24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  3. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  4. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

  5. باحثون يدعون إلى الضبط القانوني لتسليم رخص الأهلية للسياقة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بورتريه | بنعبد الله .. "شيوعي معقول" أبرم زواجا سياسيا مع "الإخوان"

بنعبد الله .. "شيوعي معقول" أبرم زواجا سياسيا مع "الإخوان"

بنعبد الله .. "شيوعي معقول" أبرم زواجا سياسيا مع "الإخوان"

كيف لهذا "الشيوعي السابق" أن يقبل بإبرام "زواج كاثوليكي" مع حزب العدالة الذي ينهل من معين جماعة "الإخوان"؟ هكذا، تساءل بعض المتتبعين للمشهد السياسي والحزبي في المغرب عندما قرّر محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وضع يده في يد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي عينه آنئذ الملك محمد السادس رئيسا للحكومة.

ويبدو أن هذا المترجم، الذي جاء إلى الدنيا في أحد أيام صيف 1959، عرف كيف "يترجم" طموحات حزبه السياسية؛ فاتخذ قرارا صعبا وتاريخيا قد لا يجرؤ الكثيرون على خوض عبابه، لما قبل بالتحالف مع "العدالة والتنمية" لتشكيل الحكومة، حيث آمن بأن التحالف بينهما ذو طابع سياسي ولا ينطوي على أي بعد إيديولوجي.

بنعبد الله، الذي سبق له أن شغل منصب وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم حكومة إدريس جطو، يجيد التواصل بامتياز. كما يحب هذا الدبلوماسي السابق الأضواء مثل كل الزعماء؛ لكنه يبقى من طينة السياسيين الذين لا يخفون رؤوسهم في الرمال. بنعبد الله قد يخطئ؛ لكنه "لا يختبئ أبدا"، هكذا يقول مناصرو الرجل.

عددٌ من "الشيوعيين"، أو من تبقى منهم في البلاد، لم يغفروا بعد لهذا القيادي السياسي ما يعتبرونها "زلة سياسية لا تغتفر"، بقبول التحالف مع من يعتبرونه رمزا للرجعية والنكوص إلى الوراء. وبينما يرنو الحزب، الذي أسسه الراحل علي يعتة، إلى قيم الحداثة والمساواة بين الجنسين يصر "الوزير الأنيق" على صوابية موقفه في ظرفية سياسية حرجة.

بنعبد الله يراهن على قراءة كتاب "المعقول" لمواصلة الإصلاحات التي دشنتها الحكومة، خاصة في القطاعات الاجتماعية التي باشرها وزراء "التقدم والاشتراكية"، في الصحة والتشغيل وقطاع الماء؛ وهو الكتاب الذي سطر فيه ما يصفه مؤيدوه بالموقف الشجاع عندما انتقد "التحكم" بالمغرب.

انتقاد "التحكم" وممارسة السلطوية، الذي أعلنه بنعبد الله على رؤوس الأشهاد، جعله "بطلا" عند الكثيرين في المغرب؛ ذلك أنه استطاع قول ما لم يقله زعماء وقياديون آخرون من أحزاب مختلفة. وفي المقابل، جعله هذا الانتقاد أيضا هدفا مكشوفا اصطادته "جهات في الدولة" حاولت نسف مساره السياسي؛ وهو ما دفع خصومه إلى انتقاده بشأن تحوله إلى "ناطق" باسم الحزب الذي يقود الحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - mosa الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:23
هذا هو الشخص الوطني آثر مصلحة الوطن على كل شيء
2 - guessous mohamed الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:23
Benabdellah communiste de salon
3 - حموده الاعور الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:27
عاش حزب التقدم والاشتراكية حزب الطبقة العاملة المغربية المناضلة و الممثل الشرعي للفلاحين و الكادحين
4 - arkaiak الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:27
شيء عادي ان يتم التحالف مع حزب العدالة والتنمية رغم الاختلاف في التوجهات، لأن صلحة الوطن فوق كل شيء .
5 - هارون الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:29
في المغرب مكاين لا شيوعي لا اسلامي لا اشتراكي لا ليبرالي...كلهم ممثلين في مسرحية عبثية من اخراج و انتاج المخزن.....
6 - Youssef الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:30
التحالف بين بيجيدي والتقدم والاشتراكية
ذو طابع سياسي ولا ينطوي على أي بعد إيديولوجي. بن عبد الله سيشهد له التاريخ على موافقه البطولية في محاربة التحكم لكن بعض الرفاق قد لا يغفرون له تماهيه التام مع البيجيدي.
7 - يسار الكافيار الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:31
الله يهديك راه ماكاين لااسلامي ولاشيوعي ولايساري ولامحافظ. كاين غير اليافطات مفرقينها بناتهم. خدامين علا مصالحهم او مصالح اولادهم ومريديهم. واش نتا لي شاف هاد السي بنعبد الله داخلنا عليكم بالله ايكول راه شيوعي. وا السيد لابس كومبلي سينيي 15 مليون او خادي يهدر على البلوليتاريا والطبقة العاملة والكادحة او صراع الطبقات ووحشية رأس المال و و و و. الله يعفو
8 - مصطفى الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:36
مصلحة الوطن والوطنية الحقة أسمى وأكبر من الاديولوجيات هكذا يكون الرجال والرجال مواقف
9 - شيوعي الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:37
في أقصى مفاهيم الأ بستمولوجيا وكل القواميس ، الشيوعية تدل على مشاعة كل شي ء بما في دالك الجنس اذ تذوب فيها كل مقومات الهوية الاسرة والقبيلة والجماعة والأواصر كلها ، مما يجعلها تتعارض كما وكيفا مع الاسلام ، فأين هو المعقول؟ وأين هو الرجل؟ وأين هم من تحالفوا معه ؟ انه الاستهتار انه الضحك على الذقون، نحن المغاربة مسلمون من قبل الأحزاب وحين كانت الأحزاب وبعد ان تتلاشى الأحزاب ، لان الاسلام هو الهدى، هدى الله.
10 - latif الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:43
رجل متزن فصيح السان واقعي دارك لمايقول تحالف مع العدالة لأنه لايهمه الأشخاص بقدر مايهمه المشروع شجاع
11 - تاكتيك ضروري الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:45
بن عبد الله لم يتخد هذا القرار بشكل انفرادي بل بالحوار داخل الديوان السياسي للحزب وهذا القرار فكرت فيه الكثير من الاحزاب الشيوعية بالعربية باعتبار أن الدين له ثقل كبير في المغرب بالخصوص لهذا لابد من التواصل مع الاسلاميين لأنهم مواطنون أولا ويريدون الاصلاح ثانيا ، وهم المواطنين هو اصلاح حال معيشتهم وحتى لا يشيطن الشيوعيين الاسلاميين يرون أنه لابد من التمسك بما يشتركون فيه مع الاسلاميين وهو تحقيق بعض الاصلاحات التي يأمل المواطنون الحصول عليها كمرحلة ضرورية ( راجع علاقة لينين بالمسلمين الشيشان في ثورة روسيا)
12 - الرجل النزيه الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:46
إذا كان بن كيران يغترف من فكر الإخوان الرجعي فإن بن عبدالله يغترف من الفكر الشيوعي الأكثر رجعية الذي أسسه ستالين و لينين و ماوتسي بعد ان قتلوا الملايين من الأبرياء في الاتحاد السفيتي و سيبريا وبعد أقل من 80 عام ذهبوا الى مزبلة التاريخ وهم يحملون اوزار الشعوب التي نهبوها و غتصبوها . ثم حتى الروس الان قد تبرأوا من الشيوعية . الخلاصة لا بن كيران يحكم بالاخوانية ولا بن عبدالله يحكم بالشيوعية الكل ملزم بتطبيق الدستور مانبحث عنه هو الرجل النزيه الوطني
13 - soussiya الخميس 06 أكتوبر 2016 - 16:52
ملاحظة كل الوزراء زارو المدن الجنوبية مع حجم كبير من المناضلين إلا الوزير بن عبد الله وحتى المناضلين التابعين له فئة قليلة جدا، حتى حملاته قليلة جدا أصبح خارج التغطية .هل هذا بسبب التصريح الذي أعلنه على التحكم ؟؟؟ فهو لم يقل إلا الحقيقة. صراحة أنا سأصوت للتقدم و الإشتراكية
14 - نوال الخميس 06 أكتوبر 2016 - 17:09
والله حتى بغينا التجديد...عيينا من الوجوه نفسها!!!!
15 - شريد الليل الخميس 06 أكتوبر 2016 - 17:20
السؤال اللدي يطرح نفسه بقوة من أين أتانا حزب العدالة والتنمية أليس مغربي ان كان كدلك لم ينتقد بن عبد الله لتحالفه مع المصباح. لأنه مقتنع أن الحكومة حكومة مغربية وليست حكومة بنكيران .والعالم العربي كان ولا زال يمر بمرحلة صعبة. لمادا يريد البعض التفريق بين المغاربة. نحن دولة إسلامية ندين بدين الإسلام ادا لا فرق بين أنصار أي حزب من الأحزاب المغربة.
16 - علي او عمو الخميس 06 أكتوبر 2016 - 17:21
اقتضت المصلحة ذلك و لا تتهرب من الانتقادات و لا تتنصل من المسؤولية .. حزبان مختلفان تماما فكرا و ايديولوجيا و مبدأ و منهاجا لا يمكن أن يلتقيا فالتأما بقدرة قادر ؟؟؟ و في ذلك فليدرك من لم يدرك بعد أن متناقضين لا يلتقيان بالمنطق العلمي و لكن المصلحة جمعتهما استثناء و حصريا في ديمقراطية العبث ..
17 - المدرسة الفلاحية الخميس 06 أكتوبر 2016 - 17:26
وماذا فعل بن زيدان و بوقه بن عبد الله إلا سحق الطبقة المتوسطة التي تنعش الإقتصاد الوطني وذالك تحت ضغط البنك الدولي أي من الخارج، وعندما يطلب منهم الشعب تقييم مرحلة حكومتهم اخترعوا مصطلح دخيل على قاموسنا وهو التحكم. من تحكم في إصلاح التقاعد? من تحكم في بقاء ثمن الكزوال مرتفع رغم انهيار ثمنه في السوق العالمي? من تحكم في اندثار صندوق المقاصة? هل هو الهمة. في أول مجلس حكومي بعد إصلاح التقاعد قال بن زيدان: "إنه يوم سعيد بالنسبة لي"، وهذا يعبر جليا عن مدى سادية هذا المخلوق اتجاه الطبقة المتوسطة. أم هاذ المنافق بن عبد الله فاسألوه كيف أصبح امين عام حزبه وكيف أبعد مناضلين حقيقيين هنا يمكن أن أقول أنه التحكم كما في حالات مؤتمرات الأحزاب الأخرى بما فيها العدالة والتنمية .....
18 - Alpacheno الخميس 06 أكتوبر 2016 - 17:39
انا لا يعجبني هذا الرجل ولكن اقول ان حزب تودا الاراني الشيوعي تحالف مع ايات الله الخميني لاسقاط الملك الشاه
19 - kalimate الخميس 06 أكتوبر 2016 - 17:51
رجل في زمن قل فيه الرجال........
20 - عزيز الخميس 06 أكتوبر 2016 - 18:02
شوفو ا عباد الله ليس هناك لا معقول ولا أي شىء. كل ما في الأمر ان كل واحد يسعى إلى الاغتناء السريع عبر المناصب و الكراسي المريحة و الأجور الضخمة و التقاعد السمين بعد خمس سنوات من العمل في دولة إسلامية في حين نرى فقهاء و اءمة في مساجد يبدءون العمل من الفجر حتى صلاة العشاء مقابل أجرة لا تسمن و لا تعني من جوع حتى تحت قيادة حكومة العدالة و التنمية بالله عليكم ان العدالة و التنمية عند هؤلاء . عفوا كاينة في منحة نهاية الخدمة 70 مليون لكل واحد زاءد 39000 ألف درهم مدى الحياة . و الله العظيم ان القروض الممنوحة للمغرب كلها تدهب إلى جيوب هذه الأحزاب التي تتناوب علينا تحت غطاء الديموقراطية . نريد من الملك ان يضع الرجال التقنوقراطيين في الوزارة لان الأحزاب تخدمو مصالحها قبل مصالح البلاد و العباد .
21 - السلام عليكم الخميس 06 أكتوبر 2016 - 18:03
مات حزب التقدم والاشتراكية مع وفاة علي يعتة.ومعه دفنت مبادئ الحزب المدافعة عن الطبقات العمالية والكادحة .مع السي اسماعيلي حافظ الحزب على مواقفه ضمن الكتلة.مع السي نبيل فقد الحزب هويته .اصبح زعماؤه براغماتيين يبحثون عن بقاء الحزب في الساحة ولو تحالف مع الاسلاميين.لا يمكن حديث السي نبيل عن التحكم شجاعة بقدر ماهو خطأ سياسي لن يغفره له اصحابه لان التحكم والمخزن هو من صنع السي نبيل الدي اصبح ورقة محروقة وسيحاسبه على زلة لسانه بعد الانتخابات
22 - superbougader الخميس 06 أكتوبر 2016 - 18:06
زواج كاتوليكي مصلحي مؤقت بامتياز فرضته المرحلة كما يفعل بعض المهاجرين في المهجر يتزوجون بمسنات و عجائز او بدينات فوق العادة رغم الهوة الفكرية للحصول على اوراق الإقامة وبعدها يتخلى عنها ويتم البحث عن فتاة شابة تليق بالمقام ولكن في حالتنا هذه لا نعرف دفع المهر و من تزوج بمن المهم فيها مصلحة خاصة و مصلحة عامة
23 - zouzi ali الخميس 06 أكتوبر 2016 - 18:21
ذلك فقط من اجل الاستزوار فقط اما الشيوعية فقد دفنتها الامبريالية مع ذهاب ستالين
24 - القوس المستقيم الخميس 06 أكتوبر 2016 - 18:24
لم يسبق لشيوعي في التاريخ أن وقف ضد مصالح البروليتاريا مثل ما وقف بن عبدالله .
إنه تكتيك لصالح البورجوازية بموافقته على قانون التقاعد .
وبلغة الشيوعيين بن عبد الله منحرف عن المبادىء الشيوعية الإشتراكية .
25 - Nawal الخميس 06 أكتوبر 2016 - 18:42
الشعب يريد مغرب متقدم ويهتم بأبناء شعبه ويحميهم ويدافع عن كرامته فقراء كانو أم أغنياء. أنا سأعطي صوتي الميزان لأني أومن أنه لزال لديه الكتير ليقدمه للمغرب .
26 - محمود الخميس 06 أكتوبر 2016 - 19:38
مسكين هذا الماركسي الذي يدافع عن البروليتاريا في عطلته على متن عبارة الى اليونان والمسكين احس بالغبن من طرف التحكم.! الا بعد أسبوعين من انتهاء ولايته بالوزارة ،لمذا لم يقل هذا الكلام في بداية ولايته او في منتصفها ويقدم استقالته إذاك الكل سيتعاطف معه اما الان فالغاية في حب كرسي الوزارة يبرر جميع الوسائل ولو المكرة .**
27 - فؤاد الخميس 06 أكتوبر 2016 - 19:53
السلام عليكم.اظن انه لو كان لنا قضاء مستقل و نزيه بعيد عن الرشاوي و الضغوطات يحاسب كل من نهب او خان الوطن ... عندئذ فقط تصلح الانتخابات و تنبثق منها حكومة جيدة.اما فيلم هذا العام الاصالة احسن من العمالة ليس الا مسرحية من المسرحيات التي تداولتها الانتخابات في بلادنا عبر عقود من الزمن......
28 - حسن التادلي الخميس 06 أكتوبر 2016 - 19:54
الحاج نبيل اوصله الباجدة الى الاستوزار.... هذا هو الهدف.... شيوعي ماشي شيوعي ماشي مشكل..
29 - الأعور الخميس 06 أكتوبر 2016 - 20:01
لم يتحالفا على أساس الأيديولوجيات وإنما على أساس المعقول لأنه القاسم المشترك الذي يجمعهما . وافق شن طبقة .
30 - سعيد الخميس 06 أكتوبر 2016 - 20:12
إن تحالف حزب التقدم والاشتراكية مع حزب العدالة والتنمية هو من أجل الوطن.
من أجل الدفع بالعجلة إلى الأمام لا جعل العصى في العجلة كما فعل حزب الإستقلال.
هذا التحالف هو تحالف من أجل تشكيل حكومة لا تحالف حزب مع حزب .
هو تحالف يفرضه الواقع السياسي ؛المملوء بلأحزاب ،فإن كان كل حزب سيتحالف على أساس المرجعية فإننا سنقع في ما وقع فيه الإسبان.
31 - jilai الخميس 06 أكتوبر 2016 - 20:17
السياسة مصالح فقط فلا صداقة دائمة و لا عداء دائم فيها . هكذا هي السياسة و من يريد أن يمارسها عليه قبول قوانينها من أجل مصلحة المنتخبين .
هذا الزواج أعطى شحنة قوية ل ال بي بي ايس و جعله يربح مسافات مهمة في السباق السياسي نحو الفوز بنسبة كبيرة .
32 - متتبع الخميس 06 أكتوبر 2016 - 20:44
شيطنة كل ما هو مرتبط بالعدالة او اﻻسﻻم والتنجيم ااسياسي من قبيل ان العدالة ستتمكن من البﻻد وستاسلم الدولة ووو
يعبر عن عجز المنافسين عن اقناع المغاربة بمشروعهم السياسي ويكتفون بشيطنة بنكيران وبن عبدالله
33 - SAID الخميس 06 أكتوبر 2016 - 21:15
كذب و افتراء لوكان شيوعيا لما اتحد مع ٱلإخوان اللذين هم كذالك كذابون .
اللهم الطف بنا وقنا كيدهم واحفظ بلدنا وملكنا، آمييييييييييييييين
34 - lcherif الخميس 06 أكتوبر 2016 - 21:35
LePPS doit declarer le divorce avec le PJD pour continuer a exister. Car sa participation au gouvernement des obscurantistes etait une erreur politique impardonnable.Donc pour eviter tt probleme a l avenir de ce parti qui etait bati grace a des vrais camarades qui ont sacrifies leurs vies pour ce pays et tout a coup tt va changer avec une decision arbitraire de coalition.
35 - حسن كنانبي الخميس 06 أكتوبر 2016 - 23:09
الرجل ..انيق اناقة ابوه الله ايرحمو .ابن عائلة ارباطية...تقطن بالحي الاداري...رجل ارزين..متقف.سياسي محنك...ناجح في حياته المهنية..ترجمان..تولى وزارة الاتصال ونجح.والان وزارة الاسكان...قضى على الجزء الاكبر من مدن الصفيح....والمباني الاهلة لاالسقوط ﻻزال يعالج في ملفاتها..
...والله الموفق...
36 - عبد ربه الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 22:46
كيف لهذا "الشيوعي السابق" أن يقبل بإبرام "زواج كاثوليكي" مع حزب العدالة الذي ينهل من معين جماعة "الإخوان"
هذا دليل على أن الإخوان أوعى من كثير من الحاقدين وأن مصلحة البلد هي مصلحة عليا.
ارجع إلى مايكل هارت الأمريكي في سنة 1978 الذي اختار من بين 100 شخصية في التاريخ هو محمد صلى الله عليه وسلم لأنه استطاع أن يجمع بين العلمانية والإسلام في عهده والإخوان ينهلون من سنة نبيهم.
على كل حال إن الوطن يسع الجميع ويجب أن يتسع صدرنا ويجب أن يكون لنا بعد نظر لأن الوطن يحتاج كل فرد في المجتمع رغم اختلاف انتماءاتهم السياسية والحمد لله والمغرب أبناءه كلهم مسلمون وتجمعهم قائد واحد يتمثل في ملك المغرب.
اللهم احفظ بلدنا من كل سوء وقيض له الأخيارلأن يلتحم مع المستضعفين .
37 - PPSOOR السبت 08 أكتوبر 2016 - 00:40
نحن ندعك حزب التقدم و الاشتراكية من جميع اقطاب العالم.
شكرا لالسيد نبيل بن عبد الله .
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.