24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بورتريه | عبد الغني فيلالي بابا .. خطّاط مغربي يعرض خدماته مقابل ابتسامة

عبد الغني فيلالي بابا .. خطّاط مغربي يعرض خدماته مقابل ابتسامة

عبد الغني فيلالي بابا .. خطّاط مغربي يعرض خدماته مقابل ابتسامة

إذا كان من النادر العثور على فنان يعرض خدماته بثمن مقبول في متناول جمهور عريض، فإن الخطاط المغربي، عبد الغني فيلالي بابا ينفرد بتقديم خدماته للناس بسعر في متناول الجميع حدده في مجرد ابتسامة.

فمنذ سن مبكرة ، ظل فيلابي بابا، المنحدر من مدينة فاس والبالغ حاليا من العمر أزيد من ستين سنة، مولعا بهواية فن الخط مثابرا على ممارستها بحب ودون محاولة جني أدنى ربح مادي من ورائها .

وقد دأب هذا المهووس بفن الخط العربي ، ألا يتردد في تلبية دعوات المكتب الوطني المغربي للسياحة ودار الصانع من أجل مرافقتهما في مختلف أنشطتهما داخل وخارج المغرب. وبهذه الصفة حضر المعرض الدولي للسياحة ، الذي انعقد من 23 إلى 25 أبريل بساوباولو.

كما شكلت الأسابيع الثقافية المغربية بالخارج دوما فضاء محببا لهذا الفنان من أجل لقاء مئات الأشخاص الذين يلتفون حوله من أجل كتابة أسمائهم وأنسابهم بالخط العربي مع حرصه دوما على الابتسامة ولا غير مقابلا لخدماته مجسدا بذلك ما تحلى به الشعب المغربي دوما من كرم الضيافة.

" لقد قمت لحد الآن ، يقول فيلالي بابا باعتزاز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، بكتابة قرابة أربعة ملايين إسم منذ عشرين سنة من ممارستي هذه الهواية".

وحرصا على هوايته ، يضيف الفنان، أنه لم يكل يوما من جوب العالم رفقة المكتب الوطني المغربي للسياحة أو دار الصانع أو حتى لوحده عندما تطلب منه بعض معاهد الفنون الجميلة ،وخاصة في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا ، تقديم دروس في فن الخط العربي.

وخلال حضوره لمعرض ساو باولو للسياحة استطاع هذا الفنان ، بفضل ما يتحلى به من تواضع وخفة دم في التواصل وخاصة من خلال اطلاق نكات لمعجبيه بين الفينة والأخرى ، أن يحظى بتقدير من كل من التقى بهم .

وبخط عربي جميل وعلى بطاقات مزخرفة كان الفنان يكتب بدون كلل أسماء كل من طلبوا منه ذلك .حتى ما انتهى من عمله وطلب منه تحديد ثمن ذلك كان رده دوما : مجانا.

وكم كانت دهشة الجمهور من هذا الرد خاصة بالنسبة للبرازيليين الذين لم يتعودوا على المجانية والذين كانوا يذهبون والابتسامة على محياهم وبأيديهم قطع حلوى مغربية وهدايا قدمت لهم بالمناسبة .

وبكثرة تجاوبه مع جمهوره طلب منه أحد محبي فن الخط العربي أن يدون له شجرته العائلية على لوحة فكان جوابه بسعة صدر: عندما تريد ذلك فليس هناك أي مشكل.

وبهذا الكرم غير المعهود في بلاد السامبا وهذا التعامل المثالي أعطى هذا الفنان مثالا موفقا لدور الفن والثقافة في الترويج لوجهة المغرب لدى عملاق أمريكا اللاتينية.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - خالد الجمعة 02 ماي 2014 - 09:16
بالفعل و انا جالس في مكتبي تذكرت ان خطاطا كتب لي اسمي بالمجان في احدى مقاهي مدينة افران سنة 2001 و لم اكن اعرفه و حين نظرت الى البطاقة و جدت بهل اسم بابا .
بالفعل رجل اكن له كل التقدير و الاحترام
2 - منت سويلم الجمعة 02 ماي 2014 - 09:17
انه انسان رائع و مغربي اصيل التقيته أكثر من خمس مرات في في مناطق متعددة
3 - Nouri الجمعة 02 ماي 2014 - 09:17
لا زلت احتفظ بمخطوطتين خطهما لابني.....فنان مرهف الحس:يشترط فقط ابتسامة ولكن لا يرفض الهدية....اسلوب مغربي مااحوجنا الى شيوعه في المعاملات الاجتماعية.
4 - فقه الاولويات الجمعة 02 ماي 2014 - 09:25
سبحان الله القائل ( (وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
هذا شخص يقنع باتسامة وهناك من الناس من لا تقنعه أموال الدنيا حتى ولو أخذها بالقوة والقتل
احييك سيدي عبد الغني على هذه الاخلاق السامية وأنحني أليك تقديرا وإجلالا وأقول إن مثل هذه القيم أصبحت منعدمة في وقتنا الحاضر
5 - hicham الجمعة 02 ماي 2014 - 09:25
c'est pas vrais, il est payé à 3000-6000 dh la journée à payer par l'organisme qui héberge la prestation , ne faites pas passer des informations si vous en êtes pas sure.
J'ai personnellement fais appel à ses prestations à plusieurs reprises !!rien n'est gratuit
6 - Med الجمعة 02 ماي 2014 - 09:30
لقد سبق لي أن تشرفت بكتابة هذا الفنان لاسمي سنة 2001 بمقهى أركانة بمراكش دون أن أعرف من يكون، وفعلا استقبلني بصدر رحب ووجه بشوش قائلا: "تفضل بالجلوس واعطني اسمك" فكتب اسمي بنوع من التبجيل والمديح، وعندما أردت مكافأته رفض مبتسما، وأعلن على أنه يقوم بدذلك مجانا، مما أثر في نفسي وجعلني أحس بنوع من الفرح وتمنيت لو كان كل المغاربة كلهم مثل هذا الفنان المتواضع السخي .
7 - محمد شوقي من أميركا الجمعة 02 ماي 2014 - 09:38
جزاكاالله خيرا سيدي..فعلا لغتنا والخط العربي يستحقان كل التقدير..
8 - Brahim الجمعة 02 ماي 2014 - 09:41
i'am really excited, first time i enjoy seen arabic and just below english, lovely man.
9 - انيس الجمعة 02 ماي 2014 - 09:42
يبقى ويظل فن الخط العربي بكل مدارسه "الكوفي الحضري العثماني الاندلسي والمغربي احد اهم روافد الثقافة والثرات المغربي ومصدر فخر واعتزاز وانتماء وعنوان حضارتناالضاربة في عمق التاريخ فالف شكر لفنانا المغربي الاصيل
10 - youssouf الجمعة 02 ماي 2014 - 09:47
J ai rencontré cet artiste à Marrakech à Mazar plus exactement où il offrait gratuitement et avec un grand sourire la calligraphie arabe d'une sublime beauté que je garde actuellement dans mon bureau.
Nous sommes dans un pays extraordinaire espérant que des citoyens extraordinaire comme notre artiste ce multiplient et effacent cette image obscure que les arnaqueurs donnent pour noircir cette terre merveilleuse Amine
11 - mostapha الجمعة 02 ماي 2014 - 09:57
الابتسامة أصبحت عملة نادرة في هذا الزمن الرديئ مع أزكى التحيات للفنان المغربي
12 - من بروكسيل الجمعة 02 ماي 2014 - 09:59
المغربي الحقيقي:
بساطة، طيبة قلب، صدر رحب وخفة دم، وفقك الله ياسفير بلدي وبارك الله فيك و في أمثالك.
13 - Noureddine الجمعة 02 ماي 2014 - 10:03
J'avoue. J'ai rencontré ce monsieur une fois dans le centre commercial Mazard à Marrakech. Personne aimable qui m'a offert un joli souvenir en écriture arabae pour mon fils gratuitement.
14 - abdou الجمعة 02 ماي 2014 - 10:11
السلام عليكم ..انا شاب مولع بالخط العربي وقد حصل لي الشرف ان رأيت هدا الفنان المبدع يخط للناس اسمائهم باحدى المتاجر الكبرى بالدارالبيضاء ..فعلا فنان ذو حس راقي
أود بشغف التعرف عليه عن قرب لانهل منه ما تجود به كفه الذهبية..فالمرجو مدي بمعلومات قصد التواصل معه وشكرا هسبريس..
15 - jobair الجمعة 02 ماي 2014 - 10:11
قل ما تجد في هذا العالم خدمة بهذا الثمن و هو الأبتسامة و أنا أشهد على ذالك فقد كان يكتب أسماء الزوار في مول البيضاء و كان عليه اقبال كبير . هذا هو ما يسمى الفن و ليس العري و الأغاني هم الفن
16 - Amine الجمعة 02 ماي 2014 - 10:21
C'est vrai ! En 2007 à Agadir, j'étais assis dans un café avec une amie et nous a proposé de nous faire nos deux prénoms sans rien payer.. Un gentil mr!
17 - albahja الجمعة 02 ماي 2014 - 10:34
السي عبد الغني اعرفه جيدا وخاصة بمدينة مراكش حيث كان يقضي بعض الايام هناك بالمركب التجاري المزار.
الكل يعرفه انسان لايتعب يقضي جل وقته في كتابة رغبات واسماء كل من طلب منه ذلك انسان له كل التقدير والاحترام لما يقدمه للخط العربي وبالمجان.
18 - aziza الجمعة 02 ماي 2014 - 10:35
je l'ai rencontré aussi à marrakech au centre Mazar depuis 2 semaines, il a offert à mes enfants des cartes portant leurs prénoms, c'est vrai qu'il est trés aimable avec tout le monde, et ne se lasse pas de faire ça toute la journée
grand estime à ce monsieur
19 - محمد امايو الجمعة 02 ماي 2014 - 10:39
بكل صراحة رجل بشوش بكل ما تحمل الكلمة من معنى كما جاء في المقال بالمجان لكن يقبل الهدية وأنا بدوري التقيته في قطر في معرض الأسبوع المغربي في كتارة. وكتب اسمي واسم زوجتي واولادي بكل صراحة فنان كبير يستحق الاحترام
20 - من بلجيكا1 الجمعة 02 ماي 2014 - 11:03
السلام عليكم ..انا شاب مولع بالخط العربي
أود بشغف التعرف عليه عن قرب لانهل منه ما تجود به كفه الذهبية..فحبذا لو تكرم علينا من له معلومات قصد التواصل معه للإستفادة من معينه ومنبعه الثر في هذا المجال وشكرا هسبريس..
21 - hassan الجمعة 02 ماي 2014 - 11:09
أكتب بجدية الطفل الدي يلهو .جملة قالها الكاتب الكبير الأرجنتيي بورخيس. هده المقولة تنطبق على الخطاط المغربي عبد الغني الفيلالي. شخص محبوب عند الجميع ،متواضع جدا،يقدم خدماته بابتسامة عريضة ،تعرفت عليه عدة مرات وكان ولا يزال مثالا للتواضع و نكران الذات، متفاني في عمله،ودود بطبعه والإبتسامة لا تفارقه ومحبا لفن الخط العربي الأصيل.أتمنى من وزارتي السياحة و الثقافة أن يقوما بتكريمه و شكرا
22 - karim maram الجمعة 02 ماي 2014 - 11:12
oui c'est vrai que les visiteurs ne payent rien , mais il est toujours sponsorisé,et il est beaucoup mieux payé si il est payé directement par les clients, si non comment vit ce monsieur ?
lorsqu'il était au centre almazar dernièrement il était payé par le centre
néanmoins , cela reste une bonne idée
et cessez svp de prendre vos lecteurs pour des imbéciles afin de garder votre crédibilité
23 - lmeknasi الجمعة 02 ماي 2014 - 11:16
شخص جميل وطبعه أصيل يتمتع بملكات رفيعة من الحس والذوق،وكما أشار أحد الإخوة أين نحن من صفاء الأنفاس وعذوبة الأخلاق؟أكثر الله من أمثال هذا الفنان المرهف وأنقص من عدد الحنزازا والمخنزرين والخوايضية وسلط عليهم الطاعون آمين
24 - محمد الجمعة 02 ماي 2014 - 11:16
بطل جميل في زمن لم يعد جميلا
25 - عادل أمامي الجمعة 02 ماي 2014 - 11:35
يستحق لقب الريشه الذهبيه احتفض بريشه كان يكتب بها ً
حقا فنان كبير يستحق التكريم
26 - محمد من العيون الجمعة 02 ماي 2014 - 11:41
منذ سنوات وفي مرينا السعيدية وبإلحاح من زوجتي، اصطففنا وأنا أكره الصفوف، كانت زوجتي تريد كتابة إسم الأم، الأب، الأخ و كل من جال في بالها من الأحباب، كنا في عطلة، لم يكن يهم الثمن، ستكون هدايا رائعة.

في الصف اكتشفنا من خلال التمعن في الافتة : "الثمن ابتسامه فقط"، لم نجرؤ أن نتمدى في الطلب ولا تضييع وقت هكذا إنسان، طلبنا كتابة اسم أغلى ما نملك في الدنيا، ابنتنا الصغيرة.

في ورقة جميلة مزخرفة خط اسم ابنتنا الغالية بخط عربي رائع و أسبقها بلقب "الأميرة للا..." دون أن نطلب ذلك، كانت هدية لابتنا ولنا كذلك.

شكرا عبد الغني فيلالي بابا، في ذلك اليوم حفظت اسمك ولم انسه، وبطبعي لا أذكر االأسماء إلا قليلا.
27 - Abderrahim الجمعة 02 ماي 2014 - 11:53
Assalamo Alaykoum
C'est la première fois où j'écris un commentaire, car j'ai senti en moi l'obligation de dire que cet homme , donne effictivement SANS CONTREPARTIE et il m'est arrivée de prendre deux de ces oeuvres GRATUITEMENT. et même si derrière ses manifestations sont sponsorisées par d'autres personnes ou organismes, Allah Ybark lih o ynaff3o.

Merci Hespress d'accorder un article et un hommage à ce grand monsieur.
28 - yamani meriem الجمعة 02 ماي 2014 - 12:14
Ce monsieur est adorable on était avec lui sur le même avion en prévenance de abu d'habitude il a écrit les prénoms de tout les voyageurs de l'avion et l'équipage gratuitement c un homme en or un grand merci
29 - خالد بلحاج الجمعة 02 ماي 2014 - 12:40
السلام عليكم
إنسان بشوش يستحق التقدير
التقيناه بمراكش "مزار" و نشكره على هديته الرائعة التي نحتفظ بها
30 - عباس الجمعة 02 ماي 2014 - 12:47
إن الفنان الفيلالي يحضى بتقدير كبير لدى المواطن المغربي و ذلك راجع لمعاملته الطيبة مع زوار أروقة الفن العربي الأصيل
فنان في الخط العربي منذ زمان و حبه في الريشة كحب الأم في صغيرها
همه ليس جمع المال و لكن صورة المغرب من خلال خط أصيل
31 - مغربي حرّ ويفتخر الجمعة 02 ماي 2014 - 12:52
الفلالي في منتهى الذكاء والتواضع.يهدي مقابل ابتسامة لوحة مكتوب عليها إسم الشخص.وغالباما يكون مجهولا.وفي الإسم كرامة ونخوة .من منا لا يرى في إسمه تلك القيم؟.كرامة مقابل إبتسامة.واللوحة الفنية مكتملة.هذا في عهد لا تمنح الكرامة إلا بالدماء والبراميل المتفجرة والكيماوي.تعطل محرك سيارتي قرب مقهى في مدينة ابن كرير.توقفت انتظارا ميكانيا معالجا للعطب.ثم توقفت 5شاحنات من العيار الكبيرvolvo حمولتها "50" طننا تقريبا.وكراؤها 50 DH للكيلومتر.(حسب ما قيل).السواق5 توقفوا لأكل ملاوي وشرب كؤوس شاي.وتدخين بعض"اجوانات".أحدهم فضل شرب دخان الشيشة.لكن "المخدر" الحقيقي هوجهل السائق.سألته:هل هي بعيدة مسافاتكم؟.قال جأنا من 100 كلمتر تقريبا.ونفس المسافة متبقية.ثم نعود أدراجنا من بعد الإفراغ .سألت "ولماذا تتركون المحركات شغالة بينما تستريحوا في المقهى؟".قال: "الموتور خاصو يسخون دائما".سالت:"وماذا عن تكلفة الغازوال بالنسبة للدولة المستوردة للمحروقات من الخارج".قال:"دولة وشركة المعادن إدبروا لراسهم".لكن ماذا لو ألف شاحنة وحافلة نقل تركوا محركهم مشغلا طيلة 5 دقائق وعبر التراب الوطني؟.يبقى "إهداء" الكرامة لمن؟
32 - abdou الجمعة 02 ماي 2014 - 13:13
لا زلت احتفط ببطاقة خط عليها الفنان اسمي بمركب المزار التجاري بمدينة مراكش
33 - imade الجمعة 02 ماي 2014 - 13:21
Moi je dirai que c'est une personne très intelligente. ses services sont vendus implicitement et je ne vois pas de problème la dessus. Je l'encourage
34 - Deutschland niya الجمعة 02 ماي 2014 - 13:27
إلتقيت به الصيف الفارط في معرض الصناعة التقليدية باكادير. كل ماقيل عليه في المقال فهو كذلك...إضافة لذلك انه يتقن اللغات فرنسية انجليزية...تحياتي من مدينة Bochum Deutschland
35 - youssef الجمعة 02 ماي 2014 - 14:24
قابلته في الدوحة و كتب لي اسمي مجانا على شهادة المشاركة في إحدى المهرجانات و احتفظت بها .
إنسان طيب و بشوش و ماهر في الخط .
أدام الله عليه الصحة و العافية .
36 - شاهد الجمعة 02 ماي 2014 - 15:27
حفظك الله و كتب اسمك في الصالحين يوم التناد كما حفظت الخط العربي و كتبت اسمي بخط جميل في يوم من الايام
37 - Brahim الجمعة 02 ماي 2014 - 16:12
تحية خاصة لهذا الفنان الكبير
وأقترح أن تنشئ بوابة لإهتمام بهكذا فنانين لأجل إحصاء عدد مخطوطاته الفنية
والأكيد أنه سيحطم الرقم القياسي ويدخل كتاب غنيس للأرقام القياسية
38 - aziz الجمعة 02 ماي 2014 - 16:31
Un grand Homme, avec un sourire agréable, je me souviens de lui dans une aire de repos entre casa et rabat où il écrit pour mes deux filles leur nom d'une manière artistique sans égale et gratuitement, mes filles gardent encore ses écrits dans leurs chambres. Merci Monsieur vous êtes original BRAVO
39 - Belahcen Montréal الجمعة 02 ماي 2014 - 17:20
Bonjour
Je l’ai rencontré à l’aéroport JFK à New York
Et il a écrit mon nom, j’avais le choix entre gratuitement sur papier ou 10 DH dans un cadre en bois, c’est une personne très souriante et très aimable. C’est un souvenir que je garde avec fierté
Merci Filali Baba!
40 - الفيلالي الجمعة 02 ماي 2014 - 17:53
تحية خالصةمن ابناء عمك بمدينة شفشاون الجميلة ،على مبادرتك الفنية الراقية والتي تنم عن حس مرهف وجمالي لايوصف.
اشتقنا لكم ولكل العائلة سلامنا للجميع
41 - mehdi الجمعة 02 ماي 2014 - 17:56
كان لي الشرف أن حضيت بمرافقة هدا الفنان اللطيف إلى عدة دول أوروبية وعربية وأمريكية.كان بمثابة صديق حميم وأخ ووالد تجري في عروقه أبهى وأجود معاني الجمال واﻹنسانية.أقسم بالله لحد اﻷن ما صادفت إنسانا بهده الروح العالية والمشاعر النبيلة ونكران الدات والكرم والجود والسخاء والنبل،.....مثل ألسي الفيلالي كما تعودت أن أناديه.لك مني أسمى تحيات اﻹحترام والتقدير.mehdi le musicien
42 - fatima mamouni الجمعة 02 ماي 2014 - 19:03
donnez-nous son adresse ou son numéro de téléphone s'il vous plait.Nous gardons de lui de bons souvenirs.je vous remercie
43 - يوسف فيلالي بابة الجمعة 02 ماي 2014 - 19:21
السلام عليكم ..انا كذلك مولع بالخط العربي وهي هوايتي المفضلة. يا ابن العم وفقك الله وجزاك كل خير.
أدام الله عليك الصحة و العافية .
44 - RABAI الجمعة 02 ماي 2014 - 19:50
Je veux jure que j aujourd'hui hui je l ai vu à Paris et il m à écrit mon nom en calligraphie à la foire international de Paris rayon du Maroc
45 - adil الجمعة 02 ماي 2014 - 21:49
واحاد النهار كنت مازال صغير عندي شي 14 عام، كنت ف مطار محمد الخامس مع لواليد، وكيبان ليا كيكتب للناس و ماعرفتش بشحال كان كيكتب، و كانشوف الناس كايكتب ليهم ب واحد الطريقة كانڭول وآآآآآآآآو و الواليد مابغاش يعطيني ڭاليا آ داكشي تانتا كيف والوا، المهم صافي والله شداتني البكية و تخايلت سميتي مكتوبة هاكاك زوينة بداك الخط الخارق للعادة، شوية تا قربنا نمشيو وانا نبقى نشوف فيه، هو يشير عليا بيديه ڭاليا آجي آجي، مشيت عندوا هو يڭول ليا " آشنو سميتك" منين سولني هاد السؤال والله ايلا شداتني البكية ديال الفرحة،ڭلت ليه سميتي و كتبها بغيت نتسطا بالفرحة بقيت غا كانشوف ماقديت نڭول ليه والوا كنت حشومي بزاف، و دابا هاهي واقيلة من 2005 وهي عندي تال دابا مازالا محفوضة عندي، والآن شفتوا عرفتوا بغيت نڭوليك، الله يبارك فيك آ سيدي.
46 - من أكادير الجمعة 02 ماي 2014 - 22:49
السلام عليكم أنا شاب من أكادير في احدى زياراتي لمدينة مراكش صادفت فناننا الكريم عبد الغني فيلالي بابا والذي يتحلى بكل الصفات التي ذكرت في هذا التقرير وأكثر، وقد حظيت بشرف كتابة اسمي بأناملة الذهبية، وصراحة فوجئت عندما سألته عن اجره وقال لقد اخدته من ابتسامتك. فشكرا مرة أخرى للفنان القدير عبد الغني فيلالي بابا.
47 - Shems السبت 03 ماي 2014 - 00:02
J'ai eu la chance d'etre sa voisine de siège lors d'un. Vol casa-paris
Il a écrit à tous les passagers leurs noms ceux de leurs proches, aux membres de l'equipge au pilote.
Plusieurs passagers ont insisté pour le payer, il a refusé avec la même intensité. Il offrait en plus des anecdotes et blagues. Comme celle d'un passager italien qui voulait à tout prix les récompenser, il luis dit : puisque tu i.siste je veux une ferrari :)
48 - طارق السبت 03 ماي 2014 - 00:40
انه خطاط من الطراز الرفيع. التقيت به بمراكش كان رجلا بشوشا مضيافا طلبت منه كتابة اسمي فوافق على الفور . تحية خالصة لهذا الخطاط العربي الذي قل نضيره .
49 - احمد السفياني السبت 03 ماي 2014 - 02:59
السلام عليك .فقد حصل لي الشرف بان اتعرف على هدا الفنان الكبير بالبرازيل .وطلبت منه بأن يدون لي بالشجرة العائلية على لوحة فكان جوابه بكل تقدير واحترام: عندما تريد ذلك فليس هناك أي مشكل . حفظك الله اخي الكريم وجعلك من عباده الصالحين.
50 - Hassan الثلاثاء 06 ماي 2014 - 16:54
En réponse au commentaire 5

5 - hicham الجمعة 02 ماي 2014 - 09:25

---------------------------------------
C'est un commentaire plein de rancune et d’hostilité envers l'artiste.
L’artiste Filali Baba est bel et bien un artiste qui œuvre pour la promotion de la calligraphie arabe.
Sur 49 commentaires, seul le commentaire 5 est contre l’artiste, Soubhana LLAH.
Si Filali Baba est en deca de toute préoccupation financière ou commerciale. L’avoir connu pendant des années, sa devise est la gratuité et le sourire qu’il offre à ses visiteurs.
Dire que « c'est pas vrais, il est payé à 3000-6000 dh la journée à payer par l'organisme qui héberge la prestation , ne faites pas passer des informations si vous en êtes pas sure.
J'ai personnellement fais appel à ses prestations à plusieurs reprises !!rien n'est gratuit »

Un commentaire diffamatoire envers l'artiste. Je me demande comment un organisme étatique peut payer un artiste pour 3000 à 6000 DH la journée !!!!!!!!!!
51 - Fattah ghazali الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:23
Merci mon ami mehdi un bon commentaire envers notre grand artiste filali baba,je suis fière de lir ton commentaire, et en même temps je suis fâche de toi tu n'ose même pas de passer un fil de temps a autre,en tout cas j espère que tu va bien ainsi que ta petite famille,ton frère je le vois souvent et je lui demande de te passer un bonjour de ma part.
52 - Filali Baba Houda الأربعاء 11 يونيو 2014 - 18:50
On est tout simplement fière de vous mon oncle
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال