الدور الإقليمي للمغرب إلى أين؟

الدور الإقليمي للمغرب إلى أين؟
الإثنين 8 دجنبر 2008 - 01:49

لقد حظيت الدائرة العربية باهتمام بارز ومتميز لدى الدبلوماسية المغربية،فقد كانت المملكة المغربية في مقدمة بلدان المغرب العربي التي توجهت للاهتمام بالعلاقات السياسية بينها وبين الدول العربية والاهتمام بالقضايا العربية الساخنة وفي مقدمتها قضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي.

   والأكيد أنه ليس ثمة خلاف على حيوية الدور الذي لعبه المغرب في المنطقة العربية والذي أكسبه إلى حد بعيد الكثير من زخمها وهيبتها منذ أمد طويل. بيد أنه في الآونة الأخيرة ثارت علامات استفهام كثيرة حول طبيعة هذا الدور، خصوصا في ظل ما يعتريه من تغيرات صبت في مجملها في انحساره وأفوله وتراجعه بشكل غير معهود، وتحديدا منذ بداية أواخر التسعينات من القرن الماضي، الأمر الذي اعتبره البعض خروجا عن المألوف.

  وإذا كان البعض يعزو هذا التراجع إلى تغير في ديناميات البيئتين الإقليمية والدولية، وهو ما يصعب إغفاله بالطبع، فإن هناك عوامل أخرى داخلية –أغلبها إرادي- نعتقد بدورها القوي في تفسير هذا التراجع والانحسار.

  ولأغراض التحليل يمكن الحكم على مدى قوة أو ضعف السياسة العربية  للمملكة المغربية (ومنها المغاربية) من خلال التعرض لأحد المؤشرات الهامة علي قياس حركة هذا الدور ومساره صعوداً وهبوطاً وهو: ملف الصراع العربي الإسرائيلي، والذي ينظر إليه الكثيرون باعتباره المرآة العاكسة لسطوع الدور العربي للمملكة المغربية . فالصمت المغربي اتجاه القضايا العربية يمكن تفسيره بأن المغرب يعتبر منطقة الشرق الأوسط بؤرة صراعات وتوترات تجعل من الصعب اتخاذ موقف معين قد يزيد من تعقيد الأمور.

  وقد تجلت ذروة التراجع في الدور المغربي فيما يخص هذا الملف في العام 2000 وتحديداً منذ اندلاع الانتفاضة الثانية (انتفاضة الأقصى)، واكتملت بوصول أرييل شارون إلى رئاسة الحكومة في إسرائيل عام 2001.

  من ناحية أخرى فقد نجحت إسرائيل من خلال استغلال علاقتها القوية بواشنطن في تحجيم أي دور عربي فيما يخص تطورات الصراع مع الفلسطينيين،بيد أن من الظلم القول إن تراجع الدور المغربي –في هذا الملف- كان بدافع ذاتي أكثر من كونه مرتبطاً بمحددات تتعلق بطرفي النزاع، فعملياً ارتبط انكماش الدور المغربي مؤخراً تجاه القضية الفلسطينية بشكل عام بمحددين رئيسيين أولهما: مأزق الحوار الفلسطيني– الفلسطيني وهو ما قد أذهب بكل المحاولات العربية لتهدئة الأوضاع بين الجانبين أدراج الرياح.

  والثاني عدم استعداد الإدارة الأميركية الحالية بقيادة بوش ورجاله المحافظين على بذل أي مجهود للضغط على شارون للتخلي عن كبره وعناده، وهو ما ينعكس بلا شك على فاعلية الدور المغربي الذي يستمد زخمه من الأوضاع الدولية المهيأة للتحرك.

  ونفس الشيء يمكن قوله بالنسبة للملف العراقي الذي لم يصدر موقف مغربي محدد يقيم الأوضاع بشأنه ولا حتى فيما يتعلق بفتح تمثيلية دبلوماسية في هذا البلد العربي الشقيق.

  أما فيما يخص الملف المغاربي فيمكن القول إن الدور الإقليمي للمغرب شهد تراجعا غير مسبوق خاصة منذ منتصف عقد التسعينات وبالضبط أحداث فندق أطلس إسني سنة 1994. وإذا كان هذا التراجع مبرراً –في جزء منه- على صعيد العلاقات المغربية الجزائرية وهو ملف الصحراء ومشكل الحدود، وذلك باعتبار أن محددات الصراع قد تكون خارجة عن سيطرة الموقف المغربي.فالمغرب منذ حصوله على استقلاله وهو يعاني من عدم تفهم جيرانه لمطالبه الترابية،

  فالمغرب لازال يعيش جوارا صعبا مع الجزائر التي سخرت كل إمكانياتها البدلوماسية والسياسية والعسكرية والاقتصادية لتفتيت الوحدة الترابية للمغرب،ومعاكسته في المحافل الدولية ومحاولة فرض وجهة نظرها الضيقة حول مفهوم تقرير المصير الذي بالنسبة لها ليس مرادفا إلا للاستقلال،بل وتنعت المغرب بالدولة المحتلة، وتحتجز مواطنين مغاربة على أراضيها وهذا خرق سافر للمواثيق الدولية المتعلقة بسياسة حسن الجوار ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

    إن المغرب لعب دورا قويا الذي في تأسيس الاتحاد المغاربي الذي يعتبره هدفا استراتيجيا ومصلحة وطنية عليا في اتجاه بناء تكتل قوي لمواجهة طوفان العولمة و إنقاذ المنطقة من براثن الإرهاب الذي تغلغل في المنطقة في السنوات الأخيرة.

  وإذا كان المغرب يصر على فتح كل الملفات العالقة بين الجانبين لتفعيل الاتحاد المغاربي منها قضية الصحراء ومشكل الحدود،فإن الجزائر تصر على فصل قضية الصحراء عن مشكل اتحاد المغرب العربي،وتركها في عهدة الأمم المتحدة.

  إن تراجع الدور المغاربي للمملكة المغربية راجع لعوامل خارجة عن إرادة المغرب ،وهو التعنت الجزائري والعقلية المتحجرة لحكام الجزائر الذين مازالت تحكمهم أجواء الحرب الباردة وحلم البحث عن الزعامة وما يسمى بثورة المليون شهيد التي أكل  عليها الدهر وشرب.

  وتظل كل هذه الشواهد دليلا واضحا على انحسار الدول الإقليمي للمغرب عربياً ومغاربيا، وهو ما يدفعنا بالضرورة للبحث في محددات وأسباب هذا الانحسار أملاً في استدراكه ورغبة في عودة دور المغرب إلى مكانه الطبيعي.

  وبعيداً عن التعميمات والمساحات الرمادية، يمكن تفسير هذا التراجع بنوعين من المحددات: أولهما خارجي ويجب عدم التعويل عليه كثيرا حتى لا يفتقد التحليل جدواه، والثاني داخلي وهو ما يتطلب وقفة جادة إذا كانت هناك نية لاستدراك هذا التراجع واستعادة ذلك الدور.

  وفيما يخص المحددات الخارجية –ونقصد بها الخارجة عن سيطرة الدور المغربي- فيمكن الإشارة إلى عدة حقائق أولها التغيرات التي حدثت في البيئة الدولية، والتي شكلت منعطفاً هاماً في توازنات القوى العالمية، رآه البعض انقلاباً في مكونات هذه البيئة وخروجاً عن عناصرها الحاكمة منذ مطلع التسعينات من القرن الفائت، وتمثل ذلك في انهيار المنظومة الاشتراكية من جهة، وبروز الدور الأميركي العالمي بشكل لا سابق له من جهة أخرى، وهو ما يُفترض معه -نظرياً- إعادة فك وتركيب الأدوار الإقليمية للدول بما فيها المغرب.

  ثانياً: التغيرات التي ألمت بالبيئة الإقليمية والتي حدثت إثر اندلاع حرب الخليج الثانية، وتغير معادلات القوى الإقليمية، بحيث لم يعد هناك دولة كبيرة أو صغيرة بعدما انقسم الصف العربي إلى معسكرين متنافرين، وعليه بدا الدور المغربي أقل جاذبية وإقناعاً باعتباره ضمن أحد المعسكرين.

  ثالثاً وهو الأهم: الانعطافات التي شهدتها قضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي التي بدأت بالفعل عقب توقيع اتفاقات أوسلو، والتي قللت إلى حد بعيد حيوية الدور المغربي في رعاية مفاوضات السلام التي قادتها بكفاءة الولايات المتحدة.

  ورابع هذه المحددات هو الارتباط القوي بين المغرب والاتحاد الأوربي والبحث عن وضع متقدم في علاقات المغرب مع الاتحاد الأوروبي والذي أثر بشكل سلبي على حيوية الدور المغربي وفاعليته، وقدرته على الانعتاق من الضغوط الأوروبية التي تحدد –بشكل غير مباشر– مسارات حركته.

  ورغم وجاهة هذه المحددات الخارجية وتأثيرها على حدود الدور الإقليمي للمغرب، فإنه يجب عدم التذرع بها لتبرير تراجع هذا الدور، فتغير الظروف الدولية والإقليمية قد لا يعني بالضرورة النيل من دور الدولة الإقليمي بقدر ما هو مرتبط بمدى قدرة هذه الدولة على تكييف أوضاعها بحيث تتناغم مع هذه التغيرات الجديدة، وحتى لا تفقد بريقها.

  أما فيما يخص المحددات الداخلية لتراجع الدور المغربي، فيمكن الحديث -باختصار- عن ثلاثٍ منها: الأول هو ملف الصحراء والذي يؤثر بلا شك على قوة دوره الإقليمي. فمن المنطقي أن يؤثر نزاع الصحراء علي هيبتها الخارجية بوجه عام، وأشكال التراجع المغربي داخلياً عديدة بدءاً من الاقتصاد ونهاية بالرياضة.

  أما ثالثها فهو التحولات التي طرأت على العقل المغربي وصبت في مجملها في الاقتناع بضرورة الاهتمام بما يدور في الداخل قبل الالتفات إلى الخارج العربي وحمل همومه، باعتبار أن هذا الخارج قد استنفذ القدرات المغربية ونال منها بشكل كبير، جعل المغرب يقتصر على حضور القمم العربية ورئاسة لجنة القدس، والاكتفاء بتنظيم مسيرات للتنديد بالممارسات العدوانية الإسرائيلية،ولم نسمع حتى عن مبادرة مغربية لحل الخلاف بين الفصائل الفلسطينية المتناحرة.

  وتبقى كلمة واحدة هي أن الدور المغربي رغم انحساره وخفوته، يظل يحمل بريقاً خاصاً تجد صداه في نفوس عربية عديدة، دون أن يقلل ذلك من حتمية إعادة النظر في طبيعة هذا الدور كي يتناسب ومكانة المغرب التاريخية. 

محمد بوبوش: باحث في العلاقات الدولية والقانون الدولي-جامعة محمد الخامس-أكدال-الرباط

‫تعليقات الزوار

13
  • assauiry
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 02:15

    عندما تصبح بعض الإلتزامات غيرمجدية وبعض المبادئ الصورية السطحية، تضر بنا وليست في مصلحتنا من الأفضل أن نتكئ على الصح ، وكيف ماكان ، واللي هضرتخلا داربوه .

  • بعثي مغربي
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 02:05

    بعد جزيرة ليلى انكشف الضعف الكبير الذي يعانيه المغرب على جميع الاصعدة عسكريا ودبلوماسيا
    وهذا ما لم تتطرق اليه سيدي الكاتب
    اما عن الدور العربي فالمغرب فالمغرب لا يجيد الا مغازلة الانظمة البترولية ولعب دور العراب بين بني صهيون وفلسطين

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 02:09

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدينوامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    الى هدا الدي ادلى برمز وليس رمزه ارفع له هده الارسالية،لينعم بالنصائح خير من الوبال الدي سيصيبه وهو لا يدري علما انه وجد الحروف الابجدية واستعملها سهما للتحدث فيما لا يعنيه ولا يفهم فحوى تعبيره،لدلك اقول له اعلم ايها الوافد انك تنفخ في رماد من حيث ما ادليت به ولم تعلم ان البوشاري عبدالرحمان استعد لمواجهة اي دي قوة في العالم ولو كان يملك القدائف دات المدى البعيد،وعليه ادا كان حسن الجوار مفاده الشعب الدي يطبقه فان المغاربة كانوا دائما في مكانهم ثابتين يولون لرؤساء ودول الحكومات احتراما وتوقيرا مما تعلموه من ولاة امورهم وعلى راسهم مولانا الامام الراحل جلالة الملك المعظم الحسن الثاني الدي احتفظ على هدا الجسر الاخوي وثمن الاتحاد المغاربي،ليبني به صرحا قويا ولكن كمثلك ايها الوافد زادوا في الطين بلة بما تعشش في عقولهم من علم الخرافة ليتنابزوا بها الالقاب وادعاء المليون شهيد وزد وقس
    اعلم ايها الوافد اني قد اشهدت العالم كله على الوطن بما له من حساد وحقاد لن ينالوا خيرا مهما رابضوا في ساحة العداء لكون ان الوطن الله وليه وحاميه ولو كنت تعلم العلم لما تفوهت في امام العرب والمسلمين وراء اولي الامر منهم وهو مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله
    وان كان هدا الوافد لا يعلم من العلم شيئا ويعيش على ضلالة هو سار بها جرا الى حين لحده حيث الطامة الكبرى التي سيتلقاها على اسلوبه المتعفن الدي ادى به حفيد الرسول الكريم محمد صاحب الجلالة والمهابة محمد السادس ملك المغرب
    اين حياء العرب والمسلمين في ولاة امورهم اين التضحية من اجل شيىء يحتاجه المغرب والجزائر لا التفرقة بينهما واين واين ..؟تلكم اسئلة قد يحار الباحث لاجوبتها ولكن ادا كان العلم سيد الموقف ليكون هو المتحكم في البطاقة الشخصية ،فان التماسي لانشاء لجنة امنية متفاعدة مغربية جزائرية لتعديل الضربة القاضية للهرطقيين على المغرب فان هدا الوافد لم يسع لربح السباق العلمي الدي تنهجه الدول المتقدمة ولم يعلم ان عبدالرحمان البوشاري ربح المطاف وبه يتبارى لينزل البطاقة الرقمبة لال البيت والمدونة في القران الكريم الدي جاء به الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وحينها هل له من سبيل الى الباطل والازدراء ان لم يفكر بعدها في توبته لله فانه من العاقين للفضاء الخارجي وليس الا ضال لسبيل الحق والهدى
    الم تعلم ايها الوافد ان ملف الصحراء المغربية لملف تعلم ما قاساه الوطن من اكراهات من اجله فهو ملف للمغاربة جميعا،ولا يمكن للمغربي ان يترك نصيبه في الاعتناء والاهتمام وانت تعلم ايضا انها سنوات عجاف والمغرب يحارب حربا مسالمة مع المتحاورين ولم يتملك بعد من حقه
    انك ايها الوافد لا تعرف ما هو السبب وان كنت لا تعرف فالقران الكريم قد سلمنا قوتنا العقلية لتدارك الاخطاء التي تمر مرورا كراما بين الجارتين اما المصدر لهدا الانحطاط الفكري الدي اصاب الجارتين من اجل طمع وهلع يقوده الشيطان الرجيم في النفس قصد احلال الفتنة وضرب الاهداف والضحية هم الشعوب
    تب لله ايها الوافد في قولك واعلم ان القران الكريم سيريكم البطاقة الشخصية لال البيت الطاهر وهم العائلة الملكية الشريفة
    فكيف بدولة اسمها الجزائر ولها من العلماء الاجلاء ما يعمر الارض ولم يعلموا ان الجزائر تعادي امام العرب والمسلمين وراء اولي الامر منهم ودلك في حدود مملكته وترابها الامن،اقرا القران وسخره للعالمين منكم ليضطلعوا على حكم الله في اية منه هي التي منعت خصوم الاسلام من تزوير القران او تحريفه او الزيادة فيه او النفصان منه واعلم بعدها ان ما ترتكز عليه الاية يعد شهادة من الله على ابليس يوم ان تكبر عن السجود لللاب ادم والسجود في معناه هو البيعة فهل الجزائر تتوفر على امام ؟ام ان المغرب هو صاحب المقام
    اعلم ايها الوافد اني صاحب اطروحة علمية من اجل قضايا الوطن ومن جملة هده القضايا ملف وحدتنا الترابية ولدلك تمكنت من التماس لمولانا العلماء عبر الاطروحة قصد اجتماع غير طارى للجنة القدس الشريف لنشهد به كل الحكومات المدعوة للاجتماع على الشهادة العلمية التي ياسرها من عادوا الجزائر والمغرب وخلقوا لهم الاختلاف الفكري حول موقع المغرب اجدر به وهو صاحبه والحجز الدي املكه هو الدي يثمن الابداء الدي ابديته
    انها سطور تقبلها مني باسلوب الخط الاسلامي الدي عدله مولانا الامام اعزه الله ليحمي به الديار والوطن فان كنت من المؤمنين فتقبل وان كنت من الشاكين فان الله سبحانه سيريك اياته في نفسك وعندها هل لك من هروب وتطبيب اما وان تبت واستغفرت وبرهنت بها كتابة ليقراها العالم فدلك خير واحسن تاويلا
    انك ايها الوافد لا تعرف الوزن القاسي من المتاعب النفسية والروحية والداتية التي يتلقاها كل من اهان سلطانا في الارض،فقارن بين الدرجات عند الله ملك ورئيس«اعلم ايها الوافد ان الرئيس له اثاره في الارض عن طريق عمله ان احسن احسن لنفسه وان اساء فعليها لكونه مقلد بعباد سيقف بينهم امام العزيز الجبار لتجزى كل نفس بما كسبت ،كدلك الشان للملك ولكن في المسائل الشرعية حكم من حكم الله الاسلامي لكون ان الملوك درجة موهوبة من العزيز الجبار لا يمكن لاي كان ان يزيح الملك والله خلقه ليكون ملك،والسبب في دلك ان الارث الملكي يسير على شرعية من الله وهو الارث مصداقا لقوله تعالى يوصيكم الله في اولادكم للدكر مثل حظ الانثيين» اما الرئيس فان مدته محدودة وان ليس له الا ما سعى وان سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الاوفى
    تكون قد بلغت لمحلك ونصابك حتى لا تتبجح على المغاربة واعلم ان الاسلام جمعنا على الاخاء والتعاون والبر بدل ان ننزل انفسنا في خانة الاميين والنصارى واليهود والدين اشركوا يصحكون ويدعون اننا اميون،حلل وناقش ولك مزاجك لكونك ايها الوافد احا جزائريا
    وعيد مبروك للجزائرين ولعلماءه واولي الامر منه تحياتي نصالية ملكية وسطية معتدلة.

  • lina
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 02:01

    لحين صرتوا مليون شهيذ ونصف بعد شهر غادي تقول 2مليون شهيق خخخخخ مساكن شكون لحس بكم واش كاينين على هذ الأرض ولا بشهداء نتاعكم سير تلاح رجعو غير الأراضي لشفرتها لناس ديال شرق ناس فكيك لنفعوكم أيام الحرب وفي الأخير كان جزائهم الغدر وتشردهم من أراضهم لهي أراضي مغربية وجاي تبوزة علينا روح نصح راسك يابلد الغدر أراكم مخلصين لموقع هسبرس لأن كعطكم الفرصة تعبير لمعندكمش في بلدكم

  • hulia
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 02:03

    مسكين سنين وإنت كتكتب هد تعليق لأنه قديم سبقوك خوتك الجزارين لأنهم هما من أطلق هذه الإدعاأت على الحسن تاني سبحان الله كم أنتم صريحين حتى أننا نرى شكشوكة خارجة من أفواهكم

  • يحيى
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 02:07

    إلى يعقوب
    نحن المغاربة نعلم ان الجزائريين يحبون ملوكنا لدرجة الجنون لأنهم ناجحون.ويكرهونهم من حيثل لايدرون لأنهم يتمنون ان يحكمهم ملوكا كملوك المغرب.إفتحوا الحدود فلن يبقى جزائري في الجزائر إلااصحاب البطون الذين سرقوا اموال بترول الجزائر وتركوه ياكل البطاطا والمكرونا.

  • TONY MONTANA
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 01:57

    لا أعرف لمادا يقحم الجزائريون انوفهم في حياتنا،انا اقول البعض و ليس الكل،حتى ان الموقع موقعنا،يتكلمون عن الجزائر و كأنها فلندا،و الله عار عليكم خنتم الا مانة و العهد،حقا أغبياء،رغم مال البترول مازلتم تقتاتون من المزابل حتى اكلكم ليس للاستهلآك الآ دمي،وخير دليل بطاطس كندا،حادتة الحليب الفاسد اللدي كان يعطى يا حسرة لكبار رجال الدولة فما بالك بحليب الشعب….حتى ان قصة المليون ونصف المليون شهيد مع احترامي للشهداء تم التشكيك فيها من قبل بني جلدتكم ،كما لاتنسو النصف الآخر اللدي قتل على يد جنرالاتكم الفرنسيين خالد نزار،اسماعيل العماري الجزار و محمد العماري مصاص الدماء دو البطن المنتفخة بمال و دماء الابرياء…كفاكم تقتيلا في بعضكم كفاكم ………تريدوننا ان نتحارب مع اسبانيا كي تأخدو الصحراء ،و الله لن نسترجع الثغرين حتي نكمل حسابنا مع مصاصي الدماء بإدن الله .و في خارج السياق تلقيت خبرا مفاده ان أوباما سيقوم بإلقاء اول خطاب له خارج أمريكا من المغرب تزكية للعلاقات المتميزة بين البلدين.عاش المغرب حرا، قويا، ابيا,من طنجة الى الكويرة ،وليسقط العملآء و الخونة.

  • مهتم بحال الامة
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 01:51

    ما اود اخبارك به هو ان اي استفتاء ينتهي بالاستقلال فلو اعطيتم حرية الاستفتاء للطوارقل لاصبحت صحراؤكم دولة مستقلة.

  • عبدالرحمان البوشاري
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 01:59

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمدالسادس اعزه الله وبعد
    الى الاخ يعقوب ارفع هده الارسالية متمنيا منه ان يجعلها مائدة علمية نقطتها الحدود المغربية الجزائرية لتتدفق بالسلم والائتلاف والالتحام شعارنا اننا امة محمد رسول الاسلام دونما الارتكان لاسلوب الخرافة
    وحيث اخي تبين لي انك تشاء خوض المترتب عن افعال البشر فلمادا لم تقل لي ان الحسن الثاني رحمه الله قد دهب للمرحاض،ولطي ملف الماضي نشاء الاصلاح لنضع عليه لبنة جديدة من العمل وكمسار ينمي المبادرة الوطنية للتنمية الجزائرية وكدلك المغربية ولنكون قد سلكنا عقل من قاموا بهدا ونجحوا وهي على سبيل المثل ايطاليا واقراوا تاريخها
    ان الاهم في الركب ايها الاخ العزيز هو العلم المؤتى ليرد لكل متساءل جوابه الدي شاء ان يطرحه لكون ان الجواب بل الاجوبة لها تعديل علمي يريه الايجاد الدي جئت به من المتحف الاسلامي لتسوية ملف القدس الشريف الخاضع للسيطرة العلمية من طرف رواده
    لهدا ايها الاخ لا يمكنني ان اجازف معك لتحليل سياسي لا اعرف مضمون ما اقول والعالم يسمع لكوني انقشعابل فيها كما نقول نحن المغاربة ولكن اخي اعلم اني صاحب اطروحة علمية نلت خيرها العميم سلاحا للامة العربية والامة الاسلامية وبلغ جهدي في الدعوة لسبيل الله عن طريق الحكمة لامة بني اسرائيل ووجدت الطريق شاقة لما ارفق من اختلاف للامة اللعربية حول قضايا اسلامية يجب الحسم فيها ببرودة دم وحسب العلم المساير لحقبتنا والمرتبط بالرقمية التكنولوجية
    ادن ايها الاخ المحترم وحينما تكن قرات على ما اظن الا ارسالية ادليت بها بكدا وكدا،ولن تعلم اني مارست الارسال عبر السيبير مند 2006 لمواجهة جماعة الاخوان المسلمين بمصر وجماعة العدل والاحسان بالمغرب وجبهة الانقاد الجزائرية والنهضة التونسية،لم تسلم الجماعات لما يسمعوه من اية الله تتلى عليهم وحاولت تبسيط حكمة الخطاب الى عمل مقبول على كل واجهة علمية وحسب المعترف فيه في المجال العلمي المبحثي وهي النظرية والتطبيق
    فاما التطبيق ايها الاخ الجزائري المحترم هو الدي اسمدته من باب الرحمة الموجود في القدس الشريف لكوني بلغت اليه عن طريق الابتكار العلمي الدي اتخدته في مجاله وامره مرتبط بالسنة المحمدية كل ما فيها تجمعه حب البيعة واتخادها امانة على العاتق فادا بالمجال العلمي للاعجاز للقران الكريم حدث بمحدثته التي قال الحق فيها سبحانه في سورة طه«ولقد انزلناه قرانا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون او يحدث لهم دكرا»
    ادن اخي الجزائري لقد خدم الاوفياء منا وهم ولاة امرنا لخلق خيمة عربية كانت في جنان هدا الكون مبنية وتشكل تحت ظلها الاتحاد المغاربي فلمادا ابناء اليوم يفكرون في قطع هدا الربط بالحيل المودوعة فيهم من طرف ابليس اللعين الدي يبدي الضغائن ويسخر لها فاعليها
    ان العلم ايها الاخ هو سيد الموقف في كل ما يمكن للانسان ان يتساءل فيه ليس نعني ان الامر كان يرتبط بالحسن لكونه كان عميلا لكدا وكدا فتلك فكرة حصلت لك في عقلك ايها الاخ وتوقف الشرح والدليل لمتابعة لمادا كان الحسن مما ادليت به الم يكن الحسن هو الاخر المكتشف والراغب للوصول للحقائق العلمية لا سيما وهو ملك ويرى بما لا يراه غيره وكان يدعي امارة المؤمنين وزد وقس
    فهدا ما يمكنني ان اشاركك به علميا لكوني ولو اضطلعت على الموضوع الدي ادرج في صاحب الجلالة الامام الشرعي لما اخدت التاويل تاويلك بل جعلته في محله ونصابه من حيث اعمال البشر لا افعاله
    وحينما يكن للامر نية فان الاسلام هو الدي يوضحها وهدا التوضيح قد افادت به محدثة القران الكريم وتشير في اية قرانية من ان عقلك الباطني مدون على اسم الحسن الثاني بامر الله الدي اجاب ابليس الدي اخترع علم الحساب ليضر به ابناء ادم ويتعبهم به وليجعلهم مترنمين بكسبه من كل المجالات،واجابه الحق على نظريته العلمية الخاطئة التي شكلها اطروحة علمية على الاب ادم ودريته واستطاع ان يخرج بها الاب ادم من الجنة وبقي بنوه قد اخد اليهود والنصارى وما تبقى من المعتقدات والمناهج لنار جهنم الا من احسن وان الله يعلمه،ودلك باسلوبه العلمي الغوغائي من علم الخرافة المدون في ادمغة البشر وتلكم هي الحكمة التي تبين البطاقة الرقمية للا البيت الطاهر
    وها انت اخي تسمع الجديد من الاخبار الموثوق بها من الفضاء الخارجي عن القدس الشريف فما احراك بملف وحدتنا الترابية الدي تتلاعب به الايادي القدرة والعقول المتحجرة ولدلك واليت اهتمامي لملف وحدتنا الترابية ولاجعل عليه شهودا وهم حكومات الدول المشاركة في اجتماع لجنة القدس الشريف غير الطارى بحول الله حتى يكون دلك خير واحسن تاويلا،وكما جاء في التماسي لصاحب الجلالة التي تكلمت ان الحق وحده المختص بها وواليت فقرا في نظريتك ولم تعطه غناه لكونه صاحب الجلالة وقد يعطيها لعباده كما كان السجود الا له سبحانه وافتخر بالاب ادم ودريته ومنح للاب السجود والملائكة يشهدون
    من الحدود التي والينا فيها اهتمامنا بالاخاء والتعاون اخي الجزائري لهده الدردشة البناءة المبنية على عقل بلغ للنسب المائوية بواسطة العلم ، ارجع لبلدك الحبيب وشارك ساكنته هدا الخبر واعلم ان المغاربة في فرد واحد منهم قادر على ان ينجز المعجزات
    وان قلت اخي ان المعجزة من حق الرسل الكرام فانا اقول لك اخي نعم وسوف تقول لي ادن ما دا ترنك علي..كلمة وجدية مغربية بضم التاء وفتح الراء وكسر النون والشدة وضم الكاف
    اقول لك اخي الجزائري المحترم اعلم ان للرسل الكرام معجزتهم ومعجزة رسولنا الكريم عدة منها انشقاق القمر ونبع الماء بين اصبعيه صلى الله عليه وسلم والاسراء والعراج من بيت المقدس وزد وقس مما جاء في المعجزات التي نالها من رب السماء والارض عليه الصلاة والسلام
    وجاء القران الكريم ليدكرنا ربنا بعطاء اسمه الحكمة«وقال ومن اوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا»
    عن هده الحكمة التي درست ايها الاخ الجزائري من القران الدي جاء به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم تبين لي ان المغرب الامن مظلوم من جهات تدعي العلم عليه وعلى رجاله وها انا ابين لك نوعية من الدروس العربية الممتازه واصلها من وطن لك ثاني اسمه المغرب صاحب المائدة العلمية التي ووعدنا بها من طرف الرسول الكريم سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام لما دعى لقومه نزول المائدة من السماء وقسمها شطرين احدهما لسائليه بينما الشطر الاخر والاه محبة له عليه الصلاة والسلام لامة محمد صلى الله عليه وسلم وشهد على دلك بما اخبرنا الله عنه في الاية في سورة المائدة«قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا انزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لاولنا واخرنا واية منك وارزقنا وانت خير الرازقين»تمعن ايها الاخ للقول «واخرنا» ثم تمعن ايها الاخ ما دا اردفه الرسول في العطاء المستجاب وهو قوله «وءاية منك»
    هنا اقف معك وقفة المساعد ان استطعت او الباكي ان عجزت لاقول لك ان هده الاية المؤتى تاويلها وبيانها وشرحها هي التي فصلت عليها الاطروحة العلمية التي واليتها خدمة للامة العربية والامة الاسلامية ليخرجوا منتصرين بجرة قلم في كل قضاياهم اما الهدرة يا اخي الجزائري فانها ما كتشري خضرى
    وان كنت لا تعرف من حكم الله سبحانه شيىء فارحل للعلماء الاجلاء واسالهم عن الاعمال بالخواتم فانك ستجد متسعا للتدوق لرحمة الله سبحانه وما بالك انا الماثل امامك عرفت كيف اتخلص من كل الدنوب ولاعمل على محوها بصفة نهائية ولا يسجل علي قلم ملائكتي اي شيىء بامر رب العالمين وجوده وكرمه وفرشت لمطلبي العلمي خدمة للقسم المولوي السامي وتقبل الله عملي ورسوله الكريم وحفظني من طوارق الليل والنهار هم الدجال الساحر وزعيمه ابليس اللعين وقبيلهما من الجن والشياطين وبدلك وجدتهم ايها الاخ هم المسيطرون على ملف وحدتنا الترابية واقاموا لها نقطة سوداء يتشكل عنها زعامة المعتوه عبد العزيز المراكشي والسبب في هدا العداء هو ان قوة الشر غير المرئية تملك مفتاحا علميا للعقول الباطنية للبشرية ويسخرونه لمجال الفتنة وبما تراه سواء اكان كدا وكدا لكونهم عارفين بالخلق ولهم اتصال مباشر عبر هدا المفتاح الدي يشغلونه وهو الدي حجزته لهم بعد الكشف عن كيفية تفكيك تشفيره من القران الكريم الدي جاد بالبيان والشرح وعلى دلك عدلت اطروحة علمية لنيل جائزة السلام العالمي عن القدس الشريف ولتمنح للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام اعزه الله
    من هنا اخي الجزائري يتبين لك السلاح القوي الدي ينعم به الوطن لكونه محفوف من كل المخاطر وان ابطالها وارد من الحي الدائم بحكم موقع حفيد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بيننا وهو الملك الامام محمد السادس الوارث عن ابيه الخلافة الاسلامية المرتبطة بشطر الحديث ثم تكون ملكا جبرية ومن هنا يتبين لك اخي العزيز حكم الله الاسلامي لا الطاغوتي وها انا ادليت لك بارضية الحق المرغوب فيه بدل باب السلسلة الدي يظل المنخرط فيه الا متكلما بمعنى بلابلابلابلا ولا توجد اي معنى
    فالامن والامان بين الجارتين والصلح والسلم من تسير اولي الامر والحب والاخلاص والبر والاحسان بين الجارتين ودلك هو حكم الله الاسلامي اما الافعال يا اخانا فان الله قد احصاها عنا ونسينها وان حصل التدكير فان الممحاة سيدة الموقف ولا يسعنا الا ان نوفر لها بابها لنقول«بنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين»وايامك مشرقة واسلام على من اتبع الهدى

  • scot
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 02:11

    للأسف نلاحظ استعمال عبارات لا تليق في هذا الموقع،نرجو من الاخوة احترام الكتاب وخصوصيات الموقع.ومن ليس متخصصا في المقال فلا يعلق عليه

  • يحيى
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 02:13

    يعقوب معناها اسرائيل.
    اتساءل دائما لماذا اخواننا الجزائريون لا يمنحون تقرير مصير التوارق او تيزي وزو .على كل حال ليعلم الجميع ان الصحراء الجزائريةمقررة مصييرها من زمان.فهي تابعة للشركات البتروليةولا يمكن للجزائري العادي ولوجها الا بالفيزا.اما تندوف فسيهديها المغاربة الصحراويون الى الجزائرعند عودتهم الى بلادهم.ولن يبقى معهم الا عبد العزيز لأنه متزوج من جزائرية وله اموال كثيرة في الجزائر لايستطيع تركها.انا اقول له اتركها لهم وعد الى بلدك ووالدك واخوانك الذين ينتظرونك بفارغ الصبر ولك ما تريد من بلدك. واولادك وزوجتك الجزائرية ستكون سعيدة معك في المغرب احسن الاف المرات من شارع ددوش مراد.

  • الصيد زكرياء
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 01:55

    بل رفضنا الكيفيةالتي ثم بهاللتحضيرللزيارةالملكية التي منها…رفضنا المعرض للخيول للجديدة معرض الخيول رفضنا جلواجة ورفضناالبدوي دون المستوى شكرا….ورفضناالفروسية ورفضنالعدةاسباب شكرا للعاهل المغربي محمدالسادس نصره يعرفهاجيدا ..المرافق (الحرس الملكي) للمحمد السادس شكرا ..على الزيارةالملكية لجهةعبدةدكالة

  • al-montadar
    الإثنين 8 دجنبر 2008 - 01:53

    السلام عليكم.
    إتفق العرب
    يا رفاق مهدا الحوار ؟
    المغرب و الجزائر زبالة إفريقية. لا الجزائر قامت بشيء ولا المغرب قامت بشيء الاثنتان دولتان متخلفتان.
    تقلبون التاريخ على رئسه فقط لترامي بأبشع الألقاب. يلكم من متخلفون لو فقط حولتم وضع حلول تنسب الطرفين….لكان أحسن من أن يأتي كل فرد بمصائب الأخر. المغرب و الجزائر يجب أن تكون دولة موحدة إسلامية كفانا مما نعيشه الأنظمة هي التي تقرر و تخو.. وشعوب تنتظر………..نهيتها.
    يا عرب يا أحفاد الرسول إلى أين وإلى متى أين المفر الذل ورائكم وأمريك أمامكم.
    وبنسبتي لي كمغربي بوتفليقة و محمد6 والبقية من حكام العرب أعتبرهم من قدرات هدا الزمن وشكرا لموقع هسبريس .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة