24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. حكومتا مدريد و"الكناري" تتوعدان المغرب بالدفاع عن الحدود البحرية (5.00)

  2. فرنسا تكسّر "الهيمنة الأمريكية" وتعقد صفقات عسكرية مع المملكة (5.00)

  3. علماء أفارقة يقدمون صورة بديعة لتعايش المسلمين بالقارة السمراء (5.00)

  4. ماكرون ينفجر غضبا ضد عناصر الشرطة الإسرائيلية بمدينة القدس (5.00)

  5. البرلمان المغربي يصادقُ بالإجماع على ترسيم الحدود البحرية للمملكة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بورتريه | مزوار .. لاعب "الباسكيت" الذي يرتمي في سلة الحكومات المتعاقبة

مزوار .. لاعب "الباسكيت" الذي يرتمي في سلة الحكومات المتعاقبة

مزوار .. لاعب "الباسكيت" الذي يرتمي في سلة الحكومات المتعاقبة

بعلو كعب لاعب في كرة السلة، وهي الرياضة التي أحبها ومارسها مدة طويلة، استطاع صلاح الدين مزوار، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، أن ينتقل من منصب إلى آخر؛ فقد انطلق وزيرا للصناعة والتجارة بين يونيو 2004 وأكتوبر 2007، ثم وزيرا للمالية إلى حدود 2011، فوزيرا للخارجية من 2013 إلى اليوم.

وكما كان ابن مدينة مكناس المزداد سنة 1953 لاعبا يرتفع في الهواء ليدخل الكرة بمهارة في السلة المرتفعة، فإن مزوار تعلم من هذه الرياضة هواية "الارتماء" في أجواء السياسة وعالم الأحزاب، حتى إنه تحول إلى رقم صعب ضمن معادلة المشهد السياسي بالبلاد، وبات له حضور وازن في عدد من الحكومات المتعاقبة.

اللاعب الدولي السابق للفريق الوطني لـ"الباسكيت"، المنتمي أيام شبابه إلى حركة 23 مارس الماركسية قبل أن يطلّق سريعا العمل السري ليتزوج بالمبادرة الفردية، ويتسلق أدراج الوظائف بشكل لافت، إلى أن دخل الحكومة من أوسع أبوابها، يطمح في اقتراع 7 أكتوبر إلى أن يعاود الكرّة، ويستوزر حزبه من جديد.

الذين يكنون الود لهذا الرجل فارع الطول، صاحب الابتسامة العريضة، المعروف بتؤدته وتمهله، يرون فيه القائد الذي سيحمل "الحمامة" إلى البيت الحكومي من جديد، بما له من قوة تفاوضية كبيرة، ومهارة في المناورات السياسية، وقدرة هائلة على إكساب حزبه نقاطا حاسمة دون خسارات فادحة ولا إثارة زوابع سياسية.

وفي المقابل، يجد مناوئو مزوار، خريج السلك العالي في التدبير بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء، أنه يعرف من أين تؤكل كتف الحكومة، لينال رضا داعميه للمسير قدما في الاستوزار، بتعبير خصوم "الحمامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - أخت الشهيد الخميس 06 أكتوبر 2016 - 22:16
ضيعت فرصة نجاح الحزب يا صلاح عندما استقدمت لنا ابنة بوعيدة لجهة كلميم واد نون
2 - مغربي الخميس 06 أكتوبر 2016 - 22:24
نحن نريد من يخدم البلد ونقاء الباطن ووسامة الأعمال وصدق النوايا ولكن احزابنا منشغلة بتصفية الحسابات الماضية والانية يدعي حب الشعب والوطن والواقع لا يشهد لأحد بداك أظن أن أوج ما وصل إليه المغرب ويمكن ان يصل إليه من دمقراطية وعدالة سياسة واجتماعية وثقافية وعلمية واقتصادية كان وسيكون مع حزب العدالة والتنمية وإلا سوف تعود البلاد القهقرى ويعود القمع والنهب والفساد إلى أوجه. ....والأيام بيننا.
3 - Zaki الخميس 06 أكتوبر 2016 - 22:31
المغرب يحتاج الى تنفيذ الوعود اﻹنتخابية حتى ﻻ تبقى مجرد مشاريع وبرامج انتخابية.
4 - انتباه الخميس 06 أكتوبر 2016 - 22:40
مالا يعرفه اغلبية الناس .انصار PJD مسجلون بكثرة في اللوايح الانتخابية ويذهبون يوم الانتخاب وبصوتون على حزبهم وهذه هي نقطة قوتهم اما انصار التعليقات و الكرتيك الخاوي لا يزيدون ولا ينقصون في شي
5 - مختار كريمو الخميس 06 أكتوبر 2016 - 22:46
شوف دابا تقدا ليكم الوقت غدا هو اليوم الحقيقة واش أنتما لي إنتصرتوا على بن كيران أولى بن كيران هو لي أنتصر عليكم و أنا على ما أظن والله أعلم غدي تصدموا صدمة قوية ﻷن ما شفناه من تﻻحم الشعب مع العدالة والتنمية في المهرجانات الخطابية التي حظرها بن كيران تنقول بأن العدالة والتنمية هي لي غتفوز وباﻹكتساح العظيم والله أعلم.
6 - ..... الخميس 06 أكتوبر 2016 - 23:11
مزوار و الاحرار جوكر دائما مع المنتصر و في قاعة الانتظار ما دارو خير ما دارو عار
7 - علي او عمو الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 00:15
في لعبة " الضامة " يقال : " خلي هذاك راه ضايم "
فكذلك بالنسبة للذين يمتطون كل الأمواج " السياسية فهم " بيادق ضايمين " ؟؟
8 - Aghzouz الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 00:32
فعلا كان لاعب متميز لازلت اذكر كنت في طنجة واتبع دائما مباريات الاتحاد وكان "المزواري" كما كان يناديه المذيعون يقود فريقه بنجاح صحبة بنخدوج الاخوين ايت و علي باديسي....انا متأكد ان هذه كانت اجمل ايام حياته.
9 - Marocain الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 07:33
Bonjour à tous les marocain.
Ne pas oublié la demande écrite d'embauche envoyée officiellement au ministre frànçais pour assurer un poste pour sa fille dans une société française. C'est une honte pour les ministres marocains et gouvernement. .
10 - ELAISSAOUI الاثنين 17 أبريل 2017 - 13:42
ما نشر عن صلاح الدين مزوار انه حقيقة دخل السياسة من بابها الواسع وفق الدروب التى سلك في تجربته.وقد غادر قيادة التجمع عن طواعية وقدم استقالته نتيجة نتائج انتخابات 2016.ونحن نعرف تنافس قطبين فيها العدالة والاصالة.ونعرف مسلك كليهما الاول تم ادماج الدين بالسياسة والثانى ادماج السياسة بالسلطة.اما التجمع اعتمد على طبقة الاعيان مند تاسيسه ولم يهيكل تنظيمه الا بعد قيادة عزيز اخنوش.اما من تحدث عن مباركة بوعيدة دات الحقيبة الوزارية مع مزوار سابقا فهى ابنة مقاوم كبير وعائلة مارست الكفاح الوطنى والتجارة قبل الاستقلال وبعده كما مارست السياسة من ابوابها الواسعة.ولها كفاءتها وشهدت لها مؤسسات عالمية كاحسن شابة قيادية في المجال الدبلوماسي.والمغرب ولله الحمد يعج بالكفاءات والطاقات .واهم راسمال لديه هو العنصر البشري وليس البترول او الفوسفاط.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.