24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | محمد السادس يتهم البوليساريو بانتهاك حقوق الإنسان

محمد السادس يتهم البوليساريو بانتهاك حقوق الإنسان

محمد السادس يتهم البوليساريو بانتهاك حقوق الإنسان

ندد الملك محمد السادس بما يتعرض له المغاربة المحتجزون في مخيمات تندوف، من معاناة ومهانة، في خرق سافر لأبسط قواعد القانون الدولي والإنساني.

وقال الملك محمد السادس، في رسالة بمناسبة الإحتفال بالذكرى ال`60 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تليت أمام جلسة خاصة للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان عقدت أمس الأربعاء بالرباط، إن المغرب " ليدين الإستغلال الدنيئ والسخيف لقضية حقوق الإنسان، من لدن خصوم وحدته الترابية، للتملص من مسؤوليتهم، في التجاوب مع الجهود الدؤوبة، المبذولة من قبل المنتظم الدولي، للوصول إلى حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول مغربية الصحراء، من خلال مفاوضات جوهرية تقوم على الواقعية وروح التوافق ".

وأضاف محمد السادس أنه " مهما تمادوا في غيهم، وهم من أشد منكري حقوق الإنسان وأعدائها، بحكم ممارستهم العدوانية، وإجهازهم عليها في معسكرات الإعتقال السري والقسري، فإن مناوراتهم اليائسة، لن تنال من إرادتنا الراسخة في صيانة الحريات العامة، الفردية والجماعية، على كامل التراب الوطني، ومن التشبث بنهج الإنفتاح الإيجابي والحوار الجاد ".

وبعد أن جدد التضامن مع " كافة أبناء أقاليمنا الجنوبية المغتربين، حيثما كانوا "، أكد الملك محمد السادس أن المغرب " لن يدخر جهدا من أجل تمكينهم من حقهم المشروع في العودة الحرة، للعيش في كرامة مع الغالبية الساحقة من أهاليهم وذويهم، المستقرين بوطنهم الأم ".

وفي السياق ذاته ، أبرز محمد السادس أن المغرب ، من أجل وضع حد لهذا النزاع المفتعل " المعيق لحقوق الشعوب المغاربية في التنمية المندمجة "، قد تقدم بمقترح شجاع للحكم الذاتي، " جوهره احترام حقوق الإنسان، وتنمية قدراته الخلاقة، مما جعل المجتمع الدولي والمنتظم الأممي يصفه بالجدية والمصداقية لانسجامه مع المعايير الدولية ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Ayour الخميس 11 دجنبر 2008 - 13:48
jaimerais tellement que le Maroc crée une vrai force speciale de netoyage, et envoi ca a tindouf.netoyer et liberer en une seule nuit.ceux qui veulent retourner.avant un travail de renseignement s'impose, mais je pense que de ce coté la, le dossier tindouf est deja pret,il manque que les drones éclaireurs pour la nuit de l'opperation. etc..
2 - ولد البلاد الخميس 11 دجنبر 2008 - 13:50
على السلطات المغربية أن تتعامل بحزم مع أزلام البوليساريو في الداخل ودلك بتشديد الخناق على تحركاتهم العدوانية. محمد السادس نراه دائما يمد اليد الى الجزائر وبناء علاقات أخوية لكن النظام العسكري في الجزائر يريد دائما وضع العراقيل بدعمه لعصابات البوليساريو ومدهم بالسلاح.
3 - tarik al mansour الخميس 11 دجنبر 2008 - 13:52
il faut donner un delai de 24 heures pour liberer nos citoyens sans aucune negotiation avec les ennemis on n apas besoins d ouvrir nos frontieres de l est tout les payus de maghrib ont leur sahara donc pas besoins de negotier pour notre sahara de lmansour addahbi le bon chemain de reve marocain au lieu de pleurer comme font le groupe de negotiation marocain sahara c est a nous il n ya pas 2 choix
4 - جبهاوي قح الخميس 11 دجنبر 2008 - 13:54
... انه نزاع مفتعل .
من افتعله .
ومن يستفيد منه.
الى متى سيستمر هدا الافتعال.
نحن نريد الاتحاد والبعض يريد التفرقة .
هناك من يريد التقدم . وهناك من يريد التخلف.
الا ايها الليل الطويل الا انجلي .... بصبح وما الاصباح منك بامثل.
5 - بعمراني الخميس 11 دجنبر 2008 - 13:56
حقوق الانسان وإجلاس مواطني سيدي إفني على #القرعة# وقتل الفقراء بسيارات ومسدسات الاغنياء دون متابعتهم.فالشكر لمنظمةحقوق.... #القرعة#
6 - مغربي حتى النخاع الخميس 11 دجنبر 2008 - 13:58
لك الله ياوطني الحبيب من الشمال الى الجنوب على الدين يسعون لنيل منك سواء من الداخل"الخونة" أو من الجهة حدودك الشرقية من جهة أناس يدعون أنهم"أخوانونافي الدين" فأين يا ترى تلك الأخوة ؟؟؟؟؟؟
وهم في الواقع أشد وطئة من اليهود و العياد بالله على أخواننا الفلسطنين’ أناس يسعون الى تقسيم المغرب كما قسمةفلسطنين.
7 - تندوف و سيدي افني كدلك الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:00
ندين كدلك ما يتعرض له المغاربة في سيدي افني و صفرو ...و كدلك ما يتعرض له المواطن البسيط جراء الغلاء المعيشي ...كما ندين سياسة اقتصاد الريع التي يتزعمها ابطال الفساد كالماجيدي و الصفريوي...
8 - محمدنو الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:02
انا اعتقد انه يجب التفكير في خلق بعثة دولية لفك الحصار وكذابحضورالجامعة العربية
او وقف اي مفاوضات معهم الا بعد اطلاق سراحهم و تمكينهم من لقاء ذويهم،،
ولكن اذا كانت الجزائر كبلد له كامل السيادة لم يسمح للعائلات والاسر للقاء والاحتفال بالعيد ، كيف يجرأ على المساهمة في اطلاق المحتجزين ؟؟ اذا كانت اسرائيل تطلق الفلسطنين عند حلول كل مناسبة ، بينما من هم مسلمون يبقون على الاحتجاز ، لا أعرف اي منطق هذا ، كلما حاولنا ضبط النفس الا واصطدمنا بكيان كارثي ، لهذه الاسباب نتوقع قريبامشاكل لا حصر لهابالجارة الشرقية ، بدأ بالتمديد وصولا الى الاتهامات المتبادلة بين الجنرالات والقيادات وكل من سبب في عرقلة الاتحاد المغاربي ودعم البوليزاريو. عماقريب سيتفكك هذا الكيان المصطنع بكل تتأكيد .وسيتحمل كل من موقعه المسؤولية ، انه التاريخ ، قيل انه لا يرحم ؟؟ اماقادة البوليزاريو انصحهم بترك الشعب الجزائري يعيش حياته ، لانه لم يستفيذ ببلوغ النفط 150 دولار ، اما اذا نزل الى دون 20 ، فتلك كارثة وخيبة امل هي السائدة الان بهذا البلد
، الله يلطف به والسلام، وعيد مبارك سعيد لاهلنا بتندوف ...
9 - نــعــيم الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:04
نعم إنه نزاع مفتعل حقا وهذا أمر لا جدال فيه وقد " عاق حقوق الشعوب المغاربية في التنمية المندمجة " و سيبقى الأمر هكذا ما دام حكام الجزائر متعنتين حيال التجاوب مع إرادة هذه الشعوب في التعايش السلمي و الأخوي. إنهم أعني حكام الجزائر يقفون ضد كل من ينادى للم الشتات و إصلاح ذات البين. هداهم الله للصواب. آمين.
10 - مواطنة من الشعب الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:06
بصدق أحب و أحترم ملكنا الشاب نصره الله، مع أنني أعتقد أنه ترك الأمور السياسية بين أيدي وزراء غير مؤهلين لأخذ القرارات الجيدة سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، كما لا يجب أن نغطي الشمس بالغربال، صحيح هنالك تجاوزات خطيرة و غير إنسانية في المغرب السعيد، و هنالك ثقافة احتقار رهيبة يمارسها أصحاب النفوذ على قفا الشعب البسيط الذي يطلقون عليه مصطلح الأعجمية العظمى " بوزبال"! لكني أيضا أعتقد أن معتقلات تندوف أكبر عار في جبين الجزائريين، ربما الشعب لا يعرف الكثير عما يجري هنا، أعني شعب الجزائر الذي يركض خلف يومياته المتعبة و المنهكة، لكن نظامه يعرف، مثلما يعرف جيدا ما ارتكبه ضد الجزائريين أنفسهم في معتقلات " قمار" في الجنوب الجزائري أيام كان يجر الشباب الجزائري إليه للتعذيب و القتل الجماعي ( إن كنت ناسي أفكرك! ).. من يمكنه الدفاع عن النظام العسكري في الجزائر؟ الشرفاء من الجزائريين لا يدافعون عنه، و أنا لا أضع البيض في نفس السلة، كوني أعتبر أن ثمة فرق بين الجزائريين البسطاء المنهكين يوميا و بين نظام الجنرالات أبو كرش كبيرة لا تشبع و لا تخاف من ربها و لا تؤمن بوجود الموت و عقاب القبر!!
و هذا الكلام لا يلغي أن حقوق الإنسان في المغرب تحتاج إلى قرار شجاع من الملك لوقف الأذى عن المغاربة البسطاء الشعبيين، لأن تأسيس كيان قوي يبدأ من الداخل أيضا، و لنا في أوروبا خير مثال..
11 - sbayou الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:08
انتم المغرب اكبر منتهك لحقوق الانسان و سبيل مثال سيدي افني الدي وقع فيها ابشع انتهاكات وهدا يوكد على المغرب مازال يهدرز يحلم يستيفد من هده الخزعبلات منح مالية من اوربا ........
12 - مواطنة من الشعب الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:10
مرحبا أخي moslim+ تحية تقدير لك و عيدك مبارك أنت و كل قراء و إدارة هسبريس.. سؤالك في الصميم أخي مسلم، و لهذا تجد ردودي عقلانية كوني أعتبر ان السلطة التنفيذية تحولت إلى فكرة هلامية غير مفهومة، و المصيبة أن الجميع يتبجح بها في مغربناالسعيد!! المشكلة أن الهموم لم تعد سرية، صارت تتصدر الصحافة، أمس شاهدت في قناة الجزيرة (( المغاربية )) روبورتاج عن فقراء المغرب و شعرت بالخجل و الله و هم يبكون من الفقر. تساءلت وقتها: يا إلهي، كيف سوف ندّعي أننا أغنياء من غيرنا و هؤلاء مواطنون مغاربة يعانون الأمرين داخل المغرب و أمام اعين السلطات المحلية التي تدير ظهرها لهم. مسؤولية الملك كبيرة و لكن الملك لن يكون في كل مكان ليرى، و على المسؤول أن يخاف ربه قبل أن يخاف الملك، و فاقد الشيء لن يعطيه أبدا.. نعم لو عاقب الملك اللصوص و السراق لكانوا عبرة لغيرهم، و هذا أتفق معك عليه..
تقبل تقديري و عيدك مبارك مسعود
13 - moslim+ الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:12
نعم كلنا نندد بما يتعرض له كل مظلوم في العالم لكن أين هي حقوق الإنسان في أحدات سيدي إفني ؟؟ وما هو رأي الملك في الإنتهاكات التي وقعت هناك ؟؟؟
14 - assa... الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:14
نتحدت عن حقوق في الوقت الدي تهضم حقوق الإنسان بمدينة الشرفاء أسا حيت نسجل كل يوم يمر علينا حالة أو حالات من هضم وفتك لحقوق الإنسان لكن هده المرة ليس من المخزن بل من البشر الدي أحيانا يتهكم على الموسسسات الدوستورية وعلى المصالح العمومية همهم الوحيد هو تشويه البلاد وإعطاء نضرة سوداوية عن المنطقة مستغلين في دالك هامش لحرية الدي ينعم به المغرب ...............
15 - توفيق النابغة المحترم الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:16
المغرب بلد بدائي الفرق بينه وبين البوليزاريو هو حضارة ليلة. كيف لك أيها الملك الأبله المنفصم الشخصية أن تخاطب بحقوق الإنسان وشاب قاصر من شعبك يدخل السجن سنة لأنه يجد البارصة أكتر فرجة ومتعة من سياستك البدائية والمستوحات من قانون الغابة. مرة شكلك شكل صدام مرة شكل القذافي ومرة شكل مبارك وتتحدت وكأنك غاندي هههه حقوق الإنسان أعتقد أنه كان يقصد حقوق الملك.
فاقد الشيء لا يعطيه.
16 - افناوي الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:18
و كأن المغرب تضرب له القدوة الاعلى في حقوق الانسان ؟؟؟؟
17 - مواطن مظلوم الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:20
نعم يا جلالة الملك كلنا نندد ونستنكر ما يحدث هناك في تندوف المغربية المحتلة، ومستعدون ومجندون تحث قيادة جلالتكم لتحريرهم، لكن ياجلالة الملك أليس من الأولى ترتيب البيت الداخلي؟ وإنصاف ضحايا الإرهاب المخزني في سيدي إفني وصفرو ومدن أخرى ومعاقبة المسؤولين؟ إنها إنتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضحاياها شعبكم العزيز
18 - الهبيل الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:22
هل توجد في العالم دولة تجلس المعتقليين على القرعة..اوافهم الفاهم
19 - احمد الطيب الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:24
نحن نسمع يوميا تقريبا وفود اجنبية تزور وتعبر عن اعجابها بآهل المخيمات الصحراويين فى تندوف وهناك جمعيات انسانية دولية شبه مقيمة هناك ولم نسمع ابدا احدا فى هذا الكون يقول بآنهم محتجزين إلا هنا فى المغرب و يمكننا فهم ذالك فى اطاره الدعائ من طرف اجهزة مختصةولكن ان تآتي على لسان الملك فهذا لايليق بمقام ملك يمثل شعب يثق فى كلامه ويحترمه لمصداقية خطبه ام ان الملك نفسه انضم الى اولائك المسؤولين الذين يحتقروننا ويعتبروننا شعب من الجهلاء
20 - abou samy al maribi الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:26
il a le sens de l humour mohamad 6.
dire aux autres c bien,faire sois meme c du travail.
21 - moslim+ الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:28
دائما أ تابع ردودكي الصائبة والرائعة لكن لدي سؤال وأتمنى أن ألقى الجواب الكافي والشافي : من يملك وسائل التغيير ؟ الملك أم الشعب ؟؟ لمادا لا يحاسب الملك كبار المسؤولين اللصوص ؟؟ لمادا لا تكون هناك محاكمات لهؤلاء لإنصاف الشعب المظلوم ؟؟ لمادا يكتفي بإعفائهم؟؟ لمادا لم يتدخل ويجبر المحاكم على جعل كل ناهب عبرة لمن يعتبر ؟؟ أليس الملك من يخول له الدستور فعل أي شيء ؟؟ مادام الملك يتفرج على كبار اللصوص إن لم يكن مشجعا فإن الفقراء سيغضبون منه هو أولا قبل أي أحد
22 - rachid الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:30
و كأن المغرب تضرب له القدوة الاعلى في حقوق الانسان ؟؟؟؟
23 - أحمد الخميس 11 دجنبر 2008 - 14:32
وبحال المغرب بحال البوليسارو بحال الجزائر...
كاملين مسكيين بمغرفة وحدة
علاه المغرب داير الزين.
ومتقل تمارة السرى ودى اس تى والامن المغربى.
مشى أكبر منتهك ومنافق ومخترق لحقوق الانسان
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال