24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعيات تحمّل المؤسسات الحكومية مسؤولية "ضعف التبرع بالدم" (5.00)

  2. العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية (5.00)

  3. وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي (5.00)

  4. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  5. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حواتمة يستقبل الزعيم المغربي محمد بنسعيد

حواتمة يستقبل الزعيم المغربي محمد بنسعيد

حواتمة يستقبل الزعيم المغربي محمد بنسعيد

استقبل نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الزعيم المغربي محمد بنسعيد(الصورة) على رأس وفد الحزب الاشتراكي الموَّحد.

وأكد حواتمة ان "تعطيل" الحوار الوطني الشامل لإنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الوطنية فرصة استثنائية ضاعت على الشعب الفلسطيني إلى ما بعد منتصف 2009، والرابح الأكبر التطرف اليميني الصهيوني للعدوان على قطاع غزة والقدس والخليل ونابلس وعموم الضفة الفلسطينية.

كما أشار حواتمة إلى "الاخطار الكبرى" القادمة التي تمثلها انتخابات حزب الليكود العنصري اليميني، ونتائجها على الانتخابات الاسرائيلية في 10فبراير 2009، وتشكيل حكومة توسعية صهيونية متطرفة بزعامة الليكود برئاسة نتنياهو؛ الرافض لقرارات الشرعية الدولية، والداعي "للسلام الإقتصادي، السلام مقابل السلام" تحت الاحتلال والاستيطان.

وفي الختام ، دعا حواتمة القوى الديمقراطية الثورية والتقدمية الفلسطينية والعربية إلى النهوض بحركة الشعوب العربية "لإنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الفلسطينية بحوار شامل" على أساس إعلان القاهرة 2005 وبرنامج وثيقة الوفاق الوطني 2006.

ومن جهته أكد محمد بنسعيد أن تجربة خلاص المغرب من الاستعمار الفرنسي تشير إلى أن إلحاق الهزيمة بالمستعمرين والمستوطنين جاءت على يد الوحدة الوطنية في مرحلة الصراع من أجل التحرير والاستقلال، وان تشتت القوى الوطنية هو طريق الفشل وضياع الحقوق الوطنية والديمقراطية، وأشاد بمبادرات الجبهة الديمقراطية التوحيدية على مساحة عمر الثورة الفلسطينية، ومبادراتها لبناء جبهة عربية تقدمية على امتداد البلاد العربية؛ نحو الحرية والتقدم والديمقراطية في حياة الشعوب العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - حميد الناجي الجمعة 12 دجنبر 2008 - 03:37
بداية الى كل الذين لا يعرفون محمد بن سعيد أقول بأن الرجل من طينة وفصيلةمن المواطنين المغاربةالذين ضن الزمان أن يجود بمثلهم فتحية نضالية عالية لهذا الرجل وما أحوجنا لسياسيين من طينته في هذا الزمن الأغبر.
2 - بويا عمر الجمعة 12 دجنبر 2008 - 03:39
اتمنى ان يكون لقاء بن سعيد مع حواتمة قد افضى الى اقناع زعيم الجبهة كي يراعي لمشاعر المغاربة. وان يحاول التزام الحياد على الاقل في قضيتنا الوطنية. الفكر الشيوعي اذا كانت تتقاسمه جبهة حواتمة مع حبهة البوليزبال هذا لايعني ان تهان كرامة امة تقف مع القضية الفلسطينية.وتسخر طاقة مجتمعها المدني والحقوقي زيادة على الموقف الرسمي لنصرة قضية العرب الاولى.
3 - محمدنو الجمعة 12 دجنبر 2008 - 03:41
ولكن هذا المخلوق يدعم اطرحوة البوليزاريو ، واجرى حوار مع الشروق واعتبر ان القضية الصحراوية هي تصفية الاستعمار .حقيقة كنا نحب هذا الرجل و ندعمه الى جانب دعما اللامشروط للقضية الفلسطينية ، الا أنه بعد قضائه بعض الوقت الممتع بفنادق العاصمة /ج/ تم شراءه بكل تأكيد وحصل على دعم مادي أخر ، طن د المازوط فابور ،ناسيا ان المغرب هو من يقف حجرة عثرة امام الطوفان الاسرائلي ..حقا اذا اكرمت الكريم.........كملو منعدنكم ..
4 - سعيد الوجاني الجمعة 12 دجنبر 2008 - 03:43
اتصال الاستاذ محمد بن سعيد بناييف حواتمة لا يسمن و لايغني من جوع . الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لم تعد هي ذاك التنظيم الذي جسد اليسار الفلسطيني الجديد عندما انفصل عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين . فمثل باقي تنظيمات اليسار السبعيني الذي فقد بريقه ،تحولت الجبهة الديمقراطية الى حمل وديع لم يعد يقتنع بتقسيم 1947 ، ولم يعد يختلف في شيئ عن اليمين البرجوازي الفلسطيني الذي على راسه فتح الذين اختزلوا القضية الفلسطينية في الضفة والقطاع ،رغم ان الضفة كانت تابعة للاردن والقطاع كان تابعا لمصر ، بل ان الجبهة اصبحت مقتنعة فقط بما ستجود به خارطة الطريق التي قلصت من اراضي 67 بما يحقظ تواجد المستوطنات في حدود 20 في المائة من اراضي حرب الستة ايام .
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين كانت تربطها علاقات استراتيجية مع منظمة الى الامام المغربية ، في حين ارتبطت منظمة 23 مارس بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين . وفي الوقت الذي رددت منظمة الى الامام مقولة تقرير مصير ( الشعب الصحراوي ) ولقيت مساندة غير مشروطة من طرف الجبهة الديمقراطية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، فان مواقف منظمة 23 مارس من القضية الوطنية ، قد ابعدها عن ساحة اليسار الماركسي الفلسطيني واللبناني ،مما جعل المنظمة تعيش غربة وقطيعة مع الساحة الفلسطينية . فهل لقاء حواتمة ومحمد بن سعيد ايت ايدر سيغير من طبيعة الوضع الذي يسود المنطقة العربية والقضية الوطنية بوجه خاص ؟ نتمنى ان يغلب المنطق والرشد بما يقوي المواقف العربية ويثمن وحدة اراضي الدول ضدا على مؤامرات البلقنة والتقسيم التي تخطط لها اطراف تجاوزها الزمن كما تجاوزتها الاحداث
5 - GAVA BIBI الجمعة 12 دجنبر 2008 - 03:45
لم ولن يجود الزمان بمثل بنسعيد ايت ايدر....سياسي من العيار الثقيل لديه رؤيا واستراتيجية لتقدم المغرب لكن المخزن وضعه على اللائحة السوداء....نحن معك يابنسعيد الملقب ب داموح..
6 - محمدنو الجمعة 12 دجنبر 2008 - 03:47
اخ المهتدي ربما فهمتني غلط ، انا لم اتحدث عن فلسطين ، انها حقا قضية وطنية ، ودعمنا لهالا يمكن ان يتزايد علينا احد بشأنها ، انما تحدثت عن حواتمة الذي زكى الطرح الانفصالي ،فقد قال:
أنا أنطلق أولاً من مبدإ حركات وثورات التحرر الوطني التي قاتلت وفاوضت وصولاً إلى حلول سياسية متوازنة، تستند إلى القرارات الأممية، قرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة، ومبدأ حق تقرير المصير، والحرية والعدالة الاجتماعية. فقد دخلت القوات المغربية الصحراء وامتد الصراع »بسياسة السلاح« إلى أن توقف القتال، وإلى »سلاح السياسة« تم الانتقال، بدأت المفاوضات مع المغرب منذ العام 1991، ولازالت إلى يوم الناس هذا تدور. وهنا نؤكد أن شعب فلسطين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مع حل قضية الصحراء وفق اللائحة الأممية..
للاسف باع نفسه رخيصا،، وباقل ثمن ، ناسيا ان المغرب هو من بنى مطار غزة ، وهو الذي يقف امام المد الاسرائلي ،، وان ياسر عرفات كلما نزل فاس الا ويؤدي ركعتين تيمنا بهذه الارض الطاهرة ،، للاسف ان نسمع كلاما كهذا من شخص فلسطيني ، واخر شئ اقوله له ماذا عن محمد السفياني اذا ما التقيته ، بماذا ستجيبه ؟؟ الم ينظم تظاهرة مليونية لدعم الشعب الفلسطيني وهو لا زال يعمل الى يومنا هذا في اطار الجمعية الوطنية لدعم الشعب الفلسطيني ، دون ان نذكررئاسة المغرب للجنة القدس ،، طيب اذهب مع الجزائريين وسيمدونك بانوب نفط الى داخل غزة ، مع الجزائريين سوف لن تعرف ازمة غاز ولا كهرباء ،،
7 - المهتدي الجمعة 12 دجنبر 2008 - 03:49
تمر الشعوب في فتراة من عمرها بعملية المد والجزر وها هو الشعب الفلسطيني يمر بأسوءجزر عرفه عبر تاريخه المجيد فمن الواجب علينا كأمة أن لانأخذ هذا الشعب الأبي بما فعله سفهاؤه اللهم قينا شرهم فيجب علينا أن نكون أكثر من الفلسطينيين في الفترة الحالية حتى تمر العاصفة أما فيما يخص موقف الرفيق بنسعيد فأنا جد فخور به لأن الحق أنطقه لأن الوحدة الوطنية هي مفتاح كل فرج والطرق السهل لكل نجاح وتشتتها أصل كل انهيار في القيم وفشل في المساعي الحميدة والمواقف والمبادئ وحدة لا تقبل التجزيئ فلنتمسك جميعا بوحدتنا الوطنية ولنعمل جميعا من أجل ترسيخها لدا ناشئتناوالله يطولنا في عمر الرفيق الشيخ الجليل محمد بنسعيد أسعده الله
8 - الجنرال ياسين الجمعة 12 دجنبر 2008 - 03:51
ناس مابقى ليها والو و تموت و مازال تناضل من أجل الوطن
9 - el ouajdi الجمعة 12 دجنبر 2008 - 03:53
المغريب فيه الزعامة فيه الشمكارة وبنت بنى ملال واه
10 - assafo الجمعة 12 دجنبر 2008 - 03:55
ليس لدينا اي مشكل مع اسرائيل
فما ذخلنا نحن
بالفعل اسرائيل تعتدي على البشرية في فلسطين
لاكن هدا فقط يستدعي الحوار
القدس عاصمة جميع الديانات السماوية
ليست لفلسطين ولا لايرائيل
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال