24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رمضانيات 1433 | نجوم التراويح | أبو بكر: القارئ "الرحالة".. قزابري الرباط

أبو بكر: القارئ "الرحالة".. قزابري الرباط

أبو بكر: القارئ "الرحالة".. قزابري الرباط

صوته الجهوري المؤثر يملأ أرجاء وجنبات مسجد "المحسنين" بمقاطعة يعقوب المنصور في الرباط، فيأتي مئات المُصلين من كل حدب وصوب بالمدينة لأداء صلاة العشاء والتراويح خلفه، مستمتعين بتلاوته للقرآن الكريم وترتيله الشجي الذي يملأ القلوب خشوعا وحضورا.

هسبريس حضرت صلاة التراويح في أحد الأيام الأولى من رمضان الجاري، وسجلت تجاوبا ملموسا لدى أغلب المصلين الذين وجدوا في صوت القارئ "أبو بكر" شيئا من صوت القارئ المعروف الشيخ عمر القزابري، حتى بات يلقبه البعض بـ"قزابري الرباط".

مساره مع القرآن

وفي دردشة لهسبريس مع القارئ أبو بكر، 30 عاما، حول مساره مع حفظ القرآن الكريم، قال إنه درس في المدرسة العادية قبل أن ينتقل إلى حفظ القرآن في دار القرآن بمسجد الموحدين في طنجة، حيث درس على يد العديد من الشيوخ والأساتذة؛ منهم على وجه الخصوص محمد شفراد ومصطفى البويحياوي ومحمد الجردي وغيرهم.

وانتقل قارئنا، بعد إتمام حفظ القرآن الكريم، إلى جمعية الحافظ ابن عبد البر بمراكش حيث درس على يد الشيخ الحسين آيت سعيد وأحمد عبادي ومحمد الولالي، كما درس روايتي قالون وورش عن توفيق العبقري صهر القارئ المعروف عبد الرحيم النابلسي.

وأضاف أبو بكر بالقول: "بعدما حصلت على شهادة الباكالوريا دخلت الجامعة ونلت درجات متفوقة، ثم ولجت المدرسة العليا للأساتذة لأتخرج أستاذا في قطاع التعليم، وأدرس حاليا مادة التربية الإسلامية في ثانوية مولاي ادريس بنيابة مولاي رشيد بالدار البيضاء".

هذا القارئ المتعلم المتواضع صلى بالناس في كثير من المدن، فهو القارئ الرحالة الذي صلى كثيرا في طنجة، وفي مراكش، ووارزازات، وفي مسجد الكوثر بالدار البيضاء، ثم شاء القدر أن يأتي للرباط ليؤم المصلين في صلاتي العشاء والتراويح في مسجد المحسنين منذ أربع سنوات، حيث يتنقل يوميا من البيضاء إلى الرباط من أجل هذا الغرض كل شهر رمضان.

قبول الناس والتأثر بالمشاهير

وحول سؤال بخصوص شعوره عندما يسمع عبارات المديح والإطراء على حسن أدائه، أجاب أبو بكر إنه يشعر بسعادة غامرة تملأ صدره حين يسمع المصلين يثنون عليه، ويدعون لوالديه اللذين ربوه بالرحمة والمغفرة، وللعلماء الذين درسوه وعلموه كلام الله.

وتابع القارئ بأنه عندما يشعر بترحاب الناس وبشاشتهم في وجهه، يعلم حينئذ أن كلام الله تعالى وصل إلى شغاف قلوبهم، مردفا بأن الإمام عندما يكون في المحراب لا يجب أن ينظر إلى المصلين الذين خلفه، بل ينظر إلى أمامه حيث يقف بين يدي الله تعالى، وهو الأمر الذي يعكسه الله سبحانه على المصلين.

وحول من تأثر بهم في مسيرته القرآنية، قال أبو بكر إنه تأثر ولاشك بالقارئ الشيخ عمر القزابري باعتبار احتكاكه المباشر به، حيث كان يقطن في المنزل الذي يوجد فوق المدرسة التي كان يدرس فيها القرآن الكريم.

ولم يُخف أبو بكر تأثره بالقزابري في بداياته، مبرزا أن أكثر الشباب تأثروا بالقزابري في تجويدهم لكتاب الله، وزاد بأنهم وجدوا القزابري جاهزا فأخذوا عنه الشيء الكثير، كما أنه تأثر من المشرق العربي بعدد من القراء الكبار، من قبيل المشايخ اللاهوني والطبلاوي والمنشاوي ومحمد عبد الباسط والليثي.

وبخصوص تقليده لصوت القزابري قال القارئ إن البعض كان يسأل عندما يصلي خلفه التراويح إن كان القزابري هو من يصلي بالناس، مضيفا أن الإمام يحاول أن يغير من نبرة صوته حسب الآية التي يتلوها، فالعلماء أكدوا أن الإمام عليه أن يُشعر الناس كأنه يعظهم، فالموعظة بالقرآن أشد نفاذا من الموعظة العادية.

وفي ما يخص المسابقات القرآنية، حصل أبو بكر على الجائزة الثالثة في المسابقة الوطنية لحفظ وتجويد القرآن سنة 2002، وبعدها انشغل بالدراسة والبحث العلمي باعتبار تهييئه للدكتوراه في السنة الثالثة بجامعة القاضي عياض بمراكش، بعد أن حصل على شهادة الماستر في جامعة المحمدية.

وينصح أبو بكر القراء الشباب بالإخلاص في قراءة كتاب الله، لأن الإمام القارئ الذي يخلص لله تعالى يصل إلى قلوب الملايين من المؤمنين، كما ينصح بأن يُجدَّ المرء في حفظ كتاب الله ولا يدعه يتفلَّت منه، وأن يكثر من سماع القراء حتى يتحصل على المقام لأن المقام لا يُحفظ بقدر ما يأتي من كثرة التلاوة وتبعا للتدرب عليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عبد الرحيم مبسط الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:41
السلام عليكم أخي وزملي أبوبكر بلفول عندما نظرت لاول وهلة الى الصورة استحظرت دكريات ايام الدراسة في كلية ابن لمسيك مع الاخ الدي لم يغب عن دهني يوما وهو جلال.
جد مسرور بسماع هده الا خبار التي ينشرح لها القلب وتطمئن لها النفس واتمنى لك مسيرة موفقة انشاء الله .
واسألك الدعاء يا خي ابو بكر تحية من قلب خلص من أخوك عبد الرحيم ّ(الايطالية).والسلام عليك ورحمة الله.
2 - adil الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:51
صليت خلفه اليوم و البارحة، خامته الصوتية جيدة جدا، ولكن أدعوه إلى ضبط قواعد التجويد خاصة المدود، و أيضا ضبط الإنتقالات من مقام إلى مقام آخر و أن يبتعد قليلا عن مقام العجم :) لم يعجبني أداؤه بالعجم
3 - الراجي رحمة ربه الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:38
وفق الله الشيخ أبا بكر و زاده حرصا و إتقانا ، و نحب أن يتفرد الشيخ بأدائه عن القزابري لأنه الان في مستوى العطاء فلابد له من الاستقلال بطريقته الخاصة التي تميزه عن غيره و لا يصعب على قارئ متمرس ذا خبرة طويلة أن يكون كذلك
4 - ذو الراي الناضج الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:04
للسنة الثالثة على التوالي اصلي خلف هذا الامام الشاب ابو بكر بلفول، بحق صوت لا يقدر بثمن ، انا من عشاق تجويد وسماع كلام الله تعالى، واستطيع ان اقول ان صوته متميز جدا ، مادة خام ناذرة جدا ، نعم عمر القزابري رائع خاصة قراءاته الاولى المسجلة ( سورة الكهف، يونس، هود ) ، لكن صوت ابو بكر افظل من حيث المادة الخام ، طبقة عالية ، صفاء في الصوت ، ونفس طويل ،
لن يندم من تكلف عناء الانتقال الى مسجد المحسنين،
العامل المشترك بينه وبين القزابري وهي نقطة تفوقهما هي انهما يقران السور والايات بتجويد يختلف حسب النص القراني ، ( ترغيب ، ترهيب ، حكي للقصص ... ، ) بحيث يعطي معنى للاية القرانية ، جزاه الله خيرا ومتعنا بقراءته ، وكثر من امثاله.  
5 - aziz balfoul الجمعة 27 يوليوز 2012 - 11:31
تحية خاصة إليك أبا بكر افتقدناك في الصلاة في ورزازات فالكل كان يتمنى أن تصلي بهم في رمضان لكن الحمد لله على كل حال وأتمنى لك التوفيق في مسارك الدراسي.ابن عمك الوفي
6 - عبد المجيد بوليف الجمعة 27 يوليوز 2012 - 12:27
أيها الصديق العزيز سلام الله عليك ورحمته وبركاته بداية اود ان أهنئك بحلول هذا الشهر المبارك العظيم كما أتمنى لك التوفيق والمزيد من العطاء في مسيرتك لقد سررت كثيرا بقراءة الخبر ورؤية صورتك وفقك الله وسدد خطاك
7 - latifa الجمعة 27 يوليوز 2012 - 13:49
هذه المرة دور الشيخ إفراد ولد مراكش ماتقولوش معرافتوهش و كاين وديع لتيصلي في الكتبية ، أما القارئات في مراكش تفوقوا حتى على الرجال
8 - BAMALK الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:08
وفقك الله اخي ابوبكر ان الله لايضيع اجر المحسنين
9 - محمدإسبانيا الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:29
مع كامل احترامي لكلام الله واحترامي لعمر قزابري فهناك من هو احسن صوت وتطبيقا ولكن لا من يلتفت اليهم
10 - محب لكتاب الله السبت 28 يوليوز 2012 - 18:27
والله إن له لصوت شجي ولكن يعاني مع مشاكل صوتيات المسجد التي ترهق صوته رغم التحسينات لقد أحيا ذلك المسجد بصوته الندي ولقي قبولا وتفاعلا مع المصلين نرجو الله له القبول
11 - moad الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:40
It would be honor for me to be a student of u My dear teacher Aboubakr in moulay driss high scholl good luck and keep ur performance up
12 - adik الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:10
السلام عليم ورحمة وبعد . لا أجد ما أصف به هذا الصوت الشجي وما أجمل تحبيره للقرآن . فإن قالوا في مغنين نجوم . قلنا في المقرئين نور على نور . نجوم الثريا . معدان ذهب ولآلئ . أما عن تلاوة الأخ الفاضل ابوبكر فهي غنية عن كل المقاييس . فهو يجتهد كل سنة لينال رضى الله . فعدما يتلو كتاب الله تذوق لذة القرآن . فتسافر مع القرآن . جزاك الله عنا خيرا وجعله في ميزان حسانتك
13 - باحث عن الحق الأحد 05 غشت 2012 - 14:38
للسنة الثالثة والحمد لله وتوفيق منه، أتمكن من الصلاة خلف الأستاذ أبابكر بلفول، والسبب هو الاستلاب الذي يهز الكيان في صوته الشجي، وأتمنى من المكلفين بمسجد المحسنين أن يقوموا بتسجيل لهذه القراءة المتميزة التي نادراً ما نجد مثلها في المغرب.
وفقك الله أستاذنا الكريم لما يحبه ويرضاه
14 - maryame tarik benjeloune الأربعاء 08 غشت 2012 - 04:43
تحيت طيبة يا عمي صوتك جميل و رائع
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال