نشاطهم التخريبي الهدام.ولهم نفوذ متزايد في الأوساط السياسية والدينية،"فمن وصفهم لشكر بفقهاء وعلماء دين متنورين، للرد على "دعاة الجمود" ويدعوهم لتنظيم ندوة فكرية حول "الدين والمجتمع" لا ندري هل هم من المتنورين حقا الذين تعلق عليهم الأمة آمالهم حاضرا ومستقبلا؟أم هم من النورانيين أصحاب الأقنعة الذين لا يؤمنون حقيقية بأي دين لأنه خرافة،والإنسان في معتقدهم ليس سوى نتاج للمختبرات العلمية عبر العصور……..!!!!!!!!!!!

  • Krimou El Ouajdi
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:35

    Je vous en prie de me dire qu'est-ce que vous nous avez apporté avec des polémiques pareilles? Avez-vous d'autres sujets qui peuvent créer un dynamisme ou faire bouger la société sur le plan emploi, éducation etc..? Si vous trouvez qu'il n'y a que des sujets qui touchent à la religion cela veut dire que vous êtes limités et vous ne pouvez apporter que des débats stériles.

  • higo
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:36

    Gross erreur comise par al ittihade al ichtiraki de mettre à sa tête un dirigé au lieu d'un derigeant

  • Yassine
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:47

    Je n'avais pas de position definitive en ce qui concerne ce que propose l'USFP , mais quand je vois la violence des propos de certains d'entre vous, je penche certainement plus vers la these de driss lachgar, qui a au moins le merite d'etre democratique avec un respect evident du point de vue des autres

  • متعجب
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:50

    يقولون إن على علماء أن يلتزموا حدودهم و لا يتدخلوا في السياسة و ليس لهم حق الترشح للانتخابات و ولوج المجالس المنتخبة و هذا واقع قائم ، فمن يقول للسياسيين لا تتدخلوا في أحكام الشريعة في بلد فيه أمير المومنين و فيه المؤسسة العلمية الموكول إليها هذا الأمر ؟
    و من غريب الصدف و عجيب المفارقات ،أن يجيب السيد لشكر و يفتيه بسرعة فائقة ، شيخ الشيوخ و علامة مازغ و يعرب الفقيه السوسي سي حماد عصيد بمقالة في هسبريس بعنوان " تعدد الزوجات ليس قرارا إلهيا و اغتصاب القاصرات ليس زواجا " تناول فيه إلى جانب ذلك موضوع المساواة في الإرث بكثير من السخرية و التهكم …
    فمتى يحترم الناس في بلادنا قوانين السير و يجنبوا البلاد و العباد ، الحوادث والاصطدامات ؟

  • حميد ابوحمزة
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:53

    إن الكاتب الاول لحزب"الوردة" يريد ان يقول : -إرث المناصب العليا وتجريم تعددها . أسي لشكر كفاكم استهتارا بالمغاربة اجتهدوا في تحسين الوضع المزري للبلاد و جلب الاستثمار و تشغيل المعطلين و تحسين جودة التعليم و الصحة القطاعين الفاسدين في المغرب و هم الجوهريين في تقدم اي بلد "العقل السليم في الجسم السليم"

  • yassine
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:56

    اغرئات الدين تسيل لعابكم يارجال او كما تقرئونها او تريدونها ان تكون. اقرائوا الدين وطبقوه كله او ماصعب عليكم ترموه الى الوراء ولاتستطعون ان تفكروا بعقول المكلومات الائي يحترقن اكثر اثناء الغياب الابدي للهالك ثم يائتي كبار القبيلة اهل له ابن ذكر ليتولا مكانه ونسيتم ان الانث ايضا يمكن ان تتولا مكانه ونسيتم ان امور كثيرة تغييرت

  • فوق فكيك
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 09:59

    ما دام الشأن الديني في المغرب بدون رجل ذي ثقافة دينية واسعة و معرفة بالامور ذات المرجعية الفقهية فاننا سنجد كل مرة من يخرج من جحره للتطاول على الامور الشرعية .
    اولا اذن لماذا لا يتقدم السيد لشكر بمشروع مراجعة القانون الجنائي المغربي و ينص على ان كل شخص يغتصب قاصرا اويقوم بمعاشرة امراة متزوجة وجب عليه الرجم او الاخصاء مثلا وكل سارق عوض قطع يده تقطع اصبعه ليس خلافا للدين ولكن يكون عبرة للاخرين و امره الى الله.
    عندما يتحدث لشكر عن علال الفاسي فهذا الاخير في الحقيقة هو من افسد المجتمع المغربي و اصدر بعض الامور مثل( لاتقطع يد السارق و لا يرجم الزاني و الزانية بل يعاقبان بالسجن مثلا)
    لاحول و لا قوة الا بالله

  • JE SUIS MUSULMAN
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:00

    salam les freres cet homme a tombé son masque c'est son vrai visage il combat l islam et le peuple marocain musulman . Il faut faire attention avec ce genre de traire vendu il faut manifester dans la rue pr protester car il essaye de parler dans la presse pr voir notre réction si on bouge ou pas . donc je dis au peuple marocain de bouger de manifester contre cet homme et de le bannir c très grave ce genre d'acte car il touche au principe de l islam .

  • محمد مبروك
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:02

    لان نبقى جامدين ورائ دعات الجمود في رحمة ربنا عز وجل خير لنا من ان نتبعكك يا متفتح حتى تقذف بنا في بئر وانا اقول لك ان ربنا سبحانه عز وجل لكم بالمرصاد ولكم في القدافي ومبارك ووو اسوة حسنة

  • محمد
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:06

    اش خاصك العريان
    يوجد المغرب في المرتبة بعد 120 في ميادين:

    – الصحة
    -التعليم
    -التشغيل
    -الاقتصاد
    -الديموقراطية وحرية التعبير
    – الفقر
    – الهشاشة والتهميش
    – …….

    بينما يتواجد المغرب في المراتب المتقدمة في:

    -الإحتيال
    -سرقة المال العام
    -الدعارة والدعاية لها(رسميا) كأس الأندية بمراكش…
    -الكدب الحكومي
    – النفاق الشعبي
    -…..
    وكأن هده الوضعية لا يصلح لحلها يرى السيد لشكرومن معه من العيالات وهو:

    – المساوات بين الجنسين وبدون تحفظ
    -أوالمساوات في الإرث
    -أوجعل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان تسمو فوق الميثاق الإلاهي
    أو…..
    ما هدا الخبال؟؟؟؟
    اش خاصك العريان.

  • youness
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:09

    قال تعالى في بني إسراءيل: اهبطوا مصر فإن لكم ماسألتم .ونحن المغاربة الأحرار نقول لكم:اهبطوا فرنسا فإن لكم ماسألتم.

  • أبو رضا
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:09

    ماهو قطعي لا نقاش فيه والإرث من بين الأشياء المفصلة في القران الكريم

  • dadesino
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:10

    c'est connu depuis longtemps que les socialistes et les communistes sont athées,on ne doit pas en aucun cas les écouter quand ils parlent de religion.l'islam est clair on doit suivre le coran et la sunna c'est tout.et que le reste dégage.

  • المراة المغربية الحرة
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:11

    Nous sommes dans un pays musulmans (assi lachgar) la loi ou la charia domine et passe au dessus de toute les lois qui peuvent existé au monde entier.surtout dans notre pays. la loi de divine devrait être respecter on est tenu responsable dessus on sera juger la dessus si on la pratiquer pas. il arrivera un jour ou il faut rendre les comptes devant Allah soubhanah. Nous n'avons pas à lui échapper. devant la loi d’Allah c'est négatif de touché a la loi d’Allah soubhanah. c'est notre code de la route avec qui en vie. c'est la loi d’Allah pas de changement a loi d’Allah. vous pouvez amener l'importe qu'il oulémas il ne passera pas dessus de la loi divine.la loi musulmane nous colle à la peau,qu'on le veuille ou non!obligé de l'accepté.trouvez vous un autre issu ou un autre moyen laissé l'histoire de la femme marocaine de notre pays a part. éviter de suivre le modèle européen concernant marocaine essayer pas de gagné les voix avec ça! ça ne marchera pas avec ça au Maroc

  • ابو عثمان
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:16

    تاريخنا حافل بامثالك.فلنتذكر قصة الاعرابي الذي تبول في المسجد زمن رسولنا الحبيب,فلما قام الصحابةلزجره,منعهم رسولنا الكريم حتئ يستفسره من امره.اجاب الاعرابي رسول الله قائلا اريد ان يتحدث عني التاريخ ولو باللعنات,لا تستعجل من امرك فانت وامثالك العلماء المتنورين في ………

  • بوبكر
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:17

    حق أريد به باطل ، باب الإجتهاد موجود ومفتوح ، لكن ليس في السسن الكونية وتوابث النصوص قطعية الدلالة

  • حداثي تقدمي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:23

    انا لا افهم، اذا كان المستوى الفكري التقدمي هكذا، اي تحقيق مطالب نساء حزب ما على حساب النساء المغربيات اللائي يرفضن ما يقوله هذا الحزب ومن معه، هل يعتقد ان كاع بنات المغاربة كيحملوا خارج الزواج و اصبحت ظاهرة؟ ام ان هناك نساء حشمنات ابانوا حملات بدون زواج، فيلجؤون الى الاجهاض.
    اليوم اصبح النقاش الضيق و الفكر الرجعي هو الحديث عن الاجهاض والارث والحرية الجنسية او ما شبه من مواضيع تدل على انحطاط الفكر المجتمعي و تقهقره.
    الى كل من يعتبر نفسه مثقفا كفانا من هذه الغوغائية التي لم تعد تسمع حتي في المجتمعات الاقل منا تطورا.
    فكرو في اصلاح اقتصاد البلاد، في انتاج كتب او محاولة فهمها، فهم الضواهر و اقتراح الحلول ما يعني انتاج المعرفة بما يصلح لهذه البلاد و العبد.
    هذا هو التقدمي الحداثي لا التقدمي الاخر.

  • reseau
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:41

    trouvez nous des solutions pour les diplomes chomeurs au lieu de chercher midi a quatorze heures. Le maroc a besoin de drainer des investissements au lieu de had lkhouza3bilat dialkoum

  • brahim
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:42

    لن تسري علينا قوانينكم العلمانية هذه، ولو أضطررنا أن نورث أبناءنا ونحن أحياء على سنة الله ورسوله. لكم الله ، تريدون أن تطفؤوا نور الله والله متم نوره بإذنه تعالى.

  • Amazigh
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 10:57

    لا يوجد اسلام معتدل واسلام متطرف

    المسألة تبادل أدوار بينهم.

    الاسلام ايديولوجية توسع وجهاد وطغيان

    نبي العرب قال: من بدل دينه فاقتلوه!

    في القرآن توجد 70 آية تأمر بجهاد الكفار وقتلهم إلى أن يسجدوا أو يدفعوا الجزية وهم صاغرون

    الاسلام يعادي المرأة

    قال محمد نبي العرب: لن يفلح قوم ولوا أمورهم امرأة

    الاسلام يقول: المرأة ناقصة عقل ممنوعة من الإمارة والقضاء

    الرجل يرث double ما ترثه المرأة

    شهادة رجل في الاسلام = شهادة امرأتين

    المسلم يتزوج ب 4 نساء + نكاح عدد لا محدود من الجواري بلا زواج (ما ملكت أيمانكم)

    زواج الطفلة حلال في الاسلام

    القرآن يبيح للمسلم ضرب نسائه

    في الجنة يحتفظ المسلم بنسائه والجواري من الدنيا + الحور العين ينكحهن إلى ما لا نهاية..

    المرأة (ف الجنة زعما) لا يحق لها أن تستمتع برجال الجنة. ولن يلمسها إلا زوجها .. ارا برّع! نفس الزوج الذي كان يضربها على سنة الله ورسوله في الدنيا

    المغرب لن يتقدم إلا بعد استئصال هذا الدين العربي البدوي وكل الأديان من بلاد الأمازيغ

    الأديان صناعة بشرية

    أحسن وسيلة لاستئصال الأديان: تجاهلها

  • مواطن الأصل
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 11:00

    فمن لهم إذن لا يسمعون بها واعين لايبصرون بها
    وأفكارهم كغثاء البحر اتجعلون منهم قادة وربما
    يتمنون تدبير شؤون الدولة . لاخير فهم . اتجعلون
    من فتتاح مجالسكم بما سميتم نساء مغربيات
    ( شيخان) الأجل ظهور وتقوية الحزب حين تجتمعون مع الرجال والنساء هل تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر. فالفساد الجنسي الفساد المالي الغش المسؤولية التزوير كل هذا
    نين اعينكم فهذا لايتحول الى مصلحة العام
    وللدولة فالسياسة والدين لا يجتمعان في المرء
    كن على يقين

  • nabila
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 11:10

    أرى فقط آراء و مواقف رجالية.ماذا تظن النساء من كل هذا؟أنا أتفق مع موقف رئيس الحزب،وجب تغيير العديد من القوا نين الغير العادلة ،والتي لا تقر بالمساواة بين المرأة والرجل.الإحصائيات تشير إلى ان العنصر النسوي هو الطاغي ديمغرافيا…

  • said machi dima
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 11:22

    سبحان الله يتحدت في الدين من لا دين له . كلام لشكر مطابق تماما لداعة النتصير في المغرب .يقولون ان الله ضلم المراة في الارت وتعدد الزوجات .

  • robio
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 11:26

    بسم الله الرحمان الرحيم ان ما يدعو اليه لشكر من تجريم تعدد الزوجات والمساوات في الارث في اواخر 2013 ما هو الا تمهيدا لاحلال عقد القران بين الذكر والذكر في اوائل 2016

  • محاند
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 11:49

    الشعب المغربي في غنى عن هذه القضايا حكومة ومعارضة مطالبين بتحسين الوضع الإجتماعي للأسر المغربية تدرسون أبناءكم في الجامعات بأروبا وأمريكا على نفقة منحة الدولة وتضمنون لهم الشغل وتركبون وتتحدثون في الهاتف النقال وتأدية فاتورة الماء والكهرباء الكل بالمجان على نفقة الدولة أو الحزب وتضحكون على الشباب الشعب يئس من وجوهكم وترهاتكم ضيعتم الفرص على الشعب وشبابه المحتاج إلى شغل يحفظ كرامته وبدون حياء أوخجل تتمادون في خلق مشاكل جانبية حزب الوردة لاعلاقة له بهذا الطرح كي تتستروا على مشاكل الحزب ودائما حينما تتقربون من حزب الإستقلال تخسرون المعركة ويتخلى عنكم حزب علال . أين مشاكل التعليم والصحة والشغل والسكن وتنزيل الدستور والديمقراطية الحزبية ومحاربة الزبونية والمحسوبية

  • غيورة على شباب المغرب
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 11:54

    الى نبيلة
    تبحثين عن موقف نساءي
    ادا كنت مسلمة فلن تحتاجي الى جواب. لان المسلم يقول لله سمعا و طاعة. للاسف اغلب المغاربة ليس فيهم دين او اخدين الدين سطحيا و مضهريا. فالمراة تفضل ان يزني زوجها و يعيش في الحرام علئ ان يتزوج ي الحلال و بدلك تنقص نسبة العنوسة و ينقص الفساد و البغاء و الاطفال المتخلى عنهم. للاسف لو المراة المغربية واعية و متدينة لما اصبحنا نرى تفسخ اخلاقي مهول في بنات و اولاد اليوم .الحياء مبقاش و هدا راجع التربية لان المهات مشغولات بالتفهات الي الاعلام موجه بش يلهيهم بها

  • حالد العربي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 12:00

    يقول الله عز وجل:"فسالو أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون "
    لنغير سلوكنا:
    "فاسالوا أهل لشكر إن كنتم لاتعلمون"
    اهتم بمدونة السير بدلا من الارث و تعدد الزوجات. هناك ماهو أهم أسي لشكر البطالة , الصحة , التعليم , الفساد السياسي, الفوضى ومهزلة النقاش داخل قبة" سيدي بوحاجى" السكن , الرشوة ……. لك أن تختار. أما الدين فله مشرعه.

  • ahmed
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 12:00

    مات لك الحوت و لحزبك أسي لشكر. و ادا أردت أن تحيى من جديد و تخرج من رمادك فناقش الأمور التي تتعلق بالخبز اليومي للمواطن

  • مغربي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 21:16

    تجتاح الانسان في معترك الحياة شتى من الرغبات والشهوات يؤثر فيها مصلحته الخاصة, ولو كان فيها اضرار بالغير ,ولا يهمه ان تكون اعماله سيئة ما دامت تشبع رغباته واهواءه.
    ((ولو اتبع الحق اهواءهم لفسدت السماوات والارض ومن فيهن))المؤمنون:71.

    اعتقد ان علماء المغرب لا يستطيع احدا منهم ان يدنس نفسه بانجراره وراء دعوتك الظلامية الدامسة دع عنك علماء المسلمين في حرمتهم واحترامه,واسبح منفردا في ظلامك.

  • الحسين بن محمد
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 21:18

    السلام عليكم

    نريد أن نرى العلماء المتنورين في المكتب السياسي للحزب

    و ليس للفكاهة و السخرية من الدين

    فصل الدين عن السياسة

    هل الكذب من الدين أم من السياسة

    هل السرقة من الدين أم من السياسة

    هل فصل الفرنسي ساركوزي الدين عن السياسة

    عندما رفض إنضمام تركيا للإتحاد الأوروبي لأنها مسلمة و هم نادي مسيحي

    و هل ملكة بريطانيا تفصل الدين عن السياسة

    أليست رئيسة الكنيسة الإنكليكانية

    ليس من السياسة أن تنطلي عليك الأكاذيب و تروج لها.

    الإسلام من الله و ليس من العلماء أو علال الفاسي أو الفقهاء

    لقد إعترف المناضل التاريخي ب، الشعب المغربي عاقب الحزب

    خلال الإنتخابات التشريعية و لا أظن يضع تقته في من يتنكر من الدين.

    أنصحك بقراءة القرآن كاملا قبل الكلام عن الدين.

  • AMINO
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 21:21

    ASSI LACHGAR

    Tu pédales dans la choucroute , maintenant pour toi ton seul souci c'est de te démarquer et créer la polémique faute d'avoir su gérer à bon escient le parti que tu es censé guider , mais je pense que s'attaquer aux percepts de l'ISLAM ,ne relève nullement d'un CHARLATAN ET HÂBLEUR COMME TOI qui maîtrise la langue de bois .sans plus malheureusement pour les USFPISTES

  • عزيز
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 21:33

    تدخلي هذا لي دعما للعدالة و التنمية التي تمارس النفاق السياسي و تحاول ان تقفز على الحيطان القصيرة.
    تدخلي هذا من أجل توضيح نقطة مهمة و جوهرية تفضح مكنون قلوب "العلمانيين" الذين يتحدثون عن "النصوص الدينية" و كأنها مجرد "نصوص" مثل نصوص التاريخ كنصوص "ابن خلدون" و غيره. هكذا يتحدث "محمد اركون" و "عابد الجابري" و "نوال السعداوي" و غيرهم ممن يسمون أنفسهم زورا "متنورين".
    القران الكريم يا علمانيين و السنة المطهرة وحي من رب العالمين. إما نؤمن به مجتمعا و نحن إذ ذاك مسلمين أو نكفر به مجتمعا. لسنا في "سوبير ماركيت" نختار ما يحلو لنا و نترك ما لا يحلو لنا. تتحدثون عن الوضوح، و أنتم تصطادون في الماء العكر. لتكن لكم الجرأة و قولوا للمغاربة أن هذه "الخزعبلات" (و استغفر الله على هذا الكلام، حتى تنقطع الأنفاس) لا نؤمن بها و انظروا إذ ذاك أين سيكون مقامكم!

  • ب.مصطفى
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 13:56

    نحن نتفق مع الاستاذ على اجاد اليات متقدمة لحقوق المرأة ولكن سؤال هل الرجل له حقوقه المشروعة ختى نتكلم عن حقوق المرأة؟ أنتم دائما في خطاباتكم ترتبطون تقدم المرأة بانسلاخها من القيم الاسلامية كأن الامر مقصود وكاشف لاغبار عليه نعم حقوق كل فرد من المقدسات لكن هل اصلحتم التعليم يوم كنتم في الحكومة كان كلامكم الليل يمحيه النهار اسمع نحن نرفد ما دعيته على ان المساواة في الارث ضرورة اجتماعية فهذا ضرب من الحمقى والمغفلين سيادتك هل تعلم انك تطعن في امارة المؤمنين وهي مقدسة عند المغاربة الطعن فيها كالطنع في كتاب الله اذن أخيراً انكشف الزيف والخداع الذي تمارسهفي حزبكم
    في خداع المجتمع

  • laaziz
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 14:00

    اقول لؤلائك المتذرعين باءسم الدين اطبقتم الدين بحذافره في شتى المجلات …ابدا انتم الم ولن تفعلوا الانه مستحيل.نعلم ان الدين يجبرنا على بطر الايدي والارجل وحتى الرائس لولا علمائنا الاجلة لكان نصف مجتماعنا مصاب بعهات من صنع البشر.كما اريد ان اذكركم ان ما تمثلونه من جميع نسماء العالم هو اقل حتى من جزء واحد في المائة ساستشهد لكم على ذلك و الادلة يمكنكم التصحح منها طبعا اذا اردتم. اولى تعداد نسماء العالم حاليا يقترب الى 8 مليار ثانيا تعداد المسلمين عبر العالم يقترب الى 6 مائة مليون نسماء ثالثا الطبقات البرجوازية او الغانية المسلمة لاتعاني عدم المسواة الانها بحكم طبعتها لاتعرف النقس المادي ولاحتى الرفهي رابعا الطبقة الوسطة بدورها نصفها لايعاني هذا المشكل ايذا مذا تبقى لنا من مجموع المسلمين الطبقة الكادحة ونصف الطبقة المتوسطة كفاكم عنادا اتركوا الانسان يتساوى في كل شيء عسا ان يرحمكم الله

  • nageur
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 14:04

    Esperons qu'une défaite copieuse s'empare de l'avenir éléctoral de tout Parti ou tendance qui tenterait de porter atteinte aux principes et régles de l'Islam,comme est le cas de celui qui nage ces derniers jours dans les ténébres de la mondialisation et vise changer l'inchangeable la loi Divine.

  • lamyae
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 14:12

    الى نبيلة من وهب الحياة للطفلة بمنع واءدها اليس الاسلام من كرمها وهي عروس بمنحها ابداء قبولها او رفضها للزوج اليس الاسلام من كرمها وهي ربة بيت بالمعاملة الحسنة اليس الاسلام من جعل الجنة تحت اقدام الامهات اليس الاسلام من جعل لها نصيب في الارت بالمعروف اليس الاسلام لكم دينكم ولنا ديننا نحن نساء المغرب لا نسمح للجهلاء امثالكم الافتاء في شرع الله انتم سوى دكور بدون رجولة كالخنازير و نساء تردن تحليل الاجهاض فالجنة تحت اقدام الامهات واتحداكن ان كنتن تحفظن الفاتحة حتى انتم من ارجع المغرب للوراء لن تمر هذه الادعاءات دون عقاب من رب العالمين حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • Marokkaner
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 14:42

    من يريد ان يتسلق الجدار من بعد رئيس الحكومة بنكيران ,يدلي بافكاره الكارهة لديننا الاسلام بدعوى المساواة الغربية والقوانين الرجعية الا تعلم ايها المحنك انك في طغيانك تعمه و ان الدمقراطية الغربية لم تبدئ بهذه الافكار ابدا و لكن بدئت بحقوق الاجتماعية وحقوق الدفاع عن الحق و القوانين الصارمة التي تطبق اولا على اعلى سلطة في البلاد الى ادنى سلطة ومن بعد ذالك طالبوا بالحقوق الفردية لان ليس لهم دين الحق مثل ديننا الذي علمنا من اماطة الاذى عن الطريق الي شهادة عند الموت اقول لك ابنائنا وبناتنا راضين بما انزل الله تعالى ابتعدوا عنا واتركونا نعيش في امان

  • houri
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 14:42

    انت لا تمثل اي شيء في هذا البلد الاسلامي وليس لك الحق ان تناقش هذه الامور الربانية انك تتحدى رب البشرية وامارة المؤمنين انت وشباط الامي من دعاة التفرقة والتشتت والفتنة والعبث بضمائر الجماهير المغربية لماذا لم تطالب تماسيحكم بارجاع الاموال المنهوبة امثال صاحبك اعليوة وغيره وتحاسبون عمدائكم المفسدين خونة الامانة .انتم مجرد عند الشعب بمصاصي الذماء وخونة لوحدة الوطن استعمرتم البلد منذ الاستقلال ولم تقدموا للجماهير المغربية اي شيء سوى الفقر والجهل والبؤس والعبودية والاستبداد والزبونية والمحسوبية والاستحواد على خيرات البلد .نحمد الله على الدستور الجديد الذى فصل بيننا وبينكم وبفضله انتقمنا منكم شر الانتقام وذهبتم الى مزبلة القمامة وسوف لم تكون لكم اي قائمة ايها الاشرار
    عاش الملك وعاشت الجماهير المغربية الاسلامية .

  • عبد الله
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 14:44

    اللهم أني ابرء منك مما قال هذا "الشي" ..!
    خير برهان على المستوى السيايين بالمغرب ..!
    يا ترا هل يعلم لشكر بان جل المغاربة مسلمين وان حزبه المتهالك لن يصل بهذه الطريقة الى الحكم ابدا

  • مواطن
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 14:46

    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ….ومن لم يحكم بما انزل الله فاولائك هم الظالمون……………………….

  • من اتحاد السبعينات
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 15:02

    السي لشكر ما زالت اتهامتك للعدالة والتنمية باستغلال الدين تدوي في فضاء السياسة وماذا نسمي هذا الرصيد المزعوم الذي تدعيه ؟ولماذا لاتترك هذا المجال لاهله وتتفرغ للمسؤولية التي تلتف حول عنقك والتي سيحاسبك عليها التاريخ والاجيال الا وهي البناء الداخلي للحزب على اسس دمقراطية ترضي الخاسر في اللعبة قبل الرابح لان الاحزاب السي لشكر هي قبل كل شيء تجمعات خدماتية تتجمع على افكار ومبادئ لخدمة الناس لها رؤية علمية حول اوضاع طبقات المجتمع وتبتكر الحلول الناجعة للنهوض بالبلاد والعباد اما انت بصدده ومعك الكثير من الاحزاب من كلام فارغ وادعاءت باطلة باتهام هذا او ذاك والثناء على اخر صدقني كل الناس يحسنون ذلك حتى وان لم يكونو في الاتحاد الاشتراكي او غيره ……………
    المغرب يحتاج الان الي رجال يحبون التحضية باوقاتهم وافكارهم وجهودهم وفي غنى عمن يحسن القول ولايحسن الفعل تصبح على خير

  • السلفي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 15:26

    اردت الرد ولكن ماترك لي القراء ما اقوله! فقد اشفيتم غليل كل مسلم #### (ظلمات بعضها فوق بعض)

  • العجب!
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 15:45

    المثير للدهشة هو عندما نجد نساء يدافعن عن التعدد وعن نصف حقهن في الإرث!!!!!!!!!!
    والأغرب من دالك هو أنهن يعتبرن دالك تكريما لهن !!!!!

  • النوار والورد اية علاقة
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 15:46

    قولك المنتورين هي دعاية لحزب الوردة … تقصد العلماء المتوردين.
    ودعاة الجمود هم كل من خالف الوردة.

  • faiza
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 16:02

    ces choses ont été dictées par DIEU on ne peut pas les discuter à si lachgar, il faut arreter ces idées nocifs pour notre sociétés musulmin , si vous êtes inteligent vous devez suivre les espérances de la société , ça vous suffit que iddate Med 6 est classé le premier implique une socité musilman…………………………………….etcpr

  • boulaaouane
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 16:23

    هل تنتظر من المراءة ان تقول لك ارجع لي حقي وانت ابنها وابها وشقشقها وزوجها. هي تحبك ولاتريد ان تحرجك عليك ان تتنازل طوعية و تكرمها كما كرمتها القاونين والاعراف الكونية.الاتعلم ان ابا مات وترك عدة بنات فوزع الورثة التريكة وتشردت البنات وهاكم قصة احداهن امتهنت خدمات البيوت فتطفل عليها احدهم صارت حبلة دون سن الرشد القيا بيها الى الخارج ولدت بجنبات الحيوط وجدها الاخارون فريسة سهلة فاظلت تنجب وتصدر الى الشارع و اخرون يسكنون المباني الشاهقة………….الماذا لم تترك بالمنزل الذي ترك ابيها شكرا

  • عمر
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 16:26

    ربي لا تذر على الأرض كفارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا

  • omar
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 16:36

    nous voulons son avis sur les massacres qui ont lieu presque chaque jour devant lui et le parlement

  • مستقل
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 16:51

    الدين الاسلامي له مكانته عند الله اما حزب الاتحاد الاشتراكي فانه اساء الى الله والشعب المغربي والدليل فان بعض اعضائه يقبون داخل السجن والبعض الاخر لا زال متابع وامينه الحالي يدافع عنهم ان لم نقل انه هو الاخر مجرم بتواطئه هدا

  • امراكشي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 16:53

    من حق الأستاذ لاشكر بل من واجبه بصفته مناضلا ورئيس حزب سياسي مسؤول أن يأتي بأ فكار ومبا درات ومشاريع من أجل إصلاح وتقدم المجتمع المغربي وخروجه من قوقعة التقليد والتخلف ومن سيطرة الأفكار البالية التي تربطنا بالعهد البائد.وقضية المساواة بين الرجل والمرأة في المغرب قضية أساسية لا يمكن السكوت عنها أوتأجيلها لأن المرأة المغربية حاليا تخضع لقوانين قديمة با لية تحرمها من حقوق كثيرة مثل حق المساواة في الإرث وتولية المناصب السامية وغيرذلك,ولا يمكن للنصوص الدينية ولو كانت قطعية أن توقف عجلة التقدم وتحقيق المساواة التامة بين الجنسين لأن السؤال الأساسي هو :من الذي عليه أن يواكب و يسايرالآخر النصوص الدينية أم الحياة الا جتما عية؟ الجواب واضح هو أن النصوص يلزم أن تساير الحياة وتتطور معها لا أن تكون عائقا يتمسك به الماضويون والرجعيون ليما رسوا أنا نيتهم وبا لتالي لا بد من تدخل أناس عا رفين بقواعد وقوانين الدين ليؤ ولوا تلك النصوص القطعية ويطوعوها لتساير الحياة العصرية ولا يمكن لبلد كا لمغرب يتوق إ لى إدراك مرتبة بين الدول العصرية التي تسوي بين جميع أبنائها في الحقوق والواجبات أن يخضع لنزوات شردمة مت

  • ben ali
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 16:53

    ماذا أقول لك يا سي لشكر وهل يمكنك أن تجيبنا أأنت أشتراكي أو مشرك تتبجحون وتدعون أنكم اذا رجعتم الى السلطة سوف تفرشون الطرقات ذهبا ولكن نسيتم أو تناسيتم بأن حزبكم هو من تسبب في تأخرنا وتقهقرنا لأنكم توارثتم الخلافة وضحكتم علينا والآن تريدون تغيير حكم الله ولكن رحم الله من قال ان لم تكن تستحيي فافعل ما شئت أما الحكومة الحالية رغم الارث الثقيل الذي تركتموه وحزب الاستقلال فهي تسعى لفعل شيئ اجابي وهي لم تحكم ولو عهدة واحدة من 5 سنين أما أنتم فقضيتم مايناهز55 سنة ولم نر منكم شيئا يفرح والآن تريد أن تغير كلام الله اذا كنت تحب العيش مع الخوارج لايمكنك أن تفرض على المغاربة الأحرار شيئ خارجي علينا والسلام على من اتبع الهدى

  • سيدة تحترم نفسها
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 16:54

    ووووووووووووالشكر تعلم ان الوصية التي استدللت بها هي اختيارية يعني بارادة صاحبها وادا تكلم فيها علال الفاسي فممكن الاجتهاد في هدا المجال.
    اما النصوص ولاحكام التي جاءت في القران هي من عند الله خاصة فيما يتعلق بالارث .
    اما فيما يخص التعدد اليس مجرما الان؟؟؟ من يستطع ان يعدد بدون ادن زوجت ا ه ونتيجته ان كثرت الدعارة وكثرت العشيقات وقل الزواج وكثر التسكع .بل هناك رجالا وهي ظاهرة غريبة جدا على مجتمعنا اصبحوا يرافقون بنات يعني واحدة واثنتين وثلاث ويمارسون ابشع …….وكثر ت البيدوفيليا…..وكثر زنى المحارم والحبل على الجرار.
    هدا لا يهمك لانه ما يهمك هو التصصنطيح والدعاية ولو على حساب امان المجتمع.
    انا كامراة حرة موظفة اطار في التعليم. يا اخي لا ارضى لنفسي ان اعيش مع رجل يثوق الى كل امراة تمر به ارفض هدا رفضا قاطعا لانها خيانة بينة.اما إن تزوج فلي الاختيار ان اقبل بالامر او ارفضه فاطلب التطليق عادي.
    ولكن ان ارغمه على عدم التعدد في وقت يختار العشيقات بكل حرية لا يا سيد فهدا تسيب اخلاق اجتماعي وديني.شيء مهين واهضار لكرامة المراة وعزتها.

  • Agadir 24
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 17:03

    الاتحاد الاشتيراكي من خلال مناضليه يبقى القوة الفكرية الوحيدة القادرة على فتح مواضيع للنقاش العمومي يشارك فيه الجميع من محافظ متشدد الى محافظ معتدل الى حداثي .وهذا هو المهم وتظهرقدرة الاتحاد من خلال عدد التذخلات. شكرا للجميع كان مع أو ضد الفكرة. التطور لا يمكن أن يقف احد ضده والتطور ليس بالضرورة تقدم

  • سعيد العنبر
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 17:10

    لست ملزما بالتصديق بالتنزيل الالاهي فغيرك كان اقرب لرسل الله ورغم ذلك عمل على شاكلته ولم تتغير السنن الكونية واستمرت الحياة وتعايش الناس وتصهروا واختلطت اجناسهم
    فالكل امن في ظل الاسلام وله مكانه ومكانته وانت تعلم اننا تعاطفنا معكم في الانتخابات ومنحناكم فرصة فضحكم الله فيها
    وجاء دورك ودور نضيرك الاستقلالي لتحرقوا نضال اسيادكم وسنوات تضحياتهم
    استمروا لاجل تشتيت حزبكم وتشويه سمعة مناضليه وتكريه المغاربة فيكم
    لمصلحة من هذه المدخلات بلا مخرجات
    رفقا بتاريخ هذا الحزب

  • جلال
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 17:21

    اعتدر للشيخنا عبد اله النهاري عن اللبس الدي حصل في تعليق الدي كتبته كنت اقصد بشيخ خيزو والمهراز عبد الباري الزمزامي وهو العالم واحد الدي يقبل بهرقاطة لشكر اعتدر عن الغلط غير متعمد

  • sadam
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 17:26

    ما بقا لي ما نقول … فقد قال كل اللدين سبقوني في التعليق عليك أسي لشكر ما يكفي ان كان لك وجه تحشم عليه …. الله يرد بنا وبيك ما عرفت شحال بافي لك في الدنيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا…

  • yazide
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 17:52

    كان من الاجدر ان تنضم يوما تدارسيا حول اقتصاد المغرب:ما يعيقه ليكون بلدا منتجا? الا تخجل من مغربيتك وانت تتجول في الاسواق المليئة بازبال من سلع الصين تركيا::::الا تسائل نفسك حول قدرات المغاربة على الانتاج?الا تعلم ان الانتاج يعني صناعة اي معامل اي تشغيل اي رقي بالمستوى المعيشي للمواطن? هذه الخرجة الاخيرة ليست سوى حملة انتخابية سابقة لاوانها لاستقطاب اصوات النساء و ليس كل النساء.و على حساب ماذا?شرع الله و احكامه المسلمة?بئس النقاش الذي تدعو له

  • ما الهدف انصاف المراة
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 17:59

    لماذا الارث والزواج
    لماذا تقبلون في الدستور ان ولي العهد ان يكون الذكر
    ولنكن حذاتيين اليست البيعة وامارة المؤمنين من دعاة الجمود
    ان اردتم الاصلاح كما تتدعون والمساوات فل تبدؤوا بحزبكم وترفضوا نظام الكوتا وترشحون على راس لوائحكم مناصفة اما ان تتنقوا اين تكون المناصفة فهذا اكثر من دعاة الجمود على الاقل هم لاينتقون في الدين
    منذ قيام الاتحاد السوفياتي والذي نشكر له ما اعطى للشعوب مباشرة او غير مباشرة لم نرى يوما رئيسهم سيدة فهل مرجعيتكم ليست اشتراكية
    كنت اتمنى ان ينوروننا بالارقام كم حجم الضرر في الارث لنضعه في اولواتنا
    في بلد لايرث اكثر من نصفه اقل من 10الف درهم
    ترى ما الهدف انصاف المراة نحن معك ولكن ليس على حساب الدين
    مثلا الاسلام لا يتدخل في نظام الضرائب فمثلا اعفاء النساء عن الضريبة في الارث ورفضها على دون الابناء والزوجة ممكن ان يحقق مساوات
    المشكلة ليس في الشكر او شباط ولكن في الهمة الذي وضعهم انتقاما من الاسلاميين

  • mowatin
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 18:05

    ا سي لا تحاول خلط الاوراق وتعلق تطفلك على شرع الله على المرحوم المجاهد علال الفاسي .ما دخل الوصية الواجبة التى هي اجتهاد السادة العلماء (ومن اخطا له اجر والنصوص القطعية التي لا اجتهاد معا الا ما فسره ووصله لنا ساداتنا اهل الذكر.انصحك لله ان تهتم بساستك وسوفتك والارتقاء بحياتك الاجتماعية على حساب…ودع عنك الشان الديني لاهله .واحييك ان كنت تحسن التيمم.

  • امل
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 18:09

    اولا اريد شرح لماذا اعطى الله للمراة نصف ما اعطاه للرجل ،اولا الله سبحانه قال لنا ان الرجال قوامون على النساء معنى ذلك ان الرجل هو المسؤول عن زوجته من اكل وشرب وسكن الخ وليس له الحق في ان يطلب النال من زوجته ولو كانت غنية الا اذا ارادت هي ان تصرف على بيتها ونصيبها من الميراث اعطاه لها الله في حالة ان هي مرضت او لم تتزوج او او …هذا من جهة من جهة اخرى رغم ان الله قال للذكر مثل حظ الانثيين لكن عندما تقسم التركة على الورثة ستجد ان نصيب الرجل يقارب نصيب اخته ليس هناك فرق شاسع بينهما هذا رايي المتواضع والسلام.

  • الله استر
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 18:24

    بكل صراحة الاشتراكيين والعلمانيين….الحسن الثاني الله ارحمو كان عندو الحق لمحاربتكم……هدا حرب على الاسلام
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من نبي إلا وحذر أمته بربور البربر. "
    فقلنا يا رسول الله : ما بربور البربر؟
    قال رسول الله " رجل يأتي في ثلاثة أو خمسة أو سبعة أسماء، كلهنّ هو، يخرج بواحد ويدخل بالآخر ، يحقر قومي ويدفع بالسوء حيثما ذهب".
    عن أنس بن مالك :….وهبطت ملائكة الخير والشر وملائكة الحياء والإيمان وملائكة الصحة والشقاء وملائكة الغنى وملائكة الشرف وملائكة المروءة وملائكة الجفاء وملائكة الجهل وملائكة السيف
    وملائكة البأس حتى انتهوا إلى العراق فقال بعضهم لبعض افترقوا فقال ….ملك الجفاء أنا أسكن المغرب فقال ملك الجهل وأنا معك فاجتمعت الأمة على أن الجفاء والجهل في البربر
    احترامتي الامازيغيين االمسلمين والعلماء اللدين دافعو على الاسلام ودرسو الاسلام للعرب المحبين للتعايش والسلم

  • ايوب 20
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 18:39

    اقول ردا على لشكر بخصوص اﻻرث و تعدد الزوحات ما هو مستواك العلمي لكي تناقش امور دين اﻻسﻻم ؟؟؟؟؟؟
    انت ا سي لشكر و عصيد و امثالكما تريدون طمس هوية المغاربة .
    و ما انتم الا ابواق لاجندة انتم تعرفونها جيدا ، تدعون للانحلال اخلاقي و حرية المعتقد الخ………..
    انتم وامثلكم نهبتم توراث المغرب و فعلتم ببلدنا الحبيب ما يعلمه الا الله يا دعاة الديمقراطية و دعاة حقوق الانسان …….
    ادعوا كل مواطن يريد معرفة تاريخ المغرب الى قراءة كتاب داربريشة او قصة مختطف لمعرفة بعض الخفايا و الامور .
    فيا دعاة الديمقراطية هل انتم مسلمون ام لا ؟؟؟؟
    ان كنتم مسلون و هذا ما نرجوا ما عليكم الا الاستسلام لاوامر الله .
    وان لم تريدوا فكونوا أصحاب جرأة و أعلنوها صراحة بانكم لاتريدون الاسلام و بانكم لستم بمسلمين يا دعاة الديمقراطية ….

  • Takof
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 18:42

    La vérité, C'est que tu as besoin d'un régime assez sérieux pour déssoudre le trop de graisse qui menace ta santé, afin de trouver l'équilibre mentale et physique dont tu as besoin…ça urge Mr le politicien

  • RAChid
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 18:42

    الذين يطالبون بمساواة المرأة بالرجل في الإرث لايفقهون شيئا في علم الإرث لأن استفادة الرجل ضعف ما تستفيده المرأة من الإرث يخص فقط الأبناء أما في حالات أخرى فقد تحصل المرأة من الإرث أكثر مما يحصل عليه الرجل و إذا تمعنا في الآيات كلها التي تتكلم عن الإرث فسيتبين بجلاء عظمة الله تعالى وعدله وإنصافه

  • سعيد
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 18:50

    الذي يجب تغيره هو المجتمع و يجب الغيرة على الدين .

  • المنصف
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 18:54

    يريد لشكر ان يقول لنا ان كل علماء المغرب, بمافيهم المجالس العلمية رجعيون ,وهو وحده العالم الحداثي ,الذي يمكنه تنزيل ايات الارث والزواج على حداثته. وسيبحث لنا عن العلماء- الرفاق- ليقنعونا بافكاره النيرة ,وكعادة الاتحاديين كلما تحدثت عن حكمهم, تشبثوا باليوسفي, وكانه عمر بن الخطاب ,وكلما تحدثت عن المقاومة استنجدوا ببنبركة ,وكانه عمار بن ياسر .فما لهؤلاء القوم لايكادون يفقهون حديثا.

  • benoit
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 18:56

    كلمة واحدة اقولها لك اسي لشقر..را سياسة التبونيض ما بقاتش خدامة شوفلك شي حيلة اخرى وفكر في دينك دين الوحي والاعجاز دين الاقتصاد والبيئة وهو دين الرحمة بين الناس دين التكافل والتواصل ماشي دين التحايل والنصب والغش والرشوة والقتل بسبب اوبغيره اتقى الله وارجع الى نفسك وتذكر ان الدنيا فانية وان البقاء لله وقنع بما اعطاك الله واستغفر ربك ان اخطات وبعد من الخزعبلات اللي بقيتي كتفكر فيهم…وراك قاري وفاهم غير ماتبقاش تغلبك قرايتك وضوخ لينا وما احنا رباح اولا لا اسي لشجر

  • nawal
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 19:26

    ما قاله لشكر سيكون سواء قاله أو لم يقله فهو الواقع ونحن النساء سنصل إلى أهدافنا طال الزمان أو قصر والظلاميون سيطأطئون رؤوسهم أمام المرأة، الدين لا يمكن أن يؤخذ كله بل لابد من معرفة ما يتماشى مع حياتنا ومجتمعنا وما لا يصلح لنا في الوقت الراهن، أنا بعدا ما عندي ما ندير بالدين إلا كان ضد الحقوق والحرية ديالي اللهم نكون مسيحية ولا يهودية والا هاد الإسلام ديال الخوانجية

  • راصد
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 19:34

    هناك مفارقة غريبة و مضحكة في نفس الوقت تتعلق بهاته الأحزاب التي أظهرت الإنتخابات الأخيرة أنها لا تساوي عند المواطن المغربي جناح باعوضة. فهاته الأحزاب الممسوخة بمتأسلميها و علمانييها وعندما كانت شريكا في العملية السياسية و طرفا في الحكومة ك"لحاس الطباسل و الصحون" لم يكونوا يخوضوا في ثوابت الدين مع الخائضين و لم يدعوا لتقنين المخذرات و لا طالبوا بحق الإجهاض. وبقدرة قادر ما أن خرجوا من وليمة الحكومة و مرقها و لحومها حتى أصبحوا كالذئاب الجائعة تعوي في كل وادي. يعني أحزابنا ترسل رسالة لمن يهمهم الأمر مفادها إما أن نكون على رأس المائدة و نأكل ال"هبرة و العظم" و إما نخلق قلاقل دينية و إجتماعية. فهذا زعيم الحزب الإشتراكي و لا أعرف فيما يشتركون فيه عوض أن يصحح مسار حزبه النكرة و العمل على وضع سياسة تروم القضاء على الجهل و المرض و البطالة كمشروع بديل لمشاريع الحكومة الفاشلة و جعل منها هذفا و خارطة طريق حزبية لتفعيل دورها كمعارضة ها هو يفتعل الخواء و در الرماد في صراع سياسوي عقيم.فهل حزب الإتحاد الإشتراكي بكل أطره و متنوريه وبعد عقود لم يجد لنا من حلول كمغاربة إلا النبش في اصول الدين و ثوابته؟.

  • abdoh
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 19:35

    السي لchgar اش جابك "للدين" حتى تنظم "ندوة" حول "الدين والمجتمع"انت حداثي ظلامي.انت افلست سياسيا بل اصبحت تشكل عبء على حزبك. والله تؤسفني شطحاتك الاعلامية.انصحك بان تدخل "جواك" انت وجوقتك الجامدة. المغاربة اذكياء"عقنا بكم كلكم. لا تحلم كثيرا.

  • مسلم بالعقل
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 20:02

    كل التعاليق تقريبا تكاد تصيبني بالجنون والياس في نفس الوقت يظهر ان العقول تكلست ولم تعد قادرة على الفكيرردود فعل محبطة وتظهر ان اصحابها ليس لديهم ما يقدمونه اصبحوا كتلك الضفدع في الختبرحين يخرب دماغها وتكتفي بردود فعل فقط هكدا هم اصحاب هده التعاليق الجوفاء وبالمناسبة فهم بعيدون كل البعد عن فهم الدين لنقرأ الفاتحة على روح المغرب فهؤلاء قتلوه

  • سعيد
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 20:22

    بعد إفلاس حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات اللاشعبية (وكدليل على هذا الإفلاس جريدة الحزب التي أصبحت تبيع أقل من 7000 نسخة يقتنيها فقط "المناضلون") يحاول لشكر أن يصنع عذرية جديدة لحزبه المتهالك إذ يعتقد أن الخوض في أمور الدين سيجعله حديث الإعلام وسيعيد حزبه للواجهة…لكن السي لشكر نسي أننا لسنا في فرنسا أو بريطانيا وإنما في بلد دينه الإسلام و يحكمه أمير المؤمنين…أسي لشكر أتعرف ما هي مشكلتنم؟ أنتم تسمون أنفسكم "اشتراكيون" ولكنكم تعيشون في الواقع كإقطاعيين ورأسماليين كبار…تدعون الدفاع عن الطبفات المحرومة وأنتم تعيشون في الفيلات الفخمة وتركبون السيارات الفارهة وتملكون الضيعات التي اكتسبتموها يوم كنتم تسيرون الحكومة…لهذا السي لشكر ابدأ بتغيير حزبك وسلوكيات رجالاته قبل التفكير في تغيير شرع الله

  • امبارك عيسى
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 20:31

    لاحول و لا قوة الا بالله العالم المتنور هو لشكر يريدكل شيء حداثي حقوق المراة. .التعذد. .الارث.الغاء عقوبة الاعدام. الحق في الاجهاض هؤلاءعلمانيون يريدون تغيير شر ع الله

  • مــــوحــــى
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 20:45

    ما هذ ه البلادة ! تجعلون الحزب أضحوكة وشوهة باقتراحاتكم المتدنية المفاجئة فمرة سياسية فاشلة واخرى تدخلات محبطة

  • said amraoui
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 20:51

    اغلب التعاليق التي قراتها اعلاه ابانت عن تورط السيد لشكر في طرحه, لانه يريد ان يلج السياسة بالقفز على الدين مما جعل كل التعاليق تهاجمه وتسفهه, ويحيلونه ان يتعلم الدين من فقهائه, رغم ان القران الحكيم يرفض الكهنوت والرهبان(الاسلام يحرم احتكارفئة ما للدين) لكنه يدعو الى الاستعانة بالعلماء للفهم وليس تقديس اجتهاذاتهم,والتنصل من مسؤولية الفهم الذاتي للقران وسوره لاننا نرددها في صلواتنا كل يوم خمسة مرات,فهل ارددها وانا لا افهم حثى معناها, وهل هي سورة مكية ام مدنية وما سبب نزولها ,لكي اتقدم في الفهم لكوني انسانا عاقلا ومتعلما,فما فائدة الترديد دون فهم,والاتكال على فهم شيخ او فقيه والغي اسمى ملكة عندي وهي العقل لان الكل قد يصيب ويخطئ حثى العلماء اوالفقهاء فالدين ليس مهنة او حرفة يمكن ان يتعلمها احد دون الاخر,فالدين عند المسلمين المكلفين ليس استثناء,بل كلنا خليفة الله في الارض ومسؤولون على مناقشة الدين حثى مع الفقهاء, فمن يحصر الدين في فئة معينة,فهو جاهل؟اما السؤال الذي يجب طرحه على السيد لشكر,هومذى صحة الاشتراكية في (بلد راسمالي) وعالم راسمالي متوحش, وهل الاشتراكية عقيدة, وهل حزبكم له قاعدة؟؟؟

  • محمد الرميلي بروكسي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 20:57

    يبدو أن إدريس لشكر الذي نصب بالتعيين على حزب الاتحاد الاشتراكي بدل الاختيار الديمقراطي يسعى إلى تصعيد المخالفة للظهور بمظهر" خالف تعرف". لقد فقد الاتحاد الاشتراكي بريقه النهائي منذ أن أصبح مثل إدريس لشكر أمينا عاما لحزب تعاقب على زعامته رجال وطنيون يحترمون أنفسهم مثل الراحل عبد الرحيم بوعبيد والأستاذ عبد الرحمن يوسفي ومحمد اليازغي وعبد الواحد الراضي الذين لم يسبق لهم أن تجرؤوا على الإسلام للخوض في النصوص القرآنية والحديثية النبوية المتعلقة بالآية" للذكر مثل حظ الأنثيين" وهي آية لم تنسخ ثم الآية المتعلقة بتعدد الزوجات" فانكحوا(أي تزوجوا) ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وإن خفتم ال تعدلوا فواحدة أو ملكت أيمانكم". فهاتان الآيتان قطعيتا الدلالة وضربهما هو ضرب إمارة المؤمنين إن كنت لا تفقه ذلك والفقه عنك بعيد. يكفيك ما يقول ماركس والملاحدة والكفار وأعداء الإسلام والمتطاولين على الدين من إخوان الجهالة والضلال.

  • مهاجر من لندن
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 20:59

    يا سي لشكر:
    عوض الحديث عن النصوص الشرعية والمساوات وووووو الحقوق الكونية ، نحن نطالبك فقط بحقوق المغاربة وخصوصا المالية:
    ارجع على الاقل سيارة بلدية الرباط والاموال التي تصرف لك زورا وفسادا.
    ان استطعت ان ترجع اموال الشعب فهذا كثير وقمة التنوير.
    فكن متنورا يا سي لشكر

  • HAKIM BENASR
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 21:13

    كانت فتنة الاشتراكيين في بداية الاستقلاق تحلم بالاستحواذ على جميع مراكز القرار في البلاد بما فيها السلطات التنفيدية ولكن فشلوا فكانت النتيجة ما يعلمه المغاربة وهاهي الفتنة منبعتة من جديد لكن الشعب المغربي ( عاق أفاق ) فنحن شعب مغربي مسلم وغيره من الديانات المتواجدة سنناظل لمحاربة هذه التبعية وللاسف من هم الزعماء لهذا الزمان العجيب ( لشكر – شباط – بنشماس – ووو … ) أصحاب الملايين المكدسة في البنوك ومناظليهم يموتون جوعا اتقوا الله في بلدكم وشعب بلدكم سرقتموه وجردتموه من جميع ثرواته الظاهرة والباطنية ، فلنعلم أن هؤلاء المحتالين لو يؤدون الضرائب لفكت ازمة بلدنا الحبيب ولكن لا يفكرون في البطون الجياع ولا في الاجسام العري ولكن يفكرون في كيفية سرقة أموال الشعب المغلوب عليه ولكن كفانا نحن بدورنا فلنقاطع مثل هؤلاء النماذج الذين يحرضون علينا العنصر النسوي علما أنهم ادكياء يستغلون هذا العنصر لكثرته ولميل كفته في التصويت فشكرا للمناضل مفتي النساء.

  • أحمد الجيدي
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 21:22

    هي سورة النساء وليس سورة البقرة .

    ﴿ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ…‏﴾ (النساء : 11)
    ﴿ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ…‏﴾ (النساء : 11)

  • fouad
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 21:27

    سبحان الله المغاربة في واد و إدريس لشكر ومن خلفه في كوكب آخر٠ يعجز لساني عن الحديث. فاتكم القطار أسي إدريس لشكر

  • ادريس
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 00:23

    ا لاتحاد الاشتراكي لم يكن يوما ما يومن بدور الدين في الحياة الاجتماعية والسياسية للبلد وكلنا نعرف سبب استقالة الفقيه االمجاهد الحبيب الفرقاني سنة 2002 . الفاشل لشقر بعد ان افتضح امر حزبه امام المغاربة الذين لاحظوا كيف تغير خطاب ولعلو بمجر توليه وزارة المالية كما لم ينسوا تصرف الوزير المالكي مع حارس فندق بالدار البيضاء المهم امتاز الاشتراكيون بالمحسوبية والانتهازية وخيانة الامانة كتلك التي تفنن فيها موكل السي لشقر عليوة المهم عندما افتضح امر حزبه داخليا وخارجيا بحيث لم يعد المخاطب المفضل عند بعض القوى المؤثرة دوليا لم يجد لشقر ما يلوح به لسياسيي الدول الصديقة خصوصا فرنسا غير ادارة ضهره لمحكم الايات ولم يفلح من سبقوه مثل بورقيبة او مصطفى كمال وكانوا اذكى واقوى منه . لاشك ان الانتخابات المقبلة ستزيد من عزلة حزب الانتهازيين وهذا البلد سيبقى اسلاميا الى ما شاء الله

  • jeune marocain
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 00:36

    ف ي المغرب عندنا 4 الأحزاب : 3 في المعارضة و 1 في السلطة .الميزان و أهل فاس خرجو على المغرب من 50 سنة ،الوردة عدوهم هو دين الله و العياذ بالله. و من بعد حزب التراكتور ديال علي الهمة وما أدراكم من الهمة.وفي السلطة عندنا ب ج د مرجعيته إسلامية و تاريخه نظيف و نيته صادقة وخا يغلط ولكن الإصلاح يبغي الوقت.الله يعاون بنكيران على الفسادو الإفساد.

  • ملحدة مغربية
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 00:50

    غوغائية المغاربة تبدو عندما يتحدثون عن الدين، حياتهم كلها فوضى وتخلف وفشل وخداع ومكر وغش ويعلنون استعدادهم للموت من أجل الدين لّأنه يعطيهم فرصة أن يخادعوا أنفسهم ويضحكوا على بعضهم البعض، العقول الوسخة لا تفهم الحضارة، لكي يأخذوا العبرة عليهم أن ينظروا إلى ما كان يقوله فقهاؤهم قبل مائة عام وما أصبح عليه العالم اليوم ليفهموا مصير أفكارهم بعد خمسين سنة: …..

  • احمد
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 01:09

    لا يجب ان نرجح كفة الخرافات واساطير الاولين على العقل البشري كما لا يجب ان نقدس كل ما توارثناه عن ابائنا واسلافنا ونعتبره غير قابل ل -النقاش- فما المشكلة ادن ان نطرح قضايا الارث وزواج القاصرات ل-النقاش – دعونا من فظلكم من المزايدات الرخيصة وتعالوا للجلسوا حول طاولة العقل نناقش بهدوء وحرية كل ما يهم ابناء هدا الوطن ويرفع من مستواهم الثقافي والاقتصادي. من المؤسف ان يشعر القارئ لاغلب التعاليق اعلاه بانها صادرة عن اخوة تجرعوا كاس الوصاية الى حد لم يعد لهم راي شخصي حول ما يمطروننا به رجالات السياسة والدين في هدا البلد.
    شكرا

  • رشيد
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:21

    بدل الحديث عن محاربة الفساد والخيانة الزوجية وقمع الحريات والعدالة الاحتماعية تتحدثون عن امور شرعية لا علاقة لكم بها. دع أمور الشريعة لأهلها وحل مشاكل حزبك " اتحاد الشركات " وكفاك استغفال الشعب .

  • nabila
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:29

    اشكر التعاليق التي أجابتني.انا لست ضد ديني لكن أرى أنه وجب انتقاد العديد من الأفكار المتوارثة التي تحط من قيمة المرأة،والقوانين المفروضة عليها،والمجحففة في حقها٠لا أعلم لماذا الإنتقاد بشدة عندما تظهر في المجتمع طبقة تريد مراجعة وإعادة فهم أمور نعيش على نهجها منذ قرون.يمكننا التغيير انطلاقا من أنفسنا دون الجوء إلى الغرب،لاكن بإمكاننا الإجتهاد في الدين مع علمائنا التنويريين.

  • Bouammali Noureddine
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:54

    Au lieu de d'exercer Mr Lachghar une opposition positive et constructive, Vous parler des thèmes sur lesqulles vous avez besoin de faire une formation solide en la matière, alors vous ne diposez même pas le savoir des débutants pour traiter ses sujets
    Ne parlez pas sur des sujets que vous ne les connaissez pas

  • ahmed
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 11:03

    " أفحكم الجاهلية يبغون و من أحسن من الله حكما لقوم يوقنون " هذا هو الرد الصحيح و الصريح و الجواب الكافي و الشافي و الكلمة القاصمة لظهر الباطل اللجلج من الحق الأبلج… الحمد لله على نعمة الإسلام و كفى بها نعمة أما أنتم أيها الملاحدة الحاقدون فمتوا بغيظكم " و لله العزة و لرسوله وللمومنين "

  • hassou
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 13:41

    مالمانع اذا ناقشا علماء دين موضوعا واضحا ووضح الشمس في واضحة النهار الان عقول البعض مزلجة.منهم من ذكر كلمات مهمة ذكرت في القرءان ( الرجال قوامون على النساء) تفسير هذه الكلمات لوحده كافل بائعطا المراءة حقوقها كاملتا .اذا كان الرجال قوامون = هم من يجب ان يتخذوا المبادرات ويرجعوا الحقوق الاصحابها.هم ايضا بعقولهم القويما يجب ان يدبرو الزمن والمكان ويجاوبو على سؤال اخر(للذكر مثل حظ الانثياين) في بلادنا حاليا حظوظ الاناث والذكور تساوات في كامل المجلات لما الاستثناء والركيزة الاساسية هي الارث شكرا

  • الحاج محمد
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 16:27

    قال الرسول الاكرم الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
    الاخ الفاضل. الاستاذ المحامي
    الكاتب الاول لحزب المغاربة الوطنيين الاحرار
    اياك وغرور المناصب ,والكراسي الفارهة
    اريد ان اطرح غليك سؤالا صغيرا لما فكرت في ندوة فكرية تستدعي لها عل ماء متنورين , اسالك اي علم استفادوا منه حتى صاروا متنورين,
    اليس الله اعظم في محكم تنزيله ,ولا اظنك انك كمحامي تستشهد باحكامه في مرافعاتك وما اكثرها,
    ايها الاستاذ المحامي لم نقل لك ولمن معك, ابتعدوا عن معارضة الجميع , ومحاربة الجميع وتهجين الجميع والتنقيص من الجميع,
    لم نقل لكم اطعنوا في الدستور الذي اجمعت عليه الامة فاطبة لاني شخصيا اعلم انكم قي فشلكم على تسيير زبكم تحاولون ان تكونوا ابطالا امام الكيان النسائي المغربي على حساب المقدس الالهي سبحانه وتعالى,فهل ستاتي لنا بعلمائك المتنورين لتقسير المكمن الاساسي في كون المراة ترث نصف مايرثه اخوها الرجل,
    هل بتعديك على نص قرآتي يجيز تعدد الزوجات والحكمة منه, ومايشترط فيه
    الزعيم السياسي هل علمت انك تريد منع التعدد في المغرب وتدافع بمكانتك وشهرتك كي تنال الرضى من نساء غير متزوجات اصلا,ان احد ى المحاكم الاميركية قد اجازته

  • عبد الرؤوف
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 16:42

    مارأي الشيد لشكر في المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية في المغرب هي مؤسسات مغربية رسمبة وطنية الا تكفي هذه المؤسسات

  • عبد الرحمان المجذوب
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 17:59

    أقول لبعض الاخوان أن الامر ليس سهلا كما يضنون أن يقدم المجتمع المسلم التنازل تلو التنازل اليوم في الارث والغد في الصلاة علما أنه كما قالت أحد الوزيرات الجزائرية أن ( الصلاة مدلة للانسان ) اهدا ما يفكر فيه العلمانيين تجريد العالم من القيم والمبادئ والتدين حتى يكون الانسان في حكم البهائم وتتحقق فينا امنية الشيطان اللعين كما أحب أن اضيف أن كل التخصصات محترمة الا المؤسسة الدينية فالكل يريد أن يكون مفتيا وعالما اتقوا يوما لا ينفع فيه الندم

  • عبد الله الناصح
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 21:47

    أنظروا وحققوا في وجهه إنه يزداد طولا وعرضا إنها بداية علامة المسخ. فكلام الله ليس هو كلام بن كيران ولا فرتلان.إبتعد عنه فهو مفهوم لكل من يثقن اللغة العربية وما يتعلق بالإرث والزواج واضحة ومفصلة في القرآن وأحاديث الرسول ص الصحاح.ومن مقدمة كلامك فإن تقترب من النار في الأخرة والمسخ في الدنيا الذي ظهرت علاامته على وجهك وهي واضحة للعيان ربما تحتاج الى تكبرة أذن وستصبح فيلا ضخما.فأنصحك بالإبتعاد عن كلام الله فالله عز وجل ليس هو بن كيران اتبرود عليه.(إنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَاأَفَمَنْ يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)(إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ ۙ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ ۚ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)أي يدفعون الحق بالباطل،ويردون الحجج الصحيحة بالشبه الفاسدة بلا برهان ولا حجة من اللّه ما في صدورهم إلا كبر على اتباع الحق، واحتقار لمن جاءهم به.

  • اكنيد يهدوربي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 10:45

    رقم 176 انت مرتاح الان الفتفنة نائمة على صدور بارئات رقم178 الامر صعب ويجب تقديم تنازلات مؤلمة لكين نحن نتكلم عن الارث رقم179 من لايستطع ان يفكر بجميع حواسه ويجعل من نفسه قاضيا ويضع شخصه في مكان اخر نريد ان نجبره على القبول بقسة لايراها مسويا………..هذا فعلا هو من كبر بطنه

  • abdou
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:36

    اكيد ان هده الخرجة سببها اثارت اهتمام الرأي العام والقول ان الاتحاديين كايينين فالساحة وراحنا عارفين ما بقى اتحاد ولاهم يحزنون،غير دير مزيان مع الله اما الشعب راه عاق بيك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات