في مشــروعيـة صيـام رمضـان

في مشــروعيـة صيـام رمضـان
الخميس 4 غشت 2011 - 02:29

بسم الله الرحمــن الرحيــم وبه نستعيــن والصلاة والسلام على الصادق الأمين

الحمد لله الذي جعل الصوم جنة وجعله لعباده فضلا ومنة والصلاة والسلام على ناصح الأمة وكاشف الغمة وممهد السنة وعلى آله وصحبه وحزبه إلى يوم يفتح للصائمين باب الريان وهو باب من أبواب الجنة.

أما بعد، فهذه بعض الفضائل والأحكام التي تتعلق بشهر رمضان المعظم مختصرة من كتب السادة الأعلام كتبتها لما تتميز بها المختصرات من سهولة القراءة وكثرة الفائدة.

فالله أسأل أن يوفقني لإتمام ما أرومه وأن يجعل هذا العمل المبارك نافعا لإخواني الصائمين القارئين –لهسبريس المشكورة- وأن ينفعنا به يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى اله بقلب سليم.

وقد قسمت هذا المختصر إلى فصول. الفصل الأول في مشروعية صيام رمضان والثاني في فضائل الصيام والثالث في فضائل رمضان والرابع في مستحباته والخامس في أركانه ومكروهاته وسننه والسادس في محذوراتـه والسابع في فوائده والثامن في فضائل وأحكام ليلة القدر والتاسع والأخير في يوم الصائم وليلته.

الفصــل الأول

شرع صيام شهر رمضان المعظم بالكتاب والسنة فأما الكتاب فقال تعالى في سورة البقرة : يا أيها الذين ءامنوا كتب (فرض) عليكـم الصيام (صيام شهر رمضان) كما كتب (فرض) على الذين من قبلكـم (من الأمم السابقة والأنبياء من لدن آدم إلى خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم. قال مجاهد فرض الله صيام رمضان على كل أمة من الأمم التي قبلنا. وروي عن الحسن البصري أنه قال : إن الله تعالى فرض صيام رمضان على اليهود والنصارى أما اليهود فإنها تركت هذا الشهر وصامت يوما من السنة زعموا أنه يوم أغرق الله فيه فرعون وجنوده وأما النصارى فإنهم صاموا رمضان فصادفوا فيه الحر الشديد فحولوه إلى وقت لا يتغير ثم قالوا عند ذلك نزيد فيه فزادوا عشرا ثم بعد زمان اشتكى (مرض) ملكهم فنذر سبعا فزادوه ثم جاء بعد ذلك ملك آخر فقال ما بال هذه الثلاثة فأتمه خمسين يوما وهذا معنى قوله تعالى (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله).(التفسير الكبير للرازي)

وفي هذا تطييب لأنفس المخاطبين فإن الشاق إذا عم سهل تحمله لعلكم تتقون أيـاما معدودات (وهي شهر رمضان) وأما السنة فقول الرسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل حين سأله عن الإسلام. أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا …(صحيح مسلم)

وقد فرض صيام شهر رمضان المعظم في السنة الثانية من الهجرة في شهر شعبان وصام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات منذ فريضته حتى السنة العاشرة وبعدها توفي في السنة الحادية عشر ولم يصم رمضانها وكان رسول الله يأمر بصيام يوم عاشوراء قبل فرض صيام رمضان.
فعن عائشة رضي الله عنها أن قريشا كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامه حتى فرض رمضان وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من شاء فليصمه ومن شاء أفطر .(صحيح البخاري)

وسبب تسمية هذا الشهر برمضان أن العرب لما نقلت أسماء الشهور عن اللغة القديمة سمتها بالأزمنة التي وقعت فيها فوافق هذا الشهر أيام رمض الحر فسمي بذلك. وقيل سمي بذلك لأنه يرمض الذنوب أي يحرقها ورمضان جمعه رمضانات وأرمضاء بوزن أصفياء.

والصوم لغة هو مطلق الإمساك ولو عن الكلام قال تعالى حكاية عن مريم [إني نذرت للرحمن صوما (قال ابن عباس صمتا) فلن اكلم اليوم إنسيا].(سورة مريم الآية 27)

وشرعا هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية.

وقد ذكر العلماء من حكم مشروعيته ما استطاعوا أن يصلوا إليه بأذهانهم فقالوا شرع الصيام أمور منها مخالفة الهوى (لأنه يدعو إلى شهوتي البطن والفرج) وكسر النفس وتصفية مرآة العقل والاتصاف بصفة الملائكة وغرس الرحمة بطريقة عملية في قلوب الأغنياء نحو فقرائهم.

فمن لم يقاس بلاء لم يدرك عناء ولهذا قال يوسف عليه السلام حينما سئل لم تجوع وأنت على خزائن الأرض؟ قال : أخاف أن أشبع فأنسى الجائع. وهذا بعضها والله أعلم بالأخر .

* امام وفقيه الكاتب العام للرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب