24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  4. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

  5. الفيلسوف ماريون يُجْلي "سوء الفهم الكبير" عن معاني العلمانية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بوتفليقة يدعو الملك محمد السادس لبذل مزيد من الجهد لتقوية العلاقات!

بوتفليقة يدعو الملك محمد السادس لبذل مزيد من الجهد لتقوية العلاقات!

بوتفليقة يدعو الملك محمد السادس لبذل مزيد من الجهد لتقوية العلاقات!

دعا الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة من الملك محمد السادس بذل المزيد من الجهد "في مواصلة العمل للدفع بعلاقات التآخي والتعاون القائمة بين البلدين الشقيقين إلى مستويات أعلى وآفاق أرحب، تستجيب لتطلعاتهما وآمالهما في التقدم والرقي".

وجاءت برقية التهنئة التي وجهها الرئيس الجزائري إلى الملك محمد السادس بمناسبة عيد الأضحى، في وقت تمرّ علاقات البلدين الجارين بأزمة، تتجلى في سريان مفعول إغلاق الحدود البرية بينهما منذ 14 عاما، إضافة إلى تباين مواقفهما إزاء صيغة الحل السياسي لإنهاء نزاع الصحراء.

وطلب المغرب من الجزائر مرات عدة إعادة فتح الحدود وتطبيع العلاقات. وكان الملك محمد السادس اتهم الجزائر في خطاب السادس من نونبر الماضي، بعرقلة جهود تسوية نزاع الصحراء.

 فيما اعتبر وزير الخارجية المغربي  الطيب الفاسي الفهري أن الإبقاء على حال القطيعة في علاقات البلدين الجارين "يعكس وجود عقلية بالية" في التعاطي وتطورات الأحداث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - مغربي حتى النخاع الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:01
أهلا و سهلا بهده المبادرة التي كان المغاربة ينتضرونها من الجزائر الشقيقة و التي نتمنا أن تكون عن حسن نية ’ و على الجزائر أيضا أن تبدل المزيد من الجهود في نفس الإ تجاه و دالك بتفكيك العصابة التي أسستهاو التي تسمى ب" البول+ زاريو"
2 - samir الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:03
حكومة الجزائر مصاية بانفصام الشخصية
هده دولة مريضة شعبا و حكومتا
يجب ان نبني صورا عضيما بيننا و بينهم
انا لا اوافق على فتح الحدود و تطبيع العلاقات مع هدا القوم
لن نستفيد منهم اي شيئ سوى تصرب الارهاب و اقراص الهلوسة
3 - مغربي الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:05
بوتفليقة شرف و مرض و بدا يهترف
4 - OTPOR الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:07
و انا أدعوك ياايها الملك بوتفليقة بإحترام حقوق إخواننا الجزائريين ... و نحن نشممئز من كونك مغربي تحتل و جنرلاتك أرض إخوتنا و توهمونهم باشكيك وحدة تراب المغرب ليطرة على ترواتهم و نسيان إنتمائك حتى تفرغ الخزيمة العامة... من حسن حظك أن التخلف و الحهل عميق في شعبك
5 - فوفانا الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:09
هده التصريحات بمناسبت عيد الأضحى
ولكن في تصريحاته بمناسبت رأس
السنه سيكون قول اخر
ونقتدي بمقولت عادل امام
متعودا متعويدا
6 - ولد السعيدية الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:11
إيوا شوفلك القزم يوري لسيدو محمد شنو خاصو يدير..الله يعذبك فالدنيا قبل الآخرة يا نكار الخير..ربيت حنوك في وجدة و دابا راك تفرعن يا الرخيص..
7 - simohammed الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:13
كلام نفاق نسو في رمشة عين الجار اللدي حررهم من الاستعمار وامدهم بالسلاح هاهم الان يصوبونه تجاهنا حسبية الله ونعم الوكيل.
8 - الجنرال ياسين الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:15
الجزائر تبحث عن ماذا لا أحد يعلم بالضبط و لكن الوحيد الدي كان يعرف سرهم و نقطة ضعفهم و هو الحسن الثاني رحمه الله
9 - مواطنة من الشعب الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:17
فيما اعتبر وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري أن الإبقاء على حال القطيعة في علاقات البلدين الجارين "يعكس وجود عقلية بالية" في التعاطي وتطورات الأحداث.
....
هذا هو الكلام السليم. العقلية البالية التي صنعها المخزنين! مخزن المغرب و مخزن الجزائر. عقلية " فرق تسد" لأن النية الحسنة كانت سوف تلغي الكثير من الأحقاد، و لأن النظام الجزائري يرفض التطبيع مع المغرب خوفا أن يطالبه المغرب بنزع اليد عن الصحراء المغربية التي تبقى مسمارا كبيرا في جسد العلاقة بين البلدين. لو لم تكن ثمة اشكالية الصحراء، هل كانت العلاقات الجزائرية المغربية سوف تسوء إلى هذا الحد؟ أكيد لا، باعتبار أن العلاقات المغاربية بليدة حتى لو لم تكن سيئة، أعني علاقة المغرب ببقية الدول المغاربية، و كذلك علاقة الجزائر ببقية الدول المغاربية. السؤال المطروح، لماذا ترفض الجزائر نزع اليد عن الصحراء المغربية؟ حتى لو تم تسليم الملف إلى الأمم المتحدة، لماذا تضغط الجزائر على الدول الفاعلة في الأمم المتحدة كي يضعوا أرجلهم على الخط؟ هل القضية بالنسبة للجزائريين هي قضية استقلال و قومية و تحرير؟ هذا هو الكلام الذي سربه النظام إلى الشعب لأن الصحراء ـ التي قال بعض الخبراء الأمريكيين ـ أنها غنية بثروات مثل اليورانيوم و حتى البترول، هي التي تجعل النظام رافضا التسليم بها، بحجة التحرير! لماذا لم يحرر النظام شعبه من هذه القيود التي فرضها عليه؟ و لماذا تبدو الحريات في الجزائر في تراجع؟ و لماذا يزداد عدد المنتحرين في الجزائر بموازاة عدد الفقراء؟ أين النظام من مشاكل الجزائريين و قد كان قادرا على جعل الجزائر دبي المغرب العربي بإيرادات النفط التي وصل سعر البرميل 150 دولار.. مع ذلك تراجعت القدرة الشرائية للشعب، و بدأت مؤسسات تعلن افلاسها و تستغني عن خدمات موظفين يجدون أنفسهم بلا عمل فجأة أمام خيار البطالة أو الإرهاب!!! أين موقف النظام الذي يتباكى على تحرير الصحراء و يترك شعبه يموت بهذه الطريقة؟ إن كانت قيمة التحرير ثقافة بعينها يؤمن بها النظام العسكري في الجزائر فالأولى أن يمارسها على الشعب لتحريره من مواجعه الكثيرة، باعتبار أن الجزائر هي ثاني أكبر دول إفريقيا مساحة بعد السودان، و أغنى الدول نفطا و غازا! مجلة باري ماتش قالت أن الجزائريين يهربون على قوارب الموت نحو فرنسا و اسبانيا و إيطاليا، و تساءلت: كيف يهرب الجزائري نحو فرنسا و الجزائر أغنى من فرنسا مالا؟ و كيف يهرب نحو اسبانيا و ايطاليا و هما أفقر مالا من الجزائر؟ هذا لأن مال الجزائريين في جيوب النخبة الحاكمة التي قررت ممارسة هذا الحصار الداخلي، حيث لا فرق بين معيشة الجزائريين و معيشة الدول الفقيرة التي يبني نظامها مجده على فقر الشعب، و يتكلمون عن تقرير المصير و تحرير الدول الأخرى..؟ أنا لا أعطي لنفسي حق إهانة الجزائر ابدا، إنما أعترف أنني لا أحب النظام العسكري الجزائري و أعني جنرالاته الذين كذبوا الكذبة و صدقوها! أنا أنتقد النظام و ليس الشعب، لأني أملك الشجاعة أيضا لانتقاد الأخطاء التي ترتكبها دولتي و أقول لقيصر في عينيه أنه أحول ! و لأني ـ في النهاية ـ لم أدع أبدا أننا أفضل من الجزائرين، بل أقول أن المخزنين هما السبب!! لأن إطالة عمر الحرب بيننا تساهم في ثرواتهم و ضمان مستقبل أبنائهم و أحفادهم على حسابنا جميعا!!
10 - محمد بوبوش الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:19
يبدو ان الرئيس الجزائري يتعامل مع المغرب بوجهين،انه متناقض مع نفسه،كيف يطلب من المكغرب بذل المزيد من الجهود لتقوية العلاقات مع المغرب،نحن بذلنا أكثر من جهدنالاعادة العلاقات مع الجارة الجزائر،لكن اذا ارادت الجزائر تحسين العلاقات معنا فلا تحشر نفسها في قضية الصحراء وتعوض المطرودين من الجزائر وتسمح للمواطنين المغاربة المحتجزين بتندوف بالعودة لبلدهم.
11 - أندلسي مغربي الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:21
14 عام اغلاق للحدودالبرية نريدها 140 سنة اغلاق لا خــير فــي جــارِ نســى حــق جــاره
12 - الصحراوي علي سيدي قاسم الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:23
في زمننا الحاضر لم تعد تلك المقولة(من كبرك بنهار فاتك بحيلة) صحيحة فالعالم اصبح عالم الاعلاميات والحسابات والمصالح المشتركة والمعرفة السريعة.
فالعاهل المغربي الشاب المتمرس علي يد استاد كبير الحسن الثاني رحمه الله وباعتراف قادة وزعماء العالم .
مادا تريد قولكم يجب ان تبدلوا جهدا اكتر.نعم يا فخامة الرئيس اتظن اننا ولاية من ولايتكم . عد الى رشدك فطموحك اصبح ظاهرا ومبالغ وكارتي على النضام الديمقراطي.
13 - طارق المغربي الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:25
كلام سطحي لأن المجهود مبدول دائما من طرف المغرب فهدا الكلام هو موجه لمرسله . كفانا كدبا و نفاقا . يد المغرب ممدودة دائما من أجل تقدم الأمة العربية . و خصوصا من أجل بناء مغرب عربي موحد .
14 - مغربية و كلي فخر الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:27
رغم ان بوتفليقة عاش و ترعرع في المغرب . درس و عرف القوالب لكن لن يحمل جينات المغاربة سيضل غبي كاصله
15 - محمد بولحيارا الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:29

ازول
ليس لدينا ما نقوله
نصف يشرق ونصف يغرب
16 - assauiry الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:31
نمتنى ان تكون نية المبارة الثي اتخدها الرئيس بوتفلبقة حسنة لاعادة حسن الجوار والعلاقات ولايستعملها كسياسة لتهدئة الاوضاع حاليا بالمنطقة قصد توليه الرئاسة للدولة الجزائرية لولاية اخرى تم تعود حليمة الى عادتها .
17 - سمير البيضاوي الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:33
اللهم وحد المسلين لما فيه خير المة الاسلامية.
18 - أبوبكر- الناظور الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:35
كيف هذا و الشعب المغربي ينبذ الإرهاب و التطرف ؟
و الله أنا لا أفهم مثل هذه الخزعبلات، إلا إذا أراد الملك أن يطير خارج السرب كما فعل في مسألة الحدود. المغامرة بالأمن الوطني لتحسين العلاقة مع الهمج و الإرهابيين !
لن يكون هناك تحسين للعلاقة مع الهمج حتى يدفعون التعويظات للمغاربة الذين طردوا من الطزاير عام 1975 و الخروج من الصحراء الشرقية . حينها فقط يمكنناالتفاوض مع الإرهابيين. ماذا سنفعل هذا هو قدرنا
19 - خديجة المغربية الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:37
على راي اخواننا المصريين .. اسمع كلامك يا بوتفليقة اصدقك اشوف امورك استغرب !
الملك محمد السادس في كل مرة و في كل مناسبة يدفع بالتي هي احسن و يسعى الى التآخي و حسن الجوار و لم الشمل.. لكن الى ماذا تسعى حكومة بوتفليقة..
هل كنت في وعيك يا سيد بوتفيقلة حين ارسلت هذه الكلمات للملك ام انك لما تقرأ الرسالة اصلا
بالمناسبة اهنئك بالرئاسة الملكية يا جلالة الرئيس..
20 - anass du Maroc الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:39
ne croyez surtout ce demi mètre c'est un menteur lui et ça bande qu'il aille se faire enculer nous on veut pas que les frontières s'ouvrent et mabrouk el aid a tous mes frères Marocain
21 - الهبيل الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:41
لو كنت تتمع بالصلاحيات و السلط لبدلنا الجهد و لكن العساكر هم اولياء امرك
22 - محمدنو الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:43
نفس التهنئة تتكرر كل مناسبة ونسمعها الان ، على الارض ، لاشئ ،،، حتى بحلول عيد الاضحى لم يتمكن اخواننا من التواصل فيما بينهم ، نريد مبادرات حقيقية ، تعاون ملموس ، اجلاء البوليزاريو من تندوف وطرده ،،فك الحصار على مواطنينا بمخيمات العار عندكم ،،و نتمنى ان تكون الرسالة الملكية بمناسبة الاعلان العالمي لحقوق الانسان قد وصلت و فهمت جيدا ؟؟
23 - kingBird الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:45
انس الماضى يابوتفليقة وفكرفي
مستقبل بلادك
24 - علي الزين الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:47
الرئيس بوتفليقة علية ان يرحل ومعه نطامالمتعفن بكرامة والا فان الايام القادمة ستتبت ان التاريخ ليمكن ان يسح لنظام فاشي عقيم متعفن يعيش على بؤسه شعب الجزائر ومعه كل المنطقة
25 - المالكي الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:49
يجب فتح حوار مع الجنرالات اما بوتفليقة ما هو الا كركوزة في يد العسكرفبتفليقة لاحول له ولاقوة فقدنصبوه ملكا ليسكت عن نهب الاموال
اننا كمغاربة نعرف من هو بوتفليقة انه انسان ضعيف الشخصية واهل وجدة يعرفون دلك فهو سريع الغضب ولايتحكم في مصيره فدائما يكون مدفوعا من جهة ما وهده شخصيته مند كان تلميدا بوجدة فقد كان دائما يعمرونه ويطلقونه كالكلب المسعور فهو مند ان تعاطى الى السياسة وهو مسير تارة من جبهة التحرير الجزائرية وتارة من العسكر
26 - نبيل الرباطي الخميس 11 دجنبر 2008 - 19:51
عفاكم لما هاشفوا ملكنا في الصورة،تبارك الله الزين أو لقلدة،أوشوفو هداك نص مترو،ممسوخ،كلا عطيه رب على قد نيتو
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال