نبيلة منيب .. يسارية تدلف باب البرلمان بأناقة "الثورة"

نبيلة منيب .. يسارية تدلف باب البرلمان بأناقة "الثورة"
الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:30

أناقة ظاهرة.. تقاسيم جميلة.. نعومة فائرة.. شكل جذاب.. هي ليست عارضة أزياء، ولا سيدة أعمال، ولا حتى نجمة سينمائية.. إنها قائدة سياسية يسارية تسري الثورة السلمية في دمائها منذ أن ترعرعت في كنف زعيم اليساريين محمد بنسعيد آيت إيدر قبل 13 عاما وإلى اليوم، وهي على رأس “الحزب الاشتراكي الموحد”، ووكيلة اللائحة الوطنية لفيدرالية اليسار.

منيب “الكازاوية” جاءت إلى هذه الدنيا في 14 فبراير 1960، وكأن هذا الشهر تحديدا له علاقة خاصة بحياتها، فيه ولدت وفيه عرف المغرب حراكا اجتماعيا تاريخيا ممثلا في “شباب 20 فبرابر”، طالبوا بمحاربة الفساد والاستبداد، فكانت لهم منيب خير داعم، وأفضل مدافع، لإيمانها العميق بضرورة إرساء الملكية البرلمانية.

منيب، الأم لثلاثة أطفال والأستاذة الجامعية لمادة البيولوجيا، استطاعت بشهادة الكثيرين أن تضخ دماء جديدة في أوصال اليسار المغربي الذي اقتحم العمل السياسي ويحاول ولوج البرلمان، ممثلا في الحزب الاشتراكي الموحد؛ حيث يلاحظ بشكل واضح الدينامية التي بات يتمتع بها هذا التوجه.

منيب لا تفكر كثيرا قبل إطلاق قذائفها على العديد من مكونات المشهد السياسي والحزبي، فهي لا تهادن أحدا، ولا تجامل أحدا، فقد علمها اليسار ألاّ تحابي من تسميهم “أدوات المخزن” التي تطيل عمر الاستبداد في البلاد، فإخوان بنكيران نعتتهم بالرجعيين، ورفاق العماري وصفتهم بالمافيا.

المعجبون بمسار منيب، الذين يعتبرونها زعيمة يسارية كفيلة بتحقيق “الخط الثالث البديل” لحزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، يرون فيها “رسالة”، رمز “فيدرالية تحالف اليسار” المكونة من ثلاثة أحزاب، إلى ملايين المغاربة تضم وعودا بالأمل في بناء “ديمقراطية حقيقية غير صورية”، وفق تعبير أنصار هذه القيادية.

وبالمقابل لا يجد البعض في السيدة اليسارية سوى “جعجعة بلا طحين”، و”قول بلا فعل”، و”شعارات جوفاء” سرعان ما تتحول إلى سراب بمجرد ما يدخل اليساريون قبة البرلمان وكراسي الحكومة الوثيرة، بل هناك من ينعتها بـ”الطوباوية التي لا مجال لها في بلد ينام ويستفيق على الواقع، لا على شعارات اليسار البائدة”، بحسب خصومها.

‫تعليقات الزوار

64
  • abdo
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:35

    ليس في القنافذ أملس، كل متعاطي السياسة في المغرب سواسية.

  • ali
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:39

    اللي كيتسناو السياسيين يديرو شي تغيير، بحال دوك اللي كيتسناو المنتخب الوطني يجيب كاس افريقيا ولا كاس العالم هه

  • maroki
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:40

    بكل صراحه و بدون مجامله هنيئاً للمغرب بمناضلته اليسارية الاستاذة نبيله منيب شخصية قويه لا تخاف شيءا تناضل من اجل ان يحضى المواطن البسيط بكرامته اظن ان اليسار بدأ يرى النور من جديد في المغرب و انشاء الله نراك في البرلمان ورلمى لا في رئاسة الحكومة انشاء الله صوتي لفدرالية اليسار لانه حان الوقت لتغيير حقيقي تحيه لك سيدتي الفاضلة و الله يحفظ ملكنا و بلادنا من الفتن و تجار الدين

  • شكرا لنضالكم
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:40

    شكرا لكم على نضالكم ومبروك مسبقا إن شاء الله فريق برلماني يساري معارض في إنتظار مواصلتكم للنضال

  • حواد من مراكش
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:42

    تحية عاليه للاستاذة نبيله منيب و اتمنى المغاربة يفيقو ويعيقو الفدراليه هي الحزب الوحيد لي فعلا لديه برنامج واقعي بالتوفيق و صوتي للفدرالية و انشاء الله غدا ستخلق فيدرالية المفاجاءة باكثر من 30 مقعدا.

  • anass
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:43

    إستمعت مرات عديدة لتدخلاتها.إمرأة واثقة من نفسها ذات ثقافة عالية شخصية جذيرة باﻹحترام أفضلها على بقية الوجوه الحزبية التي تصيب باﻹكتئاب ولكن من سيسمح لك سيدتي بالعبور….ما كل ما يبتغيه المرء يجده ومع ذلك نتمنى لك خيرا

  • Ali
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:44

    دأب الملك على تهنأة كل من نصبه حزبه أمينا عام… إلا هده المرأة المقتدرة التي تم تجاهل المخزن فوزها بالأمانة العامة…

  • قدور
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:45

    لست من المعجبين لكن السيدة على الأقل عندها مستوى دراسي وثقافي عالي و السيد العماري ما هو مستواه.

  • casawais
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:46

    مجرد كلام، ما فعله سابقوها ستفعله هي أيضاً كما يقول المثل: من حيث مرت الابرة سيمر الخيط.

  • زاحد
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:47

    أحسن ماكاين في المشهد السياسي الحالي ؛امرأة بألف رجل .كانت ستفوز لو كنا في بلد غير المغرب.

  • مولاة لحريرة
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:47

    واش عمركم سمعتو منيب قالت لمليك؟ حلمت بلمايك، قال ليا سيدنا؟ حنا بغينا سياسي لي كون عندو شخصية وشجاع بحال منيب. ماشي كراكيز.

  • مــا مسوقش
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:48

    يا ودي هاداك اللي كا يترشح كا يقولك أنا ما كا نحكمش، واللي كا يحكم فعليا، كاي يقولك أنا ما كا نترشحش، إذن علاش هاد الانتخابات؟

    الأحزاب فالمغرب بحال داك الساشيات ديال جومكيـــن … هادا ديا النعناع .. وهادا ديال الخوخ .. ولاخر ديال المانجا … ولكن الحقيقة .. كولهم غا الما والسكار ..

  • بكرة ستسطع الشمس
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:49

    الأستاذة نبيلة منيب هي النجمة الصاعدة بكل قوة وإن لم تتصدر الإنتخابات الحالية فلا شك ستزداد شعبيتها في الخمس سنوات المقبلة وستكتسح البرلمان بأغليبة ساحقة وستكون هي رئيسة الحكومة إن شاء الله وإن غدا لناظره لقريب .

  • محمد من فرنسا
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:50

    نحن نريد من يخدم البلد ونقاء الباطن ووسامة الأعمال وصدق النوايا ولكن احزابنا منشغلة بتصفية الحسابات الماضية والانية يدعي حب الشعب والوطن والواقع لا يشهد لأحد بداك أظن أن أوج ما وصل إليه المغرب ويمكن ان يصل إليه من دمقراطية وعدالة سياسة واجتماعية وثقافية وعلمية واقتصادية كان وسيكون مع حزب العدالة والتنمية وإلا سوف تعود البلاد القهقرى ويعود القمع والنهب والفساد إلى أوجه. ….والأيام بيننا. ..

  • moh o'trente
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:51

    Le Maroc est un pays musulman a 98% et les marocains n'accepteront jamais un dirigeant non musulman ou un prétend musulman qui ne respecte pas les préceptes de l'islam comme cette dame

  • reda
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:52

    كم تمنيت ان تتشكل الحكومة المقبلة من فدرالية اليسار و حزب العدالة والتنمية ااافدرالية لها الشجاعة والجراءة والديمقراطية والحريات.والعدالة والتنمية فيها المعقول و نظافة اليد والصدق هذا الثنائي سينتجون حكومة قوية

  • استاذة مشرفة بالمغرب
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:53

    و الله لو كنت احكم هذا البلاد لاعطيتها حقيبة الخارجية و انا متأكد انها ستشرف بهذا الوطن. كلنا نعرف، و المعنيين بالامر كذالك، بالتحرك الذي قامت به في السويد و كيف وصلت و اقنعت الطبقة الحاكمة و المثقة هناك بعدم الاعتراف بالانفصاليين بعد ان اقنعتهم الانفصالية الامية امناتو حيدر. اتمنى لها و لحزبها التوفيق في "ثورتها الانيقة" ان شاء الله.

  • محمد الطالب
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:53

    بغيت هاد السيدة توصل الى الرئاسة ولكن صعييب الحآل جدآ في ظروف مستحيلة .. ستصوت فقط الفئة المثقفة على اليسار اما الفئة الاخرى فهي تجري وراء " البروبينا " التي وصلت في مدينتي الى 1500 درهم للفرد الواحد ..
    صعيب المغرب اتبدل جذريآ ..
    الله يحفظ وخلاص .

  • KAMAL TEMARA
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:53

    نتحدث عن مناضلة ذات مواقف يسارية تقدمية والكل ينتظرمنها الشيء الكثير . لكن في الاخير فهمت اللعبة اي ضمان مقعد ي البرلمان اقل خسارة وباقل تكلفة وذلك من اللائحة الوطنية النسائية بجانب الفنانات والشيخات والنكافات…..المهم هو الكرسي …..والمبادئ شيئ اخر .

  • مصوت لأول مرة
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:55

    هده السيدة و فيدراليتها هي نقطة الضوء الوحيدة في هدا الظلام السياسي. كل التوفيق لها و لحزبها في هده الانتخابات رغم صعوبة المنافسة مع اصحاب المال و الزرود.

  • morad
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:55

    الثورة والثورية تحقق امال فءة محدود او جماعة معينة ولا تغني الفقير ولا تزيل الحواجز امام الضعفاء العلم والثقافة وحدهما القادران على التغيير وخلق مناهج جديدة في التفكير

  • MIMOUN
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:55

    نبيلة منيب يسارية تدلف باب البرلمان باناقة الثروة

  • said
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 21:57

    هذه المرأة تريد التغيير الذي يتطلع اليه الشباب المتقف والجيل الصاعظ
    فلا تستسلمي حلمك سيتحقق بادن الله.

  • samir
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:01

    المغاربة الاحرار يعرفون ومقتنعين ان السيدة الرائعة باخلاقها والصادقة في كلامها ستعطي امل في مغرب افضل لتكن لنا قدوة كما يقول احد الفلاسفة ان لم يكن الشخص يساريا بطبيعته فهو ليس انسان لنعطي هذه السيد الفرصة للنضال من داخل البرلمان و المغربي الحر يناضل من الشارع حتى يتحقق المطلب الشرعي ……. المواطنة الكامة ……… تحت…. الملكية البرلمانية….

  • منصف
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:02

    افقدت هذه المرأة خطاباتها كل المصداقية لمّا اختارت الولوج الى قبة البرلمان من باب ريع "اللائحة الوطنية النسائية". يظهر ان اغراء المنصب يدوس على المبادئ

  • رشيد
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:03

    هذه المراءة تستحق كل التقدير واﻻمتنان كما تستحق مكانا في
    الحكومة القادمة

  • wahib
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:03

    فدرالية اليسار تضم النخبة المثقفة القادرة على مواجهة التحديات ، عكس باقي الاحزاب الاخرى والتي لاتحمل في خزائنها الا تجار الدين و خدام المخزن ، غدا سيكون صوتي للفدرالية اليسارية ..

  • متتبع
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:05

    بارادة الشباب والطبقة الواعية من الشعب يمكن للخط الثالث الممثل بفدرالية اليسار الديمقراطي وعلى راسها الدكتورة نبيلة منيب ان يشق طريقه ويصل الى البرلمان ولم لا تحمل مسؤولية الشان العام والحكومة لخلق دينامية جديدة لمغرب متطور وعدالة اجتماعية وديمقراطية حقيقية تربط المسؤولية بالمحاسبة. وذلك ليس على ذوي الهمم العالية التواقة الى التغيير ببعيد

  • marocain
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:07

    C'en est fini avec les hommes, les barbus et les sans barbes! Essayons une femme, elle aura pitié du peuple marocain!

  • رشيد القريشي
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:07

    نحن بلد اسلامي و لا مكان لليسارين بالمغرب العدالة و التنمية ستفوز بولاية اخرى اما اليسار تبقى حظوظهم ضئيلة.

  • موسى
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:08

    من لم يخلص لله لا يخلص للبشر
    الحمد لله على الرجعية وبها نشعر أننا بشر لنا كرامة بها نعبد الله وبها علمنا الله
    ونرجع ونقول أشهد أن لا اله إلا ألله وأشهد أن محمدا رسول الله وهل هذه هي الرجعية التي أزعجتكم نحن لابديل لنا عنها بها نحيا وعليها نموت هي بالنسبة لنا كالاكسيجن الذي نستنشق **

  • مغربي
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:09

    صوتي لك للا نبيلة غذا إن شاء الله.. بالتوفيق

  • yassari
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:12

    المرأة 'المحنطة" هكذا أسميها لأن لها برنامج محنط ;غير قابل للتفعيل هو الذي تدعو له أينما حلت وارتحلت " ملكية برلمانية ،" هل ستفوز في البرلمان لتقدم هذا البرنامج للمواطنين ؛فهي رقم لا مستقبل له في المغرب

  • بعيد الننظر
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:17

    فعلا الخطاب السياسي الذي تتبناه السيدة منيب خطاب راقي و شجاع . دفاعها عن فكرة الملكية البرلمانية الحقيقية يشجعنى كمغربي "مثقف" لاعطائها صوتي بدون تردد و لكن ماذا لو ؟
    ماذا كانت منيب و حزبها ليسا الا اداة في يد الدولة العميقة يتم تحضيرهم لما بعد العدالة و التنمية ؟؟؟؟ لا أضن ان منيب تضع يدها في يد الفساد لكن خيوط للعبة السياسية بالمغرب تحرك من لدن الدولة العميقة التي بدأت منذ مدة في التفكير في ما بعد العدالة و التنمية ..

  • مواطنة
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:19

    نتمنى لها التوفيق …. ✌ سيدة تمتلك جرأة كبيرة

  • شاب
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:22

    يكفي ان الحزب يدعو الى الملكية البرلمانية، الفصل بين السلط، الغاء الريع السياسي، و هي من أهم أسس الديمقراطية الحقة، انظف حزب حاليا فالساحة المغرب و الاكثر جرأة
    كلنا معك منيب يوم غد، صوتنا لليسار

  • مواطنة
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:27

    رغم عدم اقتناعي لافكارها لتشبتها بمبادئ اليساريين
    و رغم انني اعارضها في كتير من النقط
    الا انني معجبة جدا بها و بشخصيتها و شجاعتها
    فعلا احترمها جدا و اتابعها و اتابع لقاءاتها و استمتع بذلك لانها متقفة و شجاعة و مناضلة رغم اختلافي معها في بعض و اقول بعض ما تناضل من اجله و ليس كل ما تناضل من اجله
    لو غيرت بعض النقط التي اختلف معاها فيها لاعطيتها صوتي بكل تقة

  • chido
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:28

    اظن ان السيدة ل مقومات ان تكون في الحكومة ولما لا و زيرة اولى . واعطاء الفرصة كما اعطيت للسابقين .على الاقل انها غيورة على هذا الوطن.نتمى لها التوفيق

  • راجل و نص
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:28

    هاديك ما شي منيب. هادي merkel. راجل و نص. الله يوفقها.

  • Electeur
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:30

    je pense que mme mounib a pu rendre un parti de la gauche radicale visible. Cependant cette femme a un discours tres proche a un militant dans les universites. Au maroc et dans les pays islamiques ce type de parti doit faire un effort considerable pour pouvoir adapter ses idees importees de l'etranger. Dans une culture islamique , c'est tres difficile pour un citoyen musulman qui croit en Allah et son prophete Sidna Mohamed d''accepter des idees tres proche de l'atheisme comme celles vehiculess par la gauche radicale. Cela dit, ce parti est mal percu par beaucoup de citoyen malgre l'honnetete de certains membres comme ceux reprensentes a la circonscription Agdal Rabat .

  • Dimaraja
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:31

    We support Mrs. Mounib all the wayyyyyy. She is the best qualified candidate so far. Bravvvvooooooo.

  • fatime fatima
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:32

    نتمنى خيرا في هدا الحزب وهده السيدة

  • مغربي مكلخ
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:36

    شخصية عدوانية انفعالية عبارة . مجرد دمية متحركة تستغلها وتستخدمها جهات معينة قد تستغني عنها بمجرد الانتهاء من لعب الادوار المسندة اليها.

  • zineb
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:51

    ما شاء الله عليها مراة بالف رجل تحية لك ايتها السيدة القوية اتمنى لك كل النجاح

  • محمد
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 22:58

    من الاحسن ابعاد النساء من مراكز اصدار القرارات لان المراة تغلب عليها العاطفة فلا خير في قوم ولتهم امراة

  • دونالد
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 23:05

    رغم أنها في 56 من عمرها لا تشبه أمهاتنا وجداتنا بل يستحسن أن تترشح في السويد او النرويج حيث حرية ممارسة العلاقات الحميمية، اما المجتمع المغربي لهو مجتمع له قيمه وثقافته المحافظة، أنا أرفض اليسار اللاديني والبيجيدي المتاجر بالدين.

  • musse
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 23:10

    السيدة المحترمة نبيلة منيب هي الامل الوحيد للمغاربة حاليا…..سنصوت غدا معكم انشاء الله….

  • غذا يساري بامتياز
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 23:10

    صوتي لك استاذة منيب كوني في الموعد ، ستصدمين الجميع

  • ابن سوس المغربي الثوري
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 23:13

    ملكية برلمانية دستورية حقيقية عدالة اجتماعية دولة الحق والقانون خروج هذا الشعب من الجهل و الفقر و الأمية و الحقرة أملنا يا سيدة نبيلة منيب، لو كانت انتخابات نزيهة و مشاركة الشعب المغربي المئيوس من أحزاب الفساد و المخزن الفاسد أقسم بالله سا تنتصر عليكم أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطى و ترميكم في الزبالة يا أحزاب الشكارة

  • antifa
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 23:21

    جربنا كل الأحزاب، أحزاب إدارية للأعيان ومن يرى في الوطن ضيعة شخصية. وأخرى لا لون لها ولاطعم.، وثالثة اشتراكية وحطمت أحلامنا عندما عجنتها ماكينة اللوبيات النافذة ومافيات المال والنهب والإغتناء الفاحش. وأخرى كانت شيوعية لكن صار شعارها "يامغاربة صلوا على آلنبي". واللائحة تطول.

    وهاهو صوت أصيل يبرز في الأفق. صوت تمثله سيدة رائعة بكل المعايير: ثقافة وأناقة، فكر وجمال، ثورة وفصاحة، تعليم عال والتصاق بمعاناة هذا الشعب المقهور، أنوثة وذكاء يفور. إنها الدكتورة نبيلة منيب صوت هذا الشعب المغلوب على أمره.

    فهل نحن بذكاء شعب السويد لنكون على موعد مع التاريخ ونعطي صوتنا للدكتورة منيب؟ وحزبها الذي يناضل من أجل الكرامة والعدالة الإجتماعية والمساواة والإنتصار لهذا الشعب المغلوب على أمره؟
    هذا هو السؤال الكبـــــــــــــــــــــــــــيـــر الذي يأرق كل غيور على مستقبل هذا الوطن وشعبه الفقير.

  • mohamed
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 23:24

    الأستاذة نبيلة منيب هي النجمة الصاعدة بكل قوة وإن لم تتصدر الإنتخابات الحالية فلا شك ستزداد شعبيتها في الخمس سنوات المقبلة وستكتسح البرلمان بأغليبة ساحقة وستكون هي رئيسة الحكومة إن شاء الله وإن غدا لناظره لقريب .

  • fatime fatime
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 23:29

    بالتوفيق منيب إمرأة في المستوى

  • Said
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 23:30

    ما هكذا ألفنا موقف اليسار ، أكيد انها قلبات الفيسة …..اليساري لا يوءمن باللعبة الانتخابية في المغرب

  • ابن اوناين
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 23:33

    الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض . اقول الرجال وليس الذكور .( وليس كل ذكر رجل) هناك رجال شرفاء يريدون خدمة البلاد والعباد ولكن هيهات اهيهات .لكن الخير قادم بادن الله

  • aboutaoufik
    الخميس 6 أكتوبر 2016 - 23:41

    التحرك الذي قامت به في السويد و كيف وصلت و اقنعت الطبقة الحاكمة و المثقة هناك بعدم الاعتراف بالانفصاليين بعد ان اقنعتهم الانفصالية الامية امناتو حيدر. اتمنى لها و لحزبها التوفيق ان شاء الله.

  • المصطفى
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 00:05

    لو تضامنت الناخبات مع هذه المناضلة لحق القول مايجيبها غير نسوانها
    تحية للاستاذة المحترمة ومتمنياتي لها بالنجاح

  • ابومعروف
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 00:30

    بعدما قررت مقاطعة هذه الانخابات وعدم التصويت على اي حزب غيرت رأيي مع بدأ الحملة الانتخابية واقتناعي بالبرنامج الانتخابي لفدرالية اليسار والشخصية المميزة لقائدة اليسار الجديدة الدكتورة منيب وما تحمله من آمال عريضة في مغرب افضل …

  • marocain pur
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 00:35

    أستاذة منيب اتمنى لك الفوز ان شاء الله

  • ربيع
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 00:47

    فيدرالية اليسار الديمقراطي ليس مجرد حزب عادي بل هو حزب يضم نخبة من المناضلين الشرفاء فل نعطي فرصة لهذا الحزب وانا ارى انه افضل من اجل ان نتحرر من العبودية التي نعيشها ومن اجل مستقبل افضل اما احزاب الاخرى فلا علاقة لها باسياسة انما هي كراكيز تابعة للقصر يتم التلاعب بها وتحريكها كيفما يشاؤن

  • min beni mellal
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 01:36

    One of those days morocco will be a free
    and democratic country thanks to Mounib who is paving now the way to others to follow.I think we are in the right way to raise Our country up.

  • املنا التغيير
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 04:00

    لقد سءمنا من الجوع من الفقر من المرض من الكذب من النفاق من التهميش من الحكرة من القمع من التحرش ….
    املنا في الله وفي حزبك يا استاذة للتغيير ، نحن لك خير سند ، فكوني لنا خير عون وبالتوفيق ان شاء الله

  • بوعمود
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 07:08

    انها إنشاء الله المرأة الحديدية

  • K-PAX
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 08:50

    تكفينا فصاحتها. تكفينا بلاغتها. تكفينا ثقاقتها. يكفينا اسلوبها البلاغي السليم. سيدة لا تخشی القول. قارن بين مصطلح أدوات المخزن و عبارات التماسيح والعفاريت. راجع تحاليلها وقراءاتها للأمور. ne juge pas le livre à partir de sa couverture.

  • جد جاسم و تسنيم
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 11:18

    تحية نضالية عالية للاستاذة نبيلة منيب,فصاحة +ثقافة +صراحة +نضال من اجل الفئة المهمشة .معا من اجل التغيير و محاربة الفساد و المفسدين و النتهازيين.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين