24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

  2. جماهير الرجاء تجذب العائلات بـ"شجّع فرقتك ومَا تخسّرش هضْرتك" (5.00)

  3. شكايات في ملفّيْن تجرّ "مول الكاسكيطة" للسجن (5.00)

  4. إقصائيات كأس إفريقيا .. "أسود الأطلس" يتعادلون في جزر القمر (5.00)

  5. دماء شباب مغاربة تتضامن مع جرحى قطار بوقنادل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حرزني من هولندا : المغرب في وضعية الانتقال إلى ديمقراطية مؤسساتية

حرزني من هولندا : المغرب في وضعية الانتقال إلى ديمقراطية مؤسساتية

حرزني من هولندا : المغرب في وضعية الانتقال إلى ديمقراطية مؤسساتية

أكد أحمد احرزني رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان أن المغرب في وضعية الانتقال إلى "ديمقراطية مؤسساتية عادية توافق المعايير الدولية". جاء ذلك خلال لقاء تواصلي نظمه يوم الأحد 30 نوفمبر المركز الأورو- متوسطي بالشراكة مع المجلس الأعلى للجالية المغربية بالخارج في مدينة ايخموند آن زي الهولندية.

تعويضات

كان المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان هو قد تمخض عن ولادة "هيئة الإنصاف والمصالحة". ومنذ تأسيسها في العام 2004، عكفت الهيئة على دراسة ملفات ضحايا "سنوات الرصاص". وقد تركز العمل على محاور عدة أهمها: جبر الضرر الفردي والجماعي، الإدماج الاجتماعي للضحايا والكشف عن الحقيقة. ففي إطار جبر الضرر الفردي، توصلت الهيئة بما يقرب من 23 ألف ملف، بقي منها بعد الفرزوالتدقيق 12 ألف ملف حصل أصحابها على تعويضات مادية. ويعمل المجلس حاليا على تنفيذ "وصية" الرئيس السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان المرحوم إدريسي بنزكري بأن تشمل التغطية الصحية من ثبت في حقه أنه كان ضحية للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. وكان إخراج مشروع التغطية الصحية لضحايا سنوات الرصاص إلى الوجود، من الإنجازات المهمة التي وقع عليها الراحل بنزكري قبل وفاته بأيام معدودات.

وبخصوص إعادة إدماج الضحايا في المجتمع، فيقر السيد أحمد احرزني أن "صعوبات موضوعية" تعيق تحقيق هذا الهدف؛ منها ما يتعلق أساسا بالسن. فالضحايا غادروا المعتقلات أو عادوا من المنافي بعد سنوات وعقود؛ الأمر الذي يعني أن الأغلبية إما وصلت سن التقاعد أو قريبة منه. ويوضح السيد احرزني أن المجلس فكر في إيجاد "بدائل"، بمعنى "بدل استهداف الأشخاص المعنيين، يتم استهداف أبنائهم، وهذا ما نقوم به مع وزارة الشغل، وخاصة في العالم القروي".

مناطق منكوبة

وفي موضوع جبر الضرر الجماعي، حددت هيئة الإنصاف والمصالحة 11 منطقة وإقليما كمناطق تعرضت للقمع والتهميش أكثر من غيرها. وفي هذا الصدد يعمل المجلس على تنفيذ توصية الهيئة من خلال شقين: شق يهم حفظ الذاكرة. وفي هذا الإطار وقع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان خلال الأسبوع الماضي اتفاقية شراكة مع وزارة الإسكان والتعمير تهدف إلى ترميم عدد من المعتقلات السابقة وتحويلها إلى مراكز "حفظ الذاكرة وأيضا تحويل آلام الماضي إلى آمال والعمل للمستقبل". والشق الثاني يرمي إلى إعادة تأهيل البنية التحتية وخلق مشاريع تنموية في المناطق المنكوبة.

الهدف، يقول السيد احرزني، هو "تقريب هذه المناطق من المعدل الوطني في التنمية. هذه البرامج في طور التنفيذ. هناك تمويل من الاتحاد الأوربي والتزامات من وزارتي الإسكان والداخلية وصندوق الإيداع والتدبير من أجل إنجاز هذا المشاريع". وإذا كان السيد احرزني يعتبر أن تنفيذ هذه البرنامج يسير "بشكل نموذجي"، فإنه من جهة أخرى يشدد على أن المجلس لن يقوم مقام الدولة في إنجاز مشاريع التنمية.

حالات مستعصية

وضعت هيئة الإنصاف لائحة بأسماء ألف من الضحايا يعتبرون مجهولي المصير، ولم يبق منها إلا عشرون حالة لم يتمكن الخبراء حتى الآن من التأكد من مصيرها ومعرفة هوية أصحابها، رغم التحليلات المختبرية والجينية. ومع ذلك لم ييأس المجلس وسيحاول الكرة مرة أخرى لتحديد هوية الباقين. غير أن السيد احرزني يحذر، دون توضيح الأساب، أن حالة المناضلين المهدي بنبركة وحسين المانوزي حالتان ميئوس منهما تماما. وكان المهدي المهدي بنبركة، أشهر معارض مغربي، قد اختطف في أواخر أكتوبر 1965 من إحدى مقاهي باريس. وتتهم عائلة بنبركة السلطات المغربية ورموزها القمعية الجنرال أوفقير والجنرال الدليمي بالوقوف وراء اختطافه وتصفيته جسديا، بعدما رفض العودة إلى المغرب واتخاذ نضاله مسارا عالميا في إطار دول عدم الانحياز.

وقد نسجت حكايات أشبه بخيالات القصص حول اختطافه وتصفيته، لكن الحقيقة تبقى إلى اليوم غائبة. أما حسين المانوزي فقد اختطفه عملاء المخابرات المغربية من تونس في العام 1975، واقتيد إلى أحد المعتقلات السرية في المغرب، وقيل إنه فر منه مع جماعة أخرى ليعاد إلقاء القبض عليه أوتصفيته أثناء الفرار. وبالإضافة إلى هاتين الحالتين، هناك حالة الضابط اعبابو الذي شارك في انقلاب 1971 الفاشل. ولم يلتق ابنه عبد الغني المقيم في هولندا أي جواب لا من هيئة الإنصاف قبل حلها في العام 2005 ولا من طرف المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.ووصف عبد الغني عبابو هذا التجاهل بأنه "عجرفة" من قبل المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، واعتبر أن الدولة مسؤولة عن الكشف عن مصيره ومصير مجموعته. وكان محمد عبابو قد حكم عليه بعشرين سنة سجنا نافذا، لكن لم يظهر له أثر رغم انقضاء المدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - الصحراوي علي سيدي قاسم الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 06:40
هل بالفعل كل مانسمعه وما نقرؤه من مبادرات (( تخليق الحياة العامة والموارد البشرية ودمقرطت المؤسسات الدستورية)كمثل على سبيل الحصر.ربمانراه حبر على ورق في مدننا الصغيرة ونتمنا ان لايكون منتشرا في بقاع المغرب الصامد لمادا هده الكلمة اي صامد لانه بالفعل صابر على حاله النهب والرشوة والمحسوبية والجهل والامسؤولية وتبييض الاموال والفقرالمدقع والامية القاتلة.........................من المسؤول هو داك المغربي الدي ادى القسم قبل ان يمارس عمله وسرعان ما انتقل لينهب بدوره قبل ان يفوته الوقت.
ان المبادرات التي تقومون بها ليست بالخجولة لكن غير كافية حتي بالنسبة للعاصمة الرباط.
اتدكر ان الحسن الثاني رحمه الله كان يطلب من الشعب المغربي ممارسةالسياسة وكان يطالب الشباب المغربي بالثريت لمستقبل زاهر ومن بدات مشاركت المغاربةفي كل شيء اقتصاد سياسة.....
لكن مع الاسف الملاحظ الان هو ان المسؤولون يمشون ضد التيار الاصلاحي والمؤسسة الملكية وهدا غريب لمادا لاينتبه لهدا.
ياسيد حرزني اي دمقراطية هده صاحب الجلالة يدشن ويتفقد ويفاجىءبزياراته الالامسؤولين من جهة ومن جهة هناك من يخرب ويفسد..........
قلت اننا دعينا لممارسة حقنا في انتمائنا السياسي والنقابي لكن كما قلت سالفا وجدنا التهكم والضحك علي الكل اي د
مقراطيةتتحدثون عنها يا حرزني.
2 - ابو اسامة الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 06:42
يقا ل الكدب علي الميت وليس الحي مند ثلاثة اشهر خلت كنا في المغرب ولنا اتصال مع المغرب ونتابع احداث المغرب كل يوم عن طريق الشبكة العنكبوثية او اخبار المغرب فاي انتقال سياسي او دمقراطي تتكلمون عنه نحن دائما في الطريق دائما في التجربة دائما الرجوع الي الوراء فكل الموسسات التي رات النور سواء ديوان المظالم او الانصاف والمصالحة او البرلمان او او لايجدي شيئا الرشوة زادت كما صرح بدلك رئيسها الراضي الظلم ازداد العراقيل النصب والاحتيال حتي علي هرم الدعارة الفقر السياسة محتكرة بين زيد وعمر كل من قال كلمة الحق يزج به في السجون ويفرك له التقارير فاي انتقال تتكلمون عنه يا سي حرزوني ومتي سيصل هدا الانتقال الي شاطئ النجاة ممكن انتقل انا اتفق معك عن طريق الاحصاءات فلان خطفوه فلان قتلوه سنوات الرصاص ونحن انتقلنا عن طريق الحكاية او حكيت بالقول هدا هو الانتقال في المغرب وهده هي الديمقراطية تجول ياخي في العالم الدي لم تشاهده من قبل ونم في افخر الفنادق وكل واشرب بدون مقابل علي ظهر الشعب وقل ما شئت وما يحلي لك جاك شراك رجل اكبر دولة لما تبرع بشئ قليل قدم الي العدالة ولاكن المغرب اه اه ههههههههههههههههههههههه
3 - American king الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 06:44
أمثال حرزني كثيرون في المغرب فهم لم يدافعوا عن مصلحة الشعب عامة، ولكن دافعوا عن مصالحهم الخاصة لذلك كان من السهل أن يقايض كفاحه بوظيفة سامية أو بقدر مال محترم وهذا هو خلل الشعب المغربي الأنانية وحكمة راسي يا راسي، بل كل مناضل قبل بمنحة النظام فهو خائن لأنه بين أنه مدافع عن نفسه فقط يجيب رفض المنح ولكن عدم تكرار الأخطاء الماضية إحتراما لضحايا النضال خصوصا الأموات منهم...
4 - marouki sakhet الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 06:46
سيروا ضحكو على اللي مازال فدار غفلون
تيقولو حقوق الإنسان ههههه
سيدي إفني أروع ماكاين في حقوق الإنسان وزيد وزيد
5 - parodia الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 06:48
من الاول في فترة ما سمي بالمشاورات حرزني بدأ عمله بهولندا مع مجموعة استدعتها القنصلية المغربية وبوصاية من الاتحاد الاشتراكي الذي دفع بمعارفه وحدث كل شىء في سرية تامة حرزني تواطىء علي المهاجرين باجتماعاته السرية مع هذه المجموعة المكونة من من تجار المخدرات وعناصر من البياعة ينتمون للوداديات التي خلقها الحسن الثاني ومخابراته وكما قلت معارف وزبائن الاتحاد الاشتراكي استمر حرزني بفرضه طريقة عمله علي المهاجرين واخر فضيحة في نهاية الاسبوع الماضي فضحتهم الصحافة الهولندية ان حرزني ومجلس لم يختره المهاجرون منعوا الصحافة من حضور هذا اللقاء هذه تسمي اخر موضة في الدمقراطية من اختراع حرزني وجماعته نتحدث عن شؤون المهاجرين في الظلام ولايتم ااذاعة او نشر مايدور تبا لك حرزني تتبع خطي المخزن تشوهون الديمقراطية وحقوق الانسان بممارسات وافكار التحكم والاقصاءواستغلال المناصب وتسخير السلطوية لافراغ المحتوي من العدل والمساوات من كل شىء تصلون اليه ياحرزني وحكومة المغرب المرضي عقولكم التي تري في المعارف والاهل والاتباع هم من يحمونكم ويطبقون اوامركم ليكن في علمك ياحرزني وحكومة المغرب لسنا في حاجة لكم وليس هدف الكثير من المغاربة حضور تفاهاتكم لكن من حقنا ان نحاسبكم ونفضحكم فقط لانكم تتغنون وترفعون شعار الديمقراطية وحقوق الانسان نحاسبكم لان شعاراتكم مجرد اكاذيب وشعارات لتجميل صورتكم البشعة والحفاظ علي مصالحكم وفي الاخير نصيحة لحرزني وجماعته ان تقدموا طلبا للمخزن المغربي ان يمول لكم اقامة لمدة سنة للعيش في الدول الاوربية هولندا مثلا للاطلاع والعيش عن قرب الديمقراطية فكرا وممارسة داخل مجتمعات ومؤسسات تحترم وتخدم وتضحي باخلاص من اجل شعوبها وحتي تعرفون انكم غارقون في انانيتكم وغطرستكم وتفاهتكم
6 - ARKOUBI الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 06:50
يا ودي سير شمن الانتقال إلى ديمقراطية مؤسساتية راه نتا مفيدك والو و اصلا نتا راك تما غي دكور من الاحسن تستقل
وهي النضال واه
7 - al-montadar الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 06:52
السلام عليكم.
وفضحتونا بالدمقراطية ونرييييييييييييي ومكتعياوش ويني مصيبة هدي
المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان فينهية حقوق الإنسان باش إكون ليها مجليس
أينهم الضحايا لتنصفوهم وبماد ستنصفوهم ؟ لقد نسفوهم في عمرهم وصحتهم وكل شيء. إدا كان المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان يريد أن يقوم بشيء فما عليه إلا أن يقف جرائم الدولة ضد الشعب و إلأى فل يدهب حرزني والمجلس الاستشاري إلى الجحيم.
وأخيرا أريد أن اختم بهده الخاتنة الختامية بما وقع في سيدس إفني أين هو المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان .أليسو هم أيضا مغاربة.
لم أرى في حياتي أبشع مما رأيته في يوتيب كيف فعلو هدا؟ والله حتي نوضو ليكم شينهار إنشاء الله.
شكرا هسبريس .
8 - محمد الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 06:54
يجب على المغرب أن يكف عن سياسة فرض الإرتباط القسري بمواطنين هولنديين لهم أصول مغربية... لسنا مغاربة ولا نغرب في ذلك نحن مواطنون هولنديون لنا أصول مغربية وقد اخترنا العيش في هذا البلد ولسنا مهاجرين أو مقيمين .. الهجرة أنتهت مع الجيل الأزل وشطر من الجيل الثاني كما أن الكنديين والأستراليين و الجنوب أفريقيين البيض من أهول هولندية إنتهت علاقتهم القانونية والسيادية بهولندا.
المسألة مسألة أموال فقط وإلا فمعاملة السلطة المغربية لنا أقل مايقال عنها أنها بهيمية ومتعالية... قد يقول قائل وأنهم تعانون من مشاكل الإندماج والعنصرية .... صحيح ولكنها مشاكل تصب في مسلسل تمر منه كل جماعة بشرية تحل في وطن جديد ونريد حل هذه المشاكل من خلال واقعنا بعبدا عن المغرب أو غيره من الدول... نحن نشعر بالمواطنة هنا ومصيرنا هنا في هولندا ولافرق بين من يحتل منصبا في الحكوم وبين من يكنس الشارع كل يؤدي واجبا ويتمتع بنفس الحقوق... نطالب المغرب بإتاحة الفرصة لمن يريد إسقاط جنسيته المغربية ومن أراد الإحتفاظ بها يوفر له الفرصة أيضا هذه هي الحرية والإختيار
أوقفوا تدخل المغرب في شؤوننا .. نحن مواطنون هولنديون
9 - الجنرال ياسين الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 06:56
ضحايا سنوات الرصاص نهش التراب جسدهم بماذا سوف يتم انصافهم
نريد منكم انصاف ضحايا سيدي ايفني و ضحايا المعطلين عن العمل هؤلاء هم الدين يستحقون الانصاف
10 - عدنان الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 06:58
نريد هيأة إنصاف في إفني و تقديم الجلادين للمحاكمة،و غير هذا لن يجعل المغاربة يثقون في قضية الدمقراطية في المغرب
11 - قارئة المشهد السياسي الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 07:00
هذا الشخص استنفد كل الحيل الشيطانية التي أنعم عليه القدر بها ...استنفذ الأشواط الاضافية ومنها إن شاء الله إلى مزبلة التاريخ ’ ثقوبه أبانت عن عوراته والآن يحاول سترها بكل الحيل التي فاق فيها إبليس كالتسويق لهكذا خطاب يمجد العهد الجديد وأيضا القديم أليس هو صاحب مقولة ,,,حتى نحن لم نكن ملائكة أي بالمختصر المفيد النظام من حقه أن يرسم حلبة الدفاع من خلال ما ارتكبه في الانسانية من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان وإلى اليوم تمارس وبمباركة أمثال هذا المخزني حرزني و قبله مهندس طي صفحة الماضي المسمى قيد حيانه إدريس بنزكري ,أماالذيول الخسيسة فيكفي أن نتأمل صفاقة المسمى الوضيع عفوا صلاح الوديع فياعجبا من رفصه أن يصافح جلدا مد له يده إلى السباحة في عمق قدارة المخزن مدعيا أن سائق التراكتور طاهر ولا علاقة تربطه وحدائق الموت مع العلم أنه من رواد أهمها وأشهرها حدائق تمارة المعلومة ,,عجبي على هذا الزمن الردىء التي تنفلب فيه المعايير رأسا على عقب ولم نعد نميز فيه الضحية من الجلاد
حرزني المخزني هذا و من يدور في فلكه حينما ضحك إدريس بنزكري واستهزأ من التاريخ كان الاختراع العجيب المسمى بجلسات الاستماع تقيأ فيها أمثاله ماضيهم الموشوم بكل تلاوين القمع والحكاية لا تعدو أن تكون سوى الجلوس على كرسي الاعتراف من أجل طلب سكوك الغفران وهكذا تم الاستهزاء بالتاريخ ويالتالي تضليل بشرية المغرب بكي تنسج صورة معتمة لهذا الماضي تشكك في صحته الأجيال
لا تتقوا في هذا الدجال ولا في العصابة التي تتحرك حوله إنهم استطاعو الآن أن يبدعوا في أساليب للقمع والاستئصال لم ستطعها الأولون من رجالات القمع
حرزني المخزني لا تنتظروا من ورائه شيئا لقد وشح بوسام جنيرال القمع لهذا الزمن أليس هو من طرد عائلات ضحايا الاعتقالات التعسفية التي طالت طلبة جامعيين حين خاطبهم بما معناه أبناؤكم يستحقون كل أساليب التعذيب والتنكيل فعجبي لهذا الأمر
12 - البهلول الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 07:02
و انتقال هدا تبارك الله ( سيدي افني ..صفرو ..جريدة المساء ...موت رجل قارب المئة عام في سجن بتهمة المقدسات...اليعقوبي افيلال و زيد زيد يفلتون من العقاب ...الماجدي لا يحاسب ...القرض العقاري و تفويت ممتلكات فابور ..) حشم شي شوي
13 - الزياني الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 07:04
أمثال هدا الشخص دخلوا مزبلة التاريخ مند مدة...مادا ننتظر من خائن استغله النظام شر استغلال ولفظه الشعب لأنه خان أمانة الدفاع عن حقوق الناس ودهب يدافع عن النظام وكل من يواجه المخزن...مادا ننتظر من شخص لم يلفظ ولو كلمة واحدة عند اندلاع أحداث سيدي ايفني...مادا ننتظر من شخص لايصدر مجلسه ولو حرفا واحدا يندد به الخروقات اليومية لحقوق الانسان...مادا ننتظر من شخص يضيع أموال الشعب في سفريات وتنقلات لكل بقاع العالم من أجل النزهة فقط...مادا ننتظر من شخص يأكل أموال الشعب دون الدفاع عن حقوقهم...
----حرزني دخل مزبلة التاريخ مند مدة---
14 - محند الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 07:06
الله افضحك ماحشمتيش اصاحبي وجه مقزدر عندك وقلة اصمك اعور ...روح فحالك
15 - نورالدين الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 07:08
حرزني شخصية باتت مغروفة لدى الجميع ومن النوع الذي باع ضميره من اجل وظيفة مرموقة داخل الدولة وانسوه مبادئه التي يا ما كان بات يناضل من اجلها... حرزني من ذاك النوع السهل المنال...وهو قناع ذو وجهين شخصية متناقضة باسلوبه ..وكغيره من المسؤولين..معروف بتوهيم الحقائق.
16 - Nederland King الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 07:10
Et quand on pourra transformmer ces soi-disant anciens prisonniers politiques à l'image de ce Herzenni en citoyens honnêtes?
Ya Herzenni Tazmammart a été rasée par tes seigneurs employeurs !
Herzenni tais-toi !
17 - محند الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 07:12
هدا الشخص اكرهه اكبر كداب
18 - الناصري الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 07:14
من فضلكم هذه الدعوة كوجهةإلى فئة معينة أم أنها جس نيض النيام عساهم يمطروننا بوابل من الشتائم أو أنكم كأمثالكم تريدون زرع ألغام التفرقة فث سوسيولوجية الحقد المتنامي والمجاني وكيف لنا بالإحتفاظ يأمازغيتنا إذا ما تحقق لكم المبتغى والمشترى من دائرة محفل لا يريدالإفصاح عن الدور الذي أسند إليه - إليهم - رغم المؤامرات التي تحاك في تقسيمنا وقد فاحت رلئحة الفاعلين وعرف بعضهم منذ زمان وهم ماضون يتشدقون بفارغ الكلام . ويعتقدون أنهم أصحاب رأي بينما هم يترجمون لغو أسيادهم تاذين يحركونهم كدمى طار ريشها وما أصبحت تجدي نفعا
وخلاصة الهدرة والهدير : أفيقوا من غفلتكم ولا بضحكوا شماتة في وجه أبناء سيدنا مازغ رضي الله سبحانه وتعالى عليه ولا تلحقوا الأذى كل الأذى . فنحن والحمد لله وحده نعرف من يخطط ومن يتفاعل بهكذا نشاط ومن يدفع الأموال عسى أن ينجح مشروعه: مشروع الفتنة. ويجد الجهلة من يصفق لهم دائما او من يرثص على غير إيقاع وكثير منا يعرف أن جل المغاربة لا يجيدون رقص التانغو . لأنه ليس من تقاليدهم . فنحن أبناء سيدنا /ازغ عليه رضوان الله تعالى نعرف خصوصياتنامن شمال المغرب إلى صحرائه ولسنا في غفلة الطامعين وضلالة حقدهم وحتى من يساومونهم في نشر هذه الإفتراءات ....سيقتلكم الطمع
19 - الضحية الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 07:16
أكد أحمد احرزني رئيس المجلس الاستشاري لعقوق الإنسان أن المغرب في وضعية الانتقال إلى "ديمقراطية مؤسساتية عادية توافق المعايير الدولية". أي الإنتقال إلى سياسة التسول، وغلاء المعيشة، والدعارة وانتشار المخدرات بكل أنواعها والبطالة وتخلف التعليم ووووو
20 - مغربي الثلاثاء 02 دجنبر 2008 - 07:18
عندما تشاهدون شخص يريد أن ينشر خبرا إعلاميا ويحرص على إنزال صورة الملك وتوجيهها للكامرا. فهدا دليل على أن كل ما سيقوله المعنى هوإيحاء رسمى ولا علاقة له بموضوع القضية.
لقد عهدة البشرية بأن الصور تعلق ولاتوضع فوف المكتب أو وراء المحاور.
فهدا عمل من أعمال المخابرات وهي. تتلقى أجرا عليه لطمس الحائق وضخ مزيدا من الوقت في عمر سياسة ( كولوا العام زين يحرت الفلاح كلو هاه كلو هاه ).
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال