اليوسفي .. عندما يختار "المجاهد" لغة الصمت في زمن الثرثرة

اليوسفي .. عندما يختار "المجاهد" لغة الصمت في زمن الثرثرة
الأحد 19 أبريل 2015 - 12:30

كما لو أنه بتر لسانه لـ13 سنة، لم يتحدث للإعلام حتى والمغرب يشهد أحداثًا كبرى أثرت في تاريخه الحديث.. استمر البتر رغم الطلبات المتكرّرة إلى أن كسر العادة الأسبوع الماضي، وسمع المغاربة صوت اليوسفي مكتوبًا في حوار مع “العربي الجديد”. غير أن كسر الصمت يظهر كما لو أنه بروتوكوليًا ليس إلّا.. فالرجل لم يقل ما انتظر منه الكثيرون أن يقوله.

في جعبة سي عبد الرحمن، كما يطلق عليه الاتحاديون، الكثير ممّا يقوله عن مراحل حساسة من تاريخ المغرب الحديث بعيدًا عن كتب التاريخ الرسمية أو روايات أصحاب الحسابات الضيّقة. فمنذ اختار الرحيل عن السياسة بعد انتهاء ولايته الحكومية عقب أوّل حكومة تناوب في تاريخ المغرب، انزوى اليوسفي في ركن من بيته، سواء المغربي أو الفرنسي. مُطلّقًا حزبًا كان من مؤسسيه.

لم يقل اليوسفي في حواره الأخير سوى أن الشباب المغربي موضع اعتزاز، وأن الملك محمد السادس كان عند حسن طموحات المغاربة، وأن الملك طلب رأيه عند تشكيل حكومة بنكيران، غير ذلك انصرف اليوسفي لآراء أخرى حول دول “الربيع العربي”. ورغم بخل الكلام، فقد كانت خرجة اليوسفي مثيرة.. فقط لأنها تحمل اسمه، ولأنها تذكّر المغاربة أن الصمت المتواصل لم يُفقد الرجل قدرته على الكلام.. في زمن الثرثرة المتواصلة.

ابن طنجة الذي حكمت عليه الدولة بالإعدام عام 1971، وعادت لتختاره رجل المرحلة نهاية عقد التسعينيات، يجمع في مساره الكثير من التجارب، فهو رجل صحافة عانى من الاعتقال بسبب رئاسته جريدة يسارية مغضوب عليها اسمها “المحرر”، وهو رجل محاماة عُيّن نقيبًا للمحامين بطنجة، وهو رجل سياسة بعد قبوله قيادة سفينة الاتحاد إثر وفاة بوعبيد، وهو رجل دولة في آخر حكومة يشهدها الراحل الحسن الثاني.

دخل اليوسفي الحكومة راضيًا، وخرج منها ساخطًا على تجربة تناوب لم تعمرّ إلا أربع سنوات بعد تعيين إدريس جطو وزيرًا أولًا خارج صناديق الانتخابات. كأن صمته طوال سنين كانَ عنوانًا لتمرّد رجل بمسار استثنائي، فهو الذي بدأ من حزب الاستقلال أيام مقاومة الاستعمار، ثم حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، أيّام التأسيس الصعبة، وبعدها إلى الاتحاد الاشتراكي، أيّام كان الاتحاد حزبًا يحصد الاحترام بمواقفه ونضالاته.

لم يختر “المجاهد” دخول التناوب حبًا في الكراسي، وهو الذي ترّفع بعد انسحابه من السياسة عن قبول أيّ منصب، وإنما رغبة في تحقيق انتقال ديمقراطي تاهَ عن وجهته، فكانت أكبر ضريبة أداها اليوسفي، هي تصدع جدران حزب الوردة، بداية بانقسامات أكدت فكرته “أرض الله واسعة”، ونهاية بتآكل شعبية تنظيم سياسي اتهمته فئات من المواطنين بأنه عقد صفقة العمر مع المخزن.

يذكر عبد القادر الحضري، رفيق دربه: “في إطار مرحلة فراغ تنظيمي وفراغ تنظيري، قبِل اليوسفي أن يخوض تجربة التناوب على الكراسي وليس باعتماد الديموقراطية الحقيقية الملازمة للشفافية والمحاسبة. فكان طبيعيًا أن يضيق الحزب بالتعارضات أحيانًا وبالتناقضات أحيانا أخرى، ليدخل في أزمة بنيوية عميقة”.

وُوجهت تجربة التناوب بالكثير من الانتقادات، وهو مالا يخفيه القيادي الطليعي، عبد الرحمن بنعمر: “كنت ضد تلك التجربة، قد قلت حينها إن الحكومة لن تختلف عن سابقاتها أو لاحقاتها، وستدخل في تنفيذ اختيارت المخزن، وهو ما وقع”.

تعرّضت الحكومة للطعن من الكثير من الجهات، وُسعّت أخطاؤها، وقُلّصت إنجازاتها، وطال الشرخ بين أعضائها، لتتحوّل رموز وطنية، إلى مجرّد رسوم كاريكاتورية، يضحك عيها رواد المقاهي.

توّقف اليوسفي بعد استقالته من الحزب عام 2003 عن الكلام المباح وغير المباح: “أمام الانفلاتات داخل الحزب، وأمام غياب دليل تنظيري يساعد على التجديف، لم يكن للقائد الكبير من اختيار غير الانزواء والهروب بنفسه من الطوفان”، يضيف الحضري.

غير أن الصمت مؤلم، مؤلم بالنسبة لأجيال من المغاربة تبتغي معرفة الحقيقة. لذلك لا يؤيد بنعمر هذا الصمت، إذ يقول: “يجب على كل مواطن أن يُقدّر مسؤوليته في هذه البلاد، وأن يساهم في تقدمها وأن يفضح أيّ انتهاك يحدث بين جدرانها، لا سيما إن كان بحجم اليوسفي الذي عاش مراحل كبيرة في النضال سواء داخل البلاد أو الخارج”.

لكن قد لا يكون الرجل صامتًا حقًا وهو الذي لم يستعمل إلّا نادرًا منصات الخطابة ومواقع المعارك الكلامية. قد يكون اليوسفي عاكفًا في بيته على مذكرات توّثق لما عاشه بالتفاصيل غير المملة: “كان اليوسفي يكتب كل مداخلاته، وكان يصّر على الأثر المكتوب، لذلك لا أستبعد أن يفاجئنا يومًا بمذكراته، كما فاجأنا عبد الرحيم بوعبيد بالخاصة به، ولو بعد رحيله” يقول عبد الحميد جماهري.

هكذا يظهر أن الصمت هنا ليس اعتزالًا من الحياة، بل هو صرامة إزاء ذاته وأخلاقه، هو “خصلة رجل مارس النضال في ظروف صعبة، ويعرف أن الكلمة تملك قيمة سياسية كبيرة، خاصة أن الرجل لم يكن شاهدًا على التاريخ فقط، بل كان أحد صُناعه” يردف جماهري، القيادي بصفوف الاتحاد الاشتراكي.

يُذْكر اسم اليوسفي، فيذكر معه المهدي بن بركة، وألم اغتيال رجل ضاعت جثته بين روايات كثيرة متناقضة، ويذكر معه الفقيه البصري وحكايات المواجهات العنيفة مع الدولة، ويذكر معه عبد الرحيم بوعبيد، وقصص البحث عن التغيير من الداخل. يذكر الإسم، فتعود ذاكرة الآلاف من المغاربة إلى زمن الرصاص والجمر، عندما كان للنضال ثمن يُقتطع من الأجساد والأسَر، وكانت للكلمة الصادقة ضريبة تؤدي إلى سراديب التعذيب وسجلات الاختفاء القسري.

يُذكر اسم اليوسفي، فيتذكر المغاربة حكومة حاولت إنقاذ مغرب السكتة القلبية. قد تكون الحكومة قد حملت في جذورها الأولى بذور محدوديتها، لكنها فتحت نافذة في مغرب الألفية الثالثة. يُذكر الإسم، فيتذكر المغاربة رجلًا تجاوز عامه التسعين، قد يكون حكمه على حقيقة الوضع السياسي المغربي، إن أصدره بصراحة خالية من التوازنات السياسية، من أصدق الأحكام وأكثرها واقعية.

‫تعليقات الزوار

77
  • شلش
    الأحد 19 أبريل 2015 - 12:36

    من منا لا يتذكر الايام السعيدة التي كنا معجبين بها بالسيد عبد الرحمان اليوسفي ونظافة يده وسعيه الكبير لإصلاح البلد ،أتذكر أنني أسرعت لأقرب مكتبة لأقرأ بلهفة حواره الطويل مع جريدة الشرق الأوسط غداة وفاة المرحوم الحسن الثاني ،كان الركن الهادئ الذي اتكأ عليه الوطن كله ليلة الفراغ الكبير،ماذا لو كان تعنت ليلتها وفرض قواعد جديدة للعبة مثلما فعل اودولفو سواريس أو سعد زغلول ؟ كان شكل البلد سيكون مختلفا أو على الأقل لم يكن ليتلقى الصفعة الشهيرة …..المسكين

  • المكناسي
    الأحد 19 أبريل 2015 - 12:37

    قالوا ناس زمان " مشى الكلام وبقى الكلام، مشى الكلام مع الناس الهادفة، الحمير دخلوا للحركة والخيالة بقات واقفة"

    المكناسي من كوالا لامبور

  • rodeo
    الأحد 19 أبريل 2015 - 12:43

    رجل ذو مبدأ وطني لا غبار عليه جاد و صارم و لا يقبل أنصاف الحلول ! كم هي حاجتنا لرجل مثله يقود الحكومة !

  • najat
    الأحد 19 أبريل 2015 - 12:48

    Mes respects si abderrahmane. Depuis ton départ rien ne ça pas au sein du parti qye des hypocrites qu'es des profiteurs.

  • mre
    الأحد 19 أبريل 2015 - 12:53

    عظماء الامم لا يصمتون لان في كلامهم فائدة تاريخية و مستقبلية لاممهم.يصمت الجبناء.

  • فاهم يفهم
    الأحد 19 أبريل 2015 - 12:54

    من حكومة التناوب الناجحة ومسؤولةإلا حكومة غرام وزيادات

  • benmbarek
    الأحد 19 أبريل 2015 - 12:56

    كما يقال الناذر لا حكم له.رجل وطني بشهادة العدو والصديق.مرجع يجب اعتماده في بناء مغرب المستقبل.

  • حسن المغربي
    الأحد 19 أبريل 2015 - 12:58

    جيل ذهبي ومدرسة استثنائية
    إدا كان اعتزازنا برجالات المغرب الصادقون محفزا لانخراطنا في استكمال نضالهم المشرف لصالح أبناء الشعب المغربي لتحقيق العدالة المنشودة والتعليم الجيد والكرامة والحرية والديمقراطية وكل القيم التي تؤسس لمغرب أفضل ، فإننا بالمقابل محتاجون منهم ليسلطوا الضوء على تفاصيل نضالهم وهم في دوائر القرار وتدبير الشأن العام
    أقول لسي عبد الرحمان لا تحزن على ما آل إليه حزب شامخ لعبت به أيادي قدرة فإن الفكرة الحقيقة التي ناضلتم من أجلها لا تمت وإن لم تعد يحملها الاتحاد
    اللهم أحسن خاتمتنا

  • رشيـــد أباظــــة
    الأحد 19 أبريل 2015 - 12:58

    كنت اتمنى من السيد اليوسفي وهو السياسي المحنك ان يقدم نقدا ذاتيا لتجربة
    ما سمي ب التناوب ليس "الحقيقي" وانما التوافقي بكل ايجابياته وسلبياته وان
    كانت هذه الاخيرة السمة التي طغت عليه كان بودي اسمعه يتحدث عن ماذا حققت
    حكومته للشعب المغربي والتي كانت الامل الوحيد في انقاذ طبقاته الاجتماعية من
    براثين الفقر والتخلف لاشيء تحقق وحتى لما علت بعض الاصوات لتذكره بمبادىء
    الحزب وتراكماته النضالية ( المرحومين جسوس-الفرقاني) والاخ الكحص كان
    جوابه حينئذ ارض الله واسعة .
    الم تقم حكومته ببيع ماتبقى من ممتلكات الدولة (الخوصصة) الم يقبل بتنحيه عن
    رئاسة الحكومة في انتخابا 2002 عندما تبوء الحزب المرتبة الاولى لصالح
    تيقنوقراطي اسمه جطو ؟
    الم يستفد من تقاعد مريح واقامة فاخرة بمراكش ؟انها ضريبة النضال هل هناك انتقال ديموقراطي يستند على القسم واداء اليمين بينه وبين المرحوم الحسن
    كما شاع حينئد انه الانتقال/الصفقــــــة .

  • zaio
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:03

    تحية نضالية الى السيد عبد الرحمان اليوسفي والله نتاسف لغيابه رغم انه في محله لان شخصيته عيب ان تجاور ما نملكه اليوم من مرتزقة وباندية تسلطو على السياسة لحماية من اجل عدم المتابعة لا غير !ولغياب انجاب الامهات لرجال مثل السيد ع،الرحمان اطال الله في عمره.

  • رجل الظل
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:08

    ربما لو اسس هذا الرجل مدرسة لتكوين السياسين لستفدنا منها . فهدا الرجل ساهم في استقرار البلاد في عهده .

  • wislani
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:10

    يمكن القول ان حكومة التناوب في عهد اليوسفي هي من انقذت المغرب من السكتة القلبية .انذاك ..لكن بعد انتهاء ولايتها انتهى معها الاتحاديون في صراع بينهم لازال لحد الان…وظهرت كمشة من التيارات ..كل كمشة بما لديها فرحة..و.

  • يوسف
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:13

    فرق كبير بين مناضلي الامس وانتهازي اليوم فرق كبير بين اليوسفي ولشكر تركت هدا الحزب مند مدة انا الان من المصوتين على الحزب النظيف العدالة والتنمية

  • حركة التواصل
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:15

    مالم يصرح به المناضل انه وجد نفسه وحده في الجبهة امام الة شرسة كانت تحاول ان تسحب منه كل رصيده النضالي…مااقسى ان تجد نفسك وحدك في الجبهة.واخرون يساومون وراء الكواليس.انها ضريبة النضال في وطننا الحبيب…

  • رجل قوي وليس بنكيران الضعيف
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:15

    نعم المناضل كان خير من بن كيران الذي لم يفعل الا الكلام والثرثرة الفارغة. انه الرجل الذي لايقبل الماومة على مبادئه مثل بنكيران الذي صافح الانقلابي السيسي.

  • محمد
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:18

    ا صبحت كلمة مجاهد تطلق على من هب ودب,المجاهد هو المواطن العادي الذي يرى النجوم في عز النهار لتوفير لقمة العيش لاسرته اما اليوسفي وامثاله فقد جاهدوا في المال العام بعد ان جاهدوا في المساعدات الاجتماعية في اوروبا كمعارضين مزيفين.

  • زكرياء
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:20

    نريد سماع الحقيقة منكم بخصوص ما فعله حزببكم الأم ما بعد الاستقلال ، هده الفترة التي قتل فيها الأبطال….
    أريد من فضيلتكم أن تتكلموا وبكل جرأة على جنان دار بريشة و جحيم الستيام التي كانت معاقل لتعديب أريد من فضيلتكم أن تبينوا لشباب المغربي حقيقة هده الفترة المؤلمة (مباشرة بعد الاستقلال إلى 1962 تقريبا )…لكي يسامح الشعب المغربي..
    أريد من فضيلتكم أن تردوا على كتاب دار بريشة و جحيم الستيام الاستاد أحمد معنينوا…الدي فضحكم فيه و بين مخططاتكم الفاسدة. …
    أريد من فضيلتكم أن تجيبنا لمادا قتل عز العرب محمد حسن الوزاني في ظروف غامضة بعد نشره كتاب حدثني والدي الدي أيضا فضحكم ….و عباس المسعدي الدي قتله المجرم بن بركة بطيئة مباشرة أو غير مباشرة….

  • youssef
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:25

    رجل لن يكرره الزمن .

  • mohamed aa
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:25

    اعتقد ان الاستاد الكبير -السي عبد الرحمان اليوسفي- بمغربيته ووطنيته نحترمه كثيرا كرجل دولة ..ا لم يخرج عبثا انما هي اشارة ان الفكرة التي كانت في خلده تغيرت اقصد هنا الوضع.. وان مغرب الامس ليس مغرب اليوم ..اليوم المغاربة يفتخرون بمكتسباتهم و لا ننسى ابدا ان مساهمة اليوسفي في حكومة التناوب بداية مهمة في تاريخ المغرب ادن فخطوة اليوسفي انداك مشكور عليها و هدا اجب وطني نحييه عليه.. اليوسفي غالي على المغاربة جميعا لحنكته كدلك لاحترامه لمبادءه..اليوم المغرب المشرق تغير و اصبحت له مكانة هامة في العالم و نحن كمغاربة نستشعر دالك من خلال ما نعيشه و ما نسمعه و نراه..فننتظر من الاستاد الكبير ان يساهم في بناء الصرح الكبير و ان يفعل دوره على الساحة الوطنية في المجال الفكرري و الثقافي ..ان زمن المغرب الحاضر و المستقبلي في عهد صاحب الجلالة الملك السلطان محمد السادس في تطور كبير ..نشعر اننا امبراطورية زماننا ..رغم الحاقدين و الغادرين ..اللهم كثر حسادنا.عاش المغرب برجالاته و نساءه تحت قيادة رشيدة حكيمة السلطان العلوي الملك محمد السادس و نفتخر بعزة.

  • واحسرتاه.
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:28

    يجسد هذا الرجل حقبة تاريخية عرفت تجاذبات سياسية طبيعية لمرحلة ما قبل الاستقلال , يجسد جانبا مشرقا من المسارالصحيح المستهدف للتعديل والتصحيح لو لم يتم اطفاؤه بوسائل التسلط والقمع والاعدامات ….

  • abderahim
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:31

    فرق كبير بين السياسي المحنك و السياسي بوحناك.
    فرق كبير بين الرئيس المنتخب و الرئيس ( المنتجب)
    فرق كبير بين هدا و هداك…..
    فرق كبير بين السي عبدالرحمان و البندير ….

  • jalal
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:34

    رغم اني لست يساريا فتحية اه، ، قالو السكوت من دهب

  • ادريس ولد الفقيه
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:38

    عبدالرحمن اليوسفي

    رجل التوافقات السياسية بامتياز رغم تحفظات البعض لكنه يبقى كدلك.
    كان سياسيا ورجل دولة وطني غيور وصحافي مرموق بالمغرب وفي فرنسا كرئيس لاحدى الوكالات الاخبارية المشهورة بفرنسا.

    حكمته زمنه ورضى جلالة الملك الحسن الثاني اكرم الله مثواه فتولى الوزارة الاولى في منعرج صعب بين ولايتين لملكين في جو يطبعهما الاستقرار .. والاستمرار.

    وللتاريخ وفي منعطف دقيق كان لبعض رجالات الدولة المميزين بمبادئهم اقتراح رجل للمرحلة باعتبارات معينة عبد الرحمن اليوسفي.
    -أكبر المدافعين عن هدا الاتجاه الاستاد احمد عصمان رئيس الحكومة وحزب التجمع الوطني للأحرار ومجلس النواب وصديق الملك بشهامته المعهودة مضحيا بمكانته ومركزه من اجل الوطن والتداول على السلطة.

    ورغم صعوبة بعض الاطراف واطماعهم السياسية التي كانت تنتقد وتدعي الارتباك فتولت بعد ما بعده حكومة تقنية ثم سياسية الى ان دخل المغرب في مرحلة من أشد المراحل صعوبة خصوصا والمغرب يعرف موت الاجيال التي بنت المغرب ورضعت حليبه في جلباب وصمدت باخلاص وتعيش في نخوة الوطن بكبرياء رغم قلة الشيء.

    تمشي المناصب والمكاسب وتموت الناس ويبقى الوطن والعمل الصالح.

  • المهدي
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:39

    الصدمة قد تؤدي الى الخرس ، وما آل اليه المشهد السياسي صادم بكل المقاييس خصوصا لمن عاصر الكبار وانقضوا الواحد تلو الآخر ليلفي نفسه وحيدا امام ضباع السياسة في هذا الزمن الأغبر ، اليوسفي اليوم دخل حالة من الصمت العنيف وهو ابلغ تعبيرا من الكلام واعتلاء منابر الخطابة بجانب معوقي الفكر وسليطي اللسان ، عندما ينعدم الأنداد يستحسن الا نلعب مع من هم دوننا احتراما لذواتنا ولماضينا ولمن فقدناهم من كبار اللاعبين ، فليبقى السيد اليوسفي في صمته فقليلون من يسمعون هدير صوته الباطني …

  • سندباد
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:39

    إن السيد اليوسفي سياسي مغربي قح.ولكلمته وزن في هذا الحقل.فهو المناضل الذي مختلف مراحل تاريخ المغرب المعاصر. لهذا السبب قد تكون ﻵرائه تأثير كبير في الأوساط السياسية. …

  • مبارك
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:39

    إثنان ،كانوا أحسن وزراء أولين شهدهم المغرب، عبدالله إبراهيم، ورغم أنه لم يكمل سنة في رئاسة الحكومة ، والثاني عبدالرحمان اليوسفي ، أما ما بقي، فإما ضعفاء أمام المخزن وإما فاشلون وإما فاسدون .

  • omar
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:40

    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … إن هم ذهبت أخلاقهم ، ذهبوا .
    هذا آخر الأخلاق التي غادرت الإتحاد الإشتراكي، للأسف لم يبق سوي التشتت الإشتراكي .

  • معلم في الفيافي
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:44

    لك مني كل الحب والتقدير رغم إختلافي مع إديولوجيتك لأنك أنت من تستحق تمثيل حزب إسلامي في الحكومة بحنكتك السياسية ضيقوا عنك الخناق في عملك إلا أنك حققت هدفك و أنقدت المغرب من السكتة القلبية و في عهدك تم تقليص حظيرة الدولة من السيارات و أعدت الإعتبار لرجل التعليم بزيادة 600 درهم مقسمة على 4 سنوات و تنازلت عن راتبك و عن تعويضات رئاسة الحكومة كما أخرجت ترسانة قانونية تعد الأضخم حتى مجيء الدستور الجديـــد الذي يفرض إعتمــــاد و إخراج قوانين جديدة و لسانك لا يقول إلا خيــــرا حتى في من يعتبرونك أعداءهم تخلقت بأخلاق الإســـــلام أسأل الله لك الصحة و العافية حقا ستظل رئيس الحكومة الأجمل و الأعظم في ذاكرتي في زمــــن الرداءة و السفاهة السياسية

  • noon
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:47

    الذين يعلمون لا يتكلمون و الذين يتكلمون لا يعلمون. (لاو تسو).

  • ن.ن
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:52

    حين نلتزم الصمت
    تحتضر الذاكرة
    بركان خامد يعلن
    ان الدخول للغياب
    يؤلمنا
    لكن له دين علينا
    يوم اصر ان يعلن
    انني لاارغب في عرشك
    و لو اردنا لتم منذ زمان
    اراد ترتيب بيت فأخطأنا
    و لااحد من رفاقه
    اتخذ من الغدر سيفا
    لكن ان قصفت ذاتك بجهل
    فلا تسربل اقطابا في درب
    بني من لوم و عتاب و قتال

  • رجل التناوب والإصلاح
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:53

    رجل نظيف وعمل على ان يرى المغرب دولة لها مكانة على الصعيد الدولي اقتصاديا وسياسيا وفكريا وثقافيا واعتلى حكومة التناوب مرغم من طرف الملك الحسن الثاني الذي فطن ان البلاد تحتاج الى التغيير وتأسيس دولة قوية تقوم على العدل ويصح الضمير عند الجميع للخروج من براثيم الفساد لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن غاب موطر الفكر الإصلاحي الى مثواه الأخير و تعقدت الأمور وخرجت ما فيات المخزن لتقطع الطريق عن سي عبد الرحمان اليوسفى وكان مساره ان ينسحب في صمت الذي لازال وفيا له و ذهب الى بيته تاركا فراغا سياسيا كبير في غياب رجال من طينه والأحداث توالت وتأثر منها حزب الوردة واليوم نعلم ان الحزب في مزبلة التاريخ

  • العم
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:53

    صحيح ان الاستاد عبد الرحمان اليوسفي كان قائدا عظينا لسفينة عملاقة اسمها الاتحاد الاشتراكي لكنه خلف درية اكيد فيها الصالح والطالح لكن ابنا غير شرعي بالمعنى السياسي استولى على قيادة السفينة فاغرقها في عرض البحر فكان العطب كبيرا جدا لا يمكن اصلاحه لاسيما بعد غرق المرحوم الزايدي الذي غرق خارج السفينة طبعا بالمعنى الحقيقي للغرق وبقي الابن الغير الشرعي يصارع الموج حتى خرج الى الشاطئ فوجد نفسه وحيدا بحت عن السفينة فلم يجدها وبحت عن البحارة الركاب فلم يجد احدا لانهم كانوا قد خرجوا الى الشاطي المقابل وتفرقوا ركوب الزوارق الحزبية المهترئة واصيب القائد بالهديان فقال ان الانتخابات مزورة من طرف بنكيران وان المراة التي كانت في مركبه اغتصبت ونسي انه جاء نتيجة اغتصاب جماعي لحزب اسمه الاتحاد الاشتراكي وكان هو من بين المغتصبين المدسوسين استعملهم المخزن للتصريح بشهادة الوفاة لجميع الرفاق الذين غرقوا بالبحر ذلك هو حال الاتحاد الاشتراكي الذي سممنا بافكاره فلا نحن من المناضلين ولا نحن من الانتهازيين نحن ابناء غير شرعيين فكريا ومدهبيا الحرقة تقتلنا " وخسر هنالك المبطلون "

  • allal
    الأحد 19 أبريل 2015 - 14:00

    فعلا انه رجل نزيه وغيور على وطنه ولكن في ذلك العهد الكل كان يتذكر العراقيل التي مر منها من طرف لوبيات كانت تعرقل مسيرة الاصلاح (الاضرابات المتتا لية, اغلاق الكثير من المعامل,مقاومة اخراج مدونة الشغل الجديدة حيز التنفيذ ,الانتقاذ من بعض الكثير من الجرائد التابعة لتلك اللوبيات كما هو الحال الان ,…..) ولكن رغم ذلك استطاع تشجيع المقاولات الصغرى و جلب الكثير من الاستثمارات و خلق الكثير من فرص الشغل و انقاذ عجز الميزانية الذي كا في تفاقم مستمر عبر تفويت اتصالات المغرب و شركةالتبغ للقطاع الخاص .المشكل الكبيرالذي تركه هو تشجيع التعليم الخاص و اهمال التعليم العمومي و كذلك تشجيع الاستتمار في المصحات الخاصة و اهمال الا ستشفاء العمومي .

  • HALIMA
    الأحد 19 أبريل 2015 - 14:02

    de no jours et vue les circonstaes quand un homme sage est dominé il se cache pour mourir

  • مغربي من أستراليا
    الأحد 19 أبريل 2015 - 14:13

    Bien que je ne partage pas sa vision politique à vocation socialiste. Je lui dois beaucoup du respect et estime pour ses sacrifices et ses luttes historiques pour la justice et la démocratie dans notre pays. L'histoire a montré que Mr Youssoufi était toujours du côté des opprimés au Maroc, et il a toujours mené une lutte acharné contre le pouvoir à l'époque qui lui a presque coûté sa vie

    Tristement, pendant la dernière réunion du parti organisé à son hommage pour ce qu'il a fait . Mr Lachgar avec arrogance et mépris a quitté la salle, avant même d'attendre la présentation et les hommages pour Mr Youssoufi. Je trouve le geste est choquant et très regrettable d'un leader d'un parti vis à vis son camarade d'un haut calibre et sagesse qui célèbre la fin de sa carrière

  • POTENZA PICENA
    الأحد 19 أبريل 2015 - 14:17

    Se taire à des significations qui lui sont propres .ne pas dénoncer veut dire ou être lâche ou complice et rien d'autre .messieurs les adulateurs soyez raisonnables et jugez les personnes sur leurs rendements et ce qu'ils ont fait de positif dans leurs travaux et non sur leur passé plein de bla bla sans aucune utilité .un youssoufi ou autre doit être jugé sur ce qu'il a donné ,changé ,combattu,rien de tout cela n'est pris en considération ,seul le fait d'avoir été condamné et "repris "pour s'en servir et s'en débarrasser le moment opportun et pas plus que cela.
    Le MAKHZEN se permet tous les anges du terroir et presque aucun n'échappe à ses tentacules .
    CIAO

  • ابو محمد كمال
    الأحد 19 أبريل 2015 - 14:17

    نحترم السي اليوسفي لتاريخه العظيم ونلومه على صمته المطبق وترك الساحة السياسية للانتهاويين والوصوليين . فاين نحن اليوم من مبادئ المسؤولية الحقة ؟
    * حكومة منشغلة بالحب والغرام وتفسخ الاخلاق ضاربة هموم المواطنين ومصالحهم عرض الحائط وهذا منافي للأخلاق والمبادئ الاسلامية يا حزب بنكيران
    * وزير عدل هذه الحكومة البئيسة يقف ضد تقديم لصوص المال العام قبل الانتخابات القادمة ويحاول الطعن في لجن التفتيش للمحترم جطو .وكانه يقول للصوض تنافسوا في سرقة المال العام ما دمت أنا وزيرا للعدل .ووراء قرار الوزيرما وراءه : لأن أغلب المسؤولين المتهمين نت قبل لجن التفتيش هم من حزب اللاعدالة ويخاف الوزير أن لا يجد مرشحين ضمن حزبه .

  • abad
    الأحد 19 أبريل 2015 - 14:19

    تهليل كبير وتمجيد دون نتيجة حقيقية. اسالوا كل مزلوط اكتوى بنار الفقر، قيموا نتائج التعليم ببلدنا، ادخلوا مستشفياتنا وقيموها، اسالوا سكان المغرب العميق عن ظروفهم المعيشية دون الحديث عن العدالة والمحاكم البطالة وووو……المواطن المغربي العادي لا يهتم بمادا قال فلان او من يكون فلان وتاريخه الماركسي، الليبرالي او الاسلامي بل يهمه تحسين وضعه المعاشي وكرامته في كسب قوته.لا اليوسفي ولا غيره من الحكومات مع الاسف لم ياتي بنقلة نوعية يستحق عليها التهليل

  • مسالم
    الأحد 19 أبريل 2015 - 14:25

    لقد انتقل لجوار ربهم عدد كبير من الساسة المحترمين واللذين ضحوا بالغالي والنفيس دون أن يدونوا الحقبة اللتي عاشوها وتركوا فراغا تاريخيا كبيرا. نرجوا من السيد اليوسفي أن لا يسلك هذا النهج وان يترك للشباب المغربي ما يمكن أن يعتمدونه لفهم التاريخ الحديث ومن أجل المواصلة في هذا الخط. هذا مع متمنياتنا للسيد اليوسفي بالصحة والعافية وطول العمر أن شاء الله.

  • مواطن
    الأحد 19 أبريل 2015 - 14:30

    ونعم الرجل كان مكافحا وفي صمت، ليس كمتل هده الحكومة المسعورة التي ما فتأت تهرج من حين لآخر بدون جدوى سئمنا ومللنا من اكاديبكم.

  • opinion oujdi
    الأحد 19 أبريل 2015 - 15:08

    Oui tout à fait d'accord, très bon titre très signifiant.

  • hassanhatim
    الأحد 19 أبريل 2015 - 15:12

    كنت أتمنى أن تكون المعارضة فيها رجال كعبد الرحمن اليوسفي

  • الجمود نقيض السياسة
    الأحد 19 أبريل 2015 - 15:32

    جاء في المقال :(هو مالا يخفيه القيادي الطليعي، عبد الرحمن بنعمر: "كنت ضد تلك التجربة، قد قلت حينها إن الحكومة لن تختلف عن سابقاتها أو لاحقاتها، وستدخل في تنفيذ اختيارت المخزن، وهو ما وقع").
    هذا فكر مذهبي نقلي جامد لا علاقة له بفن السياسة الذي يأخد في الإعتبار التقلبات والمستجدات من حوله.
    الحسن الثاني صاحب النظر الصائب دعى إلى التناوب سنة 1993 لما ربح الرهان وسقط المعسكر الإشتراكي وزال خطر الصراع بين المعسكرين. لم يفهمه بوستة فأخر التجربة عن البلاد 5 سنوات، ويرجع الفضل إلى الأستاذ اليوسفي الذي إقتحم العقبة وساهم في إنتهاج مسار جديد في الممارسة السياسية بالمغرب أزالت الغمة وأفادت العباد والبلاد.
    فلو حدث مثل ذلك في الجزائر وتونس وليبيا وسوريا والعراق ومصر واليمن لما إضطربت فيها الأحوال.
    فن السياسة هو إستشراف المستقبل وتوقع الأزمات وتحضير عدة خطط لمواجهتها وإصلاح ما يمكن إصلاحه.
    وكل من يدعي أنه أت بما لم تستطعه الأوائل فهو واهم ، لأن أحوال الناس لا تتحسن إلا بوفرة موارد المعايش. وهل يستطيع من يسقط المخزن إنزال الأمطار وتحويل الصحاري إلى أراضي خصبة؟ أو خلق سوق إقليمية مشتركة ؟إلخ…

  • مصطفى مسلم
    الأحد 19 أبريل 2015 - 15:35

    المغرب قبل الاستعمار كان لا يعرف الا الله ورسوله والسلطان هو الحاكم في ارض الله وبعد الاستعمار خرج علينا اليساريون وارادوا ان يجعلوا منا فئران تجارب لاحزاب نصرانية شيوعية واشتراكية……كل يدلوا بدلوه وهذا هو سبب تخلفنا فلا يساري ولا علماني ولكن بلد اسلامي ولو كره الشيوعي.فماذا حقق اليسار- العري الخمر الزنى القمار الفساد….-بدعوى التحرر وتقليد الاعمى ادخلو على اليوتيوب وكتبوا المغرب في 1920 عندما كان الحياء والاحترام ان اليسار كان ولا يزال يدعوا الى محاربة الشريعة الاسلامية.

  • محمد
    الأحد 19 أبريل 2015 - 15:40

    الى المعلق رقم 19 ةكرياء اضنك يا اخي فعﻻ انك جاهل بتاريخ المغرب كل ما هناك انك قرأت بعض الكتب الصفراء وقتنعت بما هو مدون فيها ولم تعيش المرحلة كما عشناها نحن وأنت فقط تكن الحقد والكراهية للمقاومين والمناضلين اﻷحرار في هذا البلد. ان السي عبد الرحمن غني عن شهادتك الكل يشهد له بﻷخﻻص والعفة ونضافة اليد وخصاله وأخﻻقه ناضل اكثر من 70 عاما من اجل ان تكون لنا ديموقراطية حقيقية ﻻكن مع اﻷسف لم تتحقق رغبته نظرا لوجود مقاومة شديدة من طرف جيوب الفساد وأنت السي زكرياء واحد منهم

  • يوزرسيف أمازيغ
    الأحد 19 أبريل 2015 - 15:42

    كنت دائما أتساءل كيف يمكن للصمت أن يكون بضاعة باهضة الثمن ، تباع و تشترى في غفلة من الشعب ؟؟؟
    يوما ما سيحاسب التاريخ المتكلمين على "كلامهم "كما سيحاسب الصامتين على صمتهم …

  • Ahmed
    الأحد 19 أبريل 2015 - 16:06

    Homme respectable et c'est normal il a vécu en Algérie terre des Hommes

  • مغربي
    الأحد 19 أبريل 2015 - 16:08

    اليوسفي الرجل من الرجال القلاءل الذين لن يعبر المرء عن ما اسدوه وما قامو به وما فعلوه في السر والعلن لصالح المغرب والمغاربة مهما عبر فهو من العمالقة في السياسة ومن الامثال التي يحتدى بها في الاخلاق الحميدة والتضحية المستمرة وله احترام والوقار من كافة الطباقات في الشعب ونفتقد اليوم في حزب الوردة التاءه ومنقسم ومتقسم حول مارب خاصة ومنافع خاصة والادمان على الكرسي وعلى الزعامة ولو باي ثمن كان حتى صارع في خبر كان والتاريخ هو من يسجل ويعرف بالاشخاص ولو بعد حين وينصف من يستحق حتى وان طال الزمن او قصر ونحمد الله على ما ينعم به الوطن من امن واستقرار وتقدم وازهار تحت القيادة السديدة لسيدنا ادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل وهذه شهادة من احد ابناءه ويشهد العالم كله ان لدينا قيادة فريدة من نوعها وحققت الكثير للمغرب والمغاربة في وقت وجيز وماعلينا سوى المساندة والمثابرة وبذل المزيد كمغاربة لتحقيق الرفاه للجميع او على الاقل لابناءنا والله ولي التوفيق

  • zaid
    الأحد 19 أبريل 2015 - 16:51

    ماذا فعل كي نسميه مجاهدا. ألم يكن في رئاسة الحكومة و هي في أوجها لأيام فساد تنخر مجتمعنا المغربي؟ لماذا دائما مجتمعنا يبحث و يعشق أولئك الذين يفسدون في الأرض بينما هم يريدون دولة بلا فساد؟ ألم يكن عبد الرحمان اليوسفي وزيرا أولا وهو ثاني رجل في الدولة المغربية أيام بدأ كل شئ ب باك صاحبي أو عطيني تاخد؟ الفساد بدأ أيامه و ليومنا هذا نعاني من مخلفاته و للأسف الشديد هناك من يعشقه لكونه من بني جلدته و يمتلك حاسوبا ليقرأ عن ما كتب عنه أو غير ذلك….

  • SOUMAILA
    الأحد 19 أبريل 2015 - 16:56

    قضى مُعظم حياته بالمنفى كمعارض للملك الحسن الثاني بمدينة كان الفرنسية
    ولما أراد الحسن الثاني إنقاد الملكية في آخر أيامه استدعاه لهذا الغرض مغريا أياه بالوزارة الأولى وعديد من الأشياء
    هكذا ضرب بعرض الحائط المبادئ اليسارية مثله في ذلك مثل لشكر وآخرون وهم كُثر مع كامل الأسف
    تزوج من فرنسية مما يؤكد تورط فرنسا في العملية
    فالرجل ليس كما يريد بعض المعلقين أن يروه
    التاريخ لا مجاملة فيه يعرض الوقائع كما هي
    وليس ببعيد أن يكون قد تقلد رئاسة الحكومة وهو يحمل الجنسية الفرنسية

  • abd
    الأحد 19 أبريل 2015 - 17:05

    السياسيون الاقحاح هم من اخرجوا مواطنيهم من براتين الفقر الى رغد العيش في كل من اليابان، فرنسا، تركيا ماليزيا سنغفورة. دول بدون موارد طبيعية واخرى لديها القليل. لكن يتقاسمون نفس الهم والارادة:سعادة ة رخاء العيش في بلدانهم.منجزاتهم هي التي تتحدث عنهم

  • med
    الأحد 19 أبريل 2015 - 17:26

    لن انسى لحضة غضبه على الجزاءر في الامم المتحدة

  • marocain
    الأحد 19 أبريل 2015 - 17:32

    تحية اكبارو اجلال لرجل كبيروهب حياته لخدمة هذا الوطن الحبيب قظى طفولته و شبابه يقاوم الاستعمار رفض المساومات والاغراءات و فضل غياهب السجون واحكام الاعدام والعيش في المنفى على خيانة وطنه ورغم كل ذا وذاك لما ناده الوطن استجاب بلاتردد فرسم اسس التناوب التوافقي وقبل بفتاة مائدة هذا الوطن اللذي سرعان ما خذله وتنكرلتضحياته ومنجزاته لمجرد ما ضمن المخزن و ازلامه الانتقال السلس للحكم والسلطة فانقلبوا عن شرعية الاقتراع وارادوا استسغاراستاذناعبد الرحمان اليوسفي بتركه خارج موءسسة رءاسة الحكومة لكن رباطة جاءشه وصدق وطنيته علت به الى قمةالكبار فغادر في صمت فليشهد التاريخ

  • momo oujda
    الأحد 19 أبريل 2015 - 17:34

    Reponse au 49 L'algérie n'est pas la terre des hommes mais des lâches car tous ce qui ont gouvernés l'algérie ont fuit la guerre de révolution pour vivre à l'aise au maroc et la regagner lors de l'indépendance et pour remercier le maroc ils lui ont tiré des balles dans le dos En ce qui concerene maître Elyoussoufi c'est un grand Homme avec un grand "H" sans l'avis d'un harki qui n'a nulle valeur

  • abou rania
    الأحد 19 أبريل 2015 - 17:41

    Nous les marocains notre défaut c es qu après des années passe qu on dit que m youssef es un vrai homme il fallait le dire pendant son élection avec majorité maintenant c es trop tard

  • مغربي
    الأحد 19 أبريل 2015 - 17:46

    لا تتهمونني بالعدمية إذا قلت أن المغرب لم يتغير قيد أنملة.هناك أغنية لمجموعة تواتون الريفية تقول ما معناه:"لماذا لا يقع ما وقع إذا وقع ما وقع" هل تتخيلون معي محاولة انقلابية دون أن تليها تزمامارت أو أكثر،هل إذا حاول أحد حشد قوة سياسية وبشرية ضد نظام الحكم لن يغتال ولن تذاب جثته.المغرب تغير فقط لأنه لاتوجد قوة حقيقية تنافس المخزن على السلطة والإقتصاد.

  • رباح الجرفي زعنون
    الأحد 19 أبريل 2015 - 18:04

    لقد كان الاستادعبدالرحمن اليوسفي المجاهد والمناضل الوطني غيرالمساوم بوطنه حيث كان يابى ان يدخل السجالات الهامشية اوالحزبية الضيقة فبالاحرى الحديث بالتيارات التي اصبحت اليوم في كل حزب حاكم او معارض هي المرجع لاتخاد القرارات الوطنية رشيدة او غير دلك فلم يك اليوسفي من هؤلاء الخونة الدين جاؤوا بالجد والعهد وسيخرجون بالحقد والند فهاهي 13سنة ومع دلك من منا لايتدكر صوابه واخلاقة وخطاباته التي كانت تملا الفراغ حين لم يخطب الملك الراحل الحسن الثاني او العاهل الملك محمد السادس الدي وجد نفسه رفقة الاب المحب من طينة ابناء الوطن الغيورين المحبين للشباب والتداول على السلطة من غير تنصل عن المسؤولية او التنابز بالالقاب كما يحدث اليوم في مختلف المؤسسات حكومة وبرلمانا وحتى في الاحزاب الم يكن هو نفسه الدرس البليغ لمختلف الصاعدين والراسبين يوميا او اسبوعيين حسب الاعلام انه المرجع للاتحاديين ولكل السياسيين ورؤساء الحكومات الدين زاغوا عن السكك وفضلوا الجدال من غيرقرائن الصواب فلم تكن الحزبية او المنصب همه في ميدان التدبير وخدمة قضايا الوطن فمن منا لايتدكرتنازله عن التعويض لفائدة كهربة بعض القرى الوطنية .

  • Désaccord
    الأحد 19 أبريل 2015 - 18:07

    Le commentaire n 21 est tout simplement ridicule. " se prendre pour l empire de notre ère " . Dans le texte en arabe.
    L auteur a du boire autre chose que le café ce matin

  • dr sinan nordin
    الأحد 19 أبريل 2015 - 18:21

    SI ABDERRAHMAN est une "denree" de politiciens , rare, il a marque toute une epoque ou la simple declaration conduisait aux geoles obscures , mais lui osait crier fort de tout ce qu ' il pensait et croyait, apres son depart l ' USFP coule doucement apres que des "pseudo-militants" s ' en ont empare, laissez L ' HOMME se reposer tranquillement et profiter de ces derniers jours en paix et laissez le POLITICIEN nous preprer ses memoires avec toute lucidite et sagesse.DR SINAN ancien conseiller municipal de USFP a Larache

  • هشام العرباوي
    الأحد 19 أبريل 2015 - 18:35

    نحبك عبد الرحمان اليوسفي ونحترمك ملكا وشعبا ويقول المثل عوامر السنابل تنحني والفوارغ فيها شوامخ تشعوا

  • هشام العرباوي
    الأحد 19 أبريل 2015 - 18:35

    نحبك عبد الرحمان اليوسفي ونحترمك ملكا وشعبا ويقول المثل عوامر السنابل تنحني والفوارغ فيها شوامخ تشعوا

  • juge
    الأحد 19 أبريل 2015 - 18:39

    l homme est terriblement seul devant sa conscience au crepuscule de sa vie.comme tout homme public il s est trompe et a fait de bonnes actions pour sa patrie.l histoire jugera;mais abderrahmane yousfi est de son devoir envers son pays de leguer ses memoires sinceres et sans jugement aux generations prochaines.quant a sa qualite majeure je suis personnellement convaincu que l homme est profondement honnete.une qualite qui se fait tres tres rare de nos jours

  • تيفرغي وضو
    الأحد 19 أبريل 2015 - 18:46

    اليوسفي سياسي فاشل،
    باع للمغاربة
    الوهم
    مقابل تقاعد مريح.

  • الدبابة والبطانية
    الأحد 19 أبريل 2015 - 18:58

    جميع التعليقات فيها الانانية والاخطاء وعدم الدقة الا تعليق واحد وهو صاحب الرقم خمسة وعشرون الدي تميز تعليقه بالموضوعية والمعرفة.

  • benjeloun
    الأحد 19 أبريل 2015 - 19:21

    حقيقة هناك بعض الأساطير يكون جلدها صلبا ومن فرط تناقلها في الصحافة , فإنها تتخذ شكلحقيقة تاريخية و من بينها أسطورة الحكم بالإعدام على عبد الرحمن اليوسفي

  • faical
    الأحد 19 أبريل 2015 - 19:53

    c est un tres bonn homme.parce que il a sacrifier pour que le maroc avance un pas devant
    .a cause de lui le maroc a fait une gaine de 50 milliard

  • زكرياء
    الأحد 19 أبريل 2015 - 20:44

    جوابا على كلامك محمد 47 …
    الكتب الصفراء التي قلت و اقتنعت بما فيها هي للأستاذ أحمد معنينوا ونقل شهادات بعض الأبطال اللدين عانوا في المعتقلات و من بين المعتقلات دار بريشة و الستيام …..فكيف يعقل أن تقول انها شهادات غير صحيحة و الأمر الثاني مادا تقول في الكتاب الدي طبع مؤخرا لاحرضان و الدي تكلم فيه عن الفترة ما بعد الاستقلال أن لم يكن احرضان حاضرا في تلك الفترة أم أنه كداب. …
    ألم تطلع على مقال المؤرخ اليهودي المتخصص في العلاقات المغربية الإسرائيلية yigan bin nun الدي قال بأن بن بركة كان له راتب شهري من الموساد الإسرائيلي لما كان في فرنسا وطلب بن بركة من الموساد بعض الأسلحة لمواجهة المعارضين……أم أن هدا المؤرخ كداب أيضا.
    مادا تقول في مجزرة سوق الأربعاء التي راح ضحيتها شباب و اطفال من حزب الشورى و الاستقلال.
    من قتل عباس المسعدي و هو من المقاومين الأحرار والمتهم الأول هو بن بركة و أحيلك على شهادة أيت ايدر الزعيم الروحي لليسار
    مادا تقول في كتاب حدثني والدي لعز العرب محمد حسن الوازني الدي يحكي فيه مدكرات والده الم يكن الوازني حيا يرزق في تلك الفترة أم أنه من الخونة
    وهناك المزيد

  • hafid
    الأحد 19 أبريل 2015 - 21:07

    SI aujourd-huit,tous les marocains reconnaissent que mr el-youssoufi est un grand homme,c'est qu'éffectivement il l'est.Mr el youssoufi,est le seul politicien de gauche marocaine,de part son intélligence a avoir découvert,et mis fin,d'une maniére discrete pacifique,et définitif,en1998,à la monumentale erreure commises,et partagé par une large majorités des élites intellectuelles marocaine,qui consistait au départ,à conservé le parti de l'istiklal,comme seul et unique parti politique du maroc,don certains voulaient aussi la création d'une républic populaire,un genre de régime trés a la mode a l'époque.ect.et c'est ainsi que le maroc,aulieu de se mobilisé pour le dévellopement de son pays indépendant,en1956 a perdu son temps sur des chamailleries politique partisanes destructrices du dévellopement.En1962 les algériens soutiennent la gauche marocaine contre leur monarchie.Et grace a dieu,Si El-yousoufi met fin discrétement en1998,a toute cet panoplies d'érreures,et quitte le port en2003

  • الحسن أبو رضا
    الأحد 19 أبريل 2015 - 21:25

    اليوسفي كان يتزعم تيار الشرفاء في الإتحاد الا شتراكي أمثال: المباركي، الأشعري، عجول العربي، والرجوم الزايدي وآخرون جمدوا عضويتهم، ليفسحوا المجال للا نتهازيين، سواء المشاركون في حكومة التناوب، أو آخرون، الآن آن الاوان لهؤلاء الشرفاء أن ينظفوا البيت الإشتراكي، ويرجعوا هيبة الحزب قبل، فوات الاوان : أنا لست إتحاديا

  • المواطن
    الأحد 19 أبريل 2015 - 23:12

    ملاحظتي حول مرحلة الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي هو أن الرجل الذي أعطى أهمية كبيرة لحقوق الانسان لم يجد الاجوبة الكاملة من مختلف التيارات المضادة سياسيا اذ عمدت بعض هذه التيارات الى تشويه صورة حقوق الانسان عوض العمل على محاربة أعداء الوحدة الترابية فعوض ان تحارب الصورة التي يروج لها البوليزاريو في الخارج قام هؤلاء اي الاحزاب المعارضة بترويج صورة سيئة عن حقوق الانسان في الاوساط الشعبية بغية الحط من قيمة الوزير الاتحادي وهو الامر الذي يظهر بالملموس بان الصراع السياسي لا يزال في مراحل متخلفة في المغرب …..لذا من الضروري الرقي بالممارسة السياسية في المغرب واحترام وحدة الوطن من قبل الجميع…..

  • اقويدر احريف
    الأحد 19 أبريل 2015 - 23:41

    السيد عبد الرحمان اليوسفي شخصية بارزة في تاريخ المغرب و نسجل كمغاربة الاعتزاز بهذا المقاوم الذي قاوم الاستعمار و قاوم الضلم و الفساد بعد ذلك . تحية و اكبار للهذا الرجل الذي كان سببا في خوضي لتجربة سياسية خلال سنة 1997 كان ورائها اقدام السيد عبد الرحمان اليوسفي الى رئاسة حكومة التناوب انذاك هذا المناضل المحب لوطنه كان وراء استقطاب جيل كبير من الشباب للخوض و المشاركة في انتخابات تلك المرحلة هذا ان دل على شيئ و انما يدل عن ثقة الناس في هذا الرجل الطيب الوفي لحزبه و لوطنه اذا ما قورنت بالمراحل المتعاقبة بعد رحيله و انعزاله حيث و كما يعلم الجميع تمخض عن ابتعاد هذا الرجل عن حزب الوردة تشتت داخل حزب الاتحاد الاشتراكي نظرا لغلبة الطابع الانتهازي و حب الكراسي

  • Obstoubk
    الأحد 19 أبريل 2015 - 23:58

    Meme si beaucoup est dit sur les annees de lutte anticoloniales et des annees de plomb qui ont suivi il est certain que abderrahman Youssoufi a encore des temoignages importants sur cette periode de notre histoire ou la generation de A Youssoufi dont le defunt roi Hassan II a joue un role de premier plan Plusieurs acteurs polititiques de cette epoque ont livres leurs temoignages chacun a sa facon en les cadrant par un journaliste Ainsi par exemple feu fquih Basri n'a pas parle dans ses memoires de sa fameuse lettre Ahardane n'a pas parle de son passe durant la periode coloniale 

  • عبدالكبير
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 00:28

    ا لسلام عليكم ماذا تريدون منه ان يقول الرجل فضل الصمت لان روءساء الاحزاب الحالين لا يعرفون سوي السب والقدف في ما بينهم العجب اهل الكلام الموزون والحكمة سكتوا والجهال الممقوتين هما لولوتيتكلموا

  • Mymasucces
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:49

    الصمت فن يتقنه العظماء، الاستاد عبد الرحمان اليوسفي رجل دولة محنك ترك بصمته في التاريح السباسي للمغرب،حكمة رزانة ونظافة في تسيير الشأن المحلي في ظروف جد صعبة،،رجل ينذر نظيره بل هو بمتابة 1000رجل،،الرجال يدكرهم التاريخ والاقزام سريعا الى الزوال…

  • نجيب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:39

    هناك جوانب أخرى مرتبطة بالسياسة الدولية برع فيها السي عبد الرحمان و لا نتطرق لها إلا قليلا و هي عمله الكبير ضمن لجنة الأمم المتحدة للجمعيات غير الحكومية ذات الصفة الإستشارية لدى الإكوسوك و اعتماده بمراكز الأمم المتحدة في كل بقاع العالم و عمله الدؤوب باتحاد المحامين العرب و الدفاع عن شتى المواضيع في صميم اهتمامات القرن العشرين و بداية الواحد و العشرين المرتبطة بحقوق الإنسان و حقوق الشعب الفلسطيني و محاربة كل أشكال الميز العنصري و حقوق المرأة و الإستماتة دوليا في الدفاع عن مغربية الصحراء و عن استكمال الإنعتاق من الإستعمار بالنسبة لدول المنطقة و دول كثيرة و العمل بما أوتي من قوة و رزانة لإستقلال ناميبيا و منح الحرية لزعيم جنوب افريقيا نيلسون مانديلا، و مواضيع مصيرية أخرى كثيرة لا تعد و لا تحصى. عمل ذلك لسنوات طويلة عدة. كان في حد ذاته و لوحده إدارة.
    أملي أن ينتج المغرب رجلا من أمثاله. فهو رجل دولة بإمتياز و ألا يبخل علينا السي عبد الرحمان بكتابة مذكراته و لو 1% منها

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:32

    كل ما يمكن قوله عن شخصية عبد الرحمان اليوسفي ،وهو انه يعتبر صناعة جد مربحة صنعها صناع حكومة الظل تحت اسم حكومة التناوب الاسم الجديد في الفترة الجد الحارجة التي ستعرف انتقال منصب العرش من المرحوم الحسن الثاني الى ولي عهده محمد السادس،وبهدا قد تكون الحكومة الشبه الدائمة قد ضربت غصفورين بحجرة واحدة ،لاول مرة ستسند المهام الحكومية الى حزب اليوسفي الدي كان مغضوب عليه ،بدليل اصدار حكم الاعدام على شخصيته،هدا الحزب الدي كان الشعب المغربي معلقا امله عليه كثيرا،اي امتصاص غضب الشعب من جهة ،وارساء سفينة العرش من جهة اخرى ،ولكن كما يقال ،كما تدين تدان ايها الخادم ،ادخلتك اجواد حكومة الظل الى الحكم حتى ارست سفينة العرش المهددة،ثم اخرجتك اجواد ابناء الشعب المظلومين الدين وضغوا فيك الثقة العمياء ،كما وقع بالضبط مع حزب العدالة و التنمية تحت اسم الحكومة الاسلامية ،هدا الاسلام المؤثر في عمقه ،من حيث الايمان و العقيدة التي يتبعونها المغاربة على نيتهم،وها هم يرون الانحناء و العبودية و اقتصاد الريع يخيم على اخلاقهم و حريتهم، دون حياء ولا حشمة،فعلا تمكرون ايها السياسويون الانتهازيون و الله خير الماكرين.

  • marocain
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:22

    Lyoussoufi, un grand homme politique. Le fait qu'il a quité la scène est une grande perte pour le maroc.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال