24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بورتريه | ناصر الزفزافي .. ناشط طرق قلوب "ريافة" وأوجع رأس "المخزن"

ناصر الزفزافي .. ناشط طرق قلوب "ريافة" وأوجع رأس "المخزن"

ناصر الزفزافي .. ناشط طرق قلوب "ريافة" وأوجع رأس "المخزن"

في الطابق العلوي داخل مقهى صغيرة محاذية لملعب ميمون العرصي وسط الحسيمة، يجلس ناصر الزفزافي محاطا برفاقه ممن تعودوا على مرافقته في الآونة الأخيرة خوفا عليه من الاعتقال أو الاعتداء، كما يروون.

هناك تارة يتجاذبون أطراف الحديث حول الحراك الذي أشعله مقتل بائع السمك محسن فكري، بطريقة بشعة داخل حاوية آلية طحن النفايات أواخر أكتوبر من العام الماضي، وتارة أخرى لبث فيديوهات مباشرة على صفحة الحراك بموقع "فيسبوك"، التي ليست سوى صفحة "ناصر الزفزافي"، التي تعرضت للقرصنة والتغيير في أكثر من مرة.

قبيل الاعتقال

هسبريس التقت الزفزافي داخل مقهى "كلاكسي" يومين قبل "حادث الجمعة" الماضي، الذي سيؤدي لاحقا إلى إلقاء القبض عليه، صبيحة الاثنين المنصرم وفق الرواية الرسمية. تلك المقهى التي باتت معروفة بتردد ناصر ورفاقه عليها، حينها كان يستعد الناشط الثلاثيني لتصوير بث مباشر لمتتبعيه الذين يبلغون في العالم الافتراضي عشرات الآلاف.

قال إن الخطاب عفوي ولم يكن مخططا له، تحدث الزفزافي باللغة العربية، عكس بدايته مع الحراك حيث كان يتوجه إلى مخاطبيه باللغة الأمازيغية الريفية، "كان خطأ غير مقصود صراحة ارتكبناه في البداية، لكننا تداركانه في الآونة الأخيرة ليفهمنا باقي المغاربة "، يقول الزفزافي لهسبريس؛ حيث أخذنا الحديث إلى رفع أعلام "الجمهورية الريفية" في المظاهرات واتهامات الانفصال التي طالتهم كنشطاء، واعتراضه الشخصي على ظهور نشطاء من غيره في وسائل الإعلام، خاصة الذين قرروا الانسحاب من اللجنة التي تسير الاحتجاجات.

آخر فيديو

كان ذاك آخر فيديو سيتكلم فيه الزفزافي على المباشر، ردا على زيارة الوفد الحكومي إلى الحسيمة، الذي وصفه بالعصابة. الشاب الريفي ظهر في مظهر بسيط مرتديا جلبابا ربيعيا في اللون الأسود، ونعلا صيفيا خفيفا يحيل على أنه خرج لتوه من منزله المتواضع القريب من المقهى بحي المرسى الشعبي.

بعد قرابة نصف ساعة من العرض المباشر، وهي المدة التي ظل فيها رفاقه ينصتون معه على صفحته ويراقبون تعليقات الزائرين، يعود الزفزافي للحديث إليهم سائلا إياهم عن جودة التصوير ومستوى التعليقات، قبل أن يقاطعه اتصال هاتفي من شخص يبدو أنه صديق له متحدثا إليه عن رأيه في إحدى البرامج التلفزية التي تبث من بلجيكا والتي تحدثت عن الحراك الريفي.

بدا من كلام الزفزافي أنه متابع لما يتداول إعلاميا عنه وعن الحراك، قبل أن تأخذنا جلستنا التي كانت إعدادية لحوار مطول كان مرتقبا يوم الجمعة، قبل أن يحدث ما حدث من محاولة للقوات العمومية والسلطات لاعتقاله من سطح منزله بينما كان يلقي كلمة أمام حشد من أنصاره الذين تحمسوا بخطابه الداعي إلى الاستمرار في الحراك مع الحفاظ على السلمية إلى درجة أن حدة الحماس بلغت بعشرات من أولئك الأنصار إلى مهاجمة عنيفة للقوات العمومية بالرشق بالحجارة، لم يسلم منها كاتب هذا المقال، الذي تعرض للاعتداء من طرف بعضهم بحجة أنني كنت أصور بالبث المباشر رشقهم للأمنيين بالحجارة.

كلام الزفزافي العادي من وراء كاميرا هاتفه ليس ببعيد ولا مختلف كثيرا عن حديث معه أثناء جلسة ودية على مثل تلك المقهى الشعبية بالحسيمة؛ فمفردات "المخزن"، "العصابة" التي يقصد بها الحكومة لم تفارقه، ما يحيل إلى نفسيته الاندفاعية والتهورية في بعض الأحيان، بالرغم من أنه ظهر هادئا ومستمعا جيدا، فيما بدا "حواريوه" صامتين منصتين للحوار، دون أن يبدوا أي اعتراض أو ملاحظة؛ فهم يدرون أن صديقهم، أو "امغار نا الريف" أو "سيد الريف" كما يلقبونه، بات شخصية عامة، بل ومهددة في أي وقت من الأوقات بالاعتقال، بسبب الاتهامات الحادة التي يوجهها للمسؤولين في المملكة.

شخصية جامعة للتناقضات

"على نهج الأمير عبد الكريم الخطابي رضي الله عنه وأرضاه"، كلمة يرددها الزفزافي في كل خرجاته وكلماته النارية في الساحات الاحتجاجية، تلخص شخصية هذا الشاب الريفي ذي 39 ربيعا، التي تختلط فيها الحدة والاندفاعية مع البساطة والسذاجة في بعض الأحيان.

وهي التناقضات التي جعلته في حرب معنوية مفتوحة مع من يعارضهم في الدولة، وفي صدام مع من يختلفون معه وحتى من أصدقائه وأبناء مدينته، حتى إن تلك الشخصية الريفية التي استطاعت أن تجمع حولها متعاطفين كثر من أبناء الريف، أبعدت في الوقت ذاته من طريقها نشطاء وأنصار الاحتجاج الريفي عن تصدر المشهد ليصير هو لوحده "زعيم الحراك".

ثقافة احتجاجية

في ليلة 28 أكتوبر 2016، ساعات بعد مقتل محسن فكري، بائع السمك الذي قضي طحنا بشكل مأساوي داخل آلية لجمع النفايات، انتقل الزفزافي إلى عين المكان وتصدر اعتصاما نظم فيه، تحلق الناس من حوله وهو يندد بغضب طافح بالجريمة، مطالبا بحضور المسؤولين بشكل فوري إلى مسرح الحدث. بعد دقائق سينزل وكيل الملك وعامل الإقليم إلى حيث الحشد الغاضب ويتجاذب الطرفان الجدل في ما يشبه المناظرة. هنا سيتعرف الناس على ناصر وسيستمر في حشد الحسيميين لمزيد من الاحتجاجات التي سرعان ما تحولت إلا حراك شعبي يرفع مطالب ضد الحكرة والتهميش ولا يزال مستمرا إلى هذا الحين.

المقربون من ابن قبيلة آيت ورياغل الريفية يقولون إن ناصر لم يظهر بالصدفة في ليلة مقتل فكري، فقد كان مشاركا في حراك "20 فبراير" عام 2011 بالحسيمة، وكان مدافعا شرسا عن الثقافة الأمازيغية، "شارك ناصر قبل أربع سنوات في لجان محلية تم تأسيسها بالحسيمة احتجاجا على غلاء فواتير الماء والكهرباء"، يقول أحد شباب الحراك لهسبريس، متابعا بأن هواية ناصر في تصوير مواقفه وبثها على صفحته بـ"فيسبوك" ليست وليدة اللحظة، بل منذ سنوات.

الزفزافي، الذي ترك الدراسة مبكرا في مرحلة الإعدادي لظروف اجتماعية ليشتغل بعد ذلك في الفلاحة والحراسة الخاصة وبيع الهواتف، والده سياسي يساري سابق في حزب الاتحاد الاشتراكي في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، وعمه محمد الزفزافي كان مناصرا للزعيم الريفي محمد بن عبد الكريم الخطابي، فيما يقول ناصر إن جده "الحاج اليزيد" كان وزيرا للداخلية في حكومة "مولاي محند"، كما يلقبه أهل الريف، التي أسسها في فترة عشرينيات القرن الماضي.

انتقادات

رغم أن رصيد الزفزافي النضالي لم يكتسبه من الهيئات السياسية والحقوقية والمدنية، كما يروي؛ حيث تلقى ذلك من متابعاته للأحداث الوطنية والدولية ومشاركته في احتجاجات الشارع، إلا أن ذلك أكسبه مهارات متنوعة في الكلام والجدال والمعارضة وحشد الناس.

ففي إحدى المرات، مطلع هذا العام، انتقل ناصر إلى وسط أحد شوارع الحسيمة وخاطب متابعيه عبر "اللايف" موجها إليهم دعوة آنية للنزول إلى الشارع بعد نصف ساعة، وهو ما لبته الحشود، ليعقد بعض المتابعين مقارنة بينه وبين الرئيس التركي الذي عبر تقنية "الفايس تايم" دعا الأتراك إلى النزول إلى الشارع لصد محاولة الانقلاب على نظامه صيف العام الماضي.

رغم كم التعاطف الذي لقيه الناشط الريفي لدى ساكنة الحسيمة ونواحيها ولدى العديد من مغاربة المهجر المنحدرين من المنطقة ذاتها، إلا أنه حصد في المقابل اعتراضا شديدا من لدن شريحة أخرى، بمن فيها نشطاء في الحراك، وأيضا الدولة التي رفضت الجلوس معه للحوار؛ وذلك بسبب حدة خطابه وتخوينه لكافة الهيئات السياسية والحقوقية والمدنية، ومعهم من ينتقدونه داخل الحراك من زملائه.

فعبارات من قبيل "المخزن الديكتاتوري الإرهابي المجرم" و"الأمن اللاوطني" و"الدرك الحربي" (الدرك الملكي) و"الحراك الريفي المقدس" و"ريفيّو الشتات" و"الدكاكين السياسية" و"العصابة والشرذمة والبيادق"... جزء من قاموس أثار صخبا داخل الحراك الشعبي بالحسيمة وخارجه، ودفع البعض إلى أن يأخذ موقفا من خلفيات الزفزافي، وطرح تساؤلات حول قصده المباشر من تلك العبارات التي تصاغ في خطاب كثيرا ما يكون متشنجا ومتعصبا، ودفع رفاقه إلى نصحه من أجل التراجع عن تلك الطبيعة وتلطيف الأجواء.

تنضاف إلى تلك الانتقادات، التي يبدو أن "أيقونة الحراك الريفي" لا يلقي لها اهتماما، وفق مقربين منه، قضية رفع الأعلام الأمازيغية وتلك التي ترمز للجمهورية الريفية، التي كانت يوما ما حلما راود الراحل محمد بن عبد الكريم الخطابي، مع عدم رفع العلم الوطني وعدم استدعاء قضية محسن فكري في الاحتجاجات التي تلت مقتله بأشهر. سهام انتقاد ولوم كانت دائما توجه إلى ناصر الذي كان دائما يعتبرها غير مهمة بقدر أهمية استمرار الحراك حتى تحقيق المطالب، وفق تعبيره.

بطل في عين أمه

تقول والدة ناصر، الأم لأربعة أبناء، التي تصفه بالبطل بعد اعتقاله، بأنه يعيش حياة بسيطة، "تعالوا انظروا أين ينام ابني وخبروني أين هي أموال الجزائر والخارج، فنحن لم نجد حتى أموال المغرب فبالأحرى الخارج"، فيما تصر على أن ناصر لم يكن مخطئا قط في اقتحامه لمجال النضال في الشارع من أجل تحقيق مطالب أهل الريف المشروعة في العيش الكريم.

أما والده، الذي حضر هذا الأسبوع إلى قلب الاحتجاج الليلي بحي سيدي عابد وسط المدينة، فلم يختلف عن والدة ناصر حين قال: "جئت لأطمئن على استمرارية الحراك، ولكي أبلغ رسالة لناصر الزفزافي ولرفاقه الذين اختطفوا معه، إن إخوانكم في الريف والمدن الأخرى وفي أوروبا معكم"، قبل أن يخاطب المتحلقين حوله: "أيتها الجماهير الشعبية التي كانت تسير دوما وراء ابني ناصر الزفزافي، يمكن أن نقول إن هذا قدرنا، ولكن لن نقول إن هذا من سخرية القدر، كي لا أكون مجحفا في حقه، لكنها سخرية من فضلهم القدر".

تاركا وراءه احتقانا حادا في الحسيمة وتعاطفا وطنيا مع قضية حراك ريفي لم ينته بعد، اعتقل ناصر الزفزافي صبيحة يوم الاثنين الماضي، وهو في حالة فرار منذ حادث اقتحام منزله يوم الجمعة الماضي بينما كان يخطب أمام أنصاره من فوق سطح المنزل، بعد آخر رسالة بعثها عبر "فيسبوك" إلى المحتجين مطالبا إياهم بالحفاظ على السليمة؛ إذ يتواجد حاليا بمقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في مرحلة التحقيق التمهيدي، مواجها تهما ثقيلة تهم "ارتكاب جريمة عرقلة وتعطيل حرية العبادات"، وأيضا "المس بالسلامة الداخلية للدولة، وأفعال أخرى تشكل جرائم بمقتضى القانون". أما والداه فيطلبان من الملك الإفراج عنه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - ديناصور الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:06
الزفزافي خاصو الحبس سالينا ، الرجل يهدد استقرار البلد
2 - مافاهم والو الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:08
هذا الشخص لا يمتل المغاربة يريد زرع الفتنة فقط نتمنى ان ينزلو به اقصى العقوبات ليكون عبرة
3 - p-s الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:10
من اكتر المغاربة اللي شفنا فهاد العهد رجولة ! يا ربي تحفضو لميمتو و طلق سراحو ... و يا ربي تحفض الامن و الامان فهاد الدولة و تزيد بينا لقدام
4 - الدكتور عيدودي الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:10
أوجع رأس أمه


.. و يبقى المخزن أعرق نظام عرفته البشرية ..يحفظ الحقوق .. ويضمن الامن والاستقرار .. ناهيك و ناهيك ..
5 - Wesam الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:11
تحية للشرفاء امثالك لمن انتفضو ضد الفساد، وعلى الدولة ان تعتبر مما حدث في ليبيا وسوريا وليس دائما على المواطن ان يأخذ العبرة من ذلك، فلقد حان وقت ابعاد الفاسدين عن الساحة وعلى الملك ان يتصرف بحزم معهم لأنهم خطر على استقرار المغرب.
6 - ازم الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:12
هده هي السياسة القمعية كيف يعقل اعتقال الزفزافي للتحقيق معه بما وقع في المسجد ولم يعتقل الامام للبحت معه لمعرفة مدا قال حتى ادى الى رد الزفزافي عليه.ولهدا من الواجب توقيف وكيل الملك اللدي امر باعتقال الزفزافي فقط.للبحت معه .ام انه منخرط في الدولة القمعية والحكومة اللتي .... عار عار عار !!!!
7 - احمد الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:14
ركب ركوبا اعوجا على حراك الريفيين وارتكب عدة اخطاء
جلبت عليه المشاكل.
8 - محسن الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:15
أصحاب الريف يريدون أن يرجعوا المغرب مثل سوريا فيها الخراب والدمار هم لا يبالون بقيمة الحكومة في حفظ الأمن والسلم أغلي من المال.
9 - بحالك ما كاينش الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:15
الزفزافي كلامو معقول قال شي حاويج لي كلشي حاس بيهم او حتى ما قادر يقلولهم كلشي خايف من المخزن ولكن الزفزافي زفزف المخزن كون كل مدينة مغربية فيها جوج بحالو كون المخزن جمعو راسو شحال هدا يولي المغرب احسن من السويد
10 - رشيد من المغرب العميق الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:16
ردي لهؤلاء الذين يقولون لا للفتنة ولماذا لا يحمل ناس الحسيمة العلم الوطني ، ما رأيكم في مي فتيحة التي أحرقت نفسها بسبب الظلم والحكرة والتهميش ، ولقد حملت مي فتيحة راية البلاد في الحافلة ، لماذا لم تخرجوا وتظاهرتم ، أقول لكم ليس حب الوطن في حمل راية البلاد ، فعندما تزور كل مدن المغرب تجد فيها العلم الوطني لكن ما فائدته ،لكن المشكلة هي الظلم والحكرة والفساد وتهريب ثروة البلاد من ذهب وفوسفاط إلى خارج البلاد ، فالشعب المقهور يعاني منذ 60 سنة وعندما نخرج للمطالبة بالحقوق تقولون لنا أنتم مدعومون من الخارج وانفصاليين !!! ماهذا الكلام !! انشري يا هسبريس الحرة وشكرا لكم وعاشت بلادي العزيزة
11 - sabrina الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:17
كثرت في هذه الأيام فديوهات لمجموعة من الأشخاص يحرضون فيها الشعب على الخروج على الحاكم ونعته بأبشع النعوت،ويستقوون بإقاماتهم في الخارج ،السؤال اللذي يتبادرللذهن مذا لو عكسنا الأمر ،هل سترضى هذه البلذان أن يشتم رموز بلدانهم من بلد مسلم ؟هل سيسمحون للمتطرفين من مواطنيهم أن يتخدوا من وطننا ملاذا لتفكيك أوطانهم ونشر الفثنة؟ طبعا لن يوافقوا وسيلجؤون لكل الإتفاقيات الموقعة لجلبهم ،إذن مذا تنتضر الحكومة للمطالبة بإحضارهم ،أليس أمن وإستقرار المغرب من أمن وإستقرارأوروبا ،أولا كيعقلوا أعليناغير إلا أبغاو يقضيو مصاليحهم.
12 - أوديع مصطفى الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:17
البطل هو من يشرف وطنه وليس من يريد تشتيته.
الدكتاتورية في الحراك دليل على أنه لديه مسار غير الذي بدأ في أول وهلة
فلا وطنية لمن لا وطن له
نحن كمغاربة كنا من الريف أو من السوس لدينا هم واحد هو وحدتنا لمواجهة الأعداء بشتى الوسائل تحت راية الله الوطن الملك
13 - MISS IMZOUREN الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:19
عاااااااااااجل نايدة في طنجة واكادير ووجدة وامزورن والحسيمة والعديد من المدن المغربية من طنجة لكويرة تظامنا مع اخوانهم واخواتهم في الريف انشرو الله يرظي عليكم وشكرا والمخزن سيجر البلاد الى ما لا تحمد عقباه.
14 - عبدالجليل اﻹدريسي الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:19
الزفزافي قال في احتجاجاته ضد الدولة العميقة هي كلمة واحدة هاذ الدولة فاسدة
15 - مغربي ريفي الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:19
الكثيرون يحصرون الوطنية فقط في حمل راية المغرب والنزول بعد كل نصر صغير بالسيارة إلى الشوارع والإكثار من “طوط زطوطوط”، بينما الوطنية أكبر من ذلك، وعلى رأسها استعداد المواطن لحماية أموال دافعي الضرائب من اللصوص والنزول إلى الشوارع للمطالبة بمحاسبة من تلاعب بها أو بددها أو سرقها.
تلك هي قمة التعبير عن الوطنية والتحضر وحب الوطن.
16 - عبدالواحد الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:19
إن لم تريدو تحقيق مطالبهم الشرعية فالاجدر بمطالبة الحكم الذاتي فان تحقق الحكم الذاتي فستزدهر المنطقة بالخيرات والسبب بابتعاد المفسدين من العفاريت والتماسيح من المنطقة. وسنجد جلب العديد من الاستثمارات من طرف الجالية.ربما في الشهور المقبلة الحكومة ستدشن مشاريع وهمية كما فعلت في السابق بتدشينها مستشفا وهمي لعلاج السرطان .ونهبة جميع المعاونات لزلزال المنطقة
17 - حميد فاس الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:20
ان تدافع عن الملك سهل كل العالم يدافع ولكن أن تدافع على الشعب صعب اما أمثال الزفزافي فهم قليل في زمان هذا
18 - saido الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:21
انا كمغربي فان مطالب الزفزافي تمثلني .. وما قاله منطقي ..!! عاش المغرب
19 - Maghribi الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:21
من منضوري الخاص ان الزفزافي كانت له الشجاعة لقول كلمة حق في وجه سلطان جائر ومطالب الحراك كانت اجتماعية وتخدم مصالح الكل حتى العياشة .رغم ان ناصر كانت له بعض الهفوات ناتجة عن االندفاع والتهور لكنه يبقى رمز للرجوله في زمن قل فيه الرجال.الحاصول لولا العبيد لرحنا بعيد
20 - karim الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:22
أقرؤ يوميا على هذا الموقع بعض التعاليق حول الرايه الريفية.
ا نا مغربي من الحسيمة مقيم ببلجيكا.
في بلجيكا كل منطقة و رايتها وهذا سائر في باقي الدول الاوربيه.
هذه الثقافة غير معورفة عند المغاربة.... في نضري يجب معاقبة كل من يحمل هاذه الراية تحت شعار ان الريف جمهورية او نوايا معادية للوحدة الترابية.
لاكن يجب احترام من يحملها اعتزازا بمنطقته.

يجب على الدولة ان تقر فيه بكل شفافية.

ولا يجب على المخزن استغلال هدا لخلق تعصبات قبلية.
كلنا مغارة اخوة ابا عن جد.
21 - مغربي مسلم الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:22
لا خير في طرق قلوب يفتح على أصحابها باب الفتنة والفوضى
22 - وجدي الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:23
الدولة يدها طويييييلة
كوول لخبز بحال خوتك وسكت وديها فسوق راسك
ولي هجر يقول فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ
23 - من الشعب الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:23
أتحدى جميع المغاربة ان يكون فيهم مناضل صريح مثل ناصر الزفزافي.خليونا من الهدرة الخاوية نتوما غي المقدم كيخلعكوم
24 - واحد مابقا فاهم والو الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:24

سؤال واحد يشغلني منذ الصغر: اليست كلمة المخزن مجرد مصطلح شعبي معناه النظام؟ فمن هو راس هذا النظام؟لماذا لا نسمي الاشياء بمسمياتها ونكتفي بالكلام عن المخزن وكانه مخلوق هلامي؟؟؟
25 - observer الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:24
tout ce qu'il a gagne c'est avoir brise le coeur de sa mere la pauvre qui n'arrete pas de pleurer , en agissant comme il a fait ce garcon savait a quoi il s'exposait et normalement aurait du savoir aussi que sa mere ne supporterait pas le chagrin de le voir emprisonne et condamne , pour moi il est directement responsable des souffrances qu'il a cause a ses parents
26 - نور الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:25
الفتنة نائمة علاش نفيقوها. كل مغربي فينا عندو مطالب و تختلف من واحد لاخر. علاش واحد يعمل نفسه يمثلنا و يتكلم باسمنا.
الدولة في الفترة هادي تحتاج لدعم منا سواء بالمشاركة في التخطيط للمشاريع او تنفيذها او المطالبة بمطالب بطرق حضارية لا للتخريب و لا للتفرقة و لا للعنصرية . الاسلام يجمعنا و المغرب بلدنا جميعا
27 - من أجل المغرب الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:26
حسب العديد من المراقبين الدوليين أن حراك الريف أظهر الكثير من النضج و الوعي لمدة تزيد عن ستة أشهر و تجلى هذا في المسيرة السلمية ليوم 18 ماي . و ككل حراك لابد له من قائد . شاءت الظروف و الأقدار أن يكون الزفزافي . كل شعب له الحق أن يطمح إلى ما هو أحسن وأن يعبر عن تطلعاته في إطار القانون و الحفاظ على السلمية و إستقرار البلد و وحدته ومن هذا المنطلق فحراك الريف شرعي
28 - lina الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:27
الزفزافي يستاهل الحبس
الله يحمي بلادنا من الفتن
عاش الملك
29 - بابل الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:27
انا اعلم جيدا ان شبيحة اﻻنفصاليين ستتحرك للرد على ما اقوله ....إن الزفزافي دفع البﻻد إلى منعطف خطير قد يأتي على اﻻخضر واليابس بتدبير وتمويل من أعداء وحدتنا وامننا ....لكن أقول للجميع المغارة ليسوا خرفان حتى يدفعوا بالبﻻد إلى ما وصلت إليه العديد من الدول التي وعدوها بالربيع العربي حتى اضحى خريفا مخلفا العديد من القتلى واليتامى واﻻرامل والدمار تم الدمار من هنا ندعوا إلى المحاكمة والضرب بيد من حديد فقد وصل السيل الزبى
30 - كرم- الريف الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:27
الزفزافي بطل سيبقى خالدا في تاريخ الريف، ستتغير الاجيال على أنه واجه المخزن المتعفن والمفسدين بشجاعة، كان أذكى من السياسيين الخونة شهود الزور و عديمي الشرف والكرامة.يخطأ من يعتقد أن اعتقال الزفزافي ومن معه سينهي الحراك...إنها ثورة حتى النصر على الاستبداد والطغيان.كلنا الزفزافي.
31 - daoudi الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:27
c'est un nul pas plus, s'il était intelligent comme ils prétendent ceux qu'ils l'accompagnent il aurait bossé et réussir comme des millions de jeunes brillants marocains ,
32 - amirica الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:29
مدريد تتابع الوضع بالريف عن كثب وتدعو للحوار واحترام القانون
33 - سمير الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:29
ناصر رجل عفوي وشجاع دفعته غيره على وطنه أن يسمي الأشياء بمسمياتها لا يعرف النفاق .
نطلب من المخزن أن يطلق سراحه في أقرب وقت ويتحرك لبدء المشاريع المتوقفة التي دشن الملك سنة 2015 .
34 - موشكييييل الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:30
الدولة تحارب من يحارب الفساد ، و الكثير ينتظر من الدولة أن تحارب الفساد هههه شعب مكلخ
35 - fouad الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:30
تهنينا من المراكشي اخرج لينا الزفزافي!!
اوا لجعب هادا - كلنا ضد التهميش والفقر الدي ينتشر في البلاد لكن لابد الجلوس والتحاور مع الكومة على الطاولة ونمهل الحكومة الوقت الكافي لتشتغل وليس مثل ما نرى الان الفوضى ورشق رجال الامن بالحجارة والكلام الفارغ ! هناك اشخاص يستغلون الفرصة لدفع البلاد الى الهاوية حداري من الفتنة والرية المغربية فوق رؤوسنا ومن يفتخر باسبانيا واروبا فليدهب اليها والى الجحيم -والله عيقتوا بزاف
36 - كــلّــنا نــاصــر . الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:31
ناصر الزفزافي جوهرة ثمينة،بيد أن هذه اللؤلؤة في حاجة إلى صقل.
ناصر معدن نفيس،إلا أنه خام.
ناصر حتى الساعة مجرد تِبر في حاجة إلى أمد كي يتحول إلى ذهب خالص،إلا أن المخزن باستمرار اعتقاله سيقلص هذه المدة،وسترتفع أسهم ناصر في بورصة المناضلين،فهو قد دخل سجلّهم مذ وطأت قدماه أرضية السجن.
ناصر وأمثاله حتمية تاريخية وسنة كونية،فمهما طالت المعاناة فلابد أن يخرج من رحمها شخص يبعث الأمل في النفوس،ويساعد الحياة على الاستمرار،يصرخ في الظلم كفى،ويصفعه على القفا.
37 - عبد ربه الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:31
خرجت علينا العدل و الإحسان،فلم تحقق شيئا.خرجت علينا التوحيد و الإصلاح و لم تحقق شيئا،خرجت علينا مدرسة الأحزاب السياسية بكل أطيافها و لم تزحزح هذا البلد الطيب أهله.الملتف حول قيادته و دولته.خرجت علينا 20 فبراير و لم تحقق شيئا.خرج علينا النهج القاعدي و لم يحقق شيئا و خرج علينا شرذمة قليلون يريدون زرع القبلية بيننا،شمالي جنوبي شرقي غربي فوق تحتي يمين يسار ....و لم يحققوا شيئا.خرج علينا المتربصون من كل جانب و في عز ثورات ما أسموه ربيعا و هو الخريف الحالكة لياليه بالكوابيس و الرعب الذي جلبوه للشعوب المسلمة العربية يستفتحون عليها بالإخراج من الظلمات إلى النور،خرج و خرج و خرج إلى آخره.... و يأبى الله عز وجل إلا أن يتبث هذه البلاد و أهلها على الجادة لايسمعون لكل فتان و إن استمالهم بما يشاهدون من صعوبة الأوضاع.و لكنهم صامدون خلف من آتاه الله حكم هذا البلد الطيب وورثه عن أجداده كابرا عن كابر حفظه الله و أراه الحق وأبعده عن الباطل.و الحمد لله البلاد في خير كثير مقارنة مع دول أخرى و هناك أخطاء نجتهد أجمعين في حلها كل حسب قدرته و مجال تحركه المضبوط شرعا.و الخائنون لا مكان لهم بيننا ولا يؤثرون فينا
38 - youssef الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:31
cette personne qui n est pas très content de la situation économique de sa région probablement a un plan de sauvetage urgent parlez nous plutôt de son cursus universitaire ses diplômes et de ses compétences auquels il va faire appel pour faire de sa ville une région prospère et riche, sinon arretez de raconter des idioties, de ce genre il y en assez dans ce bled. publier svp
39 - munir الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:34
أنتم تريدون تقسيم المجتمع باحتقاركم للراية المغربية لما لا ترفعونها و تبقون على مطالبكم المشروعة لتكسبوا تأييد الشعب بأكمله لكن سوى ذالك ليس له تفسير آخر عدا كون مطالبكم أكثر من مجرد ما تدعون إليه
40 - Isam الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:35
الفتنة هي الرشوة.
الفتنة هي الشطط في استعمال السلطة.
الفتنة هي احتقار الشعب.
الفتنة هي الركوب على إرادة الشعب في الانتخابات.
الفتنة هي اقتسام الوزارات كأنها قطعة لحم.
الفتنة هي استغلال المساجد لخطاب سياسي.
الفتنة هي سرقة ثروات البلاد.
الفتنة هي مسئول متعنت لا يسمع لصوت الشعب.
الفتنة هي احتقر المواطن البسيط.
الفتنة هي ان يرتشي القاضي.
الفتنة هي ان يعفى عن سارق المال العام.
41 - مناضل يساري مغربي الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:35
هذا الشخص طرق قلوب الشعب المغربي. جل المغاربة أحبوا فيه جرأته ونضاليته، ولمسوا في كلامه تعبيرا عما يخالج صدورهم من أسى وإحباط وإحساس بالظلم. ألف محامي لحد الآن تطوعوا للدفاع عنه، وسيكون العجج أكبر وستكون محاكمته لو حدثت محاكمة للنظام الطبقي الذي فشل في التنمية حيث يحتل المغرب ذيل الدول في العالم ( الرتبة 129)، للنظام الذي فشل في صهر الوطن ولم الصف وتوزيع السروة توزيعا عادلا، ستكون محاكمة للاختيارات الطبقية الفاشلة في التعليم والصحة والشغل والأمن والديمقراطية ... ستكون محاكمة لسياسة القمع، وللسياسة المسنودة بالباطل في قوالب دينية، ومسنودة بالبلاطجة، وستكون محاكمة للاستبداد والفساد، وللعسكرة والتزوير الإعلامي وإطلاق عناصر السلطة لإهانة المواطنين ...تلك هي الفتنة ، فتنة الاستبداد والفساد وما ينتج عنهما من اللاأمن والجوع والفقر والبطالة وغياب الصحة والسكن اللائق ونظافة المدن وتهميش البادية والعودة لترهيب الناس وسلب الأرض ونهب الثروات وتهريب العملة الصعبة والرشوة ... وغياب العدل.
42 - Amine الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:36
هؤلاء المطبلين للزفزافي وجدوا راسكم باش تسعاو فالسطوبات ديال موريتانيا حيت أوربا سدات.
43 - karimo الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:37
اولا
يجب على الحكومة والمسؤولين والمنتخبين ان يجتهذو في حل مشاكل الشعب.
القانون على جميع المغاربة، سواء في الحسيمة او الكويرة.
اي شخص ارتكب خطئ وخالف القانون يعاقب.

ثانيا
يجب على الشباب ان يعطي الفرصة للحكومة.

ثالثا
العنف والهمجية لن يحل المشاكل. يجب على الحكومة الجلوس مع الشعب و الحوار وتحقيق المطالب الضرورية للسكان، في مجال الطب والشغل والسكن و بالخصوص التعليم، لان اغلب سكان الحسيمة اميون.

كلنا مغاربة وكلنا ريفيون وكلنا سوسيون وكلنا صحراويون وكلنا اطلسيون وكلنا ملكيون والحمد لله.

رابعا
اخوتي الشباب الاحتجاجات لن تحل اي مشكل. يجب عليكم ضبط النفس والحوار.

خامسا واخيرا
اين هو العماري؟
44 - حيمود عبد الحفيظ الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:37
الاسلام هو من وحد المغاربة و من يريد التفرقة هو ....اترك لكم الحكم
45 - الصادق الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:37
آلله يستر وخرجوا من هدا المشكل أنه صادق في أقواله أحبه الكثير من المغاربة الأحرار ولبس أهل الريف فقط على كل حال المحزن يستحمرنا ونحن على علم لا يريد من يحارب الفساد والمستفيدين
46 - ملاحظ الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:38
عاش الزفزافي. بكل بساطة . عاش الزفزافي
47 - لماذا لا تنشروا الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:38
الزافزفي أو حفيد عبد الكريم الخطابي

فهو مغربي و ليس ريفي كما هو مشاع حتى لنكذب في واطنيته قضية الزفزافي و محسن فكري و مي فتيحة ووو هي قضية جميع المغاربة الرأسمال الغير مادي أو الغير النافع حسب تسمية الدولة العميقة التي قسمت شعبها إلى صنفين و هذا حصريا بالمغرب

- الزفزافي نموذج لمواطن شردته بلاده و أفقرته و جعلت منهم حثالى و أوباش و انفصاليين فقط لأنهم أحبو بلادهم و العيش فيها بكرامة يريدون تعليم مستشفيات تطبيب مجاني طرقات فك العزلة شغل سكن

الزفزافي نموذج من ضمن 36 مليون مغربي ممن سرقت أموالهم إلى إفريقيا و بنما و اليونان و سويسرا

الزفزافي هو أنا و أنت و أنتم و هما و نحن

نريد عدالة إجتماعية محاربة الفساد محاكمة الفاسدين إرجاع الأموال المنهوبة شغل سكن صحة لجميع المغاربة دون إستثناء

نريد و نطالب بتقسيم ثروات و خيرات المملكة بالعدل بين جميع المغاربة
48 - casaoui الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:39
وجوهكم قاصحة نتوما و زفزافيكم
وا ماكيعرف حتى يتكلم
بزاف عليه ناشط
49 - CITOYEN BRAHIM الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:42
واش هاذ المخزن سمية شي عدو يهدد سلامة الوطن و المواطنين ويدعو ل الفتنة والدمار والإنشطار والعنصرية و تهديد وحدة الأرض والمدهب وتعطيل عجلة الإقتصاد وتهديد الشعب في أمنه وأمانه وخبزه وكرامته والتآمر ضد الوطن تنفيدا لأجندات أعداء وخونة
50 - Dina الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:42
الزفزافي لم يطرق فقط قلوب ريافة،بل قلب كل محgور و منبوذ و تائه في جنبات هذا الوطن الحبيب،فعلا سئمنا هاته الظروف،مللنا من البحث عن المبررات لظروفنا هاته،كرهنا مخططاتكم الصهيونية،تمنينا الكرامة و الحياة الكريمة،كفى طمسا و هدرا و وأدا لحقوقنا و أحلامنا و كرامتنا،كلنا زفزافي و كلنا من تكلم بلساننا
51 - مغربي الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:44
اعتقلوا زفزافي وقالو انه انفصالي وخان والله عيب لانه فضحهم وطالب بحقوقه وبعض ابمغاربة الله يهديهم يصفونه بابشع الاوصاف وهو ابن الشعب كما قالت امه لم نجد اموال المغرب فمابلك باموال الجزائر او غيرها اصلا ناصر دائما ماكان يهاجم الدولة الجزائرية الخيسسة انه ابن حارتي شعبي بكل ما تحمل الكلمة من معنى الخان هو مت يتستر عن المفسدين ويدعهم يسرقون اموال الديولة ولكن انه المغرب طالبت بحقوقك يهاجمونك المسترزقون ويقولون ابشع الاقوال الدول المتقدمة ولكن الكل يعلم ان من يسب ناصر فهو لديه انبوب يسترزق منه حراما وخاف لينقطع عليه هذا الانبوب.اما اسطوانت الخيانة والعمالة لالجندة خارجية قالتها الحكومة وتراجعت. عنها بعد يوم فقط الانها لا تملك ولا دليل يوكد ذالك ناصر دائما يقول الملك؛؛ خليوه فبلاصطوا حيت ماكين حسن منوا ديرين به غير شفارة مسكين الله احسن عوانو هكاااا و انا ابن حارته سمعتها منه مرارا وتكرارا حتى قبل الحراك انصرو الحق ينصركم الله الرجل خرج لدفاع عن الكادحين والكادحين اليوم سيموتون من اجلهم اما المسترزقون في اموال الشعب فعرفهم تاريخ وتاريخ لا يرحم عاشالملك وعاش الشعب وتسقط الحكرة ويسقط الفساد
52 - abdo الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:44
vive le maroc unis sous le drabeau rouge vive tous les marocains qui aiment leur pays vvvvvvvvvvvvvvvviiiiiiiiiiiivvvvvvvvvvve le Roi
53 - Samir الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:45
Stop la schizophrénie on sait tous qui commande le pays ni houkouma othmani o Benkirane gheir des marionnettes ze3ma la police bouge aux ordres de othmani walah si le palais ne dis pas de bouger ça bouge pas alors stop les commentaires hypocrite dites la vérité wa makhzen c'est le palais o salam
54 - إقتراح الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:46
الا كان الإحتجاج من أجل المطالبة ببعض الحقوق المشروعة سيشعل فتيل الفتنة وسيدخل البلاد في ما لا يحمد عقباه أنا عندي واحد الحل اللي هو نديرو راسنا حنا الشعب المغربي ماعندنا والو لا ثروة لا بحر لا رملة او نبنيو سبيطارات و مدارس بوحدنا بتخصيص أجرة يوم واحد من راتبنا الشهري كما فعلناه منذ مدة مع مسجد الحسن التاني وهكذا غادي نلقاو راسنا درنا شي حاجة أما إلى عولنا على الدولة راه حتى قبر ماغادي تحفرو ليك هكدا نبني مجتمعنا لوحدنا وووو.... تبقى هذه وجهة نظر
55 - السلام عليكم الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:49
الزفزافي أصاب عندما تكلم على حقوق مشروعة وأخطأ خطا جسيما بعربدتة في المسجد وحمله راية غير معروفة عند المغاربة. فوجب بذلك عقابه
56 - l3jab الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:51
خونا ما عارف حتى شنو باغي واش الخدمة ولا الشانطي ولا السبيطار ولا السردين... و الشعب ردو بطل ولى تيوقف الصلاة و يجري على الامام و يخطب على الناس من السطح د دارهم. ولكن المخزن صدق مكلخ و شدو حتى ولاو فرعين لنا بيه الراس.
57 - عاش الشعب الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:52
الزفزافي وأمثاله قليلون جدا في مجتمع المظاهر والتطبيل للقساد والظلم.
أحيي صاحب التعليق الذي أشار إلى مسألة حمل العلم الوطني، علال القادوس حمل العلم ومي فتيحة، فما الذي حصلا عليه؟
لا شيءءءءءءءءءءءءءءء
حتى ولو قدر الموت على هذا الرجل، سيخلده التاريخ وسيذكره المغاربة إلى الأبد، إن محبين أم كارهين
58 - التنمية أم الإنفصال ؟ الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:53
الحراك ضد الحكرة و التهميش و الفساد و نهب خيرات البلد لن يهدأ حتى يستقيم سلوك المخزن البائس.
و لكن
الطريقة التي يتم بها حراك الريف يطرح اكثر من تساؤل :
- لماذا لايرفع العلم المغربي في المظاهرات وذلك ليس في الريف وحده بل في كل المدن التي ساندت الحراك، و تسمح برفع الراية الامزيغية و راية الجمهورية الريفية الوهمية ؟
- اضراب عام للتجار بتنسيق في غاية الدقة لا تقدر عليه الا مخابرات خارجية متورطة ؟
- تهديد المستثمرين أبناء المنطقة بسحب أموالهم من البنوك المغربية بتنسيق محكم لا تقدر عليه الا مخابرات خارجية متورطة كما أسلفت ؟
هذه الأدلة تبين أن الأيام القادمة سوف تكشف عن المستورلأن الحراك يدار باحترافية عالية لا بد و أن وراءها جهات تنسج خيوطها.
59 - لو كان الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:55
لو ان ناصر الزفزافي كان عميلا لاجهزة مخابرات اجنبية كما تدعي الدولة العميقة عبر ابواقها لتم تهريبهالى خارج المغرب متمتعا بكل حقوق الاجئ السياسي.ودون ان تكون هناك امكانية لاصدار مدكرة اعتقال فهي لن تلقى اي صدى او تعاون.ومن دلك المكان سيبدأ بالقصف وتهييج الجماهير حتى تراق الدماء ويحدث ما حدث في ليبيا فالمغرب وليبيا متشابهان بحكم البعد الجغرافي عن الشرق الاوسط والقرب من اوروبا واوروبا لن تقبل بسوريا على ابوبها.
ناصر الزفزافي رجل بسيط وهنا تكمن خطورته على المخزن،فقد اتبث ان المغاربة اجمعين يعانون مرارة الفساد والمفسدين.
ناصر الزفزافي لم يطلب الا حقوقه المتمثلة في الصحة والتعليم و فك العزلة والتوزيع العادل للثروة.
وكلنا نطالب بهده المطالب دولة ديمقراطية لا يعرض فيها من عبر عن راي على محكمة ابتداءية او محكمة الارهاب.
هيبة الدولة تفرض بالحقوق التي توفرها الدولة للمواطنين فيرغبون في ان تدول الدولة وتستمر.هيبة واستقرار الدولة هو تعاقد بين المواطنين وهده الدولة.الدول المتقدمة لا تجسد رموز الدولة في اشخاص هل انجلا ميركل مثلا رمز لالمانيا.
هيبة الدولة ترسخ بالحقوق التي توفرها الدولةقبل القوانين.
60 - مـيـمـــــــــــــون 1 الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:56
السلام عليكم

المواطن يطالب بحقوقه المشروعة - العيش الكريم وبطالب بعناية
صحية راقية ويطالب يتعليم راقي - والبنية التحتية في المستوى و هذا شيئ طبيعي - المواطن يبحث عن الكرامة ولا يطالب المستحيل ...
61 - اعصيم سمير الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:56
حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة
62 - مهدي ميد الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:57
كنت متعاطف معكم في البداية لكن عندما لم ارى راية بلدي لم اعد متعاطف معكم حتي انني اصبحت اشك في نوايا هذه للاحتجاجات لكن لديا قول من الصعب محاورة شباب جاهل لكن من السهل محاورة شباب متعلم وهذا هو خطاء الدولة علمو ابناءنا جيدا يسهل عليكم محاورتهم وذليل علي ما اقول ما تشهده بعض ملاعب كرة القدم الشغب شباب عقله ضعيف ريح لي جات ديه وهذا مع للاسف ما تلعب عليه الدول الغربية للتفتيت للامة للاسلامية ذخلت علينا من هذا الباب تكليخ شباب للامة العربية وللاسلامية وعندما اقول الجهل لا اقصد عدم بلوغ مستوي علمي جيد وانما عدم بلوغ فكر متنور واعي راقي متحضر متسامح للان هناك من هو متعلم جيد لكن فكره جاهل وهذه هي الحقيقة وهنا يتضح غياب تاطير الشباب
63 - سعد بوه الجمعة 02 يونيو 2017 - 00:59
بسم الله الرحمان الرحيم الانسان يمكن له ان يعبر عن رأيه ولكن مع احترام المواطنين والوطن والملك هذا الحراك اعرفه لان من ابناء الصحراء واعرف سلبياته على المواطن وعلى رجال السلطة لذلك يجب على توخ الحذر و نحمد الله على امننا وعلى ملكنا
64 - مغربي اصيل الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:02
الحراك في سوريا بدأ بشعار خالد هو ( سوريا الله حاميها...سلمية سلمية... ) وفي الأخير كمل الحراك ديالهم "فالسطوبات ديال المغرب" بشعار ( منشان الله إحنا لاجئين سوريين وعنا أطفال ساعدونا يا محسنين ).
لذلك منشان الله وتاقيييو الله فهاد لبلاد راه الجزائر ماغاديش تقبلنا و أوروبا عندها الأزمة ومبقاوش حاملين لمغاربة بقاتلينا غير "موريتانيا ولكن مافيهاش السطوبات أمساخيط الوالدين ...خصنا نبقاو شادينها حتى للطوغو عاد كاين أول سطوب فين غادي نسعاو ...ياوجوه لعذاااااااب.
65 - حنان مكناس الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:03
قد يكون ناصر متهورا اندفاعيا و عفويا في كل خرجاته. إلا أنه يبقى واحدا من أبناء الشعب المقهورين و المحكورين و المهمشين. مطالب الريف و باقي مناطق مغربنا العميق مطالب مشروعة تستدعي تدخل سلطات عليا للجلوس لطاولة الحوار و التعهد بتحقيق الطالب مع تقديم الضمانات حتى لا تنجر البلاد و معها العباد لما لا يحمد عقباه. إذا اعتبرتم ناصر و رفاقه خونة و يمسون بأمن الدولة فأكثر من 80% من أبناء مغربنا الحبيب يشكلون ناصر و محسن و و و ....
66 - inkido الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:03
الزفزافي بصراحة أظهار لنا مد قيمة أن تكون إنسان . أصبح كل من يطالب بالحقوق عميل أوروبا وأمريكا..!! لكن في المقابل لماذا لا تقولون هذا الرجل يتكلم بإسم الفقراء لا يريد سوء تحقيق العدالة الإجتماعية في بلاد نهبات ثروثه لصوص (الكرفتة ) . الل.ه الوطن . الملك . وعاش الشعب
67 - karimالحسيمة الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:09
كمواطن مغربي من الريف اقسم بالله العلي العظيم بأن المدعو الزفزافي لم يطرق قلبي بل أوجعه ، الحسيمة صغيرة ونحن نعرف بعضنا جيدا الزفزافي لا شيء في سيرته له قوة الجذب وأنا اعرفه جيدا ،فقط مأساة الشهيد محسن الهبت مشاعر الناس فجيشها نحو وجهة مجهولة بشعبوية متمسحة بعبارات نضالية تلقفها من جلسات الحانات التي كان يشتغل فيها ويتردد عليها ،المكتبة التي كانت تظهر وراءه تعود لوالده الاتحادي المخضرم .بالله عليكم هل من يقول ان الاستعمارالاسباني الكيماوي السرطاني كان ارحم ،مناضل ثم تمادى بحديثه عما سماه بالاستعمار العروبي انظروا يا ناس الى نعرته العرقية التي تلهث الى استنساخ الصراعات الطائفية المشرقية، يعني يسعى الى نقل التدافع من الجبهة الاجتماعية الى الجبهة العرقية والطائفية . انا أشمئز من الممارسات المخزنية المستبدة لكني أشمئز اكثر من الانسياق الاعمى وراء خطاب عدمي يلقى صدى واسعا لدى المغفلين الساعين الى افراغ نقمتهم وبالتالي يقدمون الذرائع للدولة العميقة لتكريس سطوتها، النضال ينبغي ان يكون مسؤولا وبناء وهادفا وليس انتقاما شعبويا عدميا.من ليس معنا اذن فهو من العياشة، لقد سبقكم بوش الصغير،
68 - بكل بساطة الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:10
كل من يحمل علم الانفصال يجب التحقيق معه .ماهي دوافعه.و من اين حصل على هذا العلم. وماهي الجهة التي تدعمه.ومتابعته بجريمة المؤامرة ضد أمن الدولة.وتجريده من حقوقه الوطنية لأنه لا يعترف بالوطن الذي احتضنه. محسن مات من أجل أسماكه ولم يمت من أجل راية التشردم.
69 - اعبابو الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:11
عشرون سنة من بناء الديمقراطية دبا المخزن بغا يندم عليها، اطلقوا سراح الرجل ادعيناكم الى الله
70 - Aziz الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:11
علم الريف أحمر تتوسطه نجمة سداسية بينما علم بلادي أحمر تتوسطه نجمة خماسية. كم أحبك يا علم المغرب
71 - marocain الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:17
الزفزافي ارتكب أخطاء فادحة نظرا لمستواه المتواضع و الرجل يخفي أسرار من يقف ورائه و قد أفصح عن عنصريثه القبلية بالدفاع عن رفع علم الخطابي الانفصالي ...ووو
72 - البطل الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:18
إلى كلنا ناصر كلامك صحيح انا شخصيا تعرضت للضلم في المستشفيات المغربية مع والدي لدرجة أصبحت اتمنى زلزالا لنا جميعا وأنا في المستشفى الحقير الاشبه بالا صطبل فشل كلوي مرض مكلف اخدالاخضر واليابس منا .وأقول لا امل في هده الأمة لكنني عندما رأيت ا لزفزافي أحيا فيا الأمل هو شجاع كل ما ينقصه رفقاء حكماء حتى تكتمل القيادة هنا المشكلة
73 - كلنا مخزن الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:23
عاش الريف

الله الوطن الملك

والحمد لله رب العالمين
74 - Ahmed الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:24
Malgré les erreurs que Zefzafi a commis, les autorités doivent tirer pas mal de leçons et changer de politique vis à vis des zones pauvres. Pas uniquement à Alhoceima mais à travers tout le pays. Il faut responsabiliser les gens, suivre les projets et punir les récidivistes que ce soit pour la mauvaise gestion, la corruption ou le retard des réalisations. Le Maroc doit s'éveiller, et quiconque n'est pas en mesure de suivre ces regles qu'il cede la place à un autre plus compétent. Alhamdo lillah le Maroc regorge de diplomés compétents.
75 - أم رغد الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:24
أشكرررررر هسبريس من أعماق قلبي على خاصية الإعجاب و الغير إعجاب التي توجد تحت كل تعليق..
الحر سيعيش حر و يموت حر و العبد سيعيد عبد و يموت عبد..
76 - ريفي الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:25
هو بطل شجاع ولم يظلم احد بل يقول كلمة الحق
77 - امزيغي حر الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:29
لا احد فوق القنون يجيب تتبيق القنون والزفزافي وغيره لا يمتلون سيوا انفسهوم نعم لي سجنهم عاش الملك والشعب المغريبي المسالم
78 - Marocaine الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:30
tu as raison. le people d'Alhocima ne demande que leur droit et ce qu'ils cherchent tous les marocains.
79 - بلبل الريف الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:33
من رحم المعاناة ظهر كالاسد يزار ضد الطغاة والمفسدين وناهبي المال العام. فتحية لهذا البطل الشهم.
80 - يونس الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:37
حاسبو أولا الشفارا الكبار و سجنوهم، و بعد ذلك شدو الزفزافي و شدوني معاه واخا أنا ما فعلت والو
81 - karim 57 الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:38
ليس صدفة أن يأتي هذا الاحتقان في الريف في الوقت الذي وصلت فيه علاقة المغرب مع جارته اللئيمة إلى أوج تدهورها وأن يقترن هذا الاحتقان برفض حمل العلم الوطني. إذا أضفنا إلى هذا مظاهر البذخ الفاحش الذي يظهر فيه عراب هذا الحراك يصير يقينا أنه دمية تحركها تلك الجارة الملعونة التي لم تتهاون يوما عن مناصبتنا العداء والسعي إلى النيل من المغاربة بكل الطرق وإلا من أين تأتي كل الأموال التي ينفقها ليظهر بالمظهر الذي رأيناه في كثير من المواقع.
ولا أستغرب لفعله فالذين يبيعون أوطانهم بالمال يتواجدون في كل الأزمان وفي كل الأوطان. ولكن أستغرب للذين يتبعونه كالخرفان ويدافعون عنه وكأنه بطل.
وأنا أتمنى لو تكون للدولة الصرامة الكافية لتعاقبه كما يعاقب الخونة الذين يبيعون أوطانهم للأعداء بالمال. أي أن يعدم شنقا
82 - سعيد السوسي الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:38
الزفزافي لم يوجع قلب المخزن لان هدا الاخير متمرس مع اسياد الزفزافي و اخيارهم.
الزفزافي اوجع قلوب المغاربة بنعته لنا بالعروبية
الزفزافي اوجع قلوب المغاربة بحمله لخرقة لاتمثل المغاربة
الزفزافي اوجع قلوبنا لانه جعل المغاربة اضحوكة بين ايدي الاعداء
حبذا لو اطر الحراء سلمي و تحت راية المغاربة لكان الكل مع سكان الريف و ليس مع الزفزافي
83 - مغربية الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:44
منطقة الريف معروفة عبر التاريخ انها لا تعرف اﻻ الاحتجاج بسبب او من غير سبب المطالبة بالحقوق لا تكون بهده الطريقة و لا ترمي لزعزعة استقرار الوطن ليجد الزفزافي و قريته العمل ندخل نحن في حرب تاتي على اﻻخضر واليابس ليست فقط منطقة الريف التي تعرف البطالة و انعدام فرص العمل زوروا جبال اﻻطلس و مناطق زاكورة و ورززات مثلا لتروا قساوة العيش .الريفيون يريدون و بكل بساطة ان يصبح المغرب كالعراق او سوريا او ليبيا....ليرتاحوا .نحن نرفض هدا و الزفزافي كون ولى برلماني أو وزير كاع ما يهضر و لا يدافع على شي واحد
84 - المواطن الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:45
يا ليت المخزن كان اسما على مسمى و خزن المال ليجده المغاربة أو الشعب عند الحاجة.
85 - اومحند الحسين الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:46
{الزفزافي كسب قلوب البعض،،وخسر رضى الكل}

إذا كان كذلك،،،كسب قلوب اهل الريف،،،واوجع رأس الدولة،،،

فماذا عن باقي الشعب المغربي؟
ماذا كسب منهم؟ هل الشعب مع طرح الحراك؟

لاشين سوى سخط وتذمر ورفض لهذا الحراك ،،ولما ينادي به الزفزافي من مطالب تسعى لتشتيت هذا الشعب وتمزيقه الى طوائف واعراق وألوان وديانات ولي عنود الملة،،،ولي بلا ملة!!!

أي مطلب حراكي إجتماعي،،،ما لم تتوافق عليه كافة شرائح المجتمع،،إلا وسيدفع ذاك الحراك الى خلق حراك مضاد،،وهكذا دواليك مع أي حراك خرج وتحرك خارج إطار الشرعية الوطنية والشعبية

واسمحوا لنا إذا لم يأتي هذا الكلام موافق لمزاج البعض،،،هي وجهة نظر،،،،ليس إلا.
86 - روح الله المهدي الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:54
بسم الله وافضل الصلاة وازكى التسليم على نبينا محمد واما بعد سلام الله على عباد الله الصالحين وعلى من صار على نهجهم الى يوم الدين، اما بعد اني اميل مع الحق حيث مال سواء كان الحق مع الحكام او مع المحكومين او سواهما. اسال الله ربنا عز وجل ان يجنبنا الفتن ما ضهر منها وما بطن. امين. واخر دعواي ان الحمد لله رب العالمين.
87 - ابو ريان الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:54
اتقو الله في اولادكم وامهاتكم و اخواتكم انها مزايدات من اطراف خارجية هدفها زعزعة استقرار البلاد وامنه فلن ترضى عنكم اليهود والنصارى حتى تتبعوا ملتهم اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا و وطننا منهم سالمين يا رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
88 - وطني الجمعة 02 يونيو 2017 - 01:59
عبد الكريم الخطابي ليس صحابي حتى يقال عنه "رضي الله عنه ويرضاه"
ماذا بقي بعد ذالك ان نصنع لسي الزفزافي تمثال ونسمي شارع باسمه وقبة ومحل لبيع والشروع لزيارة
89 - الريف جزء لا يتجزء من المغرب الجمعة 02 يونيو 2017 - 02:03
قلا أمثالك يا ناصر من ينطق بالحقيق في هذا الزمان يكون مصيره سجن وتلفيق التهم لا أساس لها من الصحة .
أما الخونة الذين نهبوا هذا البلاد الحبيب وما زال تعطى لهم أرفع المناسب ويوسمون بأعلى الاوسمة تقديرا لخيانتهم .
هذا هو حل بلاد الذي ضحى من أجله أجدادي ودفعوا من أجله الغالي والنفيس, وما زال الريف يدفع هذا الثمن
لك الله يا بلادي ,
90 - Ssimerouan الجمعة 02 يونيو 2017 - 02:07
اعتقد المخزن طويلا أن شعبا جاهلا أطوع للحكم. فتعمد تخريب المدرسة العمومية ووضع المعوقات أمام أبناء الشعب. ليأتي هذا الشاب ويوضح له أن أمثاله أكثر خطرا في حالة تأزم الأوضاع. فهذا الشاب العاطل و متوسط التعليم وهذا ليس عيبا فيه و إنما تعبير عن الفشل الاقتصادي للسياسات المخزنية، أحرج المخزن و باعتقاله خلق المخزن للحراك رمزا يلتف حوله. و سواء تم حبسه أو اطلاق سراحه فقد انتصر على المخزن. إن أمثال الزفزافي ذاقوا مرارة العيش على الهامش و يعرفون الواقع كما هو و ليس عن طريق التقارير. كما أن منطقهم السياسي بديهي و بسيط لا يلوك الكلام و لا جدوى من محاورته بالتكنوقراط خريجي معاهد فرنسا لانفصالهم عن الواقع. اليوم تحطمت كل الأطياف السياسية و أصبح خطاب المخزن سرابا. المؤشر الوحيد الذي بقي للمخزن على استمرار نفوذه هو ذهاب الناس للصلاة بالمساجد اليوم الجمعة. فإن ذهبوا فمعناه أن الناس لا يزالون يثقون بإمارة المؤمنين و إن لم يذهبوا فاقرؤوا السلام.
91 - Rachis. action الجمعة 02 يونيو 2017 - 02:12
كل التضامن مع حراك الريف و نشطائه الغير معصومين من الخطأ طبعا... العفوية و فرض الذات بشجاعة وسط حشود جبانة ليس بالأمر السهل.. هؤلاء الشباب يجب أن يتعلم منهم أولائك المثقفون الذين يدعون إلى التغيير دون أن يبرحو أبراجهم العاجية.
لا صمت بعد الآن.
92 - بيضاوي الجمعة 02 يونيو 2017 - 02:58
الزفزافي عنصري و جاهل يدافع عن الريف وينسى بقية المغرب.مطالب الريف مشروعة لكن حلها بيد رئيس الجهة ورؤساء المجالس والمسؤولين عن الشأن المحلي والمستثمرين ريافه
93 - الجنرال ياسين الجمعة 02 يونيو 2017 - 03:00
هل تعلم ان اليوسفي أيام النضال حكم عليه بالاعدام ... و بعدها أفرج عليه و أصبح وزيرا ... و بعد مرضه و كبر سنه زاره محمد سادس في غرفته في المستشفى و أعطاه وسام ملكي .
94 - زعامةالزفزافي صدفةأم خطة؟ الجمعة 02 يونيو 2017 - 03:02
‎إن الحراك الشعبي في الريف قد وصل لنقطة اللاعودة و لايمكنه التراجع إلى الخلف و سيحقق بعض مطالبه إن لم نقل جلها و هذا راجع للنفس الاحتجاجي لجماهيره و ناشطيه و مناضليه و إلتزامهم بخطوطه المطلبية العريضة. أما بالنسبة لسطوع نجم الزفزافي كقيادي بارز إن لم نقل زعيما للحراك الشعبي، فقد كانت الشروط الموضوعية و الذاتية هي العوامل التي ساهمت في بروزه فالحراك كان يحتاج لقيادي من طينة الزفزافي لصدقه النضالي و لقدرته التواصلية مع رفاقه و ساكنة الحسيمة و إلتحامه بهمومها و قضاياها مع جرأته على فضح الفاسدين و حيتانهم و ديناصوراتهم صغارهم محليا و كبارهم مركزيا و وطنيا و صراحته و شجاعته في فضحهم و تقزيمهم أمام جماهير حراك منطقة الريف و باقي أصقاع المغرب. أما بالنسبة للطبقة الحاكمة و نظام المخزن فهو يبحث عن طريقة أو إخراج لمأزقه في الريف و هل سيعترف بالزفزافي و مجموعته كقيادة للحراك و محاورتها في ظل عجز الزعامات المحلية التقليدية الغير المقبولة شعبيا‎ ‎
95 - Mohamed الجمعة 02 يونيو 2017 - 03:37
تحية لهذا الرجل و لكل الشرفاء في هذا الوطن , لقد كشف هذا الحراك على ورقة التوت , لقد تم فضح السياسة في المغرب و تم فضح السياسيين.
96 - مواطن الجمعة 02 يونيو 2017 - 03:59
عن اي حراك تكلمون و ما هي مطلب المرفوعة ؟ ان الحسيمة هي التي تنفرد بمستوى الدخل الفردي الا علا في المغرب فكل موطن له دخل مادي قار سواء من الكريمات التي وزعهاها عليهم الملك بسخاء ،إما عن طريق دعم افراد عاءاتهم بالخارج أو زرع أو بيع القنب الهندي .سواءل أطرحه هل رايت ريفي يتسول ؟ لا ولله لان ريافة هم الأغنياء في الغرب.ادن هادي ناس عندهم خلفية الانفصال والفتنة والله قول هدا للجمعيات والتعاطفين مع الحراك والدي هو حقيقة عراك لان لحد الان لم يجب أحد عن عدم رفع راية المغرب.
97 - ابو ريان الجمعة 02 يونيو 2017 - 04:42
فاغلبهم يبيعون القضية من اول فرصة لمنصب ذنيء. اقسم بمن بعث محمد ان اغلبنا عاشو حياة ماساوية من جراء الميز العنصري بين ابناء الشمال و ابناء المناطق الاخرى فامثال الزفزافي و غيره كانو يكترون مساكن فخمة في حين كن نحن نقطن بالحي الجامعي اين النضال اين كانو في اللحظات التي كان معظم الطلبة الافاقيون يتظورون جوعا اين النضال لعدم مسواة الاساتذة بين الطلاب اليست ادارة الجامعة و الطلبة هي تجسيداً للواقع الحقيقي اين حقنا في التوظيف الذي ميزوا به اهل الريف عن غيرهم اين هي الموارد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي منحت للريف........ اين كان الزفزافي وغيره في هذه الحقبة ف والله الذي لا إله إلا هو كان الزفزافي و امثاله يحتسون الخمور و يركبون افخم السيارات و اليخوت فيا ابناء الوطن الحبيب ويا اخوتي ضعوا انفسكم ولو للحظة في مدننا بوعرفة و بوعنان و بني تاجيت و فجيج وتالسبنت و تندرارة و بوذنيب والراشدية وكرامة وايش وميدالت و غيرهم من المناطق التي يصل مدخول اغلب العائلات الى 0
98 - ابو ريان الجمعة 02 يونيو 2017 - 04:43
الافاقيون يتظورون جوعا اين النضال لعدم مسواة الاساتذة بين الطلاب اليست ادارة الجامعة و الطلبة هي تجسيداً للواقع الحقيقي اين حقنا في التوظيف الذي ميزوا به اهل الريف عن غيرهم اين هي الموارد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي منحت للريف........ اين كان الزفزافي وغيره في هذه الحقبة ف والله الذي لا إله إلا هو كان الزفزافي و امثاله يحتسون الخمور و يركبون افخم السيارات و اليخوت فيا ابناء الوطن الحبيب ويا اخوتي ضعوا انفسكم ولو للحظة في مدننا بوعرفة و بوعنان و بني تاجيت و فجيج وتالسبنت و تندرارة و بوذنيب والراشدية وكرامة وايش وميدالت و غيرهم من المناطق التي يصل مدخول اغلب العائلات الى 0
99 - ريفي الجمعة 02 يونيو 2017 - 04:46
اميناتو حيدر منذ زمان تطلب بلانفصال عن المملكة،ومدعومة من الخارج ماديا وسياسيا ومعنويا ؛المال شايط عليها .ولماذا لم تعتقل هذا السيدة التي تطلب بالانفصال،ولماذا لم يعتقل السي الوزير التوفيق الذي اشعل هذا النار؛ولماذا لم يعتقل احد من رجال الامن والقوات المساعدة الذين منهم لم يحترمو القانون المعمول به .فقدان المصداقية مسجل على الدولة،ولكن تتكلمون على تطبيق القانون،على اي قانون تتكلمون؟؟؟؟
100 - توتو الجمعة 02 يونيو 2017 - 08:13
مقال موضوعي جعلني احترم الكاتب و الزفزافي اكثر.
101 - مواطن2 الجمعة 02 يونيو 2017 - 09:06
السيد الزفزافي لا يمكنه ان ينتظر شيئا من هذا الحراك هو واتباعه سواء استجابت الدولة لكل تلك المطالب او لجزء منها..حسب القدرات المتوفرة....شخص بدون مستوى علمي....اتباعه جميعهم من نفس المستوى ...بدون مؤهلات ترشحهم للاستفادة لاحقا من اي امتياز....بدون مرجعية لا سياسية ولا اديولوجية....عشوائية في تدبير ذلك الحراك....يرفض الانصات ...يرفض كل منطق...ورغم ان الكل متفق على ان تلك المطالب الاجتماعية مشروعة...في ظاهرها....اما باطنها فالشرح الوحيد المستخلص هو الكراهية والحقد للمجتمع ككل...وهذا امر اثير غيرما مر في مقالات متعددة....ولن يؤدي ذلك الى اية نتيجة ايجابية....وعين الدولة لا تنام.
102 - حامد الجمعة 02 يونيو 2017 - 10:24
سيبقى المغرب بادن الله ينعم بالامن والامان رغم كيد الكاءدين ولن ننساق وراء الشعارات الفارغة المستوردة لاننا باختصار نحب هذا الوطن حتى النخاع ونحب ملكنا وسنسهر على وحدة البلاد ووحدة المغاربة بدون تمييز من طنجة الى الكويرة . رمضان مبارك للجميع
103 - مغربي حر الجمعة 02 يونيو 2017 - 10:26
نعلم جيدا الجهات التي تسرب الفيديوهات وتستغلهم للتحريض ونقول لهم المغرب للمغاربة فقط وشق طريق العمل والحوار من أجل الديمقراطية والعيش الكريم هي من اختصاص المغاربة أما العدو والجار اللذوذ الذي يتبع سياسة النعامة ويترك خيراته ينهبها حكم العسكر الذين يكدسون أموالهم في البنوك السويسرية وينعشون اقتصاد المستعمر الفرنسي نقول لهم المغرب للمغاربة والخونة في الجحيم
المغرب محصن برجاله ولا يمكن لأي كان أن يعرقل مسيرتنا المتواصلة نحو التقدم والرقي الحمد لله على خيرات بلادنا الحبيب المغرب الذي يباركها الله لأبنائه البررة
ورغم صرف الجارة اللذوذ الغالي والنفيس من أجل لفت أنظار شعبها الشقيق لمشاكله العويصة رغم الخيرات والاحساس بالقلق لما يشاهذه الشعب الجزائري الشقيق من مثيله الشعب الفنزويلي الأبي الذي ضاعت خيراته بيد العسكر فندعوا اخواننا بالجارة المطالبة بحقوقهم في الطاقة التي وهبهم الله اياها ويتصرف بها العسكر كما يشاء فليكن الشعب الفنزويلي احسن مثال
104 - ابو صلاح الجمعة 02 يونيو 2017 - 11:46
المطالبة بالعيش الكريم حق اصيل لكل مواطن .مافعله الزفزافي هو انه تجرأ وقاد الحراك اما مطالبه فهي مطالب كثير من المغاربة الذين يعانون في كثير من الأحيان من البطالة وقلة الحيلة .
انتقد الزفزافي في جملة قالها في مسجد وهي(هل تريدون ان يأتي الخليجيون ويغتصبون نسائنا !! )) الحقيقية صدمتني هذه الجملة لأنها صورتنا بشكل بشع والحقيقية هي ياناصر ان الفاسدين منا عندما يأتون للمغرب فان من يستقبلهم ويقدم لهم كافة الخدمات هم مغاربة وكل من يأتي عندهم راضي وفرح من اجل الفوز بكم الف !!
هناك الكثير من اشراف الخليج الذين بنوا المستشفيات والجامعات والمدارس والطرق وكفلوا الايتام وبنوا المساجد والابار الخ
للاسف بعض الصحف تركز على السيء وتترك الاثر الطيب لنا..
105 - Lamborghini السبت 03 يونيو 2017 - 00:39
بنادم كيشكي من غلاء المعيشة وعدم أخد الحقوق، وحين خرج رجال بمظاهرات سلمية قالوا الفتنة، عن أي فتنة تتحدثون؟ وهل الوطنية عندكم هي الصمت ورفع الراية المغربية؟ بزاف كيقولو السويد بليز، قالك نموتو على المغرب.
إلى الأمام أيها المغاربة الأحرار، قلت الأحرار.
106 - عبداللطيف السبت 03 يونيو 2017 - 02:29
احذرو الفتنه ستدمر بلدكم هناك دول على استعداد لزعزعة استقرار امن المغرب كما حدث بالعراق وسوريا هل تضمن يا مغربي ان لن يحدث ماحدث بهذه الدول هل انت على استعداد لترى المذابح والقتل والتفجير في بلدك إرهابيي ليبيا ستجدونهم عندكم اذا ضرب امن بلدكم
107 - حسن السبت 03 يونيو 2017 - 15:39
كنا ندافع عن المغرب والبشرية في العالم وجدنا ان العرب يحتاجو الى حرب طاحنة بينهم حتى لايبقى الا الدل والقوي ياكل الضعبف لايمكن ان نمشي بعقل الشيطان ونعيش بسلام الحقوق تعطى لم تاخد لاجل الحق ان يحكم في ارواح الناس
108 - yasmine الخميس 08 يونيو 2017 - 04:29
عاش اسد الريف ناصر الزفزافي احب من احب وكره من كره لم يقل سوى كلمة حق فاعتقلوه وقالوا انه انفصالي ويريد تشتيت المغرب والله ماكاين اللي باغي يشتت المغرب قد هاد الحكومة الفاسدة على فكرة انا لست ريفية انا بيضاوية
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.