24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | كيف تشكل "جبهة البوليساريو" تهديدا للأمن القومي الأمريكي؟

كيف تشكل "جبهة البوليساريو" تهديدا للأمن القومي الأمريكي؟

كيف تشكل "جبهة البوليساريو" تهديدا للأمن القومي الأمريكي؟

يرى خبراء مغاربة، أن الترابط الحاصل بين جبهة "البوليساريو" وأنشطتها المشبوهة سواء تعلَّقت بالتجارة غير القانونية أو علاقتها بجماعات تابعة للقاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، والتهديد الذي يُلفُّ حول رقبة الأمن القومي الأمريكي الذي يُطلَق على كل ما من شأنه التأثير على مصالح الولايات المتحدة الاستراتيجية والاقتصادية والعسكرية، "أمر منطقي".

فالتصريحات التي أوردها مؤخرا مايكل روبين، الخبير الأمريكي في معهد "أنتربرايز" والمنشورة على "كامنتري مغازين"، "كان انطلاقا من معطيات دقيقة وواضحة لدى الولايات المتحدة الأمريكية اعتمادا على تقاريرها وأقمارها الاصطناعية وطائراتها بدون طيار"، وفق رأي عبد الرحمان المكاوي أستاذ العلاقات الدولية، في ما يَرى ادريس لكريني رئيس، مدير مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية حول إدارة الأزمات، أن على المغرب عدم الاعتماد على هذه الطروحات والتهويل منها خدمة لوحدة المغرب الترابية، لافتا إلى ضرورة الالتفات أكثر نحو تنمية الأقاليم الجنوبية والاستمرار في الإصلاحات السياسية ودعم ملف حقوق الإنسان.

مكاوي: الاستخبارات أثبتت علاقة الجبهة بالجماعات المتطرفة

تعليقا على الموضوع، يرى أستاذ العلاقات الدولية عبد الرحمن مكاوي أن التهديد الذي تمارسه البوليساريو على الأمن القومي الأمريكي، متعدد الأوجه، وذلك عبرعلاقات سرية متشابكة ومتداخلة مع جماعات متطرفة في الصحراء الكبرى التي تهدد المصالح الكبرى لأمريكا في المنطقة، بسبب أن شركات الغاز والبترول الأمريكية تنشط في الصحراء الجزائرية وتُعتَبر امتدادا للمصالح القومية وبالتالي فهي امتداد لأمنها القومي.

وأضاف المتحدث في تصريح لهسبريس، أن هذه الجماعات أصبحت تشكل خطرا ليس فقط على الشركات الأمريكية المتواجدة بكثرة في الجزائر بل أيضا في ليبيا وموريتانيا وبوركينافاسو والمغرب.

وأوضح الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، أن الأمريكيين يتوفرون على شبكات معلوماتية قوية والتي هي في اتصال دائم مع البنتاغون، إضافة إلى طائرات "الدرون" التي تنطلق من النيجر وبوركينافاسو وتراقب على مدار الساعة، الجنوب الجزائري والصحراء الكبرى، حيث تبت لديهم بالصور ووفق معلومات استخباراتية دقيقة، أن البوليساريو يستفيد من التجارة غير القانونية وغير مشروعة، ويستفيد كذلك من تأطير هذه الجماعات.

وأشار المكاوي، إلى أن القوى الضاربة من جماعة "الجهاد والتوحيد" في غرب إفريقيا تتشكل من عناصر "البوليساريو"، إضافة إلى كون زعيم "الموقعون بالدم" مطلوب لدى أمريكا ومدفوع فيه فدية 5 ملايين دولار أمريكي لمن ألقى عليه القبض حيا أو ميتا، حيث يسيرها أشخاص من البوليساريو، فضلا عن كون الناطق الرسمي باسم جماعة "المرابطون" هو أبو عدنان الصحراوي المنحدر من "الرْكَيبات" والذي كان ضابط صف سابقا، زد على ذلك أن المدعو لمين بوشنب هو قائد عملية نفذتها "الموقعون بالدم" حيث لقي مصرعه خلالها هو من أبناء "ركَيبات الساحل" كذلك.

لكريني: لا ينبغي جعل فساد البوليساريو أساسيا للدفاع عن الوحدة الترابية

من جهته، يرى ادريس لكريني، مدير مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية حول إدارة الأزمات، أنه لا ينبغي التهويل من الأمر أو محاولة جعله أساسيا في الدفاع عن الوحدة الترابية على اعتبار أن الدفاع عنها يفترض وجود ديبلوماسية مبادرة قوية ومنفتحة قادرة على إقناع مختلف الأطراف الدولية الفاعلة والرد على الطروحات التي يأتي بها الخصوم.

وذكّر لكريني ضمن تصريحه لهسبريس، أن للمغرب من المقومات وعناصر القوة ما يسمح له بالدفاع عن القضية الوطنية خصوصا بعد طرح مشروع الحكم الذاتي في إطار المقاربة الديمقراطية، "هذا هو المدخل الذي من المفترض أن يواجه به الطرف الآخر، إضافة إلى الاستمرار في مبادرات التنمية في الأقاليم الجنوبية ومتابعة الإصلاحات السياسية التي راكمها المغرب في الآونة الأخيرة، ودعم حقوق الإنسان التزاما مع المقتضيات الدستور وهذا خير رد، أما المبالغة في التعاطي مع هذا الأمر فهو ثانوي مقارنة مع الأمور السالفة الذكر والتي تنطوي على أهمية كبرى".

وزاد الأستاذ الجامعي بالقاضي عياض، تعليقا على الفساد المستشري داخل مخيمات تندوف وإهدار المساعدات الدولية، أن السؤال الذي يُفترض طرحه، هو "أين يتم توجيه الأموال والمساعدات الإنسانية ما دام أنه لا يتم توجيهها للمجالات الإنسانية؟"، مستطردا بالقول " إن للجهات الداعمة والمراقبة كامل الحق في توجيه هذا السؤال، خصوصا وأن المنطقة لها موقع استراتيجي هام ولها ارتباطات وثيقة بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إضافة إلى الإشكالات التي لها علاقة بالضفة الأخرى كالهجرة السرية والتهريب والجماعات المسلحة التي تجد مبتغاها في الأماكن الشاسعة في غياب التنمية بالمنطقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - saide الخميس 02 يناير 2014 - 01:19
يقال : من حفر حفرة وقع فيها . الجزائر هي التي خلقت البوليزاريو وجهزته . وبكل تأكيد فالمؤشرات تفيد انها ستكتوي بنيران اوقدتها . وان الغد لناظره قريب .
2 - PureMinded الخميس 02 يناير 2014 - 01:22
يا ودي امريكا لا تبالي نهائيا بما يقع، امنيتها ان يستمر الصراع المغربي الجزائري الى ما لا نهاية لان الاستقرار لا يخدمها مثلها مثل فرنسا همهم الوحيد تصدير خردتهم من الاسلحة للمغرب و الجزائر.

يا جلالة الملك لا يجب انتظار احد، قريبا سنكمل 40 سنة من النزاع و مضيعة للملايير الممليرة من الدراهم و النتيجة لا شيء!

الحل هو التدخل العسكري لابادة هؤلاء المرتزقة و من يحميهم في تندوف، اعطينا السلاح و افتح الباب و سنصفي كل شيء معهم.

لا يهمني ان التصقت الابادة الجماعية بتاريخ المغرب ان كانت ستنهي هذا الصراع المشؤوم.
3 - حسان بوعمود الخميس 02 يناير 2014 - 01:25
لقد أعيتناالأكاديب منذ سنوات عديدة وتحاليلكم توحي لنا بتفكك البوريزاريو ولا نجد الا العكس تماما بل أكثر من ذلك وجدنا البرلمان الأوربي الذي كان في الأمس القريب شريك صديق أصبح اليوم شريك مزور يضع شروط لاتفاقية الصيد البحري ومع ذلك لم تحظئ بالأغلبية .أما بخصوص خطر البورزاريو علئ أمريكا شاهدنا صورة محمد عبد العزيز الى جانب اباما في جنوب افريقيا.اخجلو يا محللين
4 - ابن العيون الخميس 02 يناير 2014 - 01:33
البوليساريو هي منظمة ارهابية تجند الاطفال الصغار الدين لا تتجاوز اعمارهم 12 سنة و ترسلهم الى كوبا لي يتموا تدريبهم ويحرمون من ابسط الاشياء. ويزرعون في قلوبهم الكره اتجاه المغرب
5 - Maghrebian الخميس 02 يناير 2014 - 01:42
Egybt brotherhood they don't have any activity with terrossim ,and egyb government call them terrossim ,but the really terrossim like boulizariyou kill sahrawi and sell weapons to other terrossim with ok and green light of Algerian regime "kabranattes "!!!!
6 - ثائر الساقية و الوادي الخميس 02 يناير 2014 - 01:58
تريدون باي طريقة إللصاق التهمة الارهاب للشعب الصحراوي...
لو كانت جبهة بوليساريو جبهة ارهابية لما كانت لديها ثمتليات في كل دول اوربية و لما رائيتم جبهة بوليساريو تجلس في منهاست مع الوفد المغربي المفاوض...
هي سياسية بين المغرب وجبهة بوليساريو والجزائر حيت كل بلد يصخر كل طاقته من خبراء الدولار ... لتشويه بلد اخر بالارهاب والتهريب .....
7 - ahmed الخميس 02 يناير 2014 - 02:12
كل هذا الهوس والقيل والقال وفعل المرتزقة وترك المرتزقة بالله عليكم كيف يعقل ان تتحكم 519415 في مصير 40 مليون مغربي هذه ساكنة الصحراء بوطنييها وانفصاليها اما تندوف فحدت ولا حرج 45966 "كميشة من الساكنة" كيف يعقل يا من يملك درة عقل ان يسمح لهؤلاء وكيف سمحو لانفسهم ان يطالبو او حتى يحلمو بان يستولو على نصف التراب المغربي سكان مدينة يستولو على نصف البلد .
المغرب بلد الامازيغ والامازيغ لن ينفصلو عن بلدهم من طنجة الى مالي فكلها بلدان صال فيها وجال البدو الامازيغ فمن يريد الانفصال؟ بعض العربان الرحل المنحدرين من اليمن .
"اوا هادي وحدا اخرى ا شوف ا سيدي مولاي المغرب بلد الامازيغ وبلد العرب الذين يحترمون تاريخه وجغرافيته اما من يبحث عن دولة "
اهز الناقة ديالو وامشي لليمن البدو الرحل الامازيغ ارضهم اوسع من جغرافية فرنسا واسبانيا ولا يكثرتون بما خط على جوازات سفرهم ولكم ف"التماشيك" الطوارق عبرة يا اولى الالباب.
عدد الطوارق الامازيغ بمالي:400000 بالنيجر 700000 بوركينافاصو 160000 هؤلاء هم سكان الصحراء وليس طغمة من عرب اليمن شخصيا لا افهم طبيعة المشكل .يمني يطلب ارض بالمغرب والطوارق لايفعلون ذلك !
8 - ABDELAALI ENNAJI الخميس 02 يناير 2014 - 02:38
بغض النظر عن توجهات مايكل روبن اليهودي الاصل والصديق الحميم لبوش فهو من خدام الصهيونية وقد يكون صديقا لاندري ازولاي . في جل تحليلاته السياسية نرى انه يكره ايران وتركيا وهما الدولتان الوحيدتان المعادية لاسرائيل . اما بخصوص تحليل الخبراء المغاربة ان صح التعبير فهو تحليل جد فقير من حيث المعطيات والحجج . لا يوجد في شمال افريقيا اي منضمة ارهابية تقض مضجع الامريكان لان امريكا والمخابرات الجزائرية تعلم جيدا من انشا حفنة من الجهاديين هنا وهناك حتى يتسنى لها وضع القواعد العسكرية الاولى في كل من النيجر وبوركينا فاسو . والاضطرابات الحاصلة في السودان وافريقيا الوسطى .الازمة الاقتصادية اثرت على اقتصاد امريكا الحل المزيد من المواد الاولية وافريقيا لازالت اراضيها تزخر بها . اما البوليزاريو فايامهم معدودة اما بشكل او اخر لما يعرفه الوضع السياسي بالجزائر القريب من الانفجار.
9 - عابر الخميس 02 يناير 2014 - 03:06
لست ادري لمادا يتجاهل العالم ظاهرة واضحة امام العالم. اد بعد انهيار المعسكر الاشتراكي تغيرت دورل الى انظمة ديمقراطية اتقدت و امنت بلادها بغعالية يبدو انها تجاوبت بتاقلمها مع المحيط العالم المتحضر. بينما اخرى احتفظت بنظامها و كانه يتاقلم مع العالم الحر لكنه يبقى محتفظا بعداء حلفاء العالم الحر، و كانه لا زال محافظا بالحرب الباردة دون سند قوةكما كان بالامس. للكنه يلاحظ ان هده الدول التي لم تتاقلم بعد، منها الحزائر التي كثيرا ما تغنت الاشتراكية و الماركسية كانها اليوم تعادي الاسلام و الاعتدال لتبني و تنشئ او تتسبب اة تساهم في تنامي مجموعات مسلحة تعادي الجيران
الحر. ادن من يبتكر و ياوي البوليساريو يبتكر الارهاب و يدعمه و يحميه بقوانين الدئاب.
10 - hmida الخميس 02 يناير 2014 - 03:54
تمنيت شيء واحد من هسبريس تقوم ببرنامج يسلط الضوء على أشياء أعتبرها غيبية لأنني لم أجد جواب ولو فرضية إدا كانت الصحراء الغربية مغربية فلمادا النظام يفاوض عليها إذا كانت تندوف مغربية لماذا تركها النظام وسمعت أن موريتانيا كانت مغربية السؤال التاني إذا كانت الجزائر تمول البوليزاريو لمادا المغرب لم يمول جبهة اإنقاد الإسلامية والقبائل وزيد وزيد كما يقال الكيل بمكيالين لم أتكلم على سبتة ومليلية والأراضي الأخرى ما فهمته أن النظام في المغرب خوفه أو أولوياته العرش ثم العرش الخوف من الداخل هكدا رتب أموره لاخوف من الخارج الجزائر رتبت وخططت واتخدت المغرب عدوا فنجحت على الأ قل في ضم أراضي جعلتها أكبر دولة مساحة في إفريقيا بينما المغرب لا مشكل متسامح مادام أن العرش لم يمس لا أعرف مادا أقول لأن لا شيء يبرر السماح باقتطاع أراضي لصالح نظام أخد استقلاله بعد قرن ونيف غرييييييييييييب
11 - HOULAKOU الخميس 02 يناير 2014 - 04:14
Le Polisario n'est q'un virus qui a touché une petite foule de gens fou , malades par les rêves des généraux algériens,les marocains bien sure ont l 'antidote, nous sommes près a tout ,vive le ROI et les MAROCAINS
اذا كانت البوليساريو وأمها الجزائر ريحا عاتية فإن المغرب إعصار مدمر .

! WARNING
12 - Benali B الخميس 02 يناير 2014 - 04:38
Le caractere nefaste du rejeton des spoliateurs du pouvoir en Algerie au niveau regional,continental et maintenant a l'echelle a l'echelle planetaire est prouve et decrie par les experts en la matiere. Seuls demeurent sourds et aveugles a ce propos les harkis. Ceux-ci feignent d'ignorer le precipice le preci
13 - said berkani الخميس 02 يناير 2014 - 04:51
C 'est connu depuis longtemps que les mercenaires du polisario ont une relation directe avec les trafiquants d'armes dans le sud algériens!! Surtout avec les (ouled Bouhbouss) les plus grands trafiquants de larégion et qui sont bien équipés!!!
14 - algerien chaoui الخميس 02 يناير 2014 - 06:44
c'est debile ce que vous dites, vous prenez les gens comme des idiots, comment le polisario un mouvement de liberation avec des moyens modestes peut distabiliser tout une region, et l'amerique, le seul pays qui que nos freres sahraouis font trembler c'est le maroc et les marocains.arretez d'inventez les histoires, et les gens vivre chez eux.vive le sahara occidentale libre
15 - aminesero الخميس 02 يناير 2014 - 08:31
المهم آننا في صجراءنا وصحراؤنا في آرضنا،والأهم من هذا كله كيفية صرف المساعدات الإممية والدولية،وكذا الآموال والضراءب التي ندفعها نحن في الداخل ليعيش آهل الصحراء في رغد.ويعيث مسؤولو الحنوب فسادا.....
16 - marocain الخميس 02 يناير 2014 - 09:45
اش من بوليزاريو الله يهديك لومل كانت الجزائر والنظام الحاكم يضرب عليهم الحصار لاكتشفت الحقائق على انهم لا يشكلون حتى ملئ ملعب الدار البيضاء كل ما في دالك يجب ان تعلم بما لا يدع في دالك مجالا للشك هو ان البوليزاريو هي الجزائر اضافة الى اموال النفط التي تسخر لشراء الدمم وتوزع هنا وهناك مقابل استمالة راي مؤقت والجزائر هده بها نظام كان يقتدي ببعض زعماء الشيوعية ما جعل ارض الجزائر عرضة لثقافة غريبة عليه وهدا ما اثر فيما بعد على المسار الجزائري وهدا النظام لا تهمه الا مصلحته السلطوية علىالعباد ارجع الى خمسين سنة مضت فلن تجد فيه اية نقطة مضيئة بشهادة اهله
17 - casawi de souche الخميس 02 يناير 2014 - 10:34
tu es pas obligé de vivre avec les arabes,prend le chemin de retour pour le yamen par habacha et egypte. le maroc est une terre africaine. respecte les gens qui ont construit mon maroc et ne porte pas le drapeau kabile. les noirs sont les habitants de souche du maroc. les berbères sont venus au maroc,relis bien l'histoire
18 - ali الخميس 02 يناير 2014 - 10:57
le sahara est de venu un outil pour ne pas addresser les problemes reels du maroc. cest un faut probleme
19 - algerien chaoui الخميس 02 يناير 2014 - 10:58
والله احيانا حين اقرا مقالات الاخوة المغاربة وتعاليق القراء اقول ان الصحراء فعلا مغربية وان ليس فقط البوليزاريو من صنيع الجزائر بل حثى الشعب الصحراوي من صنيع الجزائر, افيقو يا ناس
20 - حمو بن الشليح الخميس 02 يناير 2014 - 11:11
أي قطعة أرض كيفما كانت وأينما كانت هي ملك لمن يصلحها و يقيم فيها ما يعود على الإنسانية بخير....إنك راحل ولن تأخد معك سوىشبر....اعتبر
21 - معلم الخميس 02 يناير 2014 - 11:58
بليزائرو اسم مكون من الجزائرو.مقاربة جد مقصودة كونها حكام الجزائر قناعا لبسط النفود و الاطلال على المحيط لاطلسي كي تتمتع بوجهتين بحريتين على حساب حق المغرب في تحرير اراضيه المغتصبة من طرف اسبانيا الاستعمار للجنوب وشمال المغرب وجزره .اللهم ان هدا لمنكر.فعوض ان تقوم الجزائر بالضغط عن اسبانيا للجلاء عن سبتة ومليلية ابتدعت عصابة وسمتها بحروف من اسمها وتدعي عدوانا وبهتانا .و اخيرا وفي كل الحالات ليس لبلجزائرو مقام الا في صحراء الجزائر هي جمهورية صحراوية جزائرية وشعبها بليزاريو .الجزائر اولى بالتقسيم .الجزائر متورطة في امر عسير هي المسؤولة على عصابتها وكل ما يجري من اختطاف و تهريب ورواج للاسلحة ومخدرات الكوكا والهيروين و ارهاب .ان الصحراء الجزائرية ليست الا ملادا لكل انواع المحظورات دوليا .سوف تجبر الجزائر للتقسيم وان تتجزاء عن جنوبها الصحراوي
22 - عبد اللطيف الخميس 02 يناير 2014 - 12:07
الاطفال الذين تتحدث عنهم تخرج منهم ما يفوق 400 طبيب عام و مختص
23 - Benali B الخميس 02 يناير 2014 - 12:27
En complement a precedente intervention ,seuls les Boutefs et consorts feignent d'ignorer le precipice qui est est en train d'engloutir l'Algerie etant donne qu'ils sont aveugles par la haine gratuite qu'ils vouent au Royaume marocain
24 - abdo الخميس 02 يناير 2014 - 13:00
لقد أصبح من المعيب أن تصبح سياساتنا في أفريقيا ترتبط بمدى الحفاظ على أمن أمريكا الأمني و الاقتصادي و ما يمكن ربحه من فائض هذه السياسات. لنذكر هؤلاء الدبلوماسيين أن أمريكا قادرة على حفظ أمنها فليوفروا علينا عنائهم و ملئ الأخبار بالهوار.
25 - قصير مصطفى الخميس 02 يناير 2014 - 13:12
هنالك فى هده الارض المغربية مرتزقاة اسواء بكتير من الجبهة المعلومة..و التي تمتل تهديدا للامن القوتي و القيمي للبسطاء..ولوبيات وعصا بات في الاعلام مهمتها شحد معاول الهدم والاستيلاب .. وسماسرة تتقاسم الادوار معهم ..في الاقتصاد والعقار و التعليم والرياضة..و الصحة.. دون الحديت عن المحيط السياسي المتعفن..و الدي ما فتئت تمرته الخبيتة تعطي اكلها داخل هده المملكة في هده الاجيال التي لا يرجى منها خيرا اطلاقا فى التغيير او في مستقبل مشرف..
26 - Ali الخميس 02 يناير 2014 - 13:13
Vous dites que le Polisario est une organisation criminelle, arrêtez vos mensonges, arrêtez de rire sur le pauvre petit peuple marocain. Si le polisario était une organisation criminelle donc pourquoi le gouvernement Marocain négocie avec cette organisation, et pourquoi Monsieur Ross les reçoivent dans son bureau et pourquoi le Président Américain Obama serre la main d'un soit disant chef terroriste. Oh Marocains réveillez vous arrêtez de croire a ces mensonges et arrêtez lire ce genre de presse jaune qui distille la haine et l'ignorance. Publiez je n'ai pas insulté.
27 - ابنادم الخميس 02 يناير 2014 - 14:19
البوليساريو هي قنبلة موقوتة في الجزائر واكيد لايعون مخاطرها التي قد تفجر حالات كثيرة تجد معها الجزائر نفسها في الاخير صراعات هي من خلقتها بايديها مشكلة حكام الجزائر الذين كبروا في السن وهناك من توفى يتركون لاجيالهم القادمة حالات لن يفهموا تواجدها وتشكل لهم عبئا مضاعفا
28 - hope for better morocco الخميس 02 يناير 2014 - 15:05
you seem very hopless samia and it's normal. because you live in algéria, you say that morocco is a danger for the all universe and don't be suprised if algeria bombes our north morocco hh , no honey you are not in the right place to talk about surprises, because the FAR have surprised you more than once and the polisario is an algerian milatary section to face the FAR in name of western sahara people.because you dont wanna be engaged in a war knowing that you will certainly lose,you have to deale with it and if you refuse this reality then go watch nahar or chorou9 or an other corrupted source from your corrupted régime an dont bring ur s**t here .
29 - bouzidi chaouki الخميس 02 يناير 2014 - 16:41
يا معلقين انعلو الشيطان انتم تكذبون على أنفسكم
و تصدقون ما تكذبون وكانا شعوب المنطقة كلهم أغبياء
الصحراء الغربية لصحراويين وفقط و الكل يعلم ذالك
بما فيه المخزن و أعوانه و حطو شي حجرة باردة
على قلوبكم هي غادي تحيد عليكم هاذ المرض لهوا الكذب
30 - صحراوي الجمعة 03 يناير 2014 - 00:09
ا قول للاخوة الجزاءريين ان بعض المرتزقة يكتب في هذه الصفحة باسم المغاربة لكي يوقع بيننا اكثر مما نحن فيه لكن اقول للاخوة اني صحراوي اصيل فارفعو ايديكم عنا غير مشكورين ولامحمودين فلن نسمح لكم امام الله وسجل ياتاريخ /احيطكم علما ان المغرب اصبح بتروليا فعلينا ان نبحث له عن منظمة نسميها بترولزاريو ونشتري 45 دولة لتعترف بهم ولن يستفيد المغرب من اكبر احتياطي عالمي ونقفل عليه الحدود الكلام طبعا للجنرالات
31 - فال الجمعة 03 يناير 2014 - 03:16
ا لحمد لله وحده.
الموضوع يتحدث عن مواطن ضعف الامريكيين امام تقدم جبهة البوليزاريو,والمضامين المحتملة او الافتراضية التي بامكانها تهديد الامن القومي الامريكي او الاضرار بمصالحه عبر العالم.
هذا الموضوع اثارته الصحافة الامريكية للتعقيب عليه غاية تنوير وطمئنة الراي العام الامريكي والدولي,بان البوليزاريو لا تملك ما يخيف الامريكين,ولا تملك ما تخاف عليه من الامريكيين.وانما يهدف الى اقحام الرصد ضمن التشكيلات الارهابية الجانحة عن النظم العسكرية وهي تقع تحت الوصاية الاممية ومراقبة الجزائر وموريتانيا والمغرب,الا ان الحدود مع مالي بقيت مفتوحة وتظهر اوجه التشابه بين قضية الطوارق التي تتخذ من حضيرة تين زويتن معقلا لها في جنوب الجزائر,وقضية البوليزاريو التي تتخذ معقلا لها في تين دوف جنوب الجزائر كذلك.فكان نصيب الجزائر انهم أوو ونصروا الى ان تسوى القضيتين اطارالوحدة المغاربية المنشودة,وحدة تراعى فيها الذمم,وترسخ فيها معالم الهمم,وتنقشع مسودات اللمم وطلاسم الرمم.
والتاسي بما مضى من تمزق بين الامم.
كذلك تكون وحدة المغرب العربي قد حققت الامان والتقدم لشعوبه,وان اي اختراق لسيادة بلد يعني اختراق الوحدة_بند
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال