24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.15

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | منظمة دولية تنبش في اغتيال مؤسس البوليساريو من طرف الجزائر

منظمة دولية تنبش في اغتيال مؤسس البوليساريو من طرف الجزائر

منظمة دولية تنبش في اغتيال مؤسس البوليساريو من طرف الجزائر

أفادت مصادر إعلامية موريتانية، أن منظمة دولية لحقوق الإنسان توصلت بمُلتمسات من جهات صحراوية فاعلة تطالبها بالعمل فورا على فتح تحقيق حول اغتيال مؤسس البوليساريو المغتال بموريتانيا مصطفى السيد، مشيرة إلى أن الملف قيد الدراسة قانونيا وإجرائيا قبل اتخاذ أي قرار.

وأكدت نفس المصادر أن الملف مرفق بشهادات ووثائق تؤكد مقتل الوالي في كمين نصب له من طرف عملاء جزائريين في منطقة "أكجوجت" قرب نواكشوط بتواطؤ مع عناصر من البوليساريو لا زالت تتحكم في رقاب الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف.

تعليقا على الموضوع، قال البشير الدخيل أحد مؤسسي جبهة البوليساريو العائد إلى أرض الوطن، إن البوليساريو التي تم إنشاؤها سنة 1973 والتي تعني "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمرا ووادي الذهب"، أسست أساسا لإجلاء الاستعمار الإسباني من هذه المناطق آنذاك، وليس من أجل تحرير الصحراء.

وزاد المتحدث في تصريح لهسبريس، أن الجزائر دخلت على الخط بعدها عبر لقاءات مع مسؤولين جزائريين سنة 1974 حين استقبلنا من طرف الهواري بومدين ومشاركتنا في " مؤتمر الشبيبة الدولية"، حيث بدأت تهتم بالسيطرة على تلك الحركة الناشئة، خدمة لمصالحها الاستراتيجية والقضاء على العناصر الحية والكاريزمية من امثال الوالي مصطفى السيد مؤسس الجبهة.

وخلُص الدخيل، إلى أن الجزائر تريد "البوليساريو الجزائري" وليس "البوليساريو الصحراوي" الذي أسس أساسا لمحاربة الاستعمار الاسباني وإجلائه عن الأراضي المغربية. حيث تم الدفع بالوالي مصطفى السيد لتنفيذ العملية في العاصمة الموريتانية ومن تمت اغتياله، حيث تبين بعدها أن الوالي تم قتله حتى تستطيع الجزائر السيطرة على "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمرا ووادي الذهب" المعروفة بـ"البوليساريو".

وتساءل البشير الدخيل، عن السر وراء عدم تطلع المغرب وموريتانيا والجزائر وإسبانيا لمعرفة ما جرى آنذاك، والنبش وراء حقيقة مقتل الوالي.

جدير بالذكر، أن وثائق تعود للمخابرات العسكرية الجزائرية، كشفت تورُّط الرئيس الجزائري الأسبق الهواري بومدين والحالي عبد العزيز بوتفليقة إضافة إلى شخصيات جزائرية أخرى في مقتل الرئيس المؤسس لجبهة البوليساريو الولي السيد.

وتفيد ذات الوثائق أن الولي السيد طالب في آخر حياته بفتح قناة حوار مع الوطن الأم المغرب، من أجل إيجاد حل لمشكل الصحراء المفتعل، ما جعل مسؤولا جزائريا يهدد الولي خلال لقاء جمع الولي برجال مخابرات عسكرية جزائريين بالتصفية إن حاول فتح حوار مع الغاربة، الأمر الذي أبلغه الولي لإبراهيم الحكيم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - طارق عبد الكريم الريفي السبت 28 دجنبر 2013 - 13:24
عـــورة حـكـام الـجـزائـر المفسدين المنحرفين المفيوزيين بدأت تنفضح رويدا رويدا و في الآوانة الأخيرة تسير بوتيرة سريعة،سيرتهم الذاتية في المنطقة " كحلة " سوداء ناصحة،شبح الإغتيالات و تصفية الحسابات مع المعارضين و الناشطين " الجزائريين " من طرف الزمرة المتحكمة في مصير الشعب الجزائري تظهر كفيض،البولساريو لا تمثل إلا نفسها و مجموعتها التي تنتفع من ثروة النفط و الغاز الجزائريين و المواطنين الجزائريين يقبعون تحت الفقر و الحقرة بعد يوم فقط " كادت أن تندلع حربا أهلية عرقية طائفية في ولاية " غــردايـة" بسبب " السكن الإجتماعي "، الجزائر على فواهة بركان عظيم قد ينفجر في أي لحظة وهم يمولون الإرهاب و الإنفصالات على حساب التنمية و محاربة ( الفقاقير ) و الهشاشة التي تؤدي بآلاف الجزائريين للهجرة إلى الخارج للبحث عن غد و مستقبل أفضل،عكس ما يسوقه الإعلام النظامي الفاشل الجزائري بتخدير معمد للرأي العام الجزائري بأحلام لا تقنع أحداً،منظمة البولساريو الإرهابية التي وضعها " اليابان " على لا ئحة الإرهاب منذ شهور،والولايات المتحدة تتحرك لوضع " البولساريو" على لائحتها التي تدرج فيها " المنظمات الإرهابية"...
2 - جليل السرغيني Pittsburgh السبت 28 دجنبر 2013 - 13:26
السلام عليكم. هؤﻻء الجنراﻻت هم عملاء الغرب. لقد جوعوا ابناء شعب الجزائر الحبيب. سوف لن يفلحوا ابدا. فهم ضالمون طغاة. سيلاقون ربهم في يوم ات ﻻريب فيه. واويحتاه. فالمغاربة بربر وعرب ساعدوا علی تحرير الجزائر. فاين هو رد الخير?!!!
3 - يحيى السبت 28 دجنبر 2013 - 13:32
كان المرحون هواري بوبدين يقول لبوتفليقة انت مدرومي ام انت وجدي ؟ فكان حواب بوتفليقة انا من البوليساريو
4 - Hicham السبت 28 دجنبر 2013 - 13:34
Ils le restent qu'à sortir leurs pétrodollars pour corrompre cette ONG afin étoffer l'affaire de cet .assassinant
5 - ra9im السبت 28 دجنبر 2013 - 13:46
النظام الهمجي الجزاءري بزعامة شيخ العصابات و مؤسس الطريقة البوخروبية بوخروبة و رفيق دربه بوتفليسة هما وراء كل ما حدث في اغتيال مصطفى السيد و من غيرهما يقوما بتلك العملية الخسيسة الغير الرجولية لاسكات صوت لطالما عارض توجه النظام الجزاءري و لم يلتفت لدعواته ببيع قضيته و المتاجرة فيها كما فعل من بعده الدمية الرخيصة عبد العزيز الخاءن الديوث الذي ارتمى هو و من والاه في احضان بوخروبة شيطان زمانه في ذلك الوقت الذي كان يكن الحقد و العداوة للمغرب الذي طرد 50 الف من المغاربة بدون وجه حق و بطريقة فجة و غليظة ضاربا بذلك كل مواثيق الامم المتحدة لحقوق الانسان عرض الحاءط هذا الدي قام بهذا الفعل من السهل عليه ان يغتال هو و دراعه الخبيث بوتفليسة الرءيس الحالي و حامي القبة البوخروبية زعيم البوليزاريو و مؤسسها مصطفي السيد فهناك وثاءق و شهادات تسلمتها المنظمة الدولية لحقوق الانسان نؤكدا تاكيدا جازما ان بوخروبة و بوتفليسة تورطهما بشكل مباشر في ذلك الاغتيال الجبان
6 - أحمد السبت 28 دجنبر 2013 - 13:50
نتمنى أن يكشف هدا التحقيق عن الوجه الاجرامي للنظام الجزائري الدي خلص تقرير صادر عن وحدة الدراسات المغاربية بجامعة جون كنيدي - وليس منظمة كنيدي - الى أن النظام الجزائري يقيم علاقات غامضة مع التنظيمات الارهابية لمنطقة الساحل و الصحراء .
نفس التقرير أكد أن الجزائر ليست فقط مهد تنظيم القاعدة بالمغرب الاسلامي الدي
كان يسمى الجماعة السلفية للدعوة والقتال بل هي البلد الأصلي لقادته الرئيسيين.
فهل نظام كهدا يرجى منه خيرا ؟
7 - سالم لمباركي الدليمي السبت 28 دجنبر 2013 - 13:54
الولي مصطفى السيد تم اغتياله في موريتانيا سنة 1976 بعدما اعترف باخطائه في خطابه المشهور يوم 20 ماي من نفس السنة في الربوني مطالبا السماح من شعبه وقال: «قد ظلمنا شعبنا » وبعدها ذهب قصرا.جميع الصحراويين يعلمون أن المجموعة الشبابية الأولى المؤسسة للبوليساريو لم تأسس حركة من اجل تحرير الصحراء الغربية بل من اجل تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب اما مفهوم« الصحراء الغربية» اتت به الجزائر بعد تدخلها مباشرة في الصراع و وهذه الحركة المسلحة التي تاسست في «الزويرات »واصدرت بيانها السياسي الاول يوم 10 ماي 1973 ومن بين مبادئها الأساسية المناداة بالحرية للساقية الحمراء ووادي الذهب متجنبة ذكر الاستقلال اوبناء دولة
8 - Mohamed السبت 28 دجنبر 2013 - 13:55
J'adore cette photo de ces deux hommes.c'est une vraie fierete' pour l'algerie.merci de publier.
9 - سام السبت 28 دجنبر 2013 - 14:03
كما نطالب بفتح تحقيق في مقتل السيد بوضياف الذي اغتالته نفس الايادي التي اغتالت السيد الوالي
و في هذا السياق اصبح من الضروري ان يكون الوفد المكون للطرف المغربي في اي مفاوضات مع البوليساريو يشمل الصحراويين الوحدويين من الكوركاس و العائدون الى ارض الوطن الذين يتوفرون على لغة التخاطب و التفاوض مع الطرف الانفصالي و يتكلمون جميعا لهجة الحسانية الكفيلة بايجاد حل توافقي على اساس مقترح المغربي للحكم الذاتي
10 - sefrioui السبت 28 دجنبر 2013 - 14:05
Après 38 ans les choses et les détails de ce conflit algéro-marocain sont devenus claires mais je dis aux forces vives en algérie pays frère qu'en politique tout est possible. La politique est une science qui bouge et qui évolu en fonction des interêts des peuples et des pays. l'europe est le bon exemple qui a pu tourner une des pages les plus sanglante du siècle. Je m'adresse à ceux qui veulent marquer l'histoire de notre région de faire des propositions courageuses et réalistes afin de trouver une solution politique à ce dossier. Le sahara d'avant 1975 n'est pas celle de 2013. Soyons réalistes et faisons de cette région marocaine une terre de rencontres maghrebines et d'intétrets communs.
11 - jamal السبت 28 دجنبر 2013 - 14:13
مغربي حر يتساءل ادا كان اخوننا محتجزين بتندوف لمادا لم يوافق المغرب علي لجنة مراقبة حقوق الانسان .اما الولي مصطفي السيد اشتشهد في قصف لطائرة الفرنسية .
12 - رد على المقال السبت 28 دجنبر 2013 - 14:13
1- مقتل المؤسس هو شأن صحراوي داخلي و ليس مغربي.
2-اذا كان الثوار الصحراويون ضد الاحتلال الاسباني ثم الاحتلال المغربي على مستوى قيادة جبهة التحرير "البوليزاريو" قد اكتشفوا خيانة احد اعضائها و لو كان المؤسس فلا غرابة ان تحدث التصفيات مثلما يحدث في كل ثورات العالم من انقسامات داخل صفوفها تنتهي بشكل دموي و الامثلة كثيرة جدا.
3-عبارة"أسست أساسا لإجلاء الاستعمار الإسباني من هذه المناطق آنذاك، وليس من أجل تحرير الصحراء." غير منطقية من الاول الى الاخر و قائلها هو..
4-"وتفيد ذات الوثائق أن الولي السيد طالب في آخر حياته بفتح قناة حوار مع الوطن الأم المغرب، من أجل إيجاد حل ............" نعم اراد الحوار مع المغرب كدولة جارة لا كأم و ذلك بعد الاتفاق السري الاسباني-المغربي-الموريطاني بتقسيم الصحراء بين المغرب وموريطانيا.
5-اذا كان الصحراوين اللاجئون في مخيمات تعتبرونهم مغاربة محتجزين"و الاحتجاز عمليا مستحيل" فلماذا لا توافقوا على الاستفتاء طالما انكم مقتنعين بمغربيتهم وهكذا ينتهي المشكل.
13 - newhorizon السبت 28 دجنبر 2013 - 14:26
المسؤولون ا لجزائريون دائما يتبجحون ويتشدقون بان مساندة البوليساريو هي مسالة مبدا وليس للجزائر اطماع في الصحراء المغربية.

فالمخابرات الجزائرية كانت تعمد دائما الى تصفية كل من يرفض مخططها التوسعي في المنطقة, بدءا بمصطفى السيد، وطال مسلسل الاغتيالات العديد من زعماء البوليساريو الذين كانوا يريدون العودة الى المغرب او الذين كانوا يساندون مقترح الحكم الذاتي, وكانت وفاة هؤلاء تفسر دائما كنتيجة لمرض او وفاة طبيعية.

سياتي يوم يكشف فيه المستور وتفتضح جرائم الجنرالات الجزائرية التي ارتكبت في حق الشعب الجزائري والصحراويون المغاربة, وعندها سيكون مصيرهم مزبلة التاريخ.
14 - الهروشي التطواني السبت 28 دجنبر 2013 - 14:27
والله الجزائر تحكمها عصابة عسكرية حركية وليس مسؤولين لهم غيرة على شعبهم وبلدهم...فلو كان يحكمها اشخاص أكفاء واصحاب نظرة بعيدة للمستقبل لجعلوا منها أغنى دولة في العالم بفضل مواردها الطبيعية ولما رأينا جزائريا واحدا من المئات الذين يأتون يوميا الى مدينة الناضور للهجرة في قوارب الموت مع الأفارقة....الشعب الجزائري للأسف نصفه مخدر بأسطوانة النيف ويعيش كل المشاكل الاجتماعية ونصفه الآخر يعلم أنه تحكمه عصابة لكنه لا يستطيع فعل شئ أمام نظام قمعي عسكري يهئ رئيس يحتضر لولاية رئاسية رابعة....لا بد للمغرب أن يكون في برنامجه دائما ضربة استباقية لتصفية عصابة الحركيين بقايا الاستعمار الفرنسي في المنطقة وتحرير الشعب الجزائري من شرورهم...
15 - Hassan السبت 28 دجنبر 2013 - 14:32
شئ طبيعي ان يغتال هذا الشاب انذاك.
خلافا لعبد العزيز هو لم يحاول عض اليد التي بفضلها وصل الى كلية الطب.
16 - وسيط السبت 28 دجنبر 2013 - 14:33
فعلا فالجزا ير لم بكن همها سوي احدات منظمة تابعة لها فب المنطقه لتحقيق اهدافها
17 - ابنادم السبت 28 دجنبر 2013 - 14:46
هم من قتلوه وحتى ان سمعنا الى اخيه في حواراته استغرب كيف يبقى مع البوليساريو كل المؤسسين الحقيقيين للتنظيم يعرفون الخبايا والظروف التي جعلتهم يؤسسونه وغالبيتهم عاد الى ارض الوطن والقذافي احد داعميه الاوائل تبرئ يوما انه كان يريد فصل جنوب المغرب وفي خطاب له في الاتحاد الافريقي قال وهو يوجه نظرته لعاق وطنه ووالده لايعقل لافريقيا ان تقسم الاوطان بناء على تضاريس جغرافية والجزائر تنبهت لهذا الخطاب الذي جاء في منظمة دولية وذهب اليه بوتفريقة بسرعة ليثنيه على القيام باي خطوة لتصحيح الاشياء واكيد ان لهم كل الاسرار التي تفضح الحركي الذي اراد ولازال يسعى لمنفذ على الاطلسي ويريد ان يمنح له ما تم التوافق بشانه مع موريتانيا من اجل ترسيم الحدود التي يسميها بغباء تقسيما على اي لايعرف ان البيعة لارجعة فيبها بما انهم من تلاميذ الشيوعية في ابخس معانيها وهنا المشكل الكبير ان تحاور ذكيا ليس كان تحاور جاهلا واميا
18 - زايد السبت 28 دجنبر 2013 - 14:53
باي موجب الجزائر تحتضن منظمة ارهابية البليزاريو وهل هم لاجئون ام محتجزون وحتى ان كان احد الزعمين لمادا تمنع الجزائر احصاءهم من اي جهة بالواضح الجزائر هي المشكل في حد داته ولابد من مواجهتها مباشرة على اعلى مستوى وان تحقق هدا الطرح فهو اكثر من قتل مصطفى السيد الدي خدم اجندتها زمانا
19 - منت سويلم السبت 28 دجنبر 2013 - 14:57
نطالب جريدة هسبريس بنشر المذكرة التي كتبها و نشرها بخط يده الوالي مصطفى ولد السيد في جرائد للاتحاديين والتي كانت سبب في اغتياله,
20 - مغربي دايز السبت 28 دجنبر 2013 - 14:58
الدين خرج من النفوس ولاا يقتلو شخص بش يؤسسو مرتزقة على تقسيم بلاد
وشعل الفتنة بين الشعب
وكولشي يموت تبقا غير لخير وحسب النية اما خلق العرب للعب لعبة المهرج لكي يضحكو الغرب
....
وتحية للجنود الدين حربو في الصحراء والرحمة لشهداء
صراحة كيفاش خرجو مرتزقة تمولها دولة بتروالية وبكترت حروب العصابات
وفي منطقة صحراوية بعضها قاحل تنستغرب قوة غريبة كانت في قلوب المغاربة كان احسن لو كانت مدكرات لبعض الجنود لنتعلم هده الروح الفريدة
21 - hassan sahraoui السبت 28 دجنبر 2013 - 15:06
وثائق تعود للمخابرات العسكرية الجزائرية، كشفت تورُّط الرئيس الجزائري الأسبق الهواري بومدين والحالي عبد العزيز بوتفليقة إضافة إلى شخصيات جزائرية أخرى في مقتل الرئيس المؤسس لجبهة البوليساريو الولي السيد.
22 - حاشاكم السبت 28 دجنبر 2013 - 15:17
من اكبر الاخطاء التي ساهمت في ابقاء النزاع المفتعل في قضيتنا الوطنية الاولى هو تعاطي الحكومات المغربية مع الملف بنوع من الاستخفاف و كنموذج تطالعنا اليوم جهات خارجية تفيد باغتيال الزعيم المؤسس للبوليساريو من طرف حكام جزائريين .و هذا ملف خاص لا يجب السكوت عنه و طيه كما تم طي مجموعة ملفات لها تاثير مباشر على وحدتنا الترابية....لننظر كيف تعامل الاعلام و المخابرات الجزائرية و الاسبانية مع " امينتو حيضر " و كيف تعاملت حكوتنا مع قضية " مصطفى سلمى ولد سيدي مولود "..اي استهتار من جانبنا يكلفنا غاليا لافشال خطط اعداء وحدتنا الترابية
23 - hicham السبت 28 دجنبر 2013 - 15:18
c'est deux minible doivent aller a l'enfer dieu ne pardenera jamais a qui veut diviser les pays de islam
24 - مراد السبت 28 دجنبر 2013 - 15:26
الف الف تحية لكم جريدة هسبريس الجريدة الوحيدة قاهرة الجنرالات الخزائرية
على ابحاثكم ومصادركم التي قامت ولا تزال قائمة على زعزعت الجنرالات الجزائرية التي تكن العداء للوحدة الترابية المغربية . اتمنى منكم متابعة زحفكم نحو العالمية للدفاع عن قضية الصحراء القضية الاولى للملكة . بالتوفيق ان شاء الله
25 - ansor de foum zguid السبت 28 دجنبر 2013 - 15:50
Le gouvernement des voisins westernes prend les saharaouis pour des cons sauvages et se comporte avec eux comme s'ils ètaient des esclaves ou des troupes de bètail. ILs n'ont aucune parole. Leur mission est d'accomplir les ''oui'' et les ''non'' de la mafia. Lest plus zèlè n'ont droit à agir ou mème rèflèchir. La sanction simple sera la mort sans pitiè

Pour ce-ci, le monde entier devient conscient que les voisins sont gouvernès par le mafia le plus dangereux en Afrique et qui a sa place prèmordiale dans l'extrèmisme mondial
26 - wassim السبت 28 دجنبر 2013 - 15:57
المسؤولية تتحملها النخبة الحاكمة انذاك في المغرب و تخادلها في الدفاع عن الاراضي المغربية بما فيها الاراضي الشرقية فالجزائر توسعت على حساب بلدنا العريق بتاريخه حتى كادت ان تقصمه نصفين وعندما لم يتأتى له ذالك بسبب المقاومة الشعبية عمل على تقسيمه باستمالة الخونة تحت شعارات و إديولوجات اغلبها عفا عنها الزمن فالسؤال الان كم من القرون لاسترجاع الثغرين المحتلين و الصحراء الشرقية
27 - صاحب حق السبت 28 دجنبر 2013 - 16:07
كل هذا من اجل سيطرة على الصحراء المغربية ولا تريد جارتنا الحل وعودت أبناء الوطن الى وطن الام من اجل أطماع و التوسع و تريد ان تطل على المحيط كانت تنتظر من المغرب ان تقسم معها الارض و هذا موجود في خطاب بو مدين يستغرب كيف المغرب يريد تقسيم الصحراء مع موريتانيا و نحن نساونا بهذه العبارة مثلا لعاب و لا محرم انه الجشع والطمع كل تلك المساحة التي عندهم و مازال. ما قنعوا و لعلمهم الصحراء وموريتانيا حتى واد السينيغال كلها. كانت ارض واحدة قسمها الاستعمار
28 - ذو الفقار علي السبت 28 دجنبر 2013 - 16:20
النظام الجزائري الديكتاتوري ، لا يتورع في ارتكاب المجازر في حق شعبه ، فباالاحرى الآخرين من أجل مصلحته واستمراره ، كل الدلائل و اعترافات رجال المخابرات الجزائرية الفارين الى الدول الغربية يجزمون ان نظام الجنرالات متورط في قتل مئات الآلاف من للمواطنين الجزائريين خلال ما يسمى بالعشرية السوداء ، وكل من سولت له نفسه التقارب مع المغرب ، او التفكير في حل مشكل الصحراء المغربية المفتعل يكون مصيره التصفية ، فالذي حدث للولي في موريتانيا ماهو الا البداية لمسلسل طويل من الاغتيالات ، ومن بينهم الرءيس محمد بوضياف الذي اغتيل على الهواء مباشرة من طرف عميل المخابرات الجزائرية مبارك بو معرافي ، ولحد الساعة مازالت هذه الجريمة لم تكشف ملابساتها ولم يعرف من خطط لها ، رغم مرور اكثر من عشرين سنة على الواقعة ، ومن غير المستبعد ان تكون المخابرات الجزائرية وراء الموت الغامض للسيد محفوظ علي بيبا بمخيمات تندوف ، هذا هو النظام الجزائري الستاليني لا يرحم لا شعبه ولا روءساءه ولا جيرانه ، من تخطى خطوطه الحمراء يكون مصيره التصفية ، لكن لابد للليل ان ينجلي ، مهما طال الزمن سيقف من بقي حيا من هذا النظام امام المحكمة
29 - newhorizon السبت 28 دجنبر 2013 - 16:51
جوب على التعليق رقم (14)

اذا كان مشكل الصحراء يهم المغرب والبوليساريو, فما شانك انت ايها الجزائري ?
30 - mohamed السبت 28 دجنبر 2013 - 17:07
les dirigents algeriens depuis 1962 sont un ramassis d assassins incultes qui sont passes maitres dans l art de la trahison .ils ont un grand complexe qui s appel le maroc parce qu il a une histoire et un passe glorieux .c est tout le contraire de l algerie qui a herite d un immence territoire qui a ete annexe par la france au detriment du maroc et ses voisins pour creer un departement francais afin de lui fournir les matieres premieres .a la fin de de la decolonisation l algerie (juda ) a trahi le maroc qui l a aide a obtenir son independance en maintenant les frontieres imperialistes .juda continu aujourd hui d exporter son echec et son fiasco par la propagande et tout les moyens envers le maroc au lieu de s occuper de de sa salade interieure qui pue .
31 - Ana السبت 28 دجنبر 2013 - 17:14
Mes chers marocains ne croient jamais que notre pays donne moins d'importance à ce sujet mais il attend la mort des gens comme : bouteflika, boumedien, kadafi, Jamal abdennaser, kastro complexer soit par la guerre des sables ou par notre position pacifique pour le traitement des sujets très sensible . Le Maroc n'a eu jamais de problème avec les peuples mais certes avec des personnes.
32 - Rachid USA السبت 28 دجنبر 2013 - 17:44
Salan koti lmgarba,
Happy new year to the all Christian and jewish who are honest and respectful to their Moroccan land. Inchallah soon at later, the Morrocan will return their beloved Sahara. Our fathers have sacrificed their entire life to defend our sovereignty. Its a great period of time to boast out effort
33 - السملالي الصحراوي المغربي السبت 28 دجنبر 2013 - 18:12
مؤسس البوليساريو الوالي مصطفى هو مغربي ,والذي يريد معرفة هذه الحقيقة فليعد الى السبعينات من القرن الماضي ,وفكرة تاسيس هذا التنظيم هو اساسا انطلق من المغرب من جامعة محمد الخامس يوم كان الوالي طالبا فيها هو ومجموعة من الطلاب الصحراويين المغاربة ومنهم رئيس مجلس المستشارين,ولولا بعض الاخطاء التي ارتكبها بعض المسئولين المغاربة في حق مؤسس البوليساريو ,عدم السماح له بالذهاب الى الحدود انذاك بين المغرب وارضه المستعمرة من طرف اسبانيا,من اجل تحريرها وعودتها الى ارض الوطن,لكان مسار القضية غير ما الصورة التي آلت اليه في يومنا الحاضر,فوجد حكام الجزائر يومها فرصة سانحة لتبني هذه المجموعة الثائرة على نظام بلدها الذي بخس حقهم في المقاومة وطرد الاسبان,كان الجنرال افقير هو من قمع الوالي وحبسه..ومع ذلك لم يكن الوالي ولا جماعته من المغاربة الصحراويين يفكرون ابدا في اقامة دولة وهمية مصطنعة
34 - momo d'athis السبت 28 دجنبر 2013 - 18:22
j' ai rencontré un prof univérsaitaire algérienne,et j'ai discué avec lui au sujet du sahara et l'etat algérienne vous avez ce qu'il ma dit,l'algerie veut que la situation rest bloque comme,et s'arrange pas au geuvernement c le maroc prend le sahara par ce qu'il veulent que sa soit comme ça,sinon le maroc va demander quelque téritoire occupé par l'algérie(bachar,tindouf..)et il ma dit que la majorité des algeriennes veulent pas que leur gouvrnement gaspie l'argent dans le vide pour eux polisair c des gaspiage pas plus.
35 - isamine السبت 28 دجنبر 2013 - 18:48
A mon avis, et celà n'engage que moi meme , il serait plus judicieux de parler de l'affaire de Ben Barka et son assassinat plutot que celle de cet individu dénomé El Wali Mustapha qui a vendu son ame aux algeriens . Il a eu ce qu'il mérite en trahissant son pays le Maroc . A cause de lui , il y a actuellement des milliers d'orphelins marocains qui ont perdu leurs peres à cause de la guerre au Sahara marocain .
36 - ابن المرابطين السبت 28 دجنبر 2013 - 18:51
الكل يعرف موقف هواري بومدين من الرئيس الموريتاني المختار ولد داداه على اثر الاتفاقية التي ابرمت بينه وبين الملك الحسن الثاني حول تحرير الصحراء من الاسبان اما مصطفى السيد دفعه هواري وبوتفليقة الى القيام بهجوم انتحاري على العاصمة الموريتانية انواكشوط للتخلص منه لقد عارضهم وقال لهم بالحرف بئماني ان اصل الى الواكشوط بحم الصحراء الشاسعة لكن ليس بئمكاني العودة الان ذلك من المستحيلات لقد كانت الجزائر وراء مسلسل الانقلابات في موريتانيا على حساب المغرب
37 - salim السبت 28 دجنبر 2013 - 19:23
ا تركو الجزائريين يعلقون كما يشاؤون , فهسبريس هي المتنفس الوحيد لديهم اتركوهم يتنفسون حرية التعبير . حتى من لايجيد الكتابة يعشق الضغط على ( _ ) ,
38 - to Mohamed السبت 28 دجنبر 2013 - 19:25
oui, c'est une belle photo pour la fierté gaie des algeriens,,,tt le monde le sait,,que les deux se sont des homos
39 - hacene السبت 28 دجنبر 2013 - 20:09
الحركي هو الذي ينضر صباحا و مساء الى سبتة و مليلية و لا يحرك ساكنا لتحريرهما.
40 - Abdo السبت 28 دجنبر 2013 - 21:00
الله يخلص كل واحد.خيانة الوطن ذنب عظيم...زيادة على النفاق .ربما نعم هذا الوطن الذي هو المغرب عليك وعلى اهلك كثيرة فاتق الله في نفسك وفي اهلك وفي وطنك،واترك عنك كلام ماهو فيدنا في شي...نعم للحكم الذاتي ،نعم لتنمية الصحراء،فان كان الاباء والاجداد شاركوا بالغالي والنفيس التحرير،فاننا سندود وندافع بدمائنا عن ا التيرس .. .وعن كل ذرة منها.نحمد الله على نعمة الامن والامان في هذا البلد الابي بدون بترول ولا غاز ولكن بعزيمة المخلصين الغيورين،الله يهدي شبابنا ويوحد صفوفنا .
41 - مغربي متغرب السبت 28 دجنبر 2013 - 21:19
صيحح اخي الكريم هوم ليست لديهم جرائد الكترونية وحرية التعبير . عاشت بلادي المغرب الحرة العظيمة الديموقراطية
42 - مصطفى السبت 28 دجنبر 2013 - 22:01
المهم أن بومدين العقل المدبر لبوليزاريو الجزائر مات بعد مرض عضال قيل انه
سرطان الدم. ووزير خارجيته أنذاك العليل بوتفليقة هوا الأن طريح الفراش
ينتظر اليوم الموعود.كما سبق أن انقرض العديد من جنيرالات تلك الحقبة ومن بقي هو في طريق الانقراض .
ومما لاشك فيه ان سبب اغتيال مصطفى السيد هو انه كان يريد ايجاد حل للمشكل الصحراء المغربية مع المغرب .فهو ليس خائنا كما زعم صاحب المقال رقم 14وانما الخونة هم الذين اغتالوه. كما سبق أن اغتالوا الشهيد بوضياف الذي قام بزيارة للمغرب وكان يحاول تسوية هذا المشكل المفتعل.
وكل من حاول بقول الحقيقة بأن الصحراء هي أرض مغربية وأراد ايجاد تسوية يلقى نفس المصير . حكام الجزائر من جنيرالات ومخابرات عسكرية أغلبهم تجاوزوا 60عاما . فهم قاب قوسين او أدنى من هادم اللذات .فرغم عداوتهم وكيدهم للمغرب , فان المغا ربة في صحرائهم آمنين مطمئنين.
43 - webmaster السبت 28 دجنبر 2013 - 22:05
La junte militaire algérienne va connaitre un vrai virage
en cas ou le jugement de mr KHALIFA ex responsable de SONATRACH sera jugé publiquement

Question de temps

Le tout est lié
44 - مغاربي حتى النخاع السبت 28 دجنبر 2013 - 22:27
1-اﻷكبر حجما ليس بالضرورة اﻷوفر عقلا
2-يقول حكام المغرب الأوسط أن مساندتهم للا نفصاليين هو احترام لأحد مبادئ قيام دولتهم و هو مساندة الشعوب التواقة للحرية لتقرير مصيرهم فساندوا شعب تيمور المنفصل عن أندونيسيا وسكان تيمور لا يدينون باﻹسلام ولهم لغتهم أي أن هناك مبررات منطقية لمطالبة التيموريين بالانفصال
3-في الجارة الشمألية سكان كتالونيا يرغبون في الانفصال لم أسمع ان حكام المغرب أﻷوسط احترامالمبادئهم الشهمة عبروا عن مساندتهم للكاطلان
4-لم نسمع انهم ساندوا هونك كونغ المستقلة عن
بريطانيا و المنضمةلجمهورية الصين الشعبيةلتقرير مصيرها .
5-خلال أزمة جزيرة ليلى كانت دولة شرقنا الوحيدة التي بعثت رسالة مساندة ألى الإسبان ضد الأشقأء في المغرب أﻷقصى
6- تقارنون عبثا القضية الفلسطينية وقضية الصحراء نحن لا نحتل ثالث مكان مقدس في ديانة احذ لانحتل قدسا و لاي مسجد درام نحن نعيش مع المغاربة الصحراويين اختطف العديد منهم منذ.صغره و أ رسل إلى كوبا و كوريا الشمألية لغسل دماغهم و حقن الحقد لمن نعتواكأنهم أعداءهم
7 - بالمال و انعدام الضمير يمكن أين ماكنت في العالم خلق انفصاليين في عشرة دقائ .....
45 - روح الكلام السبت 28 دجنبر 2013 - 22:28
رد على 40 - salim
معك حق, لازم تكون على علمك يا اخي, بانك تخاطب جريدة مخزنية عكس ما تقوم به الجريدة الجزائرية. جريدتهم لا تحترم الراي الاخر حتى تنوم شعبها المخدر و لهذا السبب ما قالوه و فعلوه حكام الجزائر حق.
حتى اصحاب التعاليق يوجد منهم من يعلق باسامي جزائرية " حسبي الله و النعم الوكيل " و نحن نعرف ذالك لان كيفية التعبير لدا الجزائري يختلف تماما عن المغربي, زيادتا التعبير الجزائري فيه روح اما التعبير المخزني فيه رائحة و حتى في التعقيب يزويرون لانهم شربوا من حليب " المغضوب عليهم " لا تلومهم يا اخي انهم مامورين.
انشر اللهم اني بلغت...
46 - شاهد عيان السبت 28 دجنبر 2013 - 22:43
شكرا لموقع الناقوس الذي كشف هذه المؤامرة الدنيئة التي أدت بحياة مؤسس البوليساريو الوالي مصطفى السيد و عرت أوراق المخابرات الجزائرية و دفعت بمنظمة الشاهد الدولي لحقوق الإنسان لتبني هذه القضية التي تجاهلتها كل الجهات خوفا من الطاغوت الجزائري
47 - مغربية غيورة السبت 28 دجنبر 2013 - 22:46
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين
48 - مغاربي مقتنع (تابع) السبت 28 دجنبر 2013 - 23:14
8-لأدري هل يفقه حكام شرقنا في التحركات البشريةأنتم و رثتم من الاستعمار دولةمترامية الاطراف و عددسكان بلدينا متقاربين انتم إن بلغتم مرادكم في إحداث الانفصال وحسب قوانين التنافذ البشري محكوم علينا بالبحث على العمق الجعرافي لساكنتنا ونعلم إلى اين سنفيض
9-فيما يخص اتهامات بنتاتناو ابنائنا من بعض اﻵثأر الجأنبية للسياحة و حرية التعبير وإزألة الطابوهات
ضحاياناتدافع عليهم جمعيات أما في الأوساط المحافظة التي تتبجحون بالانتماء لها فمعروف ارتفاع نسب زنى المحارم(inceste) véritable fortresse où la loi du silence est.de rigueur
Ne vous laissez pas manipuler par personne ecoutez la raison n.souvenez vous que sans la colonisation francaise.nos pays frères auraient une geographie autre
49 - amazigh الأحد 29 دجنبر 2013 - 00:33
من حسن حظ الهواري انه رحل باكرا اما بوتفليفة فسيعيش عيشة شارون ليؤدي ثمن خيانته وغدره لوجدة التي احتضنته ايام زمان وكدلك سيكون مصير كل من سولت له نفسه التطاول على مقدسات المغرب
50 - مغربي الأحد 29 دجنبر 2013 - 01:18
روح الكلام 48
فيما يخص العلاقة مع الجزائر فكلنا مخزنيون ،لا فرق بين النظلم و الشعب ضد العدو،العب غيرها،كلمة مخزن خاصة بالمغاربة و نحن وحدنا نلفظها و نحن وحدنا نفهمها،أـدا كانت هسبريس مخزنية فلمادا تعلق فيها؟ لانك لا تجد متنفسا في بلدك و نحن راينا اخوانك يخفون وجوههم و هم يحتجون ،انت تعيش الخوف و القهر و تحلم ان تكون مغربيا و ألا لما امضيت ايامك على مواقع مغربية،تعليقات الجزائريين تتميز عنا بالجهل و الأمية و تعليقك يدل على مستواك التعليمي،رئيسك القزم يحكمك لانه درس عندنا
الرائحة موجودة في المواقع التي تضع اوائح المثليين المشاهير
ادخل لاي موقع يحدد لائحة مشاهير المثليين فستجد حاكمك في اللائحة
لوائح وضعها اوروبيون و ليس مغاربة
51 - FADIL MOHAMMED الأحد 29 دجنبر 2013 - 02:09
يجب التدكير وهده معلومات جادة ان تاسيس جبهة البوليساريو كان عام 1972 في دار التوزاني في قرية الجماعة او السبا وقد وقعوا عريضة الى القصر الملكي لاعادة او احياء جيش التحرير وهناك من كان شاهدا على دلك خاصة الطلبة الصحراويين في جامعة محمد الخامس بالرباط وكانوا يترددون كثيرا علة مقهى الجزائر في ساحة السراغنة ادن من هنا بدا الخلاف حول توجه جبهة البوليساريوهده السنة شهدت ما يعرف بانقلاب او محاولة اغتيال المغفورله الحسن الثاني بالرغم انني اشك بان اوفقير هو الدي قام بعملية تحطيم الطائرة نرجع الى مقتل الولي وشهيد جبهة البوليساريو الولي دهب الى موريطانيا من اجل قلب نضام ولد دادة والاستلاء على الحكم بمساعدة ضباط موريطانيين عندما علمت الاستخبارات الفرنسية والجزائرية والمغربية والاسبانية بمخطط الولي ترصدوا مكان وجوده وبعد معركة دامية تمت تصفيته ولمك تقع تصفية ضباط موريطانيين الدي قاموا بانقلاب على المختار ولد دادة وجاءت مرحلة عدم استقرار نضام في نواكشوط بعد تولية اضن ولد الساك او خونة ولد هيدله وقعت موريطانيا وجبهة البوليساريو اتفاقا بحضور امين العام لمنضمة الوحدة الافريقية ادام كودجو
52 - mustapha de casa الأحد 29 دجنبر 2013 - 05:14
أقول لإخوتنا في الجزائر
ما يترك الشعب ذليلا مهانا مداس الكرامة يتحكم فيه المستبدون الأنذال إنما هي جذور الخوف العميقة وهواجس الرعب من القبضة الأمنية فضلا عن ترجيح المصالح المادية على المبادئ،
53 - Mohamed sahraoui الأحد 29 دجنبر 2013 - 05:47
Malgre les centaines de milliards depenses "genereusement" et inutilement 38 annees durant par le regime des tyrans de harkis d'alger pour acheter les pourris de ce monde, le Sahara marocain est reste marocain et c'est pour l'eternite.
Le peuple marocain de la marche verte est le garant de la perenite de son sahara marocain ,apres DIEU le tout puissant.
Le regime des oulad franca peut depenser tout l'argent du gaz et du petrole algerien, laisser crever de faim le peuple algerien qui subit la misere noire durant des decennies,le sahara marocain demeurera marocain jusqu'a la fin du monde.
Les harkis assassins de leur propre peuple durant la decennie noire (300.000 algeriens massacres durant les annees 90)sont conscients qu'ils ont perdu la partie face au Maroc mais tetus et arrogants qu ils sont,ils vont persister sur la voie qui conduira l'Algerie a sa perte qui n'est pas tres loin d'ailleurs..
54 - hassan الأحد 29 دجنبر 2013 - 06:09
أقوال ستبقى خالدة يا شهيد
الوالي مصطفى السيد ـ خلقت أكتاف رجال لحمل البنادق، عظماء فوق الأرض أو عظاما تحت جوفها - -السياسة كأنك تغازل ، و أينما يوجد غزل فهناك حب ، وأي حب ، حب العطاء من أجل البقاء-
55 - justice الأحد 29 دجنبر 2013 - 08:05
السلام عليكم كثيرا ما يخلط بعض المغاربة اثناء حديثهم عن العصابة الحاكمة و الشعب الجزائري الشريف اللدي لا فرق بينه وبين شقيقه المغربي بما في دلك اللهجة المتداولة لان الشعب الجزائري مصلحته في التقارب وهدا مطلب ديني و اقتصادي فلا يمكن لدولة عاقلة ان تغلق حدودها مع جيرانها من الناحية الاقتصادية هدا يضيع علئ هاته الدولتين الجارتين الالاف من فرص الشغل والاستثمارت كثير من الدول رغم قوتها لجأت الئ التكتلات الاقتصادية بينما الدول المتخلفة غارقة في صراعات عقيمة لا تنفع لا الحجر و لا البشر
اما حق تقرير المصير فهو حق اريد به باطل
لان الدول المتقدمة صناعيا لا تريد منافسين لها في الاسواق التجارية لهدا السبب تضع العصا في عجلة الدول الطامحة الئ التقدم ودلك بخلق نعرات انفصالية هنا وهناك اما في بلادهم لقد قضوا علئ الفكر الانفصالي نهائيا و دلك بالتوعية والتعليم المدرسي الناجح والفعال وكانت النتيجة هي مواطن يفكر في البناء لا التخريب و في التقدم لا التراجع الئ الوراء
يمائ وقته في التفكير في صناعة الاقمار الصناعية و البلازما lcd pc windows android iphone geni elctronique medecine...عكس...
56 - مصطفى الأحد 29 دجنبر 2013 - 10:39
ا تركو الجزائريين يعلقون كما يشاؤون , فهسبريس هي المتنفس الوحيد لديهم اتركوهم يتنفسون حرية التعبير
57 - Vaudois الأحد 29 دجنبر 2013 - 10:58
As salamo Alaikom

Nous somme on 2014 et le peuple algérien frère est toujours sous la dictature des généraux qui font que ramasser toute les richesses de ce pays avec de la répression. par contre le maroc il est dépourvu des hydrocarbures mais son économie avance lentement mais sûrement.
58 - L'odeur des paroles الأحد 29 دجنبر 2013 - 11:39
رد على 44 - dima maroc
Tes paroles donnent une mauvaise odeur, certainement les "QUATARIS " t'ont mal eleve ou ils t'ont abondonne et pour que tu sois sur, n'a qu'a demande aupres de tes proches et par respect, laisse ta mere loin de tout ca, car ce n'est pas de sa faute, c'est le manque qu'il l'a pousse. Pour te dire que les algeriens n'ont rien a voire la-dedans ( ton comportement )..
59 - GADALI الأحد 29 دجنبر 2013 - 12:47
ان المغرب فوق ارضه من طنجة الى الكويرة ولا أحد يستطيع اجباره على الاستفتاء حول جزء من ترابه ، حتى الامم المتحدة التي نعرف كيف ولمادا تأسست ... نحن لا نقول لأحد ان يقوم باستفتاء حول جزء من وطنه ، لدلك طبلوا و زمروا كيف ما شئتم ايها الجبناء في الجزائر وإن سولت لكم انفسكم الاقتراب من تراب المغرب فستسقطون كالدباب
60 - TANTAOUI الأحد 29 دجنبر 2013 - 15:22
Le regime miloitaire algerien qui n'avaitpas hesite a massacrer 250.000 algeriens durant la decennie noire des annees90 et qui avait egorge sauvagement des centaines de femmes et d'enfants pour porter ces crimes abominaqbles sur le compte des islamistes et qui a fait enlever et assassiner 24.000 algeriens de disparus forces par ses DRS allai-il hesiter un seul instant a supprimer un quelconque chef du polisario?
Plusieurs responsables polisariens"traitres" soupconnes seulement d'avoir l'intention de rejoindre le Maroc ,leur patrie ,avaient ete executes a Tindouf par les DRS algeriens et enterres dans le sable du desert.
Seul le traitre de Abdelaziz pourrait en connaitre le nombre.
Al marrakchi pris au piege des harkis assassins ne saurait jamais comment en sortir.
Il est condamne a rester prisonnier des harkis pour le restant de ses jours et sous haute surveillance des DRS et qu'a la moindre faute il sait ce qui l'attendrait de la part de ses geoliers algeriens.
61 - متتبع عن كثب الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:03
وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171) آل عمران
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم { من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } . فأخبر صلى الله عليه وسلم أن المتسبب إلى الهدى بدعوته له من الأجر مثل أجر من اهتدى به ، وكذلك المتسبب إلى الضلالة عليه من الوزر مثل وزر من ضل به ، لأن الأول بذل وسعه وقدرته في هداية الناس ، والثاني بذل قدرته في ضلالتهم ، فنزل كل واحد منهما منزلة الفاعل التام . نسأل الله أن يحشره في زمرة الهداة المهديين،والصادقين المصدقين،وحسن أولئك رفيقا.
62 - motao-1 الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:22
On a oublié l'assassinat de Boudiaf. Sa famille et ses proches doivent demander l'ouverture d'une enquête auprès de L'ONU ou auprès du tribunal de justice de l'Ahaye pour trouver les assassins et les juger
63 - bako الاثنين 30 دجنبر 2013 - 04:31
salut mes frere marocain, en premier lieu je voudrais vous souhaitez une bonne année, puis en deuxieme lieu je ne suis pas d'accord pour ces accusations qui n'ont pas de base de vérité et pour dire que l,ancien président d'algérie était un homme qui n'aime pas la hogra, il était un combattant contre les colonialistes débutant par la France elle meme et le peuple sahraoui a le droit de décider son avenir lui meme, pourquoi lui imposé un drapeau et des lois , il est libre et il se combat sur ca ben l'algérie a sa position de cette histoire et n'a jamais reculer de donner un coup de main a un peuple faible, et pour dire les sahraoui sont mal traiter au maroc et meme il sont torturés c'est des témoignage des citoyens sahraoui, ben il ne faut pas essayer de gagner la vue internationale pour y karrivé a vos buts, essayer de libérer sabta et miliya qui vous appartients depuis X temps puis parlez sur la sahara de l'ouest
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

التعليقات مغلقة على هذا المقال