24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  4. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | RNW | مغربي يحرق نفسه بهولندا وعائلته لن تسكت

مغربي يحرق نفسه بهولندا وعائلته لن تسكت

مغربي يحرق نفسه بهولندا وعائلته لن تسكت

خرج من البيت باسما، وبعد وقت وجيز كان يرقد في مستشفى المدينة متفحم الجسد. إنها قصة سليم الذي حاول الانتحار حرقا. ما الذي يدفع شابا في مقتبل العمر لمثل هذا السلوك. "الظلم والإهمال"، تقول عائلته التي قررت عدم السكوت، وتعد لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة ضد الجهات المهملة. "إذا رأته والدتي ممددا هكذا كخشب متفحم، فستموت لا محالة بسكتة قلبية"، يقول شقيق الضحية.

سكوت مطبق

منذ أن أقدم الشاب سليم على إحراق نفسه، لم تتصل أية مؤسسة بعائلة الضحية لمساعدتها على تجاوز محنتها، وهذا ما جعل العائلة تتساءل عن السبب. ويستغرب نعيم شقيق الضحية من هذا السكوت المطبق الذي لم يجد له تفسيرا:

"لم يسأل فينا أحد، لا الشرطة ولا مؤسسة مساعدة الضحايا ولا مؤسسة العمل الاجتماعي ولا البلدية. لا أحد. الطبيب النفساني اتصل هاتفيا ولم يزرنا في البيت. الزيارة الوحيدة لنا كانت يوم وقوع الحادث حينما جاءنا اثنان من عناصر الشرطة ليبلغانا بالحادث ووعدانا بالعودة في اليوم التالي. ما زلنا إلى الآن ننتظر".

جرت محاولة الانتحار ظهر يوم السبت 5 مارس الجاري في حي سخيبروك في مدينة روتردام غير بعيد عن بيت العائلة المغربية. لم تعرف العائلة ببعض تفاصيل الحادث إلا عن طريق الشرطة والطاقم المعالج في مستشفى روتردام. والغريب يقول نعيم هو غياب شهود عيان وكأن أحدا لم يره، كما أن الإعلام وحتى المحلي منه لم يشر لهذه الحادثة ولو في صفحة الحوادث، بينما حوادث أقل أهمية بكثير تتصدر الصفحات مرارا وخاصة إذا تعلق الأمر بالمغاربة.

أبواب موصدة

كان سليم البالغ من العمر الآن 23 سنة شابا عاديا قبل أربع سنوات. فبسبب تهمة، برأته منه المحكمة لاحقا، قضى سليم ثلاثة أشهر في الاعتقال الاحتياطي بتهمة تخريب محطة وقوف الحافلة. سيثبت المحامي أن التهمة باطلة ويخرج سليم، لكنه لم يعد كما كان. يقول شقيقه:

"منذ خروجه من السجن لم يبق سليم كما هو. أصيب بأزمة نفسية، بحالة اكتئاب مزمنة. يحادث نفسه ويتحادث مع أشخاص لا نراهم. من السجن بدأت الحكاية. قمنا بجهود جبارة لعلاجه مستعينين بطبيبة الأسرة التي حاولت إدخاله إحدى المؤسسات المختصة في العلاج النفسي، لكن دون جدوى لأن القانون لا يجبر أحدا على العلاج النفسي إلا إذا كان المعني يشكل خطرا على نفسه وعلى الآخرين".

ومما زاد من "تعقيد" حياة سليم، بحسب عائلته، هو مواجهته لأبواب المؤسسات الموصدة وعدم قدرته على الدفاع عن نفسه. "مرة واحدة خلال هذه المدة كلها جاء لزيارته طبيب نفسي من أجل المعاينة"، يقول نعيم. غير أن الطبيب لم ير داعيا لإدخاله المستشفى.

"العجز" هي الكلمة التي تلخص معاناة عائلة سليم مع المؤسسات الهولندية. حتى مصلحة الإعانات الاجتماعية امتنعت عن تخصيص مخصصات لسليم مشترطة عليه إما العمل أو الانتظام في الدراسة. "كيف يمكن له العمل أو الدراسة وهو يعاني من مرض الاكتئاب المزمن وانفصام الشخصية؟" يتساءل نعيم. ومن غريب الصدف أن مصلحة الإعانات الاجتماعية اتصلت بعد أيام من وقوع هذه الحادثة بالعائلة لتبلغها أن سليم "له الحق في الإعانة الاجتماعية"!

اللجوء للقضاء

صدمة العائلة وخيبة أملها في المؤسسات الهولندية جعلتها تهيئ للشروع في رفع قضيتها أمام القضاء الهولندي. هذه المؤسسات هي السبب في ما حصل، يؤكد نعيم.

"بالتأكيد سنرفع دعوى أمام المحكمة وقد اتصلنا بمحامي مختص في مثل هذه القضايا. هناك مؤسسات مسؤولة عما جرى، مثل الشرطة ومؤسسة التعويض الاجتماعي وغيرها من المؤسسات التي سبق وأن اتصلنا بها طالبين مساعدتنا في علاج أخينا الذي هدد مرارا بالانتحار، بل هدد أيضا بقتل الوالدة. ولدينا شهادة طبيبة العائلة التي أكدت أن هذه الحادثة كان بالإمكان تفاديها لو أصغت المؤسسات التي استصرخناها وقبلت توسلاتنا".

القنصلية المغربية

قررت العائلة المنكوبة ألا تسكت عما جرى، وهي تعمل جاهدة لإخراج قضية سليم إلى العلن، ليس من أجل إحقاق الحق فقط، ولكن أيضا من أجل تسليط الضوء على هذا الجانب المظلم في تعامل المؤسسات الهولندية مع الهولنديين من أصل مغاربي. ولهذا الغرض اتصلت العائلة بالقنصل المغربي في روتردام الذي "استنكر" ما جرى ووعد بفعل اللازم لاسيما أن وزير الهجرة المغربي يقوم حاليا بزيارة لهولندا.

ومن جهة أخرى يفكر فاعلون جمعويون في تبني القضية وطرحها على طاولة نقاش عام، وخاصة أن أجهزة الشرطة على سبيل المثال عادة ما تجعل من الشباب من أصل مغربي "مدانين" دون الحاجة إلى دليل إثبات، ويتساءلون: كيف يمكن للادعاء العام الاحتفاظ بشخص مدة ثلاثة أشهر في الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق في تهمة إتلاف زجاج موقف الحافلات؟

ما يزال إخوة سليم يخفون حالته الصحية عن والدته خشية على صحتها الحرجة. يقول نعيم: "بعد كل زيارة نطمئنها ورجاؤنا في الله كبير أن يتعافى قليلا قبل أن تراه. فإذا رأته والدتي ممددا هكذا كخشب متفحم، فستموت لا محالة بسكتة قلبية".

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

*تحذير: صورة الحرق مؤثرة.

الصور - قبل وبعد - منشورة بالاتفاق مع أسرته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - loq الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:17
الى المغاربة خاصة والعرب عامة.لقد حان الوقت لنفيق من سبات الرضا بالذل.علينا ان نتفق ونتحد,فالدءب لا ىاكل من القطىع الا الشارد منها.علىنا بالانتفاضة ضد البيرقراطية الهولندية.شفاك الله يا اخي.لنتحد مع اخينا سليم ونبرمج مضاهرة سلمية تفق الجمعيات على تاريخها. مغربي حر
2 - Mostafa الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:19
يا اخواني ان حرق الأجساد لا يفيد في شيء انما الأنسان يتعدب بحياته قبل الممات و هناك سيلاقي ربه بأكبر دنب فلا يكون لا من الفائزين في الدنيا و لا الآخرة فقلة الايمان و النفس الضعيفة هما السبب فنرجو من العلي القدير السميع العليم أن يهدي شبابنا ألي الطريق الصحيح امين يا رب العالمين.
3 - اخو سليم الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:21
هذه ملاحضة فقط لتصحيح الضن وعدم سوء الفهم.
هناك بعض التعليقات يتبين من خلالها ان صاحبها لم يقرأ جيدا او لم يفهم النص المكتوب اعلاه. الاخ سليم حالته النفسية قبل قضاء السجن التي كانت مدتها ثلاثة أشهر والتي كانت تهمة باطلة كانت حالة هادئة مستقرة. لكن منذ ان خرج من السجن اصبح انسانا آخر. بدأ في أول الامر يكلم نفسه ويخاطب اناس غير موجودين. يقوم بفعل اشياء دون معرفته بما يفعل. هكذا بدأت حالته النفسية تتدهور من سؤ الى أسؤ. لقد كان احيانا يردد فيه سيأتي يوم سوف احرق فيه نفسي اوارمي بنفسي من طابق علوي. لكن لما وجدت عائلته حالته النفسية تتدهور من سؤ الى أسؤ، اتصلت العائلة بطبيب العائلة ليجد حلا لمعالجته ـ هذا حصل قبل عامين .
كانت هناك دائما عراقيل من طرف المؤثات التي طولبت للتدخل لمعالجة سليم. احيانا يكون هناك رد فعل بانهم يرون بأن ذالك غير ضروري واحيانا يقولون لائحة الانتضار طويلة واحيانا يقولون بان المسؤولين غير موجودين. يعني دائما كانت هناك تداعيات لتمرير الوقت الى ما وصلنا اليه وما نحن اليوم عليه. طبيب العائلة يصرح الان بهذا. لو تدخلت المؤثات التي طلبنا من قبل تدخلها لعلاج سليم من مرض الاكتئاب المزمن وانفصام الشخصية لا كان حدث ما حدث. وهناك ايضا مسؤولون اوصلوا حالته النفسية من سوؤ الى أسؤ. لذا المسؤولية الان تعود لهذه المؤثات المهملة التي لم تقم بمسؤوليتها الكافية لتجنب ما وقع الان.
شكرا جزيلا واكرمه الله خيرا لكل من تفضل بالدعاء بالشفاء
لأخينا سليم.
اخو سليم
هولندا
4 - BB الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:23
ان الله مع الصابرين للاسف الشديد لم تنال هده القضية اهتمام لا الاعلام الهولندي ولا السياسيون لربما ان انشغالهم الأخير و المتزايد بكيفيت الرفق بالحيوانات احسن حال دون ذلك.
يبقا الؤال المطروح هو إلى متا ستبقا الجالية المغربية و الإسلامية فى هذا البلد, صامطة على ما تتعرض له من سوء المعاملة، اهانة والتمييز المتزايد. اتمنا لعاءلة سليم الصبر و له الشفاءإ ن شاء الله.
5 - leila الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:25
اتمنى من الله ان يرزق عاءلته الصبر و الشفاء العاجل له وان يغفر الله له دنبه وتصرفه الطايش
6 - anouar الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:27
مالكوم ا عباد الله الشاب مريض نفسانيا و حتى واحد منكوم ما فاهم والو فعلم النفس
الله ايشافيه و يصبر عائلته اما الجنة و النار آلحمد لله ما شي بيدكوم كون بلوكيتوها بالناس
والله يغفر لمن يشاء .
7 - يوسف الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:29
لا حول ولا قوة بالله العلي العظيم. نرجو من الله الشفاء العاجل لهدا الشاب, راجين من الله عز وجل أن يكون مع هده العائلة.
أريد الجواب :
الى متى سيبقى المغاربة على هده المعاملة سواء في بلدنا أو في بلدٌُ أخر؟
8 - youssef الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:31
كل من عنده مشكل صغير أو كبير فيحرق نفسه وينتحر ولمادا خلق الله الجنة و النارإلا لمعرفة الصابرين والناقمين كل من انتحر إلى النار
9 - ami الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:33
لا حول ولا قوة الا بالله الله معكم و صبرا جميلا
10 - ammari mustapha الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:35
لا حول ولا قوة الا بالله .
في عهد رسول الله كان من الصحابة لايملكون شيئامثل بلال بن رباح الدي توفي وهو لايملك شيئاحتى كفنه ولم يشتكي في حياته ولم يقدم على شيئ يغضب الله
ان الشريعة واضحةولانقاش في دلك من قتل نفسه بشئ يعدب به الى يوم القيامة
نطلب من العلي القدير ان يشفه ليطلب هدا الشاب التوبة من فعلته
11 - محمد من الشمال الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:37
انا لله و انا اليه راجعون
12 - nour الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:39
تنظروا الى مظاهرم ولا معاملاتهم الكذابة فإنهم أشد شعبا يكِّنُّ الكراهية للمغاربة دم أسنانهم هم نحن لقد أرسلوا جيلا من الشباب المغاربة إلى الضياع أنا واحد من ضحايا هذه الدولة العنصرية القدرة أنا أدخلت إلى السجن في هولندا ظلما حاولوا إجباري على إستعمال أدوية خاصة بالأمراض العقلية وذلك لإدماني عليها لكن ربي نجاني بفضله....إنهم أكثر عدوانا على المغاربة من بني صهيون على الفلسطينيين بإسم قانون للواطيين والسحاقيات الذي يمثلون البرلمان الهولندي أرجوا النشر
13 - Hitlerio الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:41
لكل المحاطة ديال لاخارج باركا راكم طلعتو لنصارا فك.....فاش تتفيدوهم وليتو بحال فيرسات تتمصو خيراتهم لمخير فيكم شفار شوهتونا معاكم
14 - Giallorosso الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:43
الشاب كان يعاني من مشاكل نفسية و انفصام الشخصية... و كلّ ما يجده البعض هو القول بأنّ من قتل نفسه فجزاؤه جهنّم ...!! متى صرتم آلهة تحكمون بمن يدخل الجنّة و من يدخل النار!!
اطلبوا السلامة لأنفسكم و كفاكم جهلا
15 - jamal الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:45
دنبه في اعناق حكامنا الفاسدين هم من زجو بنا و طردونا من اوطاننا ليستفردو بتررواته لهم و لعائلاتهم ،اما اوروبا حفضها الله من كل سوء بلدان الامن و الامان و الكرامه و الحريه المطلقه قدمت لنا ما لم نكن نحلم به ببلادنا التعيسه، اقسم لكم إن الحيوان له قيمه هنا بالسويد على مواطن مغربي،الله ياخد فيهم الحق؛انشرو إن كانت لكم فعلا مصداقيه
16 - اين الدولة و وزير الهجرة الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:47
لا حول ولا قوة الا بالله ، يجب على الحكومة و وزير الهجرة التدخل فهم مغاربة ويجب على الجمعيات المغربية هناك التدخل. الا متى سنبقى محكورين داخل البلاد و خارجها ؟؟؟؟؟ خلاصة القول موعدنا يوم 20 مارس من أجل حياة كريمة لكل مغربي داخل و خارج أرض الوطن.
17 - الله الوطن الملك الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:49
يالشفاء انشلء الله
18 - rachid الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:51
كل من عنده مشكل صغير أو كبير فيحرق نفسه وينتحر ولمادا خلق الله الجنة و النارإلا لمعرفة الصابرين والناقمين كل من انتحر إلى النار
19 - lionel الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:53
لا حول ولا قوة الا باالله,,,,,,,؟الصبر لاخوان الكرام,,,,,؟
20 - خالد الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:55
في البداية اتمنى الشفاء لهادا الشاب و ان تجتاز العائلة هده المحنة و اريد ان ارد على التعليق رقم 6 يا اخت بدلا من ان تبعتي بمتمنياتك بشفاء لهدا الشاب تتكلمين عن الثورة اية ثورة الشاب يعاني مرض نفسي الا تفهمي معنى مرض نفسي و شكرا
21 - amazighi الأربعاء 16 مارس 2011 - 14:57
اللهم إشفيه يا الله يا الله,وجدت بعض التعاليق أكثر قسوة وإحتراقا على هذا الشاب الذي يعاني مرضا نفسيا وإنفصاما في الشخصة,فهو كما قال إخوته يتحدث مع نفسه و مع أشخاص لا نراهم وهو يعتقد أنه يراهم.إنه فعلا مريض مرضا نفسيا ,فهو لا يتحكم في أفعاله وينسى كثيرا ما يقوم به,في نظري رفع عنه القلم حتى يكون قادرا على التمييز .وأدعوا الله أن يعافيه ويغفر له.
22 - أخت سليم الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:01

ممتنين لكل دعاء صادق ولكل قلب يدعو له بالشفاء. لقد كان هذا مقدرا له ولا إعتراض على قضاء الله عز وجل, ونحن سنحاول أن نطالب بحقه ورفع دعوى على المؤسسات المسؤولة كما ذكر أخي, فلو تمت معالجته في الوقت المناسب لما وصلت به الظروف الى ذلك السرير ممددا كلوح خشب بدون حراك. لقد حاولنا جاهدا مساعدته ولكن كما يعلم البعض فإن الهولنديين يأجلون ويماطلون في ادخال الشخص الى المستشفى لشهوور, ولكن في حالتنا رفضوا وكل مرة يتحججون بشيء ما.
نتمنى منكم صادق الدعاء له ولوالدتي بالشفاء وجزاءكم الله كل خير.
23 - samir الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:03
أكيد أنه المخزن هو اللي خلا هذا الشاب يحرق نفسه... لا تصدقوا فحتى في هولندا المخزن المغربي سيدفع الشباب للانتحار....
حسبي الله ونعم الوكيل.... في الإسلام يبشر المنتحر بالنار... فمهما كان الانتحار ليس وسيلة.
هنا لابد أن نوضح أن مسألة الانتحار انتشرت بسبب التأثر النفسي وليس بالضرورة بسبب الأوضاع المعيشية...
هذه رسالة لتلك القناة العميلة في قطر ولكل القنوات المسلطة على رقاب العرب فقط وتشعل نار الفتن هنا وهناك.....
ماذا استفاد الليبيون غير الدمار والقتل وفوق هذا الجلاد القذافي يعيد السيطرة على كل البلاد....يشعلون نار الفتن في كل مكان قبحهم الله وقبح سعيهم
24 - Rachida الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:05
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العضيم
اللهم اشفيه بشفاءك الدي لا يغادره سقما
الله ياخد الحق
25 - العقلاني الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:07
جوج كليمات اختصرو كولشي ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم الله إصبر أهل الضحية و "لا حول ولا قوة إلا بالله "
26 - Laila الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:09
Voila la democratie que demandent nos jeunes au Maroc,un jeune homme victim que le gouvernement n a pas encore demander pourquoi, voila ca on le voit souvent ici en Europe,c est pourquoi je me pose la question de quel democratie on parle au Maroc
j ajoute et je dis voila les consequences que la revolution yassmin ,une inspiration dont les jeunes faibles ont coupier pour le minumum,Allah protege nos jeunes de ces fitnas qu on est entrain de vivre ,les parents doivent mettre fin a ce conflit en parlant a leurs jeunes en attedant la crise s echappe et tout ira comme avant wassalamouallikoum.
27 - mohamed الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:11
سبحان الله يعني لم استوعب كل التبريرات التي يقدمها هؤلاء التي دفعه الشاب الى حرق نفسه يقول سبحانه وتعالى ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما صدق الله العضيم لو كان الشاب امريكي او...لسيوعبه رده فعله لكن وبما انني مغربي وما اكثر الدين القي القبض عليهم و سجنوا و...فاالضلم عندنا معمول به من سنوات انا اقول ان الاهمال ووجود هدا الشاب في هولندا التي دائما ما نسمع بممارسات شاده فيها من طرف الهولنديين انفسهم ضد المغاربه تاره و من المغاربه تاره اخرى فهدا البلد باالدات جل مواطنيه يكرهون المغاربه كرها جما لان المغاربه كثر هناك الكتير منهم يعملون اعمال غير شرعيه ويعاملون الهوليديين بشكل سيء هاته القله القليله هي التي شوهه صوره المغاربه في هولندا وجعله هولاء يكرهون المغاربه دون غيرهم من المهاجرين الاخرين المنحدرين من رومنيا مثلا او بولونيا ....لم يكن حرق النفس يوما حلا وقد شهد العالم مؤخرا اقبال مجموعه من الشبان على حرق انفسهم احتجاجا او ...دون ان ننسى مثلا ان البوعزيزي رحمه الله كان حاله خاصه لانه بدالك حرر شعبا بكامله من الضلم ....ولم يفعل دالك لحاله خاصه مثل التي جاءه في المقال وإنا لله وإنا لله راجعون ونسال الله السلامه والعافيه فهدا يسمى إنتحارا وفي ديننا الحنيف الانتحار حرام مهما تعدده اسبابه او....
28 - مغربيه مقهوره في لخارج الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:13
الله ياخد الحق, لا حول ولا قوة الا بالله, راه الغربة كربه والله العظيم, راه احنا عايشين في بلاد الناس عيشة الدبانة في لبطانة, يا ربي ترحمنا وتعفو علينا, وتشافي هاد الشاب شفاءا لا يغادر سقما.أنا واحده من اللذين يكتووون بنار الغربة,وأود من الاخوه المغربة مساعدتي فقد قرأت عن موضوع التوظيف المباشر لحاملي دبلوم الدراسات العليا, وانا وحدة منهم,مما بعث الامل في قلبي بعد معاناة من الامتحانات والمقابلات في محتلف الادارات والوزارات بدون جدوى, حتى تسرب اليأس الى قلبي, ونبذني مجمتعي,فقررت الهجرة القصريه, وانا اعيشعذابات الغربه والتكرفيس والعبودية من اجل لقمة العيش, ولعل احدكم جرب العمل في دول الخليج سيفهم جيدا ماذا أقصد, اخواني هذا الامل الجديد ادخل الفرحة الى قلبي لانه خلاصي من الحجر والخنوع في بلدثاني غير بلدي, فهل لكم أن تفيدوني كيف لي أن أتقدم بطلب وظيفه, وهل هناك أمل أم انه مجرد وعود كاذبه كما عودتنا عليها حكوماتنا المتواثره, علما اني حصلت على الدبلوم في سنة 2003,ارجوكم من لديه اية معلموات لا بخل علي, وجزاكم الله خير.
29 - abdélali rouzi الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:15
با غيين ديرو تورة فهولندا
30 - منار الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
إلى الأشخاص الذين يتكلمون عن الانتحار وشرعيته وعدم شرعيته، والجنة والنار وووو ... باين لي ما فقريتوا والو في هاد المقال.
الشاب مسكين أصيب بالإكتئاب وانفصام الشخصية على حد قول أهله، يعني أفعاله لا يحاسب عليها والله أعلم.
سبحان الله والله يهدي ما خلق.
اللهم شافي أخي سليم واهده لسبيل الحق وفرج كربة كل مكروب آمين.
31 - houda maroc الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:19
لا حول ولا قوة الا بالله
32 - حي بن يقظان **أمريكا** الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:21
هذا للأسف هو حال المسلمين في البلدان الغربية, يُتعامل معهم بكل جحوذ و خسة, و هم مرادف لكل ما هو سلبي. نتيجة الحملة الحثيثة لتشويه كل ما هو مسلم و عربي, و ما يأسفني كثيرا هو غفوة المسلمون و العرب عن هذا, بل ينظرون للغرب بكل إعجاب. و الله إن علمتم شرهم لكرهتموهم كل الكره و قاطعتم كل ما هو غربي. و مثلا لكل من يريد أن يرى لمحة من الصورة المسلمة و العربية في العين الغربية فليدخل ل (ياهو أنسورز) و يبحث عن كلمة (إسلام) أو (مسليمز) و يقرأ التعليقات هناك.
33 - amato allah الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:23
ik bid tot allah dat die jongen geneest en veel beter word dan voorheen.amin .
ga zo door want als niks doen dan blijven ze ons als niets beschouwen maar allaho akbar insha allah wij [moslims] gaan winnen
34 - احمد الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:25
الله تعالى يبتلي العبا د يبتليهم بالمكاره يبتليهم بالا عداء قال تعالى \وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون اولئيك عليهم صلواتهم من ربهم ورحمه واولئيك هم المهتدون\اسال الله تعالى لعائلة اخونا سليم سلمه الله لوالديه ولا خوته ولنا جميعا الصبر والتباث وان نعلم جميعا حذيث النبي صلى الله عليه وسلم \ ان عظم الجزاء مع عظم البلاء وان الله اذا احب عبدا ابتلاه \ دعواتي لا خونا سليم بالشفاء اللهم رب الناس اذهب الباس اشف انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك امين
35 - مغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:27
اين الحقوقيون المغاربة اين من يدعون انهم حماة الحق والقانون.لو وقع هذا في المغرب لقاموا وسبوا السلطات وهاجموا كل جهةووووو
اقنعة يلبسونها لاجل مصالح شخصية وضيعة.
الله ينتقم من كان السبب.
36 - bolbol الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:29
غريب امر هدا الشعب المسخوط يقومون بافعالهم الشنعاء ويحملون المسؤلية للدولة اليس الميؤل عن ما وقع لهدا الشخص هي اسرتة نعم الاسرة هي التي يجب مساءلتها فهي السبب من وراء احراق الشاب لنفسة نعم كان على الجهات المسؤلة ان تحقق في الحادت لمعرفة من كان السبب في دفع المعني بالامر الا وضع حد لحياتة بهده الطريقة
37 - lighto الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:31
الله يسمح ليك
راه سيدمريض الى قريتي لمقال كامل
زعما نتا هو مول لعقل أو لي فاهم هادشي كولشي
الله يغفر ليك
أو الله يشافيه مسكين
38 - kamal milano الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:33
Je v dire que ca c'est evident de le vivre ici en europe, car c'est une resultat d'education marocainne et c'est pas les institutions neerlandaise.
Je m'explique: les institutions marocains doivent faire un projet d'integration penser depuis l'interieur de l'europe pour resoudre le problem.
Si vous voulez de plus moi j'ai un projet d'ntegration bien precis contactez moi sur:
*
Publiez svp.
merci
39 - raison الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:35
لا حول ولا قوة إلا بالله, الله يشافيه ويعافيه. لا بد أنه تعرض لحادث ما في السجن. ربما والله أعلم أنهم قاموا بإعطائه جرعة قويه من مخدر لإرغامه على الرضوخ للتهمة التي ألصقت به ظلما وبهتانا . فعلا المؤسسة الحاكمة في هولندا عنصرية تجاه المسلمين وخاصة المغاربة وهي ترضخ لبني صهيون يسيرونها كالعبد الآلي. الله يمحقهم وياخذهم أخذ عزيز مقتدر, آمين والحمد لله رب العالمين.
40 - aziza fellah idrissi الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:37
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العضيم
اللهم اشفيه ياالله
41 - سهى الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:39
يجب على كل الجالية المغربية المقيمة بهولاندا ان تتضامن مع سليم و اسرته و يجب على وزير الهجرة ان يتدخل بشكل عاجل ويجب على الصحافة المغربية ان تخصص لحادثة سليم الصفحة الاولى كاملة من الجريدة لنتحد معا ضد العنصرية و الضلم
42 - نجاة الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:41
لا حول و لا قوة الا بالله
اجزم ام الشاب تعرض لاعتداء جنسي بالسجن مما ادى الى اصابته بهده الحالة النفسية
يجب على كل الجالية المغربية المقيمة بهولاندا ان تتضامن مع سليم و اسرته و يجب على وزير الهجرة ان يتدخل بشكل عاجل ويجب على الصحافة المغربية ان تخصص لحادثة سليم الصفحة الاولى كاملة من الجريدة لنتحد معا ضد العنصرية و الضلم
43 - youssef bouia الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:43
لا حول ولا قوة الا بالله
44 - slimani الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:45
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العضيم.اتمنى لك من كل قلبي بالشفاء يارب امين.
45 - المغربي السني الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا اشك في ان من يرتك مثل هده الاعمال مسلمالان الله عز وجل امرنا با الصبر على كل شيء فالقرآن ان كنتم ايهاالحارقين لانفسهم مؤمنين به مليء بالآيات التي تحث على الصبر فالله تعالى يخاطب المؤمنين اقرا القرآن اخي الكريم لتجد كم من آية تحث على الصبران الذي لم يصبر على الجوع والعطش وقلة المال والولد الى غير ذلك لم يؤمن با القدر خيره وشره وباالتالي فقد ركنا من اركان الايمان؟ لنرجع لنعم الله علينا لننظر على سبيل المثل لا الحصر نعمة البصر بماذاستقارنها يا ايها الذي حرقهاباالنارلو وزنت هذه النعمةباي شيء لا يمكن ابدا ان توفي لها حقهافالتقوا الله فان ما عند الله لايدرك بالمعاصي بل يدرك بالتقوى اتقوا الله تروا عجبا وقال تعالى لو ان اهل القرى امنوا والتقوا لفتحنا عليهم بركاة من السماء والارض .نحن الان نقلد الغرب الكافر الملحد في كل شيء حتى في طلب العمل الذي هو الرزق اطلبوا الله في سجودكم واخلصوا لكي يرزقكم وابتعدوا عن الربا والزنا والفواحش والمعاص فهي سبب عم استجابة دعائناوليس المشكل في الاقتصاد وكذا وكذا لا بل بما كسبت ادينا قال تعال ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس لن يصلح الله احوالنا الا بالرجوع الى كتاب ربنا وسنة نبينا لكن بشرط ان نفهمهما بفهم سلف الامة لا بافهامنا كما فهمهما النبي والصحابة وبذلك سيرفع عنا ربنا الفقر والذل وكل المصائب هذا مالدي اقول والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
46 - مغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:49
اللهم اشف هذا الشاب .لقد اصابه مس وهو في السجن, فبعد شفائه باذن الله اذهبوا به الى امام المسجد لكي يرقيه.و حاولوا ان تسمعوه القران . واقول لكل الشباب عليكم ان تصلوا و لايهمكم في الدنيا مادام ان الرزق مكتوب من رب العالمين.اللهم اشفه
47 - ayaw الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:51
bonjour
je ne crois pas a un incident du au désespoir de ce jeune marocain, en fait je pense plutot que ce jeune a vecu une crise lors de son incarcération, va savoir ce que les autorités holondaise leur donnent en taule, je connais un cas similaire ici en france, un jeune qui imagine des gens qui halucine qui a peur du vide..etc, cette pathologie est grave et doit se soigner immédiatement, en plus Salim, personne n'est témoin de cet incident, y a plusieurs piste...patience pour sa famille, allah ichafik a Salim. babye
48 - مغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:53
تحية طيبة وبعد,اننا نسال الله العلي القدير ان يشفيه.والله انني لادعو له بالشفاء و انا في هذه الارض البعيدة
(الامارات),فهذه الحالة لدى اخيك كانت عند اخي فهو يتكلم بكلام لا نفهمه و يهمل نظافته ويسهر في الليل لقد تغير عنا كليا,فانصحك با اخي عندما يشفى سليم ان تذهبوا به الى احد المعالجين بالقران في المغرب و ستجدهم في موقع اليوتوب .اللهم اشفه اللهم اشفه يا رب العرش العظيم.
49 - مغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:55
إن الأشخاص الذين يحرقون انفسهم في الدول العربية ربما له مبرراته {الظلم /الفساد ـ البطالة ـ الحقرة .......}
اما انت يا أخي غير بغيتي تبان ولكن جبتها فراسك .
لان اروبا في كثيرا من الاشياء التي لا توجد في وطنك الاب ,
50 - fattah الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:57
j espere du profond du coeur que nptre frere salim sera guerit le plus tot possible et je lui conseil d apprendre le coran et lire sirat arassoul mohamed sala lah alihi wa salam et il reviendra bidnilah a sa nature
51 - صلحي الأربعاء 16 مارس 2011 - 15:59
سلام و ماهي جدوى تعميم فرضية الانتحار حرقا ادا ما استنينا انه تهلوس في السجن و مرض به الا تطرحون احتمالية تعرض الشاب للانتقام من طرف سلطات متشددة باولا تجنينه بادوية و سوء معاملة و ثانيا حتى لا يفضحوا تعرض للاحراق حتى لا يكشف امرهم و الا فلمدا يبتعدون كل البعد و العائلة تتسائل
الامور تضح ان لهم يدا في دالك و شكرا لتكنولوجيا التعديب الراقية
و شكرا لساسة المغرب في اجلاء الشعب و بروز هكدا حملات حرق و نفي و تفتيش و الله المستعان
52 - مغربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 16:01
إن الإعلام العربي الذي هو بوق في يد الغرب ومسلط على الأمة العربية لتفكيك أواصر وحدتها وتقويد أمنها وإقتصادها هي من تبارك في إعادة هذا المشهد التونسي وتعميمه على جميع الشباب العربي، فقناة الجزيرة العميلة للأمبريالية الأمريكية كما هو الحال إلى صناعها القطريون الذين ساهموا في وجود الجيش الأمريكي في المنطقة بعدما سهلوا له بناء أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط على أراضيهم والتي من قواعدها كانت تشن الغارات الجوية على العراق، كما أن قطر هي البلد الوحيد في الخليج الذي طبع العلاقات مع إسرائيل. إن إعلام الجزيرة الذي يصور للشباب العربي أن إنتحار البوعزيزي بالعمل البطولي بل يذهبون إلى نعثه بالشهيد هو الذي جعل شبابنا كلما واجهته مشاكل يحذوا حذوه، علما أن موته على هذه الطريقة جريمة فظيعة وهي خسارة في الدنيا وعذاب في الآخرة.... خسارة في الدنيا لأنه يخرج من حياة الدنيا ويقبل على الموت ونعلم أن جميع الكائنات الحية تكره الموت كما أن الإحتراق بالنار هو أفظع العذابات للجسد، وعذاب في الآخرة لأن الله أودع عندنا الروح أمانة وحرم علينا قتلها سواء أكانت في جسدنا أو في جسد غيرنا
53 - sami الأربعاء 16 مارس 2011 - 16:03
يأس و جهل و تخلف و عدم فهم الحياة , كل واحد يختار مصيره لن و لن اوذي ذاتي و جسدي الذي وهبني ياه الله في هذا الكون مهما صار الآ من أجل شرف أهلي وو طني, و هذه قمة ا لفشل لكل من هب و دب
54 - vrai marocain positif الأربعاء 16 مارس 2011 - 16:05
Le pauvre il pense qu'il est en Tunisie, à la fin as tu ce que tu as voulu, je pense pas, la prochaine fois il faut reflechir mille fois avant de commettre des folies comme ca.
55 - امير توما-كندا الأربعاء 16 مارس 2011 - 16:07
هولاندا هي واحده من اعرق وارقى وانبل وانظم واجمل دول العالم كله ويرجع ذلك بالاساس الى فضائل قوانينها وانظمتها و نظم حياتهاوعندما يهاجر شخص من الناس من اي بلد في العالم يتوجب عليه ان يحترم قوانين البلاد وانظمتها لكي يحصل بالمقابل على الحقوق والامتيازات مقابل الواجبات والالتزامات.
عندما يهاجر العربي-اي عربي -الى بلاد غربيه مثل هولاندا او كندا او امريكا او بريطانيا الخ الخ من البلدان التي يحلم بها كل شاب عربي,يوقع من ضمن الاوراق التي يوقع عليها وعددها 16 ورقه عادة,على ورقه تقول بالحرف الواحد(ان اكون خاضعا للقوانين والانظمه في البلاد كلها وانفذها واطبقها بحذافيرها وفي حالة مخالفتي لاحداها او بعضها فان الدوله ستتصرف معي وفق القوانين والانظمه المرعيه في البلاد.)
مشكلة الانسان العربي-مع الاسف-انه يتصور نفسه صاحب الفضل في تواجده في بلاد الغرب وليس العكس و بان وجوده في بلاد اجنبيه من هذه الدول المتطوره هو امتياز له بلا مقابل من واجبات والتزامات.المشكله فينا نحن مع الاسف,هناك من العرب من يأتون الى بلاد الغرب وهو لايعرف ولم يدرس ولم يطلع حتى على شيء اسمه قوانين وانظمه مرعيه.
العله ليست في هولاندا او غيرها من بلدان الغرب وانما فينا وكلكم يعرف ذلك.
نحن لدينا الكثير من الاقارب والاصدقاء والمعارف في هولانده ومعظمهم لايجدوا فيها اي مشكله بل انهم يؤكدون ان هناك مقابل للحريه والحقوق الانسانيه الجمتين عندهم وهو الالتزام والانضباط.ونحن العرب نعرف انفسنا جيدا في موضوعي الانضباط والالتزام:اقل شعوب العالم مع الاسف.
لماذا لايحدث هذا الامر مع بقية شعوب العالم التي تهاجر الى تلك البلدان؟لماذا مع العرب فقط؟
قبل فتره رأيتم فيديو على الهسبريس مافعله شاب مغربي مراهق بالفتيات الهولانديات وهن خارجات من المدرسه على الدراجات الهوائيه يوم ثلج وبرد وكيف تصرف امام الكاميرا تصرف يستحي منه حتى المغولي والتتري؟
العلة فينا اكيد العلة فينا,,تربيتنا في المدارس و في البيوت وفي الشارع تربيه غير ملائمه للعيش والانسجام والتاقلم في بلدان الغرب وخاصة في هولندا التي اشتهرت بصرامةقيودها وانظمتها وقوانينها من 300 سنه ولليوم.
56 - younes الأربعاء 16 مارس 2011 - 16:09
waar zijn we mee bezig ;laaten we iets gaan doen ;zo begin ik nls te haaten ;maar wij konden niks aan doen ;waar is marokko nu in de zomer zijn we welkom en nu ze hebben ons vergeeten tot waaneer blijft het zo kom op zeg
57 - nour الأربعاء 16 مارس 2011 - 16:11
من لم يعش في هولندا فإنه لم ولن يعرف من أي نوع من المخلوقات هذا الشعب لا تنظروا الى مظاهرم ولا معاملاتهم الكذابة فإنهم أشد شعبا يكِّنُّ الكراهية للمغاربة دم أسنانهم هم نحن لقد أرسلوا جيلا من الشباب المغاربة إلى الضياع أنا واحد من ضحايا هذه الدولة العنصرية القدرة أنا أدخلت إلى السجن في هولندا ظلما حاولوا إجباري على إستعمال أدوية خاصة بالأمراض العقلية وذلك لإدماني عليها لكن ربي نجاني بفضله....إنهم أكثر عدوانا على المغاربة من بني صهيون على الفلسطينيين بإسم قانون للواطيين والسحاقيات الذي يمثلون البرلمان الهولندي أرجوا النشر
58 - اللهم اهدي شباب المسلمين الى ط الأربعاء 16 مارس 2011 - 16:13
اللهم اشفيه يارب العالمين
اخي عندك عدرك عند الله اذا كنت مريض اما اذا كان العكس فليس لك عدر انت او اي احد يقتل نفسه بدعوى اظهار قضيته فادا اظهرتها امام العبد فامام الله عصيته والله اعلم.
اما عن قضية تعامل المسلمين بالعنصرية عند اوروبا فهذه معروفة عند المهاجرين لكن من في الدول العربيةيطلبون عدل وديمقراطية اوروبافانظرو الديمقراطيةالسيد احترق ولم يسال عنه ولم يطلب تحقيق فلو كان هذا في المغرب او اي بلد عربي يقوم حقوقيون العالم كلهم يتكلمون وينددون ويبحثون عن سبب الحرق.
ايها المغاربة والعرب اجمع تريدون الاقتداء باوروبافي دساتيرها وديموقراطياتهاوانتم تعلمون انها لا تساوي شيئا.
لماذا المسلمين مظطهدين لانهم هم من ابتعدو عن دينهم وبدئو تقليد الغرب فديننا فيه الديموقراطي والحرية وكل الحقوق .
اخواني المغاربة وكل العرب حاسبو انفسكم قبل ان تحاسبوا. لان الله لايغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم
59 - tiger الأربعاء 16 مارس 2011 - 16:15
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
60 - محمد الأربعاء 16 مارس 2011 - 16:17
لا حول ولا قوة الا بالله.
61 - حنان الأربعاء 16 مارس 2011 - 16:21
ليس كل من واج مشكلة يلتجأ غلى الإنتحار بواسطة الحرق فالنفس غالية عند الله و كل منتحر في النار
62 - محمد الأربعاء 16 مارس 2011 - 16:23
لا حول ولا قوة الا بالله
وصبرا لعاءلة سليم
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال