حازب تتهم الحكومة بالارتجالية والاستخفاف بالمؤسسة البرلمانية

حازب تتهم الحكومة بالارتجالية والاستخفاف  بالمؤسسة البرلمانية
الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:00

عزت ميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عدم طعن نواب حزب “الجرار” في قانون المالية لسنة 2014، والذي اتخذته ثلاثة فرق بالغرفة الأولى، إلى كونها “لم تنسق سلفا مع هذه الفرق، ولم يبلور فريقها موقفا منه قبلا”.

واعتبرت حازب، في تصريح لهسبريس، أنها “قطعت وعدا على نفسها بأن لا تتخذ أي قرار دون العودة إلى الفريق”، مسجلة أن “ضغط الوقت الذي رافق التصويت على القانون لم يسمح لها بجمع فريقها النيابي، وتحديد موقف من الطعن في القانون من عدمه”.

ووجهت رئيس فريق “البام” بالغرفة الأولى انتقادات لاذعة لقانون مالية الحكومة، مشيرة إلى ما وصفته “بالارتجالية والارتباك الذين لازما هذه الحكومة في تعاطيها مع العديد من القضايا طيلة فترة تدبيرها للشأن العام، وخصوصا رفض مجلس المستشارين لمشروع قانون المالية لسنة 2014، في سابقة من نوعها في الحياة البرلمانية، وهي نازلة تجسد بوضوح الارتباك والاستخفاف لدى الحكومة بالمؤسسة البرلمانية”، على حد تعبير حازب.

وقالت حازب، في كلمة لها باسم فريقها النيابي خلال جلسة للتصويت على القانون، إن “الحكومة تدرك جيدا أن هناك فراغا قانونيا وتنظيميا، من شأنه أن يحتوي ويؤطر مثل هذه الحالة التي نحن بصددها”.

وأبدت حازب استغرابها من إلقاء اللوم على مجلس المستشارين، ووصفه بأقبح الأوصاف كمعارضة الكراكيز، ومعارضة ليست لها مصداقية، ومؤسسة تعيش وضعا دستوريا انتقاليا، في حين أنه مؤسسة تشتغل وفق ما خوله له الفصل 176 من الدستور، وقام بواجبه على الوجه المطلوب”.

وتأسف القيادية بحزب الجرار من “عدم تناغم وتناسق مواقف الحكومة إزاء تعديلات فرق المعارضة في مجلسي النواب والمستشارين”، مشيرة أنها “أخضعت التعديلات التي تقدمنا بها في إطار القراءة الأولى للتصويت، وتم رفضها بالأغلبية العددية، في حين تم إشهار الفصل 77 من الدستور في شأن نفس التعديلات بمجلس المستشارين”.

وردا منها على توصيف الحكومة لتصويت المستشارين ضد قانون المالية، “بالعبث”، أوضحت رئيسة فريق “الجرار” أن “العبث الحقيقي هو ضعف وثيرة الأداء الحكومي على كافة المستويات، ولاسيما في الجانب التشريعي المرتبط أساسا بالتأسيس لمرحلة دستور 2011 الذي لازال معطلا في العديد من مقتضياته”، مسجلة “عدم وفاء الحكومة بوعودها على الأقل في الجانب المتعلق بدراسة مشروع قانون المالية لسنة 2014 على أساس قانون تنظيمي جديد للمالية”.

‫تعليقات الزوار

18
  • احماد
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:11

    مجلس ما يسمى بالمستشارين مجلس مخزن وليس مجلس شعب اذا فلا يعتد بقراراته ونلتمس من الملك كما فعل من قبل ان يعرض الامر للاستفتاء من اجل الغاء هذه الغرفة لكون المسالة تجاوزتها الوقت وقد لعب "مجلس المستشارين" الدور الذي صنع من اجله .

  • auto défense
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:21

    Mme la présidente n'a pas pu prendre ses responsabilités à temps, les 3 autres partis de l'opposition qui ont saisi le Conseil Constitutionnel ont pris cette décision dans le même délai. c'est une incompétence pure et simple ,un chef qui n'est pas capable de prendre une décision pertinente à temps, il faut le remplacer point à la ligne.

  • الرامي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:55

    لاشغل للمعارضة إلا انتقاد الحكومة وإعادة الانتقاد والبحث عن الانتقاد الجديد ،أي مصلحة المعارضة كي ترجع لأكل أموال الشعب ، أمامصلحة المواطنين فلاتهمها ، فهاهوالشعب يقرض ويتسلف مايستبدل به لاكارط والبرمي قبل الموعد الذي حدد عمدا لاستنزاف أموال الفقراء والمساكين ولاحول ولقوة…..

  • khalid lmaghribi
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:18

    ان المتتبع للشأن السياسي في بﻻدنا سيستغرب ﻻمحالة لما يتخبط فيه السياسيين في اﻻحزاب المعارضة لكونهم فقدوا البوصلة مند اﻻنتخابات اﻻخيرة والتي اعطى فيها الشارع المغربي المرتبة اﻻولى لحزب العدالة والتنمية في انتخابات نزيهة وشفافة بشهادة المعارضة نفسها.ومند دلك الحين وهم( المعارضة )يجربون جميع الوصفات للنجاح في عرقلة التجربة اﻻسﻻمية وفي خضم الجهود المبذولة في دلك فقد ت اﻻحزاب المعارضة المقواد وبدأت في قول اي شئ حتى افرزت فقهاء ضانيين منهم ان المغاربة اغبياء.هده هي اﻻرتجالية يا استادتي الكريمة.فالمصلحة العليا للبﻻد فوق الجميع….

  • شاهد عيان
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:40

    لا يخفى أن على الذي ينتقد الناس أن يكون هو مثالا و أنموذجا فيما يقول ، أما أن يضرب بالحجارة و بيته من زجاج فلا ، و هذا ما يصدق على هذه المرأة التي تريد أن تكون حديدية بالقول في حين نجد البلدية التي تترأسها بمراكش غارقة في الأوحال ضاربة في الفساد فاتقوا الله فينا يا منتخبينا و احترموا شروط اللعبة السياسية و وائموا بين القول و العمل

  • salam
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:59

    نتوما داكشي لي حاضين غير إتهام الحكومة
    إتهام
    إتهام
    إتهام
    ها نتوما فالبرلمان اشنو كديرو

  • صحفي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:00

    هؤلاء المتنطعين يخدمون اجندة خارجية بالتشويش على المؤسسات الدستورية بالبلاد يخدمون مصالح الجزائر شكرا هسبريس لعدم النشر

  • سعيد صابري البرنوصي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:07

    المهم في هذا الجدال هو انقاد الشركات المحلية من اﻹفﻻس ﻷن هناء آزمة مالية حقيقية يعيشها المقاولون واصحاب الشركات المغربية

  • Observateur
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 12:36

    Doit on toujours culpabiliser ceux qui critiquent le gouvernement ??c'est nécessaire d'avoir une opposition pour interpeller les ministres à clarifier les choses aux citoyens, notamment quand il s'agit d'une critique objective et constructive…elle s'explique à propos du projet de la loi de finance pour l'année 2014 dont son parti n'a pas été pris en considération lors de l'élaboration de cette loi.le prise de décision est un processus dans il faut prendre l'ensemble des acteurs susciptibles d'influencer cette décision même avec l'opposition.

  • muhamed
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 14:35

    je crois que le principal role que peut jouer l"opposition c"est quelle peut defendre notre pays contre les malfaiteurs et non pas de place les obstacles devant ce gouvernement qui travaille avec une bonne volonte.il faut les laisser travailler et merci

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 16:11

    ميلودة ما هذا التناقض1- لم يطعن حزبك بمجلس النواب في قانون المالية لأنك لم تنسقي مع الأحزاب الثلاثة التي رفضته – فماذا كنتم تفعلون طيلة شهرداخل اللجن 2 – ميلودة قالت أنها أخدت وعداعلى نفسها أن لا تتخد أي قراردون العودة الى الفريق وبسبب ضغط الوقت الذي لم يسمح لها بجمع فريقها النيابي وتحديد موقف الطعن من عدمه – أالله ألالا ميلودة وعلى كذبة باينة – العالم كله يعرف وقبل شهرأن حزب البام رافض للميزانية قبل مناقشتها كيفما كانت وكان بإمكانك جمع فريقك – بميساج مكرر- 3 – ميلودة وجهت إنتقادات لاذعة لميزانية 2014 وهذا تصريح واضح أميلودة يناقض ماقلته سابقا من أنكم لم تحددوا موقفكم من الطعن أو عدمه 4 – ميلودة إستغربت من وصف تصويت مجلس المستشارين بالعبث ومعارضة ليست لها مصداقية فكيف تكون لمجلس مخالف للدستورمصداقية وقد فقد فيه 90 مستشارا عضويتهم ورفض قانون الميزانية بما فيه تعديلات المعارضة كان عليه أن يستثني تعديلاته لتكون لرفضه مصداقية وكيف لا ترفض الأغلبية هذه التعديلات وقد رفضتها المعارضة قبلها من يتغير كالحرباء أميلودة زمن يغير مبادئه وينتقل بين الأحزاب لا بادئ له ولا ثقة في كلامه

  • cavalier seul
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 16:55

    la récupération des fonds transférés illégalement à l'étranger-la hausse de taxe sur les voitures de luxe importées -la révision.en.hausse des prix des vins et bien d'autres mesures sont là des initiatives positives aux yeux du citoyen sans besoin de philosophie.pour le PAM.le véto.heureusement sans répércution négative sur l'equipe Benkirane est une hypothèse tracée avant janvier 2012donc ce que vient nous chanter la représentante du PAM est une récitation apprise aux bouts de doigts seulement c'est une opposition spéciale celle de faire cavalier seul.maintenant que le projet 2014 est bon pour l'application,pleurnicher apres le décés est qualifié de perte de temps.

  • مواطن
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 20:22

    ويلٌ لقوم ولَّوا أمرهم إمرأة لان المرأة العربية ليست اهلًا للسياسة تتكلم بالعاطفة او لمصالح شخصية لا واقعية خاصة هذه الشخص ميلودة فهي لاتعي ما تقول "ضغطالوقت"أين كنت طيلة الأشهر السالفة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

  • مواطن2
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 20:34

    الغرابة كل الغرابة تتجلى في انتقادات المعارضة التي لن تنتهي ابدا. المعارضة الحقيقية لا تنتقد فقط وانما تعطي البديل ببرنامج واضح المعالم والنتائج حتى وان كان مستوردا . المهم برنامج فعال يستجيب لمتطلبات الوضعية الحالية . انني اشاهد من حين لآخر قناة LCP الفرنسية الخاصة بالبرلمان الفرنسي وكم اود ان يشاهدها البرلمانيون المغاربة . ولا اريد هنا ان اقارن فدلك امر لا اود الخوض فيه. حبدا لو كان الانتقاد يصب في المصلحة العامة للبلاد. مع الاسف هو حرب بدون نهاية وتصفية حسابات . واتوجه بصفة خاصة لمن تبوأ مناصب المسؤولية سابقا ولم يحقق شيئا للبلاد وتراه الآن اشد حماسا في تدخلاته وانتقاده لغيره. الحكومة الحالية فعلا والى حد الآن ضربت فقط جيب المواطن البسيط في الوقت الدي كانت الانظار متجهة الى وجهة اخرى كمتابعة الفساد والمفسدين الدين تسببوا في الازمات التي يتخبط فيها المجتمع المغربي الدي انتظر طويلا . الا ان عبارة = عفا الله عما سلف = فاجات الجميع وفقد الامل نهائيا.

  • مصطفى احديدان
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 21:35

    لم نعد في حاجة الى هذه الغرفة _المستشارين_ المبدرة لاموال الخزينة والتي هي عبارة عن حلقة في جامع الفنا ,ايها السادة المستشا رون لماذا عقدتم المساطر في اتخاذ اجراء اقتطاع اجرة المتغيبين منكم و أنتم ممثلي الامة اعطوني مثالا منكم في التنازل عن تعويضات شهر واحد لتودع في صندوق العجزة والأيتام والارامل انني لست متعاطفا مع هذه الحكومة ,الا أنني اجد لها مبررا انكم خذلتم شعاراتكم ومبادئكم , فسجلتم ابناءكم في المدارس الخصوصية ذات الخمسة نجوم ,ووفرتم لهم السائق والخدامة والحراس ثم الشغل .وتتحدثون باسم الاشتراكية وتاكلون البسطيلة المخضرة با.. وماجاورها ,وتضحكون على الشعب اننا لازلنا نتذكر نموذجا منكم يوم كان يصدح في غرفة البرلمان مدافعا عن حقوق المغاربة في العيش الكريم مالبث ان اودع في السجن وهو الاستاذ الجامعي الاشتراكي ,تريدون ان تحاكموا هذه الحكومة انها ردة فعل من طرف المغاربة ليصل بنكيران الى رئاسة الحكومة وهذا درس لكم ولكل المتواطئين لاثقة لنا فيكم بعد اليوم وتتحملون مسؤوليتكم ,لم يعد لنا ثقة سوى في الفاعلين الشرفاء والنشطاء في المجتمع المدني تحت قيادة محمد السادس حفظه الله ونصره

  • عبد اللطيف أبدوح
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 22:57

    ميلودة حازب أكبر خائنة في المغرب ، تعرف مصلحتها فقط ، اسألوا عن ماضيها و أين كانت ، المهم من يريد الحقيقة فهي في جعبة الكولونيل عبد الله القادري

  • mohammed españa
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 23:21

    كاين شي سياسيين فيهم عي الهضرة الكبيرة كانهم الى ولاو في الحكم غادين يرجعو المغرب بحال اليابان وهما الاخر فيهم راه ماتيخلص حتى الضريبة بحال حزب الاستغلال والتراكتور

  • ياس من تمارة
    السبت 28 دجنبر 2013 - 02:32

    هذه المعارضةعوض ان تكون جادة وحقيقية اختارت ان تكون هزلية و صورية . هي فقط تتنتقد الحكومة عوض تقديم برامج للحد من البطالة
    والامية وغيرها من المشاكل الكثيرة ,تقضي كل اوقاتها في مراقبة بن كيران
    وحزبه فاذا كانت هذه هي المعارضة فمن الاحسن ان تنسحب لانها تستنزف
    مال الشعب دون طائل اضف الى ذلك ان كل ا لاحزاب تضم عددا كبيرا من اشباه الاميين مستوياتهم الدراسية محدودة و بالتالي فهم لايفقهون كثيرا في السياسة همهم الوحيد هو جمع المال ولو كان مال المواطن الذي يدعون الدفاع عنه

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس