القيادي في حزب العدالة والتنمية المعارض الرميد متفائل بالمستقبل

القيادي في حزب العدالة والتنمية المعارض الرميد متفائل بالمستقبل
الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 05:02

تذمر كبير عاشه معتقلو السلفية الجهادية في السجون المغربية ( المعتقلون على خلفية أحداث إرهابية شهدها المغرب منذ 2003 )، إذ استثنى العفو الملكي الصادر يوم الاثنين الماضي لصالح 502 سجينا، استثنى جميع المعتقلين الإسلاميين. وفي هذا السياق، أفاد معتقل إسلامي من سجن طنجة أن محمد الفيزازي، أحد شيوخ السلفية الجهادية، المحكوم ب30 سنة سجنا، كان ” شبه متيقن ” من استفادته من العفو الملكي، وأوضح أن الفيزازي كان يستعد للخروج وأن أمله كان كبيرا في قضاء عيد الأضحى رفقة عائلته، خاصة أن وعده المندوب السامي لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم قبل أيام.

الفيزازي لم يكن المتذمر الوحيد من إقصائه من لائحة العفو الملكي بمناسبة عيد الأضحى، فقد أوضح سجين آخر أن المعتقلين الإسلاميين أصيبوا بـ”التذمر” بعد استثنائهم من العفو “الناس كان عندها أمل كبير، دياول الدولة وعدوهم، كان عليهم، على الأقل، يعطوا شي إشارة إيجابية من الدولة لينا وللعائلات“.

وقال عبد الرحيم مهتاد، رئيس جمعية النصير لمساندة المعتقلين الإسلاميين، إنه كان على الدولة أن تبدي حسن نيتها خلال هذا العفو بضم بعض المعتقلين إلى لائحة المستفيدين من العفو الملكي، وأوضح أن المعتقلين الإسلاميين قدموا إلى المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج طلبات للاستفادة من العفو الملكي، وأن المندوبية تقدمت بتلك الطلبات إلى المعنيين بالعفو، وأن هؤلاء هم من رفضوا العفو. فيما قال مصطفى الرميد، القيادي في حزب “العدالة والتنمية” المعارض للحكومة، إنه لا بد من “إعمال آلية العفو لتجاوز حصاد المحاكمات غير العادلة للمعتقلين الإسلاميين، من جهة، ومن جهة ثانية فتح باب لمراجعات عميقة لدى الفئة التي اختارت منهج العنف ومنطقه“.

وطالب مهتاد بضرورة معاملة السجناء الإسلاميين معاملة واضحة “فلا هم مستفيدون من وضعية معينة داخل المؤسسات السجنية، ولا هم من أصحاب الحق العام، فهم مقصيون من العفو”. وأضاف: “لو كانوا سجناء الحق العام لاستفادوا من العفو، لكن أن تقصى لائحتهم فقط، فهذا أمر غريب“.

وذهب مهتاد إلى أن استثناء المعتقلين الإسلاميين من العفو “أصبح مألوفا” لدى عائلات المعتقلين. كما شدد مهتاد على ضرورة الفصل بين “الحوار مع المعتقلين الإسلاميين” وبين مطلب “العفو الملكي“.

عبر عنها مصطفى الرميد، القيادي في حزب العدالة والتنمية، إذ أكد على ضرورة الحوار مع كافة المعتقلين، موضحا أنه “مازالت أمامنا فرص”. كما طالب بإعمال آلية العفو، لأن “الكثيرين من المعتقلين لا يستحقون السجن أبدا“.

وذهب إلى أنه غير متفق مع العفو المجرد “شخصيا لست متفقا مع العفو المجرد، ممكن أن يستفيد منه أشخاص يعودون إلى اعتماد نفس المنهج، فيحمل العفو المسؤولية ويتم التراجع عن آليته”. وطالب بدراسة للحالات المستفيدة بشكل معمق، معبرا عن تفاؤله مستقبلا بحل هذا الملف.

وفي موضوع ذي صلة، تنظم جمعية “النصير” وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالرباط اليوم الأربعاء، وقد اختارت الجمعية شعار “من أجل حوار جاد وجدي وإيجابي ومسؤول مع المعتقلين الإسلاميين المتواجدين بالسجون المغربية“.

وكان بيان صادر عن وزارة التشريفات والأوسمة بالمغرب أوضح أنه “بمناسبة عيد الأضحى المبارك لهذه السنة 1429 هجرية، 2008 ميلادية، تفضل مولانا الإمام صاحب الجلالة والمهابة الملك سيدي محمد السادس أدام الله عزه ونصره، فأصدر، حفظه الله، أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلون، ومنهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة ، وعددهم 502 شخص، وهم كالآتي: – العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 15 سجينا – التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 299 سجينا – تحويل السجن المؤبد إلى المحدد لفائدة 3 سجناء – العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة 29 شخصا – العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة 8 أشخاص – العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة 9 أشخاص – العفو من الغرامة لفائدة 139 شخصا“.

للتذكير فقد كانت الدولة دشنت حوارا مع شيوخ المعتقلين السياسيين، وقد أعبر هؤلاء عن رغبتهم في التوصل إلى حل لمشكلتهم، خاصة أن الملك محمد السادس سبق أن اعترف في حوار مع “إلبايس” الإسبانية قبل سنوات بحدوث تجاوزات في محاكمة بعض شيوخ السلفية الجهادية على خلفية أحداث 16 ماي الإرهابية لعام 2003.

‫تعليقات الزوار

10
  • moslim+
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 05:08

    الماخور العلماني لا يمكنه إطلاق ناس أسوياء دنبهم هو الإلتزام بدينهم بل يطلق قطاع الطرق و المدمنين ليرهبوا الناس و كدلكك من يدفع أكتر لأن العفو يباع ويشترى

  • كريمسة
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 05:10

    العدالة و التنمية هو الحزب الوحيد الدي يثق فبه الشعب

  • American king
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 05:06

    هل هناك شيئ في المغرب سوى التفأل بالمستقبل لقد ضاع الحاضر وبقينا في أوهام الماضي ويبقى التفأل هو طريق النجاة وبقاء النظام أما بخصوص الموضوع النظام المغربي يحارب الإسلاميين يطلق صراح سوئ تجار المخذرات ولصوص المنازل وقطاع الطرق وبائعات الهوا بخصوص الإسلاميين لهم الله سبحانه وتعالى…

  • سعيد الكحل
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 05:20

    إذا قامت الدولة بواجبها القانوني والدستوري باعتقال المتطرفين سارعت أطراف سياسية وحقوقية إلى إدانة الاعتقالات واتهام الدولة بالشطط والانخراط في الحرب على الإرهاب التي تشنها الإدارة الأمريكية . وكون الدولة المغربية اليوم تتخذ مبادرة فتح الحوار مع شيوخ التطرف عليها أن تحدد رهاناتها على الحوار بشكل واضح . وعلى هذا الأساس لا ينبغي للدولة أن تلجأ إلى مثل هذا الحوار بغرض التخلص من ضغوط المنظمات الحقوقية التي تستغل ملفات الاعتقال والمحاكمة وفق قانون الإرهاب لابتزاز الدولة وتصفية حسابات قديمة حرصت الدولة على طيها بتأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة . ذلك أن الحرص على احترام حقوق الإنسان ينبغي أن يشمل المجتمع برمته وليس فقط مجموعة محددة تعتنق عقائد التكفير والتدمير . إذ سلامة المواطنين في أرواحهم وأعراضهم وممتلكاتهم أولى الأولويات ولا ينبغي تعريض أمنهم للخطر أو التقليل من حجمه مقابل تضخيم قضية المتطرفين الذين يكفرون الدولة والمجتمع والقوانين والمؤسسات وكل الهيئات السياسية والمدنية

  • امين
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 05:22

    اصبحت مناسبات العفو سبب مشاكل العديد من الاسر المغربية, فاذا استثنينا المحسوبية والزبونية التي تطال هذه العملية فان اغلب المعفو عنهم قتلة مجرمون يدخلون السجن بعد الاعتداء على المواطنين و يخرجون في اول مناسبة.

  • الجنرال ياسين
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 05:04

    تصرفات لن تفيد الدولة في شيء
    فالهؤلاء الذين تلقبونهم بالسلفيين و ما الى ذلك و الله العظيم أغلبهم مظلومين و أنا أعرف بعضهم شخصيا و لكن مثل هده التصرفات سوف تزيد حقدهم للدولة مما يسبب في عواقب لن تحمد عقباها فاستعدي يا دولة المغرب لحقد السلفيين

  • mo3ale9 7or
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 05:18

    السلام عليكم
    وعبد ربه كذلك متفائل بالمستقبل، فمهما طال الليل فالفجر لا بد قادم
    “وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ” (الروم )

  • al-montadar
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 05:14

    السلام عليكم.
    السلفيون مقصيون من العفو .
    ليس العفو فقط بل حتى الحوار مقصيون من كل شيء فقط لأنهم فهم دين الإسلام دين التكفير والتدمير .
    إذن أين هي الدولة الإسلامية؟ لا توجد
    توجد فقط لمحاربة اللإسلامين
    هل هده هي تصرفات دولة ديمقراطية
    فهده التصرفات سوف تزيد حقدهم للدولة
    للآن أول شيء على هده الدولة المتخلفة هو فتح باب الحوار مع كافة المعتقلين لمراجعات عميقة
    لدى الفئة التي اختارت منهج العنف ومنطقه كم قال السيد المحترم .
    و أن جد متفائل بأن هدا الحوار لن يكون يوما وحتى إدا أجرت الدول الحوار لن يأتي بشيء
    لان الدولة دولة جد فاسدة وتحب الفساد وهم لا يفهمون في الدين شيء أو رأسهم قاصح.
    وأطرح سؤال لصاحب اللقب ساحب اللقب سويدن
    الذي يحلم بمغرب أوروبي متقدم متفتح مدا يقصد بمتقدم و متفتح ؟
    هل هو هدا التقدم و الانفتاح الذي تقوم به هده الدولة الفاسدة في يومنا هدا .
    شكرا هسبريس .

  • يوسف بن تاشفين
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 05:16

    كيف تتهم الناس جزافا بأنهم يكفرون الدولة والمجتمع وما دليلك, إنه الحقد العلماني الملحد الذي سنستأصله بإذن الله قريبا أيها الحقير إن المعتقلين المسمون سلفيين جهاديين أسيادك وأطهر منك

  • يوسف بن تاشفين
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 05:12

    كيف تتهم الناس جزافا بأنهم يكفرون الدولة والمجتمع وما دليلك, إنه الحقد العلماني الملحد الذي سنستأصله بإذن الله قريبا أيها الحقير إن المعتقلين المسمون سلفيين جهاديين أسيادك وأطهر منك

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال