فاطمة وشاي: استغلال السينما لتفريغ "المكبوتات" أمر مرفوض

فاطمة وشاي: استغلال السينما لتفريغ "المكبوتات" أمر مرفوض
الإثنين 6 غشت 2012 - 23:21

في الحلقة الثانية من حوارنا الرمضاني الشامل مع الفنانة فاطمة وشاي، استقينا رأيها حول مفاهيمها الخاصة المرتبطة بالسينما والجرأة والفن وغيرها..

بعض الأفلام المغربية السينمائية “تحتفي” بالجنس والعري، مما يحصر جمهور هذه النوعية في خانة المراهقين والشباب، وعزوف الأسر عن الذهاب إلى السينما. كيف تقيمين الأمر؟

سأختصر الكلام وأقول أن هؤلاء الشباب الذين يذهبون إلى السينما قصد مشاهدة أفلام الجنس والعري هم أناس “مرضى”، يشاهدون ويتفرجون على أناس “مرضى” آخرين يمارسون شذوذهم من خلال تلك الأفلام.

في نظري، من غير المقبول أن نجعل من الفن السابع تفريغا للمكبوتات وتحت غطاء مسميات منها “الجرأة”، وأقول للفنان المؤمن بهذا النوع من الجرأة “فلتمتلك الجرأة على مناقشة الفساد والظلم الاجتماعي والفقر، ودع عنك العري والكلام البذيء”. فأنا أرى أن الجرأة تكمن في تجسيد معاناة ومشاكل الشعب المغربي وإبراز قضاياه ومحاولة معالجتها عبر سينما مغربية طموحة، وهذا ما نحلم أن تكون عليه السينما المغربية.

وما رأيك بالفنانين المناهضين لمفهوم “الفن النظيف”؟

إن الفن يعبر عمن أبدعه من الفنانين، جميلا كان أو رديئا. كما أنه يظل في غنى عن مسميات نظيف أو غير نظيف لأنه دائما كان ويبقى وسيظل نظيفا وساميا وفي غنى عن هذه التصنيفات. كما أنه يعبر عن فطرة وصفاء الإنسان، حتى أن العديد من الآيات القرآنية تضرب الأمثال في صور بلاغية. ولعل قصة قتل قابيل لأخيه هابيل وكيف بعث الله تعالى بغرابين حتى يعلمانه كيف يدفن سوءة أخيه مثال واضح لما أعنيه.

فالمطلوب أن تشع النظافة والطهر من دواخلنا ونعلم تماما ما نريد أن نعبر عنه وألا ننجرف وراء التقليد الأعمى للغرب، فقضية الجنس والإباحية متجاوزة عالميا. وفي الأفلام السينمائية العالمية تجد أفلاما أمريكية وروسية تجاوزوا الكلام عن الجنس، وحتى إن وجد ففي سياق فني مهني، عكس حال أفلامنا المغربية التي توظف الجنس بلا سياق مهم. وهذا الأمر يؤلمني حقا..

ما تعليقك على صورة الممثلة فاطيم العياشي وهي مستلقية بالمزبلة ردا على المطالبين بالفن النظيف في السينما المغربية بعد مشاركتها في “فيلم” و “موشومة” وما تضمناه من مشاهد جنسية؟

ما دامت “العياشي” اختارت المزبلة لتستلقي وتأخذ فيها صورة، فستبقى دائما في المزبلة..أما بخصوص الأفلام فأنا لا أخفيك أني من المقاطعين لدور السينما المغربية.

لماذا هذه القطيعة مع السينما وأنت من الأسرة الفنية؟

للسبب السالف الذكر. فأنا لا أحب أبدا أن أشاهد فيلما رديئا يوظف الجنس والكلام البذيء بدون معالجة إشكالية معينة، فأنا ضد التوظيف المجاني للجنس، ولنفرض أن له سياقا سينمائيا أو دراميا معينا، فنحن كمغاربة ومسلمين نتوفر على عدة وسائل وتقنيات للإشارة إليه كالإيحاء مثلا، وقد شاهدت بعض الأفلام الأجنبية في لقطات اغتصاب لفتاة، خلالها يرينا المخرج كيف أن الفتاة كان مرتدية لملابسها وبعدها نرى أن ملابسها بقيت جانبا ولا نرى الممثلة عارية، وانطلاقا من نزع الملابس وتمزقها وبكائها وصراخها نفهم بكل وضوح ما الذي حدث…

شاركت في برنامج مداولة، فما تقييمك لهذا العمل؟

حاليا انسحبت من برنامج مداولة لارتباطات عملية…برنامج مداولة تجربة متميزة وجيدة جدا خصوصا إلى جانب ناصر لهوير مخرج العمل, وقد أثر في كثيرا معاناة بعض الناس ومشاكلهم إضافة إلى عدم فهم المواطنين للقوانين وسقوطهم ضحايا لجهلهم. فالبرنامج يقوم بتوعية الجمهور ولفت انتباههم إلى العديد من الثغرات..

ما هو الدور الذي أثر في نفسيتك خلال المشاركة في هذا البرنامج على اعتبار أنه يقدم قصصا حقيقية؟

هو دور لامرأة مصابة بالسرطان تخلى عنها زوجها وهي في محنتها، آلمني هذا الدور لأني تعرفت على ذات المرأة وزرتها في المستشفى برفقة الأستاذة رشيدة أحفوض.

بمعنى أنكم تلتقون بالشخوص الحقيقية للملفات القضائية قبل تجسيدها؟

لا ليس بالضرورة، التقيت بهذه السيدة وبأصحاب قضية أخرى. عموما دائما ما أبحث عن تقريب الدور من صاحب الشخصية الحقيقية، وأحب التعرف على أناس كثيرين وعلى طبائعهم وطريقة عيشهم حتى أقترب أكثر من الشخوص التي قد أؤديها..

يتبع…

‫تعليقات الزوار

10
  • Na3ima
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 03:00

    فاطمة وشاي نعم الراي (بكسر النون).
    وانا معك ومع الادرسي في رايه بالبرلمان…

    احذروا المسلسلات التي تجسد الصحابة فراي كافة العلماء واضح…وممثلوا ادوار الصحابة زنادقة…

    اعوذ بالله مما يصنعون…الحق حلو ولو تباطئت خطاه…والسرعة للبرهنة من الشيطان…

    في مسلسلات دينية وقع تحريف ايات قرانية..اما عن قصد او بدون قصد…

    انهم يريدون عموما دينكم… فافظوا الدين في الصدور والمعاملة, يحفظكم الله .
    والا (بالشدة) يستبدلكم بخيرمنكم, وهو على كل شيء قدير

  • الدكتور مصطفى
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 03:08

    السيدة فاطمة وشاي: كنت احترمك والان زاد احترامي لك كثيرا كثيرا. انك ثمثلين الثقافة العربية الامازيغية الاسلامية الاصيلة.
    باررك الله فيك سيدتي والله يكثر من امثالك

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 03:19

    كلام الفنانة كلام الفنان العقل المحب لفنه والمدافع عن مبادئه وعن رسالته الفنية النبيلة .فهذه الفنانة أعطى شهادة من داخل الجسم الفني عن ماهية وحقيقة الفن الذي يبحث عنه الانسان المغربي الأصيل .
    تحية إكبار وتقدير للفناة فاطمة وحفظها الله من كل سوء وبارك في عمرها .

  • Hajidat
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 09:49

    Et enfin voila une actrice qui respecte l audience et se respecte biensur. Le cinema n etait jamais du sexe et il y a beaucoup de manieres indirectes pour en parler. .

  • الفنان
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 15:53

    هذه هي الفنانة الحقيقية التي تستمتع المغاربة بادوارها، زاد احترامي لك أيتها الفنانة القديرة

  • usa
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 21:39

    we call you in our house lalla fatima.you are a great actress keep up good job

  • baba
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 22:48

    تحية اجلال و تقدير للاخت المحترمة التي كانت لها الجراة لتقول كلمة حق في وجه الدخلاء و الدخيلات على السينما و المسرح.فقد فتحت باب النقاش حول موضوع يؤرق كل المغاربة الذين كانوا ينتظرون من الحكومة الحالية ان تبدا بمحاربة الفساد المستشري في السينما و قنواتنا التلفزية ووقف الدعم الذي يحصل عليه اصحاب تلك الافلام الخليعة والتصدي للاقلام الماجورة و المنظمات الممولة من طرف الصهاينة الذين يريدون نشر الفاحشة و تشجيع افلام العري و الخلاعة و الشذوذ الجنسي و الكلام البذيء باسم حرية التعبير وحرية الجسد و المعتقد.ونتمنى ان يستفيق شبابنا من السبات فيقاطعون تلك الاعمال المشينة و يقوم فنانونا و فناناتنا الشريفات بالتصدي لهم بقوة لان تلك الشرذمة الفاسدة سوف لن تسكت.فحتى من يحسبون على الجمعيات الحقوقية اهملوا المشاكل التي يعيشها المواطن من بطالة و تهميش و اذلال و استغلال للنفوذ و اهمال للعالم القروي و قمع للاصوات المحتجة اعانك الله و نحن معك وبجانبك للتصدي لمن يحاولون محاربة مكارم الاخلاق وتخدير الشباب و افسادهم نشر الرذيلة بينهم و السلام على من اتبع الهدى..

  • anti-Fatim
    الأربعاء 8 غشت 2012 - 10:45

    السيدة فاطمة وشاي: كنت احترمك والان زاد احترامي لك كثيرا كثيرا

    باررك الله فيك سيدتي والله يكثر من امثالك

  • عمر مغفور
    الأربعاء 8 غشت 2012 - 13:35

    شكرا والف شكر والحمد لله الذي بقي ما نرى فيهم الحياء والحشمة يقول الرسول صلى الله عليه وسلم– لكل دين خلق وخلق الاسلام الحياء– واطلب من هسبريس اذا امكن ان تحاور جميع الفنانين المغاربة لنتعرف على المتعفف والمتزندق.وهذا مطلب مشروع كمسلم او مسلمين نحب الفن نحب الفنانين ولكن فن غير فن الذين يريدون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا.ك……..

  • مندهش
    الأربعاء 8 غشت 2012 - 14:34

    عبارة رائعة وردت على لسان فاطمة وشاي:
    "ما دامت "العياشي" اختارت المزبلة لتستلقي وتأخذ فيها صورة، فستبقى دائما في المزبلة …"
    سبحان الله أرادت فاطيم العياشي أن تعبر عن رفضها لمقولة الفن النظيف فاستلقت في المكان الذي يناسبها.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين